أفضل 7 كتب لتحسين اللغة الإنجليزية للأعمال

أفضل 7 كتب لتحسين اللغة الإنجليزية للأعمال

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

لابد وأنك في أثناء تعلم اللغة الإنجليزية قد سمعت عن دورات مخصصة لتعلم اللغة الإنجليزية للأعمال، وفعلياً تعلم اللغة الإنجليزية للأعمال قد يختلف 180 درجة عن تعلم اللغة الإنجليزية العامّة، سواءً كانت في التعابير والمصطلحات المستخدمة أو في أسلوب التعامل،

كيف تختار أفضل كتب تحسين اللغة الإنجليزية للأعمال؟ 

إذا كنت قد قررت تعلم الإنجليزية للأعمال، التي ستساهم بشكل كبير في تقوية سيرتك الذاتية وفي مهاراتك الوظيفية، ستحتاج للكتب التعليمية المساعدة والمتوفرة بكثرة، إلا أنك يجب أن تقرر أيها المناسب لك ولعملك ولمستواك في اللغة. يمكنك اختيار كتاب تحسين اللغة الإنجليزية للأعمال المناسب لك بواسطة اتباع بعض الخطوات التالية:

  1. اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية: أول وأهم خطوة لاختيار الكتاب التعليمي المناسب لك، هي معرفة مستواك في اللغة. فإن اختيارك لكتاب سهلٍ للغاية لن يساعدك في تنمية مهاراتك في الإنجليزية للأعمال، حتى الكتب الاحترافية لن تفيدك إذا كنت غير قادراً على فهم المفردات والمصطلحات الموجودة. لذلك اختر ما يناسب مستواك لتحصل على الفائدة المرجوة منه.
  2. حدد أهدافك الرئيسية: حتى في اختيار الكتاب التعليمي المناسب، لابد أن تحدد هدفك الرئيسي من دراسته ولأي مدى ترغب بالوصول من دراسة اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال.
  3. اختر ما يتناسب مع أسلوبك في التعلم: تنقسم الكتب التعليمية إلى عدة أساليب في تلقين المعلومات، ولهذا عليك أن تختار من الكتب ما يناسب أسلوبك في التعلم، كأن تكون متعلماً بصرياً أو سمعياً، وهل تفضل أن تتعلم المفردات بشكلٍ منفصل أو أن تتعلمها في سياق الدروس.

من ناحية اختيار الكتاب، فعليك اختيار كتاب احترافي للتعلم منه، ولابد من توفر نقاط رئيسية هامة فيه، تتمثل بـ:

  1. التنظيم: لابد أن يكون التنظيم إحدى سمات الكتاب المختار، وأن يتضمن تفاصيل وعناوين واضحة لمحتوياته.
  2. أهداف واضحة: سيرسم لك الكتاب التعليمي الناجح خِطَّة دراسية واضحة تبين لك التقدم الذي يجب أن تنجزه في كل درس من دروسه.
  3. التنوع: كون الكتاب يعطي دروساً في تعلم اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال، فلابد من تنوع المواضيع لتغطي مهناً ومجالات مختلفة، بالإضافة لشمولية الدروس لأقسام اللغة الأربعة من قراءة، تحدث، كتابة، واستماع.

أهم 7 كتب لتحسين اللغة الإنجليزية للأعمال

بعد أن تعرفنا على كيفية اختيار الكتاب التعليمي الصحيح، سنستعرض في التالي أفضل 7 كتب لتحسين اللغة الإنجليزية في مجال الأعمال، ونتعرف على كل كتاب من حيث الإيجابيات والسلبيات والسعر.

1. كتاب Market Leader (Pearson/Longman)

الكتاب متاح لكل مستويات اللغة، وموجه بالأخص للمهنيين بالمستوى اللغوي المبتدىء والمتوسط باللغة الإنجليزية، الراغبين بتحسين مهاراتهم اللغوية في مجال الأعمال.

يعدّ الكتاب مصدراً هاماً للأخبار المالية العالمية، حيث تم تطويره بالمشاركة مع Financial Times، بحيث يضم التحليلات الاقتصادية والمقابلات الهامة والاجتماعات وغيرها.

الإيجابيات: يعد من أفضل الكتب التعليمية لتعلم اللغة الإنجليزية للأعمال بسلاسة، حيث يدعم عناصر القراءة والكتابة للمستويين B2, C1 لمن يرغب بالحصول على شهادة كامبريدج في إتقان اللغة الإنجليزية للأعمال Cambridge Business English Certificate (BEC). بالإضافة لذلك، تقدم Pearson خلال الكتاب عناوين تخصصية مجانية، تشمل المحاسبة والتي تدعم (اختبار ICFE)، قانون الأعمال والذي بدوره يدعم امتحان ILEC، الموارد البشرية، إدارة اللوجستيات، فن التسويق، والعمل عبر الثقافات.

السلبيات: يمكن أن تكون سلبية الكتاب الوحيدة هي صعوبة شراءه بشكل منفرد، حيث ستحتاج للتسجيل ضمن مؤسسة تعليمية لتتمكن من الوصول إلى وحدات الكتاب كاملة.

السعر: يتراوح سعر الكتاب ما بين 45$ إلى 75$، وذلك بالاعتماد على البلد وعلى المؤسسة المباع خلالها.

الكتاب من هنا: Market Leader (Pearson/Longman)

اقرأ: أفضل نماذج اختبار أيلتس IELTS Test تجريبي وأهم المواقع للتحضير له

2. كتاب Business Builder (Macmillan)

الكتاب موجه للطلاب مستخدمي الوسائل الذاتية في التعلم، ولمفضلي اللغة الإنجليزية باللكنة البريطانية.

الكتاب مكوّن من ثلاث وحدات مقسمة لتناسب مستويات اللغة الإنجليزية المبتدئة، المتوسطة، والمتقدمة. كل وحدة تضم عدة مواضيع بما يتناسب مع مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية.

تشمل الوحدة الأولى من الكتاب الإنجليزية الاجتماعية، الاتصال، مقابلات العمل، وتضم الوحدة الثانية المناقشات والاجتماعات، مراسلات الأعمال، كتابة التقارير، ونجد في الوحدة الثالثة العروض التقديمية، منتجات الشركة وعلاقات العملاء، المفاوضات وغيرها.

الإيجابيات: الكتاب منظم بشكلٍ جيد مما يساعدك على تنمية مهاراتك اللغوية في مجال الأعمال من بداية الكتاب. كما يحتوي على قسم ( ملاحظات المعلم) التي تقدم نصائح ضرورية للطلاب ولمعلمي اللغة الإنجليزية.

السلبيات:  كما حال كتاب Market Leader يصعب شراءه مباشرة من المصدر.

السعر: يتراوح سعر السلسة ما بين 65$ إلى 70$.

انظر: أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

الكتاب من هنا: Business Builder (Macmillan)

3. كتاب Total Business (Cengage)

الكتاب موجه للباحثين عن سلسة شاملة لجميع جوانب اللغة الإنجليزية للأعمال من أنشطة وقواعد وغيرها.

يتألف الكتاب من 12 وحدة شاملة لكل ما يتعلق بالأعمال في اللغة الإنجليزية، ويركز فيها على القواعد المستخدمة في الأعمال اليومية. تنقسم الوحدات لثلاثة أقسام رئيسية: مفردات الأعمال المهنية، مهارة الاتصال الأساسية للأعمال، واستراتيجيات التعلم لسياق الأعمال.

الإيجابيات: يعدّ الكتاب من أقوى السلسلات الموجودة لتعليم الإنجليزية للأعمال لتغطيته أكبر قدر ممكن من المواضيع المتنوعة عن أعمال الشركات ومنتجاتها وخدماتها. إلى جانب مواضيع السفر التجاري والسلامة المهنية والمزيد من التوقعات حول تطور سوق العمل والتوظيف.

السلبيات: من سلبيات الكتاب أنه لا يقدم أنشطة تفاعلية، مما قد يشكل صعوبة لدى الطلاب المعتادين على الأساليب التفاعلية في التعليم.

السعر: يتراوح سعر الكتاب ما بين 30$ إلى 55$.

قد يهمك: كيفية تقوية مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية مع نتائج مضمونة؟

الكتاب من هنا: Total Business (Cengage)

4. كتاب Intelligent Business (Pearson/Longman)

الكتاب موجه للمبتدئين في مجال الأعمال لما يقدم من معلومات أولية هامة تساعد في الانطلاق في مجال الأعمال وفي تنمية مهارات اللغة الإنجليزية بشكل كبير.

الكتاب معد للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الطلاب بغض النظر عن مستواهم في اللغة الإنجليزية أو خبرتهم في الأعمال. كما يركز على شرح مفاهيم الأعمال الرئيسية باللغة الإنجليزية بالاستعانة بمصادر من The Economist. ويتضمن قسم المهارات للتدريب المركز على مهارات التواصل، ويدعم الكتاب بعض الأجزاء للمقدمين على تقديم امتحان CEF و Cambridge BEC.

الإيجابيات: يحتوي الكتاب على قواميس اللغة الإنجليزية للأعمال، ويتيح الوصول لاختبارات المراجعة لتستطيع تقييم نفسك ومدى تقدمك في دراسة الكتاب.

السلبيات: يمكن أن يكون محتوى الكتاب بسيط بالنسبة للمحترفين في المجال أو الطلاب المتقدمين في اللغة الإنجليزية.

السعر: يقدر سعر الكتاب بـ60$.

انظر: كيف يمكن تحسين النطق باللغة الإنجليزية بسهولة لتبدو كالناطق الأصلي؟

الكتاب من هنا: Intelligent Business (Pearson/Longman)

5. كتاب Business one : one (Oxford)

الكتاب مناسب للمستوى ما قبل المتوسط والمتوسط من اللغة الإنجليزية، وهو موجه للمهنيين المستقلين والراغبين في تنمية مهاراتهم اللغوية في مجال اللغة الإنجليزية للأعمال.

يتميز الكتاب بطرح مفردات وتعابير مجال الأعمال بشكلٍ يناسب الطلاب الجدد، ويساعد الطلاب المتقدمين على التحدث بطلاقة. كما يرُفق كل درس مع تمارين تحفز الطالب على تدوين ثلاث كلمات وعبارات جديدة تعلموها خلال الدرس أو كتابة النقاط الهامة للمعلومات السابقة في الدرس.

الإيجابيات: يفيد الكتاب طلاب الدراسة الذاتية بالتحديد، لدروسه المختصرة التي تحتاج وقتاً أقل لدراستها وبالتالي الشعور بإنجاز المزيد. كما يضم الكتاب بعض الأنشطة والنصائح المحفزة للطالب.

السلبيات: قد لا تكفي الدروس القصيرة الطلاب الأكثر تقدماً والراغبين بالتوسع والتنوع في المواضيع داخل مجال الأعمال.

السعر: يتراوح سعر الكتاب من 15$ إلى 50$.

اقرأ: أفضل دورات تعلم اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصة كورسيرا Coursera

الكتاب من هنا: Business one : one (Oxford)

6. كتب Oxford University Press

معظم كتب جامعة Oxford موجهة للأشخاص الذين يستخدمون اللغة الإنجليزية كلغتهم الثانية في مجال الأعمال، والراغبين في تنمية مهاراتهم اللغوية باللكنة البريطانية.

تصدر جامعة Oxford باستمرار أفضل الكتب التعليمية في تعلم اللغة الإنجليزية للأعمال، ويمكن ذكر أحد أهم السلاسل التعليمية وهي American English File, Oxford English for Careers, English Express والتي تُعد من أفضل المصادر التي تساعد الطلاب على تنمية مهاراتهم في اللغة الإنجليزية للأعمال وربطها مع المجالات الحية كالتسويق والإعلان، المحاسبة، والموارد البشرية وغيرها.

الإيجابيات: من أهم إيجابيات اختيار كتب إصدارات Oxford  أنها محدثة باستمرار وموثوقة.

السلبيات: قد تكون اللغة الإنجليزية البريطانية المهيمنة على معظم إصداراتها سلبية لبعض الأشخاص من يفضلون التعلم باللغة الإنجليزية الأمريكية.

السعر: يبدأ سعر الإصدار من 31$.

اقرأ: اختبار الأيلتس المحوسب Computer-delivered IELTS واختلافه عن الاختبار الورقي

7. كتاب Cambridge University Press

كل الكتب المقدمة من جامعة Cambridge University موجهة للأشخاص الدؤوبين والذين يبحثون عن الأفضل في كل خطوة دراسية يتخذونها.

كما جامعة Oxford تقدم جامعة Cambridge سلسلة هامة من كتب تعليم اللغة الإنجليزية في  مجال الأعمال مؤلفة من 10 مجموعات، تعتمد عليها أكبر الشركات والأعمال التجارية الدولية.

على سبيل المثال، تتمتع سلسلة English365 بتقديم منهج احترافي بجمعها للغة الإنجليزية الاجتماعية، ولغة الأعمال التقليدية. في حين تقدم سلسة Cambridge English for Job Hunting معلومات غنية حول الوظائف من كتابة السيرة الذاتية، رسالة الدافع، ومقابلات العمل. بالإضافة للعديد من النصائح حول مهارات التواصل في المجال المهني وكسب المعرفة وغيرها.

الإيجابيات: تتميز إصدارات جامعة Cambridge بمحتوياتٍ موثوقة. كما يمكن طلبها بسهولة عبر الإنترنت.

السلبيات: تعتبر أسعارها المرتفعة مقارنةً بغيرها إحدى السلبيات. وباعتبار كل مجموعة تتألف من 10- 15 أجزاء، فقد تكون بعض الأجزاء غير ضرورية.

السعر: يتراوح سعر الكتاب بين 30$ – 75$.

هذه كانت أفضل 7 كتب لتحسين اللغة الإنجليزية للأعمال، إلى جانب بعض الخطوات والنصائح التي تمكنك من اختيار الكتاب المناسب لك بكل سهولة، ولتبدأ رحلتك في دراسته.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة: