8 علامات غير معروفة في لغة الجسد تعكس مستوى الذكاء العالي

8 علامات غير معروفة في لغة الجسد تعكس مستوى الذكاء العالي

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تشكّل لغة الجسد والإيماءات غير اللفظية جزءاً جوهرياً من طريقة تواصلنا مع الأفراد من حولنا، وإن لم تكن تعلم، فالقدرة على قراءة الآخرين هي مهارة أساسية ذات قيمة عالية كأي مهارة نسعى لاكتسابها، سواء لأسباب شخصية أو مهنية. حقيقةً، يمكن القول أنّه بالإمكان قياس مستوى ذكاء الشخص من خلال لغة جسده فقط.

فهل أنت على موعد للقاء شخص تعرّفت عليه عبر الإنترنت وتبحث عن وسيلة لمعرفة قدراته العقلية؟ أم أنّك تبحث عن إيجاد شركاء لك في العمل أو توظيف أفراد جدد وترغب بمعرفة قدراتهم من اللقاء الأول؟ إن كان الأمر كذلك، يكفيك معرفة أنّ لغة الجسد تعكس مستوى الذكاء لدى الفرد، دون حاجته لقول الكثير. سوف نُخبرك في هذا المقال عن 6 علامات غير معروفة لقراءة الآخرين من لغة جسدهم.

علامات في لغة الجسد تعكس مستوى الذكاء العالي

حان الوقت لإثبات حضورك عبر تطبيق هذه العلامات لتبدو شخصاً ذكياً دون قول الكثير:

1. التواصل البصري

الذكاء لدى الأفراد لا يتعلق بذكاء الكتب وحسب، بل يميل الأذكياء إلى التمتع بمستوى عالٍ من الذكاء الاجتماعي وحتّى العاطفي. فهم يفهمون أهمية التواصل الفعّال مع الأفراد من حولهم لتقوية علاقتهم بهم.

على سبيل المثال، أثناء الانخراط في محادثة، يتجنّب الأذكياء النظر من حولهم كأطفال ذوي فترة انتباه قصيرة، أو كما يسمى في الثقافة الألمانية “النظر إلى الهواء”، ويركّزون على التواصل البصري مع متحدثيهم. مع ذلك، يحافظون على التوازن بحيث لا يحدّقون طويلاً في أعين المتحدّث ويأخذون أقساط سريعة من الراحة عن طريق الإيماء بالرأس أو فعل شيء آخر كالضحك أو الابتسام مع إظهار المحافظة على الاستماع الفعّال.

يتجنّب الاذكياء النظر للأعلى أثناء الحديث لأنّه قد يوحي بالكذب أو النظر للأسفل كونه قد يشير للارتباك. التوازن يكمن في النظر للأمام مع المحافظة على التواصل البصري المناسب.

اقرأ: أفضل ألعاب تقوية الذاكرة وكيف يمكن لممارستها أن تغير حياتك

2. إيماءات وضع اليد على الوجه

أعتقد أنّ التمثال الشهير المسمى “المفكّر” أو بالفرنسية “Le Penseur” مألوف لدى الجميع. هو تمثال لرجل ينحني مع وضع يده على ذقنه مستغرقاً في التفكير ويتأمل في أفكار الحياة الأكثر عمقاً.

يميل الأشخاص الأذكياء الذين ينغمرون في التفكير وتحليل المعلومات إلى استخدام إيمات وضع اليد على الوجه. يمكن أن يشمل ذلك وضع اليد على الذقن أو الصدغ أو ربما تمسيد الذقن أو الخد بلطف أثناء التحديق للأمام.

ووفقاً لعلم النفس، تأتي هذه الحركات المعززة بمجموعة متنوعة من الأعصاب من أجل الفهم والاحساس الدقيقين، كطرق مساعدة في التفكير والاسترخاء، من خلال لمس الذقن على سبيل المثال.

انظر: 8 فوائد لقائمة Bucket list ستدفعك لصنعها على الفور

3. التركيز على أدق التفاصيل

يمكنك تمييز الأذكياء عن غيرهم، باهتمامهم الكبير في التركيز على أدّق التفاصيل التي قد يتجاهلها معظم الناس. لديهم وعي كامل بأنّ التفاصيل الدقيقة يمكن أن تتراكم لتكوين تجربة مميزة.

على سبيل المثال، قد تجد مطعمين يقدّمان نفس جودة الطعام لكنّ أحدهم مكتّظ بالزبائن والآخر فارغ. ببساطة لأنّ صاحب المطعم الأول أكثر ذكاءاً، ونجاحه يكمن في تركيزه على التفاصيل البسيطة التي لا تكاد تُذكر. قد يكون نجاحه يكمن في تركيزه على الإضاءة المناسبة للمطعم وقائمة الموسيقى المختارة بمستوى الصوت المناسب وقائمة طعام مُختارة بعناية وما إلى ذلك.

الأذكباء يؤمنون بأنّ التفاصيل الصغيرة تترك انطباعات كبيرة. عند مقابلتك لأحدهم، ستتأكد من ذلك بنفسك.

انظر: لذاكرة  قوية.. 10 تمارين بسيطة لتقوية الذاكرة بنسبة 200%

4. الاستماع للآخرين باهتمام كامل

الأشخاص الأذكياء لا يمررون فيديوهات التيك توك أثناء تحدثهم مع الآخرين! يكون لديهم وعي عالي لمن يتحدثون معهم. هم قادرون على بناء علاقة قويّة مع من حولهم من خلال الاستماع الفعّال. أي أنّهم يستمعون ويفهمون ويتفاعلون ولا يتم تشتيت انتباههم بسهول.

كما يميلون لاستخدام إيماءات بسيطة غير مبالغ فيها تدّل على اهتمامهم الكامل بالمحادثة والاستعداد لاستيعاب معلومات جديدة ومثيرة للاهتمام، مثل الإيماءة بالرأس.

ننصح بقراءة كيف تنمي مهارات الاستماع الفعال لتغيير حياتك للأفضل

5. اتخاذ وضعيات صحيحة

علامة أخرى من لغات الجسد والتي تشير إلى مستوى ذكاء عالي هي الوضعية الصحيحة. حيث يميل الأذكياء إلى الوقوف أو الجلوس بوضعية ملفتة، كأن ترى أكتافهم مسترخية وظهرهم مستقيم ولا يعقدون أذرعهم أو أرجلهم.

يوضّح هذا الانفتاح في الوضعية إلى الرغبة الظاهرة في المشاركة والتفاعل مع من حولهم، وأنّها يتقبلون الأفكار الجديدة ووجهات النظر المختلفة. وهذه إحدى السمات المميزة للعقول الذكية.

في حين تشير الوضعية المنغلقة، كالجلوس والذراعين مطويتين أو الساقين متقاطعتين، إلى عدم الراحة أو عد الاهتمام بالمتحدث أمامك.

6. الإيماء عند الموافقة

يهتم الأذكياء بالمحادثات الهادفة وغالباً ما يومئون برأسهم عند الموافقة في النقاش. الإيماء بالرأس هو أكثر من استجابة تلقائية للحديث، إنّها إشارة غير لفظية قويّة تشير إلى التفاهم والتعاطف والمشاركة، كقول أنّك موجود في المحادثة وتفهم وتقدّر ما يتم إخبارك به.

يميل الأذكياء لاستخدام هذه البادرة الصغيرة كطريقة للموافقة على صحة أفكار المتحدث ومشاعره وبهدف جعله يشعر بأنّه مسموع.

اقرأ: ما هي أفضل تطبيقات تنظيم الوقت Time Management؟ (الأندرويد والايفون)

7. اتساع حدقة العين

قد يكون شيء غير مألوف للكثيرين، ولكن الحجم الظاهر لحدقة العين يمكن أن يكون علامة على الذكاء. فعندما تتوسع حدقة العين أثناء القيام بمهام تتطلب جهداً معرفياً أو أثناء الانخراط في محادثات جديّة، فهذا يميل غلى عكس مستوى عالي من المشاركة والتفاعل مع المتحدث ويظهر الفضول والانتباه واليقظة لجميع ما يُقال.

تشير مجلة ساينتفيك امريكان Scientific American إلى أنّ: “حجم حدقة العين الأوسع ارتبط بزيادة الذكاء المرن، والتحكم في الانتباه، وبدرجة اقل، قدرة الذاكرة العاملة — مما يدل على وجود علاقة واضحة بين الدماغ والعين.

8. النغمة الصوتية الواثقة

تؤثر الطريقة التي نتحدث بها، بما في ذلك اللهجة وحدّة الصوت وسرعته، بشكل كبير في مدى الثقة التي نظهر بها أمام الآخرين. النغمة الصوتية للأذكياء واضحة وهادئة وثابتة. لا يعني هذا أنّ تكون الشخص ذو الصوت الأعلى في الغرفة، بل بتعلق بالتعبير عن أفكارك بثقة ودون تردد.

غالباً ما يبدو الأشخاص الذي يتحدثون بصوت منخفض أو سريع أو متقطّع، متوترين أو غير واثقين. لذلك نجد الأذكياء دائماً ما يركّزون على نبرة صوتهم باستمرار.

لست بحاجة لقول الكثير لإبهار الأفراد من حولك بمستوى ذكائك، فلغة الجسد لوحدها كافية لإظهار أي نوع من الأشخاص أنت. مع ذلك، لا يتوقّف الأمر على تحسين وضعية الجلوس أو الوقوف أو الإيماء برأسك، بل أنت بحاجة أيضاً لتطوير بعض المهارات الفعلية لدعمها.

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]experteditor[/su_spoiler][/su_accordion]