أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى

بهدف تعلم اللغة الألمانية، نجد الكثير من مواقع الويب والموارد المجانية المنتشرة عبر الانترنت، والتي تتنافس بتقديم المحتويات الأفضل لمتعلمي اللغة بكافّة مستوياتها. لكن بالطبع لن يُقدِم كل متعلم للغة الألمانية على استخدام وزيارة كل المواقع والتطبيقات المتاحة لتعلم اللغة أو لتقوية مستواه فيها، وإلا فإنه سيضيع وقته بمجرد تصفحها! لذلك يبحث متعلم اللغة الألمانية عن أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية من مصادر موثوقة جديرة باتباع خطواتها وتناسب أسلوبه في التعلم ومستواه في اللغة.

لهذا سنساهم عبر هذا المقال بمساعدتك في اختيار وجهتك التعليمية التي تناسبك من بين أفضل 10 مواقع لتعلم اللغة الألمانية من الصفر وحتى الاحترافية.

أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية مجاناً

قبل أن تبدأ رحلتك في تعلم اللغة الألمانية، لابد من خوض اختبار صغير لتحديد مستواك في اللغة، وذلك في حال كنت ملمّاً ولو بالقليل باللغة الألمانية، لتتمكن من اختيار الموقع والأدوات الأنسب لمستواك الحالي. فاختيار المستوى بشكل دقيق، يلعب دوراً كبيراً في مقدار التفدم الذي يمكن إنجازه بوقت قصير، لأنّه يساعد المتعلم على تحديد نقاط ضعفه للتركيز عليها وتحسينها. 

لحسن الحظ، بعض المواقع المذكورة في قائمتنا من أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية تسمح لك بإجراء اختبار بسيط لتحديد مستواك قبل البدء بتعلم اللغة عبرها.

1. موقع Deutsch Akademie

موقع Deutsch Akademie لتعلم اللغة الألمانية

عند تعرفك على هذا الموقع المجاني لتعلم اللغة الألمانية سيبدو لك الوجهة الأنسب لميزاته الرائعة. إذ يتيح لك الموقع ممارسة اللغة الألمانية والاستفادة من التمارين المتاحة للقواعد وحفظ المفردات المنظمة وفقاً للمرجع الأوروبي لتعليم اللغات، حتى وإن لم تكن عضواً مشتركاً بالمنصة. 

 سوف تجد أن الموقع مقسّم بشكل منظّم ضمن قسم لممارسة اللغة الألمانية، قسم للكتب الصوتية، قسم للدروس أونلاين وقسم للخضوع لكورسات مكثّفة في اللغة.

عبر قسم ممارسة اللغة الألمانية، يمكن اختيار طريقة البدء بالتعلم تبعاً للمستوى الذي تمتلكه في اللغة (من المبتدأ حتّى المتقدّم). يمكن أيضاً اختيار البدء في تعلم اللغة الألمانية تبعاً للكتب التي تستخدمها لتعلم اللغة، حيث نجد أنّ الكثير من الكتب المشهورة مدعومة من قبل الموقع. تقوم باختيار الكتاب الأمثل ومن ثم تحصل على اختبارات في اللغة الألمانية تبعاً للقسم الذي تختاره من الكتاب.

وأخيراً نجد قسم كامل للتدرّب على القواعد في اللغة الألمانية. موقع مذهل حقّاً.

انظر أيضاً: أفضل 7 مواقع تصحيح الكتابة والقواعد باللغة الألمانية أونلاين

2. موقع Deutsch Welle (DW)

موقع Deutsch Welle (DW) لتعلم اللغة الألمانية

إذا كنت ممن يفضلون تعلم اللغة بالأسلوب الترفيهي، فإن موارد DW التعليمية ستناسبك بكل تأكيد. يتيح لك الموقع الفرصة للالتحاق بدورات تعليمية مجّانية بالكامل لتعلم اللغة الألمانية. وهو غني بمقاطع الفيديو والبودكاست التي تناقش مواضيع مختلفة وتتطابق مع متعلمي اللغة المبتدئين والمتقدمين.

أهم ميّزة في الموقع أنّ الشخص يمكنه اختيار البدء من المستوى الأنسب له، مع العلم أنّ الموقع يدعم مستويات اللغة الألمانية من A1 وحتّى C2. عبر هذا القسم يمكنك اختيار المستوى الأنسب ومن ثمّ القيام باختبار مجاني لتحديد إن كان المستوى مناسب لك. بعد التأكّد من مستواك يمكنك بدء الالتحاق بالدروس المجّانية. رحلة موفقة!

من أهم البرامج التي يُنصح بها عبر هذا الموقع:

  1. برنامج Nico’s weg (المستويات A1-B2): يتحدث عن مغامرات نيكو وحياته كمتعلم للغة الألمانية يمر بالعديد من المواقف اليومية التي تدفعه لاستخدام اللغة مع ناطقين أصليين بها. تابع مغامرات نيكو واستمتع بهذه الطريقة الممتعة!
  2. برنامج Jojo sucht das Glück (المستويات B1-B2): يتحدث البرنامج عن جوجو، الفتاة من البرازيل، التي أتت إلى ألمانيا لتحقيق حلمها في مجال الفن. هل ستكون قادرة على تحقيق حلمها؟ هذا هو واحد من أشهر المسلسلات التي أنتجتها دويتشه فيله لمتعلمي اللغة الألمانية. “Jojo sucht das Glück”.

انظر: 15 فيلم ألماني مثالي لتعلم اللغة الألمانية من الأفلام

3. موقع BBC

قد يشتهر الموقع بأنه من أهم المواقع الإخبارية، إلا أنه من أهم المواقع التعليمية أيضاً. يقدم موقع BBC موارد تعليمية متميزة بمواضيع مختلفة لتعليم اللغة الألمانية، ومن أبرز مميزاته أنه يقدم للطلاب اختبار تحديد مستوى لتحديد نقطة انطلاقهم وتعيين مستواهم المطلوب من مبتدئ ومتوسط أو متقدم.

الموقع موجه لجميع مستويات اللغة الألمانية، وهو مجاني بالكامل.

4. موقع ActiLingua

من مدارس اللغات المتميزة التي يقع مقرها في فيينا. تطرح المنصة عبر هذا الموقع موارد تعليمية للغة الألمانية تضم مواضيع متنوعة ترفيهية وثقافية أثناء إلقاء دروس اللغة. وإذا كنت ترغب بتحديد مستواك في اللغة الألمانية فلست بحاجة لمغادرة الموقع، إذ يتيح لك أيضاً الاختبار المطلوب لذلك. 

يبدأ الموقع بتقديم 10 دروس مميزة للمتعلمين المبتدئين، ومن ثم يسترسل بتقديم دروساً متقدمة للمتعلمين من المستوى المتقدم من اللغة الألمانية.

قد يهمك: أفضل النصائح والتقنيات لتقوية مهارة القراءة باللغة الألمانية

5. موقع Deutsch Online

موقع Deutsch Online لتعلم اللغة الألمانية

يعدّ هذا الموقع المثالي لتعلم اللغة الألمانية من أكثر المواقع التعليمية المتميزة والمنظمة باحترافية. حيث تبدأ زيارتك للموقع بإجراء اختبار تحديد مستوى دقيق لمعهد Goethe الألماني الشهير، والذي سيضعك في مكانك الصحيح لتبدأ برحلة تعلم اللغة الألمانية. 

تتميز استراتيجية الموقع بتعليمك كل جوانب اللغة من قراءة، كتابة، استماع، ومحادثة، ومن ثم وصلك بمدرسين متخصصين لتنمية قدرتك على التواصل مع الآخرين بلغةٍ ألمانية سليمة. وسيعطيك الدروس والوقت اللازم لتطوير مهاراتك اللغوية حتى تجتاز المستوى المتقدم بنجاح.

الموقع موجه لكل المستويات، والدورات المدفوعة فيه تكلف 675 يورو لكل مستوى من مستويات اللغة الألمانية. كما يمكن تعلم اللغة الألمانية مجاناً عبر هذا الموقع التابع لمعهد غوته الألمانية عبر الاطلاع على قسم تعلم اللغة من مصادر مجانية عبره

اقرأ: لماذا نتعلم الألمانية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الألمانية !

6. موقع Babbel

لابد وأنك مررت بهذا الموقع من قبل إذا كنت من متعلمي اللغات الأجنبية. إذ يمثل الموقع أستاذاً رائعاً يساعدك في تعلم الألمانية حتى المرحلة الاحترافية من خلال تقسيم الدروس لفئتين رئيسيتين هما النطق والمفردات وبأوقات مخصصة مدروسة بشكل صحيح. كما يمكنك التمتع بميزة التعلم في أي مكان من خلال تطبيق الأجهزة الذكية الذي يحمل كل المزايا الرائعة للموقع.

يناسب الموقع والتطبيق كل مستويات اللغة الألمانية. ويتيح العديد من الدروس المجانية.

اقرأ: 10 روايات وكتب ألمانية سهلة القراءة لتعلم اللغة الألمانية

7. موقع Duo Lingo

يتميز موقع Duo Lingo الشهير بدروسه المختصرة والممتعة في نفس الوقت لتعلم اللغة الألمانية، والتي يمكن إنجازها خلال دقائق تتحدد بإمكانيتك وسرعتك في التلقي واكتساب المعلومة الجديدة. 

يساهم موقع أو تطبيق لتعلم اللغة الألمانية في تقدمك من خلال تقييم أدائك وحثّك على إعادة ما لم تتقنه من مفردات وتعابير حتى تحصل على درجات تامة في كل الدروس. يتناسب الموقع مع كل مستويات اللغة الألمانية، كما أنه مجاني بالكامل لأغلب الخدمات.

8. موقع GermanPod101

موقع GermanPod101 لتعلم اللغة الألمانية

إلى جانب تعليمك اللغة الألمانية، سيعرفك موقع GermanPod101 على ألمانيا وعاداتها من خلال تقديم محتويات متجددة يومياً تساعدك على الاستمتاع بتعلم اللغة الألمانية وجذبك لتعلم المزيد سواءً من الموقع أو من التطبيق.

يناسب هذا الموقع المذهل لتعلم اللغة الألمانية جميع المستويات، وهو مجاني بشكل عام، لكن يحتوي بعض الموارد المخصصة للدروس المدفوعة.

انظر أيضاً: 10 قنوات بودكاست ألمانية لتسريع تعلم اللغة الألمانية بطريقة مذهلة!

9. موقع The German Project- best online german course

هذا الموقع المميز مصمم خصيصاً لمتعلمي اللغة الألمانية ذوي المستوى المتبدئ والراغبين بالحصول على دروس لغة ألمانية مع صوت. يحتوي الموقع على عدّة دروس مجانية لتعليمك أساسيات اللغة الألمانية والحديث بها، مثل تعليمك إلقاء التحية والأرقام باللغة الألمانية وتصريف الأفعال وما إلى ذلك.

ومن أهم المصادر الموصى بها على الموقع: القصص القصيرة باللغة الألمانية والتي تعتبر طريقة مثالية لزيادة مخزونك من المفردات والتعلم والاستمتاع في نفس الوقت. والخيار الثاني هو دروس اللغة الألمانية المرفقة مع الصور التوضيحية والهزلية لمساعدتك على فهم السياق فيها بشكل أفضل.

10. موقع Grimm Grammar

ماذا عن تعلمك للغة الألمانية من خلال شخصيات قصة Grimm التي تعود للقرن التاسع عشر؟ سيساعدك هذا الموقع الرهيب على تعلم اللغة الألمانية من خلال دروس شاملة تتمتع بطابعٍ فكاهي. محتويات الموقع موجهة للمستوى المبتدئ في اللغة الألمانية، وهو مجاني بالكامل.

11. دورة اللغة الألمانية اليوم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

هذا الكورس الشامل لتعلم اللغة الألمانية مقدم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأمريكي الشهير. وهي دورة متكاملة لتعليم اللغة الألمانية لغيرؤ الناطقين بها. تركز الدورة أيضاً على الثقافة الألمانية والمجتمع الألماني مما يساعد المتعلم على التأقلم. لكن وجب التنويه إلى أنّ هذه الدورة المجانية مخصصة للأشخاص ذوي المستوى المتوسط والمتقدم من اللغة الألمانية

12. موقع duroos.org

ميّزة هذا الموقع أنّه متاح باللغة العربية، بالتالي يمكن للشخص ذو المستوى المبتدئ البدء عبر هذا الموقع. لكن عندما تصبح في مستوى متوسّط، يفضّل الانتقال إلى موقع ألماني لإكمال عملية التعلّم. فمن أهم الخطوات لإتقان لغة معينة هي تعلم هذه اللغة باللغة نفسها! أي الابتعاد عن استخدام لغتك الأم بشكل دائم لتعلم اللغة الجديدة.

في الحقيقة الموقع مميّز والأهم أنّه مقسّم ضمن دروس منظّمة وواضحة. نجد أقسام خاصّة بالقواعد، أقسام خاصّة بالعبارات المستخدمة في التواصل و أقسام خاصّة بالمفردات المستخدمة في اللغة.

تعدّ هذه المصادر من أفضل المصادر لتعلم اللغة الألمانية لتنوع أساليبها ومحتوياتها التعليمية. وهنا تكمن مهمتك في البحث عن المنصة المناسبة لك لتكتسب اللغة وتتقنها حتى الاحترافية.     

يمكنكم الاطلاع على أهم المصادر والمعلومات عن تعلم اللغة الألمانية عبر قسم تعلم اللغة الألمانية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

أفضل مواقع تعلم اللغة الألمانية للمبتدئين والمستويات الأخرى
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!