ما هي أسس تصميم الشعار Logo؟ مع 7 نصائح لتصميم شعار مميز

إذا نظرنا من حولنا سنجد الكثير من الشعارات الفريدة والمعروفة عالمياً والتي تمثل أهم الشركات والمواقع والأسماء في العالم. يمكن القول أن وجود الشعارات يعدّ إلزامياً ومهماً لإشهار العلامة التجارية أو الشركة أو غيرها، إلى جانب الحرص على إنشاء شيء في ذاكرة الناس لا يُنسى، كالشعارات العالمية Adidas, BMW, Apple, Amazon, McDonald,  وغيرها الكثير من الشعارات التي أثبتت وجودها في العالم. ولإنشاء شعار Logo مميز يربط العلامة التجارية مع الجمهور، لابدّ من معرفة أسس تصميم الشعار والمبادئ الأساسية المتّبعة في هذا السياق. لذلك سوف نتعرف عبر هذا المقال على 7 من أهم أسس تصميم الشعارات. 

ما الذي يجعل من الشعار مميز؟ 

يشار إلى الشعار Logo بأنّه علامة مؤلّفة من نصوص وصور يتم تبنيها من قبل شركة أو منظّمة للإشارة إلى الخدمات التي تقدمها. 

وفقاً للمصمم الجرافيكي الأسترالي Tamarin Morley، فإنّ المعنى من الشعار هو المفتاح الأساسي لنجاحه. حيث يقول: “يمكن أن تجعله شعاراً جميلاً كما تريد، لكن إذا لم يحمل أو ينقل أي معنى، فلن يكون شعاراً جيداً. يجب أن يعكس الغرض من العلامة التجارية وشخصيتها وأن يتم ذلك بطريقة بسيطة جداً وواضحة وسهلة التذكر”. 

بالتالي يروي الشعار المميز قصّة العلامة التجارية باستخدام عناصر التصميم من الألوان والخطوط والصور والأشكال وغيرها. يجب أن يبرز الشعار بين المنافسين ويكون له تأثير قوي أينما شوهد سواء على بطاقة عمل أو على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي

المكونات الرئيسية للشعار (اللوجو) هي: 

  1. الألوان Colors.
  2. خطوط الكتابة fonts.
  3. الخطوط Lines
  4. الشكل Shape
  5. المساحة السلبية Negative space. (وهي المسافة بين عناصر الشعار أو محيطه والتي لا تحتوي على أي عنصر وقد تكون بلون واحد أو خليط من الألوان.)
  6. الرسومات Graphics / الأيقونة icon.
  7. التَخطِيط أو الشكل Layout. 

انظر: أهم 8 مواقع لإيجاد وظائف كمصمم جرافيك من المنزل ومصادر مجانية لإلهام إبداعك !

7 من أهم أسس تصميم الشعار Logo 

فيما يعد الشعار من أهم مقومات نجاح الشركة، يحمل مصمم الجرافيك مسؤولية ابتكار شعار فريد، مميز، ملفت للانتباه ويمكن تذكره بسهولة. لذلك يجب أن يبدأ المصمم دائماً بالاستراتيجية، أو بصورة أوضح، يجب معرفة معلومات مفصّلة عن العلامة التجارية، الغرض منها، الشخصية، ما تقدمه للجمهور، وما يميزها عن منافسيها في السوق. 

فمن غير المجدي أن تبدأ بتصميم شعار وتخيّل شكله دون معرفة ما هو الهدف منه. ومن ثمّ تأتي مرحلة التصميم. عندما تبدأ بمرحلة التصميم يمكنك الاطلاع على قائمتنا من أهم المبادئ الداعمة لجهد وموهبة كل مصمم جرافيك لتصميم شعاراً عالمياً ناجحاً.

1. البساطة Simplicity
البساطة Simplicity من أسس تصميم الشعار

تتميز جميع الشعارات العالمية ببساطة تصميمها واحتوائها على عدد قليل من العناصر المكونة للشعار. إذ يستخدم الشعار الناجح أقل عناصر ممكنة معبرة لتشير للشركة أو لاسم علامة تجارية معينة بكل بساطة. الشعار الجيد ليس مكتظّاً بالعناصر ويحترم التباعد فيما بينها، فيجب أن تتنفس العناصر التي يتكون منها شعارك حتى يبرز وضوح بين جمهورك. 

كما يجب الأخذ بالاعتبار أنه من الممكن أن يتم استخدام الشعار أو اللوجو بمختلف الأحجام، لذلك فإن التصميم البسيط سيسهل عملية التلاعب والتعديل على حجم الشعار

خذ شعار شركة مايكروسوفت على سبيل المثال، تزداد البساطة فيه مع مرور الوقت. 

البساطة في شعار شركة مايكروسوفت Microsoft
المصدر 99designs

 حتّى شعار شركة آبل والتي تخلّت عن شعارها الأول في عام 1976 ليتحول إلى شعار بسيط جداً في أيامنا الحالية.

 

 

البساطة في شعار شركة آبل Apple
المصدر 99designs

قد يهمك: 12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

2. قابل للتذكر بسهولة Memorability

قابل للتذكر بسهولة Memorability من أسس تصميم الشعار

إذا أردت من الناس أن يتذكروا اسم الشركة أو العلامة التجارية فاحرص على اختيار شعار يشير لما يميز الشركة ويمكن تذكره بسهولة لمجرد ذكر اللون أو عنصر معين من التصميم. حيث سيكون للشعار دور كبير في غرس اسم الشركة في كل مكان.

ولتصميم شعار لا يُنسى، لابدّ من تطبيق 4 خطوات تبعاً للخبراء:

  1. استخدام الألوان بشكل صحيح: يذكر الخبراء أنّ أفضل الشعارات لا تحتوي أكثر من 4 ألوان. ومن المهم جداً فهم كيف يمكن للألوان أن تؤثر على مشاعر الأشخاص.
  1. صمّم شعاراً مختلفاً: لكي يكون الشعار قابل للتذكر، لابدّ أن يكون مختلف ومميز مقارنة مع المنافسين في السوق.
  1. استخدام عبارة جذّابة مع الشعار: إرفاق شعار العلامة التجارية مع عبارة جذّابة في التصميم Slogan. خذ شركة NIKE على سبيل المثال، فهي مشهورة بعبارتها الجذابة: Just Do It. حاول استخدام عبارة جذّابة يمكن المحافظة عليها مع تغيّر احتياجات السوق، كوضع عبارة مرتبطة بالعلامة التجارية يمكن استخدامها بعد 5 أو 10 سنوات من إنشائها. 
  2. كن واضحاً: الشعار الذي يسهل فهمه، يسهل تذكره. مثلاً: هل جميع عناصر الشعار واضحة؟ هل يمكن رسمه من قبل أي شخص عند تذكره؟. 

اقرأ: ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد؟

3. التفرّد والأصالة Originality

التفرّد والأصالة Originality من أسس تصميم الشعارات

قبل تصميم الشعار، لابد من البحث عبر الانترنت عن الشعارات الأخرى في مجال العمل أو الاختصاص. ألقِ نظرة على كل التصميمات المشابهة والمتميزة واجعلها محطة إلهام لك، ولكن ابتعد عن تقليدها. إذ لن ينجح شعار الشركة إذا لم يكن متفرداً عن المنافسين ويقدم شيئاً جديداً ومميزاً.

تعرف أيضاً على شعارات منافسيك في الصناعة وقم بتحليل تصاميمها والألوان التي يستخدمونها. يمكن أن تساعدك هذه المقارنة في إنشاء تصميم شعار مختلف. فقط تجنب استخدام نفس الألوان والخطوط والأشكال والرموز.

فكّر في الشعارات المعروفة من حولك: ستاربكس Starbucks، أديداس Adidas، وآبل Apple على رأس القائمة، قد تعتقد أنّها شعارات مشهورة لأننا نراها دائماً، لكنها أيضاً تتميز بالتصميم الأصلي والمختلف والذي قد يكون سبب تذكرها. 

اخترنا لك: كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح للدخول في سوق العمل الحر ؟

4. عصري ومناسب لكل زمان Timeless

عصري ومناسب لكل زمان Timeless من أسس تصميم الشعارات
المصدر 99designs

من المهم أن يكون الشعار حديث ومعاصر للزمن الحالي والأزمنة القادمة بحيث لا يفقد قيمته وتميزه مع مرور الوقت. وقد تعد هذه الخطوة صعبة بعض الشيء لاختلاف الأفكار الرائجة بين اليوم والآخر، إلا أنه يمكنك دائماً أن تستمد إلهامك من الشعارات العالمية الناجحة والتي تعمل على تحديث شعاراتها باستمرار إلا أنها ما زالت محافظة على عناصر شعاراتها الرئيسية حتى الآن.

فكما شاهدنا في النقطة الأولى من المقال، تحافظ شركات مثل مايكروسوفت وآبل على العناصر الأساسية لشعاراتها مع أنّها تقوم بتحديثها كل عدّة سنوات. 

وللتأكّد من أنّ الشعار مناسب، تخيل السيناريو التالي: فكر في نفسك تشرح الفكرة وراء الشعار مراراً وتكراراً لسنوات قادمة. هل سيظل تفسيرك هو نفسه بعد 5 أو 10 سنوات من الآن؟.

اقرأ: أسرار الربح من الانستقرام: 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

5. توازن العناصر Balance

توازن العناصر Balance من أسس تصميم الشعار

أي كانت العناصر المكونة للشعار من كتابة أو رسومات، يجب أن تبدو متوازنة ومتناسقة فيما بينها. إذ يتميز العمل الفني في تصميم الشعارات بتناسق العناصر من مقاييس وألوان وغيرها.

فالأشخاص يتعرفون على الصور ذات العناصر المتوازنة على أنّها جميلة، وهنالك قواعد تصميم تم اختبارها في هذا السياق للمساعدة في التصميم، مثل النسبة الذهبية the golden ratio وقاعدة الأثلاث the rule of thirds.

مع ذلك، يشير بعض المصممين إلى أنّ تصميم الشعارات يجب أن يتم وفقاً لنظرة المصمم وليس دائماً اعتماداً على التوازن المثالي. ويقول البعض “الشعار الذي يتسم بالتوازن ليس بالضرورة أن يكون متساويًا أو متماثلًا أو أي شيء من هذا القبيل”. 

انظر أيضاً: ما هي أفضل برامج تغيير خلفية الصور للايفون والاندرويد؟

6. عناصر متكاملة Complementary

عناصر متكاملة Complementary من أسس تصميم الشعارات

يتميز الشعار الناجح باحتوائه على عناصر متناسقة ومكملة لبعضها البعض حتى تبدو شكلاً واحداً يمثل الشركة، ولا يمكن تخيله مفصلاً. لذا إذا كانت الرسومات والخطوط هي مكونات شعارك، تأكد من تناسقها وتأليفها شكلماً موحداً.

انظر إلى شعار بيبسي على سبيل المثال، العنصران في الشعار هما عنصر واحد، مع ذلك، أحياناً نجد أحد العنصرين فقط ونعلم أنّ الشعار يشير إلى بيبسي.

وعندما يتعلق الأمر بنوع الخطوط المستخدمة في حال استخدامها، فتجنّب استخدام أكثر من نوع خط، لأنّ ذلك سيجعل من شعارك دون مغزى. اختر نوع خط واحد يعكس شخصية العلامة التجارية.  يمكنك استخدام خطوط موجودة بالفعل أو يمكنك طلب خدمات أحد الخطاطين لينشئ لك خط فريد بعلامتك التجارية.

قد يهمك: Upwork أو Freelancer للعمل الحر: أيهما أفضل للعمل عن بعد؟

7. المرونة في استخدام الشعار Versatility

المرونة في استخدام الشعار Versatility من مبادىء تصميم الشعارات

غالباً ما يتم استخدام شعارك برسمه على لافتات أو لوحات الإعلان، إلى جانب رسمه على أدواتٍ مستخدمة يومياً كالقمصان أو الحقائب أو عبوات الشرب، أو على خلقيات بيضاء أو سوداء.

لذا لابد من أن يكون شعارك مرناً وقابل للتصغير والتكبير من ناحية الحجم حتى يبدو جيداً عند استخدامه بأي مكان. وسيكون من الأفضل أن يتم تصميمه مع خلفية سوداء أو بيضاء أو يتناسب معها في حال استخدامها.

لابد أن يجمع المصمم كل المبادئ الممكنة لابتكار شعار فريد ومميز يمكن ملاحظة تأثيره من خلال انتشاره وخلوده في ذاكرة الناس. وإلى جانب أسس تصميم الشعارات الأساسية السابقة، هناك بعض النصائح التي يمكن لمصمم الجرافيك أن يتبعها لتصميم الشعار باحترافية. 

7 نصائح لتصميم الشعارات

7 نصائح لتصميم الشعارات

إليك 7 نصائح ستساعدك بشكل كبير أثناء تصميم أي شعار:

1. حدد رسالتك من الشعار

لابد لكل شعار أن يحمل فكرة ورسالة معينة، وهو ما يتوجب عليك أخذه بالاعتبار. لا يتألف الشعار من مجرد رسم وكتابة، لابد أن تفكر بما ترغب بقوله وشرحه من خلال الشعار، وأن تجعل الشعار يمثل أفكارك ويظهر هدفك منه.

2. فهم الجماهير المستهدفة

حتى توصل هدفك لجمهورك، يجب عليك أن تفهم تفكيرهم وعما يبحثون في الشعار بالاعتماد على مجالك واختصاصك. وحسب مجالك ستختلف أهمية العناصر المطلوبة في داخل الشعار. كأن تحتاج لتظهر عنصر السرعة أو القوة أو الصحة الجيدة وغيرها من العناصر التي تساهم في إظهار تميزك عن الآخرين.

3. التخلي عن العناصر الغير ضرورية

كما ذكرنا في مبادئ تصميم الشعار، فإن أول خطوة هي البساطة في التصميم، وهو ما يجب عليك فعله دائماً. يميل معظم المصممين لاستخدام الظلال أو الحواف أو تعدد الألوان بشكلٍ مفرط، حيث يمكن لهذه التفاصيل الزائدة أن تعقد تصميمك للشعار وهو ما نحن بغنى عنه. حافظ على بساطة الشعار واحتوائه على ما يشير لهدفك فقط.

4. إنشاء الشعار بصيغة vector

لأن الشعار يمكن أن يتم استخدامه بمختلف الأحجام، سيتم تكبيره أو تصغيره بدرجاتٍ كبيرة، لهذا لا يمكن إنشاءه بمقياس بكسل كصور jpgs، ولابد من إنشاء الملف بالاعتماد على الخطوط والمنحنيات والنقاط كما في برنامج Adobe Illustrator للحفاظ على دقته مهما احتجنا لتكبير الشعار أو تصغيره.

5. استخدام ألوان Pantone

لابد وأنك لاحظت اختلاف درجات الألوان بين ما تراه في حاسوبك وما تراه في حاسوب زميلك أو حاسوب العمل، وذلك بسبب اختلاف إعدادات الشاشات والطابعات.

فما تصممه وتراه احترافياً قد تراه سيئاً في مكان آخر ويمكن تجنب ذلك من خلال استخدام نظام مطابقة Pantone (PMS). وهو عبارة عن نظام يعمل على تحديد درجات الألوان ومطابقتها وحفظها بغض النظر عن اختلاف معايير الألوان وإعدادات الأجهزة من شاشات وطابعات مما يكفل حفاظ الشعار على ألوانه المعتمدة في تصميمه الأصلي.

6. توضيح فكرة ورسالة الشعار

من المهم أن تنعكس فكرتك ورؤيتك على تصميم الشعار. إذ لابد أن يحتوي على عناصر واضحة تشير إلى صاحب الشعار. ويمكنك اختبار نجاح شعارك من خلال سؤالك لبعض الأشخاص عما يبين لهم الشعار، وإذا كانت أغلب الأفكار تطابق رسالة الشعار أو مشابهة لها، فهذا يعني أنك حصلت على شعارٍ ناجح.

7. ترك انطباعٍ لدى الناس

لن يعني شعارك شيئاً إذا لم يترك انطباعاً في ذاكرة الأشخاص. وفي هذه المرة حاول أن تقدم للأشخاص شعارك محاطاً بشعاراتٍ أخرى، ثم اسألهم أن يصفوا الشعارات التي تركت انطباعاً لديهم. وإذا كان شعارك أحدها فاعلم أن جهدك في تصميم الشعار لم يذهب سدىً وقد صممت شعاراً ممتازاً.

إذا كنت قد دخلت لتوك في عالم تصميم الشعارات، فإن هذه المبادئ والأسس لتصميم الشعار ستساهم في إنجازك لأفضل التصميمات التي يمكن أن تصل للعالمية بجهدك وموهبتك الخاصة وتلبية رغبة عملاؤك المستقبليين. وإن كنت مهتماً بكسب بعض الجوائز والمبالغ المالية من مجال التصميم،ألقي نظرة على مسابقات التصميم والفنون مع جوائز مالية

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر

ما هي أسس تصميم الشعار Logo؟ مع 7 نصائح لتصميم شعار مميز
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!