وفقاً لستيف جوبز.. عيش حياة سعيدة وناجحة يتطلب 5 أشياء بسيطة

وفقاً لستيف جوبز.. عيش حياة سعيدة وناجحة يتطلب 5 أشياء بسيطة

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

بعد اثني عشر عاماً على وفاة ستيف جوبز، مازلنا نعود إليه للحصول على المشورة والحكمة. فما تزال وجهات نظر المؤسس المشارك لشركة آبل Apple حول الإبداع والابتكار وريادة الأعمال والقيادة ملهمة لنا جميعاً حتى يومنا هذا. سنقدم لكم في هذا المقال افضل 5 من نصائح ستيف جوبز حول الذكاء والمثابرة والقيادة والمسؤولية وإطلاق المشاريع الخاصة والمال.

ما قاله ستيف جوبز حول الذكاء

يقولون لنا أن نحيط أنفسنا بأشخاص أذكياء لكي نبقى أشخاص منتجين ونشيطين، لكن هل تساءلتم من قبل، كيف يمكن تحديد ذكاء الأشخاص؟ يبدو أنّه ليس بالمهمة السهلة، هذا ما دفع ستيف جوبر لقضاء الكثير من الوقت في التفكير في طبيعة الذكاء.

إذاً ما هو أفضل المؤشرات على ذكاء الشخص؟ يقول ستيف جوبز:

[su_quote]الكثير من الذكاء يتجلى في الذاكرة. كما أنّ الكثير من الذكاء يتجلى في القدرة على رؤية الصورة الكاملة. فإن كنت في المدينة وتنظر إلى كل شيء بالأسفل من الطابق 80، بينما يحاول الآخرون معرفة كيفية الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب عبر قراءة الخرائط الصغيرة، بينما أنت يمكنك رؤية كل شيء أمامك من مكانك، تستطيع أن ترى كل شيء وأن تصنع روابط واضحة. [/su_quote]

يصف هذا الكلام جانبين أساسيين للقدرة المعرفية: الذاكرة والقدرة على رؤية الصورة الأكبر. حيث تستخدم مقولة جوبز التشبيه المجازي للتواجد في الطابق 80 من المبنى، والنظر إلى أسفل إلى المدينة، لوصف القدرة على رؤية الصورة الأكبر.

فبينما يحاول الآخرون التنقل خطوة بخطوة (النقطة أ إلى النقطة ب) باستخدام خرائط أو إرشادات محددة، يمكن لأولئك الذين لديهم القدرة على رؤية الصورة بأكملها رؤية المسار المباشر وفهم السياق الأكبر.

مع ذلك، يبدو أنّه مهما كانت ذاكرتك قويّة وبغض النظر عن المعلومات التي يمكنك الاحتفاظ بها، فإنّ الذاكرة لا تساعدك بالضرورة في اتخاذ القرارات. فمثلاً يوجد الكثير من الأشخاص الأذكياء الذين يكافحون لاتخاذ قرارات بسيطة.

كما ألمح ستيف جوبز إلى أنّ الأشخاص الأذكياء يتفوقون في التواصل. مع ذلك، لا يمكن النجاح في التواصل مع الأشخاص من حولك ما لم تمتلك خبرات ومهارات معينة تسمح لك بذلك. حيث قال ستيف جوبز:

[su_quote]أحد الأشياء المضحكة حول الأشخاص الأذكياء أنّ الجميع ينصحهم بالالتحاق بالمدرسة أو الجامعة لمتابعة طريق الدراسة. الشيء الرئيسي الذي يدفعهم للقيام بذلك هو وجود خبرات سابقة عاشها الأشخاص عبر التحاقهم بالمدارس والجامعات. مع ذلك، يقول ستيف جوبز أنّه ما عليك فعله هو عيش تجارب مختلفة للتواصل بشكل مبتكر، فلا يجب أن يكون لديك نفس آراء وخبرات الأشخاص الآخرين وإلّا ستسير على نفس طريقهم ولن تتميز.[/su_quote]

جرّب أشياء جديدة، تعلم أشياء جديدة، افعل أشياء خارج منطقة راحتك، هذه علامات جدّية على عيش تجارب حقيقة.

اقرأ: أفضل 8 حلقات من TED talks عن زيادة الإنتاجية Productivity

ما قاله ستيف جوبز حول القيادة والمسؤولية

لا أحد يُنجز أي شيء مهم أو ذو مغزى بمفرده، فالإنجازات سواء كانت صغيرة أو كبيرة تتطلب مساهمات وترتبط بشكل من أشكال التعاون أو القيادة.

فالقيادة بحد ذاتها، لا تقتصر على الأفراد الذين يشغلون مناصب قيادية رسمية، مثل المديرين والرؤساء. بل إنّ كل شخص لديه لحظات يأخذ فيها زمام المبادرة ويؤثر على الآخرين لتحقيق أهداف مشتركة.

بالتالي التعاون والعمل الجماعي والقيادة هي أمور جوهرية في تحقيق أي شيء مهم. حتى لو لم يتم تعيين شخص قائداً للمشروع، ما زال بإمكانه لعب دور جيوي في القيادة من خلال المساهمة بأفكاره وإلهام الآخرين.

إليكم هذه القصة من كتاب جون روسمان Think Like Amazon:

[su_quote]أخبر ستيف جوبز أحد موظفيه الذي تم ترقيته إلى منصب نائب رئيس شركة آبل بقصة قصيرة عند استلامه المنصب. قال جوبز لنائب الرئيس الجديد، في حال لم يتم تفريغ القمامة من مكتبك، سأتوجه إلى عامل النظافة لسؤاله عن الأسباب. قد يرد عليّ عامل النظافة بأنّه تم تغيير قفل المكتب بعد استلامك المنصب ولم يستطع الحصول على المفتاح الجديد.
عامل النظافة لن يتمكن من القيام بعمله بدون المفتاح، وبصفته عامل النظافة فيُسمح له باختلاق الأعذار. كرّر ستيف جوبز قائلاً: عندما تكون عامل النظافة، فإنّ أسباب الخطأ مهمة، لكن عندما تحتل منصب نائب رئيس آبل فإنّ الأسباب لا تعد مهمة. بعبارة أخرى، عندما يصبح الموظف نائباً للرئيس عليه التوقف عن اختلاق الأعذار للفشل. نائب الرئيس نفسه مسؤول عن أي أخطاء تحدث ولا يهم ما يقوله أبداً.[/su_quote]

الكثيرون يشعرون انّ النجاح أو الفشل ناتج عن تأثيرات وضغوطات خارجية من قبل أفراد آخرين. فإن نجحت، تقول أنّ الآخرين ساعدوك ودعموك وكانوا معك. لكن في حال فشلك، تقول خذلني الآخرون ولم يؤمنوا بي ولم يساعدوني.

الشيء الوحيد الذي يمكنك التحكم فيه هو نفسك، كما لو أنّ النجاح أو الفشل تحت سيطرتك تماماً، فسواء نجحت أو فشلت فأنت المسؤول الرئيسي عن ذلك. كما يقول ستيف جوبز: “الأسباب تتوقف عن كونها مهمة ولا مجال لاختلاق الأعذار”.

لا تختلق الأعذار أو تسرد الأسباب أو توجه أصابع الاتهام، إلّا في حال كنت توجههم لنفسك.

انظر: ما هي أفضل تطبيقات تنظيم الوقت Time Management؟ (الأندرويد والايفون)

ما قاله ستيف جوبز حول المثابرة

إذا كانت الموهبة هي القدرة على تعلم موضوع ما أو اكتساب مهارات بشكل أسرع من الآخرين، فأنا بالتأكيد أفتقر إلى الموهبة.

