أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

بغض النظر عن الأهداف التي تدفعك لاختيار تعلم اللغة الألمانية، يمكن أن تساعدك كتب تعلم اللغة الألمانية في البدء بطريقة صحيحة لإتقان هذه اللغة. يكفيك معرفة أنّه يتم تأليفها من قبل مدرسين ذوي خبرة كبيرة في تعليم اللغة الألمانية لغير الناطقين بها. هذا يجعلها موارد مثالية لتقوية كافة مهارات اللغة الألمانية من قراءة واستماع ومحادثة وكتابة.

 لذلك إن كنت مستعدًا لاختيار كتاب تعلم اللغة الألمانية الأفضل لك وحمله معك أينما ذهبت، سنُخبرك في هذا المقال عن أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية. 

كيفية اختيار كتب تعلم اللغة الألمانية المناسبة

مهما اختلفت التقنيات التي تعتمد عليها لتعلم اللغة الألمانية، لابدّ لك من إدخال الكتب التعليمية في خطة التعلم الخاص بك. وبما أنّ طريقة التعلم والاستيعاب تختلف من فرد لآخر، يمكن القول أنّ كتاب اللغة الألمانية المثالي يفي بالمعايير التالية:

  • أن تتوافق كتب تعلم اللغة الألمانية مع عمر المتعلم، كون طرق التعلم تختلف بين الأطفال والمراهقين والبالغين.
  • أن تتوافق كتب تعلم اللغة الألمانية مع مستوى المتعلمين. في هذا السياق، يمكن الاعتماد على الكتب التي تتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (المستويات من A1 حتى C2).
  • من المهم احتواء كتاب تعلم اللغة الألمانية على محتوى غني يعدّ المتعلمين لمواقف الحياة اليومية التي يمر بها المتحدثون الناطقون باللغة الألمانية.
  • من المفيد أيضًا أن تتضمن كتب تعلم اللغة الألمانية رسوم توضيحية تسهل من عملية الفهم.
  • يُفضل أن يُرفق أي كتاب مع تمارين عملية أو قرص مضغوط للتسجيلات الصوتية أو تطبيقات مساعدة. يساعد ذلك في تطبيق ما تتعلمه على الفور وفي تطوير مهارات الاستماع للغة الألمانية بشكل كبير.
  • أن يكون تصميم كتاب تعلم اللغة الألمانية جذابًا ومنظمًا بحيث يسهل تصفحه والتنقل فيه.

انظر: أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات المتوسط والمتقدمة

لتحقيق أكبر فائدة ممكنة من كتب تعلم اللغة الألمانية، اخترنا لكم الكتب التعليمية التي تساعدك على تعلم اللغة الألمانية باللغة الألمانية نفسها. إليكم أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية:

1. كتاب Linie 1 

تتضمن سلسلة كتب Linie 1 لتعلم اللغة الألمانية العديد من المراجع التي تغطي مستويات اللغة الألمانية من المستوى A1 إلى B2. بالتالي هي كتب مثالية لتعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات المتوسطة.

سلسلة كتب تعلم اللغة الألمانية Linie 1 مثالية للبالغين الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا دون معرفة مسبقة للغة الألمانية. حيث تساعدهم على تعلم كافة المهارات الأربعة من الاستماع والكتابة والقراءة والمحادثة، وتحضّرهم بشكل كامل لاستخدام اللغة الألمانية في حياتهم اليومية وفي العمل.

يعتمد مفهوم هذه السلسلة على دفع المتعلم لاستخدام اللغة الألمانية بشكل نشط، مما يشجع المتعلمين على التحدث باللغة الألمانية قدر الإمكان وتعلم صياغة جملهم الخاصة بسلاسة.

سلسلة كتب تعلم اللغة الألمانية Linie 1 منظّمة للغاية ومدعومة بصور ورسومات توضيحية تسهل من الفهم والاستيعاب بشكل كبير.

تأتي مرفقة مع العديد من المواد التعليمية المفيدة من كتيب للتحضير لاختبارات اللغة الألمانية، ومعجم مفردات وكتيب يساعد معلم اللغة الألمانية على تدريس اللغة لطلابه، بالإضافة إلى أقراص مضغوطة تحتوي على مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية وتمارين صوتية لتطوير مهارة الاستماع باللغة الألمانية.

ناشر الكتاب، دار النشر كليت Klett-Verlag، لديهم أيضًا موقع إلكتروني يساعد متعلمي اللغة الألمانية من سلسلة Linie 1 في الوصول لموارد داعمة إضافية وتمارين مجانية وميزات عديدة. يمكن للوصول لهذا الموقع من الرابط: klett.de/index.

كما تعتبر سلسلة كتب Linie 1 مناسبة  للتحضير لامتحانات اللغة الألمانية في معهد جوته، واختبار OSD واختبار telc.

للحصول على كتاب Linie 1 لتعلم اللغة الألمانية اتبع هذا الرابط: كتاب Linie 1 A1، كتاب Linie 1 A2، كتاب Linie 1 B1، كتاب Linie 1 B2.

اقرأ أيضاً: أفضل 7 مواقع تصحيح الكتابة والقواعد باللغة الألمانية أونلاين

2. كتاب Studio 21 

تم تصميم هذا الكتاب المثالي لتعلم اللغة الألمانية للأفراد البالغين دون أي معرفة مسبقة باللغة الألمانية، والراغبين بتعلم اللغة الألمانية للاستخدام في الحياة اليومية. يعتبر خيار مثالي لمتعلمي اللغة الألمانية المبتدئين وذوي المستوى المتوسط كونه مخصص للمستويات من A1 إلى B1.

يتم اعتماد سلسلة الكتب هذه من قبل BAMF (المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين الألماني) ويُستخدم في تعليم اللغة الألمانية للأفراد في دورات الاندماج بالمجتمع الألماني.

تشجع سلسلة كتب Studio 21 على التفاعل والتحدث باللغة الألمانية وتتميز بهيكل واضح ومنظّم ومفهوم. وهي خيار جيد لبناء مخزون كبير من المفردات في اللغة الألمانية واستخدامها في الحديث اليومي.

يتم إرفاق السلسة مع موارد إضافية مفيدة مثل تمارين تفاعلية وأقسام التدريب على الاستماع باللغة الألمانية وكيفية فهم القراءة بسهولة وأيضًا قسم مخصص لتعلم اللفظ الصحيح باللغة الألمانية. كما تُرفق مع أقراص مضغوطة تحتوي تسجيلات صوتية ومقاطع فيديو تعليمية.

للحصول على كتاب Studio 21 لتعلم اللغة الألمانية اتبع هذا الرابط: كتاب Studio 21 A1، كتاب Studio 21 A2، كتاب Studio 21 B1.

قد يهمك: أفضل 10 تطبيقات لتعلم اللغة الألمانية بسرعة (للأيفون والأندرويد)

3. كتاب Das Leben

سلسلة أخرى من كتب تعلم اللغة الألمانية من دار النشر Cornelsen. تتميز باتباعها أسلوب معاصر وحديث في تعليم اللغة الألمانية للمبتدئين وكما يتم الاعتماد عليها من قبل مدرسي اللغة الألمانية من حول العالم لتعليم طلابهم.

يمكن إيجاد كتب تعلم اللغة الألمانية Das Leben للمستويات A1 و A2 و B1، مع توقعات لنشر نسخ أخرى للمستويات الأعلى في المستقبل القريب.

ستحقق فائدة كبيرة من الموارد التعليمية المرفقة مع هذه الكتب، من التمارين التفاعلية والنشرات الإخبارية والاختبارات والأقراص المضغوطة للاستماع للدروس.

للحصول على كتاب Das Leben لتعلم اللغة الألمانية اتبع هذا الرابط: كتاب Das Leben A1، كتاب Das Leben A2، كتاب Das Leben B1.

اقرأ: 10 روايات وكتب ألمانية سهلة القراءة لتعلم اللغة الألمانية

4. كتاب Beste Freunde

في سلسلة كتب تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين هذه، سترافق مجموعة من الشباب الألمان وتتعلم اللغة الألمانية التي يستخدمونها في حياتهم اليومية. خيار مثالي لمستويات اللغة الألمانية من المستوى A1 إلى المستوى B1.

يتم تقسيم كل كتاب إلى وحدات منظمة ينتهي كل منها بمراجعة شاملة ونظرة عامة عن أهم القواعد والمفردات المستخدمة. يضمن لك ذلك تكرار ما تعلمته أكثر من مرة للتأكد من إتقانه.

تحتوي الأقراص المضغوطة المصاحبة على تسجيلات صوتية وأغاني مسلية ومقاطع فيديو قصيرة مع مشاهد من الحياة اليومية للشباب الألمان، حول مواضيع مختلفة مثل أوقات الفراغ والرياضة والدراسة والطعام وغيرها.

للحصول على كتاب Linie 1 لتعلم اللغة الألمانية اتبع هذا الرابط: كتاب Beste Freunde A1.1، كتاب Beste Freunde A1.2، كتاب Beste Freunde A2.1، كتاب Beste Freunde A2.2، كتاب Beste Freunde B1.1، كتاب Beste Freunde B1.2.

انظر: 11 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلم وإتقان اللغة الألمانية من المنزل

5. كتب تعلم اللغة الألمانية للأطفال

يتم تصميم كتب تعلم اللغة الألمانية للأطفال بشكل مختلف عن كتب البالغين والمراهقين. بدلًا من تفصيل الكتب بقوائم من المفردات وشرح لقواعد اللغة الألمانية، يتم إرفاق كتب تعلم اللغة الألمانية للأطفال بالكثير من الصور ومقاطع الفيديو والتسجيلات الصوتية والقصص القصيرة والأغاني.

على سبيل المثال، كتاب تعلم اللغة الألمانية للأطفال Hallo Anna، المصمم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات. يتحدث الكتاب عن الشخصية الرئيسية “آنا” وأصدقائها برسوم كاريكاتورية ممتعة ومسلية ويتم إرفاقه مع تسجيلات صوتية قصيرة وبسيطة وسهلة الفهم للأطفال.

في حين يستهدف كتاب تعلم اللغة الألمانية للأطفال بعنوان Wo ist Paula? المستويات A1 وA2، وهو مناسب للأطفال منذ سن الثامنة. يتم تقديم محتوى تعليمي بطرق صديقة للطفل ويتم إرفاق الكتاب مع فيديوهات وتسجيلات صوتية وصفحات مسلية للقراءة مع رسوم توضيحية.

كما أنّ كتاب تعلم اللغة الألمانية للأطفال Bruno und ich خيار مثالي للأعمار بين 6 و8 سنوات. يتميز الكتاب بالتصميم الملفت للانتباه والألوان الجذابة. كتاب مثالي لمستوى اللغة الألمانية A1، وخيار جيد لتعليم الأطفال اللغة الألمانية بطرق ترفيهية وممتعة كونه مليء بالأغاني والقصائد والألعاب.

للحصول على كتاب Linie 1 لتعلم اللغة الألمانية اتبع هذا الرابط: كتاب Hallo Anna 1، كتاب Hallo Anna 2، كتاب Wo ist Paula?، كتاب Bruno und ich.

6. سلسلة كتب تعلم اللغة الألمانية Mit Erfolg zu telc Deutsch

سلسلة كتب التحضير لاختبار اللغة الألمانية الشهير telc. تساعدك هذه السلسلة الشاملة في التحضير لكافة أقسام الاختبار بشكل كامل وتتضمن اختبارات تجريبية لتكون مستعدًا للاختبار على أكمل وجه.

كل كتاب يتضمن وصف تفصيلي لأجزاء الاختبار: القراءة والفهم، قسم الاستماع، قسم التعبير الكتابي، وقسم المحادثة.

للحصول على كتاب Mit Erfolg zu telc Deutsch لتعلم اللغة الألمانية اتبع هذا الرابط: كتاب Mit erfolg zu telc deutsch A1-A2، كتاب Mit erfolg zu telc deutsch b1، كتاب MIT Erfolg Zu Telc Deutsch B2، كتاب MIT Erfolg Zu Telc Deutsch C1.

اخترنا لك: 10 قنوات بودكاست ألمانية لتسريع تعلم اللغة الألمانية بطريقة مذهلة!

7. سلسلة كتب تعلم قواعد اللغة الألمانية Grammatik

مع هذه السلسلة المثالية يمكنك تعلم وإتقان قواعد اللغة الألمانية من المستويات المبتدئة A1 حتى المستويات المتقدمة C1. خيار مثالي للأفراد الذين يتعلمون اللغة الألمانية بأنفسهم، حيث يتم تبسيط قواعد اللغة الألمانية بشكل كبير وتوضيحها مع صور ورسوم توضيحية وتمارين تفاعلية وتسجيلات صوتية تسهّل من عملية إتقانها إلى أبعد الحدود.

احصل على كتب تعلم قواعد اللغة الألمانية للمستويات المبتدئة A1/A2 من هذا الرابط: A-Grammatik

احصل على كتب تعلم قواعد اللغة الألمانية للمستويات المبتدئة B1/B2 من هذا الرابط: B-Grammatik

احصل على كتب تعلم قواعد اللغة الألمانية للمستويات المبتدئة C1/C2 من هذا الرابط: C-Grammatik

8. كتاب Deutsch für junge Profis لتعلم الكتابة باللغة الألمانية

للأفراد الذين يتحدثون اللغة الألمانية ويمتلكون بعض مهارات الكتابة باللغة، يمكنكم الانتقال بمستوى الكتابة لديكم إلى مستوى أكثر تقدمًا عبر هذا الكتاب الرائع. في هذا الكتاب لتعلم اللغة الألمانية يشرح الصفحي والناقد اللغوي “وولف شنايدر” كيفية الكتابة باللغة الألمانية بشكل واضح ومفهوم. خيار مثالي إن كنت تستعد لإجراء اختبار مستوى C1 باللغة الألمانية.

الحصول على الكتاب من هذا الرابط: Deutsch für junge Profis.

هذه كانت أصدقائي مجموعة مختارة من أفضل كتب تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات المتوسطة. صحيح أنّ طريقة التعليم تختلف بين الكتب السابقة، إلّا أنّها تشترك بهدف واحد وهو تعليمك اللغة الألمانية بسلاسة تامة.

يمكنكم الاطلاع على أهم المصادر والمعلومات عن تعلم اللغة الألمانية عبر قسم تعلم اللغة الألمانية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top