أفضل برامج إدخال البيانات التي يستخدمها مُدخل البيانات المميز

أفضل برامج إدخال البيانات التي يستخدمها مُدخل البيانات المميز

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

عملية جمع البيانات وتوثيقها لم تدخل حياتنا مؤخراً، بل بدأت منذ زمن طويل. لكنها بالطبع خضعت لتحديثات كبيرة في السنوات الأخيرة. ففي القرن الواحد والعشرين، لا يمكننا الاعتماد على إدخال كميات هائلة من المعلومات على الورق، فهي مهمة شبه مستحيلة. الخبر الجيد أنّه أصبح من السهل إدخال المعلومات وتنظيمها والجفاظ عليها بشكل إلكتروني باستخدام برامج إدخال البيانات، بحيث يمكن تصفحها والبحث فيها وتحليلها وتدقيقها والتعديل عليها من قبل أي فرد مؤهل في أي وقت ومن أي مكان.

لكي تواكب هذا التطور وتدخل مجال إدخال البيانات من أوسع أبوابه، أنت بحاجة للتعرف على أفضل البرامج التي يستخدمها مُدخل البيانات. من هنا يطرأ السؤال، ما هي أفضل برامج إدخال البيانات حالياً؟

ما هو برنامج إدخال البيانات Data Entry Software؟

برنامج إدخال البيانات هو النظام الذي يساعدك في التخلي عن عمليات إدخال البيانات اليدوية غير الفعالة والمكلفة واستبدالها بأدوات قوية يمكنك استخدامها على حاسوبك أو هاتفك الذكي في أي زمان ومكان للوصول إلى كم هائل من المعلومات.

يقوم برنامج إدخال البيانات بشكل أساسي باستخدام تقنيات متقدّمة، مثل  OCR (التعرف البصري على الأحرف) وICR (التعرف الذكي على الأحرف) وOMR (التعرف البصري على العلامات) وBCR (التعرف على الباركود)، لمسح وقراءة واستخراج البيانات من مصادرها ونقلها وتخزينها في قاعدة البيانات.

إليك 5 أسباب تدفعك للاستثمار في برامج إدخال البيانات دون تردد:

  1. برنامج إدخال البيانات يقلل من الأخطاء: استخدامك لبرنامج إدخال بيانات جيد يقلل من الأخطاء التي قد ترتكبها بشكل كبير ويوفر لك الكثير من الوقت والجهد. إنّه الوسيلة المثالية لمنع الأخطاء وإبقاء جميع بياناتك تحت السيطرة.
  2. برنامج إدخال البيانات يزيد من الدقّة: يساعدك استخدام برامج إدخال البيانات في التاكّد من صحّة جميع المعلومات التي تدخلها ثم تقوم باستيراد البيانات في نظام ERP (نظام تخطيط موارد المؤسسة) أو بعض برامج الأعمال الأساسية الأخرى. بهذه الطريقة، سوف تتجنب الأخطاء أو المعلومات غير الكاملة.
  3. يعزز برنامج إدخال البيانات من الكفاءة والوضوح: استخدامه في مجال العمل يسهل من تنظيم عمل الفريق ويقلل من العمل اليدوي بشكل كبير ويمنحك ميزة منح حق الوصول إلى البيانات فقط للموظفين المعتمدين لديك.
  4. توفير المال: بما أنّ برنامج إدخال البيانات يُبسط من جميع العمليات التجارية، ستتمكن من توفير الكثير من المال وتركّز على استخدامه في المكان الصحيح. ستتخلص من الدفع مقابل الحبر والطابعة وخزائن الملفات والأشخاص الذين سيساعدونك في الحفاظ على جميع الأوراق مرتبة ومنظمة، بالإضافة إلى المساحة المكتبية.
  5. توفير الوقت والجهد: استخدامك لبرنامج إدخال البيانات سيسهل عليك مهام إدارة جميع بياناتك مثل الفواتير المطبوعة وملفات PDF ورسائل البريد الإلكتروني والإيصالات ببضع نقرات فقط.

اقرأ: بوابتك للعمل في وظيفة إدخال البيانات وكسب المال عبر الإنترنت

ما هي أفضل برامج إدخال البيانات؟

قد تختلف البرامج المستخدمة في إدخال البيانات اعتماداً على الوظيفة والصناعة المحددة، لذلك اخترنا لكم أفضل برامج إدخال البيانات في الوقت الحالي من حيث الميزات والتقييمات الجيدة.

بصورة عامّة، يوجد أدوات أساسية يستخدمها مُدخل البيانات بشكل يومي مثل:

  • مايكروسوفت وورد Microsoft Word ومستندات جوجل Google Docs: تعتبر أدوات بسيطة وسهلة الاستخدام لمعالجة النصوص مع توفير واجهة مستخدم سهلة الاستخدام لإنشاء المستندات وتحريرها. وهي خيارمثالي لمهام إدخال البيانات التي تتضمن إدخال معلومات نصية.
  • مايكروسوفت إكسل  Microsoft Excel وجداول بيانات جوجل Google Sheets: برامج لا غنى عنها في مهام إدخال البيانات المختلفة. من أهم ميزاتها الصيغ والفرز والتصفية والتحقق من صحة البيانات وإنشاء التقارير وتحليل البيانات وغيرها الكثير.
  • برامج مايكروسوفت باوربوينت Microsoft PowerPoint والعروض التقديمية من جوجل Google Slides: قد لا تكون مخصصة لإدخال البيانات بشكل مباشر، لكنها مفيدة لعرض البيانات أو إنشاء تمثيلات مرئية للمعلومات.
  • برنامج أدوبي أكروبات برو دي سي Adobe Acrobat Pro DC: يسمح بتحويل ملفات PDF وتحريرها وتنظيمها، مما يسهل استخراج البيانات وإدخالها من مصادر PDF.
  • نماذج جوجل Google Forms: تعد نماذج Google أداة رائعة لجمع البيانات من المستخدمين. فهو يسمح لك بإنشاء نماذج تحتوي على مجموعة من أنواع الأسئلة، مثل الاختيار من متعدد ومربعات الاختيار والحقول النصية. يمكنك أيضًا تخصيص شكل النموذج ومظهره باستخدام القوالب أو السمات.

انظر: 8 فوائد لقائمة Bucket list ستدفعك لصنعها على الفور

مع أنّها برامج يستخدمها مُدخل البيانات بشكل يومي، إلّا أنّها لا تُقارن بالبرامج المتقدمة لإدخال البيانات من حيث الفعالية والبساطة والأتمتة والدقّة. فبرامج إدخال البيانات المتقدمة الأكثر شيوعاً واستخداماً في أيامنا الحالية هي:

1. برنامج ProntoForms

برنامج ProntoForms لإدخال البيانات
موقع ProntoForms لإدخال البيانات

يشتهر برنامج ProntoForms بتسهيل عملية جمع البيانات عن بُعد على الأجهزة المحمولة من أي مكان. يستخدمه الأفراد والشركات للوصول إلى بيانات الشركة من خلال جهاز محمول أينما تواجدوا، بحيث يمكنهم تتبع العمليات وتحليلها وتحسينها بشكل مستمر.

يمكن للمستخدم الاختيار من مكتبة النماذج الرقمية أو تصميم نموذج خاص به لإدخال تنسيقات بيانات مختلفة (مثل الصور الفوتوغرافية والطوابع الزمنية والتوقيعات والرموز الشريطية والمزيد).

يتيح ProntoForms أيضاً ميزة التكامل والاندماج مع التطبيقات الميدانية الأخرى مثل Dropbox وSharePoint للحصول على تقارير شاملة.

تكلفة برنامج ProntoForms لإدخال البيانات

تختلف تكلفة برنامج ProntoForms تبعاً للباقة المُختارة، حيث تكلفة الباقة الأساسية للمستخدم الواحد هي 15 دولار شهرياً، والباقة المتقدمة 45 دولار شهرياً  للمستخدم الواحد.

اقرأ: أفضل ألعاب تقوية الذاكرة وكيف يمكن لممارستها أن تغير حياتك

2. برنامج Infinity

يتميز برنامج Infinity بالمرونة الكبيرة مقارنة مع برامج إدخال البيانات الأخرى. باستخدام العديد من اللوحات المدمجة في مساحة العمل الخاصة بك داخل البرنامج، يمكنك إنشاء مهام وأطر عمل قابلة للتخصيص مع القدرة على التحكم الكامل في تدفق بياناتك بسلاسة.

ضمن هذا البرنامج المميز، يمكنك تنظيم جميع معلوماتك في مجلدات أساسية وفرعية وعلامات تويب، ثم إضافة أكثر من 22 سمة مثل مربعات الاختيار والنص والتسميات والمرفقات والصيغ والتاريخ وغيرها لإدارة جميع تلك البيانات بسهولة.

الميّزة الفريدة في برنامج Infinity لإدارة البيانات هي إمكانية دمجه مع العديد من التطبيقات الخارجية مثل:

  • Trello: يمكّنك من استيراد جميع البيانات من Trello في بضع ثوانٍ فقط.
  • Clockify: يتيح لك تتبع الوقت الذي تقضيه في العمل على مهامك داخل برنامج إدخال البيانات وأيضاً تتبع تحركات المستخدمين الآخرين وإن كانوا يلتزمون بالمواعيد النهائية أم لا.
  • Zapier: يساعدك على الاستفادة من وظائف مجموعة واسعة تضم أكثر من 3000 تطبيق.

أمّأ بالنسبة لأمان البيانات، فإنّ برنامج إدخال البيانات هذا يسمح لك بإجراء نسخ احتياطي للبيانات مرتين في اليوم ويتم تشفير تدفقات البيانات بين المستخدمين والخوادم باستخدام تشفير TLS 265 بت.

ميزاات إضافية تستحق أن تُذكر عن برنامج Infinity:

  • إمكانية التحكم بالوصول إلى البيانات بحيث يمكن منح الأذونات لمجموعة معينة من الأشخاص.
  • تتبع جميع التغييرات والتحديثات وأنشطة فريقك في الوقت الفعلي بغض النظر عن مكان وجودك.
  • تعيين المهام وإدارتها – قم بإنشاء المهام وتعيينها لأعضاء الفريق المحددين وتتبع تقدمهم.
  • قوالب معّدة مسبقاً لمساعدتك في إدارة جميع بياناتك بسهولة تامّة.

تكلفة برنامج Infinity لإدخال البيانات

تختلف تكلفة برنامج Infinity وفقاً لنوع الباقة التي تختارها. للباقة الأساسية تبدأ التكلفة من  3 دولاراً شهرياً لكل مستخدم، والباقة الاحترافية تبدأ من 6 دولاراً شهرياً لكل مستخدم.

انظر: كيفية استخدام شات جي بي تي ChatGPT لإنشاء سيرة ذاتية احترافية

3. برنامج Zoho Forms

برنامج Zoho Forms لإدخال البيانات
موقع Zoho Forms لإدخال البيانات

يأتي برنامج إدخال البيانات Zoho Forms مع العديد من الأدوات المتقدمة لتسهيل عملية تحليل وإدارة بياناتك بسهولة تامّة. ويعتبر من أفضل برامج إدخال البيانات للمبتدئين نظراً لوضوح وسهولة استخدامه.

من أهم ميزاته إمكانية ربط نماذجك مع برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM) والعروض الترويجية وبرامج مكتب المساعدة. كما يسمح للمستخدم بالبقاء على اطلاع دائم بالبيانات المُدخلة، مثل إنشاء التقارير وتصدير البيانات وإجمالي عدد المبيعات وغيرها الكثير من المعلومات.

برنامج Zoho Forms قابل للدمج مع العديد من التطبيقات مثل Salesforce ومنتجات Zoho وتطبيقات Google.

من أهم الميزات التي يدعمها التطبيق: مُنشىء النماذج، تحميل ملفات PDF، إمكانية توكيل المهام، تنشيط إشعاراتت البريد الإلكتروني، إدارة المستخدم، قوالب قابلة للتخصيص، استيراد وتصدير البيانات، إدارة المحتوى. في حين أنّ وجود تطبيق للأجهزة المحمولة من برنامج Zoho Forms يجعله سهل الاستخدام من أي مكان.

تكلفة برنامج Zoho Forms لإدخال البيانات

يوجد نسخة مجانية تجريبية من برنامج Zoho Forms و4 باقات مدفوعة تبدأ فيه التكلفة من 10 دولارات شهرياً لمستخدم واحد وترتفع بازدياد المميزات المطلوبة، وصولاً للباقة الاحترافية بتكلفة 90 دولار شهرياً مع عدد غير محدود من المستخدمين.

انظر: لذاكرة  قوية.. 10 تمارين بسيطة لتقوية الذاكرة بنسبة 200%

4. برنامج Typeform

برنامج Typeform لإدخال البيانات
موقع Typeform لإدخال البيانات

Typeform هو أحد أهم برامج إدخال البيانات العصرية والذي يجمع بين البساطة والكفاءة ليناسب كافّة الاستخدامات. يأتي مُدمج مع أداة متقدمة لإنشاء النماذج ومكتبات الصور والفيديو والتخطيطات المخصصة والسمات.

تفتخر شركة Typeform بقدرتها على جمع البيانات من خلال النماذج عبر الإنترنت، والاستطلاعات المضمنة في موقع الويب، والاختبارات.

يعتبر برنامج Typeform مثالي للأفراد والشركات التي تهتم بكيفية تجربة العملاء لعلامتهم التجارية، كونه يُسهل من مشاركة المعلومات من خلال الاستطلاعات والنماذج بطريقة ممتعة وتفاعلية. كما يمكن دمجه مع أكثر من 500 تطبيق مثل Mailchimp وGoogle Sheets وSalesforce وغيرها.

يتميز برنامج Typeform بأدوات فريدة منها:

  • Conditional logic: يسمح لك بطرح أسئلة المتابعة بناءً على إجابة المستجيب.
  • Creative interface: وسائط تفاعلية بدلاً من قوالب “النص والمربع الفارغ” لتشجيع المجيبين على الإجابة.
  • Easy integration: يساعدك على إنشاء تقارير قابلة للمشاركة أو المزامنة مع تطبيقات مثل جداول بيانات Google أو أدوات التحليلات.

تكلفة برنامج Typeform لإدخال البيانات

تختلف تكلفة برنامج Typeform تبعاً للباقة المُختارة، حيث تبدأ التكلفة من 25 دولار شهرياً للباقة الأساسية للمستخدم الواحد، حتى 83 دولار أمريكي شهرياً للخطة المتقدمة لخمسة مستخدمين.

قد يهمك: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

5. برنامج Entrypoint

برنامج Entrypoint لإدخال البيانات
موقع Entrypoint لإدخال البيانات

يشتهر Entrypoint بكونه تطبيق قوي لإدخال البيانات للعيادات. تم تصميمه من قبل شركة البرمجيات الأمريكية الشهيرة Phoenix Software. يقدّم العديد من الميزات المتقدمة منها التحقق من البيانات والكشف عن الاختصارات ونقل البيانات وتحويل المكتبة وإدخال الصور.

يتميز برنامج Entrypoint لإدخال البيانات بقدرته على تصدير أي بيانات بكفاءة للتحليل الإحصائي وهو متوافق مع مع SAS وPDF وXML وCSV.

اختيارك لبرنامج إدخال البيانات هذا، ستستفاد من ميزات البحث المرن وكشف التكرار في البيانات وأيضاً كشف الأخطاء ووضع علامات عليها ودعم التقاط الصور والاندماج مع EntryPointScript للتخصيص الشامل.

تكلفة برنامج Entrypoint لإدخال البيانات

يمكن للمستخدم الاشتراك بالنسخة المجانية التجريبية لمدة 30 يوماً، وبعدها عليه الانتقال للنسخة المدفوعة والتي لا يوجد سعر واضح لها كونها تعتمد على الميزات المطلوبة.

6. برنامج FastField 

يشتهر FastField بكونه من أشهر برامج إدخال البيانات لإنشاء النماذج الإلكترونية. برنامج بسيط وسهل الاستخدام وقابل للتعديل والتخصيص بهدف توفير الوقت والجهد أثناء عمل مُدخل البيانات.

FastField هو أداة مثالية لجمع البيانات عبر الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، حيث يُسهل من عملية إرسال الجداول والتقييمات والنماذج والطلبات، مما يجعل من السهل جمع البيانات ومشاركتها مع الفرق.

من أهم ميزاته، التعاون والتفرع والتحكم في الإصدار والكشف عن التكرارات وتحرير النص، بالإضافة إلى خدمات وضع العلامات البيضاء لتخصيص نماذج العملاء باستخدام السمات والخطوط والشعارات والألوان.

ميزات فريدة أخرى تتضمن: التقاط البيانات دون اتصال بالإنترنت، وضع العلامات الجغرافية والطوابع الزمنية لمعرفة متى وأين تم جمع البيانات، أتمتة سير العمل الديناميكي عبر الإرسال الآلي وتسليم مجموعات البيانات والتقارير إلى فرق متعددة

تكلفة برنامج FastField لإدخال البيانات

يقدّم برنامج إدخال البيانات هذا نسخة مجانية تجريبية. بعد انتهائها يمكن الاستمرار باستخدامه عبر الاشتراك بالنسخة المدفوعة بتكلفة 20 دولار شهرياً.

انظر: 9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

7. برنامج Tabidoo 

برنامج Tabidoo  لإدخال البيانات
موقع Tabidoo  لإدخال البيانات

يعتبر برنامج Tabidoo حلّاً مثالياً من حيث الجودة والفعالية والتكلفة لجميع الأفراد والشركات الباحثين عن أفضل برامج إدخال البيانات. أداة بواجهة مستخدم بسيطة وفعّالة لإنشاء البيانات وتحليلها وتنظيمها بسرعة وسهولة. يسهل من عملية أتمتة البيانات وتخزينها واسترجاعها ومشاركتها السريعة.

من أهم ميزاته التي تجعله يبرز بين برامج إدخال البيانات: يعتمد على نظام الوحدات مما يسهل من إنشاء البيانات وتحديثها ومراقبتها والبحث فيها، التكامل السهل مع الآلاف تطبيقات الأجهزة المحمولة، ودعمه لعدد غير محدود من المستخدمين دون تكلفة إضافية.

تكلفة برنامج Tabidoo لإدخال البيانات

يقدم البرنامج نسخة مجانية مع استخدامات محدودة، وإمكانية الترقية لباقة Optimal بتكلفة 45 دولار شهرياً، والباقة الأكثر تقدّماً Large بتكلفة 78 دولار شهرياً.

اقرأ: 20 موقع مجاني لإيجاد وتحميل فيديوهات بدون حقوق ملكية لدعم محتواك!

8. برنامج Nintex

برنامج Nintex لإدخال البيانات
موقع Nintex لإدخال البيانات

يستخدم برنامج Nintex نظام الأتمتة RPA لأتمتة عمليات إدخال البيانات ويمنح المستخدم اقتراحات ذكية تسهل من عملية إدخال البيانات بسرعة وبكفاءة أكبر. كما أنّ نظام السحب والإفلات السهل الاستخدام، يمنح المبتدئين في مجال إدخال البيانات سيطرة كاملة ويسهل من عملهم.

تم تطويره للأفراد والشركات من جميع الأحجام وهو مصمم بشكل أساسي لتلبية احتياجات المستخدمين في مجال الرعاية الصحية والتصنيع المصرفي والفواتير الطبية.

من أهم ميزاته:

Data Discovery, Data Cleansing, Data Duplication, Image Capture, Image Extraction, Data Retrieval, Master Data Management.

تكلفة برنامج Nintex لإدخال البيانات

يعتبر برنامج إدخال البيانات هذا مرتفع التكلفة بعض الشيء، حيث تبدأ أسعاره من 850 دولار شهرياً، ويقدّم للمستخدمين الجدد نسخة تجريبية مجانية.

هذه كانت أفضل برامج إدخال البيانات والتي ستسهل عليك مهمة إدخال البيانات وتنظيمها وتحليلها بسرعة قياسية. في حين يعتمد اختيار البرنامج الأفضل بينها على تفضيلك الشخصي والميزات التي تبجث عنها.

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة: 

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]startinfinity, upwork[/su_spoiler][/su_accordion]

Visited 1 times, 1 visit(s) today