تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين من الصفر (دليل شامل)

تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين من الصفر (دليل شامل)

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

قد يبدو البدء في تعلم اللغة الفرنسية مخيفاً في البداية، خاصّة أنّ تجارب متعلمي هذه اللغة تشير إلى صعوبة الفواعد النحوية والتعقيدات في اللفظ كون الكلمات لا تُنطق كما تُكتب. لكن لا تدع الأمر يُحبطك، لأنّ تعلم اللغة الفرنسية من الصفر حتى الإتقان ليس بالمهمة المستحيلة أبداً. وملايين الأفراد الذين يتحدثون اللغة الفرنسية كلغة ثانية يُثبتون ذلك.

هل تعلم أنّ عدد الأشخاص الذين يتحدثون اللغة الفرنسية كلغة ثانية هو ضعف عدد الناطقين الأصليين بها؟ هذا ما وجدناه في دراستنا السابقة عن أكثر اللغات تعلماً وطلباً، والتي أشارت إلى أنّ اللغة الفرنسية هي من أكثر اللغات الصاعدة على مستوى العالم وثاني أكثر لغة تعلماً بعد اللغة الإنجليزية. مع توقعات لأن يصل عدد متحدثيها إلى 750 مليون ناطق بحلول عام 2050.

لذلك إن كنت مستعداً للبدء بتعلم اللغة الفرنسية من الصفر، صدقني لا يوجد أي نقص في المصادر والاستراتيجيات والحيل المتاحة للقيام بذلك.

لمساعدتك في الأمر، سنتحدث في هذا الدليل الشامل عن كامل معلومات تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين من الصفر وأهم المصادر المجانية من مواقع وكورسات وكتب وقنوات وغيرها لجعل رحلتك في تعلم اللغة الفرنسية سلسة للغاية.

المحتويات عرض

أهمية وأسباب تعلم اللغة الفرنسية

يوجد عشرات الأسباب التي تدفع آلاف الأفراد لوضع اللغة الفرنسية في أعلى قائمة اللغات التي يرغبون باكتسابها، إليكم أهمها:

1. انتشار اللغة الفرنسية وتأثيرها الكبير

يمكننا البدء بالقول أنّ اللغة الفرنسية هي واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم وأكثرها فائدةً.

اللغة الفرنسية هي خامس أكثر اللغات تحدثاً في العالم، وهي اللغة الأم لأكثر من 110 مليون ناطق أصلي، وما يقرب من 200 مليون شخص يتحدث اللغة الفرنسية كلغة ثانية. وخلال السنوات الفائتة (منذ عام 2014 حتى يومنا هذا) ارتفع عدد متحدثي اللغة الفرنسية بنسبة 10%.

بالإضافة إلى كون اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في 29 دولة من حول العالم واللغة الرسمية في العديد من المنظمات الدولية، مثل الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي، اليونسكو، منظمة حلف شمال الأطلسي، محكمة العدل الدولية، والصليب الأحمر الدولي.

للتوضيح، اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الوحيدة في الدول التالية: بوركينا فاسو، الكونغو، ساحل العاج، فرنسا، الغابون، غينيا، مالي، موناكو، النيجر، السنغال، توغو.

والفرنسية هي لغة رسمية ثانوية في الدول التالية: بنين، بلجيكا، بوروندي، الكاميرون، كندا، تشاد، جمهورية إفريقيا الوسطى، جزر القمر، جيبوتي، غينيا الإستوائية، هايتي، لوكسمبورغ، مدغشقر، رواندا، سيشيل، سويسرا، فانواتو.

هذه إحدى الأسباب التي تجعل من تعلم اللغة الفرنسية أمراً في غاية الأهمية.

2. ادرس في أفضل جامعات العالم

تعلم اللغة الفرنسية هو بطاقة عبور للحصول على تعليم عالي الجودة في أفضل الجامعات في فرنسا أو سويسرا أو بلجيكا وغيرها من الدول الناطقة باللغة الفرنسية.

تستقبل الجامعات الفرنسية الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم وتعاملهم كمعاملة الطلاب الفرنسيين في حال أتقنوا اللغة الفرنسية. حيث يمكن للطلاب الدوليين الدراسة في إحدى الدول الأوروبية الناطقة باللغة الفرنسية برسوم دراسية منخفضة تتراوح بين 1000-4000 يورو سنوياً، في أفضل مؤسسات التعليم العالي في أوروبا والعالم.

حصولك على شهادة علمية من إحدى الدول الأوروبية الناطقة باللغة الفرنسية سييغير حياتك المهنية بالكامل.

خطط رحلتك للسفر والدراسة في الخارج عبر مقالاتنا المجانية في قسم: الدراسة في الخارج

3. التشابه بين اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية

هل تعلم أنّ ما لا يقل عن 30% من مفردات اللغة الإنجليزية لها أصل فرنسي؟. مع ذلك، بعض المفردات المتشابهة بين اللغتين لها نفس المعنى، وبعضها الآخر يختلف في المعنى. على سبيل المثال:

المفردة “Amateur” في اللغة الإنجليزية تعني “الهاوي أو المبتدىء” وفي اللغة الفرنسية تعني “شخص يحب شيء ما أو متحمس له”.

المفردة “Un avertissement” باللغة الفرنسية لا تعني “دعاية” كما اللغة الإنجليزية (advertisement) بل تعني “تحذير”.

4. فرص التطور المهني والعمل والدخل المرتفع

اللغة الفرنسية هي ثالث أهم لغة للأعمال التجارية الدولية بعد اللغات الإنجليزية والصينية.

في هذا العصر التنافسي، لا يمكنك الاكتفاء بتحدث لغة واحدة. تعلم اللغة الفرنسية هو ميزة كبيرة يتم تقديرها في سوق العمل المحلي والدولي، وتفتح الأبواب أمامك للعمل في العديد من الشركات الفرنسية الرائدة على مستوى العالم أو حتى العمل في المنظمات الدولية المذكورة سابقاً.

أضف أنّ اللغة الفرنسية هي لغة رسمية في كندا، وستمنحك نقاط إضافية للتقديم للهجرة إلى كندا والعمل والاستقرار هناك. اقرأ دليلنا عن الهجرة إلى كندا فقد تكون موطنك القادم!

كما أنّ إتقان اللغة الفرنسية لا يُدخلك في سوق عمل الدول المتحدثة بالفرنسية وحسب، بل في أسواق العمل للعديد من الدول الرائدة. على سبيل المثال، اللغة الفرنسية هي ثالث أكثر لغة طلباً في سوق العمل الأمريكي.

5. اللغة الفرنسية تسهل من تعلم لغات أخرى

اللغة الفرنسية هي لغة رومانسية تنحدر من عائلة اللغات اللاتينية، وترتبط ارتباطاً وثيقاً باللغات من نفس العائلة، مثل اللغة الإسبانية واللغة الإيطالية واللغة البرتغالية.

تعلم اللغة الفرنسية يسهل عليك بشكل كبير تعلم هذه اللغات، نظراً لأوجه التشابه في القواعد والمفردات وغيرها.

لمعلومات إضافية انظر: لماذا نتعلم الفرنسية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الفرنسية !

كم من الوقت تحتاج لتعلم اللغة الفرنسية؟

إن لجأنا للعلم، سنجد أنّ أشهر تصنيف للغات من حيث صعوبتها هو تصنيف معهد الخدمة الخارجية الأمريكي FSI، والذي يصنّف لغات العالم من حيث عدد الأسابيع اللازمة لإتقانها. وفقاً للتصنيف السابق، يحتاج متعلم اللغة الفرنسية الجاد إلى 30 أسبوع (750 ساعة دراسية) لتعلم اللغة الفرنسية.

لمعلومات إضافية عن الأمر انظر مقال: ما هي أصعب لغة في العالم؟

مع ذلك، لا يمكن الاعتماد على تصنيف FSI للحصول على جواب دقيق عن الوقت اللازم لتعلم اللغة الفرنسية نظراً لتطبيقه على أفراد متحدثين للغة الإنجليزية وفي مدرسة أكاديمية لتعلم اللغات.

حقيقةً من الصعب جدّاً تحديد فترة زمنية دقيقة لتعلم اللغة الفرنسية وإليك مجموعة من العوامل التي تؤثر في الأمر:

إن كنت تتحدث أكثر من لغة، ستساعدك خبرتك في تعلم اللغات في تقصير الفترة اللازمة لتعلم اللغة الفرنسية. أضف انّ الوقت المستثمر يومياً لتعلم اللغة الفرنسية يلعب دوراً كبيراً في تحديد هذه المدة. كما أنّ الدافع والرغبة والاستمرارية تختلف من فرد لآخر وتؤثر بشكل كبير في النتائج.

لكن في حال لجأنا إلى تجارب سابقة لأفراد تعلم اللغة الفرنسية من قبل، يمكن القول أنّ الاستمرارية بتعلم اللغة الفرنسية بشكل مكثّف ولمدة لا تقل عن 6 أشهر، كافٍ للوصول للمستوى B2 من اللغة الفرنسية والتواصل بها مع الآخرين.

بعض الأشخاص قد يقضون أكثر من سنة في تعلم اللغة الفرنسية ولا يحققون نتائج جيّدة. قد يعود ذلك إلى الأخطاء التي يتم ارتكابها خلال هذه المرحلة. انظر هذا المقال لتفاديها: 9 أخطاء فادحة تعيق تقدمك في تعلّم اللغات.

دعني أقدم لك نصيحة، لا تصبّ تركيزك على المدة اللازمة لتعلم اللغة الفرنسية، بل أهم خطوة في هذه الرحلة هي الاستمرارية. حافظ على دوافعك وقم بقياس تقدمك مع مرور الوقت وصدقني ستحصل على نتائج خيالية في فترة قصيرة.

نساعدك عبر مقالاتنا على موقع موندو في تسهيل وتسريع عملية تعلم أي لغة أجنبية عبر النصائح والحيل التي يتم نشرها في قسم: أسرار وتقنيات تعلم اللغات الأجنبية.

كيف أبدأ بتعلم اللغة الفرنسية من الصفر؟ 

كنصائح أولى للبدء في تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين، حاولوا التركيز على النقاط التالية:

1. تحديد الأسباب الوجيهة لتعلم اللغة الفرنسية

يُقال باللغة الفرنسية أنّ “votre source de motivation est l’ingrédient qui peut faire toute la différence”. المعنى أنّ الدافع والحافز الذي تمتلكه يمكن أن يصنع الفارق.

تحديد الأهداف من تعلم اللغة الفرنسية سيحافظ على أهم عنصر في نجاحك وهو الاستمرارية. فإن لم ترسم خريطة وتحدد أهدافك من تعلم اللغة الفرنسية، ستضل الطريق دون أدنى شك.

اسأل نفسك، لماذا أرغب بتعلم اللغة الفرنسية؟ سواء كان الهدف هو السفر للدراسة في الخارج في إحدى الدول الناطقة باللغة الفرنسية أو الهجرة إليها أو لرفع قابلية توظيفك أو للتعرف على الثقافة الفرنسية والتواصل باللغة مع ناطقيها أو التحضير لإجراء اختبارات DELF أو DALF، جميعها أسباب وجيهة لوضعك على الطريق الصحيح لتعلم اللغة الفرنسية.

2. تعلم أساسيات اللغة الفرنسية

من الجيد امتلاك الحماس الكافي للبدء بتحدث اللغة الفرنسية من اليوم الأول لك، لكن الأمر غير ممكن إن لم تتعلم أساسيات هذه اللغة.

ابدأ بتعلم الأبجدية والأصوات باللغة الفرنسية

عدد الأحرف في الأبجدية الفرنسية هي نفسها في الأبجدية الإنجليزية (26 حرفاً)، مع ذلك، يوجد اختلاف واضح في طريقة لفظ أغلب هذه الأحرف. لذلك، عند بدء تعلم اللغة الفرنسية من الضروري أن تنتبه إلى الأصوات وليس الأحرف فقط.

تتضمن اللغة الفرنسية 20 حرفاً ساكناً و6 حروف متحركة هي: A,E,I,O,U,Y, توضح الصورة التالية كامل أحرف الأبجدية الفرنسية وطريقة لفظها:

المصدر: preply.com

تفقدوا هذا الفيديو لتعلم الأبجدية باللغة الفرنسية ولفظها بسهولة:

لمعرفة الفرق بين لفظ الأحرف باللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية ونطق الأحرف الفرنسية بشكل دقيق تابعوا هذا الفيديو المميز:

يجد متعلمي اللغة الفرنسية المبتدئين صعوبة في لفظ الأحرف المتحركة والتفريق بين لفظ الأحرف a و à و â وكذلك لفظ الأحرف e و é و è وê، وهذه أهم التحديات عند البدء في تعلم اللغة الفرنسية. 

تفقدوا هذا الفيديو حول الحروف المتحركة في اللغة الفرنسية وأمثلة عن استخدام كل منها:

هذا الفيديو أكثر تقدماً من الفيديو السابق ويشرح كيفية لفظ الأحرف المتحركة باللغة الفرنسية مع أكثر من مثال: 

تعلموا الأرقام باللغة الفرنسية من 1 حتى 100 هذا الفيديو الممتع:

تشرح هذه السلسلة من الفيديوهات المنشورة باللغة العربية كيفية النطق باللغة الفرنسية ضمن 5 أجزاء. الجزء الأول من هذه السلسلة هو:

تعلم الأصوات المتحركة الأنفية Les voyelles nasales

بعض الأصوات باللغة الفرنسية هي أصوات أنفية، أي عندما يتم إعاقة الهواء الخارج من الفم بواسطة ضغط اللسان على قبة الحنك وجعل الهواء يخرج من الأنف. ويوجد في اللغة الفرنسية 4 أصوات أنفية.

يشرح لك هذا الفيديو المتاح باللغة الفرنسية كيفية اللفظ الصحيح للأصوات المتحركة الأنفية في اللغة الفرنسية:

في حين يشرح هذا الفيديو الأصوات المتحركة الأنفية الفرنسية باللغة العربية:

تعلم قواعد اللغة الفرنسية

الشيء الوحيد الذي يشترك به أغلب متعلمي اللغات الأجنبية، هو أنّ تعلم قواعد اللغة يمثل أصعب مرحلة في رحلتهم. وهذا الأمر ينطبق على اللغة الفرنيسة أيضاً. لا يوجد مفر من إتقان قواعد اللغة الفرنسية إن كنت تسعى لإتقان هذه اللغة.

اخترنا لكم 4 مواقع مفيدة لتعلم قواعد اللغة الفرنسية، الأول متاح باللغة العربية وهو موقع: apprendre.tv5monde والموقع الثاني والثالث متاحين باللغة الفرنسية بالكامل وهما: francais.lingolia وموقع grammar.collinsdictionary، والرابع متاح باللغة الإنجليزية: learngerman.dw. وأيضاً تطبيق “قواعد اللغة الفرنسية” المتاح على أنظمة الأندرويد من هنا: play.google.com.

تساعدك أسماء عبر قناتها على اليوتيوب، المتخصصة بتعليم اللغتين الإنجليزية والفرنسية لغير الناطقين بها، بتعلم قواعد اللغة الفرنسية وتطوير مهاراتك بشكل جيد. تابعوا هذا الفيديو التعليمي عن قواعد اللغة الفرنسية ومن ثمّ انتقلوا للفيديوهات الأخرى التعليمية:

كما يمكن أيضاً الوصول إلى مجموعة من دروس تعلم قواعد اللغة الفرنسية عبر قناة Appfrançais على اليوتيوب والتي تنشر الدروس التعليمية باللغة العربية. تفقدوا كامل دروس تعلم قواعد اللغة الفرنسية عبر هذا الرابط: youtube.com

للأشخاص الذين يفهمون اللغة الإنجليزية، هذه السلسلة من فيديوهات تعلم قواعد اللغة الفرنسية مثالية وشاملة للبدء أيضاً:

أحد أشمل الفيديوهات لتعلم قواعد اللغة الفرنسية خلال ساعة واحدة هو درس قناة Français avec Pierre على اليوتيوب. يتم خلاله شرح كامل الدروس باللغة الفرنسية أيضاً: 

تعلم المفردات والجمل المستخدمة بشكل يومي في اللغة الفرنسية

من أكثر الطرق فعالية للبدء بتعلم أي لغة أجنبية بشكل سليم وتحقيق نتائج مذهلة في فترة قصيرة هو معرفة أهم وأكثر المفردات استخداماً في الحياة اليومية في هذه اللغة. وهي فكرة فعالة جداً عند البدء باكتساب مفردات اللغة الفرنسية.

قد يُفاجئك معرفة أنّه وفقاً لقاموس أوكسفورد الإنجليزي، فإنّ أكثر 100 كلمة شيوعأً في اللغة تمثل 50٪ منها، وأكثر 1000 كلمة شيوعاً تمثل 75% من هذه اللغة. مع ذلك، لاكتساب 90% من اللغة أنت بحاجة 7000 كلمة وللوصول لاكتساب 95% منها تحتاج لحوالي 50,000 كلمة.

بهذا نجد أنّ تعلم أكثر 1000 كلمة شيوعاً في اللغة الفرنسية واستخداماتها الصحيحة، قد يساعدك في معرفة ما يصل حتى 75% من اللغة الفرنسية. لذلك توقف عن إضافة وقتك في تعلم مفردات لن تستخدمها إلّا في حالات نادرة.

يمكنكم تحميل ملف وورد مذهل (باللغة الفرنسية) يتضمن أكثر 1500 كلمة استخداماً في اللغة الفرنسية والمصدر هو موقع Académie de Normandie الشهير، لتحميل الملف يرجى الضغط هنا: Académie de Normandie.

كما يمكن متابعة هذا الفيديو الشامل عن أهم 300 كلمة مستخدمة في اللغة الفرنسية:

3. ادخل عنصر المتعة والتسلية في عملية تعلم اللغة الفرنسية

جميعنا يبدأ تعلم أي لغة جديدة بحماس كبير، من ثمّ تصبح مسألة وقت قبل فقدان هذا الدافع والدخول في مرحلة صعوبة الاستمرارية. من الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة هو غياب عنصر المتعة والاعتماد على الطرق التقليدية بالكامل.

يشير خبراء تدريس اللغات إلى إنّ إدخال عنصر المتعة والتسلية في رحلة تعلم اللغة الفرنسية أو أي لغة أجنبية أخرى، يحسّن ويسرّع من إتقان هذه اللغة. المثير للاهتمام أنّ المتعلّم يظهر رغبة مستمرة في تعلم أشياء جديدة، بدلاً من شعوره بالملل أو التعب.

تحدثنا في فيديو سابق عن 5 تطبيقات ممتعة ومسلية لتعلم اللغات الأجنبية ومنها اللغة الفرنسية ويمكنكم مشاهدته من هنا:

4. أكثر من الاستماع للغة الفرنسية

كمبتدىء في تعلم اللغة الفرنسية، من المفيد أن تهتم بالاستماع إلى اللغة قدر الإمكان.

إتقانك لعنصر الاستماع سيساعدك في معرفة كيفية النطق واللفظ الجيد للأحرف والمفردات في اللغة الفرنسية، مما سيساعدك أيضاً في التحدث بسلاسة ووضوح.

في هذه المرحلة من المهم جداً التمييز بين الاستماع  الفعّال Active listening والاستماع السلبي Passive listening. الاستماع الفعّال Active listening هو عندما تستمع لشيء ما مع تركيز كامل، وهذا الشيء الذي نسعى إليه أثناء تعلم اللغة الفرنسية. هذا ما تحدثنا عنه في مقالنا السابق بعنوان: 7 تقنيات فعالة ينصح بها الخبراء للنطق والتحدث بأي لغة كالناطق الأصلي.

لاختصار الأمر عليكم، أهم عنصر لتحقيق الاستماع  الفعّال في اللغة الفرنسية هو الاستماع إليها بمستوى يتوافق مع مستواك الحالي باللغة. على سبيل المثال، لن تحقق أي فائدة إن كنت بمستوى A2 من اللغة الفرنسية وتستمع لمقاطع صوتية لمستويات B1 أو أعلى. عليك محاولة فهم كل شيء تستمتع إليه.

سنتحدث في الأقسام اللاحقة عن أهم المصادر للاستماع للغة الفرنسية بشكل فعال.

اقرأ: ما هي أفضل المواقع المضمونة لممارسة اللغة الإنجليزية أو غيرها مع الأجانب مجاناً؟

أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية من الصفر مجاناً

اخترنا لكم مجموعة من أهم مواقع تعلم اللغة الفرنسية مجاناً عبر الإنترنت من المنزل، والتي يعتمد عليها آلاف الأفراد ويثقون بمحتواها التعليمي لتعلم اللغة الفرنسية بفعالية تامة.

الجدير بالذكر أنّ بعض هذه المواقع المجانية تسمح لك بإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الفرنسية قبل البدء. فاختيار مستواك في اللغة الفرنسية بشكل دقيق، يلعب دوراً كبيراً في مقدار التفدم الذي تُنجزه كونه يساعدك على تحديد نقاط ضعفك للتركيز عليها وتحسينها.

إليكم أهم مواقع تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين وذوي المستويات المتوسط والمتقدمة:

1. موقع TV5 Monde

موقع TV5 Monde لتعلم اللغة الفرنسية

حصل موقع TV5 Monde على العديد من التقييمات الإيجابية من متعلمي اللغة الفرنسية خلال السنوات الفائتة، ويمكن القول أنّ مناسب لجميع مستويات متعلمي اللغة الفرنسية.

الجدير بالذكر أنّ الموقع فرنسي بالكامل لكنّه متوفر بالنسخة العربية أيضاً. يمكنكم الولوج إلى النسحة العربية من الوقع عبر هذا الرابط: apprendre.tv5monde.

يضم الموقع أقسام مختلفة تساعدك على تقوية كامل مهارات اللغة لديك: 

  • قسم تعلم اللغة الفرنسية: اختر من بين أكثر من 2000 تمرين مجاني متاح وقم بتحسين فهمك الشفهي باللغة الفرنسية.
  • تعليم اللغة الفرنسية: المئات من مقاطع الفيديو والجداول التعليمية لتعليم الفرنسية كلغة أجنبية (FLE). 
  • قسم اكتشف الفرنسية: تعرف على الحضارة الفرنسية ولغتها. 
  • قسم الألعاب باللغة الفرنسية: ستجد العديد من التمارين المسلية لتعلم اللغة الفرنسية بطريقة مرحة.

2. موقع Francolab

موقع Francolab لتعلم اللغة الفرنسية

تم تطوير موقع Francolab بواسطة القناة الكندية TV5 Québec، وهو عبارة عن منصّة تعليمية مجّانية بالكامل لمعلمي و متعلمي اللغة الفرنسية. 

الموقع متاح باللغة الفرنسية بالكامل ومليء بمقاطع الفيديو التعليمية التي يتم بثها على قناة TV5 أو Unis TV  لتحسين لغتك الفرنسية. أثناء مشاهدة الفيديوهات التعليمية، يمكنك الترجيع للخلف أو التقديم لمدة 10 ثوانٍ وتفعيل الترجمة والتسميات التوضيحية وتسريع أو تبطيء الكلام، بالإضافة إلى عرض مفردات المعجم الفرنسي أثناء المشاهدة. 

أضف إلى أنّ كل فيديو مصحوب بمحتوى تعليمي مرفق كمستندات تمارين يمكن تنزيلها بصيغة PDF مع الإجابات وتم تطويرها إلى جزئين، الأول لتعلم اللغة الفرنسية والثاني لمعلّم اللغة الفرنسية. 

3. موقع francaisavecpierre

تم إنشاء هذا الموقع المميز من قبل بيير بابون Pierre Babon، أستاذ اللغة الفرنسية من بوردو. عمل بيير كأستاذ للغة الفرنسية في العديد من مدارس اللغات في العاصمة الإسبانية مدريد، ويشارك عبر هذا الموقع الفريد تجربة ممتعة ومسلية في تعليم اللغة الفرنسية.

بالإضافة إلى الدروس المجانية، يمتلىء الموقع بالفيديوهات التوضيحية عن كامل مراحل تعلم اللغة الفرنسية سواء للمبتدئين أو المستويات الأعلى تقدماً. كما يمكن الوصول إلى جميع محتوى الفيديوهات عن طريق قناة بيير بابون Pierre Babon التعليمية على اليوتيوب والتي يتابعها أكثر من 2 مليون متعلم للغة الفرنسية من حول العالم: Français avec Pierre.

يتم إتاحة محتوى الموقع باللغة الفرنسية بالكامل، مما يجعل تجربة تعلم اللغة الفرنسية عبره أكثر تحدياً ومفيدة للغاية.

4. موقع Francolab junior

موقع Francolab junior لتعلم اللغة الفرنسية

للمبتدئين في تعلم اللغة الفرنسية، هذا الموقع المثالي لكم! يضم 3 برامج تستهدف الأطفال وهي:

  • The Francomobile: يتحدث عن عائلة كوبر الأربعة، توماس ونانيت، والوالدان برايان وساندرين الذاهبين في رحلة على متن شاحنة ملونة. خلال رحلتهم تحدث معهم العديد من الأحداث المشوّقة والتي تغطّي 8 موضوعات أساسية من اللغة الفرنسية
  • Funny canoe: يتحدث عن مغامرات Max و Tibo و Julie و Nico و Pam والتحديات التي تواجههم.
  • Little chat: أبطال هذا المسلسل الممتع هم أطفال بعمر بين 4 و 6 سنوات، والذين يتحدثون عن مواضيع في حياتهم اليومية مثل المدرسة وعائلاتهم ونشاطاتهم ومغامراتهم. يتم استخدام لغة فرنسية بسيطة جداً، مما يجعله مثالي للمستوى المبتدئ من اللغة الفرنسية. 

لمعلومات إضافية تابعوا مقال: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية مجاناً للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية للموبايل

هل تذكر عندما أخبرناك عن أهمية إدخال عنصر المتعة والتسلية في رحلة تعلم اللغة الفرنسية؟ هنا يأتي دور تطبيقات الأجهزة الذكية لمساعدتك في ذلك. تهدف تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية إلى جعل تجربة تعلمك للغة الفرنسية فريدة ومليئة بالإنجاز والدافع المستمر لتعلم شيء جديد كل يوم.

فهل يوجد أفضل وأسهل من استخدام تطبيق يمكنك حمله معك أينما ذهبت والمحافظة على الاستمرارية في تعلم اللغة الفرنسية؟

اخترنا لكم أفضل 5 تطبيقات لتعلم اللغة الفرنسية بسهولة وفعالية:

تطبيق TV5MOND

من أفضل تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية عن طريق مشاهدة مقاطع الفيديو. قناة TV5MOND هي قناة الشعوب المتحدثة باللغة الفرنسية. يمكنك البدء باستخدام التطبيق عبر تحديد مستواك في اللغة الفرنسية: A1 للمبتدئين، A2 مستوى أولى، B1 مستوى متوسط، B2 مستوى متقدم.

من ميزات التطبيق أنّه يدعم اللغة العربية، بالتالي يمكنك تعلم اللغة الفرنسية عبر استخدام لغتك الأم. 

يوجد المئات من مقاطع الفيديو التي تغطي كل المواضيع، مثل: الموسيقى، الموضة، الطبخ، الفن، التاريخ، الحياة اليومية والأخبار. كما يمكن لمتعلمي اللغة الفرنسية تنزيل بعض التمارين المزودة بمقاطع فيديو للقيام بها لاحقاً، بدون اتصالٍ بالإنترنت.

تطبيق Brainscape certified French flashcards

التطبيق رائع للراغبين بإتقان اللغة الفرنسية من خلال أحد أفضل الوسائل التعليمية، وهي البطاقات التعليمية Flashcards. يعتمد التطبيق أسلوب البطاقات التعليمية في تعليم مختلف المواضيع من مفردات، عبارات، قواعد، محادثة، واستماع في تعلم اللغة الفرنسية.

يرافق كل بطاقة تعليمية ملف صوتي لمساعدتك على إتقان اللفظ الصحيح، بالإضافة لتعليمك كيفية تركيب الجملة.

تطبيق Le Conjugueu

من أفضل تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية لمساعدتك على تعلم تصريف الأفعال. ستتمكن من تصريف الأفعال في اللغة الفرنسية دون الحاجة للاتصال بالانترنت. يعدّ أفضل تطبيق لمساعدتك على تعلم القواعد، واللفظ الصحيح للمفردات في اللغة الفرنسية، إلى جانب تصريف الأفعال.

تطبيق Preply لتعلم اللغة الفرنسية من ناطقين أصليين بها

تطبيق Preply لتعلم اللغات

  • السعر: مدفوع. يعتمد على الأستاذ وعدد الساعات التي تختارها.

إن كنت تبحث عن المكان المثالي للتواصل والتحدث بشكل مباشر مع ناطقين أصليين باللغة الفرنسية، وتعلم اللغة منهم، فإن تطبيق Preply هو الخيار الأفضل دون أدنى شك.

تضمن منصة Preply أكثر من 1000 مدرّس للغة الفرنسية وجميعهم ناطقون أصليون مستعدون لنقل مستواك باللغة الفرنسية إلى مراحل متقدمة جداً خلال فترة وجيزة.

عند إنشاء حسابك على موقع Preply، تمتلك حرية الاختيار بين أساتذة اللغة الفرنسية المتاحين. كل أستاذ لديه التقييم الخاص بعمله، معلومات كاملة عنه وفيديو قصير يرحب به بجميع متعلمي اللغة الفرنسية.

للاطلاع على تطبيقات إضافية انظر مقالنا التالي: أفضل تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية بسرعة (للأيفون والأندرويد)

أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر

صدقني لا يوجد شيء أفضل من استخدام اليوتيوب لتعلم أي لغة في العالم. هذا ليس رأيي شخصياً وحسب، بل كثيرة هي الدراسات التي أثبتت فعالية اليوتيوب في تعلم اللغات الأجنبية كافةً.

يمكن استخدام اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية من ناطقين أصليين بها أو من أساتذة يتحدثون اللغة العربية. مع ذلك، خذ هذه النصيحة: لا يوجد شيء أفضل من تعلم اللغة الفرنسية والاستماع لها من أشخاص ناطقين أصليين بها.

إليكم أفضل فنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية مجاناً من المنزل:

قناة Français avec Pierre

تم إنشاء قناة اليوتيوب Français avec Pierre من قبل أستاذ اللغة الفرنسية بيير بابون Pierre Babon، الفرنسي الأصل من مدينة بوردو. يتم نشر الفيديوهات من قبل بيير وزوجته الفرنسية وأساتذة آخرين، واللغة المستخدمة في جميع الفيديوهات هي اللغة الفرنسية بالكامل.

تركز قناة Français avec Pierre على التعابير الشائعة في اللغة الفرنسية وعلى الثقافة الفرنسية من خلال حوارات بين أفراد مشاركين. كما يتم نشر فيديوهات توضيحية لشرح قواعد اللغة وتصريف الأفعال وأساليب وتقنيات لتسهيل تعلم اللغة الفرنسية.

قناة اليوتيوب هذه مثالية للانغماس باللغة الفرنسية بشكل كامل، لكنها تحتاج إلى بذل جهد إضافي نظراً لأنّ المحتوى غير مرفق مع ترجمات. مع ذلك، صدقني لن يذهب جهدك سدىً لأنّك ستجد نتائج إيجابية سريعة.

  • عدد مشتركي القناة: 2.3 مليون مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الفرنسية بالكامل.

قناة Français Authentique

يتم تقديم محتوى فيديوهات قناة Français Authentique باللغة الفرنسية بالكامل كونها تؤمن بأنّ أفضل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية وتحدثها كالناطق الأصلي هو بالانغماس الحقيقي باللغة من كافة جوانبها.

الدروس في الفيديوهات يتم تقديمها بطرق تفاعلية وتحاكي واقع الحياة اليومية للمتحدثين الأصليين للغة الفرنسية. انضموا إلى Johan وتعلموا اللغة الفرنسية على أصولها.

قد يجد المبتدئون باللغة الفرنسية صعوبة في البداية نظراً لأنّ أغلب الفيديوهات تستهدف الأفراد ذوي المعرفة المسبقة للغة الفرنسية.

مع ذلك، تعتبر من أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية كونه يتم التحدث في الفيديوهات بشكل واضح وبطيء بعض الشيء، مما يسهل من فهم متعلمي اللغة الفرنسية.

  • عدد مشتركي القناة: 1.62 مليون مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: اللغة الفرنسية بالكامل.

قناة Learn French With Alexa

يتم وصف أليكسا Alexa على أنها من أفضل أساتذة تعليم اللغة الفرنسية على اليوتيوب. ستتمكن من المتابعة مع فيديوهات أليكسا Alexa وتعلم اللغة الفرنسية بشكل مرح ومسلّ جداً، مما يجعل قناتها على اليوتيوب خياراً مثالياً للأفراد الذي يشعرون بالممل من الاستمرار بتعلم اللغة الفرنسية.

سواء كنت تبحث عن دروس توضيحية لتعلم قواعد اللغة الفرنسية أو أهم المصطلحات والمفردات الشائعة في اللغة أو تصريف الأفعال وكيفية استخدامها الصحيح أو لتعلم إجراء محادثة كاملة باللغة الفرنسية، ستجد جميع ما تبحث عنه عبر هذا القناة الممتعة.

ستجد أليكسا تتحدث بالقرب من الكاميرا بشكل عفوي وأسلوب ممتع، ويتم إرفاق جميع فيديوهاتها مع التسميات التوضيحية لتسهيل الفهم لمتعلمي اللغة الفرنسية.

  • عدد مشتركي القناة: 1.61 مليون مشترك.
  • اللغة المستخدمة في القناة: يتم تدريس اللغة الفرنسية باستخدام اللغة الإنجليزية

يمكنكم الاطلاع على خيارات إضافية عبر مقالنا: 12 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية من المنزل

أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

يفضّل نسبة كبيرة من متعلمي اللغة الفرنسية الالتحاق بدورات منظّمة من قبل جامعات أو معاهد أو مدارس أو معلمين للغة الفرنسية كونها وسيلة مضمونة للاستفادة من خبرة المدرس وتعلم اللغة الفرنسية بأسرع وقت ممكن.

دورات تعلم اللغة الفرنسية منها المجاني ومنها المدفوع، لذلك يعتمد اختيارها بشكل أساسي على ميزانيتك المادية، وعلى حاجتك للحصول على شهادة تثبت إنهائك من الدورة والتي تتوفر في الدورات المدفوعة فقط.

سنذكر دورات أونلاين مجانية لتعلم اللغة الفرنسية للأفراد الغير قادرين على دفع المال، وكورسات مدفوعة مثالية للأفراد الذين يبحثون عن وسيلة لاستثمار مالهم بالشكل الصحيح.

كورس تعلم اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط ​​B1-B2

يتم تقديم هذه الدورة المجانية الفريدة من قبل جامعة العلوم التطبيقية الفرنسية École Polytechnique. وهي خيار مثالي للأفراد الذين يبحثون عن دورة شاملة أكاديمية لتعلم اللغة الفرنسية باللغة الفرنسية نفسها، كون محتوى الدورة والشروحات متاحة باللغة الفرنسية بالكامل.

يتم تخصيص الدورة بالدرجة الأولى للأفراد الراغبين بمتابعة دراستهم في فرنسا أو إحدى الدول الناطقة باللغة الفرنسية. لذلك تتضمن أقسام مخصصة لتعليم الطلاب كيفية الاندماج في المجتمع المتحدث باللغة الفرنسية عند السفر للدراسة في الخارج.

يمكنك مراقبة تقدمك وقياسه عبر الاختبارات القصيرة التي يتم إجراؤها على مدار الدورة. وإن قمت بالاشتراك بالنسخة المدفوعة منها ستتمكن من المشاركة في المناقشات المنظّمة مع الأساتذة والطلاب الآخرين في المنتدى الخاص بالدورة.

انتقل للتسجيل في الدورة عبر هذا الرابط: Étudier en France: French Intermediate course B1-B2 (للالتحاق بالدورة بشكل مجاني اضغط على Full Course, No Certificate).

كورسات أستاذة اللغة الفرنسية Anne Le Grand

تتجاوز خبرة Anne 10 سنوات في تدريس اللغة الفرنسية في الجامعة الفرنسية ومدارس اللغات المختلفة، وتمتلك درجة الماجستير في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية FLE. لذلك إن كنت تبحث عن دورة شاملة ومضمونة لتعلم اللغة الفرنسية بمهاراتها الأربعة، فإنّ الكورسات التي تقدمها Anne أكثر من مثالية.

أهم ميزة في كورسات أستاذة اللغة الفرنسية Anne أنّها تدرس باللغة الفرنسية بالكامل. هذا يجعلها خيار مثالي للأفراد الذي يرغبون بتعلم اللغة الفرنسية بالطريقة الصحيحة والانغماس في اللغة قدر المستطاع للحصول على أفضل النتائج.

يوجد 3 دورات لتعلم اللغة الفرنسية متاحة:

  1. دورة تدرب على اللغة الفرنسية وإتقانها – المستوى المتوسط: تشرح الأزمة الرئيسية الثلاثة في الماضي وكيفية اختيار الزمن المناسب للموقع الصحيح. كما تتطرق الدورة إلى كيفية استخدام imparfait و Plus-que-parfait بشكل صحيح ونصائح لنطق الأصوات الفرنسية بشكل صحيح.
  2. دورة تحدث اللغة الفرنسية كالناطق الأصلي – دورة شاملة في اللفظ والنطق للغة: كن واثقاً من استخدام اللغة الفرنسية والتحدث والنطق بها بشكل صحيح وتعلم إصدار أهم الأصوات الفرنسية بوضوح ولكنة تشبه الناطق الأصلي.
  3. دورة إتقان subjonctif في اللغة الفرنسية: تعلم كيفية استخدام subjonctif وكيفية اختيار الزمن المناسب للموقف الصحيح وأيضاً استخدام subjonctif للتعبير عن أفعال أو أفكار ذاتية.

كورس تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين من أليسون

إحدى دورات منصة أليسون Alison. اتخذ خطواتك الأولى نحو إتقان اللغة الفرنسية وانتقل بمستواك من المبتدىء إلى المستوى المتوسط بسهولة تامة.

تشرح لك دروس الدورة كيفية القراءة والكتابة باللغة الفرنسية وتوضّح لك كيفية تصريف الأفعال ونطق ولفظ المفردات والجمل باللغة الفرنسية بشكل صحيح.

بعد انتهائك من هذه الكورس لتعلم اللغة الفرنسية ستتمكن من استخدام اللغة والتعامل مع العديد من المواقف اليومية باللغة الفرنسية بشكل مريح.

هذه الدورة مخصصة للمستويات المبتدئة تماماً في اللغة الفرنسية كونها تبدأ بتعليم الأبجدية والأحرف والأرقام وتصريف الأفعال وغيرها من أساسيات اللغة الفرنسية.

الالتحاق بالدورة عن طريق الرابط: French for Beginners

للعديد من الدورات الإضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي: أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية أونلاين (14 كورس مجاني ومدفوع)

ما هي أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية؟

مهما اختلفت التقنيات التي تعتمد عليها لتعلم اللغة الفرنسية، لابدّ لك من إدخال الكتب التعليمية في خطة التعلم الخاص بك. إليك أهم كتب تعلم اللغة الفرنسية وتعليمها:

1. سلسلة كتب تعلم التواصل المتقدم باللغة الفرنسية Communication progressive du francais

من أكثر الكتب استعمالاً من قبل أساتذة اللغة الفرنسية لتدريس طلابهم كيفية المحادثة والحوار باللغة الفرنسية بثقة تامة.

تغطي هذه السلسلة أغلب المواقف اليومية التي قد يتعرض لها متحدث اللغة الفرنسية وتؤهله بشكل كامل للخوض في حوارات والتواصل بسلاسة بدءاً من المستوى المبتدىء A1 حتى المستوى المتقدم C1.

يوجد 3 كتب لتعلم المحادثة باللغة الفرنسية ضمن هذه السلسلة. يتكون كل درس من حوار طويل أو حوارين قصيرين بين ناطقين أصليين للغة الفرنسية، وفي القسم السفلي من كل درس يوجد قسم مختصر يغطي أهم القواعد والمفردات والتعابير والمصطلحات المستخدمة في هذه الحوارات.

سلسلة كتب تعلم قواعد اللغة الفرنسية Grammaire progressive du francais

إحدى أشهر كتب تعلم قواعد اللغة الفرنسية والتي يعتمد عليها آلاف الطلاب من حول العالم لفهم وإتقان استخدام قواعد اللغة الفرنسية بشكل صحيح.

يوجد 3 كتب ضمن هذه السلسلة والتي تستهدف مستويات اللغة الفرنسية من A1 حتى B2، بالتالي يمكن للمتعلم اختيار الكتاب الأنسب لمستواه الحالي في اللغة الفرنسية.

يتضمن كل كتاب أكثر من 250 تدريباً عملياً تفاعلياً لضمان فهمك العميق والشامل للقواعد المستخدمة في اللغة الفرنسية، مع أكثر من 20 اختباراً لقياس تقدمك وأنشطة متنوعة أخرى.

كتاب Grévisse du collège

بفضل هذا الكتاب الشامل لتعلم اللغة الفرنسية ستتمكن من الوصول إلى العديد من الدروس المتكاملة حول تعلم قواعد اللغة الفرنسية والتصريف واللفظ الصحيح والمفردات باللغة الفرنسية وكيفية الكتابة.

يتضمن الكتاب أكثر من 500 تمرين شامل على كامل مهارات اللغة الفرنسية و50 جدول لتصريف جميع الأفعال.

الكتاب متاح باللغة الفرنسية بالكامل ومخصص للمستوى A2. يتضمن قسم مخصص للآداب وطرق مختلفة للتعليم لتلبية احتياجات الطلاب كافة.

يمكن الحصول على هذا الكتاب من هنا: Grévisse du collège

إن كنت من عشاق قراءة الكتب لتعلم اللغة الفرنسية ننصح بقراءة مقالنا التالي لمصادر إضافية: أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

قنوات بودكاست لتسريع تعلم اللغة الفرنسية 

يُنصح بإدخال البودكاست في خطة تعلمك للغة الفرنسية لأنّها وسيلة مثالية لتطوير مهاراتك اللغوية بشكل ممتاز. خاصّة عند الاستماع لأشخاص مفعمين بالحيوية أو يقدمون محتوى فكاهي أو تعليمي أو من الحياة الواقعية.

إليكم أهم قنوات البودكاست لتسريع تعلم اللغة الفرنسية:

بودكاست PodcastFrançaisFacile

هذا البودكاست تعليمي بحت. يستهدف المستويات المبتدئة من اللغة الفرنسية ويركز على تطوير مهارات الاستماع والمحادثة لديهم ومنحهم أكبر قدر ممكن من المفردات المستخدمة في الحياة اليومية للفرنسية. يتم تسجيل حوارات بين فرنسيين حول مواضيع مختلفة ومفيدة لأي متعلم.

بودكاست Français authentique

يتبع هذا البودكاست إلى نفس صاحب قناة اليوتيوب Français authentique التي ذكرناها سابقاً. تهدف هذه السلسلة من التسجيلات الصوتية إلى نقل متعلم اللغة الفرنسية من حالة المستمع إلى حالة المتحدث باللغة الفرنسية.

مع ذلك، هذه القناة غير مناسبة للمستويات المبتدئة في اللغة الفرنسية كون الكلام ليس بطيء بالقدر الكافي.

بودكاست Journal en français facile (RFI)

كل أسبوع، من الاثنين للجمعة، تقدم إذاعة RFI في الساعة 8 صباحاً نشرة إخبارية عن العالم بلغة فرنسية سهلة الفهم. مدة كل حلقة بودكاست هي 10 دقائق.

بودكاست Transfert

يتم استضافة هذا البودكاست من قبل شارلوت بودلوسكي والتي تروي قصص مسلية وممتعة أو مأساوية أو واقعين من حياة الفرنسيين. يتم استخدام لغة فرنسية واضحة ومفهومة ويمكن قضاء وقت ممتع في تعلم اللغة الفرنسية عبره.

كما يمكنك الاطلاع على خيارات أخرى في مقالنا السابق بعنوان: أفضل 11 بودكاست لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

أدوات مفيدة لا غنى عنها عند تعلم اللغة الفرنسية

كما رأينا يوجد عشرات المصادر المتاحة عبر الإنترنت لتعلم اللغة الفرنسية بنفسك من الصفر. ولدعم هذه المصادر، إليكم أدوات إضافية ستحققون فائدة كبيرة منها عند تعلم اللغة الفرنسية:

  • موقع larousse.fr: قاموس فرنسي-فرنسي أو يمكن استخدام لغات أخرى لترجمة معنى المفردات الفرنسية مثل الألمانية والإنجليزية والعربية.
  • موقع dictionnaire.lerobert: قاموس فرنسي-فرنسي مجاني مع معلومات عن التصاريف والقواعد النحوية وألعاب ومسابقات للتسلية وغيرها الكثير.
  • موقع bonjourdefranceمجلة إلكترونية مجانية تتضمن مجموعة من التمارين والاختبارات والألعاب والكاريوكي والعديد من الدروس لمساعدتك في تعلم اللغة الفرنسية.
  • موقع bfmtvقناة تلفازية تنشر معلومات باللغة الفرنسية على مدار الساعة. تتميز بأنّ اللغة الفرنسية المستخدمة فيها مفهومة وواضحة.
  • أداة forvoيمكنك باستخدم Forvo تعلم كيفية نطق أي شيء باللغة الفرنسية بشكل صحيح. ادخل أي شيء تبحث عنه واستمع لكيفية لفظه بشكل سليم.

مسلسلات وافلام فرنسية مشهورة للاستماع للغة والاستمتاع

  • مسلسل Les Aventures de Tintin: تتمحور أحداث المسلسل الفرنسي الكرتوني هذا حول مغامرات المحقق البلجيكي الشاب ورفيقه الكلب المخلص أثناء سفرهما حول العالم.
  • مسلسل Un Village Français: تدور أحداث القصة في مدينة Villeneuve الخيالية أثناء الاحتلال النازي، إذ تبين حالة الخوف في أعين السكان الممتدة والتي تظهر أفضل وأسوأ الناس
  • مسلسل Fais pas ci، Fais pas ça: المسلسل عائلي ويقدم تصويراً صادقاً للفكاهة الفرنسية ودورها المهم في معنى أن تكون فرنسياً.
  • فيلم Gemma Bovery (2014): فيلم دراما/ كوميدي يمثل أحداثه شخصيتين رئيسيتين وهما زوجان من انجلترا انتقلا مؤخراً لفرنسا. 
  • فيلم Kirikou Et La Sorcière (1998): يعدّ من أجمل أفلام الرسوم المتحركة والتي يعشقها الكبار قبل الصغار، ومناسب تماماً لمتعلمي اللغة الفرنسية المبتدئين.
  • فيلم Monsieur Ibrahim Et Les Fleurs Du Coran (2002): من الأفلام الرائعة التي أخرجها François Dupeyron ولعب بطولته عمر الشريف، صاحب متجر تركي والذي يصبح صديقاً لصبي يهودي بشكلٍ غير متوقع.
  • فيلم Rosalie Blum (2015):  الفيلم درامي/ كوميدي، تدور قصته حول رجل يلتقي بامرأة غامضة وهو متأكد من معرفته السابقة لها ولكن لا يعرف كيف.
  • مسلسل Braquo: تتمحور الأحداث حول خوض أربعة ضباط شرطة في المشاكل لمحاولتهم تبرئة اسم زميلهم الذي أقدم على الانتحار بسبب تلفيق اتهامات كاذبة.

لمعلومات إضافية اقرأ: 15 مسلسل فرنسي يُنصح بها لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

وأيضاً: 15 فيلم فرنسي مثالي لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام

مصادر مفيدة لتقوية مستوى اللغة الفرنسية

هذه كانت كامل المعلومات التي تحتاجونها عن تعلم اللغة الفرنسية من الصفر للمبتدئين، مع العديد من الموارد التعليمية المفيدة للمستويات المتوسطة والمتقدمة من متعلمي اللغة الفرنسية.

في النهاية، الجدير بالذكر أنّ تعلم اللغة الفرنسية يحتاج لجهد كبير ومع التمرّن المستمر والمواظبة والاستمرارية ستحقق المستوى الذي تطمح إليه كما فعل ملايين الأفراد من قبلك.

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الفرنسية عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

Visited 1 times, 1 visit(s) today