19 دورات مجانية في الذكاء الاصطناعي AI من شركة جوجل Google لتطورك المهني

دورات مجانية في الذكاء الاصطناعي AI من شركة جوجل Google لتطورك المهني

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

أصدرت شركة جوجل Google مجموعة مميزة من دورات الذكاء الاصطناعي للتعليم عن بُعد والتي يمكنك الالتحاق بها مجانًا من منزلك طالما لديك وصول لحاسوب أو هاتف ذكي. سواء كنت مبتدىء في عالم الذكاء الاصطناعي أو تفتخر بخبرة سابقة، ستساعدك هذه الدورات التدريبية من شركة جوجل Google لتطوير حياتك المهنية.

ثورة الذكاء الاصطناعي وأهميته الحالية

أشعل ظهور الذكاء الاصطناعي واستخداماته المهمة في حياتنا اليومية موجة جديدة من الابتكار والإبداع. وسارعت جميع التطبيقات والمواقع إلى إدخال الذكاء الاصطناعي كأداة داعمة لخدماتها بهدف مواكبة التطورات الأخيرة في سوق التكنولوجيا العالمي. أدى ذلك إلى ارتفاع الطلب على الأفراد ذوي الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي إلى مستويات غير مسبوقة.

أدركت شركة جوجل Google الحاجة الملحّة للذكاء الاصطناعي والدور الذي يلعبه في أغلب المهام التي نقوم بها خلال يومنا، وبادرت إلى تقديم مجموعة منسّقة ومنظّمة من دورات التعليم عن بُعد المجانية لتزويد الأفراد المهتمين بدخول عالم الذكاء الاصطناعي بالمهارات والمعرفة المطلوبة للنجاح والتفوّق في هذا المجال.

فإن كنت تبحث عن تعلم مهارات جديدة وتتساءل ما هي أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل الحالي، فجميع المصادر تشير إلى أنّ تعلم الذكاء الاصطناعي وما يتعلق به هو خطوة ذكية للبدء وبأسرع فرصة ممكنة.

فالأمر لا يتعلق بتعلم الذكاء الاصطناعي بحد ذاته للعمل في هذا المجال، بل إنّ أغلب مجالات العمل الحالية تتجه للأتمتة وإقران الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية للموظفين. لذلك فإن تعلم أي شيء عن الذكاء الاصطناعي سوف يساعدك في تطورك المهني بالتأكيد.

أقرأ: مئات الكورسات المجانية من جوجل – مهارات من جوجل وسبعة مصادر أخرى

دورات أونلاين مجانية من شركة جوجل Google في الذكاء الاصطناعي AI

هل هنالك أفضل من شركة جوجل Google للحصول على جودة تعليم عالية من منزلك؟ إليك 7 دورات مجانية في الذكاء الاصطناعي AI من شركة جوجل Google لتطورك المهني:

دورات تعلم الذكاء الاصطناعي التوليدي Introduction to Generative AI

أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي أو ما يعرف بـــ Generative AI شائع الاستخدام كونه تكنولوجيا رائدة في مختلف القطاعات الاقتصادية. ويشار به إلى أدوات الذكاء الاصطناعي التي تتلقى أوامر من البشر لتوليد محتوى أو صور وما إلى ذلك. وما شات جي بي تي ChatGPT سوى مثال حي عنه.

فإن كنت تطمح للبدء باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية أو ترغب بالتعمّق في كيفية عملها، فإن دورة تعلم الذكاء الاصطناعي التوليدي Introduction to Generative AI من جوجل هي المكان المثالي للبدء.

يتضمن هذه المسار 5 دورات مختلفة تتناول مواضيع عدّة متعلقة بالذكاء الاصطناعي التوليدي مثل:

  • مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI
  • مقدمة لنماذج اللغات الكبيرة Large Language Models
  • مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي المسؤول Responsible AI
  • تصميم الأوامر Prompt Design في Vertex AI
  • تطبيق مبادئ الذكاء الاصطناعي مع Google Cloud

تعلم من خلال مسار هذه الدورات التدريبية عن ماهية الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيفية استخدامه، وماهية نماذج اللغة الكبيرة (LLM) وحالات استخدامها، وما هو الذكاء الاصطناعي المسؤول وأهميته، وكيف تطبق Google الذكاء الاصطناعي المسؤول في منتجاتها.

تتناول هذه الدورة أيضًا معلومات عن هندسة الأوامر وتحليل الصور والتقنيات التوليدية متعددة الوسائل داخل Vertex AI وتطبيق نماذج Gemini على التسويق في العالم الواقعي. وفي القسم الأخير سترى كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي المسؤول داخل مؤسستك مع أفضل الممارسات والدروس المستفادة.

يمكن الوصول لجميع الدورات السابقة عبر هذه الرابط: Machine Learning Engineer Learning Path

انظر: 9 دورات مجانية في ريادة وإدارة الأعمال من جامعة هارفارد الأمريكية

دورات تعلم الذكاء الاصطناعي التوليدي للمطورين Generative AI for Developers

يعتبر من أهم مسارات التعليم عن بُعد المقدّمة من قبل شركة جوجل Google في مجال الذكاء الاصطناعي AI وله تركيز على الناحية التقنية، ومُصمم لمساعدة مطوري التطبيقات والويب ومهندسي تعلم الآلة وعلماء البيانات لتطوير مسيرتهم المهنية.

إن كنت مبتدىء في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي، يمكنك العودة إلى قائمة الدورات المذكورة في القسم الأول والانتهاء من دورة مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI والعودة إلى هنا للبدء بسلسلة الدورات هذه.

ضمن مسار التعليم المجاني هذا يوجد 8 دورات مهمة تحمل العناوين التالية:

  • مقدمة عن لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي Image Generation.
  • آلية الانتباه Attention Mechanism.
  • هندسة التشفير وفك التشفير.
  • نماذج المحولات ونموذج بيرت BERT. 
  • إنشاء نماذج التسميات التوضيحية للصور Image Captioning Models.
  • مقدمة إلى Vertex AI Studio.
  • بحث المتجهات Vector والتضمينات Embeddings.
  • فحص المستندات باستخدام Gemini وRAG.

تبدأ سلسلة الدورة بتعريفك على ما يُعرف بنماذج الانتشار diffusion models، وهي نموذج من نماذج تعلم الآلة والتي ظهرت مؤخرًا في مجال توليد الصور بالذكاء الاصطناعي. كما يتم تسليط الضوء على آلية الانتباه أو ما يعرف بـــ Attention Mechanism، حيث ستتعرف على كيفية عملها وكيف لها أن تحسّن أداء عدّة مهام من مهام تعل الآلة، بما في ذلك الترجمة والآلية وغيرها.

تعلم أيضًا عبر مسار الدورات المجاني هذا عن مكونات بنية التشفير وفك التشفير وكيفية تدريب هذه النماذج لخدمتك، وعن كيفية بناء نموذج BERT والمهام التي يتم استخدامه لها مثل الإجابة عن الأسئلة وتصنيف النص.

يمكن الوصول لجميع الدورات السابقة عبر هذه الرابط: Generative AI for Developers Learning Path

انظر: أفضل دورات تعلم اللغة الإنجليزية للأعمال أونلاين (مجانية ومدفوعة)

دورات تعلم استخدام مساعد جوجل الجديد للذكاء الاصطناعي Duet AI

أطلقت شركة جوجل Google مؤخرًا مساعده الجديد للذكاء الاصطناعي والذي يُدعى Duet AI في تطبيقاتها ورك سبيس Google Workspace كافّة. تم تصميم هذه الأداة لمساعدة المستخدمين على إنشاء المحتوى بسهولة تامة وإنشاء النصوص والصور والجداول وغيرها بنقرات بسيطة.

تعتبر سلسلة الدورات هذه مفيدة جدًا كون جميع تطبيقات جوجل ورك سبيس شائعة الاستخدام في المهام اليومية. هذه فرصتك للتعرف على كيفية استخدام أداة Duet AI لتحسين الإنتاجية والكفاءة في Google Workspace.

يشمل مسار الدورات هذا 6 دورات شاملة هي:

  • مقدمة إلى Duet AI في Google Workspace.
  • استخدام Gemini في نظام Gmail.
  • استخدام Gemini في مستندات جوجل Google Docs.
  • كيفية استخدام Gemini في شرائح جوجل Google Slides.
  • استخدام Gemini في جداول بيانات جوجل Google Sheets.
  • استخدام Gemini في Google Meet.

تغطي سلسلة الدورات المجانية هذه من جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي العديد من النقاط منها التعرف على وظائف Gemini وكيفية استخدامها لتحسين الإنتاجية والكفاءة في أدوات جوجل الرئيسية مثل Gmail وGoogle Sheets وغيرها.

يتم إرفاق هذه الدورات مع دروس فيديو وأنشطة عملية لتسهيل الفهم والمتابعة. وستغطي نقاط إضافية منها كيفية كتابة النصوص باستخدام Gemini وأيضًا كيفية إنشاء صور خلفية وتحسين جودة الفيديوهات وترجمة التسميات التوضيحية.

يمكن الوصول لجميع الدورات السابقة عبر هذه الرابط: Duet AI in Google Workspace.

نتمنى أن تحققوا أقصى فائدة ممكنة من سلسلة الدورات المقدمة من جوجل Google كونها فرصة مميزة جدًا للتعلم من خبراء الصناعة وبشكل مجاني من المنزل.

يمكنك الاطلاع على عشرات الفرص التعليمية عبر الإنترنت من خلال قسم التعليم عن بعد.

مقالات ذات صلة:

Visited 1 times, 1 visit(s) today