فرص العمل من المنزل في ألمانيا.. كيف تجد شغل أونلاين في ألمانيا بسهولة

فرص العمل من المنزل في ألمانيا.. كيف تجد شغل أونلاين في ألمانيا بسهولة

يزداد شيوع العمل من المنزل في ألمانيا يوماً بعد يوم، وأصبحت فرص العمل عن بعد في ألمانيا متاحة بشكل كبير سواء للألمان نفسهم أو للأجانب المقيمين في البلاد. فسواء كنت تسعى للعمل بشكل مستقل أونلاين أو تبحث عن وظائف للعمل لدى الشركات الألمانية من منزلك، لديك الفرصة لإيجاد العشرات من الوظائف المتاحة. سنطلعك في هذا المقال الشامل عن أفضل الطرق والوسائل المتاحة لإيجاد شغل أونلاين في ألمانيا وأنت جالس خلف شاشة حاسوبك.

هل تبحث عن عمل حر كمستقل أم كموظف يعمل عن بُعد؟ 

فرص العمل من المنزل في ألمانيا شائعة للأفراد المستقلين الذين يعملون بشكل حر لأنفسهم. مع ذلك، يوجد عشرات الشركات الألمانية والأجنبية التي تبحث عن توظيف الأفراد في وظائف تتم عن بُعد بشكل كامل.

يتميز العمل الحر في ألمانيا بالمرونة الكبيرة وبإمكانية القيام بأكثر من وظيفة في نفس الوقت. لذلك عادة ما يرتبط العمل عبر الإنترنت في ألمانيا بدخل مادي أعلى.

بصفتك عامل مستقل في ألمانيا، لديك حرية أكبر في التحكم في نوع الأعمال التي تقوم بها والأفراد الذين ستعمل لديهم ومقدار مكاسبك المادية.

مع ذلك، من مساوىء العمل من المنزل في ألمانيا كمستقل أنّه لا يوجد ضمان للعمل. أي أنّ ساعات عملك ودخلك يعتمدان بشكل أساسي على مقدار المهام التي يتم توكيلها إليك من أصحاب العمل.

الخبر الجيد أنّه يوجد عشرات المواقع لإيجاد عمل أونلاين في ألمانيا كمستقل، مما يساعدك في ضمان حصولك على مشاريع للقيام بها بشكل متواصل.

ميّزة إضافية للعمل الحر في ألمانيا أنّك قادر على إنشاء مشاريعك الخاصّة في البلاد، واستقطاب عملاء ليس من ألمانيا وحسب، بل من جميع دول العالم. يفتح لك هذا فرصاً غير محدودة.

أمّأ خيار الحصول على وظيفة عن بعد للعمل لدى إحدى الشركات فيرتبط بضمان أعلى لأنّ ساعات عملك من المنزل ثابتة على مدار الشهر ودخلك المادي يبقى ثابتاً في نهاية الشهر مع قابلية للزيادة في بداية كل سنة جديدة.

إذاً اختيار نوع العمل الذي ترغب بالقيام به يعتمد على تفضيلاتك بالدرجة الأولى. ونحن سنقوم بذكر أهم المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها لإيجاد عمل أونلاين في ألمانيا سواء كمستقل أو كموظف لدى إحدى الشركات.

اقرأ: ما هو أفضل عمل حر في ألمانيا؟ قائمة أفضل 10 مجالات للعمل المستقل

ألمانيا هي واحدة من أسرع البلدان نمواً في مجال العمل الحر

بما أنّ ألمانيا معروفة بتقدمها التكنولوجي واقتصادها القوي، تقدم الشركات الألمانية بشكل متزايد وظائف للعمل عن بعد في مختلف القطاعات بما في ذلك العمل في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والتسويق وخدمة العملاء والتصميم وغيرها الكثير.

تظهر الإحصائيات إلى أنّ ألمانيا هي واحدة من أكثر البلدن نمواً في فرص العمل الحر، حيث تُظهر إحصائيات موقع Freelancer.com الشهير إلى أنّ العديد من الأفراد يمارسون العمل المستقل من المنزل بالإضافة إلى وظائفهم بدوام كامل لكسب مبالغ مالية إضافية.

وتضاعفت أعداد المستخدمين الجدد والشركات الألمانية التي تعلن عن الوظائف على موقع Freelancer.com ثلاث مرات تقريباً في غضون الأشهر الماضية.

كما أنّ بيانات موقع Malt تشير إلى أنّ 18% من  410 آلاف من العاملين المستقلين في أوروبا يقيمون في ألمانيا.

تشير بيانات موقع Freelancer.com فقط إلى أنّه خلال السنة الفائتة كانت وظائف المستقلين الأكثر شيوعأً في ألمانيا هي كتابة المقالات والترجمة من وإلى اللغة الألمانية وكتابة النصوص وإدخال البيانات والتصميم الجرافيكي. قد يتغير هذا الطلب الشائع من فترة لأخرى إلّا أنّ وظائف التصميم والبرمجة وتطوير مواقع الويب والفوتوشوب Photoshop تبقى ثابتة.

تشير الصورة التالية إلى أكثر المدن الألمانية نمواً في أعداد المستقلين خلال 12 شهراً الماضية:

أكثر المدن الألمانية نمواً في أعداد المستقلين خلال 12 شهراً الماضية
المصدر: sifted.eu

انظر: العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية.. أهم الوظائف وتأشيرات السفر

العمل من المنزل في ألمانيا كمستقل (العمل الحر في ألمانيا)

العمل من المنزل في ألمانيا كمستقل (العمل الحر في ألمانيا)
شاب يعمل من المنزل من حاسوبه

يعتمد إيجادك على فرص العمل من المنزل في ألمانيا كمستقل على المهارات والخبرات التي تكتسبها في مجال عملك. أي لابدّ من امتلاك خبرة كافية في مجال عمل يمكن إجراؤه بشكل كامل من المنزل.

لمساعدتك في الأمر، اخترنا لك أفضل مواقع إيجاد عمل أونلاين في ألمانيا للمستقلين:

1. موقع Freelance.de

موقع ألماني غني عن التعريف لإيجاد وظائف من المنزل للمتحدثين باللغة الألمانية مع مجموعة هائلة من عروض العمل والفرص والعقود. إن كنت خبير في مجال عملك ستتمكن من إيجاد عمل أونلاين في ألمانيا بسهولة عبر هذا الموقع الألماني المميز.

2. موقع Bloggerjobs

موقع ألماني مثالي للأفراد الباحثين عن فرص عمل أونلاين في ألمانيا في أي مجال يتعلق بكتابة المحتوى والتدوين وتحرير الفيديو والبودكاست.

3. موقع Freelancermap

ينشط على الموقع المئات من المستقلين العاملين في مجالات مختلفة مثل التصميم الجرافيكي والتصوير وإنشاء المحتوى والترجمة وغيرها الكثير. يمكنك تفعيل إشعارات البريد الإلكتروني ضمن حسابك المجاني على الموقع لتحصل على أحدث المهام المنشورة والتقديم عليها خلال ثوانٍ.

انظر: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

4. موقع Designenlassen.de

منصة Designenlassen هي مساحة إبداعية لمصممي الجرافيك والويب والمعلنين والرسامين لإيجاد عشرات الوظائف المتاحة أونلاين في سوق العمل الألماني. وهي منصة فريدة للعمل مع عملاء ألمان من مختلف المناطق الألمانية.

5. موقع People Per Hour

بدأ موقع People Per Hour خدماته في عام 2007 كمنصة تربط المستقلين العاملين في مجال الترجمة مع العملاء المحتملين من مختلف دول العالم. لكن الآن أصبح الموقع وجهة مرغوبة ليس للعاملين في مجال الترجمة وحسب، بل في عشرات المجالات الأخرى مثل التسويق الإلكتروني والبرمجة وكتابة المحتوى والتصوير والإعمال وغيرها الكثير.

يمكنك بسهولة إنشاء حساب مجاني لبدء مسيرتك كمسقل على موقع People Per Hour وكسب المال مقابل كل مهمة يتم توكيلها إليك وتتمكن من إنهائها.

6. موقع Upwork 

موقع Upwork هو أحد أشهر المواقع العالمية في سوق العمل المستقل. يستضيف الفريلانسرز وأصحاب المشاريع من أكثر من 180 دولة مختلفة من حول العالم، ومن مختلف المجالات العملية، كالمجال التقني، والتجاري والتسويق وتطوير المواقع، ويقدم الكثير من العقود المتنوعة.

الحصول على وظيفة من المنزل عبر الموقع أمر سهل للغاية، فكل ما تحتاج فعله هو إنشاء حساب محاني وبناء ملفك الشخصي. عند عثورك على فرصة عمل أونلاين مناسبة، يمكنك حينها إرسال عرض إلى العميل. يجب أن يكون الاقتراح مُخصصاً للوظيفة ويتضمن عينات عن عملك السابق ومعلومات أخرى مرتبطة بالمهمة أو الوظيفة.

اقرأ: Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟

7. موقع Guru

موقع شهير مخصص للمستقلين العاملين في مجال الترجمة وكتابة المحتوى. وهو موقع مثالي لإيجاد فرص عمل من المنزل في ألمانيا للناطقين باللغة العربية نظراً لوجود عشرات الوظائف المتاحة للترجمة من وإلى اللغة العربية.

لا يوجد رقم ثابت للأجور، لكن يمكن القول أنّ الفرص المتاحة عبر الموقع تكون مرفقة مع مبالغ أكثر من جيّدة مقابل ساعة العمل الواحدة.

اقرأ: أفضل المواقع للعمل كمترجم للغة العربية وكسب المال عبر الإنترنت

8. موقع Fiverr 

يتم تجهيز موقع Fiverr بأكثر من 50 مليون دولار من التمويل الخارجي، وهو سوق عبر الإنترنت يتيح للمستخدمين شراء وبيع الخدمات الإبداعية بدءاً من 5 دولارات فقط.

نظراً لأنّ سوق العمل الألماني والأوروبي يعتمد بشكل كبير على خدمات العاملين المستقلين على موقع Fiverr، قد تتمكن من تحويل عمل مؤقت لدى إحدى الشركات إلى عقد عمل دائم للعمل عن بعد أو للسفر والعمل لديها في أوروبا.

للنجاح في عملك من المنزل في ألمانيا على موقع فايفر، انظر مقالاتنا السابقة التالية:

9. موقع Freelancer 

تمتلك منصة Freelancer أكثر من 51 مليون مستخدم حول العالم، ويعرض فرص عمل لـ 13 فئة مختلفة. ومن السمات المميزة للموقع أنه عالمي، أي يمكنك التقدم للوظائف بلغات مختلفة سواء اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية أو اللغة الألمانية. ويعتبر موقع شائع الاستخدام من قبل المستقلين الباحثين عن فرص عمل من المنزل في ألمانيا.

10. موقع Twago

موقع مثالي للأفراد الباحثين عن فرص عمل أونلاين في ألمانيا كونه مدعوم بشكل كامل من قبل الشركة الهولندية Randstad. وتتمثل مهمة الموقع في ربط أكبر الشركات في العالم مع أهم المستقلين العاملين في مجالات مختلفة في كافة القطاعات الوظيفية.

يتميز الموقع ببساطة التصميم وسهولة الاستخدام ويبقيك على اطلاع دائم بأحدث المشاريع المنشورة ويسمح لك لإرسال عدة طلبات في لوظائف مختلفة خلال بضعة دقائق.

اقرأ: ما هي أفضل مدينة للعمل في ألمانيا؟ أفضل 10 مدن لإيجاد فرص العمل

11. موقع Movemeon 

يركز Movemeon المميز على الاستشاريين والمستقلين “من الدرجة الأولى” فقط. تهدف المنصة إلى ربط العمال مع الشركات الناشئة والاستشارات وشركات الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري لأدوار وظيفية جديدة يتم تقديمها على أساس مؤقت.

العمل من المنزل في ألمانيا كموظف يعمل عن بُعد 

العمل من المنزل في ألمانيا كموظف يعمل عن بُعد 
فتاة تعمل من المنزل من حاسوبها

للأفراد الباحثين عن وظائف مع عقود عمل ثابتة في ألمانيا وتتم بشكل كامل عن بُعد، لابدّ من استخدام مواقع أخرى تنشر وظائف مخصصة لهذه الفئات. في هذه الحالة، غالباً ما تحصل على وظيفة للعمل من المنزل بدوام جزئي أو كامل مع عقد عمل لمدة لا تقل عن سنة.

يتم نشر وظائف العمل عن بعد على العديد من المواقع الشهيرة في ألمانيا من أهمها:

12. موقع Jobs in Berlin

مع أكثر من 6000 وظيفة أونلاين في ألمانيا في كافة القطاعات الوظيفية، يعتبر موقع Jobs in Berlin أحد أهم المنصات الألمانية لإيجاد وظائف عن بُعد بسهولة تامة.

انظر: هل تبحث عن وظائف في بلجيكا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في بلجيكا

13. موقع Projektwerk 

موقع ألماني فريد يربط بين العاملين المستقلين عن بُعد وأشهر الشركات الألمانية مع أكثر من 15000 منصب وظيفي شاغر للمستقلين المتحدثين للغة الألمانية أو الإنجليزية. من أهم القطاعات الوظيفية المستهدفة عبر هذا الموقع تكنولوجيا المعلومات والإبداع والهندسة والاستشارات والموارد البشرية والمبيعات والتسويق والهندسة المعمارية والصحة.

14. موقع XING 

أحد أهم مواقع إيجاد عمل أونلاين في ألمانيا، والكثيرون يصفونه باسم “لينكدإن ألمانيا”. واجهة الموقع تدعم العديد من اللغات، منها الألمانية والإنجليزية. في موقع XING ستجد بعض قوائم الوظائف متاحة باللغة الألمانية، ولكن عدد أكبر منها متاح باللغة الإنجليزية.

محرك البحث المتقدم في الموقع يسمح لك بالاختيار بين أنواع الوظائف وتضييق مجال البحث اعتماداً على مستوى الخبرة لديك ومجال العمل والراتب الذي تبحث عنه والموقع الجغرافي المطلوب في ألمانيا.

انظر: الهجرة إلى كندا .. كافة طرق وشروط الهجرة والتكلفة والمهن المطلوبة

15. موقع Euremotejobs

موقع EU Remote Jobs عبارة عن منصة وظائف عن بعد في ألمانيا والدول الأوروبية الأخرى، بالدرجة الأولى للعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات والقطاعات الوظيفية ذات الصلة. احصل على وظيفة الأحلام من منزلك في ألمانيا مع أفضل الشركات الألمانية والعالمية التي تثق بهذا الموقع المميز.

16. موقع SimplyHired

يتعاون الموقع مع أكثر من 700,000 صاحب عمل ومسؤول توظيف لحوالي 24 دولة حول العالم من أهمها ألمانيا. يوفر الموقع خدماته بـ 12 لغة مختلفة، مما يجعله مركز رئيسي لمئات الوظائف المتاحة في ألمانيا. كما يحتوي الموقع على أقسام مخصصة بنشر فرص العمل عن بعد من المنزل في ألمانيا.

17. موقع Expertlead 

Expertlead هو المكان المناسب للعثور على وظائف تكنولوجيا المعلومات مثل تطوير البرامج أو أعمال تصميم الأجهزة المحمولة. يمكنك التعلم من الآخرين والازدهار في حياتك المهنية في مجال تكنولوجيا المعلومات من خلال العمل مع العملاء الناطقين باللغة الألمانية.

اقرأ: ارتفاع الطلب على المتحدثين باللغة العربية للعمل في الإمارات العربية المتحدة

18. موقع Stepstone

مع أكثر من 10 آلاف وظيفة مدرجة في ألمانيا، يعتبر موقع Stepstone هو أحد أهم وأفضل مواقع إيجاد وظائف العمل من المنزل في ألمانيا. يدخل هذا الموقع الشهير في شراكة مع أكثر من 500 موقع ويب آخر، مما يجعل أصحاب العمل يثقون بالخدمات التي يقدمها ويدفعهم لنشر الوظائف الشاغرة لديهم عبر الموقع باستمرار.

19. موقع Arbeitsagentur

الوكالة الفيدرالية الألمانية للتوظيف  (Bundesagentur für Arbeit) هي مصدر موثوق آخر لإيجاد العديد من فرص العمل أونلاين في ألمانيا في مجالات مختلفة. بما أنّه تابع لدائرة حكومية ألمانية، فإنّ ثقة الشركات الألمانية بهذا الموقع كبيرة، مما يجعلها تنشر عشرات فرص العمل عن بُعد بشكل أسبوعي. يدعم الموقع اللغة العربية أيضاً.

لمعلومات إضافية انظر مقالنا السابق: هل تبحث عن وظائف في ألمانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

مواقع إضافية لإيجاد عمل من المنزل في ألمانيا

بالإضافة إلى المواقع السابقة، من الشائع استخدام هذه المواقع من قبل العاملين المستقلين في ألمانيا:

هذه كانت أهم المصادر التي تحتاجون لمعرفتها للبحث عن فرص العمل من المنزل في ألمانيا. مع ذلك، كأجنبي مقيم في ألمانيا، لابدّ من الاطلاع على شروط التأشيرات والإقامات التي تسمح لك بالعمل كمستقل في ألمانيا.

يمكنك كمستقل في ألمانيا فتح مشروعك الخاص أو العمل كمستقل في أكثر من مجال. في كلتا الحالتين، لابدّ من اختيار التأشيرة المناسبة لك كأجنبي مقيم في ألمانيا. على سبيل المثال، تأشيرة العمل الحر في ألمانيا Visa for self-employment لها شروط محددة وفقاً للنشاطات التي ستقوم بها.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج! واقرأ مواضيع مشابهة في قسم الهجرة غلى ألمانيا.

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر