أفضل 10 من الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا

أفضل 10 من الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا

لطالما تميزت ألمانيا بجامعاتها ومناهجها المتقدمة، وبرز اسمها بين أفضل دول العالم في التعليم والتدريس والعمل. ويُعتبر طلابها من أنجح الطلاب في العالم وأكثرهم حظاً في الحصول على فرص عمل مناسبة في ألمانيا أو من حول العالم. حيث أظهرت دراسة من موقع Study.eu، أن ألمانيا تُعتبر أفضل دولة للدراسة ثم العمل بعد التخرج من مختلف النواحي كالتعليم وتكاليف المعيشة والعمل. لكن، هل تسائلت يوماً ما، ما هي الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا؟ عبر هذا المقال سوف نتعرف على أعلى 10 منها وفقاً لإحصائيات شركة Statista. 

بعض مميزات الدراسة في الجامعات الألمانية

فعلياً تتمتع الجامعات الألمانية بعدة ميزات تؤهلها لتكون الخيار الأول على قائمة الجامعات الجاذبة للطلاب من جميع أنحاء العالم. ونذكر أهمها:

دائماً ما تقدم الجامعات الألمانية دورات باللغة الإنجليزية

إذ تقوم حوالي 150 جامعة من أصل 400 في ألمانيا بتقديم دورات تعليمية باللغة الإنجليزية. وتحتل بذلك المرتبة الثانية بين الدول الأوروبية التي تمنح أكبر عدد من الدورات والشهادات العلمية في اللغة الإنجليزية بعد هولندا. وتعدّ هذه الميزة من أهم المزايا التي تجذب الطلاب الدوليين من يجدون صعوبة في تعلم اللغة الألمانية.

الجامعات الألمانية لا تفرض رسوم دراسية

مما يشجع الطلاب على التسجيل في الجامعات الحكومية في ألمانيا على أنها مجانية تماماً. ورغم وجود احتمالية فرض رسوم إدارية على الطلاب الدوليين، إلا أنها ستكون منخفضة للغاية مقارنةً بالرسوم المرتفعة المفروضة في جامعات البلدان الأخرى من حول العالم.

انخفاض مستوى البطالة وبالأخص الخريجين

يمكن القول أن العثور على عمل مستقر بعد التخرج من إحدى الجامعات الألمانية غاية ليست بالصعبة. ويرجع ذلك لنظام التعليم القوي الذي يزود الطلاب بالمهارات التي تصقل معرفتهم وتجعلهم قادرين على البدء بالعمل على الفور. وفعلياً، تبلغ نسبة بطالة الخريجين 2.3٪ فقط، وهي النسبة الأدنى للبطالة في قارة أوروبا.

انظر: ما هي أفضل مدينة للعمل في ألمانيا؟: أفضل 10 مدن لإيجاد فرص العمل

ولابد أن هذه المزايا المهمة ستدفع أي طالب يرغب في السفر ومتابعة دراسته في ألمانيا على البدء في التقديم للجامعات الألمانية بأسرع وقت. ولكن قبل ذلك، ستكون فكرة سديدة أن نتعرف على وظائف الخريجين الأعلى أجراً والأكثر طلباً في ألمانيا، والذي قد يساعدنا حقاً في تحديد هدفنا.

تفقد كامل معلومات وشروط الدراسة في ألمانيا عبر مقالات قسم الدراسة في ألمانيا.

10 من الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا

بحسب بحث أجرته شركة الأبحاث التسويقية Statista، والتي اعتمدت على مقارنة بيانات الرواتب من 60 ألف موظف خريج بوظائف دوام كامل في ألمانيا، تم تصنيف الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا كالتالي:

1. الطب وطب الأسنان

من المعروف أن مهنة الطب وطب الأسنان من الوظائف الأعلى أجراً ليس في ألمانيا وحسب، بل في كل مكان. فلا شيء يعلو على سلامة الإنسان والاهتمام بصحته. وبالطبع هي مهنة إنسانية في المقام الأول، إلا أن الأطباء بشكلٍ عام وأطباء الأسنان بشكلٍ خاص يمكن أن يحققوا أعلى المبالغ بين مختلف المهن في ألمانيا. إذ يبلغ متوسط ​​الأجر السنوي للطبيب في ألمانيا حوالي 79.538 يورو.

انظر أيضاً: كم راتب الدكتور؟ راتب الطبيب في أفضل الدول العربية والأجنبية

ومقال: دراسة الطب في ألمانيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا!

2. المحاماة

تحرص ألمانيا على الحفاظ على نظام عدل قوي وتطويره باستمرار بما يمثل الدولة على أنها الأكثر إنصافاً لشعبها وتطبيق القوانين العادلة.

ونظراً لصعوبة دراسة المجال وفرض معايير قبول صعبة للغاية لدراسة هذه المهنة، يتقاضى المحامين المتميزين أجوراً عالية لما بذلوه من جهد كبير في الدراسة والتخرج، ولأهمية تواجدهم مع جميع الأشخاص الذين يواجهون مشاكل قانونية. ويبلغ متوسط ​​الراتب السنوي للمحامي في ألمانيا حوالي 74.013 يورو.

3. الهندسة الصناعية

تساهم الهندسة الصناعية في تحسين عمل الشركات والمؤسسات، بحيث يمكنها تقديم خدماتها بكفاءة أعلى، كتطوير المنتجات وتقليص الوقت المطلوب لإنجاز الأعمال. ومن الطبيعي أن تسعى جميع الشركات بتوظيف المهندسين الأفضل لما يصب في مصلحتها وسمعتها، وبالتالي دفع أجوراً عالية مقابل ذلك. لذا يتقاضى المهندسين الصناعيين من الشركات الألمانية ما يُقدر بـ 70.288 يورو سنوياً.

4. الهندسة

تأتي الهندسة في المرتبة الرابعة بين الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا، وتُعتبر من أصعب المهن بفروعها المختلفة. وفي حين تأخذ مهنة الهندسة وقتاً طويلاً من المهندس في دراستها، وأثناء العمل بها، بحيث يجب على المهندس أن يكون احترافياً ودقيقاً في كل التفاصيل، يتقاضى مقابل ذلك أجراً مميزاً. إذ يبلغ متوسط الراتب السنوي للمهندس في ألمانيا حوالي 69.850 يورو.

5. الرياضيات وعلوم الحاسوب

يدخل مجال الرياضيات وعلم الحسابات المعقدة في العديد من المجالات الأخرى ويعدّ المتخصصين فيه من أذكى الأشخاص. كما أدى اعتمادنا على الحاسوب في عصرنا الحالي على زيادة أهمية العاملين في مجال علوم الحاسوب وحاجتنا لهم في تسهيل استخدامنا للحواسيب في مختلف نواحي الحياة.

لذا وبزيادة أهمية هذه المهن، يُقدر المتوسط السنوي لأجر المختصين بمجال علوم الحاسوب في ألمانيا بـ 68.241 يورو.

6. العلوم الطبيعية

تُعتبر مجالات العلوم الطبيعية من أهم وأدق المجالات؛ إذ يسعى علماء الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا لاكتشاف المزيد عن عالمنا، وتركيب وصنع المواد التي نحتاجها جميعاً في حياتنا كالأدوية. ولبذلهم الجهد الكبير في دراسة قوانين الطبيعة والعمل بكل دقة، يتقاضى علماء الطبيعة في ألمانيا رواتب ضخمة تبلغ 66.954 يورو سنوياً.

7. الاقتصاد والتجارة

ليس من الغريب أن يكون الاقتصاد من أهم المجالات في البلد الأقوى اقتصادياً في أوروبا. إذ ترغب جميع الشركات الألمانية الكبيرة أو الصغيرة والمؤسسات بتعزيز نجاحها وإدارة أعمالها. لذا فهي تبحث عن مختصين متميزين ويتمتعون بذكاء حاد للمساهمة في تنمية أعمالها وإنجازاتها.

ولذلك يعتبر مجال الاقتصاد والتجارة من أفضل الوظائف الأعلى أجراً في ألمانيا ويبلغ أجر المختصين في الاقتصاد وإدارة الأعمال في ألمانيا حوالي 65.404 يورو سنوياً.

8. هندسة العمارة

إلى جانب أهمية عملهم في تصميم مباني آمنة ومحصنة للسكان، وتخطيط المساحات المناسبة لمختلف الهياكل، يتمتع مهندسي العمارة المتميزين في ألمانيا بمهاراتٍ فنية لابتكار تصاميم أبنية عملية ومبدعة. إذ لا يقتصر عملهم على تقديم بناء جاهز للسكن، بل وتجميله أيضاً. مما يجعل المهندس المعماري في ألمانيا يتقاضى متوسط ​​راتب سنوي يُقدر بحوالي 55.822 يورو. 

9. علم النفس

كما تهتم ألمانيا بالصحة الجسدية للأفراد، تقوم على الاهتمام بالصحة العقلية والتي تعد في نفس الأهمية. فلابد من تجنب المشاكل الذهنية المتزايدة في زماننا كالضغط النفسي والقلق والاكتئاب.

لذا نجد العديد من علماء النفس والأطباء النفسيون من يعملوا بكل جهد لمساعدة الأشخاص على حل مشاكلهم النفسية، والحفاظ على صحتهم الذهنية. ولهذا تعدّ رواتب الأطباء النفسيين من أعلى الرواتب في ألمانيا، حيث يبلغ راتب الطبيب النفسي في ألمانيا حوالي 55.204 يورو سنوياً.

10. مجالات علوم الأرض

نأتي إلى دراسة الجيولوجيا والتعمق في تفاصيل كوكبنا الأرض من منشأها ومناخها ومحيطاتها وتكوينها وتقلباتها. إذ يسعى علماء الأرض لدراستها والعمل على إيجاد أفضل الوسائل للحفاظ على كوكبنا والاعتناء به. ولابد أن يُقابل هذا الجهد رواتب عالية يمكن تقديرها بحوالي 53.713 يورو كل عام.

تابع: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

وإلى جانب هذه المهن، يوجد العديد من الوظائف والتي تُكسب المختصين فيها أجوراً عالية، وتؤمن حياةٍ مستقرة في ألمانيا. على سبيل المثال:

  • العلوم السياسية والاجتماعية في ألمانيا: حيث يبلغ متوسط أجورها 52.974 يورو سنوياً.
  • التدريس: يبلغ أجر المعلمين في ألمانيا حوالي 50.000 يورو سنوياً.
  • الفلسفة والعلوم الإنسانية في ألمانيا: تمنح أجر سنوي يقدر ب 47.022 يورو.
  • العلوم التاريخية والثقافية في ألمانيا: تقدر أجورها بـ 46.836 يورو سنوياً.
  • التصميم: حيث يبلغ راتب المصمم في ألمانيا حوالي 46.075 يورو سنوياً.
  • التربية وعلم أصول التدريس: ويُقدر الراتب بـ 45.116 يورو.  

لابد وأنك الآن متحمساً للغاية لتبدأ رحلتك الدراسية في إحدى الجامعات الألمانية ونأمل بأن تكون قائمتنا للوظائف الأعلى أجراً قد ساهمت في اختيارك واتخاذك  للقرار الصحيح.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

هل أنت مهتم بالدراسة في الخارج؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في الخارج.

بعض المصادر

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!