بعيداً عن الطب ما هي الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا؟

عند التفكير في الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا، قد تتبادر إلى الأذهان مسارات وظيفية محددة مثل: الطبيب، طبيب الأسنان، الصيدلي، أخصائي البصريات وغيرهم. على الرغم من أنّ هذه الوظائف تعتبر من المهن الأعلى أجراً في كندا، إلّا أنّها ليست مجالات بمتناول الجميع أو ليست من المهن الأعلى طلباً في كندا والتي قد تبدأ فيها مسيرتك.

عادة ما تترافق اختصاصات الطب والصيدلة والهندسة مع التزام كبير والحاجة لدفع مبالغ مالية طائلة لممارسة هذه المهن في كندا، أو قد تجد أنّ معظمها غير مطلوب بشكل كبير في معظم المقاطعات الكندية، فما هي الخيارات الأخرى المتاحة والأقل تكلفة وبأجور مرتفعة؟

قد يهمك معرفة أنّه يوجد خيارات أفضل بهدف الهجرة غلى كندا والعمل في مجالات مختلفة. حيث أنّنا عبر هذا المقال، قمنا بجمع قائمة من الوظائف الأعلى أجراً في كندا والتي من المتوقّع أن تنمو بشكل كبير خلال السنوات القادمة وخاصّة أنّ ازدياد الطلب عليها في ارتفاع دائم.

قمنا بالتركيز على الوظائف التي تبدأ فيها الأجور من 30 دولار في ساعة العمل الواحدة، ومعظم مجالات العمل المذكورة مشمولة ضمن قائمة المهن المطلوبة للعمل في كندا بين الأعوام 2023-2028.

المحتويات عرض

الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا في مجال الرعاية الصحية

توجد بعض الوظائف الأسرع نمواً وذات الأجور الأعلى في كندا في مجال الرعاية الصحية. حيث تؤدي شيخوخة السكان وزيادة الأمراض المزمنة بين جميع الفئات العمرية إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد.

كما تعتبر نسبة الممرضين والأطباء والمستشفيات في كندا منخفضة مقارنة بحجم سكان البلاد. لذا، بينما تعمل الحكومة الكندية لمعالجة النقص ومواكبة الطلب، يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية العثور على فرص عمل قوية إلى جانب رواتب أكثر من جيدة.

فيما يلي عدد قليل من الوظائف ذات الأجور الأعلى التي تتوقع عددًا كبيرًا من فرص العمل المتاحة في جميع أنحاء كندا.

1. مدير الرعاية الصحية Healthcare manager

يتضمن هذا المنصب الوظيفي إدارة وتنظيم وتوجيه وتقييم خدمات الرعاية الصحية على جميع المستويات من دور رعاية المسنين إلى المستشفيات. يمكنك أن تكون مسؤولاً عن عدد من المجالات، بما في ذلك إعداد الميزانية، التوظيف، مراقبة الجودة، وشراء الإمدادات والمعدات.

هذه وظيفة عالية المستوى وتتطلب عادةً سنوات عديدة من الخبرة مدعومة بدرجة الماجستير أو درجات اعتماد أعلى.

  • أعلى أجر بالساعة لمدير الرعاية الصحية: 64.10 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط ​​الأجر بالساعة لمدير الرعاية الصحية: 45.67 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لمدير الرعاية الصحية: 15,100 فرصة عمل.

انظر: دراسة الطب في كندا.. التكاليف والشروط والمنح الدراسية وتعديل الشهادة للأطباء

2. مساعد ممرض /ة أو ممرض/ة Licensed practical or registered nurse

يمكن استغلال العمل في هذه الوظيفة والعمل على الخطوط الأمامية في المجال الطبي. مع عامين أو أقل من التدريب، يمكنك أن تصبح مساعد ممرض مرخّص (LPN) وتؤدي مجموعة متنوعة من خدمات المرضى التي تتراوح من أخذ العلامات الحيوية إلى تقييم المرضى إلى إعطاء الأدوية.

مع أربع سنوات من التدريب، يمكنك أن تصبح ممرض مسجّل (RN). بصفتك RN، يمكن أن تشمل واجباتك أي شيء من تقييم رعاية المرضى إلى المساعدة في العمليات الجراحية والإجراءات إلى تخطيط إخراج المرضى من المستشفى.

نظرًا لأن المرضى المسجلين لديهم متطلبات التعليم العالي ومسؤوليات وظيفية متزايدة، فإنهم يتمتعون أيضًا بأجور أعلى. وإذا كنت على استعداد للعمل في شمال كندا، فيمكنك الحصول على أجر 70 دولارًا لكل ساعة أو حتى أكثر.

  • أعلى أجر بالساعة لـمساعد الممرض: 46.70 دولار أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لـمساعد الممرض: 37.60 دولار.
  • فرص العمل المقدرة لـمساعد الممرض: 157,100 فرصة عمل.
  • أعلى أجر بالساعة للممرّض المرخّص: 33.00 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة للممرّض المرخّص: 26.30 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة للممرّض المرخّص: 32,400 فرصة عمل.

اقرأ: دراسة التمريض في كندا.. كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كممرض ناجح!

3. ممارس العلاج الطبيعي Natural healing practitioner

في كندا، تشمل فئة ممارس العلاج الطبيعي القابلات وأخصائيي الوخز بالإبر وممارسي الطب الصيني وأخصائيي العلاج بالأعشاب وأخصائيي المعالجة. لذلك يمكنك العثور على مجموعة واسعة من الخيارات التعليمية ومسارات التوظيف في هذا المجال.

الطلب على ممارسي العلاج الطبيعي يزداد تبعاً لزيادة أعداد برامج التدريب المعتمدة والنمو في الطلب على  الأساليب البديلة للطب التقليدي.

  • أعلى أجر بالساعة لممارس العلاج الطبيعي: 48.08 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لممارس العلاج الطبيعي: 28.85 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لممارس العلاج الطبيعي: 25,800 فرصة عمل.

4. فني مختبرات طبية Medical lab technologist or technician

بصفتك فني مختبر طبي، قد تكون مسؤولاً عن إجراء الاختبارات المعملية الروتينية بالإضافة إلى التحضير والتنظيف وصيانة المعدات. أو باعتبارك تقنيًا في المختبرات الطبية، فمن المحتمل أن تجري اختبارات أو تجارب معملية ثم تحلل النتائج من أجل المساعدة في تشخيص الأمراض والوقاية منها وعلاجها.

  • أعلى أجر بالساعة للتقنيين لفني المختبرات الطبية: 44.75 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة للتقنيين لفني المختبرات الطبية: 34.83 دولارًا.
  • أعلى أجر بالساعة للفنيين لفني المختبرات الطبية: 40 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة للفنيين لفني المختبرات الطبية: 25 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لفني المختبرات الطبية: 20,500 فرصة عمل.

5. تقني الأمراض القلبية Cardiology technologist

يمكن شغل منصب تساعد فيه في تشخيص أمراض القلب وعلاجها عن طريق إجراء مخطط كهربية القلب ومعدات القلب الأخرى. يمكنك أيضًا أن تكون مسؤولاً عن مهام مثل توفير رعاية المرضى، وإعداد تقارير مكتوبة لنتائجك، وفحص المعدات للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

  • أعلى أجر بالساعة لتقني الأمراض القلبية: 37 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لتقني الأمراض القلبية: 27.78 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لتقني الأمراض القلبية: 23100 فرصة عمل.

اخترنا لك قرار زيادة في نقاط الهجرة إلى كندا للمتحدثين باللغة الفرنسية !

الوظائف ذات الأجور الأعلى في مجال الخدمات البشرية

تُعرف كندا بأنها دولة تعتني بشعبها، وهذا ينطبق بشكل خاص على أولئك الذين قد يواجهون شكلاً من أشكال المعاناة أو الضيق. هناك مجموعة واسعة من برامج الخدمة الاجتماعية.

نتيجة لذلك، يقدم مجال الخدمات البشرية عددًا من الوظائف التي تدفع جيدًا للعاملين فيه، سواء كنت ترغب في مساعدة الأطفال أو البالغين أو العائلات، هناك بالتأكيد العديد من الأشخاص في البلاد يمكنهم الاستفادة من مساعدتك.

فقط ضع في اعتبارك الحقائق التالية:

تظهر هذه الأرقام أن هناك أعدادًا كبيرة من الكنديين الذين يحتاجون إلى مساعدة اجتماعية بطريقة أو بأخرى، مما يعني أنه من المحتمل أن يكون هناك طلب مستمر على متخصصي الخدمة الاجتماعية في جميع أنحاء البلاد.

إذا كنت تبحث عن وظائف هادفة وذات رواتب جيدة في كندا، فقد ترغب في التفكير في العمل في مجال يساعد أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليه. فيما يلي بعض المسارات الوظيفية التي يمكنك وضعها في الاعتبار:

1. عامل اجتماعي Social worker

اختر مهنة هادفة ومطلوبة توفر للأشخاص المهتمين مثلك فرصة لمساعدة الآخرين الذين يعانون من صعوبات. يمكنك العمل مع الأفراد والأزواج والعائلات أو حتى مجتمعات أو منظمات بأكملها.

قد تكون مسؤولاً عن إجراء مقابلات مع العملاء، تقييم احتياجاتهم، تقديم المشورة، إحالة العملاء إلى خدمات ووكالات أخرى، التحقيق في مزاعم سوء المعاملة أو الإهمال والقيام بأنشطة دعم أخرى.

  • أعلى أجر بالساعة للعامل اجتماعي: 46.15 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر في الساعة للعامل اجتماعي: 33.33 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة للعامل اجتماعي: 28,000 فرصة عمل.

2. عامل الخدمة الاجتماعية Community and social service worker

ضع في اعتبارك منصب تساعد فيه العملاء على التغلب على مشاكلهم الشخصية والاجتماعية من خلال تقديم المساعدة الاجتماعية وبرامج خدمة المجتمع.

يمكن أن تشمل مسؤوليات وظيفتك إجراء مقابلات مع العملاء وتقييمهم، تطوير خطط العمل، مساعدة العملاء على اكتشاف موارد وخدمات المجتمع الأخرى، مراقبة تقدم العميل والتدخل في الأزمات.

  • أعلى أجر بالساعة لعامل الخدمة الاجتماعية: 33 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لعامل الخدمة الاجتماعية: 21.54 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لعامل الخدمة الاجتماعية: 51,600 فرصة عمل.

انظر شركات التوظيف الكندية تبحث عن عمال | وظائف العمل المتاحة في كندا

الوظائف ذات الأجور الأعلى في مجال إدارة الأعمال والتمويل

تعتبر الشركات الصغيرة محركًا اقتصاديًا في كندا وتوظف عددًا كبيرًا من الكنديين. وسواء كان الحديث عن الشركات الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة، قد يجادل الكثيرون بأن بعض الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا موجودة في هذا القطاع الوظيفي.

هناك بالتأكيد فرص عالية للعمل في هذا المجال. تحقّق من بعض الوظائف ذات الأجور المرتفعة أدناه والتي لها أيضًا توقعات مهنية قوية في جميع أنحاء البلاد.

1. خبير مالي Finance professional

تعتبر من أهم الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا، حيث سيخبرك العديد من الخبراء أن كندا لديها واحد من أقوى قطاعات الخدمات المالية في العالم بسبب قدرات إدارة الأصول والثروات في البلاد، النظام المصرفي القوي، قطاع التأمين الصحي، فضلاً عن استخدامها للتكنولوجيا المالية.

وعلى الرغم من أن فانكوفر وكالجاري وتورنتو ومونتريال تعتبر مراكز توظيف مالية رئيسية، إلا أنه من المتوقع وجود فرص في جميع أنحاء البلاد في السنوات القادمة.

ثلاثة مسارات وظيفية محددة ذات رواتب جيدة وتتوقع عددًا كبيرًا من الفرص تشمل محلل مالي واستثماري financial and investment analyst ومدير مالي financial manager ووظائف مدير استثمار investment manager.

سوف تتطلب منك الوظائف الثلاثة السابقة تطوير الخبرة المالية حتى تتمكن من البحث وتحليل مجموعة متنوعة من المعلومات المالية. مع المناصب الإدارية، يأتي مستوى أعلى من المسؤولية حيث يمكنك تطوير السياسات وإدارة وتقييم الأنشطة المالية للإدارة أو المؤسسة.

يمكن العثور على الوظائف في مؤسسات القطاعين العام والخاص، بما في ذلك البنوك وشركات التأمين والاستثمار والشركات الاستئمانية.

  • أعلى أجر بالساعة للخبير مالي: 71.43 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة للخبير مالي: 46.15 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة للخبير مالي: 27,800 فرصة عمل.
  • أعلى أجر بالساعة لمديري البنوك والائتمان والاستثمار: 64.90 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لمديري البنوك والائتمان والاستثمار: 45.64 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 16,700 فرصة عمل.
  • أعلى أجر بالساعة للمحلل المالي والاستثماري: 55.90 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة للمحلل المالي والاستثماري: 33.65 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 27,400 فرصة عمل.

اقرأ: الهجرة الى مقاطعة يوكون الكندية.. برامج الهجرة وشروط التقديم

2. محترف الموارد البشرية Human resources professional

طوّر مهارات وظيفية قوية يمكنها إعدادك للنجاح في أي صناعة تختارها. من المتوقع أن يكون متخصصوا الموارد البشرية (HR) مطلوبين في جميع القطاعات في جميع أنحاء كل مقاطعة وإقليم تقريبًا.

يمكنك البدء في هذا المجال بصفتك ضابط التوظيف، والذي يتطلب عادةً إكمال شهادة خبرة أو دبلوم. من المحتمل أن تتمحور مسؤولياتك حول الإعلان عن الوظائف الشاغرة داخل مؤسستك، توظيف الأفراد، اختيار المرشحين المؤهلين.

أو من خلال الحصول على دبلوم أو درجة أكاديمية جامعية، يمكنك العمل كأخصائي موارد بشرية وأن تكون أكثر انخراطًا في إنشاء سياسات وإجراءات الموارد البشرية وإدارتها وتقييمها.

وبشهادة جامعية أكاديمية، يمكنك العمل حتى مستوى الإدارة حيث يمكنك الإشراف على قسم الموارد البشرية بأكمله.

  • أعلى أجر بالساعة لمديري الموارد البشرية: 69.23 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط ​​الأجر بالساعة لمديري الموارد البشرية: 45.06 دولارًا.
  • أعلى أجر بالساعة لمتخصصي الموارد البشرية: 54.95 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط ​​الأجر بالساعة لمتخصصي الموارد البشرية: 35.82 دولارًا.
  • أعلى أجر بالساعة لمسؤولي الموارد البشرية والتوظيف: 40.97 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط ​​الأجر بالساعة لمسؤولي الموارد البشرية والتوظيف: 27.47 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لجميع وظائف الموارد البشرية الثلاثة مجتمعة: 73,900 فرصة عمل.

3. مدير التسويق أو الإعلان Marketing or advertising manager

استفد من قدراتك على التواصل وتفكيرك النقدي ومواهبك التنظيمية من خلال العمل كمدير تسويق أو إعلان. مع دبلوم أو درجة علمية أكاديمية وبعض الخبرة المهنية، قد تكون على المسار الصحيح للقفز إلى هذا المجال المثير للاهتمام.

اعتمادًا على الوظيفة، يمكن أن تشمل مسؤولياتك إجراء أبحاث للسوق، تنظيم أحداث الشركة وأنشطتها، الحفاظ على العلاقات الإعلامية، التخطيط والإدارة، تقييم الأنشطة والبرامج والاستراتيجيات الإعلانية والتسويقية لمؤسستك.

يمكن العثور على فرص العمل في جميع أنحاء القطاعين العام والخاص.

  • أعلى أجر بالساعة لمدير التسويق أو الإعلان: 62.50 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لمدير التسويق أو الإعلان: 39.56 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لمدير التسويق أو الإعلان: 18,600 فرصة عمل.

انظر: الهجرة العائلية إلى كندا.. الشروط والتكاليف وخطوات التقديم

4. مستشار إداري Management consultant

احصل على درجة علمية في الأعمال التجارية وابني خبرتك من أجل تحقيق وظيفة العمر في كندا كمستشار إداري. عادة ما يتم توظيف المستشارين أو المحللين مع الشركات التي تقدم خدمات استشارية على أساس تعاقدي للشركات والمؤسسات الأخرى.

يمكنك العمل مع عميل واحد أو عدة عملاء في وقت واحد لمساعدتهم على حل المشكلات داخل مؤسساتهم أو تحسين الكفاءة أو تحسين الإنتاجية.

يمكنك قضاء وقتك في تقييم القضايا والبحث فيها من أجل تطوير الحلول. ويمكنك المساعدة في تنفيذ وتقييم التغييرات التي أوصيت بها.

  • أعلى أجر بالساعة للمستشار الإداري: 57.21 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعةللمستشار الإداري : 36.55 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة للمستشار الإداري: 39,900 فرصة عمل.

5. محاسب Accountant

قم بتحويل قدراتك ومهاراتك على استخدام الأرقام إلى مهنة قيمة كمحاسب accountant أو مدقق حسابات auditor أو مسؤول bookkeeper. بصفتك مسؤول حسابات bookkeeper، قد تكون مسؤولاً عن الاحتفاظ بالسجلات المالية، تسوية الحسابات، إعداد التقارير وربما حتى التعامل مع كشوف المرتبات وأنشطة الحسابات المدينة والدائنة.

على الرغم من أن المحاسبين accountants يمكنهم أداء العديد من هذه الواجبات، إلا أنهم يميلون إلى الإشراف على أنظمة وأنشطة المحاسبة وإدارتها. يمكنهم قضاء الوقت في تحليل البيانات المالية، إعداد التقارير والبيانات، تقديم المشورة.

  • أعلى أجر بالساعة للمحاسبين الماليين: 57.69 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط ​​الأجر بالساعة للمحاسبين الماليين: 33.65 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 94,400 فرصة عمل.
  • أعلى أجر بالساعة لمسؤولي المحاسبة: 35 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط ​​الأجر بالساعة لمسؤولي المحاسبة: 22 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 82,700 فرصة عمل.

6. أخصائي التأمين Insurance professional

استفد من قدرتك على ملاحظة أدق التفاصيل للعمل في مجال يوفر أجرًا جيدًا وفرص عمل قوية. بصفتك وكيل تأمين أو وسيط، قد تكون مسؤولاً عن بيع جميع أنواع التأمين للعملاء، بما في ذلك التأمين على المركبات والممتلكات والتأمين الصحي والتأمين على الحياة.

ستقوم بمراجعة احتياجات التغطية لعملائك، تحديد أقساط التأمين الخاصة بهم والتأكد من تلبية جميع متطلبات السياسة. من ناحية أخرى،

  • أعلى أجر بالساعة لخبراء التأمين: 42.03 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لخبراء التأمين: 28.21 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 18,600 فرصة عمل.
  • أعلى أجر بالساعة لوكلاء التأمين والوسطاء: 34.62 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لوكلاء التأمين والوسطاء: 23.46 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 27,600 فرصة عمل.

قد يهمك أرخص المدن للعيش في كندا وبرواتب عمل مرتفعة

الوظائف ذات الأجور الأعلى في مجال السفر والسياحة

وفقًا لجمعية السياحة الكندية، يبلغ حجم هذا القطاع 102 مليار دولار ويعمل به حوالي 1.8 مليون شخص. وهناك قطاعان فرعيان رئيسيان يشكلان جزءًا كبيرًا من قطاع السفر والسياحة هما صناعات الفنادق والمطاعم.

تشير جمعية الفنادق الكندية إلى أنّ مجال الإقامة في الفنادق تدر 22 مليار دولار من الإيرادات وتوظف 309.800 شخص. وفقًا لمطاعم كندا، تعد صناعة الطعام في البلاد أكبر، حيث تبلغ مبيعاتها السنوية 85 مليار دولار.

في الواقع، توظف صناعة الخدمات الغذائية حوالي سبعة بالمائة من القوى العاملة الكندية. ومع وجود ما يقرب من 97000 مطعم في جميع أنحاء البلاد، يمكن العثور على الفرص في كل من المناطق الحضرية والريفية.

إليك اثنين من أكثر الوظائف شيوعًا وذات الأجور الأعلى في كندا:

1. مدير خدمة الإقامة Accommodation Service Manager

يُشار إليه أيضًا بمديري الفنادق أو المنتجعات، ويعمل مديرو خدمات الإقامة بشكل أساسي في محور صناعة السفر والسياحة.

بالإضافة إلى تطوير السياسات والإجراءات المرتبطة بقسمك أو حتى المنظمة بأكملها، قد تجد نفسك تتحمل مجموعة متنوعة من المسؤوليات التي يمكن أن تشمل إعداد الميزانيات وتتبعها، تنفيذ الأنشطة الترويجية، التفاوض مع الموردين والعملاء وتوظيف وإدارة الموظفين .

  • أعلى أجر بالساعة لمدير خدمة الإقامة: 60.17 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لمدير خدمة الإقامة: 27.50 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لمدير خدمة الإقامة: 37,500 فرصة عمل.

2. مدير خدمات المطعم Restaurant Service Manager

حبك لفنون الطهي ورغبتك بالخوض في تجارب جديدة، يمكن أن يفيدك بالتأكيد في حياتك المهنية كمدير خدمات المطاعم. من خلال مزيج من التعليم والخبرة، قد تجد نفسك تدير مطعمًا أو بارًا أو مؤسسة أخرى تقدم خدمات الأطعمة والمشروبات.

يمكن أن يكون تركيزك على الإشراف على جميع جوانب العمليات، بما في ذلك تعيين الموظفين، الجدولة، تحديد عناصر القائمة والأسعار، حل شكاوى العملاء والتفاوض مع الموردين.

  • أعلى أجر بالساعة لمدير خدمات المطعم: 43.27 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لمدير خدمات المطعم: 20.67 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة لمدير خدمات المطعم: 32,900 فرصة عمل.

اقرأ: 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادة جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

الوظائف ذات الأجور الأعلى في مجال التكنولوجيا

قامت كندا ببناء صناعة تكنولوجية قوية ومبتكرة، ويمكن للأفراد الذين يتمتعون بالمزيج الصحيح من المهارات والخبرات العثور على بعض الوظائف الأكثر طلبًا والأعلى أجراً المتاحة في جميع أنحاء البلاد.

في الواقع، وفقًا لمنظمة الابتكار والعلوم والتنمية الاقتصادية الكندية (ISED)، يكسب عمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في المتوسط حوالي 77،794 دولارًا سنويًا، وهو أعلى بنسبة 49.4 في المائة من متوسط القوى العاملة الوطنية ولهذا السبب تعتبر من المهن ذات الأجور الأعلى في كندا.

حسب ISED أيضًا فإنّ قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكندي يتألف من 41500 شركة توظف أكثر من 652000 عامل. وهذا يمثل أكثر من ثلاثة بالمائة من العمالة الوطنية.

لا عجب أن هناك العديد من الفرص الوظيفية المثيرة في قطاع التكنولوجيا. تحقق من بعض الوظائف أدناه التي تقدم رواتب كبيرة بالإضافة إلى إمكانات قوية لنمو الوظائف في كل ركن من أركان الدولة تقريبًا:

1. مدير أنظمة الكمبيوتر والمعلومات Computer and information systems manager

إن كنت تبحث عن إحدى الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا، يمكنك شغل منصب إداري يجعلك تتفوّف في المجالات المتعلقة ببرامج الكمبيوتر والاتصالات وأنظمة المعلومات والشبكات.

قد تكون قائدًا لنظم المعلومات أو قسم معالجة البيانات الإلكترونية وخبير بالمسؤوليات المتعلقة بوضع السياسات والإجراءات، إدارة فرق العمل، مراجعة الميزانيات، تحليل متطلبات النظام، الجداول الزمنية والتكاليف.

  • أعلى أجر في الساعة: 72.12 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة: 50 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 32,500 فرصة عمل.

2. مهندس  برمجيات أو مصمم Software engineer or designer

تصميم البرامج والأنظمة التي تساعد المؤسسات على تحقيق أهدافها التكنولوجية. يمكنك العثور على وظيفة داخل قسم تكنولوجيا المعلومات في المؤسسة، أو يمكنك العمل في شركة تقدم خدمات حلول البرامج على أساس تعاقدي لعدد من العملاء.

بصفتك مهندس برامج أو مصممًا، ستبدأ عادةً بتحديد احتياجات صاحب العمل أو العميل، والتي تقودك بعد ذلك إلى تصميم وإنشاء واختبار حلول البرامج التي تلبي تلك الاحتياجات.

قد تشارك أيضًا في أنشطة الصيانة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها.

  • أعلى أجر بالساعة: 66.83 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة: 43.27 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 20,700 فرصة عمل.

قد يهمك: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

3. محلل أو مستشار نظم معلومات Information systems analyst or consultant

مساعدة العملاء على تحديد متطلباتهم التكنولوجية وتزويدهم بأنظمة المعلومات التي تلبي احتياجاتهم. تم العثور على العديد من هذه الوظائف داخل شركات استشارات تكنولوجيا المعلومات، ولكن هناك أيضًا فرصًا داخلية في القطاعين الخاص والعام.

اعتمادًا على نوع المنظمة التي تعمل بها، يمكنك استخدام مهارات البحث والتصميم والتطوير والاستشارات لمساعدة عملائك أو صاحب العمل في المجالات المتعلقة بسياسات واستراتيجيات وإدارة وأمن نظم المعلومات.

  • أعلى أجر بالساعة: 55.29 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة: 38.46 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 100,100 فرصة عمل.

4. مبرمج كمبيوتر Computer programmer

استعد لمنصب عالي التقنية وافتح نفسك لإمكانية فرص عمل جيدة في جميع أنحاء كندا. من خلال العمل في قسم تكنولوجيا المعلومات أو برامج الكمبيوتر أو شركة تكنولوجيا المعلومات، يمكنك قضاء أيامك في فعل الشيء الوحيد الذي تحبّه: البرمجة!

قد تتطلب وظيفتك كتابة واختبار التعليمات البرمجية، صيانة وتعديل البرامج الحالية، إعداد تقارير البرامج وتنفيذ المسؤوليات الفنية الأخرى.

  • أعلى أجر بالساعة: 55.29 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة: 36.06 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 52,300 فرصة عمل.

5. فني شبكات الكمبيوتر Computer network technician

ضع نفسك داخل قسم تكنولوجيا المعلومات واعتن بمتطلبات شبكة المؤسسة. يمكنك تطوير الخبرة المتعلقة بشبكات المنطقة المحلية، المنطقة الواسعة، والشبكات المركزية وكذلك أجهزة وبرامج الكمبيوتر حتى تتمكن من إعداد أنظمة شبكات المؤسسة وصيانتها واختبارها وإصلاحها وتحسينها.

يمكنك أيضًا توفير دعم الشبكة للمستخدمين الآخرين وإدارة الموظفين الآخرين.

  • أعلى أجر بالساعة: 48.07 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة: 32 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 23,200 فرصة عمل.

6. مصمم الجرافيك Graphic designer

تعلم كيفية سرد القصص وإثارة المشاعر من خلال التصميمات الجذابة. ينشئ مصممو الجرافيك فنًا رسوميًا ومرئيًا في كل من التنسيقين المطبوع والرقمي لتوصيل رسالة محددة لمؤسسة ما.

قد تكون مسؤولاً عن تطوير أي شيء من الملصقات وبطاقات العمل إلى الإعلانات عبر الإنترنت ورسومات مواقع الويب التي تهدف إلى المساعدة في الترويج للشركات أو الأحداث العامة أو بيع المنتجات أو نشر الرسائل.

قد تتطلب منك وظيفتك تحديد احتياجات كل من شركتك والمستخدمين النهائيين، تحديد أفضل وسيلة للاستخدام، تحديد التكاليف والجداول الزمنية وتقديم الأعمال الفنية.

  • أعلى أجر بالساعة: 39.90 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة: 24.04 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 21,400 فرصة عمل.

ننصح بالاطلاع على مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

الوظائف ذات الأجور الأعلى في مجال التعليم

لا يوفر قطاع التعليم وظائف ذات رواتب جيدة فحسب، بل سوف يوفر أيضًا فرص عمل محتملة في العديد من المجالات خلال العقد المقبل. فقط تخيل أن يكون لديك وظيفة مطلوبة وراتب جيد، فرصة لإحداث فرق حقيقي في حياة الأطفال أو البالغين.

من المتوقع أن يتمتع معلمو رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية بفرص عمل لائقة بسبب زيادة التحاق الطلاب بالمؤسسات التعليمية وزيادة عدد المتقاعدين والحاجة إلى استبدال المعلمين الذين ينتقلون إلى مناصب مستشار. هناك أيضًا نظرة مستقبلية واعدة لأولئك الذين يرغبون في التدريس في التعليم العالي.

وبالإضافة معدلات التقاعد الكبيرة على المستويين المهني والجامعي، يبحث المزيد من الطلاب عن دروس ما قبل الجامعة كطريقة لتقليل مقدار الوقت والمال الذي يتم إنفاقه في الجامعة.

1. المعلم Teacher

ساعد في تشكيل مستقبل البلد من خلال إشراك الأطفال والشباب في خبرات تعليمية عالية الجودة داخل الفصل الدراسي. يتمتع المعلمون، من رياض الأطفال إلى مستوى المدرسة الثانوية، بتوقعات عمل عادلة إلى جيدة في كل مقاطعة وإقليم تقريبًا.

سواء كنت تستطيع أن تتخيل نفسك تغذي خيال الأطفال في الخامسة من العمر أو تحضّر طلاب بعمر 18 عامًا للتخرج والنجاح في الحياة، يمكنك أن تجد عددًا من الفرص التي يمكن أن تساعدك على تحقيق أحلامك.

  • أعلى أجر في الساعة لمعلمي المدارس الثانوية: 52.88 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لمعلمي المدارس الثانوية: 41.21 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 46100 فرصة عمل.
  • أعلى أجر بالساعة لمعلمي المدارس الابتدائية ورياض الأطفال: 51.28 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة لمعلمي المدارس الابتدائية ورياض الأطفال: 37.50 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 98,900 فرصة عمل.

2. مدرس جامعي أو مدرب مهني College or Other Vocational Instructor

تزويد البالغين من جميع الأعمار بالمعرفة والمهارات التي يحتاجون إليها للتقدم في وظائفهم الحالية أو تحقيق وظائف جديدة أو الاستعداد للجامعة.

من الناحية العملية، تتوقع كل مقاطعة وإقليم طلبًا كبيراً على المدرسين الجامعيين والمهنيين. يمكن العثور على فرص التدريس داخل المؤسسات العامة والخاصة من جميع الأحجام للمعلمين ذوي التعليم والخبرة في مجموعة متنوعة من المجالات.

على الرغم من أن المتطلبات يمكن أن تختلف بين المؤسسات، إلا أن معظم المناصب تتطلب أن تكون حاصلاً على درجة البكالوريوس على الأقل مع خبرة في مجال التعليم في مؤسسات التعليم العالي أو أوراق اعتماد التدريس والخبرة المهنية في المجال الذي اخترته.

  • أعلى أجر بالساعة: 56.09 دولارًا أو أكثر.
  • متوسط الأجر بالساعة: 37.93 دولارًا.
  • فرص العمل المقدرة: 42,600 فرصة عمل.

بهذه الطريقة نكون قد تعرّفنا على الوظائف ذات الأجور الأعلى في كندا تبعاً لعدّة مصادر مرفقة في الأسفل. يجب العلم أنّ معلومات الراتب والتوقعات سارية اعتبارًا من 19 فبراير 2020 وتستند إلى بيانات من بنك الوظائف التابع للحكومة الكندية. تستند تقديرات الوظائف الشاغرة على بيانات من نظام التنبؤ المهني الكندي.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر