الهجرة إلى إسبانيا 2024.. دليل السفر إلى إسبانيا للعيش والاستقرار

يوجد عشرات الأسباب التي تجعل من إسبانيا وجهة مفضلة للهجرة إلى الخارج، من المناخ الجميل وتكلفة المعيشة المنخفضة وجودة الحياة المرتفعة ونظام التأمين الصحي الشامل وجودة التعليم في المؤسسات التعليمية الإسبانية وغيرها الكثير. حقيقاً، أصبحت الهجرة إلى إسبانيا في أيامنا الحالية أسهل من أي وقت مضى. كثرة الخيارات المتاحة للهجرة إلى إسبانيا، تجعل من الممكن لأي شخص في العالم إيجاد الوسيلة الأمثل للتخطيط وجعل إسبانيا موطنه الجديد.

 لذلك عبر هذا الدليل الشامل سنتحدث عن الهجرة إلى إسبانيا للعام 2024. نتمنى أن تجدوا جميع ما تبحثون عنه ضمن هذا الدليل الشامل! لكن قبل الخوض في تفاصيل الهجرة والسفر، دعونا نتعرّف على إسبانيا عن قرب!

المحتويات عرض

حقائق عن إسبانيا

  • إحدى دول الاتحاد الأوروبي وتقع في جنوب غرب أوروبا.
  • العاصمة: مدريد.
  • العملة الرسمية: اليورو.
  • المساحة: إسبانيا هي رابع أكبر دولة في قارة أوروبا وثاني أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (505,990 كيلومتر مربع).
  • عدد السكان: 47 مليون نسمة.
  • اللغة الرسمية في إسبانيا: اللغة الإسبانية، والتي تعتبر ثالث أكثر اللغات تحدثاً في العالم.
  • 4 لغات أخرى معترفة في إسبانيا: يتم التحدث باللغة الكاتالونية في كاتالونيا وجزر البليار وفالنسيا (حيث تُعرف باسم باللغة الفالنسيانية). يتم التحدث باللغة الغاليسية والباسكية والارانيزية في شمال البلاد.
  • أكبر المدن الإٍسبانية بالترتيب: مدريد، برشلونة، فالنسيا، إشبيلية، سرقسطة ومالقة.
  • الجواز الإسباني يعتبر من أفضل الجوازات في العالم (يشارك المرتبة الثانية مع نيوزيلاندا، فنلندا والسويد) ويخوّل لحامله بدخول 174 دولة مختلفة من حول العالم.
  • تحتل إسبانيا المرتبة 14 كأقوى اقتصادات العالم.

إيجابيات الهجرة إلى إسبانيا

يوجد العديد من الإيجابيات للهجرة إلى إسبانيا، إليك أهمها:

  1. التنقل في دول الشنغن دون تأشيرة: الحاصل على إقامة في إسبانيا يمكنه التنقل بحرية تامّة بين جميع دول الشنغن البالغ عددها 26 دولة أوروبية. 
  2. تحتل إسبانيا المرتبة الثانية في العالم كأكثر الوجهات السياحية بعد فرنسا.
  3. تشتهر إسبانيا بجودة الحياة المرتفعة ودائماً ما تحتل مراكز مرتفعة في تصنيف أفضل الدول للعيش من حول العالم.
  4. تكلفة المعيشة في إسبانيا منخفضة مقارنة مع الكثير من الدول الأوروبية الأخرى.
  5. سهولة تعلم اللغة الإسبانية: تعتبر اللغة الإسبانية لغة سهلة نسبياً للتعلم ويوجد عشرات المصادر المتاحة بشكل مجاني عبر الإنترنت لمساعدتك في تعلم اللغة قبل السفر حتى. يضاف أنّها ثالث أكثر اللغات تحدثاً في العالم من حيث عدد الناطقين الأصليين. 
  6. جودة تعليم عالية: تضم إسبانيا مجموعة من أفضل المؤسسات التعليمية في أوروبا ومن حول العالم. مما يجعلها مكاناً مثالياً لتدريس أبنائك وضمان مستقبل ناجح لهم. 
  7. إسبانيا مدعومة بنظام نقل متطوّر وحديث من الباصات والمترو والترام وخاصّة في المدن الكبيرة.
  8. إن كنت من عشاق الرياضة وخاصة كرة القدم فإن إسبانيا هي المكان المثالي لك.
  9. الشعب الإسباني يعيش لمدة أطول: وفقًا للإحصائيات، تمتلك إسبانيا ثاني أعلى متوسط عمر متوقع بين جميع دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث بلغ 83 عاماً.
  10. الطقس المثالي: يعتبر الطقس المُشمس في إسبانيا من أهم العوامل التي تجعلها وجهة سياحية أو مكان للاستقرار بالنسبة للكثيرين. ستجد في إسبانيا الشواطىء الجميلة، الجبال الشاهقة، البحيرات، المدن الجميلة والقرى الصغيرة المخفية، أماكن للتزلج وعدد كبير من المنتزهات والحدائق…
  11. نظام الرعاية الصحية في إسبانيا أكثر من جيّد، مع فترات انتظار قصيرة بشكل عام للإجراءات في المستشفيات.
  12. إمكانية الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الإسبانية: يوجد أكثر من طريق مضمون للأجانب للحصول على الإقامة الدائمة ولاحقاً الجنسية الإسبانية.

انظر: هكذا يمكنك دخول إسبانيا كسائح والحصول على إقامة للبقاء فيها !

سلبيات الهجرة إلى إسبانيا

مع أنّ إسبانيا بلد مرغوب للهجرة والعيش في الخارج، إلّا أنّه يوجد البعض من سلبيات الهجرة إليها، من أهمها:

  1. البيروقراطية: هنا نشير إلى صعوبة إجراء المعاملات في الدولة والتي قد تأخذ وقت أطول من اللازم للانتهاء منها.
  2. وجود قوانين تختلف من منطقة محلية لأخرى، بالتالي قد يجد الشخص صعوبة في التعامل مع هذا الاختلاف.
  3. البطالة: مع أنّ معدّل البطالة في إسبانيا انخفض بشكل ملحوظ خلال السنوات الفائتة، إلّا أنّه لا يزال من الصعب ضمان عمل لك في الدولة.
  4. انخفاض الرواتب: صحيح أنّ تكلفة المعيشة في إسبانيا منخفضة التكلفة، إلّا أنّه بالمقابل الرواتب منخفضة بشكل عام مقارنة مع دول أوروبية اخرى مجاورة لها.
  5. العنصرية: لا يمكن تعميم الامر على كامل الشعب الإسباني، خاصّة في حال مقارنته بشعوب أوروبية أخرى، إلّا أنّه يوجد نسبة لا بأس بها من العنصرية في البلاد.

كل ما تحتاج معرفته عن الهجرة إلى إسبانيا

لكي تضع الخطوة الأولى لك في طريق الهجرة إلى إسبانيا، لابدّ من معرفة الخيارات المتاحة للسفر والاستقرار في البلاد، تمهيداً للحصول على الإقامة الدائمة ومن ثمّ الجنسية الإسبانية. لذلك دعونا نتحدّث عن أنواع التأشيرات المتاحة وما هي معلومات وشروط كل منها، وعندما تجد التأشيرة المناسبة لك، يمكنك البدء بإجراءات الانتقال إلى موطنك الجديد!

يوجد في إسبانيا أكثر من تصريح إقامة متاح للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي. هذه التصاريح هي التي تمهّد الطريق للحصول على الإقامة الدائمة والاستقرار في إسبانيا.

اقرأ: أفضل 10 دول للحصول على جودة تعليم مرتفعة وبأقل التكاليف الممكنة!

أنواع تأشيرات الهجرة إلى إسبانيا

إسبانيا هي واحدة من أكثر الدول الأوروبية ترحيباً بالأجانب. وكعضو في الاتحاد الأوروبي تقدم إسبانيا تسهيلات خاصة لمواطني دول الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في الانتقال للعيش والعمل في البلاد.

لا يحتاج الأشخاص الذين يحملون جنسية أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة عند الانتقال إلى إسبانيا. يتعين عليهم فقط التسجيل في مكتب الشرطة المحلي في المدينة التي سيقيمون فيها.

من ناحية أخرى، يُطلب من المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي إكمال الإجراءات المختلفة التي تسمح لهم بالحصول على إقامة مؤقتة ثم الإقامة الدائمة في إسبانيا. فيما يلي الأنواع الرئيسية للتأشيرات التي تؤدي إلى الحصول على تصريح إقامة دائمة في هذا البلد:

  1. تأشيرات العمل: التي تعد من أكثر الطرق أمانًا للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا.
  2. تأشيرات الطلاب: على أساسها يمكن للطلاب الأجانب الانتقال إلى إسبانيا مؤقتًا ثم بشكل دائم.
  3. التأشيرات غير الربحية: المتاحة للأجانب الذين يسعون إلى التقاعد في إسبانيا بشرط أن يكون لديهم الموارد المالية الكافية لإعالة أنفسهم.
  4. تأشيرات الاستثمار: المتاحة لأصحاب المشاريع والأفراد ذوي الكفاءة المالية العالية والذين يرغبون بالهجرة إلى إسبانيا.

دعونا نخوض في كل نوع من أنواع التأشيرات السابقة.

انظر: ما هو خطاب الدعوة للسفر إلى إسبانيا؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟

الهجرة إلى إسبانيا عبر تأشيرة العمل Work Permit

يحتاج العمال من خارج دول الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على تأشيرة عمل حتى يتمكنوا من العيش والعمل في إسبانيا. غالباً ما تكون الهجرة إلى إسبانيا عن طريق تأشيرة عمل خياراً مثالياً بالنسبة للكثيرين. حيث يوجد أكثر من نوع من تصاريح العمل للإقامة والعمل في إسبانيا ومن أهمّها:

1. تصريح العامل عبر طرف ثالث Por Cuenta Ajena للهجرة إلى إسبانيا

إذا كنت ترغب في بدء العمل لدى شركة في إسبانيا، إذن “cuenta ajena” هو تصريح العمل المناسب لك. ستحتاج أولاً للعثور على عرض عمل في إسبانيا أثناء تواجدك في بلدك الأصلي. خاصّة أنّه لا يمكنك التقديم على هذا النوع من الإقامة من داخل الأراضي الإسبانية.

سيكون مدير عملك في إسبانيا هو الشخص المسؤول عن بدء الإجراءات وتوقيع وثيقة الطلب. نحن نتحدث عن تصريح لمدة سنة واحدة يتم تجديده لاحقاً لمدة 4 سنوات. بعد استكمال 5 سنوات يمكنك التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا.

لكن يجب تحقيق بعض شروط العقد:

  • يجب أن يكون عقد العمل الذي ستحصل عليه لمدة لا تقل عن عام واحد.
  • العقد ليس له أي تاريخ بدء، لأن ذلك يجب أن يعتمد على الحصول على تصريح العمل.
  • يجب أن يكون عقدًا لمدة 40 ساعة في الأسبوع.
  • يجب أن يكون الراتب الخاص بالعمل لا يقل عن الحد الأدنى للأجور في إسبانيا.

لمعلومات شاملة عن هذه الإقامة انظر موقع الحكومة الإسبانية extranjeros.inclusion.gob.es

هناك نوع آخر من تصاريح العمل الخاص بالعمالة المهرة وذوي الكفاءة العالية Highly Qualified Work Permit، والتي يمكنك الحصول عليها أثناء وجودك في إسبانيا. لكن الشخص يجب أن يكون في وضع قانوني داخل الأراضي الإسبانية (إما بتأشيرة سياحية، أو مع إقامة لأغراض الدراسة، أو مع أي تصريح إقامة آخر).

في هذه الحالة، ستكون الشركة التي ستعمل بها هي المسؤولة عن تقديم الطلب الخاص بك للحصول على تصريح إقامة عمل في إسبانيا وأنت داخل البلاد. لمعلومات إضافية عنه انظر: extranjeros.inclusion.gob.es

خيارات أخرى للتقديم على إقامة العمل من داخل إسبانيا

  • يمكن التقديم على إقامة عمل من داخل إسبانيا في حال قمت بالدراسة في إحدى الجامعات الإسبانية وأنهيت دراستك وقمت بالتقديم على فيزا بحث عن عمل. يتم منح سنة للبحث عن عمل وعند إيجاده يمكنك تحويل هذه الفيزا إلى إقامة عمل في إسبانيا.
  • في حال درست في إسبانيا لمدة 3 سنوات متتالية، يمكنك التقديم على إقامة عمل من داخل إسبانيا بشكل مباشر بعد إيجاد فرصة العمل المناسبة لك.

اقرأ: تكاليف المعيشة للطالب في إسبانيا | الدليل الشامل للحياة الطلّابية

2. تأشيرة العامل الحر Freelancer / Autónomo للهجرة إلى إسبانيا

إت كنت عامل حر (فريلانسر)، أي شخص يعمل لحسابه الخاص، فيمكنك التقديم على تأشيرة Autónomo الإسبانية. يوجد في الوقت الحالي ما يزيد عن 3 مليون شخص يعملون لحسابهم الخاص في إسبانيا.

يمكن للأجانب تأسيس شركة في إسبانيا أو العمل لحسابهم الخاص بصفتهم شخصية مستقلة في إسبانيا. يتم التعامل مع الأجانب والمواطنين الإسبان بنفس الطريقة، على الرغم من أن جميع الأجانب القادمين إلى إسبانيا يحتاجون إلى رقم هوية أجنبي (NIE).

يمكن القول أنّ أي عمل تقوم به بشكل شخصي ويدر عليك عائد مادي شهري، يمكنك استخدامه للتقديم على هذا النوع من التأشيرات والهجرة إلى إسبانيا. العمل عبر الإنترنت مقبول أيضاً.

لكنك ستحتاج لتقديم خطّة عمل تشرح فيها كيف ستدير عملك من داخل إسبانيا وفي هذه الحالة ستخضع لنظام الضرائب الإسباني. التقديم يمكن أن يتم عبر السفارة الإسبانية في بلدك حيث سيتعين عليك تقديم مستندات مطلوبة، والتي قد تتضمن ما يلي:

  • خطة عمل.
  • دليل على أن لديك الموارد المالية المناسبة للاستثمار فيها أو دعم نفسك.
  • دليل على أن لديك المهارات أو الخبرة للقيام بالعمل.
  • معلومات عن الزبائن لديك حالياً أو الزبائن المحتملين.
  • أي تراخيص أو تسجيلات مطلوبة لتنفيذ العمل في إسبانيا ؛
  • معلومات حول إمكانية خلق فرص عمل في إسبانيا.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون بالتقديم على هذه التأشيرة من داخل إسبانيا، يجب عليهم أن يحققوا شرط الإقامة في البلاد لمدة 3 سنوات على الأقل سواء كدراسة أو عمل أو غيره. عندها يمكنهم تمديد إقامتهم في البلاد عبر هذا التأشيرة.

هذا النوع من الإقامة صالح لمدة عام وقابل للتجديد. بعد خمس سنوات يمكنك التقدم للحصول على الإقامة الدائمة.

لمعلومات إضافية عنه انظر موقع extranjeros.inclusion.gob.es

اقرأ: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

3. تأشيرات Au Pair للعمل في إسبانيا

إن كان هذا المصطلح جديد بالنسبة لك، فدعنا نخبرك عنه بشكل مختصر!

Au Pair هو برنامج تبادل يمكن لأي شخص من حول العالم المشاركة فيه، بحيث يتم استدعائه من قبل عائلة في دولة معينة إلى منزلها لمساعدتهم في القيام بأعمال المنزل أو الاعتناء بأطفالهم، وفي نفس الوقت يقوم الشخص بتعلم لغة وثقافة البلد المضيف. بالمقابل تقوم العائلة بتوفير السكن والأكل والشرب لهذا الشخص (Au Pair).

يمكن لأي شاب أو شابة يتراوح عمرهم بين 18 و 30 عامًا أن يعمل ك Au Pair، بحيث يسافر إلى دولة أجنبية لفترة محددة من الوقت للعيش مع عائلة مضيفة.

يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة دخول إلى إسبانيا والحصول على تصريح إقامة خاص لAu Pairs من القنصلية أو السفارة الإسبانية في بلدك قبل القدوم إلى إسبانيا.

يجب عليك أيضًا استيفاء شروط معينة، على سبيل المثال، يجب عليك:

  • أن تكون بين 17 و 30.
  • لديك اتفاق بينك وبين العائلة المضيفة يحدد تفاصيل العمل والراتب (إن توفّر).
  • لديك دليل على أنه يمكنك إعالة نفسك بالإضافة إلى التقرير الطبي.
  • قد يتم تجديد هذا التصريح لمدة عام بشرط استيفائك للشروط.

يمكن إيجاد العائلات التي تبحث عن Au Pairs والتواصل معهم عبر الموقع الرسمي:  aupairworld. كما يمكنك الاطلاع على معلومات إضافية عن هذه التاشيرة عبر الموقع: aupair.com.

قد يهمك: ما هي تأشيرة D7 البرتغالية ولماذا تعتبر الخيار المثالي للسفر والعيش في البرتغال؟

4. البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي EU Blue Card

البطاقة الزرقاء هي تصريح إقامة وعمل مؤقت يسمح لك بالعيش والعمل في أي بلد من دول الاتحاد الأوروبي. تم تصميمه لجذب المواهب المؤهلة إلى أوروبا وهو يقدم العديد من المزايا للمؤهلين من حول العالم.

هذه البطاقة تشبه إلى حد كبير تصريح العمالة المهرة وذوي الكفاءة العالية Highly Qualified Work Permit المذكور مسبقاً. ما الفرق بين التصريحين؟ البطاقة الزرقاء مشروطة بالوضع التوظيفي في إسبانيا. بصورة أوضح يمكن التقديم عليها عبر الوظائف التي يوجد فيها نقص بالعمالة الإسبان.

في هذا النوع من الإقامة أيضأً يكون صاحب العمل هو الذي يبدأ عملية التقديم على الإقامة بينما لا يزال العامل يعيش في بلده الأصلي. ويسمح لك ترخيص العمل هذا بالعمل في أي مكان في أوروبا. لذلك يعد خيارًا مثالياً لجميع الأشخاص الذين لا يريدون تقييد أنفسهم للعيش في إسبانيا على المدى الطويل (أو في أي دولة أخرى داخل المنطقة الأوروبية).

البطاقة الزرقاء مخصصة للعمال الأجانب الذين ليسوا مقيمين في إسبانيا والذين سيبدأون العمل في وظيفة مؤهلة تتطلب اعتمادًا محددًا.

التقديم للحصول على البطاقة الأوروبية الزرقاء، يحتاج المتقدّم لتحقيق شرطين رئيسيين:
-أن يمتلك شهادة تعليم عالي لمرحلة لا تقل عن 3 سنوات دراسية.
-أن يمتلك خبرة مهنية لا تقل عن 5 سنوات في مجال عمله أو اختصاصه الدراسي.

لمعلومات إضافية تفقّد: ec.europa.eu

اخترنا لك: كيف تحصل على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟ دليل تأشيرات العمل الإسبانية

الهجرة إلى إسبانيا عبر تأشيرة رجال الأعمال Business Visa

يوجد في إسبانيا ثلاثة أنواع مختلفة من تأشيرات رجال الأعمال. اعتماداً على المدة التي تريد البقاء فيها في البلد وما هي خططك، يمكنك اختيار واحدة منها.

  • تأشيرة شنغن لرجال الأعمال: هذه التأشيرة يتم منحها لمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز ال3 أشهر (وهي أشبه بالفيزا السياحية). ويتم التقديم عليها لزيارة إسبانيا لأغراض تجارية، مثل حضور مؤتمر أو اجتماعات مع بعض العملاء أو المشاركة في أي نوع من التدريب أو أي شيء آخر يرتبط بالتجارة والأعمال. انتبه أنّه لا يمكن العمل في إسبانيا عن طريق هذه الفيزا،
  • تأشيرة العمل للاشخاص المستقلين بعملهم: هي نفسها تأشيرة العامل الحر Freelancer / Autónomo والتي تحدثنا عنها مسبقاً.
  • تأشيرة المقاول أو رجل الأعمال: هذا النوع من تصاريح العمل ينظمه القانون 14/2013 للشركات الناشئة ورواد الأعمال أو المستثمرين، والذي تم إنشاؤه بعد الأزمات الإسبانية لجذب المواهب والمشاريع القوية للبلاد. وهو إحدى الطرق السهلة للهجرة إلى إسبانيا. ولذلك سنذكر معلومات مفصلة عنه في القسم اللاحق.

تأشيرة المقاول أو رجل الأعمال Entrepreneur visa

تأشيرة رجال الأعمال هي تصريح إقامة يسمح لك بالعيش في إسبانيا خلال فترة عامين بشرط أن تبدأ مشروعًا في الدولة يتماشى مع المصلحة العامة للاقتصاد الإسباني.

لكي يتم قبول مشروعك، يجب أن يستوفي مجموعة من الشروط منها:

  • يجب أن تخلق فرص عمل في البلاد. أي خلق وظائف جديدة وأن يدعم الاقتصاد الإسباني.
  • يجب أن تخلق فرصًا استثمارية جيدة.
  • أن يكون مشروعك على مستوى عالٍ من التكنولوجيا (على سبيل المثال، استخدام الخوارزميات أو التعلم الآلي) وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إسبانيا.
  • الحصول على براءات الاختراع أو خطابات التوصية أو بعض العملاء سيؤدي إلى زيادة فرصك في قبول الطلب.

متطلبات إضافية:

  • يجب أن تكون من دولة خارج الاتحاد الأوروبي.
  • يجب أن يكون صاحب المشروع أكبر من 18 عامًا (السن القانوني في إسبانيا).
  • لا يوجد سجلات جنائية بحقك.
  • في لحظة تقديم الطلب، لا يمكنك أن تكون في وضع غير نظامي في إسبانيا.
  • امتلاك تأمين صحي (عام أو خاص) مع تغطية كاملة على الأراضي الإسبانية.
  • امتلاك المصادر المالية كافية لك ولعائلتك (إذا رغبت بإحضارهم).

إيحابيات:

  • على عكس العديد من البلدان الأوروبية الأخرى، لا يوجد استثمار مسبق أو مبلغ رأس مال مطلوب مسبقًا.
  • على الرغم من أنه من المهم للغاية أن يوفر مشروعك فرص عمل في الدولة ، إلا أنه ليس مطلبًا صارمًا.
  • حرية التنقل ضمن دول الشنغن.
  • يمكنك إحضار والديك وزوجتك وأولادك دون سن 18 سنة.

معلومات إضافية عبر موقع الحكومة الإسبانية.

انظر: الدليل الكامل لتعلّم اللغة الإسبانية | أفضل وأقوى المصادر لإتقان اللغة

الهجرة إلى إسبانيا عبر الفيزا الذهبية أو فيزا الاستثمار Golden visa

التأشيرة الذهبية لإسبانيا هي تأشيرة إقامة صادرة لمواطن من خارج الاتحاد الأوروبي يعتزم القيام باستثمار كبير في الاقتصاد الإسباني. توفر التأشيرة لحاملها وأفراد أسرته الإقامة في إسبانيا وإمكانية السفر بدون تأشيرة إلى أي دولة من دول الشنغن.

يتم إصدار التأشيرات الذهبية لإسبانيا للأشخاص الذي يشترون العقارات، في أغلب الأحيان. ومع ذلك، فهي متاحة أيضًا لرجال الأعمال الذين يستثمرون في شركة إسبانية. ولهذا السبب يشار إلى هذه التأشيرة أيضًا باسم تأشيرة المستثمر Investor Visa.

لكي تكون مؤهلاً للحصول على التأشيرة الذهبية والهجرة إلى إسبانيا عبرها، يجب أن تقوم بأحد الاستثمارات التالية:

  • شراء عقارات في إسبانيا بقيمة لا تقل عن 500,000 يورو. يمكن أن يكون العقار وحدة واحدة أو عدة وحدات، لا تقل قيمتها الإجمالية عن 500000 يورو.
  • استثمر في الدين الحكومي الإسباني بما لا يقل عن 2،000،000 يورو.
  • شراء أسهم في شركة أو إيداع في أحد البنوك الإسبانية بما لا يقل عن 1،000،000 يورو.
  • استثمر في مشروع جديد يوفر فرص عمل، ويساهم في الابتكار العلمي و / أو التكنولوجي ويكون له تأثير اجتماعي واقتصادي ذي صلة في المنطقة التي ستتم فيها الأعمال.

بعد خمس سنوات من الممكن الحصول على الإقامة الدائمة وبعد عشر سنوات على الجنسية الإسبانية.

لمعلومات إضافية تفقّد موقع goldenvisas.

اقرأ: هذه هي أسهل المقاطعات الكندية للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة

الهجرة إلى إسبانيا عبر تأشيرة الدراسة Student Visa

يمكن القول أنّها من الخيارات المفضّلة لدى الكثيرين بهدف الحصول على الإقامة الدائمة والعمل والاستقرار في إسبانيا. بشكل عام يحتاج الشخص للتقديم للدراسة في إحدى المؤسسات التعليمية في إسبانيا ومن ثمّ بعد تحصيل القبول الجامعي وتحقيق كامل شروط فيزا الطالب، يمكن التقديم على هذه الفيزا عبر السفارة الإسبانية  في بلد المتقدم.

فيزا الطالب قابلة للتجديد من داخل إسبانيا طالما أنّ الطالب سيستمر بالدراسة أو يمكن تحويلها إلى نوع آخر من التاشيرات مع الوقت. فمثلاً بعد إن أنهى الطالب دراسته في إسبانيا ويرغب بالبحث عن عمل، يمكنه التقديم من داخل إسبانيا للحصول على فيزا بحث عن عمل والتي تكون مدتها سنة كاملة.

أو إن قضى الطالب في إسبانيا فترة 3 سنوات دراسة، عندها يمكنه تحويل إقامته من إقامة طالب إلى إقامة عمل في البلاد طالما حصل على فرصة للعمل والاستقرار. تحويل فيزا الطالب إلى فيزا عمل هو الخطوة الأولى للاستقرار في إسبانيا والحصول على الإقامة الدائمة ومن ثمّ الجنسية الإسبانية.

لذلك يجب معرفة أنواع تاشيرة فيزا الطالب واختيار الفيزا ذات المدة الزمنية الطويلة والتي يمكن تجديدها من داخل إسبانيا لك تتمكّن من الاستقرار في البلاد.

انظر أرخص 9 جامعات في إسبانيا وتكاليف الدراسة في كل منها

أنواع التاشيرات للدراسة في إسبانيا

  • فيزا دراسية أقل من 3 أشهر: في حال التقديم على برنامج دراسي أو مشروع بحثي مدّته أقل من 90 يوماً، عادة ما تكون مدّتها تبعاً للمدّة الزمنية التي تحتاجها لإكمال فترة الدراسة أو البحث في البلاد. هذه الفيزا غير قابلة للتجديد من داخل الأراضي الإسبانية.
  • فيزا دراسية بين 3 إلى 6 أشهر: مخصّصة للبرامج التي مدّتها تصل حتّى 180 يوماً أو أقل. وعادة ما تمنح تبعاً للمدّة الزمنية التي تحتاجها لإكمال فترة الدراسة. ولا يتم منح بطاقة إقامة للطالب اعتماداً على هذه الفيزا الدراسية وهي غير قابلة للتجديد.
  • فيزا دراسية لمدّة تتجاوز ال180 يوماً: مخصّصة للبرامج الأكثر من ستّة أشهر. في هذه الحالة يتم منح الطالب فيزا (type D) والتي تخوّل حاملها الحق بالحصول على بطاقة إقامة في البلاد، تكون مدّتها تعتمد بشكل رئيسي على مدّة البرنامج الدراسي. يتم منحها لمدّة سنة ومن ثمّ يتوجّب على الطالب تجديدها بشكل سنوي (من داخل إسبانيا).

يمكن الاطلاع على معلومات إضافية عبر مقال متطلبات الفيزا الدراسية إلى إسبانيا.

يمكن التقديم على الجنسية الإسبانية بعد قضاء 5 سنوات عمل في إسبانيا، ولاحقاً يمكن التقديم على الجنسية الإسبانية بعد قضاء 10 سنوات في البلاد.

انظر: انظر: العمل في كندا للطلاب الأجانب | الشروط وفرص الحصول على الإقامة الدائمة

الهجرة إلى إسبانيا عبر تأشيرة الإقامة غير الربحية non-lucrative visa

الإقامة غير الربحية هي واحدة من الأنواع المختلفة للتأشيرات الإسبانية الممنوحة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين لديهم ما يكفي من المصادر المالية للبقاء في البلاد دون عمل. هذا ينطبق أيضًا على أقارب مقدم الطلب، حيث يمكنك أيضًا إحضار عائلتك معك.

سيسمح لك هذا التصريح بالبقاء في إسبانيا لمدة عام واحد، بعد ذلك، ستتمكن من تجديده كل عامين حتى تحصل على الإقامة الدائمة (بعد 5 سنوات في الدولة).

  • تأشيرة الإقامة غير الربحية لا تسمح لك بممارسة أي نوع من الأنشطة الاقتصادية أو المهنية في إسبانيا (كالعمل) ولكنها تسمح لك بالاستثمار مثل شراء أسهم في شركة وما إلى ذلك.
  • يمكنك إحضار عائلتك معك من البداية.
  • لا تحتاج إلى الاستثمار في البلد للحصول على هذه تأشيرة.
  • الشيء الوحيد الذي يجب أن تحقّقه هو امتلاك المصادر المالية الكافية لإعالة نفسك (وعائلتك).

التأشيرة مناسبة للأشخاص:

  • كل من يريد التقاعد في اسبانيا.
  • الأجانب الذين لديهم أموال اقتصادية كافية لإعالة أنفسهم في البلاد دون الحاجة إلى العمل.
  • لجميع الأفراد الذين يرغبون في البقاء خلال عامهم الأول في إسبانيا دون عمل (لزيارة واكتشاف البلد)، ولكن بعذ ذلك إن كانوا يرغبون في بدء عملهم في البلاد يجب أن يتم تحويل هذه التأشيرة إلى تصريح عمل قانوني.

قد يهمك مميزات فيزا البحث عن عمل في السويد وكيف تحصل عليها؟

الشروط الأساسية

  • إثبات أن لديك ما يكفي من المال في حسابك المصرفي: يجب على مقدم الطلب للحصول على هذه التأشيرة إثبات أن لديه ما لا يقل عن 25 ألف يورو.
  • إثبات على امتلاك دخل شهري ثابت: الحكومة ستنظر عادةً في كشوف الحسابات المصرفية من الأشهر الستة الماضية.
  • تأمين صحي شامل: تحتاج إلى بوليصة تأمين مع تغطية كاملة في إسبانيا.

معلومات إضافية عبر موقع الحكومة الإسبانية.

الإقامة الدائمة في إسبانيا

الإقامة الدائمة في إسبانيا هي تصريح قانوني يمكّن المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي من العيش في إسبانيا لمدّة زمنية طويلة أو غير محددة حيث تمهّد الطريق لهؤلاء الأشخاص للحصول على الجنسية الإسبانية. يمكن التقديم على الإقامة الدائمة بعد الهجرة إلى إسبانيا والعيش فيها بشكل مستمر وقانوني لمدة 5 سنوات متواصلة.

بطاقة الإقامة هذه صالحة لمدة خمس سنوات ويمكن تجديدها. تسمح الإقامة الدائمة للشخص بالعيش والعمل في إسبانيا، سواء بصفته صاحب عمل أو موظف (cuenta ajena و cuenta propia)، مع نفس الحقوق التي يتمتع بها أي مواطن إسباني آخر. حيث أنّه بمجرد حصولك على هذه البطاقة، حقك في الإقامة بشكل قانوني لن ينتهي أبدًا: سيكون عليك ببساطة تجديد البطاقة نفسها بشكل دوري.

وجميع التأشيرات التي تحدّثنا عنها سابقاً تمهدّ الطريق أمامك للحصول على الإقامة الدائمة والاستقرار في إسبانيا، كل ما عليك فعله هو اختيار نوع التأشيرة المناسبة لك ومن ثمّ البدء بخطوات تأسيس حياة جديدة لك في إسبانيا!

المتطلبات للتقديم

  • لا يوجد لديك أي سجلات جنائية.
  • يجب أن تكون قد أقمت بشكل قانوني ومستمر في إسبانيا لمدة 5 سنوات. ربما تكون قد عانيت من حالات الغياب في إسبانيا، ولكن لا يمكن أن تتجاوز إجمالي 10 أشهر خلال السنوات الخمس الماضية.
  • يجب أن تكون مواطنًا من خارج الاتحاد الأوروبي.
  • لا يمكنك أن تكون في وضع غير قانوني في إسبانيا وقت تقديمك للحصول على البطاقة.
  • من الممكن أيضًا الحصول على الإقامة الدائمة إذا كنت حاملًا لبطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء والتي تحدثنا عنها سابقاً لمدة 5 سنوات متتالية.

انظر فيزا العمل في أستراليا… ما هي أنواع تاشيرات العمل والشروط وخطوات التقديم؟

كم من الوقت يحتاج دراسة طلب الإقامة الدائمة؟

الوقت المستغرق للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة هو 3 أشهر. أي، بعد تقديم طلبك مع جميع الوثائق المطلوبة، يكون أمام الإدارة 90 يومًا لإصدار رد إيجابي على طلبك. عادةًإذا لم يتم تلقي أي رد خلال هذا الوقت، فسيتم فهم أنه تمت الموافقة على الطلب.

بمجرد تلقيك إخطارًا إيجابيًا، سيكون لديك شهر واحد لحضور أي مكتب شرطة والتقدم بطلب للحصول على بطاقة الإقامة الخاصة بك. سيتعين عليك تقديم 3 صور بحجم جواز السفر ونموذج EX-17 ودفع الرسوم ذات الصلة (20.60 يورو).

ولتجديد هذه الإقامة كل 5 سنوات، ستحتاج لإثبات أنّك لم تغادر إسبانيا لمدّة 12 شهراً متتالياً خلال ال5 سنوات الفائتة، وألّا يكون لديك سجل جنائي، لا شيء أكثر!

اقرأ: مميزات فيزا البحث عن عمل في النمسا وكيف تحصل عليها؟

الحصول على الجنسية الإسبانية

يوجد أكثر من طريقة للتقديم على الجنسية الإسبانية، فمع العلم أنّ الحصول على الجنسية عن طريق الإقامة يحتاج للعيش في إسبانيا لمدّة زمنية معينة، يوجد حالات أخرى يمكن فيها الحصول على الجنسية الإسبانية بطريقة أسرع.

ما هي المدة التي أحتاجها للعيش في إسبانيا للحصول على الجنسية؟

يمكن التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة في البلاد، في حال عاش الشخص في إسبانيا لمدّة 10 سنوات متواصلة دون انقطاع. وهذا الأمر ينطبق على أنواع التأشيرات والإقامات المذكورة سابقاً، أي عملياً عند الحصول على الإقامة الدائمة، يمكن التقديم على الجنسية الإسبانية بعد مرور 5 سنوات.

هناك استثناءات أو مواقف معينة يمكنك فيها الحصول على الجنسية بشكل أسرع:

  • حالة الزواج من مواطن/ة إسباني/ة، في هذه الحالة يكفي أن تقيم في إسبانيا لمدة عام واحد للحصول على الجنسية. تسمى هذه العملية الجنسية عن طريق الزواج.
  • يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية في سنتين فقط لمن هم من البرتغال أو الفلبين أو أندورا أو من أي بلد في أمريكا اللاتينية أو من غينيا الاستوائية.
  • إذا كنت لاجئًا في إسبانيا، فإن الوقت المطلوب هو 5 سنوات فقط.

اقرأ: شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية خطوة بخطوة

وبهذه الطريقة أصدقائي نكون قد تعرفنا على معلومات مفصّلة عن الهجرة إلى إسبانيا 2024 وأهم التأشيرات المتاحة للتقديم للحصول على فرصة للسفر إلى إسبانيا ووضع الخطوة الأولى في طريق الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الإسبانية.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top