أفضل 7 مواقع تصحيح الكتابة والقواعد باللغة الفرنسية أونلاين

أفضل 7 مواقع تصحيح الكتابة والقواعد باللغة الفرنسية أونلاين

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

يعتبر تعلم القواعد الإملائية والنحوية في اللغة الفرنسية من أصعب مراحل تعلم اللغة. خلال هذه  المرحلة من المهم ارتكاب العديد من الأخطاء أثناء استخدام القواعد في الكتابة أو التحدث باللغة الفرنسية، لكن الأهم من ذلك بكثير، هو معرفة تصحيح الأخطاء المرتكبة لكي لا تكررها. من هنا تأتي أهمية الاعتماد على أدوات تساعدنا في تحديد الأخطاء المرتكبة وتصحيحها. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على أفضل 7 من مواقع تصحيح القواعد في اللغة الفرنسية أونلاين لإجراء تدقيق وتصحيح لغوي ولمساعدك في تعلم اللغة الفرنسية والكتابة فيها بطريقة مثالية.

مواقع تصحيح الكتابة والقواعد باللغة الفرنسية أون لاين

سواء كنت ترغب بكتابة رسالة أو بريد إلكتروني أو موضوع مطلوب منك باللغة الفرنسية، قد تعترضك صعوبة في كتابة فقرات خالية من الأخطاء الإملائية والقواعدية. المشكلة هنا، أنّه من الصعب اكتشاف أي خطأ بنفسك، ففي أغلب الحالات لا ننتبه لأخطائنا حتى يشير إليها أحدهم.

لهذا السبب، من الجيد استخدام أدوات التدقيق اللغوي للتحقق من وجود أي خطأ في كتاباتنا باللغة الفرنسية، ومعرفة كيفية تصحيح الجمل والنصوص الفرنسية.

برنامج Grammarly على سبيل المثال، هو مدقق لغوي شائع الاستخدام للغة الإنجليزية، لكنه لا يدعم استخدام اللغة الفرنسية. لذلك سوف نتعرف على أفضل البدائل المتاحة لتصحيح الجمل في اللغة الفرنسية والتركيز على محتوى كتابتك وتحسين مهارات اللغة الفرنسية لديك.

1. موقع BonPatron

نضع في أعلى قائمتنا موقع BonPatron خاصّة أنّه خيار مثالي للمبتدئين في اللغة الفرنسية.

يساعدك هذا المدقق اللغوي على إظهار الأخطاء النحوية والقواعدية في أي نص تختاره ويمنحك شروحات عن الأسباب ويظهر لك الطرق الممكنة لتصحيح الكلمات بنفسك. حقيقًة، كثرة الكلمات البديلة المُقترحة لاستبدال الخاطئة قد تربكك بعض الشيء.

كل ما عليك فعله هو لصق النص الذي ترغب بتدقيقه في المربع المخصص لهذا الغرض في الصفحة الرئيسية للموقع والضغط على Check text. يتم الإشارة إلى الأخطاء في النص نفسه ويتم تقديم شروحات ونصائح في اسفل هذا النص لكل خطأ كم هو موضح في الصورة التالية:

الموقع مجاني بالكامل لكنّه يُظهر العديد من الإعلانات والتي قد تكون مزعجة بعض الشيء. لإخفاء هذه الإعلانات والحصول على ميزات متقدمة من التدقيق اللغوي يمكنك شراء النسخة المدفوعة مقابل 13 يورو سنويًا.

اقرأ: أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

2. موقع Scribbr

أداة Scribbr Grammar Checker مدعومة بالذكاء الاصطناعي بالكامل وقادرة على تصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية والأسلوبية والإملائية الأساسية.

مقارنة مع أدوات أخرى، تمكن Scribbr من إيجاد أخطاء أكثر في نصوص وجمل اللغة الفرنسية، حيث تبعاً للموقع، إن كانت الجمل الفرنسية تضمن 20 خطاً فإنّ هذه الأداة قادرة على إيجاد 19 منها، مما يجعل مصحح لغوي دقيق.

من أهم ميزات Scribbr أنّه مجاني بالكامل ولست بحاجة لإنشاء حساب مجاني لاستخدامه، كما أنّه لا يضع أي قيود على عدد الأحرف والكلمات التي ترغب بتدقيقها والمفاجأة أنّه خالٍ من الإعلانات.

يمكن استخدام هذه الأداة المجانية كمصحح لغوي بالإضافة إلى:

  • القواعد: تصحيح الأخطاء النحوية وبنية الجملة.
  • التدقيق الإملائي: تحديد الأخطاء الإملائية وتصحيحها، بما في ذلك الأخطاء المطبعية والكلمات المغلوطة.
  • علامات الترقيم: اكتشاف أخطاء علامات الترقيم وتصحيحها، بما في ذلك الاستخدام غير الصحيح للفواصل والنقاط والنقطتين وعلامات الترقيم الأخرى.
  • أخطاء اختيار الكلمات: اكتشف الكلمات التي تبدو متشابهة ولكنها ليست كذلك.

انظر: أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية أونلاين (14 كورس مجاني ومدفوع)

3. موقع وبرنامج LanguageTool

يعمل موقع LanguageTool كأداة لفحص الدقّة القواعدية وأسلوب الكتابة والأخطاء الإملائية ليس في اللغة الفرنسية وحسب، وإنّما في 25 لغة مختلفة. يمكن استخدام الموقع بشكل مباشر ونسخ النص الفرنسي الذي ترغب بتدقيقه ولصقه ضمن الحقل المخصص على موقع الويب لهذه الأداة.

يمكنك تحميل الإضافة الخاصّة بالموقع على المتصفح Google Chrome واستخدامها بشكل مباشر لتدقيق أي مقال أو بريد إلكتروني وغيرها الكثير بشكل مباشر، دون الحاجة لنسخ النص ولصقه على الموقع. كما يمكن تحميل البرنامج الخاص به على الحاسوب مجانًا.

افضل ميزة عند تصحيح الجمل الفرنسية أنّه يشرح الأخطاء المرتكبة باللغة الفرنسية مما يدفعك للتعرض للغة بشكل أكبر.

الإصدار المجاني من موقع LanguageTool يسمح للمستخدم بتصحيح قواعد اللغة الفرنسية لما يصل إلى 10000 حرف لكل نص مختار. وفي النسخة المدفوعة منه (5 دولار أمريكي شهريًا يمكن تدقيق ما يصل حتى 60.000 حرف باللغة الفرنسية، بالإضافة إلى وجود ميزات إضافية لا توجد في النسخة المجانية منه، منها التحقّق المحسّن واقتراحات الأسلوب والنغمة والوظائف الإضافية لـ Office أو Google Docs.

انظر: 12 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية من المنزل

4. موقع Scribens

موقع Scribens هو الخيار الأفضل في هذا القائمة لتدقيق وتصحيح الجمل والنصوص الفرنسية الطويلة.

يتميز بواجهة سهلة الاستخدام وهو قادر على اكتشاف الأخطاء وتصحيح الجمل الفرنسية البسيطة والمعقدة. بالإضافة إلى إظهار مربع منسدل يُظهر الكلمات الصحيحة لكل خطأ، يُظهر الموقع أيضًا شروحات قصيرة ويقدم روابط خارجية إلى القواعد النحوية المرتبطة بالأخطاء المرتكبة مع أمثلة لكل منها.

يقدم الموقع أيضًا مصادر مجانية للاطلاع على الكتابة الصحيحة والقواعد باللغة الفرنسية، مثل قسم règle في الموقع للقواعد الإملائية والنحوية.

الموقع مجاني الاستخدام لكنّه يتضمن إعلانات، والتي يمكن التخلص منها والحصول على ميزات تدقيق وتصحيح إضافية عند الاشتراك بالنسخة المدفوعة. تكلفة الاشتراك المدفوع في موقع Scribens هي 10 يورو للشهر أو 50 يورو سنويًا.

انظر: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية مجاناً للمبتدئين والمستويات الأخرى

5. موقع وأداة Sapling

موقع Sapling هو مدقق إملائي ونحوي مدعوم بالذكاء الاصطناعي من Sapling بواسطة مطورين من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وستانفورد، وجوجل. يدعم تدقيق وتصحيح أخطاء اللغة الفرنسية بالإضافة إلى 7 لغات أخرى.

بمكنك تدقيق أي نص بلصقه في مربع التصحيح في الصفحة الرئيسية، لتظهر الأخطاء النصية باللون الأحمر، مع  وجود عدد الأخطاء في الزاوية اليمنى السفلية حتى تتمكن من التأكد من التحقق من كل خطأ تم الإبلاغ عنه.

عند تمرير الماوس فوق الأخطاء، يمكنك الاطلاع على اقتراحات موقع Sapling لتصحيح هذه الأخطاء.

يمكن استخدام هذه الأداة مجانًا للميزات الأساسية، مع وجود ميزات إضافية متقدمة للنسخة المدفوعة والتي تبدأ من 12 دولار شهريًا

انظر: 15 فيلم فرنسي مثالي لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام

6. موقع Reverso 

موقع Reverso هو مترجم شهير وأداة للتدقيق والتصحيح الإملائي والنحوي والبحث في القواميس وتصريف الأفعال، ليس للغة الفرنسية وحسب، بل لعشرات اللغات الأخرى. يستخدم هذا الموقع المميز الذكاء الاصطناعي لكي يجد المستخدم ما يبحث عنه بسهولة.

يمكن استخدام موقع Reverso للاستماع إلى النطق باللغة الفرنسية من قبل متحدثين أصليين بها. يضاف أنه يستخدم ميزات الاقتران والقاموس والترجمة والتهجئة والتحدث وغيرها الكثير من الميزات.

يمكن الاعتماد على هذا الموقع كأداة لتصحيح الجمل الفرنسية نحويًا أكثر منه قواعديًا كونه لا يعتبر مثاليًا في اكتشاف الأخطاء النحوية.

أمّا استخدام موقع Reverso كأداة تصحيح الكتابة والقواعد باللغة الفرنسية أونلاين فهو مجاني بالكامل.

7. برنامج وإضافة Grammalecte

إضافة Grammalecte هي مدقق شامل لقواعد اللغة الفرنسية مفتوحة المصدر يمكن تحميلها على حاسوبك أو جوالك كإضافة لمتصفح جوجل كروم Google Chrome. لذلك تعمل هذه الأداة على تصحيح القواعد الإملائية النحوية في أي مستند تكتبه، مثل الكتابة في مستندات جوجل Google Documents مثلًا، أو عند كتابة إيميل أو على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

تشير بعض المصادر إلى أنّ إضافة Grammalecte هي من أكثر الأدوات كشفًا للأخطاء عند تصحيح الجمل في اللغة الفرنسية مقارنة مع باقي أدوات التدقيق اللغوي الفرنسية. تظهر هذه الأداة الأخطاء وتشير إليها بألوان مختلفة وتشرحها بدقة وتقرنها بالتصحيحات المناسبة.

ترتبط هذه الأداة أيضًا بقاموس وقائمة تصريف الأفعال بالفرنسية ومرجع نحوي ومنسّق نصوص يتحقق من علامات الترقيم في اللغة الفرنسية.

انظر: أفضل 11 بودكاست لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

8. مستندات جوجل Google Docs

مستندات جوجل Google Docs ليست أداة للتدقيق اللغوي بحد ذاتها، لكنها مدمجة مع أدوات للقيام بهذه المهمة. يمكنك استخدام مستندات جوجل لكتابة النصوص والاستفادة من مميزات النص التنبؤي والتدقيق الإملائي الأساسية.

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الفرنسية عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

قد يهمك:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]masteryourfrench[/su_spoiler][/su_accordion]

Visited 1 times, 1 visit(s) today