هل يمكن للطلاب الدوليين العمل في بريطانيا بعد التخرج؟

هل يمكن للطلاب الدوليين العمل في بريطانيا بعد التخرج؟

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تعتبر بريطانيا ثاني أكثر وجهة مطلوبة للدراسة في الخارج بعد الولايات المتحدة. سنوياً يتخرّج من الجامعات البريطانية ما لا يقل عن 500,000 طالب وطالبة دوليين. و90% من هؤلاء الطلاب يبدؤون بالعمل في بريطانيا أو يكملون درستهم في غضون 6 اشهر بعد التخرج. خاصّة بعد التسهيلات التي أطلقتها الحكومة البريطانية في 1 يوليو 2021، بالإعلان عن تأشيرة الخريجين  Graduate visa والتي تسمح للطلاب الدوليين بالبقاء والعمل في بريطانيا بعد التخرج لمدة بين 2-3 سنوات.

ولجميع الطلاب الدوليين الراغبين بالعمل في بريطانيا بعد الانتهاء من الدراسة، تعتبر تأشيرة الخريجين فرصة ذهبية للبحث عن عمل في بريطانيا أو العمل خلال فترة زمنية طويلة. مما يساعدهم على دخول سوق العمل البريطاني من أوسع أبوابه واكتساب خبرة كبيرة في مجالهم ستدعم السيرة الذاتية CV وترفع من فرص توظيفهم مع شركات رائدة بشكل كبير.

ما هي تأشيرة الخريجين Graduate visa في بريطانيا؟

المصدر: assets.publishing.service.gov.uk

تأشيرة الخريجين في بريطانيا أو يشار إلى باسم “تأشيرة العمل بعد الدراسة” ،هي تصريح قانوني يسمح للطلاب الحاصلين عليها بالبقاء في بريطانيا بعد التخرج سواء للعمل أو البحث عن عمل. وتُمنح تأشيرة الخريجين لمدّة سنتين للطلاب الذين أنهو مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو أي درجة علمية مؤهلة، ولمدّة 3 سنوات للطلاب الذين أنهوا دراسة الدكتوراه في بريطانيا.

انظر: ما هي شروط العمل في بريطانيا للطلاب أثناء الدراسة؟ وهل تكسب ما يكفي؟

ما هي مميزات تأشيرة الخريجين في بريطانيا؟

أحدثت هذه التأشيرة تفاعلاً إيجابياً كبيراً بين الطلاب نظراً لأنّها تقدم العديد من التسهيلات بما يتعلق العمل في بريطانيا بعد التخرج. ومن أهم مميزات هذه التأشيرة نجد:

  • لا يحتاج الطالب للحصول على عقد عمل للتقديم على تأشيرة الخريجين، بل يمكنه طلبها للبحث عن عمل أيضاً.
  • مرونة كبيرة في تغيير أنواع العمل. أي لا يُشترط على الطالب الدولي الالتزام بعمل واحد فقط، يل يمكنه تغيير عمله أكثر من مرّة دون أن يؤثر ذلك على وضعه القانوني عبر تأشيرة الخريجين.
  • يمكن للطالب العمل كمستقل أو بدء نشاطه التجاري في بريطانيا، مع العلم أنّ تأشيرة الطالب السابقة لتأشيرة الخريجين لا تسمح له بذلك.
  • لا يُطلب من الطالب إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية للحصول على هذه التأشيرة.
  • لا يُشترط على الطالب تقديم أي شهادة للغة الإنجليزية، بل يتم الافتراض أنّ الطالب يتقن اللغة الإنجليزية لأنّه أنهى الدراسة الجامعية.
  • بعد انتهاء صلاحية تأشيرة الخريجين، يمكن للطالب التقديم على إحدى تأشيرات الهجرة البريطانية والبقاء في البلاد لما لا يقل عن 5 سنوات ومن ثم يصبح مؤهل للتقديم على الإقامة الدائمة.

اقرأ: أفضل 10 جامعات في بريطانيا والمنح الدراسية المتاحة فيها

ما هي شروط التقديم للعمل في بريطانيا بعد التخرج؟

للتقديم على تأشيرة الخريجين والبقاء في بريطانيا للمدة المسموح بها بعد التخرج، لابدّ من تحقيق مجموعة من الشروط:

  • أن تكون مقيم في بريطانيا ودرست عبر تأشيرة الطالب Student visa (كانت تعرف مسبقاً بتاشيرة Tier 4 العامّة).
  • التقديم على تاشيرة الخريجين خلال فترة صلاحية تأشيرة الطالب، والتي عادة تمتد صلاحيتها لمدة 4 أشهر بعد الانتهاء من دراستك.
  • الانتهاء من دراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو أي درجة علمية مؤهلة (انظر القسم اللاحق)، بشكل كامل والتخرج من الجامعة.

ما هي الدرجات العلمية المؤهلة للتقديم على تأشيرة الخريجين البريطانية؟

كما ذكرنا سابقاً، يمكن التقديم على تاشيرة الخريجين في حال إنهاء درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو درجة مؤهلة أخرى. والدرجات الأخرى هي:

  • دورة تحويل القانون law conversion course المعتمدة من قبل هيئة تنظيم المحامين.
  • دورة الممارسة القانونية Legal Practice Course في إنجلترا وويلز، أو دورة المحامين Solicitors Course في أيرلندا الشمالية، أو دبلوم في الممارسة القانونية المهنية Diploma in Professional Legal Practice في اسكتلندا.
  • دورة ممارسة المحامين Bar Practice Course في إنجلترا وويلز، أو دورة المحامين Bar Course في أيرلندا الشمالية.
  • البرنامج التأسيسي foundation programme في الطب أو طب الأسنان.
  • شهادة دراسات عليا في التربية Postgraduate Certificate in Education (PGCE).
  • دبلوم دراسات عليا في التربية Postgraduate Diploma in Education (PGDE).

إن لم تجد البرنامج الذي درسته في القائمة السابقة، يمكن لمزود التعليم الخاص بك إخبارك ما إذا كانت دورتك الدراسية مؤهلة للتقديم على تأشيرة الخريجين أم لا.

قد يهمك: أرخص 12 جامعة في بريطانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

طريقة التقديم على تأشيرة العمل في بريطانيا بعد التخرج

المصدر: assets.publishing.service.gov.uk

كما ذكرنا سابقاً، لابدّ من إرسال الطلب للحصول على هذه التأشيرة قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب التي تحملها. في الحقيقة، يمكنك التقديم على تأشيرة الخريجين عندما تنهي دراستك ولا ينبغي عليك انتظار التخرج أو حصولك على الشهادة قبل التقديم.

عملياً يمكنك بدء الطلب عندنا يُخبر مزود التعليم الخاص بك (مثل جامعتك أو كليتك) وزارة الداخلية البريطانية بأنّك أكملت الدورة الدراسية بنجاح.

تتم عملية التقديم على تأشيرة الخريجين في بريطانيا بشكل كامل عبر الإنترنت. ستحتاج لتعبئة طلب التقديم عبر هذا الرابط: gov.uk، عبر إثبات هويتك وإضافة المستندات اللازمة.

بمجرد إرسال طلبك بنجاح، تستغرق فترة دراسة طلب تأشيرة الخريجين 8 أسابيع. مع ذلك، يمكنك البقاء في بريطانيا انتظاراً لحصولك على رد نهائي حول الطلب.

إن كان الطالب مقيم مع الشريك والأطفال في بريطانيا عند تقديم الطلب، يمكنهم البقاء معه في حال الأهلية التامّة.

المستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة الخريجين

عند إرسال الطلب، ستحتاج لإثبات هويتك وإضافة المستندات التالية:

  • جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر أخرى تُثبت هويتك وجنسيتك.
  • تصريح الإقامة البيومتري الخاص بك (BRP) والذي يُمنح للطالب عند حصوله على تأشيرة الدراسة البريطانية.
  •  تقديم الرقم المرجعي لتأكيد قبولك للدراسات (CAS).
  • إن كنت مقيم مع الشريك والأطفال، قد يُطلب منك دليل يُثبت علاقتك بهم.
  • في حال دراستك في بريطانيا عبر منحة دراسية جزئية أو كاملة التمويل، يجب الحصول على خطاب من مقدّم المنحة الدراسية يؤكّد فيه أنّه يوافق على طلبك.

انظر: هل تبحث عن وظائف في بريطانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بريطانيا

ما هي تكلفة التقديم على تأشيرة الخريجين للعمل في بريطانيا بعد التخرج؟

عند التقديم للحصول على تأشيرة الخريجين، يجب دفع رسوم التقديم البالغة 715 جنيه أسترليني. كما يجب دفع رسوم إضافية للتأمين الصحي، والتي عادة ما تبلغ 624 جنيه أستراليني في السنة.

ملاحظات نهائية حول تأشيرة العمل بعد التخرج في بريطانيا

  • عبر هذه التأشيرة، لا يمكنك الدراسة في جامعة أو كلية بريطانية لبرنامج يتطلب منك الحصول على تأشيرة طالب.
  • لا يُسمح لك بإحضار أي من الشريك أو الأولاد إلى بريطانيا. فقط يمكنهم العيش معك هناك إن كانوا مقيمين في بريطانيا قبل تقديمك للطلب.
  • تأشيرة الخريجين الجدد غير قابلة للتجديد، كما أنّها لا تحتسب من فترة الإقامة المؤهلة للحصول على الإقامة الدائمة البريطانية.
  • يمكنك تمديد إقامتك في بريطانيا بعد انتهاء تأشيرة الخريجين، فقط في حال وجدت عرض عمل وحصلت على عقد عمل. يمكنك عندها التقديم على تأشيرة هجرة أخرى مثل مسار العمال المهرة Skilled Worker route إن كنت تفي بجميع المتطلبات. تمنحك تأشيرة  العمال المهرة الفرصة للإقامة في بريطانيا لمدة 5 سنوات إضافية وتؤهلك للتقديم على الإقامة الدائمة البريطانية.

إذاً نستنتج أنّ الطالب الدولي يمكنه العمل في بريطانيا بعد التخرج أو البحث عن عمل عبر تأشيرة الخريجين المميزة. وجميع المعلومات المذكورة في هذا المقال ستساعدك في التقديم والحصول عليها بسهولة.

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في بريطانيا عبر مقالات قسم الدراسة في بريطانيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]strath.ac.uk, assets.publishing.service.gov.uk[/su_spoiler][/su_accordion]

Visited 1 times, 1 visit(s) today