ما هو الفرق بين اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic والعام General؟

ما هو الفرق بين اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic والعام General؟

لابد وأنك أثناء بحثك عن اختبار الأيلتس IELTS Test قد صادفت نمطين من اختبار اللغة الانجليزية الشهير “اختبار الأيلتس العام واختبار الأيلتس الأكاديمي”، مما يثير التساؤل حول ماهية الاختبارين، والرغبة في اكتشاف الفرق ما بينهما. فقد تم تصميم الاختبارين بما يتناسب مع احتياجات كل شخص وهدفه من الخضوع لاختبار الأيلتس الشهير. فإذا كنت تتسائل ما هو الفرق بين اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic والعام General، عبر هذا المقال الشامل سوف تجد كامل المعلومات التي تبحث عنها.

كما يبدو من مسمى الاختبارين، يلائم اختبار الأيلتس الأكاديمي IELTS Academic طلاب الجامعات والمعاهد العالمية بالإضافة للمنظمات والمؤسسات المهنية التي تتطلب مستوى أكاديمي في اللغة الانجليزية. أما اختبار الأيلتس العام IELTS General يعمل على تقييم مهارات الأشخاص ومدى تقدمهم باللغة الإنجليزية لأغراض محددة كما سنرى لاحقاً. 

التشابه بين  اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic والعام General

بالنسبة لتصميم اختباري الأيلتس الأكاديمي Academic والعام General، فلن نجد الكثير من الاختلافات في التمارين أو في طريقة طرح الأسئلة، حيث يتشابه الاختبارين بعدة جوانب

  • يضم كلا الاختبارين أقسام اللغة الإنجليزية الأربعة مرتبة على الشكل التالي:
    قسم الاستماع لمدة 40 دقيقة.
    القراءة لمدة 60 دقيقة.
    قسم الكتابة لمدة 60 دقيقة.
    تقييم المحادثة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة.
  • يتساوى مضمون قسمي الاستماع والمحادثة بين الاختبارين العام والأكاديمي.
  • يمكن الخضوع لاختباري الأيلتس الأكاديمي والعام سواءً بالحضور الشخصي أو عبر الإنترنت.

انظر: ما هي أهم الكلمات المستخدمة في اختبار الأيلتس IELTS Test وكيف تتعلمها؟

الفرق بين اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic والعام General

بما أن الأيلتس الأكاديمي IELTS Academic  موجه لطلاب الجامعات والمعاهد والراغبين بالحصول على وظائف أكاديمية، يركز بشكلٍ خاص على قسمي القراءة والكتابة ويمتحن الطلاب عبر نصوص وتسجيلات احترافية متناولاً مواد صعبة واختصاصية. وفي التالي سنتعرف على الاختلافات ما بين الاختبارين من حيث القراءة والكتابة.

الفرق في قسم القراءة Reading

في قسم القراءة من اختبار الأيلتس يتشابه الأكاديمي والعام بعض الشيء بطريقة طرح الأسئلة، ولكن يكمن الفرق في عدد النصوص والمواضيع المطروحة. 

قسم القراءة في اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic 

وبالنسبة لعدد فقرات القراءة سنجد في اختبار الأيلتس الأكاديمي ثلاثة أقسام مرتبة بالشكل التالي:

  • القسم الأول يضم مقال متوسط الطول.
  • القسم الثاني ويضم مقال طويل.
  • القسم الثالث باحتوائه مقالٍ أطول.

إلى جانب اختلاف عدد الفقرات في قسم القراءة بين الأيلتس الأكاديمي والعام، تختلف المواضيع والأفكار التي يطرحها الاختبارين. إذ يتميز اختبار الأيلتس الأكاديمي بمناقشة المواد الأكاديمية والتي تشمل:

  • علم الأحياء والفيزياء والكيمياء.
  • علم الفلك واستكشاف الفضاء.
  • الرياضيات وعلوم الكمبيوتر.
  • الطب وفروعه.
  • الاختراعات وأحدث الاكتشافات.
  • الثقافة، الحضارة والتاريخ. 
  • علم النفس، علم الاجتماع، والأنثروبولوجيا.
  • الفنون بأنواعها.
  • اللغة والأدبيات.
  • الحفاظ على البيئة.
  • القانون، والإدارة.
  • إدارة الأعمال، التسويق، والاقتصاد بشكل عام.

انظر: ما هي فوائد اختبار الأيلتس IELTS Test؟ وفائدة الحصول على شهادته؟

حساب درجات قسم القراءة Reading في اختبار الآيلتس الأكاديمي

يتألف قسم القراءة Reading في اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic من 40 سؤال، ويتم حساب درجات قسم القراءة في اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic وفقاً لما يلي: 

عدد الإجابات الصحيحة في قسم القراءة الأكاديمي درجة الأيلتس الموافقة
39-40 9
37-38 8.5
35-36 8
33-34 7.5
30-32 7
27-29 6.5
23-26 6
19-22 5.5
15-18 5
13-14 4.5
10-12 4
8-9 3.5
6-7 3
4-5 2.5

انظر: أفضل مواقع تعلم وتحسين القراءة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

قسم القراءة في اختبار الأيلتس العام General

في اختبار الأيلتس العام سنجد في أقسامه:

  • يحتوي القسم الأول على ثلاثة نصوص قصيرة.
  • يحتوي القسم الثاني على نصين متوسطي الطول.
  • أما القسم الثالث فيحتوي على نص طويل.

وبالنسبة لاختبار الأيلتس العام فسنجد مواضيع مختلفة والمطروحة على الشكل التالي:

  • تتم مناقشة المواضيع والأحداث اليومية في النصوص الثلاثة الأولى. على سبيل المثال، الإعلانات، النشرات الإخبارية، كتيبات السفر والسياحة، وغيرها.
  • يحتوي القسم الثاني من قسم القراءة في الاختبار العام على نصين تدور أفكارهما حول العمل والاختصاصات أو التدريب المهني. كمناقشة إرشادات العمل، أو سياسة العمل، أو المسمى الوظيفي.
  • ستجد في القسم الثالث نص طويل يناقش فكرة معينة من الرأي العام كمقتطفات مما تتداوله المجلات والكتب والمقالات، أو البيئة أو الحضارة والتاريخ.

انظر: ما هي أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى؟

3. حساب درجات قسم القراءة Reading في اختبار الآيلتس العام General 

يتألف قسم القراءة Reading في اختبار الأيلتس العام General من 40 سؤال، ويتم حساب درجات قسم القراءة في اختبار الأيلتس العام General وفقاً لما يلي: 

عدد الإجابات الصحيحة في قسم القراءة العام درجة الأيلتس الموافقة
40 9
39 8.5
37-38 8
36 7.5
34-35 7
32-33 6.5
30-31 6
27-29 5.5
23-26 5
19-22 4.5
15-18 4
12-14 3.5
9-11 3
6-8 2.5

لمعلومات إضافية مفصلة انظر مقال: كيف يتم حساب درجات اختبار الأيلتس IELTS Test وما يعادلها؟

الفرق في قسم الكتابة Writing

ينص كلا  اختباري الأيلتس الأكاديمي والعام مهمتين للكتابة، ويُطلب منك في كلاهما كتابة مواضيع احترافية واستخدام جمل وصيغ مترابطة. والحصول بالمقابل على درجة 33% على الأقل في القسم الأول، وعلى درجة 66% على الأقل في القسم الثاني. والآن دعونا نتعرف على الفرق بين الأيلتس الأكاديمي والعام في قسم الكتابة Writing. 

الكتابة في اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic 

في قسم الكتابة من اختبار الأيلتس الأكاديمي سيتوجب عليك إتمام مهمتي كتابة. تتمثل المهمة الأولى في كتابة مقال ما بين 150- 250 كلمة على الأكثر خلال مدة 20 دقيقة. وغالباً ما يتمحور حول وصف مادة مرئية كرسم بياني أو جدول أو مخطط أو خريطة.

أما في المهمة الثانية، ستناقش قضية معينة وجوانبها بموضوع أكاديمي وستعطي رأيك عبر مقال يتراوح بين 250- 350 كلمة خلال مدة 40 دقيقة.

الكتابة في اختبار الأيلتس العام General

في المهمة الأولى، ستكتب رسالة أو خطاباً قد يكون رسمياً أو غير رسمي، تشرح من خلاله فكرة معينة، وذلك بما لا يقل عن 150 كلمة في حوالي 20 دقيقة.

وفي مهمة الاختبار الثانية، سيمتحن التمرين إبداعك بكتابة مقالٍ يناقش مسألة من مسائل الرأي العام ويناقش فكرة معينة من القضايا العامة. وذلك بما لا يقل عن 250 كلمة في حوالي 40 دقيقة.

قد يهمك: أفضل 8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت

آلية تقييم قسم الكتابة في اختباري الأيلتس الأكاديمي والعام

وفي كلا الاختبارين (الأكاديمي والعام) هناك بعض المعايير التي تلتزم لجنات التصحيح اتباعها لتقييم المواضيع ومنحها النتيجة المستحقة. وتتمثل معايير التقييم الصحيحة في:

  1. إتمام المهمات: عليك أن تحرص على إنجاز المهمة بجميع متطلباتها، أي أن يتوافق العدد المطلوب من الكلمات مع القاعدة، بالإضافة لاستيفاء الكتابة عن  جميع عناصر المقال بشكلٍ وافي وواضح ومقنع بالإضافة لذكر الأدلة وغيرها.
  2. السلاسة وتماسك النص: أحد أهم عناصر الكتابة أن تحرص على إظهار تماسك وسلاسة النص من خلال كتابة جمل صحيحة وربطها بأدوات الربط المناسبة، بالإضافة لنمط وأسلوب كتابتك وترتيب الأفكار بشكلٍ مفهوم ومنطقي.
  3. انتقاء المفردات: لابد للمتقدم لاختبار الأيلتس IELTS أن يمتلك مخزوناً جيداً من مفردات المستويات المتقدمة من اللغة، بالإضافة لإتقان استخدامها وتوظيفها بشكلٍ صحيح.
  4. الدقة والقواعد النحوية: قد يختلط أسلوب حديث الشارع بالأسلوب الأكاديمي في تعلم أي لغة، وقد يضعف هذا أساس القواعد ودقة اللغة. لذا احرص على مراعاة القواعد النحوية في إجاباتك.

قد يبدو من الصعب الخضوع لاختبار الأيلتس IELTS بقسميه كونه أحد أهم الاختبارات لتحديد مستوى اللغة الانجليزية ولما يُعرف عن دقته وحرفية أسئلته، إلا أنه ليس بالمهمة المستحيلة. وبالتالي يمكنك اجتيازه كما الكثير من الأشخاص الناجحون الذين اجتازوه قبلك بسهولة. وفي هذه المرحلة من المهم فهم الفرق بين اختبار الأيتلس الأكاديمي والعام وما هو الاختبار الذي يتناسب مع الأهداف التي تسعى لتحقيقها. 

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

ما هو الفرق بين اختبار الأيلتس الأكاديمي Academic والعام General؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!