10 روايات وكتب فرنسية سهلة القراءة لتعلم اللغة الفرنسية

10 روايات وكتب فرنسية سهلة القراءة لتعلم اللغة الفرنسية

في حين تتعدد طرق تعلم واكتساب اللغات المختلفة، هل سنجد وسيلة أفضل من قراءة الكتب لتعلم لغة جديدة؟ يعرف محبي القراءة كمّ الفوائد والمتعة التي نجنيها عبر قراءة الكتب، ومن ضمن الفوائد التي يمكننا تحصيلها هو تعلم لغة جديدة. فإلى جانب تعلمك للغة من مصادر موثوقة ومتنوعة ومناسبة لمختلف المستويات، فهي طريقة ممتعة تفتح لك باب المعرفة عن البلد الأم للغة. ولعشاق القراءة والراغبين بتعلم اللغة الفرنسية، سنستعرض في مقالنا أفضل 10 روايات وكتب فرنسية سهلة القراءة، والتي ستساعدكم على تطوير مهارات اللغة الفرنسية لديكم بشكل كبير. 

10 قصص فرنسية للمبتدئين لتعلم اللغة الفرنسية

1. رواية الأمير الصغير Le Petit Prince

رواية الأمير الصغير Le Petit Prince

من أشهر الكتب في قائمتنا لذلك لابد من أن يتصدرها. الرواية من تأليف Antoine de Saint Exupéry. وتحكي الرواية عن مغامرات صبي يافع خلال رحلاته عبر الكون، والذي يبين للقارئ عيوب البشرية وغرائب العالم.

رغم صعوبة بعض الكلمات واستخدام صيغة الزمن البسيط في الكتابة، إلا أن الرواية ممتعة للغاية وتناسب المستويين المبتدئ والمتوسط في اللغة الفرنسية. ولتطوير مهارة الاستماع باللغة الفرنسية، يمكن الاستماع إلى الرواية أيضاً ككتاب صوتي أو عرض تلفزيوني أو فيلم. 

انظر: أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين وللمستويات الأخرى

2. رواية نيكولا الصغير Le Petit Nicolas

رواية نيكولا الصغير Le Petit Nicolas

تعدّ السلسلة الكلاسيكية  Le Petit Nicolas من تأليف René Goscinny من أفضل القصص والموارد المكتوبة لتعلم اللغة الفرنسية. تروي هذه الرواية الفرنسية قصة الشاب الذي يعيش طفولة شاعرية هادئة في فترة الخمسينات في فرنسا.

السلسلة مليئة بالفكاهة وتُعرف القارئ على الثقافة الفرنسية، ويناسب الكتاب أيضاً المستويين المبتدئ والمتوسط. وكما يمكن الاستماع إلى الكتب الصوتية من هذه السلسلة أو مشاهدة المسلسل الخاص به أو الفيلم المعدل منها بعنوان Les Vacances du Petit Nicolas، للأشخاص الباحثين عن تطوير مهارات الاستماع. 

3. رواية أرسين لوبين Arsène Lupin, Gentleman cambrioleur 

رواية أرسين لوبين Arsène Lupin, Gentleman cambrioleur 

كتاب خيال الجريمة الفرنسي من تأليف Maurice Leblanc والذي يروي قصة اللص Arsène في سلسلة من الأحداث القصيرة بطابع ترفيهي، والذي يضم العديد من المفردات والمفاهيم المرتبطة بالعدالة، بالإضافة لما يحتويه من قواعد تعزز المهارات النحوية للقارئ. نضعه ضمن قائمة كتب فرنسية سهلة القراءة لأنه يناسب المستويات المبتدئة والمتوسطة.

قد يهمك: أفضل 11 بودكاست لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

4. رواية أستريكس وأوبيليكس Astérix et Obélix

رواية أستريكس وأوبيليكس Astérix et Obélix

الكتاب من تأليف René Goscinny وAlbert Uderzo وتم إصداره في أواخر الخمسينات ويعتبر أحد أشهر سلسة الكتب الكوميدية الفرنسية البلجيكية في العالم. تجسد القصة مغامرات البطلين Astérix و Obélix القادمان من قرية غال قديماً، أي من أوروبا الغربية الآن.

القصة فكاهية وتصاحبها الرسوم الهزلية، والتي ستمكن القارئ من فهم الأسلوب الفرنسي في الكتابة واللغة الفرنسية العامية، أي أنّ قائمتنا من أفضل 10 روايات وكتب لتعلم اللغة الفرنسية لن تكتمل دون هذه الرواية! وتناسب هذه القصة الفرنسية المستوى المبتدئ والمتوسط.

5. رواية تان تان Tintin

رواية تان تان Tintin

تُعتبر سلسلة Tintin أحد أهم ابتكارات الفنان البلجيكي Georges Remi. فقد اشتهرت هذه السلسلة الكوميدية من القصص الفرنسية عالمياً، وتتحدث عن مغامرات الشاب الصحفي Tintin خلال تحقيقه وبحثه عن حلول للجرائم بمساعدة كلبه Snowy.

السلسلة تناسب متعلمي اللغة الفرنسية من المستويين المبتدئ والمتوسط من خلال نصها الجذاب وحواراتها الذكية ورسوماتها الرائعة.

انظر: لمتحدثي اللغة الفرنسية، 12 وظيفة تتطلب استخدام اللغة الفرنسية

6. رواية أناقة القنفذ L’élégance du hérisson

رواية أناقة القنفذ L’élégance du hérisson

تعدّ هذه الرواية الفرنسية سهلة القراءة وهي من تأليف الكاتبة وأستاذة الفلسفة Muriel Barbery. يتم عبرها تقديم الموضوعات المتعلقة بالفن والفلسفة والوعي الطبقي والصراع الشخصي من خلال عدسة الراويين، رينيه وبالوما.

سيساعد الكتاب متعلمي اللغة الفرنسية على تقوية لغتهم من خلال تعزيز القواعد والتقاط مفردات جديدة والتي تتحدث معظمها عن وصف الأشخاص. ومن الجدير بالذكر وجود فيلم مقتبس من الكتاب سيساعدك في تعزيز لغتك الفرنسية أيضاً.

7. رواية قطة الحاخام Le chat du rabbin

رواية قطة الحاخام Le chat du rabbin

تدور أحداث القصة في عشرينات القرن الماضي مع أشخاص يتبعون الديانة اليهودية في الجزائر. وتتمحور قصة الكتاب حول قطة أصبحت قادرة على التحدث بعد أكلها لببغاء حاخام وتوليها الدور في نشر الدروس التي كان قد حفظها الببغاء. القصة فكاهية وهي من تأليف Joann Sfar، ويناسب المستويات المبتدئة والمتوسطة.

اخترنا لك: 15 مسلسل فرنسي يُنصح بها لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

8. رواية يتيم بيرديد L’Orphelin De Perdide

رواية يتيم بيرديد L’Orphelin De Perdide

الرواية الفرنسية من تأليف Stefan Wul، وهي عبارة عن رواية قصيرة ومبسطة لمغامرات مراهق يتواجد على سطح كوكب معادي لكوكبنا. يُصنف الكتاب من قصص الخيال العلمي وهو جذاب وسهل الفهم، ويناسب المستويين المبتدئ والمتوسط من متعلمي اللغة الفرنسية أيضاً.

9. رواية ليلة من الزمن La Nuit Des Temps

رواية ليلة من الزمن La Nuit Des Temps

دائماً ما يوصى بهذه الرواية الفرنسية ليس فقط لتعلم اللغة بل للاستمتاع بحبكتها الرائعة، فهي تتحدث عن أقدم قصة حب قد تعرفها البشرية وعن أسرار غامضة سيتم اكتشافها تحت جليد القطب الجنوبي. القصة الفرنسية المذهلة من تأليف Rene Barjavel ومناسبة لمتعلمي اللغة من المستويات المبتدئة والمتوسطة.

انظر: 10 نصائح للتغلب على خوف التحدث باللغة الإنجليزية أو غيرها على العلن

10. رواية Vingt Mille Lieues Sous Les Mers: Tour Du Mode Sous-Marin

رواية Vingt Mille Lieues Sous Les Mers: Tour Du Mode Sous-Marin

تعدّ هذه الرواية الفرنسية إحدى أهم الروايات الكلاسيكية للروائي Jules Vern. إذ يشكل الكتاب تحدياً قوياً لمتعلمي اللغة الفرنسية بشكل خاص ولمحبي الروايات بشكلٍ عام، لما يضمه من مصطلحات عتيقة تعود لأواخر القرن التاسع عشر وأسلوب الكاتب الكلاسيكي المتأصل. لكن مازالت أحداث المغامرة الممتعة في الرواية تجذب من يحب تجربة أحد أهم الروايات الكلاسيكية على مر التاريخ.

هذه كانت أهم 10 روايات وكتب فرنسية سهلة القراءة لتعلم اللغة الفرنسية، فإذا كنت من عشاق القراءة، فكل هذه الروايات ستساعدك على تعزيز لغتك الفرنسية بكل تأكيد. لكن الأهم من ذلك أنك ستقوم بممارسة ما تحبه فعلاً، فممارسة اللغة مع هوايتك المفضلة هو ما سيمنحك النتائج المذهلة في تقدمك باللغة الفرنسية. 

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الفرنسية عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

10 روايات وكتب فرنسية سهلة القراءة لتعلم اللغة الفرنسية
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!