فيزا الدراسة في كندا.. ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

فيزا الدراسة في كندا هي نصريح عبور للطالب الدولي لدخول الأراضي الكندية والالتحاق بإحدى المؤسسات التعليمية في البلاد. لكن للتقديم على فيزا كندا الدراسية يتوجّب على الطالب تحقيق مجموعة من الشروط وتأمين جميع المستندات اللازمة للسفر والدراسة في كندا. فما هي فيزا الدراسة في كندا؟ كيف يمكن التقديم للحصول عليها؟ وما أهم المستندات المطلوبة؟.

دعونا نتعرّف عبر هذا المقال على كامل المعلومات حول فيزا كندا الدراسية وخطوات وتكلفة التقديم عليها.

فيزا الدراسة في كندا وتصريح الدراسة الكندي

التقديم للحصول على فيزا دراسية في كندا يسبقه عدّة خطوات جوهرية. وربما عملية التقديم على هذه الفيزا مختلفة بعض الشيء عن بعض الدول المعروفة للدراسة في الخارج مثل تأشيرة الدراسة في ألمانيا أو الدراسة في التشيك أو الدراسة في إسبانيا.

لربما أول سؤال يخطر ببالك هو: هل أنا بحاجة للحصول على تأشيرة الدراسة في كندا أم يمكنني السفر بدونها؟

وفقاً للحكومة الكندية، أغلب الطلاب الدوليين الراغبين بالالتحاق بأي من المؤسسات التعليمية في البلاد يحتاجون للتقديم للحصول على تصريح الدراسة الكندي. مع ذلك، في بعض الحالات الاستتثنائية لا يحتاج الطالب الدولي للتقديم على فيزا الدراسة في كندا.

بهدف مساعدة الطلاب الدوليين لمعرفة حاجتهم لتأشيرة الدراسة الكندية من عدمها، تم تصميم أداة مساعدة من قبل موقع الحكومة الكندية تتضمن مجموعة من الأسئلة البسيطة. يمكنك زيارة هذا الرابط: ircc.canada.ca للتأكد من حاجتك للحصول على فيزا الدراسة في كندا قبل الشروع بأي خطوة.

الحالة التي لا تحتاج فيها للتقديم على تأشيرة الدراسة الكندية

لست مجبراً على التقديم على تصريح الدراسة الكندي إن كانت مدة برنامجك الدراسي 6 أشهر أو أقل. مع ذلك، يمكنك التقديم على تأشيرة الدراسة في هذه الحالة خاصّة إن لم تكن متأكد إن كنت ستنتهي من دراستك في مدة أقصاها 6 أشهر. حيث تنصح الحكومة الكندية الطلاب الدوليين في التقديم على فيزا الدراسة الكندية إن كانت برنامجهم الدراسي أقل من 6 أشهر لسببين مهمين:

إذا تقدمت بطلب للحصول على تصريح دراسة على الرغم من أنك لست بحاجة إلى تصريح (برنامج أقل من 6 أشهر) فيجب عليك تضمين خطاب يوضح سبب رغبتك في الحصول عليه.

ما هو تصريح الدراسة الكندي Study Permit؟

تصريح الدراسة الكندي هو مستند يتم إصداره من قبل الحكومة الكندية، يمنح حامله حق الإقامة في كندا بشكل قانوني للدراسة في إحدى مؤسّساتها التعليمية. يجب التقديم على تصريح الدراسة الكندي قبل السفر إلى كندا وسوف نخوض لاحقاً في خطوات التقديم على هذا التصريح.

وجب التنويه إلى أنّ التأشيرة التي تحصل عليها من السفارة الكندية في بلدك هي فيزا إقامة مؤقتة أو تعرف تصريح سفر إلكتروني (eTA) والهدف الرئيسي منه هو دخول الأراضي الكندية عند وصولك. لكن للإقامة في كندا طيلة فترة الدراسة، لابدّ من التوجّه إلى مركز الهجرة الأقرب إليك للحصول على تصريح الدراسة الكندي study permit.

عادة ما يتم  منحك تأشيرة الدراسة الكندية المؤقتة بشكل آلي لحظة قبول طلبك للحصول على تصريح الدراسة الكندي.

ما هي مدّة فيزا الدراسة في كندا؟ 

عادة ما تكون فيزا الدراسة الكندية سارية المفعول لطيلة فترة البرنامج الدراسي الخاص بك مع 90 يوماً إضافية. على سبيل المثال، مدة برنامجك الدراسي هو سنة كاملة، تكون مدة فيزا الدراسة في كندا هي سنة + 90 يوماً. ويتم منحك هذه الفترة الإضافية للاستعداد لمغادرة كندا أو للتقدم بطلب لتمديد إقامتك في البلاد.

مع ذلك، تختلف مدة فيزا الدراسة في كندا في بعض الحالات من أهمها:

1. الحاجة للالتحاق بدورات تأهيلية

إذا طلبت منك جامعتك في كندا أن تأخذ دورات تأهيلية قبل قبولك في البرنامج الرئيسي (لديك قبول مشروط)، فسيكون تصريح دراستك ساري المفعول طيلة مدّة هذه الدورات، مع سنة إضافية واحدة. وعندما تبدأ بالبرنامج الدراسي (بعد الانتهاء من الدورات) يجب عليك تقديم طلب لتمديد إقامتك كطالب في كندا.

2. لم تكمل برنامجك الدراسي وانتهت صلاحية تصريح الدراسة الخاص بك

إذا لم تنهي برنامجك التعليمي قبل التاريخ المحدد في تصريح الدراسة الخاص بك، فيجب عليك تقديم طلب لتمديد إقامتك كطالب. إن لم تفعل ذلك، ستحتاج إلى التوقف عن الدراسة ومغادرة كندا.

3. أنهيت دراستك قبل انتهاء صلاحية تصريح الدراسة

إذا أنهيت دراستك مبكراً، سيتوقف تصريحك الدراسي عن كونه صالحاً بعد 90 يوماً من إكمال برنامجك، بغض النظر عن اليوم المذكور كتاريخ انتهاء صلاحية التصريح.

لمعلومات إضافية انظر مقال: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

ما هي شروط التقديم على فيزا الدراسة في كندا؟

للتقديم على تأشيرة الدراسة الكندية، لابدّ من تحقيق مجموعة من الشروط من أهمها:

1. إثبات قبولك في إحدى المؤسسات التعليمية الكندية المعترفة

من أهم شروط الحصول على فيزا الدراسة في كندا هو خطاب القبول من إحدى المؤسسات التعليمية المعترفة في البلاد أو تعرف designated learning institution (DLI). يجب أن ترسل لك جامعتك أو مدرستك خطاب قبول والذي يجب إرفاقه مع طلب التقديم على فيزا الدراسة في كندا.

إذا حصلت على قبول مشروط من إحدى الجامعات الكندية، يجب أن يتم إرفاق خطاب القبول الجامعي مع قبول للانتهاء من الدورات التأهيلية التي تم طلبها منك. على سبيل المثال، قد تكون دورة تحضيرية لتعلّم اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية أو دورات تأهيلية لمعادلة شهادتك بالشهادة الكندية.

2. إثبات الهوية

لإثبات هويتك أثناء التقديم على فيزا الدراسة الكندية تحتاج إلى:

  • صورة عن جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر.
  • صورتان حديثتان بحجم صورة جواز السفر: يجب كتابة اسم وتاريخ ميلاد الشخص على ظهر كل صورة.

3. إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية

يجب على الطالب الدولي إثبات امتلاكه للمال الكافي للدراسة والمعيشة في كندا خلال السنة الأولى على الأقل. ووفقاً لشروط الحكومة الكندية، فإنّ الحد الأدنى للمبالغ المالية المطلوبة للتقديم على فيزا الدراسة في كندا هو 10,000 دولار كندي سنوياً (عدا مقاطعة كيبيك) أو ما يعادل 833 دولار كندي شهرياً. المبلغ السابق فقط يشمل تكاليف المعيشة، ويضاف إليه الرسوم الدراسية للجامعة الكندية.

يمكنك إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية للدراسة في كندا عبر:

  • إثبات وجود حساب بنكي كندي باسمك أو باسم أحد الوالدين على أن يكون كفيل لك.
  • شهادة الاستثمار المضمون (GIC) من مؤسسة مالية كندية مشاركة.
  • إثبات قرض طالب من أحد البنوك.
  • حوالة بنكية يمكن تحويلها إلى الدولار الكندي.
  • إثبات أنك دفعت الرسوم الدراسية ورسوم السكن
  • خطاب من شخص كفيل لك أو جامعة ستمنحك منحة دراسية كاملة التمويل.

إن كنت ترغب بالتقديم لأحد أفراد عائلتك للسفر معك إلى كندا، أنت بحاجة لإثبات مبالغ مالية أَضافية تعادل 4000 دولار كندي لأول فرد من العائلة و3000 دولار كندي لثاني فرد من العائلة.

المبالغ المالية المطلوبة بالدولار الكندي

الأسعار خارج مقاطعة Quebec

الشخص القادم إلى كنداالمبالغ المالية التي تحتاجها في السنة الواحدة (دون رسوم الجامعة)المبالغ المالية التي تحتاجها في الشهر (دون رسوم الجامعة)
التكاليف المطلوبة من الطالب$10,000$833
مبالغ إضافية للفرد الأول من العائلة$4,000$333
مبالغ إضافية لأي فرد آخر من العائلة تود اصطخابه معك$3,000$255

مثال:

إذا رغبت بالقدوم للدراسة في كندا واصطحاب 2 من أفراد عائلتك إلى مقاطعة خارج كيبيك لمدة عام، فستحتاج إلى (بالدولار الكندي):

  • نفقات المعيشة: 10،000 دولار كندي (للطالب).
  • مبالغ المعيشة: 4000 دولار كندي (لأول فرد من العائلة).
  • نفقات المعيشة: 3000 دولار كندي (للفرد الثاني من العائلة).
  • المجموع: 17000 دولار.

اقرأ: تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

4. خطاب يوضّح أسباب اختيار كندا للدراسة

تساعد هذه الرسالة موظف التأشيرات على فهمك وفهم أهدافك من اختيار كندا كوجهة للدراسة في الخارج. وهذا ما يفسر:

  • لماذا تريد الدراسة في كندا.
  • أنك تفهم مسؤولياتك كطالب.

يجب عليك تضمين هذا الخطاب إذا قررت التقدم بطلب للحصول على فيزا الدراسة الكندية.

5. امتلاك تأمين صحي شامل

إذا كنت تخطط للدراسة في كندا فلابد أن يكون التأمين الصحي من أوائل الأمور التي تفكر بها، حيث سيكون من الصعب عليك أن تدفع 120$ في كل مرة تحتاج لزيارة الطبيب، أو 1000$ في حالة طوارئ مفاجئة!.

في حين أن بعض المقاطعات الكندية تقدم خطة تأمين صحي خاصة بها، لا تتوفر هذه الميزة في كل المقاطعات الموجودة في البلاد. كما تختلف تكلفة التأمين الصحي الخاص للطلاب من مقاطعة كندية لأخرى، ومن شركة تأمين لأخرى.

لمعلومات إضافية انظر مقالنا التالي: التأمين الصحي للطلاب في كندا: ما هو التأمين المناسب؟ وماذا عن التكلفة؟

6. شهادة قبول كيبيك

إذا كنت ترغب في الدراسة في مقاطعة كيبيك لمدة تزيد عن 6 أشهر، فأنت بحاجة إلى شهادة قبول من كيبيك Québec Acceptance Certificate (CAQ) صادرة عن حكومة كيبيك. وللحصول على شهادة قبول كيبيك (CAQ)، يجب عليك تقديم طلب للاختيار المؤقت للدراسات عبر الإنترنت temporary selection for studies.

7. تصريح الوصي (للطلاب تحت السن القانوني)

إذا كان الطالب الراغب بالسفر والدراسة في كندا تحت السن القانوني، فيجب عليه إرفاق نموذج إقرار الوصاية مع طلب الحصول على تصريح دراسة كندي. يحتوي النموذج على صفحتين يوقع الوصي في كندا على الصفحة الأولى ويقوم الوالدين أو الأوصياء القانونيين للطالب القاصر في بلده بالتوقيع على الصفحة الثانية.

8. مستندات أخرى للتقديم على فيزا الدراسة في كندا

كما تشترط فيزا الدراسة الكندية أن لا يكون لديك سجل جنائي سابق والحصول على شهادة رسمية من الشرطة تثبت ذلك. والأهم أنّ تثبت للحكومة الكندية أنك ستغادر كندا أو ستجدّد إقامتك عند انتهاء صلاحية تصريح الدراسة الخاص بك.

قد تحتاج لمستندات أخرى اعتماداً على الدولة التي تعيش فيها. يمكنك عبر هذا الرابط اختيار دولتك وتفقّد المستندات الإضافية المطلوبة للتقديم على تأشيرة الدراسة في كندا.

اخترنا لك: 12 برنامج منح دراسية في كندا – التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

كيفية التقديم على فيزا الدراسة في كندا أو تصريح الدراسة  الكندي Study Permit

بعد تأمين جميع المستندات المطلوبة للتقديم على تأشيرة الدراسة في كندا، أنت مستعد لإرسال طلبك.

آلية التقديم على تأشيرة الدراسة الكندية تتم بشكل كامل عبر الإنترنت كخطوة أولى ولاحقاً يتم استدعاء الطالب إلى السفارة الكندية الأقرب إليه لإجراءات أخرى.

وللتقديم على فيزا الدراسة في كندا، الخطوة الأولى هي الانتقال إلى موقع الحكومة الكندية (https://www.canada.ca) وإنشاء حساب مجاني عبر اختيار اسم مستخدم خاص بك مع كلمة المرور. احفظها جانباً لأنك ستحتاج إليها عند التعديل على طلبك أو تفقد حالته بعد الإرسال.

لاحقاً لابدّ من الإجابة عن أسئلة بسيطة ومن ثم رفع المستندات المطلوبة للتقديم على تصريح الدراسة.

حالما تنتهي من الطلب بالكامل، انقر على زر الإرسال، ومن هنا تصبح مسألة وقت فقط. لاحقاً يصلك بريد إلكتروني من الجهة المسؤولة يأكّدون فيه حاجتك لحجز أقرب موعد لدى السفارة الكندية لإجراء مسح للبصمات أو Biometrics والتقاط صورة شخصية لك أيضاً، ليدخل طلبك عندها قيد الدراسة.

يصلك الجواب النهائي عبر البريد الإلكتروني بين 1-2 شهر، مع القبول أو الرفض لطلب التأشيرة.

انظر: أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

ما هي تكلفة التقديم على فيزا الدراسة في كندا؟

فيما يلي نظرة عامة على بعض التكاليف الذي يمكنك توقعها عند التقديم على فيزا الدراسة في كندا:

نوع الرسوم الواجب دفعهاتكلفة التقديم للدراسة في كندا (بالدولار الكندي)
رسوم التقديم على الجامعة أو الكلية الكندية: هي رسوم إدارية لكي يتم دراسة طلبك. لاحظ أنّها رسوم غير قابلة للاسترداد بغض النظر عمّا إذا تم قبولك في المؤسسة التعليمية الكندية أم لا. مع ذلك، بعض المؤسسات التعليمية الكندية لا تشترط دفع رسوم لدراسة الطلب.الرسوم تتراوح بين 100$ – 500$
رسوم التقديم على تأشيرة الدراسة في كندا$150
رسوم أخذ البصمات Biometricsللفرد الواحد: 85$
رسوم اختبار اللغة (IELTS, CELPIP, TEF, or TCF)متوسط التكلفة: 300$
رسوم الفحوص الطبية Medical examsتختلف الرسوم من دولة لأخرى لكن المتوسط هو  100$
رسوم متنوعة (شهادة الشرطة police certificate, كشف الدرجات لشهاداتك العلمية, الإرسال عبر البريد, صور شخصية, التوثيق والمصادقة, تكاليف الترجمة, الخ.)متوسط التكلفة: 250$
الرسوم الدراسية في الجامعات الكنديةتختلف حسب البرامج / الدورات والكلية أو الجامعة التي تسجل فيها.
التأمين الصحي تترواح بين 600$ – 1,000$
المبالغ المالية التي يجب امتلاكها في الحساب البنكي للتقديم على تأشيرة الدراسة الكنديةجميع المقاطعات الكندية باستثناء مقاطعة Quebec: هو $10,000 للسنة الواحدة.
في مقاطعة Quebec: هو 11,000$ للسنة الواحدة

لمعلومات إضافية انظر: ما هي تكلفة الهجرة إلى كندا؟ وكم يكلف محامي الهجرة الكندي؟

تحويل فيزا الدراسة في كندا إلى إقامة 

يمكن للطلاب الدوليين البقاء في كندا للعمل بعد الانتهاء من الدراسة هناك. في الحقيقة تعتبر فيزا الدراسة في كندا من أسهل الطرق وأسرعها للهجرة إلى كندا عبر برامج الهجرة المختلفة. مع ذلك، يوجد لكل برنامج هجرة ميزاته وشروطه المختلفة. ومن أشهر تصاريح الإقامة المتاحة للطلاب الدوليين للبقاء والعمل في كندا هو تصريح العمل بعد التخرّج Post-Graduation Work Permits.

إذا تخرجت من مؤسسة تعليمية معترفة في كندا (DLI) وترغب في البقاء في كندا للعمل، فإنّ تصريح PGWP هو الخيار المثالي. لكن يجب الانتباه إلى أنّه لديك 180 يوماً فقط، منذ لحظة حصولك على علاماتك النهائية، للتقدم بطلب للحصول على PGWP.

يسمح لك هذا التصريح بالعمل واكتساب الخبرة في مجال دراستك ويؤهلك للحصول على الإقامة الدائمة في كندا عبر برامج الهجرة المختلفة. حيث تعتمد مدة صلاحية PGWP على طول برنامج الدراسة الخاص بك:

  • إذا كان برنامجك أقل من 8 أشهر: لست مؤهلاً للحصول على PGWP.
  • إذا كان برنامجك أكثر من 8 أشهر ولكن أقل من عامين: يتم منحك PGWP لمدة تماثل مدّة البرنامج الدراسي الذي أنهيته. على سبيل المثال، إذا أكملت برنامجاً مدته 9 أشهر، تحصل على تصريح عمل بعد التخرج PGWP لمدة تصل إلى 9 أشهر.
  • إذا كان برنامجك لمدة عامين أو أكثر: يتم منحك PGWP صالح لمدة 3 سنوات.
  • إذا أكملت أكثر من برنامج واحد: قد تتمكن من الحصول على PGWP الذي يجمع بين طول كل برنامج دراسي.

عادة ما يصبح الطالب مؤهل للحصول على الإقامة الدائمة في كندا بعد العمل لمدة سنتين فقط. من ثمّ يمكن التأهل للتقديم للحصول على الجنسية الكندية بعد الإقامة الدائمة في البلاد لمدة 3 سنوات فقط.

اقرأ: أفضل 10 جامعات في كندا والمنح الدراسية المتاحة فيها

برامج هجرة ترشيح المقاطعات الكندية

تقدّم أغلب المقاطعات الكندية تسهيلات كبيرة للطلاب الدوليين للهجرة والعمل فيها. على سبيل المثال، يقدم برنامج هجرة مقاطعة New Brunswick الكندية تسهيلات كبيرة للطلاب الدوليين الغير مؤهلين للحصول على تصريح العمل بعد التخرج PGWP.

حيث يمكن للطلاب الدوليين الذين تخرجوا من واحدة من 4 كليات مهنية خاصّة في مقاطعة نيو برونزويك New Brunswick الكندية، والذين درسوا واحدة من 19 مهنة محددة، من التقدم إلى برنامج الترشيح الإقليمي للهجرة. يسمح لهؤلاء الطلاب بالعمل والعيش في المقاطعة الكندية، بينما ينتظرون الحصول على إقامتهم الدائمة في كندا. لمعلومات إضافية انظر مقال: برنامج الهجرة الجديد إلى مقاطعة New Brunswick الكندية مع تسهيلات للطلاب الدوليين.

كما تحدثنا في مقالات سابقة عن برامج الهجرة المختلفة للعديد من المقاطعات الكندية من أهمها:

هذه كانت أصدقائي كامل المعلومات التي تحتاجون معرفتها عن فيزا الدراسة في كندا.

يمكن الاطلاع على كامل معلومات الدراسة في كندا عبر مقالات قسم الدراسة في كندا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة: