اكتب مقابل المال: كيفية كسب المال عن طريق الكتابة وأفضل المواقع للبدء

اكتب مقابل المال - كيفية كسب المال عن طريق الكتابة وأفضل المواقع للبدء

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

بغض النظر عن اهتماماتك ومدى خبرتك، قدرتك على تحريك أناملك على الكيبورد وإنتاج نصوص جميلة يجعلك مستعداً لكسب المال لكل كلمة تكتبها. ففي عالم يتغذى على المعلومات والتواصل، أصبحت الكتابة مصدراً للإلهام والمكاسب المالية. من العمل الحر والتدوين إلى النشر الذاتي وإنشاء المحتوى، أصبحت وسائل كسب المال عن طريق الكتابة أكثر من أي وقت مضى.

سواء كنت تمتلك مهارات عالية في الكتابة أو قد بدأت للتو، تأكّد أنّ الاحتمالات أمامك واسعة ومتنوعة. انضم إلينا في هذا المقال لتتعرف على أفضل طرق ربح المال من الكتابة وما هي أفضل مواقع لكسب المال من الكتابة وأهم النصائح لمساعدتك على إطلاق العنان لإمكانات كل كلمة تكتبها.

كيفية كسب المال عن طريق الكتابة 

في هذا العصر الرقمي، تكثر الفرص المتاحة لآولئك القادرين على صباغة نصوص مقنعة ومشاركة آراء قيّمة وإشراك القراء والحصول على تفاعلهم عبر المنصات المختلفة.

فإن كنت مستعدّاً للكتابة حول مواضيع مختلفة في أوقات فراغك ومشاركتها عبر المنصات المختلفة أو لإنشاء مدونتك الخاصّة أو لبدء مسيرتك ككاتب مستقل، أمامك آفاق واسعة لاستثمار إمكانياتك والبدء بكسب المال.

قبل البدء، لا ينبغي أنّ ينصب كامل تركيزك على كيفية كسب المال عن طريق الكتابة، بل الأهم هو كيف ومتى ومن أين تبدأ. أنت بحاجة لوضع خطة واضحة وملموسة لسد جميع الفجوات التي تحول بينك وبين نجاحك في عملك القادم ككاتب.

على سبيل المثال، اختيارك لمجال الكتابة الأنسب لمهاراتك والتركيز عليه والعمل على تعلم مهارات جديدة وتطوير مهاراتك فيه هو أمر مهم للغاية. لمساعدتك في الأمر، سنوضّح لك في القسم الأول من مقالنا أفضل طرق كسب المال عن طريق الكتابة الأكثر شيوعاً.

1. كسب المال عن طريق كتابة المقالات

هل رغبت يوماً بكتابة مقالات مشابهة لتلك التي تمر بها أثناء تصفحك وقراءتك للمواضيع التي تهمك عبر الإنترنت؟ إذا كنت تعتقد بامتلاكك لموهبة الكتابة، ستجده العمل الأنسب لك.

هناك المئات من المواقع التي تسعى لتقديم أفضل المحتويات لقرّائها ومتابعيها، وبذلك تبحث عن كتّاب محتوى موهوبين وتدفع لهم المال مقابل المقال الواحد أو كعقد عمل بدوام جزئي أو كامل في مجال كتابة المقالات.

أضف أنه ليس من الضروري أن تكون متخصصاً بالصحافة لتدخل في مجال وكسب المال من كتابة المقالات، إنما لابد من امتلاك الدافع لتعلم الخطوات الصحيحة لكتابة مقالات ناجحة. يمكنك أن تبدأ من مشاركة بعض مقالاتك على مواقع مشهورة بشكل مجاني، بحيث يساعدك ذلك في بناء محفظة الأعمال الخاصة بك مما يسهل من حصولك على عمل مدفوع.

إليك أفضل الطرق الشائعة لربح المال من كتابة المقالات:

1. إنشاء مدونتك الخاصّة

إذا كنت قد قطعت شوطاً كبيراً في مجال كتابة المقالات فيمكنك إنشاء مدونتك الخاصة وربما توظيف صانعي محتوى آخرين لتقديم مقالات متنوعة. لكن ضع بعين الاعتبار أنّ الأمر يتطلب بذل الكثير من الجهد واستثمار الكثير من الوقت حتّى تتمكن من دخول جو المنافسة وإبراز مدونتك بين عشرات الآلاف من المدونات المنافسة.

الخطوة الأولى لبدء مدونتك الخاصّة هي اختيار تخصصك أو ما يُعرف بالنيتش Niche. على سبيل المثال، يمكن إدراج موقعنا موندو تحت فئة المحتوى التعليمي. المواقع المتخصصة في التجارة الإلكترونية أو التعليم عن بُعد أو الدراسة إلى الخارج أو الهجرة إلى الخارج، جميعها أمثلة عن مواقع لها النيتش Niche الخاص بها. وأهم خطوة لاختيار النيتش Niche الخاص بك هي التركيز على ما تبرع في كتابته.

إنشاء مدونتك الخاصة والبدء في كسب المال عن طريق كتابة المقالات غير مكلف أبداً، كل ما تحتاج إليه هو:

  • شراء دومين Domain: يمكنك شراء دومين بسعر زهيد لا يتجاوز 6 دولار سنوياً من مواقع مثل Namecheap.
  • الحصول على استضافة Hosting: تتيح بعض شركات الاستضافة العالمية مثل Siteground إمكانية الحصول على استضافة مقابل 3 دولار شهرياً. يوجد عرض حالي يتضمن خصم 85% على الاستضافة ودومين مجاني للسنة الأولى ويمكنك الحصول عليه من هذا الرابط.
  • الحصول على قالب Theme: يمكنك البدء باستخدام القوالب المجانية التي يتيحها لك ووردبريس WordPress وفي مراحل متقدمة يمكنك شراء قوالب أكثر احترافية بمتوسط 40 دولار سنوياً. على سبيل المثال، يعتبر قالب Astra من أفضل قوالب ووردبريس المدفوعة والتي يمكن شراؤها بمبلغ منطقي. تفقد هذا القالب المميز من هذا الرابط: wpastra.com.
كيفية كسب المال من الكتابة لمدونتك الخاصة

طرق كسب المال عن طريق كتابة المقالات لمدونتك الخاصّة كثيرة وإليك أهمها:

  • الإعلانات: حالما تُطلق مدونتك الخاصة وتحصل على زوّار، يمكنك التقديم على شركات الإعلانات لإدخال الإعلانات في مقالات مدونتك والحصول على المال مقابل عدد مرات الظهور والنقرات عليها من قبل الزوار. أفضل شركة للإعلان على المواقع وأكثرها دفعاً هي Google Adsense دون أدنى شك.
  • التسويق بالعمولة Affiliate marketing: عبر إدخال روابط خارجية في مقالاتك تقود الزوار لشراء منتجات أو الاشتراك بخدمات معينة، تحصل على نسبة من الأرباح لكل عملية شراء مُنفذة. من أشهرها برنامج أمازون للتسويق بالعمولة Amazon Associates وفايفر أفلييت Fiverr Affiliate وموقع Rakuten Advertising وموقع Impact.
  • خيار الاشتراكات: عند زيادة أعداد زوار موقعك، يمكنك تقديم محتوى حصري للزوار مقابل اشتراكهم الشهري بقائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، وحصولهم على وصول حصري لندوات أو موارد قابلة للتحميل أو معلومات قيّمة حصرية.
  • بيع المنتجات: إنشاء متجر إلكتروني خاص بك وربطه بمدونتك وعرض منتجاتك على الزوار هو وسيلة أخرى شائعة لكسب المال من كتابة المقالات على مدونتك. لا يرتبط الأمر ببيع المنتجات المادية وحسب، بل يمكن بيع المنتجات الرقمية أو دورات أونلاين أو دروس تعليم اللغات أو ورش العمل وغيرها الكثير.

اقرأ:

خطوات إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً للمبتدئين بدون أي خبرة

ما هي أساسيات كتابة المحتوى؟ ونصائح لكتّاب المحتوى المبتدئين

2. إنشاء مقالات الضيوف Guest Posts للآخرين

مقالات الضيوف أو كما تُعرف Guest Posts، تُشير إلى المقالات التي يتم نشرها على مواقع إلكترونية غير تابعة لك، بهدف جذب زوار هذه المواقع لمواقع أخرى أو كتابة تقييمات جيدة عن منتجات أو خدمات أو للتسويق لمنتجات مادية أو إلكترونية وبيعها لزوار المواقع المستهدفة.

تبحث الكثير من العلامات التجارية عن فرص نشر معلومات عنها على مواقع أخرى بهدف زيادة ظهورها في محركات البحث وزيادة الوعي بعلامتها التجارية وبالتالي زيادة مبيعاتها.

تكمن مهمتك ككاتب محتوى في الوصول إلى هذه العلامات التجارية وعرض كتابة مقالات لها على مواقع أخرى وتحصل بالمقابل على عائد مادي لكل مقال تكتبه وتنشره على موقع خارجي. عادة ما تتضمن مهامك أيضاً إيجاد المواقع الخارجية ذات الصلة بالعلامة التجارية التي ستروّج لها والاتفاق معها.

تدفع غالبية العلامات التجارية بين 25 دولار وحتى 500 دولار في بعض الأحيان لكتابة مقال لها ونشره على موقع خارجي مرتبط، ويعتمد المبلغ على شهرة الموقع الخارجي وقوّة تأثيره.

كيف تجد مواقع مناسبة لنشر مقالات الضيوف وتحصل على عملاء

الخطوة الأولى لك ككاتب محتوى لمقالات الضيوف هي إيجاد المواقع المناسبة التي يمكنك نشر مقالات الضيوف عليها. ابدأ بإنشاء قائمة من المواقع التي تضمن لك نشر مقالات الضيوف الخاصة بك عند توفرها. على سبيل المثال، يمكنك البدء بالبحث على Google باستخدام كلمات مفتاحية ذات صلة مثل “مواقع تقبل مقالات الضيوف” أو “مواقع تسمح بالكتابة لها”.

أضف أنّه بالإمكان البحث عن المدونات المرتبطة بالمحتوى الذي ستكتب عنه والتواصل معها وسؤالها إن كانت تقبل مقالات الضيوف وما هي الشروط. من المهم عندها إبراز نفسك ككاتب محتوى مميز قادر على كتابة محتوى فريد للموقع لكي يتم قبول مقالات دون أي تكلفة.

كما تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي أدوات مثالية لإيجاد مجموعات وصفحات يُنشر فيها مواقع الويب التي تقبل مقالات الضيوف.

الخطوة اللاحقة تكمن في إنشاء ملف تعريفي عن خدماتك ككاتب محتوى لمقالات الضيوف والتسويق لها مع قائمة المواقع التي تتعامل معها، بحيث يمكن للعملاء المهتمين بزيادة الوعي بعلامتهم التجارية طلب خدماتك ودفع المال مقابلها.

انظر: أفضل المواقع العربية والأجنبية لإيجاد وظائف كتابة المحتوى عن بعد

2. كسب المال عن طريق كتابة الإعلانات Copywriting

إذا كنت مبدعاً وتملك موهبة تسويقية فريدة بأفكار متجددة، فهذه فرصتك للعمل ككاتب نصوص للإعلانات أو كما يُعرف Copywriter. المهمة الرئيسية لهذه الوظيفة هي كتابة محتوى تسويقي جذّاب للترويج لمنتجات أو خدمات أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية ورفع نسبة المبيعات.

يتضمن ذلك كتابة نص موجز وواضح وجذّاب لنبرات إعلانية أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو للفيديوهات الدعائية وغيرها من المواد التسويقية، بما يعكس توجّه الشركة ويتناسب مع الجمهور المستهدف.

مهارات مطلوبة للكتابة الإعلانية

قبل البدء في كسب المال عن طريقة الكتابة الإعلانية، عليك معرفة أنّ الأمر لا يتوقّف على مهارة الكتابة وحسب، بل أنت بحاجة لمهارات إضافية للنجاح في هذا المجال من أهمها:

  • التواصل: مهارة ضرورية للتفاعل مع العملاء والزملاء والمديرين والمحررين.
  • تحسين محركات البحث SEO: يساعد ذلك العلامة التجارية على تحسين تصنيف مواقعهم في الصفحات الأولى من نتائج بحث العملاء المحتملين.
  • التسويق: من المهم فهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني لفهم كيفية تفكير العملاء واستهداف الجمهور الأنسب من خلال محتوى يتحدث إلى القارىء ويعكس أهداف الشركة.

نصائح للنجاح في الكتابة التسويقية

من النصائح التي يمكننا تقديمها إليك للنجاح في هذا المجال، التركيز على التواصل في مجالك المهني. انضم  إلى المنتديات ومجموعات وسائل التواصل الاجتماعي وتابع الأفراد على LinkedIn، للقاء خبراء الصناعة والتعلم منهم. ننصحك بقراءة مقالنا السابق: 10 نصائح تساعدك على التواصل في مجالك المهني كمحترف.

إن كنت قد بدأت للتو، ننصح بالتدرّب على الكتابة قدر الإمكان ومن ثمّ التواصل مع الأفراد أو الشركات وعرض خدماتك عليهم مجاناً أو مقابل مبالغ قليلة واعمل على بعض المشاريع ومن ثمّ قم بتتبع النتائج التي حققتها مثل معدلات النقر إلى الظهور، ومشاركات الوسائط الاجتماعية، ومعدلات التحويل للمبيعات أو الاشتراكات، واحتفظ بها لإنشاء محفظة الأعمال الخاصّة بك والانتقال لمراحل متقدمة لاحقاً.

كيفية إيجاد فرص كسب المال من الكتابة الإعلانية

لا ينحصر إيجاد فرص العمل على مكان واحد، يمكنك البحث عن عمل بدوام جزئي أو كامل لدى إحدى الشركات أو الأفراد وكسب مبالغ مالية جيدة من الأمر. كما تمتلك خيار العمل المستقل ككاتب محتوى إعلانى يروّج لخدماته على مواقع العمل الحر المختلفة أو ربما تتمكن من إطلاق شركتك الخاصّة للتسويق والعمل على مستوى محلي أو دولي.

انظر: كيفية بيع الصور على موقع Shutterstock للمبتدئين خطوة بخطوة

3. كسب المال عن طريق كتابة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي

مجالات كسب المال عن طريق الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة، وإذا كنت مؤهلاً ستجني قدراً جيداً من المال.

يلعب تواجد العلامات التجارية النشط على وسائل التواصل الاجتماعي دوراً جوهرياً في استمراريتها، لهذا توظّف مسوّقين وكتّاب محتوى للحفاظ على معدلات نشرها اليومية ومساعدتها في الرد على التعليقات والوصول إلى العملاء المحتملين والتواصل معهم.

إن كانت خبرتك قليلة، ليس بالضرورة أن تستهدف العلامات التجارية الكبيرة. انظر حولك، هل تجد أي مشروع تجاري لا يتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي؟ تواصل معهم مباشرة واعرض خدماتك لكتابة منشورات جذابة بما يساهم في زيادة مبيعاتهم.

اجعل عرضك واضحاً منذ البداية، من حيث الخدمات الكتابية التي يمكنك تقديمها والتكلفة وأهمية تواجدهم على وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك.

لكن قبل التقرّب من أي عميل أو نشر خدماتك على مواقع العمل الحر، من المهم إنشاء محفظة أعمال فريدة تُظهر قدرتك على كتابة منشورات جذّابة وتفاعلية قادرة على زيادة أعداد المتابعين. وإن كنت قد بدأت للتو، فمن الجيد التفكير بتقديم خدماتك مجاناً خلال الفترة الأولى لمساعدتك في بناء محفظة أعمالك.

إن تفقدنا موقع فايفر Fiverr على سبيل المثال، نجد ما لا يقل عن 1700 شخص يعرض خدماته كمستقل لكتابة منشورات تفاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي بأسعار تتراوح من 5 حتى 230 دولار. اقرأ: أفضل مجالات العمل في فايفر Fiverr للمبتدئين بدون أي مهارة أو خبرة 

بصورة عامّة، يختلف أسلوب كتابة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي عن كتابة المقالات مثلاً. حيث يجب أن يطغى عليه طابع تسويقي بامتياز مع كتابة جمل قصيرة بكلمات بسيطة مفهومة ومُعبرة وشاملة في نفس الوقت. وغالباً ما يُطلب استخدام لغة غير رسمية ذات طابع حواري تفاعلي.

لذلك، ضع بعين الاعتبار أنّك بحاجة لأسلوب إبداعي في الكتابة للنجاح في هذا المجال.

انظر:

أهمية التسويق عبر التليجرام وكيف تستغله لمضاعفة أرباحك

الربح من فيديوهات الفيس بوك.. 5 طرق مضمونة للبدء مع الشروط والتسجيل !

أسرار الربح من الانستقرام 2024.. 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

4. كسب المال عن طريق كتابة المراجعات Reviews

من السهل جداً كسب المال من كتابة المراجعات إن كنت تعلم كيفية القيام بذلك. سواءً كتابة المرجعات عن الكتب أو الأفلام أو المنتجات الموجودة عبر الإنترنت، فإن نشر المراجعات والتعليقات عنها يمكن أن يكسبك بعض المال.

قد تتطلب كتابة المراجعات حول بعض الإنتاجات الكبيرة والناجحة مثل الكتب والأفلام خبرة طويلة واحترافية في العمل، إلا أنه يمكنك دائماً أن تبدأ بخطوات أصغر وأن تبحث عن المواقع التي تمنحك الفرصة لاكتساب ربحٍ بسيط مقابل كتابة تعليقاتٍ حول أشياء مختلفة كالأدوات المنزلية، الأدوات المدرسية، الأغاني، أو حتى تجربة منتجات أو خدمات جديدة، وغيرها الكثير.

على سبيل المثال، يسمح لك موقع Slicethepie بكسب المال من خلال كتابة مراجعات قصيرة لما يتعلق بالموضة والأغاني وغيرها. كل ما عليك فعله هو التسجيل ويمكنك البدء بالكتابة وكسب المال على الفور.

كما يوجد العديد من المواقع التي تدفع لك المال مقابل تقييمك للكتب. مع ذلك، أنت بحاجة لمهارات عالية بحيث تقرأ بسرعة وتكتب تقييمات موضوعية وجذابة. وإليك بعض الأمثلة عن هذه المواقع Reedsy Discovery, Online Book Club.

أهمية كتابة التقييمات

وفقًا لتقرير PowerReviews، فإن أكثر من 99.9% من العملاء يقرؤون التقييمات أثناء التسوق وشراء المنتجات عبر الإنترنت. لهذا السبب تتمتع آراء المستهلكين بتأثير غير مسبوق على قرارات الشراء. هذا ما يدفع غالبية الشركات لاستثمار مبالغ مالية جيدة للحصول على تقييمات إيجابية على منتجاتها.

تندرج ضمن هذه الفئة أيضاً المشاركة في استطلاعات الرأي المدفوعة والحصول على المال مقابل إبداء رأيك بالمنتجات أونلاين. تحدثنا عن ذلك بالتفصيل في مقالاتنا التالية:

أسهل وظيفة لكسب المال عبر الإنترنت.. المشاركة في استطلاعات الرأي المدفوعة

10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

5. كسب المال عن طريق الكتابة والترجمة

إذا كنت موهوباً في الكتابة وتتقن لغة أجنبية واحدة أو أكثر، فهذه فرصتك الذهبية للدخول في عالم الترجمة. حيث يتسع مجال الترجمة ليضم ترجمة الكتب، المقالات، المواقع الإلكترونية، الروايات، الأفلام، المسلسلات وغيرها من المجالات المساعدة لكسب المال عن طريق الكتابة والترجمة.

الأفضل من كثرة مجالات الترجمة هو تعدد وسائل العمل فيها. حيث يمكن تقديم خدماتك الكتابية كمترجم بعدّة طرق من أهمها:

  1. خدمات الترجمة المستقلة: كمترجم مستقل، يمكنك كسب المال لكل مشروع تستلمه وتنهيه. وتعتبر مواقع العمل الحر من أفضل المصادر لإيجاد العملاء وتقديم خدماتك كمترجم مستقل، والتي نجد من أهمها: موقع Fiverr وموقع Freelancer وموقع Upwork وموقع gengo وموقع peopleperhour.
  2. خدمات ترجمة مواقع الويب والتطبيقات: طالما أصبح نجاح العلامة التجارية يعتمد على توسيع القاعدة الجماهيرية المستهدفة، أصبحت ترجمة مواقع الويب والتطبيقات لأكثر من لغة أمراً شائعاً للغاية. هذه فرصتك للتخصص في هذا المجال وكسب المال من الكتابة والترجمة.
  3. خدمات ترجمة الفيديوهات: تبحث العلامات التجارية والمؤثرين للوصول لأكبر عدد ممكن من الجماهير، ويعتمدون على الفيديوهات بشكل أساسي لتحقيق ذلك. كلّما زادت عدد اللغات التي تترجم الفيديوهات إليها زاد تأثيرها. ابحث عن العلامات التجارية أو قنوات اليوتيوب الشهيرة واعرض عليها ترجمة الفيديوهات مقابل عائد مادي لكي فيديو.
  4. خدمات الترجمة المتخصصة: العديد من المجالات المتخصصة تتطلب خدمات الترجمة، مثل الترجمة القانونية والترجمة الطبية والتقنية. وعادة ما ترتبط خدمات الترجمة المتخصصة بأسعار أعلى من خدمات الترجمة العامة، كونها تتطلب مستوى أعلى من الخبرة والمعرفة.
  5. العمل بدوام جزئي أو كامل كمترجم: تبحث الكثير من الشركات ومنها وكالات الترجمة عن أفراد موهوبين للعمل بدوام جزئي أو كامل في الترجمة، مما يوفر لك دخلاً منظّماً وثابتاً. اقرأ: مواقع البحث عن عمل العربية والأجنبية لإيجاد وظائف متاحة بشكل فوري.

اقرأ أيضاً:

نصائح ذهبية للعمل في مجال الترجمة أون لاين وضمان النجاح فيه

أفضل المواقع للعمل كمترجم للغة العربية وكسب المال عبر الإنترنت

أكثر اللغات المطلوبة للترجمة وأهم اللغات المترجمة إليها

6. كسب المال عن طريق كتابة نصوص الفيديوهات Scripts

لابدّ أنّك لاحظت أعداد الأفراد الذين يقرؤون تنخفض يوماً بعد يوم، نظراً لانتشار الفيديوهات وتفضيلها. هذا هو الوقت المثالي لاستغلال مهاراتك في الكتابة للعمل ككاتب نصوص لمنشئي المحتوى المرئي الذين قد يتمتعون بحضور رائع أمام الشاشة، لكنّ مهارة الكتابة لديهم ليست الأفضل.

مجالات العمل في هذا المجال لا حصر لها، انظر من حولك، الفيديوهات تنتشر على منصات عديدة مثل اليوتيوب والانستقرام والفيسبوك والتيك توك وبنترست وتويتر وغيرها من المنصات التي ينشط عليها مُنشئي الفيديوهات. حالماً تنتهي من إنشاء محفظة أعمال جذّابة يمكنك البدء بالتواصل مع هؤلاء المُنشئين وعرض خدماتك عليهم لمساعدتهم في إنشاء فيديوهات تفاعلية تحصد آلاف المشاهدات.

وكما هو الحال بالنسبة لأغلب طرق كسب المال عن طريق الكتابة في مقالنا، يمكنك العمل كمستقل وعرض خدماتك على مواقع العمل الحر العربية والأجنبية وانتظار تدفق الطلبات عليك من العملاء.

تكلفة كتابة نصوص الفيديوهات أعلى عادةً، وغالبية الكتّاب يأخذون مقابل الكلمة، بما يبدأ من 10 سنت للكلمة وقد يصل حتى دولار للكلمة الواحدة مع ازدياد شعبيتك. لذلك، ننصحك بالتخصص في مجالات محددة، مثل كتابة نصوص الفيديوهات التعليمية أو السياسية أو الرياضية، بحيث يمكنك التركيز عليها والنجاح فيها بسرعة.

7. كسب المال عن طريق كتابة نصوص التسجيلات الصوتية 

نشير هنا إلى التفريغ الصوتي أو Transcription. والذي يٌشير إلى عملية تحويل الكلام المسموع في التسجيلات الصوتية أو الفيديوهات إلى نصوص مكتوبة. بصورة أوضح، التفريغ الصوتي ليس ترجمة إلى لغة أخرى، وإنّما نقل الكلام من فم المتحدث إلى ملف نصي بنفس اللغة أو حتى ترجمته للغات أخرى.

إن أخذنا الفيديوهات على سبيل المثال، يميل أغلب الناشرون إلى إرفاق التسميات التوضيحية معها لأنّها تحقق تفاعل أكبر بكثير، مقارنة مع الفيديوهات التي لا تتضمنها. مع ذلك، تتوسع مجالات العمل لتشمل البودكاست والمحاضرات والمؤتمرات المسجلة وغيرها الكثير.

لا يحتاج التفريغ الصوتي لمهارات عالية في الكتابة الإبداعية، طالما أنّ المهمة الرئيسية للكاتب هي الاستماع للتسجيلات الصوتية ونقل الكلام إلى نصوص مقروءة دون إجراء أي تعدلات عليها.

يمكن للمفرّغ الصوتي أن يقوم بالترويج لخدماته عبر منصات العمل الحر المختلفة، أو يمكنه الاعتماد على شركات تسهّل ربطه بالعملاء في هذا المجال. لذلك يوجد العديد من المواقع الإلكترونية المختصّة في مجال التفريغ الصوتي والتي تربط بين العاملين في هذا المجال والعملاء المحتملين.

أحد اشهر هذه المواقع هو موقع Scribie، والذي يساعد الأفراد في كسب المال عبر الإنترنت من منزلهم عبر العمل في مجال التفريغ الصوتي. لمعلومات إضافية عن الموقع ننصح بقراءة مقالنا السابق شرح طريقة ربح المال يومياً من تفريغ التسجيلات الصوتية عبر موقع Scribie.

انظر: 10 مواقع أجنبية مضمونة لربح المال من مشاهدة الفيديوهات

8. كسب المال عن طريق المشاركة في مسابقات الكتابة

هناك الكثير من مسابقات الكتابة التي تقدم جوائزاً مالية قيّمة لتشجيع الكتّاب على تقديم كتابات رائعة ومتميزة. إذا كانت كتاباتك إبداعية وتحصد إعجاب الآخرين، فلا بد أن تكون مشاركاً فعّالاً في هذه المسابقات. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تدخلك لعالم المسابقات بقوة:

  1. قم أولاً باختيار المسابقة الأنسب لك، وتحقق من الشروط والأحكام وما إذا كنت مؤهلاً للاشتراك فيها من كل الجوانب كالعمر والخبرة وغيرها من المؤهلات.
  2. من المهم أن تعود بتاريخ المسابقة للوراء وتتحقق من المشاركات الناجحة من قبل، والتي يمكن أن تعطيك فكرة واضحة عن أهم أسباب فوز النسخ السابقة.
  3. عند تقديمك للعمل، احرص على أن يكون متميزاً بكل كلمة. استخدم أسلوباً فريداً يترك أثراً عميقاً لدى الجميع كما الكتابات الكلاسيكية ولكن بنفس الوقت بشكلٍ متجدد.
  4. لا تسلم عملك إذا لم تدققه بشكلٍ جيد من الكلمات، للقواعد، لترتيب الأفكار. احرص على قراءته عدة مرات أنت أو عائلتك أو أصدقائك لاكتشاف أي خطأ ممكن.

كل طرق كسب المال عن طريق الكتابة هذه بحاجة لبذل الكثير من الوقت والجهد حتى تشكل وسائل مربحة فعلاً وبالأخص إذا كنت ترغب بإدارة مدونتك وموقعك الخاص. أما بالنسبة لاختيار الطريقة الأنسب، سيعود لك ولاهتماماتك أو لمجالك المهني وكيف يمكن أن توظفها لدعم هوايتك في الكتابة.

أفضل مواقع كسب المال عن طريق الكتابة

يوجد العديد من المواقع المتخصصة بنشر وظائف الكتابة في كافة  المجالات وإليكم أهمها:

1. موقع Contena

موقع Contena هو عبارة عن منصّة قائمة على اشتراك العضوية للوصول إلى لوحة من الوظائف الحصرية في مجال الكتابة، بالإضافة إلى العديد من الأدوات والموارد لمساعدة الكتّاب المستقلين على بدء حياتهم المهنية.

محرك البحث عن وظائف الكتابة يمكن تصفيته وفقًا لموقعك الجغرافي وتفضيلات الراتب وفئة الكتابة والمزيد. وهو موقع مثالي للباحثين عن طريقة مضمونة لكسب المال عن طريق الكتابة، خاصّة أنّه بعد تفعيل العضوية، يحصل الكاتب دورة شاملة عن كيفية النجاح ككاتب مستقل على الموقع.

2. موقع Freelance writing board

يجمع موقع Freelance writing عشرات الوظائف المستقلة في مجال الكتابة في لوحة وظائف واحدة سهلة الاستخدام. يعتبر من المواقع الأكثر موثوقية ويعرض وظائف الكتابة من المستوى المبتدئ إلى المستوى المتقدم.

يتم تحديث الموقع بوظائف الكتابة يومياً، وتختلف الأجور بشكل كبير من وظيفة لأخرى نظراً لأنّها تجمع وظائف الكتابة عن بُعد من كافة دول العالم.

3. موقع Text Broker

يعمل موقع Textbroker على توظيف الكتّاب المستقلين لكتابة المقالات للعملاء المسجلين على الموقع وكسب المال من الكتابة مقابل ذلك. وهو خيار جيد لإيجاد وظائف الكتابة المستقلة للمتبدئين والمحترفين.

كونك جزء من موقع Textbroker، سترى نشر منتظم لمهام الكتابة في مختلف المجالات وستتمكن من تحديد ساعات العمل الخاصة بك.  في حين يتراوح معدل الدفع على Textbroker من 0.007 – 0.05 سنتاً أمريكياً لكل كلمة بناءً على جودة المحتوى والخبرة.

4. موقع ProBlogger

لمن يبحث عن فرص كسب المال عن طريق الكتابة فإنّ لوحة وظائف الكتابة ProBlogger هي خيار مثالي. تجمع لوحة الوظائف هذه أفضل وظائف الكتابة المستقلة ويتم تحديثها عدة مرات يومياً.

تشمل وظائف وعملاء ProBlogger مجموعة متنوعة من الصناعات ومستويات الخبرة ومعدلات الأجور. يتراوح الدفع من 0.01 إلى 0.20 سنتًا أو أكثر لكل كلمة، اعتماداً على العميل.

5. موقع Constant Content

يمكن للكاتبين التسجيل في موقع Constant Content ليقوم بدوره بتعيينهم للعملاء المسجلين فيه في مجموعة متنوعة من مجالات الكتابة. وهو موقع مثالي لكسب المال عن طريق الكتابة كونه يمكن للكاتب إيجاد فرص عمل طويلة الأمد مع عملاء الموقع. وفقاً لإحصائيات الموقع، فإنّ الكتّاب ذوي الخبرة العالية قد يصل دخلهم لما يعادل 90 ألف دولار سنوياً.

6. موقع Freelancer

أحد أشهر مواقع العمل الحر العالمية. تحصد وظائف الكتابة المستقلة والتدوين جزءاً معتبراً من فرص العمل المنشورة على الموقع. للبدء، يمكنك التسجيل مجاناً في الموقع كعامل مستقل واختيار أجورك ومن ثمّ التقديم على عروض العمل المتاحة.

موقع جيد للأفراد الذين لا يمتلكون خبرة كبيرة في مجالات الكتابة المختلفة، مما يساعدهم في زيادة خبرتهم وبناء محفظة أعمالهم والحصول على عائد مادي لا بأس فيه كبداية. مع ذلك، الكتّاب ذوي المهارات العالية، قد لا يجدون موقع Freelancer خياراً مثالياً كون العملاء يميلون لتوظيف المستقلين الأقل أجوراً.

اقرأ: Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟

7. موقع Upwork

موقع غني عن التعريف لنشر وظائف العمل الحر ويحظى بثقة عشرات آلاف العملاء من حول العالم. يوجد فئة مخصصة على الموقع لعرض خدمات الكتاب المستقلين للعملاء ويتميز بوجود طلب كبير على خدمات الكتابة المستقلة في كافة المجالات والصناعات.

يمكنك إنشاء ملف تعريفي مجاني على موقع UpWork، وإضافة معلوماتك الشخصية وخبرتك السابقة ومجالات الكتابة التي ستعمل بها وأجورك المتوقعة والبدء بتصفّح فرص العمل المتاحة أو استقبال طلبات العملاء المهتمين بتوظيفك. يدفع العملاء مبالغ مالية جيدة مقابل خدمات الكتابة على موقع UpWork.

اقرأ: ما هي أفضل طرق البحث عن وظيفة؟ 11 خطوة للبحث عن عمل وإيجاده بسرعة

ذكرناً أيضاً في الأقسام السابقة مواقع إضافية وفقاً لمجالات الكتابة المختارة، وسنضيف هنا أشهر منصات العمل الحر العربية لكسب المال عن طريق الكتابة في كافة المجالات:

  1. موقع نثري والذي يعتبر أكبر مجتمع عربي للكتاب الموهوبين العرب.
  2. موقع استكتب والذي يركّز على خدمات كتابة المحتوى والترجمة وتحسين محركات البحث.
  3. موقع خمسات.
  4. موقع مستقل.
  5. موقع أريد Ureed.
  6. موقع أي خدمة.
  7. موقع شغل أونلاين. 

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

تعرف على مقالات مهمة لك عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

مقالات ذات صلة:

كيف أطور من مهاراتي في التسويق؟ كيفية تحسين وتطوير مهارات التسويق الإلكتروني

فايفر أفلييت Fiverr Affiliate.. خطوات التسجيل وطرق الربح منه والتسويق له

9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

بعض المصادر: waveapps, savethestudent, shopify, nichepursuits