دراسة الطب في ماليزيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

دراسة الطب في ماليزيا.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات الطبية وأرخصها

استثمرت ماليزيا خلال السنوات الفائتة مبالغ مالية طائلة لتطوير مناهجها التعليمية المرتبطة بالمجالات الطبيّة كافّة. كما أدخلت تحديثات شاملة لتهيئة المشافي الجامعية والمراكز الصحية وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية. مما جعلها أحد أكثر الدول الآسيوية طلباً من قبل الطلاب الدوليين لدراسة الطب في الخارج. فإن كنت تبحث عن المكان المثالي لدراسة الطب برسوم معقولة وبتكاليف معيشة منخفضة، سنتعرف عبر هذا الدليل المفصّل على مميزات وشروط ومدة وتكاليف دراسة الطب في ماليزيا للطلاب الدوليين. 

مميزات دراسة الطب في ماليزيا

يختار الآلاف من الطلاب الدوليين ماليزيا كوجهة لدراسة الطب في الخارج لوجود العديد من المميزات الجاذبة لهم، من أهمها:

  1. دراسة الطب باللغة الإنجليزية: تولي الحكومة الماليزية أهمية كبيرة لجعل اللغة الإنجليزية كلغة ثانية قويّة الاستخدام في ماليزيا. لذلك نجد أغلب الجامعات الماليزية الحكومية والخاصّة تتيح إمكانية دراسة الطب باللغة الإنجليزية بالكامل. 
  2. المستشفيات والمراكز الصحية الحديثة: الممارسة والتدريب السريري هي جوهر النجاح في مسيرتك كطبيب. تولي الجامعات الطبية الماليزية أهمية كبيرة لاستخدام أحدث الأجهزة الطبية وتشتهر بأبحاثها الرائدة في مجالات الطب المختلفة. 
  3. جودة التعليم في جامعات الطب الماليزية: تحتل العديد من جامعات الطب الماليزية مكانتها بين أفضل 500 جامعة في العالم لدراسة الطب. يضمن لك ذلك الحصول على جودة تعليم عالية والنجاح في مسيرتك المهنية كطبيب. 
  4. وجود جامعات دولية مرموقة في ماليزيا: تمتلك أكثر من جامعة دولية حرم جامعي لها في ماليزيا. على سبيل المثال، يوجد حرم جامعية لجامعات عالمية شهيرة مثل جامعة موناش وجامعة كيرتن وجامعة نوتنغهام وجامعة نيوكاسل للطب وساوثهامبتون وغيرها العديد من الجامعات الدولية. 
  5. إمكانية العمل أثناء الدراسة في ماليزيا: يُسمح للطالب الدولي بالعمل في ماليزيا أثناء الدراسة بدوام جزئي، بما يعادل 20 ساعة أسبوعية. مع ذلك، يحتاج الطالب للتقديم والحصول على تصريح بالعمل عند وصوله لماليزيا. 
  6. تكاليف معيشة منخفضة: متوسط تكاليف المعيشة أثناء الدراسة في ماليزيا هو 1500 رنجيت أو ما يعادل 400 دولار أمريكي شهرياً.
  7. بيئة مرحّبة بالطلاب الدوليين: تستقبل الجامعات الماليزية أكثر من 130,000 طالب وطالبة من مختلف دول العالم. وتشير إحصائيات موقع statista إلى وجود 3 دول عربية بين أكثر الدول إرسالاً للطلاب الدوليين للدراسة في ماليزيا (كما هو موضح في الصورة أدناه).

3 دول عربية بين أكثر الدول إرسالاً للطلاب الدوليين للدراسة في ماليزيا

انظر مقال: ما هي مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا للطلاب الأجانب؟ 

سلبيات دراسة الطب في ماليزيا

يوجد سلبيات لدراسة الطب في ماليزيا، من أهمها أنّ الطالب الدولي غير مؤهل لإجراء سنة التدريب أو الخبرة.

بعد أن ينتهي الطالب الدولي من دراسة الطب في ماليزيا، لن يكون مؤهل لإجراء سنة سادسة من التدريب السريري أو كما يعرفها البعض سنة الامتياز. يتم تخصيص سنوات التدريب بعد التخرج للطلاب الماليزيين حصراً. لذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار الحاجة لإجراء سنة التدريب السادسة من الطب في بلدك الأم أو أي بلد آخر يسمح لك بذلك.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر تكاليف دراسة الطب في الجامعات الماليزية الخاصّة مرتفعة بعض الشيء، مما يجعلها أيضاً سلبية إضافية لأغلب الطلاب الدوليين. وفي الأقسام اللاحقة سنخوض في تفاصيل تكاليف دراسة الطب.

ما هي مدة دراسة الطب في ماليزيا؟

مدة دراسة الطب في جامعات الطب الماليزية هي 5 سنوات فقط. حيث يشار إلى أول سنتين بالمرحلة ما قبل السريرية Pre- Clinical وتُجرى في الجامعة الطبية. بينما تعرف السنوات الدراسية 3-5 بالمرحلة السريرية Clinical ويبدأ فيها الطالب التدريب السريري في المشافي الماليزية. 

يتبع دراسة الطب في ماليزيا لمدة 5 سنوات إجراء فترة تدريبية في المشافي والمراكز الصحية الحكومية لمدة سنتين. لكن فترة التدريب هذه غير متاحة للطلاب الدوليين وإنّما هي شرط للطلاب الماليزيين حصراً. بالتالي يُنهي الطالب الدولي دراسته للطب في ماليزيا بعد 5 سنوات. 

اقرأ: دراسة الطب في ألمانيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا!

هل يمكن دراسة الطب في الجامعات الماليزية الحكومية والخاصّة؟ 

لابدّ من الإشارة إلى أنّ بعض الجامعات الماليزية الحكومية لا تقبل الطلاب الدوليين لدراسة الطب فيها. على سبيل المثال، لا تقبل جامعة ماليزيا ساراواك الحكومية Universiti Malaysia Sarawak طلبات الطلاب الدوليين لدراسة الطب فيها. لكنها تتيح الفرصة لهم لدراسة التمريض. 

مع ذلك، تقبل جامعة ماليزيا صباح Universiti Malaysia Sabah الحكومية طلبات الطلاب الدوليين لدراسة برنامج الطب فيها باللغة الإنجليزية. لذلك، ننصح بتفقد مواقع الجامعات الحكومية المذكورة في الجدول بالأسفل وإيجاد الجامعات التي يمكنك دراسة الطب فيها كطالب دولي. 

ضع بعين الاعتبار أنّه عادة ما تكون المنافسة عالية جداً على المقاعد المتاحة للطلاب الدوليين في الجامعة الطبية الحكومية. لذلك نجد أغلب الطلاب الأجانب يتّجه نحو الجامعات الطبية الخاصّة لأنّها أكثر مرونة. حيث أنّ جميع جامعات الطب الماليزية الخاصّة تقبل طلبات الطلاب الدوليين دون استثناء. 

انظر: دراسة الطب في كندا: التكاليف والشروط والمنح الدراسية وكيفية تعديل الشهادة للأطباء

ما هي شروط دراسة الطب في ماليزيا للطلاب الدوليين؟

ما هي شروط دراسة الطب في ماليزيا للطلاب الدوليين؟

لكي تضمن قبولك في إحدى جامعات الطب الماليزية، لابدّ من تحقيق كامل شروط دراسة الطب فيها. وسوف نذكر أهم الشروط التي تشترك بها أغلب الجامعات الماليزية والخاصّة:

1. السنة التحضيرية للطب

تتطلب أغلب الجامعات الحكومية والخاصّة دراسة الطالب للسنة التحضيرية للطب قبل بدء دراسته الجامعية. وتكون السنة التحضيرية للطب في ماليزيا أو تعرف pre-medical course عبارة عن برنامج جامعي مدته سنة كاملة (فصلين دراسيين). 

يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل الطالب الدولي لبدء دراسته الجامعية في مجال مرتبط بالعلوم الطبية وعادة ما يتم خلاله تدريس مواد علمية مثل البيولوجيا والرياضيات والكيمياء، مع التركيز على مواد أخرى مثل اللغة الإنجليزية ومهارات العمل الجماعي والقيادة. 

تقدم العديد من الجامعات الماليزية الحكومية والخاصّة هذا البرنامج للطلاب الدوليين ومن الأمثلة عليها:

اسم الجامعة الماليزية تكلفة دراسة السنة التحضيرية للطب
كلية بينانج الطبية الخاصّة Pre-Medical Foundation 45,000 رنجيت ماليزي (ما يعادل 10,100 دولار أمريكي)
جامعة ماليزيا ساراواك الحكومية Foundation in Life Science 4000 دولار أمريكي. 
جامعة ماهسا الخاصّة Foundation in Science 40,000 رنجيت ماليزي (ما يعادل 9000 دولار أمريكي)

تختلف الدرجات المطلوبة في السنة التحضيرية للطب من حامعة ماليزية لأخرى، لذلك تفقد شروط التقديم على الجامعة التي تختارها.

اقرأ: كل ما تحتاج معرفته عن السنة التحضيرية في ألمانيا Studienkollegs

2. شهادة الثانوية العامّة 

امتلاك شهادة الثانوية العامّة أو ما يعادلها مع كشف الدرجات هو شرط أساسي للتقديم على جامعات الطب الماليزية. كما تشترط دراسة برنامج السنة التحضيرية المذكور سابقاً إنهاء الطالب لدراسته الثانوية. يجب أنّ تكون شهادة الثانوية العامّة صادرة باللغة الإنجليزية أو مترجمة إليها.

3. المعدل التراكمي المطلوب لدراسة الطب في جامعات ماليزيا

لدراسة الطب في ماليزيا يجب أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن 70%، مع أنّ أغلب الجامعات الماليزية تطلب معدل تراكمي أعلى من 80%. عند تقييم طلب الطالب الدولي، يتم التركيز على درجات مواد معينة مثل البيولوجيا والكيمياء والرياضيات.

4. إجادة اللغة الإنجليزية

تشترط أغلب جامعات الطب الماليزية امتلاك الطالب الدولي لشهادة رسمية تثبت إجادته للغة الإنجليزية بمهاراتها الأربعة. حيث تقبل جامعات الطب في ماليزيا شهادة اختبار الأيلتس IELTS Test بدرجة لا تقل عن 6 أو اختبار التوفل TOEFL Test بدرجة لا تقل عن 550. 

5. إجراء مقابلة مع الجامعة

بعد القبول المبدئي لطلب الطالب الدولي لدراسة الطب في الجامعات الماليزية، قد تطلب بعض الجامعات الماليزية الحكومية أو الخاصة من الطالب إجراء مقابلة عبر الإنترنت. عادة ما تستغرق المقابلة 30 دقيقة. تهدف هذه المقابلة إلى تقييم مؤهلات الطالب ومهاراته في التحدث والتأكد من دافعه للنجاح في مهنة الطب.

بعض الجامعات الماليزية لا تشترط إجراء هذه المقابلة وخاصّة الجامعات الخاصّة منها. لذلك لابدّ من قراءة شروط الجامعة التي ترغب بالتقديم عليها بشكل دقيق.

قد يهمك: دراسة الطب في روسيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح!

6. رسائل التوصية

تقديم رسالة توصية واحدة على الأقل من أستاذ قام بتدريسك سابقاً يساعد الجامعة على تقييم طلبك بشكل أفضل.

7. البيان الشخصي Personal Statement

قد تطلب منك بعض الجامعات الحكومية، مثل جامعة ماليزيا صباح Universiti Malaysia Sabah الحكومية تقديم بيان شخصي يظهر دافعك لدراسة الطب في ماليزيا. 

يوجد اختلاف كبير بين شروط القبول في جامعات الطب الماليزية الحكومية والخاصّة. عادة ما تكون الشروط أصعب في الجامعات الحكومية نظراً للتنافس الشديد على المقاعد المتاحة.

لذلك، إن كنت تخطط للتقديم على جامعات حكومية تقبلك كطالب دولي لدراسة الطب فيها، ضع بعين الاعتبار أنّ الأمر سيأخذ منك جهد أكبر ووقت أطول.

لمساعدتك على اختيار جامعة الطب الماليزية الأنسب لمؤهلاتك وقدراتك المادية، قمنا بجمع جامعات الطب الماليزية في جدول واحد مع روابط تقودك إلى مواقعها الرسمية. 

قائمة جامعات الطب في ماليزيا

يوجد 32 جامعة للطب في ماليزيا، منها 11 جامعة طبية حكومية و21 جامعة طبية خاصّة. لذلك يمتلك الطلاب الدوليين العديد من الخيارات لاختيار الأنسب لهم. يمكن دراسة الطب باللغة الإنجليزية في أغلب جامعات الطب الماليزية مع وجود مرونة أكثر في جامعات الطب الخاصّة.

إليك قائمة شاملة من جامعات الطب الماليزية الحكومية والخاصّة والموقع الرسمي لكل جامعة منها: 

جامعات الطب الحكومية في ماليزيا جامعات الطب الخاصّة في ماليزيا
جامعة الدفاع الوطني الماليزية National Defence University of Malaysia جامعة AIMST University
جامعة ماليزيا صباح Universiti Malaysia Sabah كلية جامعة آسيا متروبوليتان Asia Metropolitan University College
جامعة ماليزيا ساراواك Universiti Malaysia Sarawak كلية العلوم الطبية بجامعة سيبرجايا Cyberjaya University College of Medical Sciences
جامعة بوترا ماليزيا Universiti Putra Malaysia الجامعة الإسلامية الدولية الماليزية International Islamic University Malaysia
كلية الطب بجامعة العلوم الإسلامية ماليزيا Universiti Sains Islam Malaysia Medical Faculty الجامعة الطبية الدولية International Medical University
جامعة سينس ماليزيا Universiti Sains Malaysia كلية لينكولن الجامعية Lincoln University College
كلية الطب بجامعة مارا للتكنولوجيا Universiti Teknologi MARA Faculty of Medicine جامعة ماهسا MAHSA University
جامعة ماليزيا الوطنية University Kebangsaan Malaysia كلية الطب ملقا – مانيبال Melaka-Manipal Medical College
جامعة مالايا University Malaya جامعة موناش Monash University
جامعة السلطان زين العابدين University Sultan Zainal Abidin كلية الطب MSU الدولية MSU International Medical School
جامعة ماليزيا للتكنولوجيا Universiti Teknologi Malaysia جامعة نيوكاسل الطبية ماليزيا Newcastle University of Medicine Malaysia
كلية بينانج الطبية Penang Medical College
جامعة بيردانا Perdana University
جامعة كويست الدولية Quest International University
كلية جامعة سيجي SEGi University College
جامعة تايلور Taylor’s University
جامعة UCSI University

انظر: 18 منح دراسية لدراسة الطب البشري للعام (كاملة التمويل)

ما هي تكلفة دراسة الطب في ماليزيا؟

متوسط تكلفة دراسة الطب في ماليزيا للطلاب الدوليين هو 85,000 رنجيت ماليزي سنوياً أو ما يعادل 19,000 دولار أمريكي. 

تختلف تكاليف دراسة الطب بين الجامعات الطبية الحكومية والخاصّة. لنجدها تبدأ من 66,000 رنجيت (ما يعادل 14,900 دولار أمريكي) سنوياً في كلية الطلب بجامعة العلوم الإسلامية الحكومية، لتصل حتى 148,000 رنجيت (ما يعادل 33,000 دولار أمريكي) سنوياً في كلية بينانج الطبية Penang Medical College. 

الجدول التالي يتضمن رسوم دراسة الطب في عدد من الجامعات الماليزية الطبية الحكومية والخاصّة التي تقبل الطلاب الدوليين من مختلف دول العالم: 

اسم الجامعة الماليزية نوع الجامعة تكاليف دراسة الطب فيها
جامعة ماليزيا صباح Universiti Malaysia Sabah جامعة حكومية  97,000 رنجيت (ما يعادل 21,000 دولار أمريكي) سنوياً
جامعة بوترا ماليزيا Universiti Putra Malaysia جامعة حكومية  100,200 رنجيت (ما يعادل 22,550 دولار أمريكي) سنوياً
جامعة سينس ماليزيا Universiti Sains Malaysia جامعة حكومية  27,500 دولار أمريكي سنوياً
كلية الطب بجامعة العلوم الإسلامية ماليزيا Universiti Sains Islam Malaysia Medical Faculty جامعة حكومية  66,000 رنجيت (ما يعادل 14,900 دولار أمريكي) سنوياً
الجامعة الإسلامية الدولية الماليزية International Islamic University Malaysia جامعة خاصّة 100,000 رنجيت (ما يعادل 22,500 دولار أمريكي) سنوياً
كلية بينانج الطبية Penang Medical College جامعة خاصّة 148,000 رنجيت (ما يعادل 33,000 دولار أمريكي) سنوياً
الجامعة الطبية الدولية International Medical University جامعة خاصّة 109,000 رنجيت (ما يعادل 24,470 دولار أمريكي) سنوياً
جامعة موناش Monash University جامعة خاصّة 117,600 رنجيت (ما يعادل 26,500 دولار أمريكي) سنوياً
كلية الطب ملقا – مانيبال Melaka-Manipal Medical College جامعة خاصّة 29,000 دولار أمريكي سنوياً

اخترنا لك: تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

ما هي أفضل جامعات الطب في ماليزيا؟

يتم تصنيف أفضل جامعات الطب في العالم من قبل التصنيف العالمي الشهير QS World University Rankings. وفي آخر إصدار من التصنيف السابق، احتلت 9 جامعات ماليزية للطب مراتبها بين أفضل 650 جامعة للطب من حول العالم. دعونا نتعرف عليها وعلى المرتبة التي حققتها وفقاً للتصنيف السابق. 

اسم جامعة الطب الماليزية الترتيب العالمي وفقاً لتصنيف QS World University Rankings
1. جامعة مالايا Universiti Malaya (UM) المرتبة 144
2. جامعة ماليزيا الوطنية Universiti Kebangsaan Malaysia (UKM) المرتبة بين 251-300
3. جامعة سينس ماليزيا Universiti Sains Malaysia (USM)  المرتبة بين 251-300
4. جامعة بوترا ماليزيا Universiti Putra Malaysia (UPM)  المرتبة بين 301-350
5. جامعة UCSI University  المرتبة بين 451-500
6. جامعة مارا للتكنولوجيا Universiti Teknologi MARA – UiTM   المرتبة بين 451-500
7. الجامعة الطبية الدولية International Medical University  المرتبة بين 551-600
8. الجامعة الإسلامية الدولية الماليزية International Islamic University  المرتبة بين 601-650
9. جامعة ماليزيا للتكنولوجيا Universiti Teknologi Malaysia  المرتبة بين 601-650

ما هي أرخص جامعة لدراسة الطب في ماليزيا؟

جامعة UCSI University الماليزية هي أرخص جامعة لدراسة الطب في ماليزيا

يبدو أنّ أرخص جامعة لدراسة الطب في ماليزيا للطلاب الدوليين هي جامعة UCSI University الماليزية والتي يمكن دراسة الطب فيها بتكلفة 60,000 رنجيت ماليزي سنوياً أو ما يعادل 13,450 دولار أمريكي.

وإليكم قائمة من أرخص جامعات الطب في ماليزيا من الأقل تكلفة حتى الأعلى، مع تكلفة دراسة الطب في كل منها:

اسم الجامعة الماليزية نوع الجامعة تكاليف دراسة الطب فيها
1. جامعة UCSI University الماليزية جامعة خاصّة 60,000 رنجيت (ما يعادل 13,400 دولار أمريكي) سنوياً
2. كلية الطب بجامعة العلوم الإسلامية ماليزيا Universiti Sains Islam Malaysia Medical Faculty جامعة حكومية  66,000 رنجيت (ما يعادل 14,900 دولار أمريكي) سنوياً
3. جامعة ماليزيا صباح Universiti Malaysia Sabah جامعة حكومية  97,000 رنجيت (ما يعادل 21,000 دولار أمريكي) سنوياً
4. الجامعة الإسلامية الدولية الماليزية International Islamic University Malaysia جامعة خاصّة 100,000 رنجيت (ما يعادل 22,500 دولار أمريكي) سنوياً
5. جامعة بوترا ماليزيا Universiti Putra Malaysia جامعة حكومية 100,200 رنجيت (ما يعادل 22,550 دولار أمريكي) سنوياً
6. كلية بينانج الطبية Penang Medical College جامعة خاصّة 109,000 رنجيت (ما يعادل 24,470 دولار أمريكي) سنوياً

إن كنت مهتم بالدراسة في جامعات منخفضة التكلفة في ماليزيا انظر مقالنا السابق عن أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها.

هذه كانت أصدقائي كامل المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها عن دراسة الطب في ماليزيا للطلاب الدوليين. كما رأينا يوجد العديد من الخيارات المتاحة بما يتناسب مع مؤهلات واحتياجات كل طالب. ومع أنّ تكاليف الدراسة قد تبدو مرتفعة بعض الشيء بالنسبة للبعض، إلّا أنّ دراسة الطب باللغة الإنجليزية مكلفة بشكل عام في جميع دول العالم.

يمكن التعرف على كامل المعلومات عن الدراسة في ماليزيا عبر مقالات قسم الدراسة والهجرة إلى ماليزيا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!