أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية أونلاين (14 كورس مجاني ومدفوع)

أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية أونلاين (14 كورس مجاني ومدفوع)

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

يفضّل أغلب متعلمي اللغة الفرنسية الالتحاق بدورات منظّمة، من قبل جامعات أو معاهد أو مدارس أو مدرسين للغة الفرنسية، كونها وسيلة مضمونة للاستفادة من خبرة المدرس وتعلم اللغة الفرنسية بأسرع وقت ممكن. فمع وجود عشرات المصادر الأخرى، تبقى دورات اللغة الفرنسية من أفضل المصادر التي يمكن الاعتماد عليها لنقل مستواك في اللغة إلى مرحلة متقدم بوقت قياسي. لذلك سوف نتعرف عبر هذا المقال على أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية أونلاين، المجانية منها والمدفوعة.

أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية أونلاين

اختيار دورات تعلم اللغة الفرنسية المجانية أو المدفوعة يعتمد بشكل أساسي على ميزانيتك المادية وعلى حاجتك للحصول على شهادة تثبت إنهائك من الدورة والتي تتوفر في الدورات المدفوعة فقط، ويعتمد أيضاً على الوتيرة التي تسعى لتطوير مهاراتك فيها. فلا يخفى الأمر أنّ الدورات المدفوعة عادة تتضمن حيل وأساليب لن تجدها في أي مصدر آخر. 

سنذكر دورات أونلاين مجانية لتعلم اللغة الفرنسية للأفراد الغير قادرين على دفع المال، وكورسات مدفوعة مثالية للأفراد الذين يبحثون عن وسيلة لاستثمار مالهم بالشكل الصحيح.

1. كورس تعلم اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط ​​B1-B2

يتم تقديم هذه الدورة الفريدة من قبل جامعة العلوم التطبيقية الفرنسية École Polytechnique. وهي خيار مثالي للأفراد الذين يبحثون عن دورة شاملة أكاديمية لتعلم اللغة الفرنسية باللغة الفرنسية نفسها، كون محتوى الدورة والشروحات متاحة باللغة الفرنسية بالكامل.

يتم تخصيص الدورة بالدرجة الأولى للأفراد الراغبين بمتابعة دراستهم في فرنسا أو إحدى الدول الناطقة باللغة الفرنسية. لذلك تتضمن أقسام مخصصة لتعليم الطلاب كيفية الاندماج في المجتمع المتحدث باللغة الفرنسية عند السفر للدراسة في الخارج.

عبر التحاقك بهذه الدورة الشاملة لتعلم اللغة الفرنسية ستتمكن من تطوير مهارات الكتابة والفهم والاستماع والقواعد والقراءة والمفردات والتحدث باللغة الفرنسية.

كما يمكنك مراقبة تقدمك وقياسه عبر الاختبارات القصيرة التي يتم إجراؤها على مدار الدورة. وإن قمت بالاشتراك بالنسخة المدفوعة منها ستتمكن من المشاركة في المناقشات المنظّمة مع الأساتذة والطلاب الآخرين في المنتدى الخاص بالدورة.

[su_table responsive=”yes”]

الدورة تستهدف المستوىالمتوسط
الجهة المانحةدورات منصة كورسيرا Coursera بالتعاون مع جامعة العلوم التطبيقية الفرنسية École Polytechnique
مدة الكورس46 ساعة
السعرمجاني مع إمكانية الالتحاق بالنسخة المدفوعة.
شهادة انتهاء من الدورةمتاح في النسخة المدفوعة فقط.
لغة التدريساللغة الفرنسية
أنهى الكورس468,234 شخص.
التقييم4,8/5.

[/su_table]

هذه فرصتك للتعرف على الحياة في فرنسا والدول الناطقة باللغة الفرنسية من خلال ثقافاتها وآدابها وأفلامها وأخبارها التلفزيونية ولغتها (القياسية والأكثر شيوعاً) وفهم نظام التعليم العالي الفرنسي (حضور محاضرة، وفهم كيفية عمل التقييم …).

انتقل للتسجيل في الدورة عبر هذا الرابط: Étudier en France: French Intermediate course B1-B2

اقرأ: أيضاً: 12 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية من المنزل

2. كورس أسس اللغة الفرنسية للتواصل العالمي 

أحد أهم دورات تعلم اللغة الفرنسية المتوفرة مجاناً على الإنترنت. كورس جامعة كينج كوليدج King’s College London البريطانية لتعلم أساسيات اللغة الفرنسية، واكتشاف كيف يمكن للطلاقة باللغة الفرنسية أن تحسّن من حياتك المهنية.

هذه الدورة مثالية لأي شخص يتطلع لتعلم اللغة الفرنسية لأغراض الدراسة أو السفر أو التواصل أو الترفيه. تركز الدورة على تطوير المهارات الأربعة في اللغة الفرنسية من قراءة وكتابة واستماع ومحادثة.

[su_table responsive=”yes”]

الدورة تستهدف المستوى المبتدىء
الجهة المانحةدورات منصة فيوتشيرليرن FutureLearn
مدة الكورسأسبوعين
عدد ساعات الدراسة الأسبوعية المطلوبة6 ساعات
السعرمجاني بالكامل مع إمكانية الالتحاق بالنسخة المدفوعة لميزات إضافية
شهادة انتهاء من الدورةمتاح في النسخة المدفوعة
لغة التدريسيتم تدريس اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية
أنهى الكورس23,515 شخص
التقييم4.7/5

[/su_table]

كورس مثالي للأفراد المبتدئين في تعلم اللغة الفرنسية. خلال الكورس سوف تتعلم كيفية بدء محادثة بسيطة باللغة الفرنسية مع متحدثين أصليين وكيف تفهمهم في بيئة اجتماعية عند التواصل وستتمع بالأنشطة التفاعلية مع زملائك في الدورة.

هذه فرصتك للتعلم من الخبراء في مركز اللغات الحديث في جامعة كينج كوليدج King’s College London البريطانية.

يمكن الالتحاق بالدورة عبر هذا الرابط: Foundations of French for Global Communication

واقرأ أيضاً: 15 كورس أونلاين مجاني من جامعة كينجز كوليدج لندن King’s College

3. كورسات أستاذة اللغة الفرنسية Anne Le Grand

تتجاوز خبرة Anne 10 سنوات في تدريس اللغة الفرنسية في الجامعة الفرنسية ومدارس اللغات المختلفة، وتمتلك درجة الماجستير في اللغة الفرنسية كلغة أجنبية FLE. لذلك إن كنت تبحث عن دورة شاملة ومضمونة لتعلم اللغة الفرنسية بمهاراتها الأربعة، فإنّ الكورسات التي تقدمها Anne أكثر من مثالية.

تنشر Anne  ثلاثة كورسات لتعلم اللغة الفرنسية عبر منصة يوديمي، وقد التحق بهذه الدورات أكثر من 20,000 شخص وحصلت على أكثر من 4000 تقييم ممتاز.

أهم ميزة في كورسات أستاذة اللغة الفرنسية Anne أنّها تدرس باللغة الفرنسية بالكامل. هذا يجعلها خيار مثالي للأفراد الذي يرغبون بتعلم اللغة الفرنسية بالطريقة الصحيحة والانغماس في اللغة قدر المستطاع للحصول على أفضل النتائج.

[su_table responsive=”yes”]

الدورة تستهدف المستوى المتوسط
الجهة المانحةدورات منصة يوديمي Udemy
مدة الكورسات5 ساعات
السعرمدفوع
شهادة انتهاء من الدورةمتاح
لغة التدريساللغة الفرنسية
أنهى الكورس28,267 شخص
التقييم4,48/5

[/su_table]

يوجد 3 دورات لتعلم اللغة الفرنسية متاحة:

  1. دورة تدرب على اللغة الفرنسية وإتقانها – المستوى المتوسط: تشرح الأزمة الرئيسية الثلاثة في الماضي وكيفية اختيار الزمن المناسب للموقع الصحيح. كما تتطرق الدورة إلى كيفية استخدام imparfait و Plus-que-parfait بشكل صحيح ونصائح لنطق الأصوات الفرنسية بشكل صحيح.
  2. دورة تحدث اللغة الفرنسية كالناطق الأصلي – دورة شاملة في اللفظ والنطق للغة: كن واثقاً من استخدام اللغة الفرنسية والتحدث والنطق بها بشكل صحيح وتعلم إصدار أهم الأصوات الفرنسية بوضوح ولكنة تشبه الناطق الأصلي.
  3. دورة إتقان subjonctif في اللغة الفرنسية: تعلم كيفية استخدام subjonctif وكيفية اختيار الزمن المناسب للموقف الصحيح وأيضاً استخدام subjonctif للتعبير عن أفعال أو أفكار ذاتية.

رابط الالتحاق بالدورات:

انظر: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية مجاناً للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. كورس تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين من أليسون

عبر هذه الدورة المجانية لتعلم اللغة الفرنسية أونلاين، اتخذ خطواتك الأولى نحو إتقان اللغة الفرنسية وانتقل بمستواك من المبتدىء إلى المستوى المتوسط بسهولة تامة.

تشرح لك دروس الدورة كيفية القراءة والكتابة باللغة الفرنسية وتوضّح لك كيفية تصريف الأفعال ونطق ولفظ المفردات والجمل باللغة الفرنسية بشكل صحيح.

[su_table responsive=”yes”]

الدورة تستهدف المستوى المبتدىء
الجهة المانحةدورات منصة أليسون Alison
مدة الكورس 3 ساعات
السعرمجاني بالكامل
شهادة انتهاء من الدورةمتاح
لغة التدريسيتم تدريس اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية
أنهى الكورس62,892 شخص

[/su_table]

بعد انتهائك من هذه الكورس لتعلم اللغة الفرنسية ستتمكن من استخدام اللغة والتعامل مع العديد من المواقف اليومية باللغة الفرنسية بشكل مريح.

هذه الدورة مخصصة للمستويات المبتدئة تماماً في اللغة الفرنسية كونها تبدأ بتعليم الأبجدية والأحرف والأرقام وتصريف الأفعال وغيرها من أساسيات اللغة الفرنسية.

الالتحاق بالدورة عن طريق الرابط: French for Beginners

قد يهمك: 15 فيلم فرنسي مثالي لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام

5. كورس تعلم اللغة الفرنسية للمستوى المتوسط (الأشخاص والأماكن والأحداث)

كورس شامل لتعلم اللغة الفرنسية مُقدم من الجامعة المفتوحة The Open University، وهي جامعة حكومية بريطانية للتعليم عن بعد.

العديد من الأسباب تجعل من هذا الكورس أحد أهم دورات تعلم اللغة الفرنسية أونلاين. فقد تم إنشاءه بواسطة أساتذة أكاديميين بارزين في الجامعة المفتوحة OU وسيساعدك بشكل كبير على تعميق فهمك للأشخاص والأماكن والثقافات في فرنسا والبلدان الناطقة باللغة الفرنسية، بينما تكتسب المعرفة التي تحتاجها لنقل مهارات اللغة الفرنسية لديك إلى مستوى متقدم.

يتم إرفاق الدورة مع العديد من مقاطع الفيديو والأفلام الوثائقية الصوتية والنصوص المكتوبة والتي تساعدك على اكتشاف الحياة الحضرية والريفية والجغرافيا والمهرجانات والتقاليد باللغة الفرنسية، وستتمكن من استخدام اللغة للتحدث عن حياتك الشخصية وتجاربك.

[su_table responsive=”yes”]

الدورة تستهدف المستوىالمتوسط
الجهة المانحةدورات منصة فيوتشيرليرن FutureLearn
مدة الكورس12 أسبوع
عدد ساعات الدراسة الأسبوعية المطلوبة4 ساعات
السعرمدفوع (36 دولار)
شهادة انتهاء من الدورةمتاح في النسخة المدفوعة
لغة التدريساللغة الفرنسية

[/su_table]

بعد الانتهاء من هذه الدورة المميزة، ستمتلك الثقة اللازمة لاستخدام اللغة الفرنسية دون خوف أو قلق في مجموعة واسعة من السيناريوهات والمواقف اليومية، بدءاً من الدردشة مع أفراد آخرين، حتى طرح أفكار ومعلومات ومناقشتها باللغة الفرنسية بشكل احترافي.

انتقل للتسجيل في الدورة عبر هذا الرابط: Intermediate French: La Francophonie (People, Places, and Events)

اقرأ: أفضل 11 بودكاست لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

6. كورس Complete French Course: Learn French for Beginners

أحد أضخم الدورات المتاحة على منصة يوديمي، الدورة المتكاملة لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين، مع ما يقارب 70 ساعة تعليمية.

[su_table responsive=”yes”]

الدورة تستهدف المستوى المبتدىء
الجهة المانحةموقع يوديمي Udemy
مدة الكورس70 ساعات
السعرمدفوع
شهادة انتهاء من الدورةمتاح
لغة التدريسيتم تدريس اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية
أنهى الكورس78,105 شخص
التقييم4,6/5

[/su_table]

عبر التحاقك بهذه الدورة الشاملة، ستضمن إيجاد جميع ما تبحث عنه لتعلم اللغة الفرنسية في مكان واحد. تعلم كيف تقرأ وتكتب باللغة الفرنسية وأهم العبارات والمصطلحات الشائعة في اللغة وأساسيات التحدث باللغة الفرنسية من الصفر حتى إمكانية إجراء محادثة فعّالة بنفسك.

تركّز الدورة أيضاً على صوتيات اللغة الفرنسية وكيفية النطق السليم وتخصص مجموعة من الساعات لتبسيط فهم قواعد اللغة الفرنسية للمبتدئين.

التحق بالدورة عبر هذا الرابط: Complete French Course: Learn French for Beginners

اقرأ: أفضل تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية بسرعة (للأيفون والأندرويد)

7. كورس مقدمة في دراسات اللغة الفرنسية من أليسون

ستتعرف عبر هذه الدورة المميزة على أهم أساسيات اللغة الفرنسية من الأرقام والقواعد إلى الصوتيات وكيفية اللفظ والنطق واللهجات المختلفة وكيفية إجراء محادثات اجتماعية مع أصدقائك باللغة الفرنسية.

تغطي الدورات العديد من النقاط منها الكلمات الشائعة الاستخدم باللغة الفرنسية وتخصيص أقسام للتحدث عن نفسك والأسرة والأصدقاء، بالإضافة إلى كيفية مناقشة العطلات والطقس وحياة الطالب، باللغة الفرنسية.

[su_table responsive=”yes”]

الدورة تستهدف المستوى المبتدىء
الجهة المانحةمنصة أليسون Alison
مدة الكورس 3 ساعات
السعرمجاني بالكامل
شهادة انتهاء من الدورةمتاح
لغة التدريسيتم تدريس اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية
أنهى الكورس30,263 شخص

[/su_table]

بعد الانتهاء من هه الدورة ستتمكن من استخدام اللغة الفرنسية للتحدث عن نفسك وعائلتك وأصدقائك ومن مجاراة محادثة بسيطة باللغة الفرنسية، وايضاً ستتمكن من التمييز بين اللهجات المختلفة للغة الفرنسية.

الالتحاق بالدورة عن طريق الرابط: French Language Studies – Introduction

انظر: 10 روايات وكتب فرنسية سهلة القراءة لتعلم اللغة الفرنسية

8. كورس تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين: المستوى الأول

تقدم جولي Julie الفرنسية الأصل مع خبرة سنوات في تدريس اللغة الفرنسية، هذه الدورة المثالية لتعليم المبتدئين كيفية المحادثة باللغة الفرنسية وأسس اللغة الفرنسية العملية.

ستتمكن من خلال هذه الدورة من طرح الأسئلة باللغة الفرنسية والإجابة عليها بنفسك والتحدث عن نفسك وهواياتك وتركيب جملك الخاصة وفقاً للمواضيع التي تثير اهتمامك.

[su_table responsive=”yes”]

الدورة تستهدف المستوى المبتدىء
الجهة المانحةموقع يوديمي Udemy
مدة الكورسساعتين ونصف
السعرمدفوع
شهادة انتهاء من الدورةمتاح
لغة التدريسيتم تدريس اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية
أنهى الكورس22,276 شخص
التقييم4,6/5

[/su_table]

هذه دورة مثالية للمبتدئين في اللغة الفرنسية لبناء أساس قوي في اللغة قبل الانتقال إلى مستويات أكثر تقدماً.

التحق بالدورة عبر هذا الرابط: French for Beginners : Level 1

9. كورس موقع TV5 Monde الفرنسي

حصل موقع TV5 Monde على العديد من التقييمات الإيجابية من متعلمي اللغة الفرنسية خلال السنوات الفائتة، ويمكن القول أنّ دوراته مناسبة لجميع مستويات متعلمي اللغة الفرنسية. حقيقةً، عند فتح الموقع ستجد أنّ دورات تعلم اللغة الفرنسية يتم تقسيمها وفقاً لمستويات اللغة، المستوى المبتدىء، الأساسي، المتوسط والمتقدم. 

الجدير بالذكر أنّ الموقع فرنسي بالكامل لكنّه متوفر بالنسخة العربية أيضاً. يضم الموقع أقسام مختلفة تساعدك على تقوية كامل مهارات اللغة لديك:

  • قسم تعلم اللغة الفرنسية: اختر من بين أكثر من 2000 تمرين مجاني متاح وقم بتحسين فهمك الشفهي باللغة الفرنسية.
  • تعليم اللغة الفرنسية: المئات من مقاطع الفيديو والجداول التعليمية لتعليم الفرنسية كلغة أجنبية (FLE). 
  • قسم اكتشف الفرنسية: تعرف على الحضارة الفرنسية ولغتها. 
  • قسم الألعاب باللغة الفرنسية: ستجد العديد من التمارين المسلية لتعلم اللغة الفرنسية بطريقة مرحة.

قبل البدء بتعلم اللغة الفرنسية عبر دورات موقع TV5 Monde الفرنسي يمكنك إجراء اختبار بسيط لتحديد مستواك باللغة الفرنسية واختيار الدروس الأنسب لمستواك. اضغط على هذا الرابط لإجراء الاختبار مجاناً.

10. كورس أساسيات اللغة الفرنسية من منصة إدراك

تشتهر منصة إدراك كونها من أشهر منصات التعليم عن بعد في الوطن العربي. تقدم لنا إدراك دورة مجانية لتعلم أساسيات اللغة الفرنسية بالتعاون مع المعهد الفرنسي في الأردن.

الدورة مرتكزة على مبدأ تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أو ما يعرف Français Langue Étrangère، ويمكن للأفراد الملتحقين بها من تعلم كيفية التعريف عن الذات، وصف الشخصية والتعبير عن الأذواق، تقديم الآخرين، البلدان والمدن والاماكن، والساعة.

الأسلوب المتبع يهدف إلى منح المتعلم الاستقلالية والذاتية – أي تدفع المتعلم إلى تكوين الجمل والتخاطب. والنقاط التي سيتم التحدث حولها في هذه الدورة المجانية هي:

  • مبادئ اللغة الفرنسية وابجديتها وأرقامها.
  • تصريف وحالات استعمال الفعل يكون، يملك ويذهب.
  • قواعد التذكير والتأنيث للصفات، الجنسيات والمهن.
  • الأماكن والبلدان وحروف الجر المتنوعة.
  • تركيب الجملة البسيطة ونفيها.
  • أدوات التعريف والتنكير.
  • التعبير عن أحاسيس مختلفة.
  • التعريف عن النفس ووصف المظهر الخارجي.

11. كورس تعلم قواعد اللغة الفرنسية خلال ساعة واحدة

أحد أشمل الفيديوهات لتعلم قواعد اللغة الفرنسية خلال ساعة واحدة هو درس قناة Français avec Pierre على اليوتيوب. الميزة أنّ كامل الشرح يتم باللغة الفرنسية من قبل بيير بابون Pierre Babon، أستاذ اللغة الفرنسية من بوردو. 

يتم خلال هذا الفيديو الرائغ شرح الفعل الماضي وغير التام وDE وDU وC’EST وIL EST والضمائر ، والشرطية وغيرها.

12. كورس تعلم اللغة الفرنسية مع أسماء

تساعدكم أسماء عبر قناتها على اليوتيوب، المتخصصة بتعليم اللغتين الإنجليزية والفرنسية لغير الناطقين بها، بتعلم قواعد اللغة الفرنسية وتطوير مهاراتكك في اللغة الفرنسية بشكل كبير. تصفه أسماء على أنّه أسرع كورس لتعلم اللغة الفرنسية من الصفر للمبتدئين بطريقة حصرية وجديدة.

13. كورس معهد الخدمة الخارجية الأمريكي Foreign Services Institute

يقدّم موقع معهد الخدمة الخارجية الأمريكي FSI دورات مجانية مفتوحة لجميع الأفراد لتعلم اللغة الفرنسية مجاناً عبره. محتوى الدورات يتضمن مقدمة في علم الصوتيات باللغة الفرنسية وأساسيات اللغة الفرنسية ومعلومات إضافية يحتاجها كل متعلم للغة الفرنسية.

دورات موقع FSI تم تسجيلها منذ زمن بعيد وهي مصدر مفتوح للتعليم. أي أنّها ليس دورات يتم تحديثها باستمرار كما هو الحال لأغلب الدورات في قائمتنا من أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية.

14. كورس قناة اليوتيوب عربي بلسان فرنسي

لمن يفضل دورات تعلم اللغة الفرنسية باستخدام اللغة العربية، فإنّ سلسلة فيديوهات كورس قناة عربي بلسان فرنسي على اليوتيوب مناسبة للقيام بذلك. يشرح صاحب القناة ضمن هذا الكورس المكون من 30 فيديو على الأقل أساسيات اللغة الفرنسية بدءاً من الأبجدية حتى مراحل أكثر تقدماً. هذا ما يجعل هذه الدورة المجانية لتعلم اللغة الفرنسية خياراً مثالياً للمبتدئين.

بهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرّفنا على أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية المجانية منها والمدفوعة للمبتدئين والمستويات المتوسطة والمتقدمة. مع العلم أنّه يوجد عدد أكبر من الكورسات المتاحة، لكننا قمنا باختيار أفضل الخيارات لكم للبدء بتعلم اللغة الفرنسية من أفضل المصادر المتاحة.

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الفرنسية عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة: