أفضل 5 مدن للعيش في كندا وفقًا لتجارب السكان المحليين

أفضل مدن للعيش في كندا وفقًا لتجارب السكان المحليين

نوعية وجودة الحياة العالية في كندا تجعلها من أكثر الدول شعبيةً بين المهاجرين. فثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة لديها الكثير لتقدمه للوافدين الجدد. الرعاية الصحية المثالية والمؤسسات التعليمية الرائدة والتنوع الثقافي وسوق العمل النشط والاقتصاد القوي هي من بعض الأسباب التي تشجّع أكثر من نصف مليون شخص إلى الهجرة إلى كندا سنويًا. فإن كنت ترى في كندا موطنك القادم لك ولعائلتك، سنخبرك في هذا الدليل عن أفضل 9 مدن للعيش في كندا وفقًا لتجارب السكان المحليين ووكلاء العقارات هناك.

أفضل 5 مدن للعيش في كندا وفقًا للسكان الذين يعيشون هناك

قبل اختيار أفضل مدينة لك للانتقال والعيش في كندا، لابدّ من التفكير في احتياجاتك ومتطلباتك، حيث تتمتع بعض المدن الكندية بفرص أفضل من غيرها من حيث التوظيف والرواتب والإسكان والتعليم والمناخ والأنشطة الترفيهية وغيرها.

وتصبح المهم أصعب بكثير إن كنت ممن يخططون لشراء منزل في كندا، حيث أنّ هذه الخطوة تحتاج لدراسة معمّقة وتأني، ومقالنا السابق عن أرخص 20 مدينة كندية لشراء منزل والعيش في كندا سيساعدك في ذلك.

أمّا مقالنا عن 20 مدينة كندية منخفضة التكلفة وبرواتب عمل مرتفعة فيمنك معلومات قيّمة إن كنت تبحث عن المكان المثالي للعمل برواتب عالية وإدخال المال.

1. مدينة ادمونتون Edmonton

مدينة ادمونتون Edmonton من أفضل المدن للعيش في كندا

مدينة ادمونتون Edmonton هي عاصمة مقاطعة ألبرتا والتي تقع على ضفاف نهر شمال ساسكاتشوان، مما يجعل العديد من أحيائها مطلّة على النهر ومحاطة بالمساحات الخضراء والمناظر الخلابة. تضم أكبر امتداد من الحدائق الحضرية في أمريكا الشمالية، والمعروفة باسم “الشريط الأخضر”.

تعتبر مدينة ادمونتون Edmonton جاذبة للشباب في العشرينيات والثلاثينيات، نظر لسوق عملها القوي وفرص التوظيف العالية وتكاليف المعيشة المنطقية والأهم تكاليف الإيجار وشراء العقارات المعقولة مقارنة بمدن كندية أخرى. ومن أشهر قطاعات العمل في المدينة النفط والغاز، والرعاية الصحية، والتعليم، وتجارة التجزئة.

يزدهر البناء العماري في المدينة ويمكن إيجار منازل معاصرة. وفيما يتعلق بالسلامة، فتستثمر إدارة المدينة كثيرًا في سلامة المجتمع والأمان والرفاهية وتنفذ العديد من البرامج والمبادرات المجتمعية لتعزيز السلامة وتعزيز الشعور بالانتماء للمجتمع.

للمهتمين بشراء العقارات في المدينة، وفقًا لخبراء العقارات فإنّ سواء العقارات الحالي في إدمونتون متوازن وبأسعار معقولة. متوسط سعر المنزل المنفصل هو 495.005 دولارًا كنديًا.

اقرأ: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

2. مدينة أوتاوا Ottawa

مدينة أوتاوا Ottawa من أفضل المدن للعيش في كندا

العاصمة الكندية أوتاوا هي مدينة حضرية مزدهرة نابضة بالحياة يعيش فيها حوالي مليون نسمة وتضم العديد من المساحات الخضراء مع نهران وقناة ريدو المشهورة في التراث العالمي. التجربة الفريدة في المدينة استخدام اللغتين الإنجليزية والفرنسية مما يجعلها تجربة متميزة متعددة الثقافات.

توفر المدينة التوازن المثالي بين العمل وأسلوب الحياة، حيث يوفر اقتصادها القوي وسوق عملها المرن فرص عمل وافرة، خاصّة في القطاع الحكومي الذي يوظّف أكثر من 20% من السكان، مع رواتب مرتفعة. هذا ما يجعها وجهة مرغوبة للباحثين عن عمل في كندا. ومن أشهر الصناعات في المدينة صناعة التكنولوجيا بكافة مجالاتها.

مع ارتفاع المعاشات في المدينة، تحقق أوتاوا توازن بين مستوى المعيشة المرتفع بتكاليف مقبولة مقارنة بالمدن الكبرى الأخرى في كندا. وفقًا لموقع Numbeo، يبلغ مؤشر تكلفة المعيشة في أوتاوا 72.16، مما يشير إلى تكلفة معيشة معتدلة مقارنة بالمدن الأخرى على مستوى العالم.

بالنسبة لمستوى الأمان، مؤشر الأمان في أوتاوا Ottawa هو 69.98، مما يشير إلى مستوى عالٍ من الأمان لسكانها. وهذا لا يجعل المدينة مكانًا ممتازًا للأفراد وبيئة آمنة للعائلات.

ميزات أخرى تدفع الأفراد لاختيار العيشة في أوتاوا من أهمها التنوع الثقافي، والمجتمع الودود، ونظام النقل الممتاز ونظام الرعاية الصحية المثالي ووجود أفضل الجامعات والمؤسسات البحثية في العالم.

اقرأ: هذه هي أسهل المقاطعات الكندية للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة

3. مدينة كالجاري Calgary

مدينة كالجاري Calgary من أفضل المدن للعيش في كندا

بوابة للوصول إلى واحدة من أكثر المناطق الخلابة في كندا، جبال روكي الكندية. كما تقع على بعد حوالي ساعة من منطقة ناكيسكا Nakiska للتزلج وساعة ونصف من مدينة بانف Banff المذهلة.

تعتبر مدينة مقصودة من قبل الأشخاص الهاربين من تكاليف السكن والمعيشة المرتفعة في مدن كندية اخرى مثل فانكوفر وتورنتو، بحثًا عن سكن بأسعار معقولة. حيث يشير خبراء العقارات أنّ تكلفة إيجار أو شراء منزل في كالجاري Calgary أقل بنحو 2.9 مرة منه في فانكوفر.

سوق العمل في مدينة كالجاري قوي للغاية، خاصة في صناعة النفط والغاز. تُعرف المدينة بأنها عاصمة الطاقة في كندا، حيث تستضيف المقر الرئيسي للعديد من شركات النفط والغاز. يتنوع اقتصاد كالجاري أيضًا، مع نمو ملحوظ في قطاعات مثل التكنولوجيا والتمويل.

تعد السلامة سمة أساسية للحياة في كالجاري ولديها مؤشر أمان مرتفع يبلغ 62.32. وهذا، إلى جانب انخفاض معدلات الجريمة، يضمن بيئة آمنة للسكان.

تضم المدينة مجموعة من أهم المنتزهات والمساحات الخضراء في كندا، مما يعزز نمط الحياة الصحي والنشاط. وتضم المدينة شبكة موثوقة من وسائل النقل العام وتهتم جدًا بالبيئة النظيفة وبنظافة المرافق والأماكن العامة، مما يجعل نوعية الحياة العامة في كالجاري استثنائية، لذلك تُصنف باستمرار كواحدة من أفضل مدن للعيش في كندا.

انظر: شركات التوظيف الكندية تبحث عن عمال | وظائف العمل المتاحة في كندا

4. مدينة كيلونا Kelowna

مدينة كيلونا Kelowna من أفضل المدن للعيش في كندا

مدينة كيلونا الكندية هي خيار أكثر من مثالي للعيش في كندا. يقصدها الكثيرون للاستمتاع بالحياة النابضة والطقس الجميل على مدار العام والأنشطة المختلفة الشهيرة هناك مثل ركوب القوارب في بحيرة أوكاناجان، وركوب الدراجات، والمشي لمسافات طويلة، والتزلج في بيج وايت Big White، والمأكولات العالمية الطازجة من المزرعة إلى المائدة.

تعتبر مدينة طلابية بامتياز وتضم هينة طلابية متنامية ومنظّمة تجعل منها وجهة مطلوبة من قبل الطلاب الكنديين والدوليين. في الحقيقة، حققت المدينة لقب المدينة الكندية الأسرع نمواً في جذب السكان لعام 2023، نظرًا لجودة الحياة العالية واقتصاد المدينة الكبير وسوق العقارات القوي.

سوق العمل في المدينة في نمو مستمر ومن أكثر القطاعات الوظيفية نموًا وطلبًا للوظائف نجد الزراعة والتصنيع والرعاية الصحية والسياحة والتكنولوجيا. فيحين يبلغ متوسط الدخل السنوي 68,627 دولارًا سنويًا (32 دولارًا في الساعة).

تضم المدينة كافة أنواع السكن، من المنازل المذهلة المطلة على البحيرات إلى المنازل المستقلة بجوار المنتزهات إلى الأحياء الأكثر هدوءًا. بصورة عامّة، تعتبر مدينة كيلونا مكانًا رائعًا للعيش  سواء للعائلات والمهنيين الشباب والعاملين عن بعد والمتقاعدين على حد سواء.

انظر: هل تبحث عن عمل في كندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا

5. مدينة هاليفاكس Halifax

مدينة هاليفاكس Halifax من أفضل المدن للعيش في كندا

تشتهر مقاطعة  نوفا سكوتيا Nova Scotia الكنديو بمناظرها الساحلية الخلابّة، ومدنية هاليفاكس Halifax هي مثال حي لذلك. هاليفاكس Halifax هي عاصمة المقاطعة والتي تقدم لسكانها العديد من المزايا منها الترفيه والفعاليات والأنشطة الرياضية من الدرجة الأولى.

تعتبر المدينة مركز تجاري مزدهر وموطنًا للعديد من الشركات الناشئة في مجالات الطيران وتكنولوجيا المعلومات وعلوم المحيطات والأبحاث الطبية، وحققت في عام 2022 لقب المدينة الأسرع نموًا في كندا، وحاليًا يقارب عدد سكانها نصف مليون نسمة.

للمهتمين بسوق العمل الكندي، تشمل الصناعات الرئيسية في المدينة الرعاية الصحية والتعليم والتمويل والتجارة وتكنولوجيا المعلومات.

تشتهر مدينة هاليفاكس بنوعية الحياة الرائعة والميسورة التكلفة، وسوق العمل المتنامي، وتكاليف المعيشة المعقولة، وسهولة الوصول إلى الشواطئ الجميلة والطبيعة، وهي بالفعل واحدة من أفضل مدن للعيش في كندا.

في حين أنّ معدّل السلامة في المدينة أخفض من المدن المذكورة في قائمتنا، حيث يبلغ مؤشر السلامة 58.69. لكن المدينة ملتزمة بسلامة المجتمع ورفاهيته في العديد من المبادرات، مثل مبادرة جودة الحياة في نوفا سكوتيا، والتي تهدف إلى قياس وتحسين رفاهية السكان.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة: