ما هي فوائد اختبار التوفل TOFEL Test؟ وفائدة الحصول على شهادته؟

ما هي فوائد اختبار التوفل TOFEL Test؟ وفائدة الحصول على شهادته؟

اختبار التوفل TOFEL Test (Test of English as a Foreign Language) هو من أشهر الاختبارات العالمية لتقييم إتقان الأشخاص للغة الانجليزية. وسواءً للسفر أو العمل أو الدراسة، سيعزز اكتسابك لشهادة التوفل من سيرتك الذاتية CV ويدعم الكثير من الخيارات العملية في حياتك. إذ تعد شهادة التوفل TOFEL أحد أهم الشهادات المقبولة لدى مختلف المؤسسات التعليمية من جامعات ومعاهد عالمية، بالإضافة للشركات وأصحاب الأعمال الرفيعة ولدى مكاتب الهجرة في الكثير من البلاد التي تعتبر اللغة الانجليزية لغة رسمية. وعبر هذا المقال سوف نتعرف على أهم فوائد اختبار التوفل الحصول على شهادته. 

يقوم اختبار TOFEL بتقييم مهاراتك بالغة الانجليزية عبر إخضاعك لنموذج امتحاني متقن على مستوىً عالي في الكتابة والقراءة والمحادثة والاستماع، ويمنحك العلامة المستحقة من 0 إلى 120. وسيتطلب منك الحصول على علامة لا تقل عن 80 درجة للالتحاق بأهم الجامعات العالمية.

أهمية اختبار التوفل TOFEL Test

يتميز اختبار التوفل TOFEL Test بالدقة والاحترافية في تقييم قدرة وطلاقة الأشخاص بالتحدث باللغة الانجليزية، ولهذا السبب تُعتبر شهادته موثوقة من قبل مختلف المؤسسات المهنية والتعليمية. ومن أهم مميزات الاختبار:

  • النتيجة المنصفة: يمنح اختبار التوفل TOFEL Test النتائج العادلة والمناسبة لكل شخص في الاختبارات الأربعة، وبالأخص في اختبار المحادثة، والذي ستجيب من خلاله على ما تسمع من أسئلة مسجلة، وبالتالي سيقوم 6 مصححين بتقييم الردود لإعطائك العلامة المستحقة.
  • مدة الاختبار: يتميز الاختبار بأوقات امتحاناته المدروسة لكل قسم، والتي تقسم كالتالي:

    • قسم القراءة ما بين 54-72 دقيقة.
    • قسم الاستماع ما بين 41-57 دقيقة.
    • قسم التحدث 17 دقيقة.
    • قسم الكتابة 50 دقيقة.
  • التمارين والأسئلة: يعتمد اختبار التوفل TOFEL Test نمط أسئلة الاختيار من متعدد، مما يسهل على المتقدم إضاعة الوقت في كتابة إجاباته الخاصة.
  • إجراء الاختبار عن بعد: إذا كنت ترغب بالخضوع لاختبار التوفل ولكن لا يمكنك الذهاب بعيداً، فالخبر الجيد أنه يمكنك إجراء الاختبار عن بعد وعبر الانترنت، ولكن بالطبع مع مرافقة مراقب بشري طوال فترة الامتحان.

انظر: 10 عادات تسهل عليك التحضير لاختبار اللغة الإنجليزية وضمان النجاح فيه

قد يختلف الترتيب ما بين الأقسام الأربعة من اختبار التوفل TOFEL Test، ولكن غالباً ما تكون منظمة كالشكل التالي:

  1. القراءة: حيث يضم قسم القراءة في الاختبار ثلاثة أو أربع نصوص والتي يتم اختيارها من نصوص المناهج الجامعية، وتتألف كل منها من حوالي 700 كلمة وتضم الكثير من المفردات الصعبة والغير مستخدمة عادةً، ولكن يوفر منظمي الامتحان قاموس لشرح الكلمات الغريبة.
  2. الاستماع: ستستمع في هذا القسم للنصوص والمحادثات على مستوىً عال من اللغة، بحيث يمكنك تسجيل بعض الملاحظات للإجابة على الأسئلة المرفقة.
  3. التحدث: سيعطيك الاختبار عدة تمارين للتحدث كإعادة الجمل أو المحادثة، كما سيكون لديك فترة ما بين 15 إلى 30 ثانية للاستعداد قبل تسجيل إجابتك، ويجب ألا يتجاوز طولها 60 ثانية، ومن ثم سيتم تقييمها من قبل الخبراء المسؤولين عن اختبار التوفل TOFEL.
  4. الكتابة: يقسم جزء الكتابة لمرحلتين، حيث ستقرأ وتستمع لنصوص معينة وعليك أن تكتب تعليقك عليهم في أول 20 دقيقة، وفي الـ 30 دقيقة المتبقية ستكتب مقالاً عن رأيك الشخصي بالفكرة المطروحة.

قد يهمك: 5 نصائح ذهبية لإتقان مفردات اختبار التوفل TOEFL خلال فترة قصيرة

فوائد اختبار التوفل TOFEL Test

إليكم مجموعة من أهم فوائد اختبار التوفل TOFEL Test

1. شهادة موثوقة ومقبولة في الكثير من بلدان العالم

من أهم الدوافع التي يمكن أن تحفزك للخضوع لاختبارTOFEL  هو شهادته المعترف عليها في معظم المؤسسات التعليمية والمهنية في العالم. أي أنها ستدعم سيرتك الذاتية لأي طلب وظيفي أو طلب التحاق لجامعة ما.

2. التقييم المنصف

كما ذكرنا فإن نتائج اختبارTOFEL  تعدّ موثوقة لتمارينه العملية واحتواءه لأقسام اللغة بالإضافة لتقييمه الدقيق لمهارات الشخص في اللغة الانجليزية.

3. تطوير مهارات اللغة الانجليزية

رغم مستواك المتقدم في اللغة الانجليزية، إلا أنك ستتعلم الكثير خلال تحضيرك لامتحان TOFEL. وستجد الكثير من الدورات التعليمية التي يمكن أن تكون مساعداً جيداً خلال فترة التحضير. وتقدم مؤسسة ETS (خدمات الاختبارات التربوية) المسؤولة عن اختبار TOFEL مواد تدريب مجانية ومدفوعة للتدرب والتحضير للاختبار.

قد يهمك: ما هي أهم الكلمات المستخدمة في اختبار الأيلتس IELTS Test وكيف تتعلمها؟

4. الترقية للمستوى الأكاديمي باللغة الانجليزية

تساعدنا اللغة الانجليزية الجيدة في المحادثات المستخدمة بشكلٍ يومي، أما في الخضوع لاختبار TOFEL سنخضع أنفسنا للمستوى الأكاديمي من اللغة من مفردات ونصوص وغيرها، وهذا ما يجعلنا نتقن اللغة الانجليزية باحترافية أعلى.

5. محفزاً تعليمياً

قد يشكل خضوعك لاختبار TOFEL والتحضير له دافعاً قوياً لمسيرتك التعليمية، فهو سيشكل أهم إنجازاتك وسيدفعك لتحديد أهداف هامة أخرى في حياتك وتعلم ودراسة المزيد.

6. تعزيز سيرتك الذاتية

سيكون من الجيد دائماً أن تضم شهادة TOFEL بدرجاتٍ عالية لسيرتك الذاتية لأي وظيفة تتقدم لها. فمعظم أرباب العمل سترفع من رصيد نقاطك لإظهارك مدى جودة وطلاقة لغتك الانجليزية.

7. الدراسة في أفضل الجامعات

إذا كنت تسعى للدراسة في أحد أهم الجامعات العالمية، فغالباً ستكون بحاجة لشهادة TOFEL بنتيجةٍ عالية. إذ تُعتبر من أوائل الشهادات المطلوبة في أكثر من 11500 جامعة في الدول الناطقة للغة الانجليزية كبريطانيا وأمريكا واستراليا، وغيرها.

انظر: أفضل 8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت

8. العمل والإقامة في البلدان الناطقة باللغة الانجليزية

في حين يحلم الكثير من الأشخاص في الانتقال والعمل في البلاد الناطقة للغة الانجليزية، سيتوجب عليهم إثبات جودة لغتهم، وغالباً ما يتم قبول شهادة اختبار TOFEL. فعلى سبيل المثال، لابد لكل شخص راغب بالحصول على تأشيرة عمل والإقامة في استراليا إرفاق شهادة معترف عليها كدليل على طلاقته في اللغة الانجليزية.

تؤهل مزايا وفوائد اختبار التوفل TOFEL Test ليكون أحد أهم اختبارات تقييم مهارات الشخص في اللغة الانجليزية، ويتيح الكثير من الفرص التعليمية والمهنية وسيفتح لك أبواباً عديدة في الخارج وفي بلدك، حيث سيشكل وسيلة دعم رائعة لمسيرتك، رغم ضرورة تجديد شهادته بعد عامين تماماً كما اختبار IELTS الشهير.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

ما هي فوائد اختبار التوفل TOFEL Test؟ وفائدة الحصول على شهادته؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!