هل تبحث عن عمل في كندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا

مع اقتراب السنة الجديدة، تطرح العديد من المؤسسات والشركات الكندية المزيد من فرص العمل في كندا. فقد تم الإعلان عن 230,700 وظيفة شاغرة في كندا في شهر يونيو فقط من هذا العام. وهذا ما يدل على قوة اقتصاد كندا وازدهاره، والذي يجعله محطة جذبٍ للباحثين والطامحين لإيجاد الوظيفة المثالية في كندا.

فإذا كنت ترغب بأن تكون أول من يعرف بشواغر العمل المتوفرة في كندا، فاحرص على متابعة قائمتنا التالية من أفضل مواقع البحث عن عمل في كندا، والتي تضم أفضل مواقع التوظيف في بلد الفرص الكبيرة.

فرص العمل في كندا

يجد الكثيرون صعوبة في اقتناص فرصة العمل المناسبة للهجرة والإقامة في كندا، مع أنّها تعتبر من أكثر الدول ترحيباً بالمهاجرين. ففي الآونة الأخيرة فقط، أعلنت دائرة الهجرة الكندية عن خطتها لاستقبال 1,329,700 مهاجر جديد بين 2023 – 2025.

ولنكن صريحين، إيجاد الوظيفة المناسبة لك ليس بالأمر السهل، لكنه ممكن بالطبع، فهل تعلم أنّ أكثر من ربع القوى العاملة في كندا هم من المهاجرين؟

لكن قبل اقتناص فرص العمل القادمة في كندا، دعنا نفهم آلية تصنيف المهن والوظائف ضمن فئاتها الخمس.

قائمة التصنيف المهني الوطني National Occupational Classification List

وفقاً للقانون الكندي، يتم إدراج جميع المهن ضمن ما يدعى قائمة التصنيف المهني الوطني National Occupational Classification List واختصاراً تعرف NOC.

تتضمن قائمة الوظائف هذه 5 فئات، وتساعد على تصنيف المهن وفقاً للمهام التي يتم توكيلها للعامل، والخبرة والمؤهلات المطلوبة منه للتقديم على العمل في كندا. هذه الفئات هي:

  • المهارة من النوع 0 Skill Type: تشير إلى المهن الإدارية بشكل عام، مثل مدير مطعم، مدير شركة أو قبطان وغيرها من المهن التي تشترط مهارات عالية وخبرة كبيرة في مجال العمل في كندا.
  • المهارة من المستوى  Skill level A: تتضمن هذه الفئة المهن التي تحتاج شهادة جامعية، مثل الأطباء والمهندسين والممرضين وغيرهم.
  • المهارة من المستوى Skill level B: تشير إلى الوظائف الفنية والحِِِِِِرف المهنية والتي تشترط عادةً دبلوم جامعي أو تدريب، مثل: الطهاة، الخبازين، السباكين، فنيي الكهرباء وغيرهم.

هذه الأنواع الثلاثة تسمى فئات الوظائف الماهرة skilled occupations، أي إن كانت مهنتك ضمنها، فأنت بحاجة لخبرة عمل وشهادات للهجرة والعمل في كندا.

أما الفئات اللاحقة فتعرف بفئات الوظائف غير الماهرة unskilled occupations والتي لن تتطلب منك خبرة أو شهادات للتقديم والعمل في كندا. هنا نشير إلى:

  • المهارة من المستوى Skill level C: تتطلب هذه المهن الشهادة الثانوية فقط، وخير مثال عليها: سائقي الشاحنات، المساعدين في المطابخ، عمال الحصاد وغيرهم الكثير.
  • المهارة من المستوى Skill level D: تتطلب من العامل بعض الخبرة فقط دون أي شهادة، مثل: قاطفي الفاكهة، عمال النظافة، عمال حقول النفط وغيرهم.

لمعلومات إَضافية عن الأمر انظر هذا الموقع: noc.esdc.gc.ca

بالتالي نجد انّ الفئة التي تضم مجال عملك، تحدد نوع الخبرة والشهادات والمؤهلات التي تحتاجها ليتم توظيفك. 

اقرأ: الهجرة العائلية إلى كندا.. الشروط والتكاليف وخطوات التقديم

والآن لنقم بتوظيفك في كندا! 

15 من أهم مواقع البحث عن عمل في كندا

اخترنا لكم عبر هذه القائمة أهم المواقع التي يستخدمها الكنديين والأجانب لإيجاد الآلاف من فرص العمل في كندا.

1. موقع GrabJobs 

موقع GrabJobs من مواقع البحث عن عمل في كندا

يتصدر الموقع وجهات البحث عن فرص عمل مناسبة في كندا، نظراً لما يوفره من عملية بحث سلسة وغير معقدة. كما أنه الموقع الأكثر استخداماً من قِبل أكثر من 5000 شركة من جميع أنحاء العالم.

يتميز موقع البحث عن عمل في كندا هذا بأنه مجاني، ويقدّم العديد من المزايا لمشتركيه. إذ يتيح للمستخدم ملف تعريفي تلقائي ويمكنه من التقدم على الوظائف المتاحة في كندا بأقل من دقيقة،

كما يحتوي على ميزة التذكير الآلي بموعد مقابلة العمل التي يحددها المستخدم. بالإضافة إلى ذلك، يعدّ الموقع مكتبة لأهم الموارد المهنية النشطة، ويقدم العديد من دورات تنمية الذات وتطوير الخبرة للباحثين عن فرص العمل المناسبة في كندا.

في الوقت الحالي يوجد ما يزيد عن 22 ألف وظيفة في كندا متاحة على الموقع وفي مختلف المجالات. كل وظيفة منشورة مرفقة مع الراتب الشهري أو السنوي أو مقدار الدفع مقابل ساعة العمل الواحدة، لتتمكن من إيجاد الوظيفة المناسبة لطموحاتك.

هل أنت مهتم ببرامج الهجرة إلى كندا؟ انظر أهم برامج هجرة المقاطعات الكندية:

2. موقع Robert Half

موقع Robert Half لإيجلد وظائف في كندا

يضم الموقع آلاف الوظائف المتاحة في كندا، من وظائف مكتبية أو التي تتم عن بُعد، أو وظائف الدوام الكامل أو الجزئي، والوظائف المؤقتة. يزداد عدد المشتركين في الموقع لسهولة الوصول إليه عبر الموقع الرسمي أو عبر تطبيقه على الهواتف الذكية.

يضاف أنّ احتوائه على فرص عمل حصرية في كندا، لا يمكن العثور عليها في أي موقع آخر، جعله من أكثر المواقع المقصودة.

يدعم المواقع نشر الوظائف في كافة مجالات العمل في كندا، لكن من أهمها وظائف المحاسبة المالية والتكنولوجيا والتسويق والإبداع والدعم الإدارة ودعم العملاء والوظائف القانونية.

انظر: الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

3. موقع CareerBuilder Canada

موقع CareerBuilder Canada من مواقع البحث عن عمل في كندا

هذا الموقع المميز تابع لإحدى أقدم منصات التوظيف في كندا، والتي توفر عملية بحث مرنة للغاية من خلال إتاحة ميزة التصفية وفقاً للمسمى الوظيفي أو المكان أو الراتب أو نوع الوظيفة.

من الجدير بالذكر أن المنصة تستخدم قوة الذكاء الاصطناعي من Google لتساعد الباحثين عن فرص عمل من تقديم ما يتوافق مع مؤهلاتهم ومعايير التصفية التي يحددونها. كما أنها تقدم مجموعة من الموارد لمن يرغب بصقل مهارته وبالتالي زيادة فرصه.

عبر محرك البحث المتقدم ضمن الموقع، يمكن للمستخدم إيجاد وظائف في مدن أو بلدات أو حتّى مناطق معينة من كندا. كما أنّ كل وظيفة مرفقة مع الوصف الكامل ومتطلبات التقديم عليها والراتب الوظيفي بالدولار الكندي.

قد يهمك: 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

4. موقع LinkedIn

موقع LinkedIn لإيجاد عمل في كندا

من منا لا يعرف موقع لينكدإن LinkedIn الأشهر بين مواقع التوظيف ومنصات التواصل الاجتماعي، سواء بين مواقع البحث عن عمل في كندا أو أي دولة أخرى من حول العالم.

يتيح الموقع لجميع الراغبين بالتسجيل تفقد فرص العمل مجاناً. مع وجود بعض الميزات المتاحة لمن يرغب بالوصول لخيارات بحث وتوظيف إضافية.