يقول ستيف جوبز:

[su_quote]أنا مقتنع بأنّ ما يفصل رواد الأعمال الناجحين عن غير الناجحين هو المثابرة. من الصعب المحافظة على المثابرة والاستمرارية، فأنّت تصبّ حياتك لها في هذا الشيء. هنالك لحظات عصيبة يستسلم بها معظم الناس، وأنا لا ألومهم، لأنّه أمر صعبٌ حقّاً.[/su_quote]

صحيح أنّ جوبز كان يشير بكلامه إلى أصحاب ومؤسسي الشركات الناشئة، إلّا أنّ هذه الفرضية قابلة للتطبيق على نطاق أوسع من ذلك. فالنسبة لغالبيتنا، يعتمد النجاح على المثابرة والاستمرارية حتى عندما لا نرغب بالقيام بذلك.

النجاح في معظم المساعي لا يتطلب موهبة. يتطلب النجاح ببساطة مهارة وخبرة يمكنك اكتسابها، طالما أنك على استعداد للمواظبة والاستمرار.

قد يهمك: كيف تكون واثق من نفسك.. 9 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس 

ما قاله ستيف جوبز حول بدء عملك الخاص

ربما لست ممكن يرغبون بإنشاء مشروعهم الخاص، مع ذلك، يشير ستيف جوبز إلى أهمية قيام الجميع بخوض تجربة ولو بسيطة في عالم ريادة الأعمال.

يقول ستيف جوبز بهذا الصدد:

[su_quote]أعتقد أنّه بدون امتلاك أي شيء – على مدى فترة طويلة من الزمن، مثل بضع سنوات – لن يكون لديك فرصة لتحمل مسؤولية قراراتك والمشاركة في عملية تنفيذها والتعلم من أخطائك ونجاحاتك والصعوبات التي تواجهك وما الذي تستطيع فعله. فاتخاذ القرارات فقط دون تحمل مسؤولية النتائج، يقلل من فرص تعلم المرء وينقص خبرته في الحياة ليكون أفضل. والانخراط في العملية برمتها، من التخطيط إلى التنفيذ والتعلم من النتائج، يوفر فهماً عميقاً للوضع ويساهم في دفع الفرد لاتخاذ قرارات أكثر استنارة في المستقبل.[/su_quote]

في هذه المقولة، يؤكد ستيف جوبز على أهمية الملكية والمسؤولية والخبرة العملية في عملية التعلم والنمو الشخصي. يبدو أنّ التعلم الحقيقي والنمو والنضج يأتي من امتلاك مشروع أو مبادرة على مدى فترة من الزمن، لرؤية نتائج قراراتنا والعواقب والتعلم من الأخطاء والنجاحات.

انظر: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

ما قاله ستيف جوبز حول المال

الثروة ليس سبباً للذكاء، وبالتأكيد ليست سبباً للنجاح. فكما يقول ستيف جوبز:

[su_quote]عندما كان عمري 25 عاماً، كان صافي ثروتي 100 مليون دولار أو نحو ذلك. قررت حينها أنني لن أتركها تدمر حياتي. لا توجد طريقة يمكنك من خلالها إنفاق كل شيء، ولا أرى الثروة على أنها شيء يثبت ذكائي. أشيائي المفضلة في الحياة لا تكلف أي نقود.[/su_quote]

صحيح أنّ الكثيرون لا يتفقون مع ستيف جوبز حول هذه النقطة ويمكن فعل الكثير من الأشياء بامتلاك المال، إلّا أنّ الكثير من الأبحاث أظهرت أنّ المال لا يجعل الناس أكثر سعادة.

بالنسبة إلى ستيف جوبز، كان الهدف هو كسب حياة كريمة من خلال فعل ما يح. أمّا كيفية تعريف “الحياة الكريمة” هو أمر متروك لك، وبمجرد وصولك إلى مستوى الحياة الذي تطمح إليه تأكد من إدخال جزء من “أحب ما أفعله”.

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة: