تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين من الصفر (دليل شامل)

تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين من الصفر (دليل شامل)

لقد تفاجئتُ بمعرفة وجود أكثر من 16 مليون متعلم للغة الألمانية من حول العالم. هذا ما وجدناه في دراستنا السابقة عن أكثر اللغات تعلماً وطلباً، والتي احتلت فيها اللغة الألمانية المرتبة الخامسة بين لغات المستقبل. لذلك تأكّد من أنّ تعلم اللغة الألمانية سيشكل نقلة نوعية في حياتك الاجتماعية والأكاديمية والمهنية، كونها بوابة عبور لتحقيق ما تطمح إليه.

فإن كنت مستعداً للبدء بتعلم اللغة الألمانية من الصفر، صدقني لا يوجد أي نقص في المصادر والاستراتيجيات والحيل المتاحة للقيام بذلك.

لكن دعني أخمّن، هل تعاني من رهبة صعوبة اللغة الألمانية؟ لا تقلق، لست الوحيد، وصراحةً تعلم اللغة الألمانية ليس أمراً سهلاً، لكنه ممكن بالطبع. فمع وجود العزيمة والإصرار، يمكن لأي شخص من أي خلفية تعليمية ومهما كان عمره بأن يتعلم اللغة الألمانية بنفسه من الصفر حتى الإتقان.

لمساعدتك في الأمر، سنتحدث في هذا الدليل الشامل عن كامل معلومات تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين من الصفر وأهم المصادر المجانية من مواقع وكورسات وكتب وقنوات وغيرها لجعل رحلتك في تعلم اللغة الألمانية سلسة للغاية.

المحتويات عرض

أهمية وأسباب تعلم اللغة الألمانية

يوجد عشرات الأسباب التي تدفع آلاف الأفراد لوضع اللغة الألمانية في أعلى قائمة اللغات التي يرغبون باكتسابها، إليكم أهمها:

1. انتشار اللغة الألمانية وتأثيرها الكبير

إن بحثت عن عدد الناطقين باللغة الألمانية من حول العالم، ستجد أنّه لا يقل عن 132 مليون ناطق، مما يجعل اللغة الألمانية في المرتبة 12 بين أكثر اللغات تحدثاً في العالم.

أضف أنّ اللغة الألمانية هي اللغة الأعلى استخداماً في أوروبا من حيث عدد الناطقين الأصليين، الذين تتجاوز أعدادهم أعداد متحدثي اللغة الفرنسية أو اللغة الإسبانية أو اللغة الإنجليزية. حيث أنّ اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية الوحيدة في ألمانيا والنمسا وليختنشتاين، ولغة رسمية في كل من بلجيكا ولوكسمبورغ وسويسرا.

هذه إحدى الأسباب التي تجعل من تعلم اللغة الألمانية أمراً في غاية الأهمية.

2. أهمية اللغة الألمانية في مجال التعليم

قد تتفاجىء عند معرفة أنّ اللغة الألمانية هي ثاني أقوى لغة في العالم في مجال البحث العلمي، كونها ثاني اكثر لغة مستخدمة في الأبحاث العلمية بعد اللغة الإنجليزية. وهل تعلم أيضاً أن أكثر من 15% من كتب العالم تم نشرها باللغة الألمانية؟

الألمان هم قادة العالم في مجال الهندسة، بالإضافة إلى أنّ 22 جائزة نوبل في الفيزياء، 30 جائزة نوبل في الكيمياء و25 في الطب، مُنحوا لأشخاص متحدثين باللغة الألمانية، وقسم كبير آخر من حاملي جائزة نوبل حصل على تعليمه في جامعات ألمانية.

كما أنّ أفضل أعمال العالم الغربي في الفلسفة، الأدب، الموسيقى، التاريخ، علم النفس، الكيمياء والفيزياء، الهندسة والطب مكتوبة باللغة الألمانية ويستمر إنتاجها باللغة الألمانية أيضاً.

3. فرص التطور المهني والعمل والدخل المرتفع

يعتبر الاقتصاد الألماني أقوى اقتصاد في أوروبا ورابع أقوى اقتصاد في العالم. كما أنّ ألمانيا هي ثاني أكبر مُصدّر في العالم، مما يجعلها موطناً لأهم الشركات الأوروبية والعالمية. لذلك تجد أنّ نسبة البطالة في ألمانيا لم تتجاوز 5.4% حتى عام 2022.

إذاً تعلم اللغة الألمانية يزيد من قابلة توظيفك بشكل كبير ويفتح العديد من الأبواب أمامك لتحقيق النجاح المهني والوظيفي.

اقرأ: هل تبحث عن عمل في ألمانيا؟ هذه أفضل 8 مواقع البحث عن عمل في ألمانيا 

4. الدراسة في أفضل جامعات العالم

تعلم اللغة الألمانية هو بطاقة عبور للحصول على تعليم عالي الجودة في أفضل الجامعات في ألمانيا.

تستقبل الجامعات الألمانية الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم وتعاملهم كمعاملة الطلاب الألمان. حيث يمكن للطلاب من أي دولة عربية أن يدرسون في الجامعات الألمانية برسوم فصلية لا تتجاوز 300 يورو. لمعلومات إضافية تفقدوا مقالنا عن الدراسة في ألمانيا.

كما أنّ الدراسة في جامعات النمسا أو سويسرا باللغة الألمانية أمر ممكن للأفراد الذين يتقنون هذه اللغة. لذلك تعلم اللغة الألمانية يمنحك العديد من الخيارات وأنت عليك اختيار االأنسب بينها.

5. التشابه بين اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية

ربما يبدو الأمر غير مألوف للبعض، ولكن يوجد تشابه بين اللغة الألمانية واللغة الإنجليزية. ففي النهاية اللغتان تأتيان من عائلة واحدة وهي عائلة اللغات الجرمانية Germanic languages.

العديد من مفردات اللغة الألمانية يتم نطقها أو كتابتها كما في اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال:

مفردات اللغة الألمانيةمفردات اللغة الإنجليزية
HausHouse
BuchBook
FingerFinger
HandHand
NameName
MutterMother
schwimmenSwim
singenTo sing
kommenTo come
blauBlue
windigWindy

لمعلومات إضافية انظروا مقال: لماذا نتعلم الألمانية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الألمانية !

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الألمانية؟

إن لجأنا للعلم، سنجد أنّ أشهر تصنيف للغات من حيث صعوبتها هو تصنيف معهد الخدمة الخارجية الأمريكي FSI، والذي يصنّف لغات العالم من حيث عدد الأسابيع اللازمة لإتقانها. وفقاً للتصنيف السابق، يحتاج متعلم اللغة الألمانية الجاد إلى 36 أسبوع (900 ساعة دراسية) لتعلم اللغة الألمانية. 

لمعلومات إضافية عن الأمر انظر مقال: ما هي أصعب لغة في العالم؟

مع ذلك، لا يمكن الاعتماد على تصنيف FSI للحصول على جواب دقيق عن الوقت اللازم لتعلم اللغة الألمانية نظراً لتطبيقه على أفراد متحدثين للغة الإنجليزية وفي مدرسة أكاديمية لتعلم اللغات.

صراحةً من الصعب جدّاً تحديد فترة زمنية دقيقة لتعلم اللغة الألمانية ودعني أخبرك عن العوامل التي تؤثر في هذه المرحلة:

أولاً، الأفراد الذين يتحدثون أكثر من لغة يستفادون من خبرتهم في تعلم اللغات لتقصير الفترة اللازمة لتعلم اللغة الألمانية. ثانياً، الوقت المستثمر يومياً لتعلم اللغة الألمانية يلعب دوراً كبيراً في تحديد هذه المدة. كما أنّ الدافع والرغبة والاستمرارية تختلف من فرد لآخر وتؤثر بشكل كبير في هذه المرحلة.

لكن في حال لجأنا إلى التجربة السابقة لأفراد آخرين، يمكن القول أنّ الاستمرارية بتعلم اللغة الألمانية بشكل مكثف ولمدة لا تقل عن 6 أشهر، كافٍ للوصول للمستوى B2 من اللغة الألمانية والتواصل بها مع الآخرين.

بعض الأشخاص قد يقضون أكثر من سنة في تعلم اللغة الألمانية ولا يحققون نتائج جيّدة. قد يعود ذلك إلى الأخطاء التي يتم ارتكابها خلال هذه المرحلة، لذلك انظر هذا المقال لتفاديها: 9 أخطاء فادحة تعيق في تعلّم اللغات.

دعني أقدم لك نصيحة، لا تصبّ تركيزك على المدة اللازمة لتعلم اللغة الألمانية، بل أهم خطوة في هذه الرحلة هي الاستمرارية. حافظ على دوافعك وقم بقياس تقدمك مع مرور الوقت وصدقني ستحصل على نتائج خيالية في فترة قصيرة.

نساعدك عبر مقالاتنا على موقع موندو في تسهيل وتسريع عملية تعلم أي لغة أجنبية عبر النصائح والحيل التي يتم نشرها في قسم: أسرار وتقنيات تعلم اللغات الأجنبية.

كيف أبدأ بتعلم اللغة الألمانية من الصفر؟ 

كنصائح أولى للبدء في تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين، حاولوا التركيز على النقاط التالية:

1. تحديد الأسباب الوجيهة لتعلم اللغة الألمانية

يُقال أنّ “الحلم هو مجرد حلم، أما الهدف فهو حلم له خطه وموعد نهائي لتحقيقه.” فإن لم ترسم خريطة وتحدد أهدافك من تعلم اللغة الألمانية، ستضل الطريق دون أدنى شك.

تحديد الأهداف من تعلم اللغة الألمانية سيحافظ على أهم عنصر في نجاحك وهو الاستمرارية.

سواء كان الهدف من تعلم اللغة الألمانية هو السفر للدراسة في الخارج في إحدى الدول الناطقة باللغة الألمانية أو الهجرة إليها أو لرفع قابلية توظيفك أو للتعرف على الثقافة الألمانية والتواصل باللغة مع ناطقيها، جميعها أسباب وجيهة لتعلم اللغة الألمانية بنجاح.

2. تعلم أساسيات اللغة الألمانية

من الجيد امتلاك الحماس الكافي للبدء بتحدث اللغة الألمانية من اليوم الأول لك، لكن الأمر غير ممكن إن لم تتعلم أساسيات هذه اللغة.

تعلم الأحرف في اللغة الألمانية

ابدأ بتعلم الأبجدية في اللغة الألمانية. تتألف الأبجدية الألمانية من 26 حرفاً (مثل اللغة الإنجليزية) مع العلم أنّه يوجد حروف ألمانية لا تلفظ في اللغة الإنجليزية وهي: ä، ö، ü، β. لذلك من المهم البدء بالتدرب على أحرف الأبجدية وطريقة لفظها بشكل مثالي قبل الانتقال للمراحل اللاحقة.

تفقد هذا الفيديو الممتع لتعلم الأبجدية باللغة الألمانية ولفظها بسهولة:

كما يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لتعلم الأحرف باللغة الألمانية مع أمثلة لبعض المفردات وكيفية لفظها من إحدى ناطقي اللغة الألمانية:

واخترنا لكم هذا الفيديو لتعلم الأرقام باللغة الألمانية أيضاً:

تعلم قواعد اللغة الألمانية

ربما الشيء الوحيد الذي يشترك به أغلب متعلمي اللغات الأجنبية، هو أنّ تعلم قواعد اللغة هو أصعب مرحلة في رحلتهم. وهذا الأمر ينطبق على اللغة الألمانية أيضاً. لا يوجد مفرد من إتقان قواعد اللغة الألمانية إن كنت تسعى لإتقان هذه اللغة.

يوجد في اللغة الألمانية ستّة أزمنة وهي: Prasens, Präteritum, Perfekt, Plusquamperfekt, Futur I, Futur II.

اخترنا لكم 3 مواقع مفيدة لتعلم قواعد اللغة الألمانية، الأول متاح باللغة العربية وهو موقع: bilalhassan-deutschlernen والموقع الثاني متاح باللغة الألمانية وهو موقع: deutschakademie.de والثالث متاح باللغة الإنجليزية: learngerman.dw.

وننصح بالاطلاع على مقالنا هذا أفضل 7 مواقع تصحيح الكتابة والقواعد باللغة الألمانية أونلاين لأنّه سيساعدكم كثيراً في هذه المرحلة.

للمبتدئين في اللغة الألمانية، اخترنا لكم هذا الفيديوا الشامل عن قواعد اللغة الألمانية للمستويات الأولى:

تعلم المفردات والجمل المستخدمة بشكل يومي في اللغة الألمانية

يُفضل الكثيرون (وأنا منهم) البدء في تعلم لغة جديدة عبر معرفة أهم وأكثر المفردات استخداماً في الحياة اليومية في هذه اللغة. وهي فكرة فعالة جداً عند البدء باكتساب مفردات اللغة الألمانية.

قد يُفاجئك معرفة أنّه وفقاً لقاموس أوكسفورد الإنجليزي، فإنّ أكثر 100 كلمة شيوعأً في اللغة تمثل 50٪ منها، وأكثر 1000 كلمة شيوعاً تمثل 75% من هذه اللغة. مع ذلك، لاكتساب 90% من اللغة أنت بحاجة 7000 كلمة وللوصول لاكتساب 95% منها تحتاج لحوالي 50000 كلمة.

بهذا نجد أنّ تعلم أكثر 1000 كلمة شيوعاً في اللغة الألمانية واستخداماتها الصحيحة، قد يساعدك في معرفة ما يصل حتى 75% منها. لذلك توقف عن إضافة وقتك في تعلم مفردات لن تستخدمها إلّا في حالات نادرة.

يمكنكم تفقد هذا الموقع :bilalhassan-deutschlernen.com، للتعرف على أكثر 1000 كلمة استخداماً باللغة الألمانية.

كما يمكن متابعة هذا الفيديو الشامل عن أهم 400 كلمة مستخدمة في اللغة الألمانية:

3. ادخل عنصر المتعة والتسلية في عملية تعلم اللغة الألمانية

جميعنا يبدأ تعلم أي لغة جديدة بحماس كبير، من ثمّ تصبح مسألة وقت قبل فقدان هذا الدافع والدخول في مرحلة صعوبة الاستمرارية. من الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة هو غياب عنصر المتعة والاعتماد على الطرق التقليدية بالكامل.

يشير خبراء تدريس اللغات إلى إنّ إدخال عنصر المتعة والتسلية في رحلة تعلم اللغة الألمانية أو أي لغة أجنبية أخرى، يحسّن ويسرّع من إتقان هذه اللغة. المثير للاهتمام أنّ المتعلّم يظهر رغبة مستمرة في تعلم أشياء جديدة، بدلاً من شعوره بالملل أو التعب.

تحدثنا في فيديو سابق عن 5 تطبيقات ممتعة ومسلية لتعلم اللغات الأجنبية ومنها اللغة الألمانية ويمكنكم مشاهدته من هنا:

4. أكثر من الاستماع للغة الألمانية

كمبتدىء في تعلم اللغة الألمانية، من المفيد أن تهتم بالاستماع إلى اللغة قدر الإمكان.

إتقانك لعنصر الاستماع سيساعدك في معرفة كيفية النطق واللفظ الجيد للأحرف والمفردات في اللغة الألمانية، مما سيساعدك أيضاً في التحدث بسلاسة ووضوح.

في هذه المرحلة من المهم جداً التمييز بين الاستماع  الفعّال Active listening  والاستماع السلبي Passive listening. الاستماع الفعّال Active listening هو عندما تستمع لشيء ما مع تركيز كامل، وهذا الشيء الذي نسعى إليه أثناء تعلم اللغة الألمانية. هذا ما تحدثنا عنه في مقالنا السابق بعنوان: 7 تقنيات فعالة ينصح بها الخبراء للنطق والتحدث بأي لغة كالناطق الأصلي.

لاختصار الأمر عليكم، أهم عنصر لتحقيق الاستماع  الفعّال في اللغة الألمانية هو الاستماع إليها بمستوى يتوافق مع مستواك الحالي باللغة. على سبيل المثال، لن تحقق أي فائدة إن كنت بمستوى A2 من اللغة الألمانية وتستمع لمقاطع صوتية لمستويات B1 أو أعلى. عليك محاولة فهم كل شيء تستمتع إليه.

سنتحدث في الأقسام اللاحقة عن أهم المصادر للاستماع للغة الألمانية بشكل فعال.

اقرأ: ما هي أفضل المواقع المضمونة لممارسة اللغة الإنجليزية أو غيرها مع الأجانب مجاناً؟

أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية من الصفر مجاناً

اخترنا لكم مجموعة من أهم مواقع تعلم اللغة الألمانية مجاناً عبر الإنترنت من المنزل، والتي يعتمد عليها آلاف الأفراد ويثقون بمحتواها التعليمي لتعلم اللغة الألمانية بفعالية تامة.

الجدير بالذكر أنّ بعض هذه المواقع المجانية تسمح لك بإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الألمانية قبل البدء. فاختيار مستواك في اللغة الألمانية بشكل دقيق، يلعب دوراً كبيراً في مقدار التفدم الذي تُنجزه كونه يساعدك على تحديد نقاط ضعفك للتركيز عليها وتحسينها.

إليكم أهم مواقع تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين وذوي المستويات المتوسط والمتقدمة:

1. موقع Deutsch Welle (DW)

موقع Deutsch Welle (DW) لتعلم اللغة الألمانية

لمن يفضل تعلم اللغة الألمانية بأسلوب ترفيهي وممتع، فإنّ الموارد المتاحة على موقع DW مثالية.

يتيح لك الموقع إمكانية الالتحاق بدورات تعليمية مجّانية بالكامل لتعلم اللغة الألمانية. كما أنّه غني بمقاطع الفيديو والبودكاست التي تناقش مواضيع مختلفة وتتطابق مع متعلمي اللغة المبتدئين والمتقدمين.

ينفرد الموقع عن بقية مواقع تعلم اللغة الألمانية بالسماح للفرد باختيار المستوى الأنسب له وتعلم اللغة الألمانية وفقاً لذلك. حيث يدعم مستويات اللغة الألمانية من مستوى A1 حتّى مستوى C2.

اضغط على هذا الرابط: learngerman.dw.com، اختر مستوى اللغة الألمانية الأنسب لك، أجري اختبار مجاني لتحديد إن كان المستوى مناسب لك، من ثمّ ابدأ رحلتك بتعلم اللغة الألمانية.

من أهم البرامج التي يُنصح بها عبر هذا الموقع:

  1. برنامج Nico’s weg (المستويات A1-B2): يتحدث عن مغامرات نيكو وحياته كمتعلم للغة الألمانية يمر بالعديد من المواقف اليومية التي تدفعه لاستخدام اللغة الألمانية مع ناطقين أصليين بها.
  2. برنامج Jojo sucht das Glück (المستويات B1-B2): يتحدث البرنامج عن جوجو، الفتاة من البرازيل، التي أتت إلى ألمانيا لتحقيق حلمها في مجال الفن. هل ستكون قادرة على تحقيق حلمها؟ هذا هو واحد من أشهر المسلسلات التي أنتجتها دويتشه فيله لمتعلمي اللغة الألمانية. “Jojo sucht das Glück”.

2. موقع Deutsch Akademie

موقع Deutsch Akademie لتعلم اللغة الألمانية

يجد الكثيرون من متعلمي اللغة الألمانية هذا الموقع كوجهة مناسبة لتعلم اللغة الألمانية من الصفر حتى الاحتراف. يتيح لك الموقع ممارسة اللغة الألمانية والاستفادة من التمارين المتاحة للقواعد وحفظ المفردات المنظمة وفقاً للمرجع الأوروبي لتعليم اللغات.

ستجد أنه مقسّم بشكل منظّم ضمن قسم لممارسة اللغة الألمانية، قسم للكتب الصوتية، قسم للدروس أونلاين وقسم للخضوع لكورسات مكثّفة في اللغة.

عبر قسم ممارسة اللغة الألمانية، يمكن اختيار طريقة التعلم تبعاً لمستواك في اللغة الألمانية. يمكن أيضاً اختيار البدء في تعلم اللغة الألمانية تبعاً للكتب التي تستخدمها لتعلم اللغة، حيث نجد أنّ الكثير من الكتب المشهورة مدعومة من قبل الموقع.

3. موقع Deutsch Online

موقع Deutsch Online لتعلم اللغة الألمانية

إن كنت تبحث عن كورس معهد جوته كامل لتعليم اللغة الألمانية مجانًا، فإنّ موقع Deutsch Online مثالي للبدء. من أكثر المواقع التعليمية المتميزة والمنظمة باحترافية. تبدأ زيارتك للموقع بإجراء اختبار تحديد مستوى دقيق لمعهد Goethe الألماني الشهير، والذي سيضعك في مكانك الصحيح لتبدأ برحلة تعلم اللغة الألمانية.

تتميز استراتيجية الموقع بتعليمك كل جوانب اللغة من قراءة، كتابة، استماع، ومحادثة، ومن ثم وصلك بمدرسين متخصصين لتنمية قدرتك على التواصل مع الآخرين بلغةٍ ألمانية سليمة.

مع ذلك، أغلب هذه الميزات متاحة في الكورسات المدفوعة والتي تكلف 675 يورو لكل مستوى من مستويات اللغة الألمانية.

4. موقع دورة اللغة الألمانية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

هذا الكورس الشامل لتعلم اللغة الألمانية مقدم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي الشهير. وهي دورة متكاملة لتعليم اللغة الألمانية لغير الناطقين بها.

يركز الموقع على الثقافة الألمانية والمجتمع الألماني مما يساعد المتعلم على التأقلم. لكن وجب التنويه إلى أنّ محتوى هذا الموقع مخصص لمتعلمي اللغة الألمانية ذوي المستوى المتوسط والمتقدم.

5. موقع Babbel

لابد وأنك مررت بهذا الموقع من قبل إذا كنت من متعلمي اللغات الأجنبية. إذ يمثل الموقع أستاذاً رائعاً يساعدك في تعلم الألمانية حتى المرحلة الاحترافية من خلال تقسيم الدروس لفئتين رئيسيتين هما النطق والمفردات وبأوقات مخصصة مدروسة بشكل صحيح.

كما يمكنك التمتع بميزة التعلم في أي مكان من خلال تطبيق الأجهزة الذكية الذي يحمل كل المزايا الرائعة للموقع. يناسب الموقع والتطبيق كل مستويات اللغة الألمانية. ويتيح العديد من الدروس المجانية.

لمعلومات إضافية انظر مقالنا السابق عن: أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل تطبيقات الأجهزة الذكية لتعلم اللغة الألمانية

هل تذكر عندما أخبرناك عن أهمية إدخال عنصر المتعة والتسلية في رحلة تعلم اللغة الألمانية؟ هنا يأتي دور تطبيقات الأجهزة الذكية لمساعدتك في ذلك. تهدف تطبيقات تعلم اللغة الألمانية إلى جعل تجربة تعلمك للغة الالمانية فريدة ومليئة بالإنجاز والدافع المستمر لتعلم شيء جديد كل يوم.

فهل يوجد أفضل وأسهل من استخدام تطبيق يمكنك حمله معك أينما ذهبت والمحافظة على الاستمرارية في تعلم اللغة الألمانية؟

اخترنا لكم أفضل 4 تطبيقات لتعلم اللغة الألمانية بسهولة وفعالية:

1. تطبيق Anki لتعلم اللغة الألمانية

يجعل تطبيق أنكي Anki الشهير تذكر المفردات الجديدة باللغة الألمانية أمراً سهلاً للغاية، نظراً لأنّه يدعم تقنية البطاقات التعليمية Flashcards. يمكنك إنشاء البطاقات التعليمية الخاصة بك لتعلم اللغة الألمانية أو يمكنك الاطلاع على مجموعات تم إنشاؤها مسبقاً ضمن التطبيق لتعلم اللغة الألمانية.

يمكن لمستخدمي هذا التطبيق الاطلاع على مجموعة من الحقائق الثقافية والتاريخية عن ألمانيا. بالتالي يمكن التعرّف على الثقافة الالمانية عن قرب والاندماج باللغة بشكل كامل.

استخدم ميزة Media-Rich المتضمنة داخل التطبيق لإضافة مقاطع صوتية وصور وفيديوهات وعلامات على بطاقاتك التعليمية.

2. تطبيق DW Learn German لتعلم الألمانية

تطبيق مذهل وشامل لتعلم اللغة الالمانية للمبتدئين وذوي المستويات المتوسطة والمتقدمة. حرفياً بدءاً من تعلم الأبجدية الألمانية حتّى مراحل إتقان هذه اللغة. يسمح لك التطبيق بإجراء اختبار تحديد مستوى باللغة الالمانية ومن ثمّ يمكنك الالتحاق بالدروس المتاحة اعتماداً على مستواك باللغة.

 

يتضمن تطبيق DW Learn German العديد من أدوات تعلم اللغة الألمانية مجاناً: فيديوهات تعليمية، تمارين تفاعلية متنوعة، القواعد النحوية، المفردات، التسجيلات الصوتية، المقالات وغيرها الكثير.

جميع المصادر ضمن التطبيق متاحة للتحميل بشكل مجاني، هذا يساعدك لاحقاً على تصفحها وتعلم اللغة الألمانية دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

3. تطبيق دوولينجو Duolingo

  • تطبيق دوولينجو متاح على: الأندرويد Android الآيفون IOS.
  • السعر: مجّاني بالكامل، مع إمكانية الترقية للنسخة المدفوعة والحصول على ميزات إضافية.

من الصعب إيجاد منافس لتطبيق دوولينجو الشهير عندما يتعلق الأمر بتعلم اللغات الأجنبية مجاناً. يوجد أكثر من 300 مليون شخص من حول العالم يستخدم تطبيق دوولينجو Duolingo لتعلم اللغة الألمانية و19 لغة مختلفة يدعمها التطبيق.

يعتبر تعلم الالمانية عبر دوولينجو خياراً مثالياً لجميع مستويات اللغة الألمانية. يوجد مجموعة كبيرة من دروس تعلم اللغة الألمانية التي تم تقسيمها ضمن سلسلة مدروسة ومنظّمة بهدف مساعدة المستخدم على تعلم اللغة بأسرع وقت.

تتمحور دروس تطبيق دوولينجو حول مواضيع مختلفة من المفردات الأكثر استخداماً باللغة الألمانية، التعليم، الطعام، التسوّق، السفر، العمل وغيرها الكثير من المواضيع التي تتعلق بأسلوب الحياة اليومية.

تزداد صعوبة هذه الدروس كلّما تقدّم الشخص في المستوى، بذلك تمنح متعلم اللغة الألمانية دافع مستمر على التعلّم لفتح مراحل ودروس متقدّمة.

4. تطبيق Preply لتعلم اللغة الألمانية من ناطقين أصليين بها

تطبيق Preply لتعلم اللغات

إن كنت تبحث عن المكان المثالي للتواصل والتحدث بشكل مباشر مع ناطقين أصليين باللغة الألمانية، وتعلم اللغة منهم، فإن تطبيق Preply هو الخيار الأفضل دون أدنى شك.

تضمن منصة Preply أكثر من 205 مدرّس للغة الألمانية وجميعهم ناطقون أصليون مستعدون لنقل مستواك باللغة الألمانية غلى مراحل متقدمة جداً خلال فترة وجيزة.

عند إنشاء حسابك على موقع Preply، تمتلك حرية الاختيار بين أساتذة اللغة الألمانية المتاحين. كل أستاذ لديه التقييم الخاص بعمله، معلومات كاملة عنه وفيديو قصير يرحب به بجميع متعلمي اللغة الألمانية.

للاطلاع على تطبيقات إضافية انظر مقالنا التالي: أفضل 10 تطبيقات لتعلم اللغة الألمانية بسرعة (للأيفون والأندرويد)

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الألمانية من الصفر

صدقني لا يوجد شيء أفضل من استخدام اليوتيوب لتعلم أي لغة في العالم. هذا ليس رأيي شخصياً وحسب، بل كثيرة هي الدراسات التي أثبتت فعالية اليوتيوب في تعلم اللغات الأجنبية كافةً.

يمكن استخدام اليوتيوب لتعلم اللغة الألمانية من ناطقين أصليين بها أو من أساتذة يتحدثون اللغة العربية. مع ذلك، خذ هذه النصيحة: لا يوجد شيء أفضل من تعلم اللغة الألمانية والاستماع لها من أشخاص ناطقين أصليين بها.

إليكم أفضل فنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الألمانية مجاناً من المنزل:

1. قناة lingoni GERMAN

  • عدد مشتركي القناة: 770 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الألمانية بشكل أساسي للتعليم، مع وجود استخدام واضح للغة الإنجليزية.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2013.

قناة مفيدة جدّاً، وتجعل من عملية تعلم اللغة الألمانية أمراً مسلّياً وممتعاً للغاية. سوف تجد دروس منظّمة بشكل مدروس وهذا يساعد بشكل كبير في اختيار المكان الأمثل للبدء.

تقدم Jenny وأصدقائها دروساً ممتعة ومفيدة في اللغة الألمانية للمستويات A1 – C2. تعلمك كيفية التواصل باللغة الألمانية من خلال إظهار ما يمكنك قوله في مواقف مختلفة، مثل المطار أو المكتب أو عندما تقضي الوقت مع عائلتك وما إلى ذلك.

لديك العديد من الفرص لتقوية مهارة الاستماع لديك باللغة الألمانية، ومراجعة الهياكل الأساسية للقواعد وبناء المفردات الخاصة بك.

2. قناة Deutsch mit Marija

  • عدد مشتركي القناة: 297 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الألمانية بالكامل.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2013.

تتميز هذه القناة بأن كامل المحتوى باللغة الألمانية، والشخصية التي تقوم بإنشاء الفيديوهات ألمانية الأصل. بالتالي سوف تحقّق فائدة كبيرة عبر الاستماع إلى شخص ناطق باللغة الألمانية والتعلّم منه.

3. قناة DW Deutsch

  • عدد مشتركي القناة: 850 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الألمانية.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2006.

DeutscheWelle هي واحدة من أكبر المؤسسات الإخبارية في ألمانيا، وتقوم بإنشاء محتوى إخباري وأفلام وثائقية وتقارير خاصة بأكثر من 30 لغة. قاموا عبر القناة بإنشاء محتوى شامل ومفيد لمتعلمي اللغة الألمانية من كافة دول العالم.

يتم تحديث قناة DeutscheWelle على اليوتيوب بشكل دائم. تركز مقاطع الفيديو على مقاطع قصيرة حول الأحداث الجارية الشائعة في ألمانيا وأوروبا والعالم.

يقومون أيضاً بتحميل أفلام وثائقية باللغة الألمانية، والعديد من مقاطع الفيديو هذه تتضمن تسميات توضيحية باللغة الألمانية و / أو ترجمات باللغة الإنجليزية. مع ذلك، ليست خياراً جيداً إن كنت مبتدىء باللغة الألمانية، كون محتواها يستهدف المستويات المتوسطة أو الأعلى.

4. قناة Khaled Bozan

  • عدد مشتركي القناة: 561 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة العربية.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2014.

قناة غنية عن التعريف لتعلم اللغة الألمانية باللغة العربية على اليوتيوب. بشكل عام القناة ليست اختصاصية في تعليم اللغة الألمانية فقط، لكن سوف تجد محموعة من قوائم التشغيل ضمن القناة والتي تتضمّن كورسات ودروس منسّقة عن تعلم هذه اللغة بسهولة.

5. قناة Deutsch mit Mira

  • عدد مشتركي القناة: 510 ألف مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الألمانية والعربية.
  • تاريخ إطلاق القناة: سنة 2021.

أحد أشهر قنوات تعلم اللغة الألمانية بالمحتوى العربي. مع أنّها قناة حديثة العهد (تم تأسيسها في عام 2021) إلّا أنّه يتم متابعتها من قبل جمهور واسع من الناطقين باللغة العربية.

تغطي فيديوهاتها كامل مهارات اللغة الألمانية من قراءة واستماع وكتابة ومحادثة. سوف تقضي وقتاً ممتعاً في تعلم اللغة الألمانية عبرها.

يمكنكم الاطلاع على خيارات إضافية عبر مقالنا: 11 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلم وإتقان اللغة الألمانية من المنزل

أفضل كورسات تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أتفهم أنّ نسبة كبيرة من متعلمي اللغة الألمانية يفضلون الالتحاق بدورات منظّمة من قبل جامعات أو معاهد أو مدارس أو معلمين للغة الألمانية، كونها وسيلة مضمونة للاستفادة من خبرة المدرس وتعلم اللغة الألمانية بأسرع وقت ممكن.

يعتمد اختيار دورات تعلم اللغة الألمانية بشكل أساسي على ميزانيتك المادية، بعضها مجاني والآخر مدفوع، وعلى حاجتك للحصول على شهادة تثبت إنهائك من الدورة والتي تتوفر في الدورات المدفوعة فقط.

سنذكر دورات أونلاين مجانية لتعلم اللغة الألمانية للأفراد الغير قادرين على دفع المال، وكورسات مدفوعة مثالية للأفراد الذين يبحثون عن وسيلة لاستثمار مالهم بالشكل الصحيح.

1. كورس تعلم اللغة الألمانية من المستوى المبتدىء حتى المستوى المتقدم

تتألف هذه السلسلة الشهيرة من ثلاثة كورسات أونلاين مقدّمة من قبل أستاذ ناطق أصلي باللغة الألمانية. يمكنك البدء من المستوى المبتدىء A1 وبإكمال السلسلة تصل لمرحلة متقدّمة في اللغة الألمانية.

  • المنصّة المقدّمة للكورس: موقع Udemy.
  • لغة الكورس: اللغة الألمانية.
  • السعر: الكورس مدفوع.

يغطي الأستاذ الناطق باللغة الألمانية الموضوعات التالية: التحدث باللغة الألمانية، النطق المثالي، الكتابة باللغة الألمانية، قواعد اللغة الألمانية، المفردات الألمانية، مهارات المحادثة والتواصل باللغة الألمانية.

وفي الدورة المتقدمة يتم تغطية مواضيع أكثر تقدماً مثل: كتابة خطاب شخصي / رسمي / عمل، كتابة طلب، كتابة سيرة ذاتية، إجراء مقابلة عمل، إرشادات وأسئلة المقابلة، آداب التعامل في مكان العمل، وغيرها.

تساعد اللوحة التفاعلية والترجمة المرفقة المتعلمين على زيادة سرعة التعلم وفهم اللغة الألمانية المحكية بشكل كامل.

تفقدوا جميع الدورات عبر هذه الروابط:

2. كورس Basic German Language Skills – Revised

في هذه الدورة المجانية لتعلم اللغة الألمانية، سيتم تقديمك للتعرف على الألوان المختلفة ونطقها باللغة الألمانية. التحدّث عن الوقت، وكيف تحزم أمتعتك في رحلة، وعد الأرقام بالألمانية، الحروف الهجائية، المفردات والقواعد المهمة. في النهاية سوف تتحدّث عمّا تحبه وما لا تحبه باللغة الألمانية.

  • المنصّة المقدّمة للكورس: دورات Alison.
  • لغة الكورس: اللغة الإنجليزية.
  • السعر: الكورس مجّاني.

رابط الالتحاق بالكورس عبر الضغط من هنا Basic German Language Skills

بالإضافة إلى وجود دورات لتعلم اللغة الألمانية مشابهة على نفس المنصة (Alison) على هذا الرابط: alison.com/courses

3. كورس تعلم اللغة الألمانية لجميع المستويات ( A1 + A2 + B1 + B2) من قبل Julia Krist

تقدم لنا أنسة اللغة الألمانية Julia Krist مجموعة مميزة جداً من كورسات تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين (المستويات A1  + A2) والمستويات المتوسطة (B1 + B2). يمكن القول أنّ هذه الدورات الأربعة كافة لنقل مستواك باللغة الألمانية من الصفر حتى مرحلة الإتقان.

  • المنصّة المقدّمة للكورس: دورات Udemy.
  • لغة الكورس: اللغة الألمانية.
  • السعر: الكورس مدفوع.

تمتلك Julia Krist خبرة أكثر من 10 سنوات كمدرسة خبيرة للغة الألمانية وستشارك معك جميع الحيل والنصائح لتسريع تعليمك للغة الألمانية بشكل كبير.

سواء كان هدفك إتقان قواعد اللغة الألمانية أو معرفة أكبر عدد ممكن من المفردات وعدم نسيانها، أو تعلم المحادثة بثقة وطلاقة في كاقة المواضيع أو تعلم الكتابة باللغة الألمانية دون أي أخطاء، ستجد جميع ما تبحث عنه عبر هذه الدورات المتكاملة.

تفقدوا جميع الدورات عبر هذه الروابط:

ما هي أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية؟

مهما اختلفت التقنيات التي تعتمد عليها لتعلم اللغة الألمانية، لابدّ لك من إدخال الكتب التعليمية في خطة التعلم الخاص بك. إليك أهم كتب تعلم اللغة الألمانية وتعليمها:

1. كتاب Linie 1 

تتضمن سلسلة كتب Linie 1 لتعلم اللغة الألمانية العديد من المراجع التي تغطي مستويات اللغة الألمانية من المستوى A1 إلى B2. بالتالي هي كتب مثالية لتعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات المتوسطة.

يعتمد مفهوم هذه السلسلة على دفع المتعلم لاستخدام اللغة الألمانية بشكل نشط، مما يشجع المتعلمين على التحدث باللغة الألمانية قدر الإمكان وتعلم صياغة جملهم الخاصة بسلاسة.

سلسلة كتب تعلم اللغة الألمانية Linie 1 منظّمة للغاية ومدعومة بصور ورسومات توضيحية تسهل من الفهم والاستيعاب بشكل كبير. كما تأتي مرفقة مع العديد من الموارد التعليمية المفيدة.

كما تعتبر سلسلة كتب Linie 1 مناسبة  للتحضير لامتحانات اللغة الألمانية في معهد جوته، واختبار OSD واختبار telc.

للحصول على كتاب Linie 1 لتعلم اللغة الألمانية اتبع هذا الرابط: كتاب Linie 1 A1، كتاب Linie 1 A2، كتاب Linie 1 B1، كتاب Linie 1 B2.

2. كتاب Das Leben

تتميز  سلسلة الكتب هذه باتباعها أسلوب معاصر وحديث في تعليم اللغة الألمانية للمبتدئين وكما يتم الاعتماد عليها من قبل مدرسي اللغة الألمانية من حول العالم لتعليم طلابهم.

يمكن إيجاد كتب تعلم اللغة الألمانية Das Leben للمستويات A1 و A2 و B1، مع توقعات لنشر نسخ أخرى للمستويات الأعلى في المستقبل القريب.

ستحقق فائدة كبيرة من الموارد التعليمية المرفقة مع هذه الكتب، من التمارين التفاعلية والنشرات الإخبارية والاختبارات والأقراص المضغوطة للاستماع للدروس.

للحصول على كتاب Das Leben لتعلم اللغة الألمانية اتبع هذا الرابط: كتاب Das Leben A1، كتاب Das Leben A2، كتاب Das Leben B1.

3. سلسلة كتب تعلم قواعد اللغة الألمانية Grammatik

مع هذه السلسلة المثالية يمكنك تعلم وإتقان قواعد اللغة الألمانية من المستويات المبتدئة A1 حتى المستويات المتقدمة C1. خيار مثالي للأفراد الذين يتعلمون اللغة الألمانية بأنفسهم،

يتم تبسيط قواعد اللغة الألمانية بشكل كبير وتوضيحها مع صور ورسوم توضيحية وتمارين تفاعلية وتسجيلات صوتية تسهّل من عملية إتقانها إلى أبعد الحدود.

احصل على كتب تعلم قواعد اللغة الألمانية من هنا:

للحصول على كتب إضافية لتعلم الألمانية انظر مقالنا التالي: أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى.

كما يمكنكم قراءة موضوع: 10 روايات وكتب ألمانية سهلة القراءة لتعلم اللغة الألمانية

قنوات بودكاست لتسريع تعلم اللغة الألمانية

أنصحك بإدخال البودكاست في خطة تعلمك للغة الألمانية لأنّها وسيلة مثالية لتطوير مهاراتك اللغوية بشكل ممتاز. خاصّة عند الاستماع لأشخاص مفعمين بالحيوية أو يقدمون محتوى فكاهي أو تعليمي أو من الحياة الواقعية.

تتميّز المدونات الصوتية الألمانية أو البودكاست بإمكانية الاستماع إليها في أوقات مختلفة على مدار اليوم، فلا تحتاج منك للتركيز في شاشة أو كتاب أو غيره، وإنّما تحتاج لتفعيل حاسة السمع فقط. وبما أنّ المدونات الصوتية أو البودكاست مجاني للجميع، لست بحاجة لاستثمار مالك في الأمر.

1. قناة البودكاست Slow German

قناة مثالية لمتعلمي اللغة الألمانية ذوي المستويات المبتدئة والمتوسطة، طالما أنّ سرعة التحدث باللغة الألمانية فيها مناسبة لهؤلاء الأفراد. تحتوي قناة البودكاست هذه على أكثر من 200 حلقة حول مواضيع مختلفة.

الحلقات من تقديم أنيك Annik، الصحفية التي تعيش في مدينة ميونيخ في جنوب ألمانيا. يتم التحدث فيها عن مواضيع متعلقة بالحياة في ألمانيا.

كما أنّ كل حلقة بودكاست مرفقة مع النص المرتبط بها بالأسفل، لذلك إن كنت تجد صعوبة في الاستماع والفهم، انتقل للاطلاع على النص والقراءة أثناء الاستماع.

2. قناة البودكاست Coffee Break German

يهدف برنامج Coffee Break German إلى إطلاعك على أساسيات اللغة الألمانية بأسلوب يشبه دروس تعلم اللغة الألمانية ولكن بطريقة أفضل وأكثر استمتاعاً.

مدة كل حلقة 20 دقيقة فقط، ويتم عرضها بأسلوب مميز، حيث تجد أستاذ ألماني الأصل (توماس) يقوم بتعليم إحدى طلابه (مارك) أساسيات اللغة الألمانية. ولهذا السبب تعتبر مثال على قنوات بودكاست ألمانية مثالية.

يتم تقسيم جميع العبارات إلى كلمات فردية. بعد إدخال عبارات جديدة، يتم تشجيع المستمعين على تكرارها مرة أخرى لممارسة النطق.

3. قناة البودكاست Easy German

يوجد فرق شاسع بين اللغة الألمانية التي تتعلمها في المدرسة واللغة المستخدمة في الشارع. لهذا السبب، قد تجد بعض الأفراد يتعلمون اللغة الألمانية لأشهر، وعندما يوضعون بموقف للتحدث بها يجدون صعوبة كبيرة بذلك.

بودكاست Easy German Podcast بالإضافة للقناة المرتبط به على اليوتيوب، يضمن لك تعلم اللغة الألمانية كما هي مستخدمة بالفعل من قبل الألمان. عبر نشر حلقات أسبوعية يتم فيها مناقشة العديد من الضيوف حول الثقافة والحياة في ألمانيا.

روح الفكاهة الموجودة في هذه القناة تجعلها مفضلة من قبل الكثيرين.

للاطلاع على خيارات بودكاست اخرى ننصح بقراءة مقالنا التالي: 10 قنوات بودكاست ألمانية لتسريع تعلم اللغة الألمانية بطريقة مذهلة!

أدوات مفيدة لا غنى عنها عند تعلم اللغة الألمانية

كما رأينا يوجد عشرات المصادر المتاحة عبر الإنترنت لتعلم اللغة الألمانية بنفسك من الصفر. ولدعم هذه المصادر، إليكم أدوات إضافية ستحققون فائدة كبيرة منها عند تعلم اللغة الألمانية:

  1. موقع duden.deمعجم ألماني-ألماني يساعدك في البحث والترجمة بأسلوب سلس وبسيط.
  2. موقع DWDSمعجم ألماني-ألماني آخر مفيد للغاية.
  3. موقع mundmische.deخيار مثالي لتعلم اللغة الألمانية العامية المستخدمة من قبل الألمان في الحياة اليومية.
  4. موقع arabdict: قاموس ومترجم ألماني-عربي منظّم وشامل.
  5. موقع Duden Mentor: يسمح لك بإجراء فحص شامل وتصحيح الكتابة والقواعد باللغة الألمانية أونلاين بعد الإشارة إلى الأخطاء التي ارتكبتها. 
  6. موقع GermanCorrectorيعمل كمدقق لغوي مجاني للكتابة والقواعد في اللغة الألمانية. عبر الحقل الموجود في الصفحة الرئيسية للموقع. 

مسلسلات وافلام ألمانية مشهورة للاستماع للغة والاستمتاع

  • مسلسل Dark: هذا المسلسل الألماني الرائع أحدث ضجّة كبيرة في الآونة الأخيرة. مسلسل خيال علمي، ومكوّن من ثلاثة أجزاء (مواسم)، ومتاح عبر Netflix.
  • مسلسل Türkisch für Anfänger: تم إطلاقه في عام 2006 وحصل بسرعة على نسبة مشاهدات مرتفعة. أيضاً مكوّن من ثلاثة أجزاء ومتاح عبر Netflix. مع العلم أنّه مؤخراً تم إطلاق فلم متعلّق بهذا المسلسل وأيضاً متاح عبر نفس المنصّة السابقة..
  • مسلسل Bad Banks: مسلسل درامي مكوّن من جزئين ويمكن وضعه ضمن قائمة أكثر المسلسلات الألمانية الشهيرة.
  • مسلسل Babylon Berlin: مسلسل درامي آخر مؤلّف من ثلاثة أجزاء. ويشتهر بأنّه أكثر مسلسل ألماني تكلفة على مر العصور.
  • فيلم Bibi Blocksberg: يتمحور الفيلم حول شخصية ساحرة مراهقة محبوبة في عمر الأطفال الألمان المشهورين، ويمكن القول أنها هاري بوتر بالنسخة الألمانية.
  • فيلم Friendship: يتحدث الفيلم عن قرار صديقان من ألمانيا الشرقية القيام برحلة برية عبر أمريكا بشكل عفوي بعد فتح الحدود فجأة بعد سقوط جدار برلين.
  • فيلم Almanya: Willkommen in Deutschland: يلقي الفيلم نظرة حديثة على تاريخ البلاد في تجنيد العمال من تركيا لتعويض نقص العمالة في ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.
  • فيلم Soul Kitchen: تم تصوير الفيلم في هامبورغ حول الطبقة العاملة، ويعيد إلى الحياة قصة شقيقين يونانيين ألمانيين، زينوس وإيلياس، الذين يحاولون جاهدين المحافظة على مطعم متهالك.

مصادر مفيدة لتقوية مستوى اللغة الألمانية

هذه كانت كامل المعلومات التي تحتاجونها عن تعلم اللغة الألمانية من الصفر للمبتدئين، مع العديد من الموارد التعليمية المفيدة للمستويات المتوسطة والمتقدمة من متعلمي اللغة الألمانية.

في النهاية، الجدير بالذكر أنّ تعلم اللغة الألمانية يحتاج لجهد كبير ومع التمرّن المستمر والمواظبة والاستمرارية ستحقق المستوى الذي تطمح إليه كما فعل ملايين الأفراد من قبلك.

يمكنكم الاطلاع على أهم المصادر والمعلومات عن تعلم اللغة الألمانية عبر قسم تعلم اللغة الألمانية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top