أفضل مواقع تعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل مواقع تعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

قد تكون مهارة الكتابة موهبة فطرية لدى البعض، وقد يكتسبها البعض الآخر وفقاً لمهنتهم أو لاهتماماتهم ورغبتهم في التعبير من خلال الكتابة. وفي حين تشكل الكتابة باللغة الإنجليزية تحدٍ صعب، من خلال توظيف القواعد اللغوية الصحيحة أو اختيار العبارات المناسبة للنص، إلا أنها ليست بالمهمة المستحيلة. وغالباً ما يمكننا تعلمها وتطويرها وصقلها من خلال نصائح الكتّاب المحترفين، وقراءة المزيد من أعمالهم. وبالبحث عبر الإنترنت سنجد الكثير من مصادر ومواقع تعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية، والتي سنستعرض أفضلها في التالي من مقالنا.

11 موقع لتعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية

1. موقع Grammarly

موقع Grammarly لتعلم الكتابة باللغة الإنجليزية

الموقع عبارة عن معالج نصوص عبر الإنترنت، ولكنه من أفضل الأدوات التي يمكن أن تحسن من مهارتك في الكتابة باللغة الإنجليزية.

إذ يعمل تطبيق Grammarly على تصحيح أكثر من 250 نوع من أخطاء الكتابة باللغة الإنجليزية ويتفوق على معظم التطبيقات الأخرى، من حيث تدقيقه الإملائي، واقتراحه لمرادفات أخرى لكلمة معينة لتحسين صياغة العبارة، مما يحسن من كتابتك باللغة الإنجليزية على مر الوقت.

يمكنك تثبيت التطبيق على جهازك، ليعمل على تدقيق مختلف النصوص كرسائل البريد الإلكتروني، أو المنشورات، وغيرها. 

انظر: أهم 15 نصيحة لتطوير مهارة الكتابة باللغة الانجليزية وإظهار قدراتك

2. موقع Grammar Girl

موقع Grammar Girl لتعلم الكتابة باللغة الإنجليزية

تنتمي المنصة للكاتبة الشهيرة Mignon Fogarty والتي تمتلك العديد من الكتب الهامة، بالإضافة لتطبيقات الهواتف الذكية المسجلة باسمها.

وتعدّ المنصة والمعروفة أيضاً باسم QuickandDirtyTips، من أشهر المنصات التي تساعد على تعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية من خلال توضيح أسلوب الكتابة أو تصحيح المفردات أو استخدام علامات الترقيم، وتُعنى خصوصاً في شرح القواعد النحوية باللغة الإنجليزية.

كما تقدم الكثير من النصائح المختصرة ولكن تساعد في صقل مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية. كما تتيح الفرصة لطرح مختلف الأسئلة المتعلقة بالقواعد النحوية، وبالتالي الإجابة عليها بشكلٍ وافي وبما يتناسب مع كلٍ منها.

انظر: 8 قواعد بسيطة لإتقان الكتابة الأكاديمية في اللغة الإنجليزية

3. موقع The Purdue Writing Lab

موقع The Purdue Writing Lab

يتبع الموقع لجامعة Purdue والذي يُعرف باسم Purdue OWL. الموقع معروف بمساعدته للمستخدمين من أرجاء العالم في تعلم وتطوير مهارتهم في الكتابة باللغة الإنجليزية.

وذلك من خلال تغطيته للاستفسارات الشائعة للمستخدمين. ويقوم الموقع على معالجة مشاكل الكتابة، مثل نظم مخطط الكتابة للنص، كتابة الأطروحة، حبكة النص، التدقيق اللغوي، وغيرها. كما يُعتبر الموقع مرجعاً لغوياً لأسلوب APA و MLA في الكتابة والمُستخدم في نشر الأطروحات حول العالم.

انظر: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

4. موقع Thesaurus

موقع Thesaurus

الموقع عبارة عن قاموس ضخم للمفردات والعبارات، وهو من أهم الأدوات التي لابد أن يمتلكها كل من يسعى لإتقان مهارة الكتابة في اللغة الإنجليزية.

إذ يعمل القاموس على عرض الكثير من المفردات والعبارات التي يمكن أن تكون بديلاً أفضل لما نرغب بالتعبير عنه؛ مما سيعمل على توسيع مخزون الكلمات والعبارات لدينا وبالتالي تطوير أسلوبنا في الكتابة فيما بعد.

كما ستتعلم من خلال الموقع أو التطبيق أن تستخدم المفردات الأكثر تعبيراً ولكن بأسلوب كتابةٍ مبسط. إلى جانب احتوائه على مجموعة من المفردات والكلمات التي لابد أن نتجنبها في الكتابة باللغة الإنجليزية.

5. موقع Hemingway App

الموقع احترافي في المساعدة على تحرير النص من خلال استخدام ألوان التظليل للدلالة على ما يمكن تعديله، كصياغة الجمل الصعبة أو استخدام الظروف والأحوال.

ويقدم التطبيق خدمة قراءة النص وتحليله للعمل على إجراء التعديلات اللازمة. ويمكن الحصول على التطبيق المكتبي واستخدام ميزاته مقابل دولار واحد فقط.

انظر: طريقة حفظ كلمات اللغة الانجليزية بسرعة ومدى الحياة: 7 تقنيات مثبتة علمياً

6. موقع Writer’s Digest University

يقدم الموقع التابع لجامعة Writer’s Digest ورش عمل احترافية للراغبين في تطوير مهارة الكتابة باللغة الإنجليزية وذلك بمناقشة الأعمال الأدبية والقصص لمواضيع مختلفة بإشراف كتّاب ومؤلفين محترفين من يعملوا على نشر النصائح والمعلومات المفيدة مجاناً في مدونة الموقع.

كما يمكن للراغبين بأن يتخرجوا كمؤلفين وكتّاب محترفين بالالتحاق بدورات الموقع الاحترافية والتي تتراوح أسعارها ما بين 139 دولار و700 دولار.

7. موقع Grammar Book

موقع Grammar Book

يعدّ أيضاً من أفضل المواقع التي توضح القواعد النحوية، كقواعد علامات الترقيم وتصريف الأفعال وغيرها. كما يتم نشر مدونة جديدة في كل يوم ثلاثاء لمعالجة مشكلة نحوية أو استفسار لغوي، كما يتيح كتاب The Blue Book of Grammar and Punctuation الذي سيشكل أداة مساعدة لتصبح كاتباً ناجحاً.

ويتيح الموقع لك أيضاً الفرصة للمشاركة في اختبارات قواعد اللغة الإنجليزية لتطور من كتابتك ولتصبح قادراً على تقييمها بنفسك. 

قد يهمك: 5 نصائح ذهبية لإتقان مفردات اختبار التوفل TOEFL خلال فترة قصيرة

8. موقع Readability-Score

يعتمد وصولك لدرجة الاحترافية في الكتابة على مدى جودة النص الذي تقدمه ومدى جذبه للقراء.

سيساعدك موقع Readability-Score على تقييم نصك خطوة بخطوة، من تفقد صياغة الجمل وصحتها نحوياً، وسيقيس مدى قابلية نصك للقراءة ومنحه الدرجة المناسبة من 100 مما يسهل عليك عملية التعديل عليه ليصبح مثالياً.

وبالتالي سوف تقوم بتطبيق النصائح على النصوص المستقبلية مما يجعلك كاتباً محترفاً.

9. موقع Aztekera Passive voice checker

تختص هذه الأداة النحوية في تصحيح الجمل المبنية للمجهول وتحويلها لجمل مبنية للمعلوم، لما يؤثر المبني للمجهول على الجمل بشكلٍ سلبي بحيث يعيق صياغة النص ومصداقيته. بينما تشكل صيغة المبني للمعلوم نصاً واضحاً لمحتوى مباشر ومختصر، أي أنه سيعلمك على كيفية استبداله بنفسك في المرات القادمة.

انظر: أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل وكيف ستغير حياتك المهنية

10. موقع Grammar Monster

يساعد الموقع في تعلم وإتقان جميع القواعد باللغة الإنجليزية، وجميعها مشروحة بطريقةٍ مبسطة وسهلة التعلم. بحيث يمكننا توظيف كل الموارد المتاحة بشكلٍ مجاني لصقل مهارتنا في الكتابة باللغة الإنجليزية، والوصول لمستوىً أعلى في الكتابة.

بالإضافة لاحتواء الموقع على مقالات مفيدة في مختلف المواضيع المتعلقة بالقواعد وغيرها.

11. موقع Pro Writing Aid

موقع Pro Writing Aid لتعلم الكتابة باللعة الإنجليزية

يعد من أهم برامج تحرير النصوص عبر الانترنت والمُستخدم من قِبل الكتاب المحترفين ومدققي ومحرري النصوص. إذ تتيح لك الأداة إدخال نصٍ يصل إلى 3000 كلمة لتحريره وتدقيقه إملائياً، بالإضافة لتأكده من خلو النص من السرقة الأدبية. وهو من أفضل الأدوات التي ستنقل كتابتك للمستوى الأعلى.

تعدّ مواقع تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية هذه من أفضل الأدوات المساهمة في تعلم وصقل وتطوير مهارات الكتابة، والتي ستحتاجها دائماً طالما أنك تستخدم اللغة، وليس فقط قواعدياً بل لنظم نصوص متناسقة ومثالية جاذبة للقرّاء، مما يتيح لك التعبير عن رأيك بكتابةٍ وافية، مختصرة ومفيدة.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر
شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!