مواقع الربح من كتابة القصص والروايات.. ابدأ ببيع قصصك عليها الآن

مواقع الربح من كتابة القصص والروايات.. ابدأ ببيع قصصك عليها الآن

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

إن كنت كاتبًا متمرّسًا للقصص القصيرة فأنت على استعداد تام لكسب المال لكل كلمة تكتبها. سوق بيع القصص القصيرة أكبر مما تتوقع، ومهما كان نوع القصص التي تكتبها سواء عن الخيال أو الرومانسية أو المغامرات وغيرها، فجميعها مطلوبة في هذا السوق.

طالما أنّ لديك قصصًا جميلة، ستجد في الأسفل مكانًا مناسبًا لعرضها وربح المال منها. فبالإضافة إلى استخدام مواقع بيع القصص وربح المال منها، تمتلك خيار إنشاء مشروعك الخاص لبيع القصص أو خيار المشاركة في مسابقات محلية أو دولية والتي قد تصل الجوائز فيها لما لا يقل عن 2000 دولار أمريكي للقصة الرابحة.

ابدأ باستثمار موهبتك في كتابة القصص والروايات

القصص القصيرة كما نعلم تأتي كنسخة مصغّرة من الرواية، عادة ما يتراوح طولها بين 500 – 20,000 كلمة. عادة ما يطغو عليها الخيال والفانتازيا، لكنّها قد تكون غير خيالية أيضًا. وعادة ما يكون الهدف هو قراءتها في جلسة واحدة فقط، وغالبًا ما يتم سردها بطريقة تترك القارئ بمزاج معين أو تأثير عميق.

تأتي القصص القصيرة بأنواع وأنماط مختلفة، كأن تأتي كقصص مستقلة أو كسلسلة من القصص القصيرة المرتبطة بروابط زمنية. وإن كنت من عشاق كتابة هذه القصص، وتبحث عن مواقع الربح من كتابة القصص بالعربية، إليك مجموعة من أهم أنواع القصص القصيرة:

  • الحكايات: تتضمن هذه القصص القصيرة شخصًا حقيقيًا أو حادثة. غالبًا ما تكون قصيرة جدًا وتستخدم لتوضيح نقطة ما أو دعم حجة ما.
  • الخرافة: تتضمن الحكاية سرد قصة قصيرة باستخدام مخلوقات أسطورية خيالية.
  • Flash Fiction: يعتبر Flash Fiction شكلًا شائعًا بشكل متزايد من القصص القصيرة، ويتميز بالإيجاز الشديد، بحيث ثحاول سرد أكبر قدر ممكن من المعلومات في قصة قصيرة. يكون لهذا النوع من القصص مقدمة ووسط ونهاية مفاجئة تختلف عن التوقعات.
  • Feghoot: قصص قصيرة ترتبط بالفكاهة. تركز على استخدام بنية النكتة، ويمكن أن تكون قصيرة جدًا وتهدف إلى جعل القارئ يضحك.

هناك العديد من الأنواع الأخرى المختلفة من القصص القصيرة، وجميعها تتراوح في أطوال وأساليب وهياكل مختلفة، ولكن هذه أشهر الأنواع للبدء في ربح المال من كتابة القصص القصيرة.

اقرأ: اكتب مقابل المال: كيفية كسب المال عن طريق الكتابة وأفضل المواقع للبدء

ما هي أهمية بيع  القصص القصيرة؟ 

إن الخوض في عالم القصص القصيرة لا يساهم في زيادة تعرّضك للجمهور وحسب، بل تساعدك أيضًا في دفع مسيرتك المهنية ككاتب إلى آفاق جديدة. والأمر لا يتعلق بفكرة كسب بعض المال من بيع قصصك القصيرة، بل الأمر له أبعاد كثيرة.

يبع قصصك القصيرة يدعم سيرتك الذاتية ككاتب بشكل كبير، ويرفع من فرص حصولك على عمل ثابت لدى إحدى الشركات العالمية. كما يساهم الأمر في زيادة تعرضك للأشخاص المهتمين بالقراءة وقد يكون أحدهم مهتم بالتعاقد أو الشراكة والعمل معك.

كما أنّ بيع القصص القصيرة يساعدك في دراسة السوق بشكل دقيق إن كنت مهتمًا بنشر كتاب أطول، والتأكد فيما إذا كان مسارك صحيحًا أم لا. فالعديد من الكتب الناجحة (وحتى الأفلام) بدأت كقصة قصيرة.

انظر: أفضل المواقع العربية والأجنبية لإيجاد وظائف كتابة المحتوى عن بعد

كم يمكنك الربح من بيع القصص القصيرة؟

إن كنت ستبدأ في مجال بيع القصص القصيرة حديثًا، فلا تتوقع كسب الكثير من المال بين عشية وضحاها، لأنّ الأمر يحتاج منك لكسب قاعدة جماهيرية وإثبات حضورك في هذا السوق وعندها فإنّ إمكانات كسبك ستكون كبيرة بلا أي شك.

عمليًا لا يمكن وضع رقم ثابت للأرباح التي يمكن كسبها من بيع أي قصة قصيرة، لأنّ الأمر يعتمد على لغة هذه القصة والسوق الذي تباع فيه وعدد كلماتها وعوامل عدّة أخرى. فمثلاً شخص متمرّس في كتابة القصص القصيرة، قد تبدأ الأسعار من  0.08 دولارًا أمريكيًا للكلمة الواحدة. وأقل من ذلك للهواة.

مواقع الربح من كتابة القصص والروايات

غليكم الطرق الشائعة لاستثمار قدراتهم في الكتابة والبدء في ربح المال من بيع القصص:

1. الربح من كتابة القصص القصيرة وبيعها على أمازون Amazon KDP

تمتلك أمازون أكبر سوق للكتب في العالم، وعبر برنامجها Amazon’s Kindle Direct Publishing يمكن لأي كاتب للقصص القصيرة نشر كتبه مجانًا وعرضها للبيع على ملايين المستخدمين من حول العالم.

عند بيع القصص القصيرة على أمازون، يكسب الكاتب 70% من سعر القصّة وتحصل أمازون على 30%، وقد تختلف النسبة اعتمادًا على خيار النشر المُختار. تتميز أمازون بالمرونة في اختيار أي نوع من القصص القصيرة للنشر، على عكس النشر في المجلات والمواقع والتي قد تحدد أنواع معينة من القصص.

إعداد حسابك على  Amazon’s Kindle Direct Publishing بسيط وسهل للغاية. قم بالدخول إلى رابط الموقع وأنشىء حسابًا مجانيًا وابدأ بإضافة قصصك القصيرة.

عند عرض قصصك القصيرة للبيع، تمتلك سيطرة كاملة على التسعير واختيار نوع القصص وطولها والخصومات وآلية التسويق وغيرها.

يوجد العديد من الموارد والمصادر المجانية من أمازون أو من منشئي المحتوى الآخرين لتعليمك كيفية نشر القصص القصيرة على أمازون.

كما قال وارن بوفيه عن الدخل السلبي “إذا لم تعثر على طريقة لكسب المال وأنت نائم، ستظل تعمل حتى وفاتك”. وعرض القصص القصيرة للبيع على أمازوم هو وسيلة مثالية للدخل السلبي مدى الحياة. كل ما عليك فعله هو تأليف قصص قصيرة جذّابة قابلة للبيع وعرضها على أمازون وستبقى تدرّ لك المال طيلة حياتك.

يشارك كريس الخبير في نشر القصص القصيرة والكتب عبر قناته على اليوتيوب معلومات قيّمة عن كيفية ربح المال من بيع القصص القصيرة على أمازون:

اقرأ: 10 طرق لكسب المال من مواقع العمل الحر باستخدام شات جي بي تي ChatGPT

2. الربح من كتابة القصص ونشرها على موقع Medium

تتيح منصة النشر المعروفة على الإنترنت، Medium، للكتّاب مشاركة أعمالهم مع عدد كبير من القراء وكسب المال من خلال برنامج الشراكة الخاص بهم  Partnership Program.

بصورة عامّة، يمكن لأي شخص إنشاء حساب مجاني دون اي قيود على موقع Medium، ولكن للبدء بكسب المال من قصصك المنشورة، لابدّ من تحقيق شروط برنامجهم Partnership Program والتقديم عليه، وبعد أن يتم قبول طلبك ستبدأ بكسب المال لكل شخص يقرأ قصصك على موقعهم.

الأمر لا يعتمد على بيع قصصك القصيرة، بل على التفاعل الذي تحصل عليه من القرّاء. يمكن اعتبار الموقع كمنصة للتواصل الاجتماعي، حيث يتصفح المستخدمون الموقع أو التطبيق الخاص به ويقرؤون المنشورات سواء كانت مقالات أو قصص أو ما شابه ذلك، وكلّما كان تفاعل المستخدمين أعلى على منشوراتك تحصل على عوائد مادية أعلى من Medium.

تشارك Zulie Rane في هذا الفيديو قصتها في نشر قصص الخيال على موقع Medium وكسب المال منها:

انظر: 8 تطبيقات تدفع لك المال يومياً مقابل المشي على أقدامك! (الأندرويد والآيفون)

3. العمل الحر كمستقل يكتب القصص القصيرة

ككاتب للقصص القصيرة، يمكنك الاعتماد على مواقع العمل الحر لإيجاد عملاء مهتمين بشراء قصصك بسهولة.

يوجد العديد من مواقع العمل الحر لعرض خدماتك من أهمها موقع فايفر Fiverr. كما هو واضح من الصورة، يوجد قسم مخصص لطلب خدمات المستقلين الذين يكتبون القصص القصيرة، وأنت يمكن أن تكون أحدهم.

كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى موقع Fiverr (من هذا الرابط fiverr.com) وإنشاء حساب مجاني ومن ثمّ إضافة معلوماتك كاملة وإنشاء خدمات مع وصف جذّاب يعكس خبرتك في المجال ويسهّل على العملاء إيجادك وتوظيفك.

الأمر شبيه بالنسبة لمواقع العمل الحر الأخرى، والتي من أهمها:

انظر:

4. ربح المال من القصص القصيرة عبر المشاركة في مسابقات مع جوائز

قد لا تتضمن هذه الطريقة بيع قصصك بشكل مباشر، لكنها وسيلة مثالية لكسب مبالغ مالية جيدة خاصّة في حال المسابقات ذات الجوائز المرتفعة. مع ذلك، ليست خيارًا مناسبًا لغير المتمرسين، نظرًا لأنّ المنافسة تكون عالية ولن تتمكن من الفوز والحصول على جوائز مالية ما لم تشارك بإدخالات ذات جودة عالية.

يوجد مئات المسابقات الدولية المرتبطة بالقصص القصيرة، لكنّ أغلبها يتطلب إدخالات باللغة الإنجليزية. مع ذلك، يوجد بعض مسابقات القصص القصيرة على مستوى الوطن العربي أيضًا.

مسابقات القصص القصيرة المنظّمة تكون مرفقة مع وصف دقيق وشامل لشروط المشاركة وأنواع القصص التي يمكن الدخول فيها، وغالبًا ما تكون المشاركة مجانية، وفي بعض الحالات قد تحتاج لدفع رسوم اشتراك لكل قصّة تشارك فيها.

على سبيل المثال، تنشر مواقع مثل thewriterscollege و reedsy العديد من المسابقات على مدار الأسبوع.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

تعرف على مقالات مهمة لك عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

مقالات ذات صلة:

10 مواقع أجنبية مضمونة لربح المال من مشاهدة الفيديوهات

بوابتك للعمل في وظيفة إدخال البيانات وكسب المال عبر الإنترنت

9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

بعض المصادر:

nichepursuits