ما هي أفضل كتب تطوير الشخصية في عام 2024؟

ما هي أفضل أسماء كتب تطوير الشخصية

غالبًا نجد صعوبة في الاعتراف بأنّ شخصيتنا ليست قويّة بالقدر الكافي ونميل لتجاهل الأمر. لكن عندما نصل لقناعة بأنّ العالم من حولنا لا يرانا كما نرى أنفسنا في المرآة، فنحن على الطريق الصحيح للتحسّن المستمر. حيث أنّ للشخصية تأثير كبير في حياة الفرد الاجتماعية والمهنية، وامتلاك شخصية قويّة هو أمر لا مفر منه لمن يطمح للأفضل. كما يُقال، إن صادفت شخصًا ذو شخصية قويّة، اسأله عن الكتب التي يقرأها. لهذا سوف نساعدك في هذا المقال لتصبح قوّي الشخصية عبر إطلاعك على أفضل كتب تطوير الشخصية في عام 2024.

أفضل 10 كتب لتطوير الشخصية 

هل تساءلت يومًا ما، لماذا قد تقدم 100 شخص لوظيفة معينة، ويتم قبول اثنان منهم فقط، حتّى لو لم يكونوا مؤهلين كالبقية؟ السر يكمن في قوّة الشخصية. يميل الأشخاص ذوو الشخصية القويّة والمسيطرة لأن يكونوا أكثر نجاحًا وحضورًا مقارنة مع الأفراد الذين يتمتعون بشخصية ضعيفة.

وإنّ كنت تعتقد أنّ شخصيتك ليست حاضرة بالقدر الكافي، فلا تقلق، لانّه لم يفت الآوان بعد لإعادة هيكلة شخصيتك من جديد، خاصّة إن كانت تؤثر سلبًاعلى حياتك.

من أفضل الطرق التي يمكن الاعتماد عليها كليًا لتحسين الشخصية نجد كتب تقوية الشخصية، والتي تعتبر بمثابة عصا سحرية قادرة على تحسين حياة الفرد من كافة جوانبها. فإن كنت مستعدًا للإلهام واكتشاف نفسك من جديد، سنطلعك على أفضل 10 كتب لتحسين الشخصية.

1. كتاب Think and Grow Rich – الكاتب نابليون هيل Napoleon Hill

كتاب Think and Grow Rich - الكاتب نابليون هيل Napoleon Hill

يعتبر كتاب Think and Grow Rich، من تأليف نابليون هيل، من أقدم الكتب المكتوبة حول تنمية وتطوير الشخصية، حيث تم نشره في عام 1938. قد يوحي عنوانه إلى كيفية زيادة المكاسب المادية، لكنّه في الحقيقة يتعمّق بشكل كبير في استراتيجيات الحياة وكيفية المحافظة على النظرة الإيجابية متحديًا القارىء لفهم أنّ الثراء في الحياة يمتد إلى ما هو أبعد من النجاح المالي والاستقلال المادي.

يتعمّق الكاتب هيل في ما يُعرف بـــ “الخطوات الثلاثة عشر نحو الثراء”، وهي مجموعة المبادىء التي يقود الالتزام بها الفرد إلى تحقيق النجاح والمال. تتضمن هذه تنمية سلوك عقلي إيجابي، وتحديد أهداف واضحة ومحددة، وإنشاء استراتيجية لتحقيق تلك الأهداف، واتخاذ الإجراءات، والإيمان القوي بالنفس والمهارات الشخصية.

كتاب كلاسيكي عالمي لتحسين وتطوير الشخصية وله تأثير واسع النطاق في تشكيل طريقة تفكير الناس في النجاح والثروة.

الكتاب مترجم للغة العربية بعنوان “فكر وازدد ثراء”، وتم ترجمته أيضاً لعشرات اللغات الأخرى منها الإسبانية، الفرنسية، الألمانية، الصينية، اليابانية.

احصل على الكتاب:

اقرأ: 8 علامات غير معروفة في لغة الجسد تعكس مستوى الذكاء العالي

2. كتاب The 7 Habits of Highly Effective People – الكاتب Stephen Covey

كتاب The 7 Habits of Highly Effective People - الكاتب Stephen Covey

 

ساعد هذا الكتاب من تأليف ستيفن كوفي في وقت مبكر من عام 1989 على تغيير حياة عشرات الآلاف من الأشخاص. يقترح المؤلف عبره 7 عادات رئيسية يجب على الفرد غرسها في حياته اليومية لتحسين وتطوير شخصيته وتعزيز حياته الاجتماعية والمهنية والعاطفية.

العادات السبعة الفعالة التي يتحدث عنها الكاتب في هذا الكتاب هي:

  1. كن مبادرًا.
  2. ابدأ والغاية في ذهنك.
  3. ابدأ بالأهم قبل المهم.
  4. التفكير بطريقة مكسب\مكسب.
  5. السعي لأن تفهَم أولا، قبل أن تُفهم.
  6. التآزر والتكاتف.
  7. شحذ المنشار (خذ أقساط كافية من الراحة).

أصبح الكتاب من أكثر الكتب مبيعاً من حول العالم وتم ترجمته إلى أكثر من 38 لغة، منها اللغة العربية.

احصل على الكتاب:

انظر: ما هي أفضل تطبيقات تنظيم الوقت Time Management؟ (الأندرويد والايفون)

3. كتاب Mindsight – الكاتب دانييل جيه سيجل Daniel J Siegel

كتاب Mindsight - الكاتب دانييل جيه سيجل Daniel J Siegel

نشر الكاتب دانييل جي سيجل هذا الكتاب المذهل في عام 2010 ليوضّح لنا الروابط المباشرة بين أدمغتنا وأجسادنا وكيف يمكن للأحداث في الماضي أن تؤثر على سلوكنا في الحاضر.

يطرح أحدى أفضل كتب تطوير الشخصية هذا مفهومًا جديدًا رائداً لعلم النفس الإيجابي والذي تم تطويره من قبل المؤلف نفسه، بما يُعرف “Mindsight” والذي يشير إلى سلسلة من التدابير النفسية التي يجب على كل فرد اتخاذها لفهم وتشكيل الذات الداخلية بما يعود بالفائدة للصحة.

كما يقودك الكاتب في هذا الكتاب الرائع إلى فهم العلاقة بين أفكارك وجسدك وكيفية التحكم في عواطفك. حيث يقترح أنّ مفهوم علم النفس الإيجابي هذا “Mindsight” هو أكبر من كونه مجرّد تأمّل، كونه يعطي الأولوية للانسجام والتوازن داخل الفرد. فعندما يجد الفرد السلام الداخلي سيكون قادرًا على الحفاظ على رباطة جأشه حتى في أقسى الظروف.

احصل على الكتاب

انظر: 4 أسباب لبطء التعلم.. هل تجد نفسك متعلماً بطيئاً مقارنة بالآخرين؟

4. كتاب Awaken the Giant Within – الكاتب Tony Robbins

نشر الكاتب توني روبنز، الخبير في مجال علم النفس وتنمية الشخصية، كتاب Awaken the Giant Within في عام 1992. ويتحدث الكتاب عن فكرة مهمة جدًا لتطوير شخصيتك وتنميتها، وهي أنّ رفع سقف توقعاتك والإيمان بقدراتك على تحقيق أحلامك هي أهم شيء لتحقيق النجاح.

فقبل البدء باتخاذ أي خطوات مصيرية تحدد مستقبلنا، علينا تغيير معتقداتنا واكتساب الثقة في قدراتنا على إحداث التغيير. يقول توني روبنز أنّه في الحياة، يعرف الكثير من الناس ما يجب عليهم فعله، لكن القليل منهم يفعلون ذلك. فإن أردنا توجيه حياتنا للمسار الصحيح، يجب أن نتحمل مسؤولية أفعالنا ونؤمن بأنّ ما نقوم به بانتظام، وليس مرة واحدة كل فترة، يشكل حياتنا.

كما يتناول الكتاب موضوعات متنوعة مثل التحفيز الذاتي، والتفكير الإيجابي، والتعامل مع الشك والخوف، وكيفية تحقيق الأهداف، وكيفية النجاح في العمل والحياة.

تم ترجمة الكتاب إلى العديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “أيقظ العملاق الذي بداخلك”.

احصل على الكتاب

قد يهمك: 8 فوائد لقائمة Bucket list ستدفعك لصنعها على الفور

5. كتاب What Colour is your Parachute – الكاتب Richard N Bolles

مع أنّ الكتاب يتحدث عن كيفية النجاح الوظيفي، أدخلناه في قائمتنا لأفضل كتب تطوير الشخصية كون معرفة كيفية اكتشاف الوظيفة المثالية والحصول عليها أمر بالغ الأهمية لتحقيق الرضا والنجاح بشكل عام.

يتناول الكاتب ريتشارد ن بولس في هذا الكتاب المذهل طرقًا عملية لتحقيق النجاح، مثل الجرد الذاتي لاكتشاف شغفك والتفاوض مع صاحب العمل للحصول على الأجر الذي تستحقه.

ازدادت شعبية الكتاب منذ نشره في عام 1970 ليصبح الدليل الأكثر شعبية في العالم للعثور على عمل. ويشارك فيه الكاتب نصائح مجرّبة عن كيفية كتابة السيرة الذاتية CV وكتابة رسالة الدافع، ويقدّم توجيهات فريدة لتكوين علاقات مهمة في مجال عملك وكيفية التحضير لإجراء مقابلات العمل بثقة. كما يذهب لأبعد من ذلك بكثير لمساعدتك في التركيز على وظيفتك المثالية – وحياتك – من خلال تمرينه الكلاسيكي المعروف بتمرين الزهرة Flower Exercise.

تم ترجمة الكتاب إلى العديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “ما لون مظلتك؟”.

احصل على الكتاب

اقرأ: لذاكرة  قوية.. 10 تمارين بسيطة لتقوية الذاكرة بنسبة 200%

6. كتاب Atomic Habits – الكاتب James Clear

يعتبر كتاب Atomic Habits من أحدث الكتب وأكثرها شهرة على مستوى العالم في مجال تنمية الشخصية. يعلّمك الكاتب جيمس كلير كيف يمكن لك أن تغيّر حياتك بالكامل للأفضل من خلال تحسينها بنسبة 1% يومياً.

يتناول الكتاب ما يُعرف باسم القوانين الأربعة لتغيير سلوك القارىء عبر تطبيق مجموعة بسيطة من الإرشادات للتركيز على العادات الجيدة والتخلّص من العادات السلبية. والأهداف الثلاثة الرئيسية التي يركّز عليها الكتاب هي:

  1. التركيز على نظام الفرد بدلًا من الأهداف.
  2. لا تتجنب التغييرات الصغيرة لأنها تحدث فرقًا كبيرًا.
  3. إنشاء وتعزيز التغييرات السلوكية القائمة على الهوية.

يقودك الكاتب إلى ترسيخ مفهوم العادات الجيدة في حياتك وكيفية خلق الوقت لها وجعلها أساسًا لتغيرات كبيرة قادمة، ويدعم ذلك تجارب شخصية منها تجربته مع بناء العادات الجيدة وكيف تغيرت حياته بالكامل عند تطبيقها. ليتناول أيضاً نصائح عن كيفية التخلّص من نقص الحافز والتمتّع بقوة الإرادة وكيف يمكن لنا أن نغيّر البيئة المحيطة بنا لتحقيق افضل النتائج في حياتنا.

احصل على الكتاب:

اقرأ: وفقاً لستيف جوبز.. عيش حياة سعيدة وناجحة يتطلب 5 أشياء بسيطة

7. كتاب The Art of Exceptional Living – الكاتب Jim Rohn

يشارك الكاتب جيم رون Jim Rohn خبرته التي تتجاوز 30 عامًا في السلوك البشري وإجراء ندوات حول التنمية الذاتية لتعليمك كيفية تحويل الأفكار إلى أعمال مؤثرة وجعل أحلامك حقيقة.

يتناول الكتاب العديد من النقاط المهمة، مثل القدرات الخمسة الأساسية وكيفية تحديد الأهداف وكيفية تخطيط مستقبل الفرد، وخطوات تطوير فلسفة الشخصية وما إلى ذلك.

يؤمن الكاتب بأنّ الأحداث التي تعيشها ليست من يقرر مستقبلك بل كيف تستجيب لها، وبأنّ النجاح في الحياة هو النتيجة الطبيعية لتطبيقك المتواصل لمبادىء الحياة الأساسية. كما يركّزعلى أنّ العمل على تطوير نفسك أهم من أي شيء، قائلًا أنّ بذل الجهد في عملك سيحقق لك معيشة حسنة أمّا بذل الجهد في تطوير نفسك سيحقق لك ثروة.

احصل على الكتاب

8. كتاب How to Win Friends and Influence People – الكاتب Dale Carnegie

يتناول كتاب كارنيجي، الذي يعود إلى ثلاثينيات القرن العشرين، أسرار كيفية اكتساب الأصدقاء والتأثير على الناس بشخصيتك القوية. ويتضمن اثني عشر استراتيجية لإقناع من حولك بوجهة نظرك وستة طرق لجعلهم مُعجبين بشخصيتك وتسع طرق للتأثير على آرائهم دون استيائهم منك.

بغض النظر عن أهدافك في الحياة، دائمًا ما ستتعرف على أشخاص جدد، ويوفر لك الكاتب كارنيجي المهارات التي تحتاجها لجعل الجميع يقف بصفك، بدلًا من جعلهم عقبات أمامك. كتاب كلاسيكي لا غنى عنه لمن يسعى لتحسين شخصيته والتفاعل مع من حوله.

يعتبر من أفضل كتب تطوير الشخصية الأكثر مبيعًا في العالم وقد تم بيع أكثر من 16 مليون نسخة منه وتم ترجمته للعديد من اللغات، منها اللغة العربية بعنوان “كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس”.

احصل على الكتاب:

قد يهمك: أفضل 8 حلقات من TED talks عن زيادة الإنتاجية Productivity

9. كتاب The Now Habit – الكاتب Neil Foire

يتمحور كتاب نيل فيوري حول عادة تؤثر سلبيًا على حياتنا وهي المماطلة. ويركّز على الأسباب العاطفية التي تدفع الأفراد للماطلة وأهمها القلق المرتبط بإنهاء المهام، كما يتناول نصائح سرية فعّالة للتغلب على هذه العائدة السيئة.

يسلّط الكتاب الضوء أيضًا على الأسباب الرئيسية للماطلة والتي من أهمها الحفاظ على قيمنا الذاتية، حيث تساعدنا المماطلة على التخلّص من مخاوفنا بشكل مؤقت. مثل الخوف من الفشل وعدم الكمال وصعوبة تحقيق الأهداف. مشيرًا إلى أنّ القلق الذي ينتابنا عند بداية المهام أو عند الانتهاء منها هو الذي يمنع  معظم الأشخاص من اتخاذ الخطوات الأولى.

كما يشير الكاتب إلى أهمية الاستمتاع بأوقات فراغك للتسلية والراحة دون الشعور بالذنب. ويعتبر من أشهر كتب تطوير الشخصية في العالم وقد تم ترجمته إلى 11 لغة مختلفة، لكنّ اللغة العربية ليست بينها.

احصل على الكتاب:

انظر: كيف تكون واثق من نفسك.. 9 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس 

10. كتاب Fooled By Randomness – الكاتب Nasim Nicholas Taleb

يعتقد غالبية الأشخاص أنّ النجاح يرجع إلى الحظ الجيد بالدرجة الأولى، في حين يعتقد آخرون أنّه مزيج من العمل الجاد والحظ. يأخذ هذا الكتاب منظورًا مختلفًا بإشارته إلى أنّ الشخص قد يقوم بكل شيء بشكل مثالي على أكمل وجه ومع ذلك قد يفشل، أو أن يقوم الشخص بفعل كل شيء بشكل خاطىء وينجح في النهاية.

يركّز الكاتب نسيم نقولا طالب في كتابه على ما يُعرف بالقوّة العشوائية، وكيف يمكن أن تؤثر على حياة الفرد. ويُظهر للقارىء أهمية التركيز على الوجهة والتخطيط الصحيح لأي رحلة سيخوض بها لضمان الوصول إلى النهاية المتوقّعة.

يقول الكاتب أنّ الإنسان المعاصر غالبًا لا يدرك أو يعترف بوجود العشوائية من حولنا، وبأنّه يميل لتفسير النتائج العشوائية على أنّها غير عشوائية. على سبيل المثال، قد نرى السحب في السماء على شكل فيل بدلاً من فهم أنّها سحب عشوائية الشكل تظهر لأعيينا كفيل أو أي شيء آخر، أن أننا نميل إلى رؤية الناجحين والتعلم منها وننسى الكم الهائل من الخاسرين.

تم ترجمة هذا الكتاب الناجح غلى أكثر من لغة عالمية ومنها اللغة العربية بعنوان “المخدوعون بالعشوائية”.

احصل على الكتاب:

11.  كتاب The Magic of Thinking Big – الكاتب David J. Schwartz

يدفعك كتاب ديفيد ج. شوارتز المنشور في عام 1959 إلى الإيمان بنفسك وقدراتك لتطوير شخصيتك وتحقيق النجاح. يركّز على فكرة أنّك لست بحاجة لأن تكون موهوباً منذ ولادتك لتكون شخصاً ناجحاً، فيمكنك تحقيق أي شيء طالما أنّ طموحاتك كبيرة وتؤمن بنفسك ولا تختلق الأعذار.

بفضل هذا الكتاب، تمكن ملايين الأشخاص من حول العالم من تحسين حياتهم العائلية والاجتماعية والمهنية بشكل كبير. فهو يدفعهم للتخلص من خوف الفشل والحلم بإبداع والإيمان بأنفسهم والتفكير بإيجابية دائمًا وتحويل الهزيمة إلى نصر والتفكير كقادة.

يُعتبر هذا الكتاب المذهل مصدر إلهام لا يفقد تأثيره مع مرور الزمن، موجهًا رسالة قوية لكل من يسعى للنجاح والتميز والإيمان بأنّ العقل البشري لديه القدرة على تجاوز الحدود المتوقعة عندما يتم استغلاله بالشكل الصحيح.

حقق هذا الكتاب نجاحاً عالمياً كبيرًا وتم بيع أكثر من 7 ملايين نسخة منه وكما تم ترجمته إلى العديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “كتاب سحر التفكير على مستوى أكبر”.

احصل على الكتاب:

اقرأ: هل تعاني من التشتت الذهني؟ إليك 10 نصائح لمضاعفة مدة تركيزك

12. كتاب The Power of Positive Thinking – الكاتب Norman Vincent Peale

تم نشر هذا الكتاب المذهل بهدف مساعدة القارئ على تحسين الشخصية وتحقيق حياة سعيدة ومرضية وجديرة بالاهتمام. يوضح الدكتور نورمان فنسنت بيل قوة الإيمان بالأفعال. باستخدام الأساليب العملية الموضحة في هذا الكتاب، يمكن للمرء أن ينشط حياته ويمنح نفسه المبادرة اللازمة لتحقيق طموحاته وآماله.

المفاهيم الأساسية للكتاب هي: توقع الأفضل واحصل عليه، ثق بنفسك وبكل ما تفعله، طوّر القدرة على الوصول إلى أهدافك، تخلص من عادة القلق وحقق حياة مريحة، حسّن علاقاتك الشخصية والمهنية، افترض تحكم في ظروفك وكن لطيفًا مع نفسك

حقق هذا الكتاب إنجازات مذهلة ومبيعات عالية جدّاً وتم ترجمته للعديد من اللغات منها اللغة العربية بعنوان “قوة التفكير الايجابي”.

احصل على الكتاب:

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top