موقع لينكد إن من أهم مواقع التوظيف في كندا والعالم. إلى جانب أنه يُعتبر منصة تسويق جيدة للمرشحين لترويج أنفسهم وأعمالهم.

يعمل الموقع بنظام الكلمات المفتاحية، مما يسهل من البحث عن عمل مناسب في كندا من خلال كتابة كلمة مفتاحية متعلقة بالوظيفة التي تبحث عنها.

ننصح بتفقد مقالنا: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة

5. موقع Eluta

موقع Eluta لإيجاد وظائف في كندا

الموقع الأشهر في كندا والوجهة الأولى لسكان كندا المحليين ممن يحتاجون للمساعدة في العثور على فرصتهم المثالية. إذ يصلهم الموقع بالروابط المباشرة لأصحاب العمل.

في الحقيقة، العنوان الرئيسي للموقع هو “محرك البحث الرسمي عن الوظائف لمشروع Top 100 Employers® في كندا”.

يقدم موقع البحث عن عمل في كندا هذا خدمة إرسال الإشعارات عبر البريد الالكتروني ليتم إبلاغ المستخدمين بأي فرصة عمل جديدة. يتيح الموقع ما يزيد عن 180,000 من فرص العمل في كندا في كافّة المجالات. لذلك يعتبر نقطة جيدة للانطلاق لمن يبحث عن خيارات كثيرة للحصول على فرصة العمر في كندا. 

قد يهمك: أفضل مواقع البحث عن العمل في أوروبا لإيجاد عقود عمل فورية

6. موقع Jobboom

موقع Jobboom من مواقع البحث عن عمل في كندا

منصة التوظيف الأولى في مقاطعة Quebec، والذي يقدم خدماته باللغتين الرئيسيتين للمقاطعة (اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية)، مع ذلك، ينشر الموقع أيضاً مئات الوظائف المتاحة في المقاطعات الكندية الأخرى.

إن كنت من متحدثي اللغة الفرنسية، فهذا الموقع مثالي لك. لأنّ عدد الوظائف المتاحة باللغة الفرنسية على الموقع تزيد ضعف عدد الوظائف المتاحة باللغة الإنجليزية.

يُعرف الموقع بتسهيله لعملية تحميل السيرة الذاتية للمستخدمين وتقدمهم للوظائف المتاحة في كندا. وبالإضافة لذلك، يحتوي الموقع على مقالات مختلفة تتناول عدة مواضيع مفيدة للجميع كالتعلم الذاتي وأفضل المهن المستقبلية وغيرها.

اقرأ: مميزات فيزا البحث عن عمل في السويد وكيف تحصل عليها؟

7. موقع Glassdoor

موقع Glassdoor للبحث عن فرص في كندا

يعرض الموقع مختلف الوظائف المتاحة من أهم الشركات في كندا وفي العالم. يمكن لكل مستخدم البحث عن الوظائف المتواجدة في منطقته أو المنطقة التي يسعى للعمل بها. كما تتيح المنصة للمستخدمين التعليق على شركات عملهم السابق، مما يوفر معلومات عن مزايا الشركات وعيوبها وربما فكرة عن رواتبها.

يتيح لك الموقع فرصة البحث عن الشركات النشطة في التوظيف الفوري وتصفية البحث من خلال تحديد المدينة الكندية، أو المجال، أو المسمى الوظيفي، أو العامل الوظيفي.

من مميزات الموقع، إمكانية استخدام ميزة “Ready to Work” لتصبح قابلاً للاكتشاف من قِبل أصحاب العمل الباحثين عن مرشحين لمناصبهم. كما يمكن الاشتراك بتنبيهات البريد الإلكتروني لتلقي أحدث فرص العمل المنشورة في مجالك المختار.

انظر: الهجرة إلى إسبانيا – دليل السفر إلى إسبانيا والعيش والاستقرار

8. موقع Monster Canada

يعدّ الموقع من أهم مواقع البحث عن الوظائف الرئيسية في العالم وفي كندا. يتميز الموقع بتسهيل عملية تحميل السير الذاتية للمستخدمين، وتقديم الملفات التعريفية للشركات وتقديم المناصب المحتملة لكل مستخدم بحسب خبرته ومهارته.

9. موقع SimplyHired

يتعاون الموقع مع أكثر من 700,000 صاحب عمل ومسؤول توظيف لحوالي 24 دولة حول العالم، لتوصيل الفرص المناسبة للمشتركين. بالإضافة لإمكانيتهم بتصفية عملية البحث بحسب نوع الوظيفة أو الراتب وغيره.

يوفر الموقع خدماته بـ 12 لغة مختلفة. مما يجعله مركز رئيسي لملايين الوظائف المتاحة في كندا ودول مختلف من حول العالم. 

عبر استخدام أداة “Salary estimator” على الموقع، يمكنك مقارنة عروض العمل المتاحة في كندا أو مقارنة راتبك الحالي مقابل متوسط الرواتب المحلية والوطنية. وإن كنت تبحث عن فرص للعمل عن بعد، فقد وصلت للمكان المناسب، لأنّ الموقع يحتوي على أقسام مخصصة بنشر فرص العمل عن بعد من المنزل.

اخترنا لك: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

10. موقع Google for Jobs

يُعتبر الموقع محرك البحث المفضل عند العديد من مستخدمي مواقع البحث عن عمل في كندا،

يمكن للمستخدم البحث عن المنصب بعبارة واحدة وسيقوم الموقع بعرض كل النتائج المتعلقة بالعبارة بما يخص المنصب والشركة والتفاصيل الأخرى المتوفرة عن الوظيفة.

11. موقع ZipRecruiter

في حين كانت بداية المنصة بمساعدة الشركات الصغيرة على نشر شواغرها، أصبحت الآن من أهم منصات التوظيف عبر الانترنت.

وكما موقع CareerBuilder Canada، يستخدم هذا الموقع الذكاء الاصطناعي لاقتراح الوظائف المناسبة للمستخدمين في كندا حسب سيرهم الذاتية، كما يستمر بإرسال الإشعارات بوجود شواغر جديدة ومناسبة للمستخدم.

انظر: كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟ 

12. موقع Canada Job Bank

موقع Canada Job Bank من مواقع البحث عن عمل في كندا

من أفضل منصات التوظيف في جميع مقاطعات كندا، فهو يضم كل الوظائف الحكومية الرسمية ومتاح باللغتين الانجليزية والفرنسية.

يضم موقع البجث عن عمل في كندا هذا أكثر من 100,000 وظيفة شاغرة في كندا. كما يوفر بعض الأدوات التي تسهل عملية البحث للمستخدمين، بالإضافة لوجود تطبيق على الأجهزة الذكية مرافق للموقع ويسهل الوصول للفرص المتاحة.

وعبر أداة “Build Resume” على الموقع، يمكن للمستخدم إنشاء السيرة الذاتية الاحترافية بثلاث خطوات فقط. حيث يمكنه الاستفادة من القوالب الجاهزة التي يتيحها الموقع للحصول على سيرة ذاتية تسهّل من عملية إيجاد فرصة العمل في كندا.

13. موقع Jobillico Canada

يعدّ الموقع وجهة لأكثر من 2 مليون مستخدم من مقاطعة كيبيك وكندا بأكملها. ويجدر بالذكر تعاونه مع موقع Canada Job Bank مما يسهل على مستخدمي الموقع التعرف على أكبر عدد مكن من الفرص المتاحة على الموقعين.

14. موقع Talent Egg

الموقع موجه خصوصاً للباحثين عن وظائف بفترة تدريب مأجورة، ووظائف جزئية ووظائف مناسبة للخريجين الجدد. ولا تكتفي المنصة بتقديم الشواغر المتاحة فقط، بل تقدم أدوات عدة لتدريب المستخدمين ممن يسعون للحصول على وظائف أفضل وزيادة فرصهم بالقبول.

قد يهمك: هل تبحث عن عمل في هولندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في هولندا

15. موقع WOWJobs

الموقع مجاني تماماً، ويتعاون مع العديد من مواقع التوظيف والمواقع المهنية في كندا. وهو موقع ذو نظام عمل متطور و سهل الاستخدام في نفس الوقت، وفعلياً فهو من المواقع المثالية للباحثين عن أفضل الوظائف الملائمة لهم في كندا. 

بتفقدك مواقع البحث عن عمل في كندا هذه، ستجد أنها من أفضل المواقع التي يمكن أن تصلك بوظيفة أحلامك في كندا. فجميعها مصمم لإرضاء الباحثين عن عمل وأصحاب العمل على حدٍ سواء. واحرص على تسجيل نفسك وستجد وظيفتك المناسبة دون أي شك.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى كندا!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر