الحصول على الجنسية الإسبانية.. الشروط والمتطلبات وطرق التقديم

شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية خطوة بخطوة

يمكن لأي شخص في العالم التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية طالما أنّه يحقق مجموعة من الشروط الموضوعة من قبل الحكومة الإسبانية ويختار الوسيلة الأنسب له لذلك. فالسعي للحصول على الجنسية وجواز السفر الإسباني هو أمر يستحق العناء بكل تأكيد. حيث يحتل جواز السفر الإسباني المرتبة الخامسة في قائمة أقوى جوازات السفر في العالم. لذلك إذا كنت تسعى لأن تصبح مواطناً إسبانياً وتحصل على الجنسية الإسبانية، عبر هذا المقال سوف نتعرف على كامل شروط ومتطلبات وخطوات التقديم على الجنسية في إسبانيا وسوف نحاول الإجابة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً عن عملية التقديم.

ما هي الجنسية الإسبانية؟

الجنسية في إسبانيا هي تصريح يمنح حامله حق العيش والإقامة في إسبانيا إلى أجل غير مسمى، بالإضافة إلى مزايا أخرى كثيرة، منها:

  • حق التصويت في إسبانيا.
  • حرية التنقل والعمل في إسبانيا وأي دولة من دول الاتحاد الأوروبي.
  • حق السفر إلى ما يقارب 188 دولة مختلفة من حول العالم دون الحاجة للتقديم على فيزا سفر، طالما أنّك تمتلك خامس أقوى جواز سفر في العالم وهو جواز السفر الإسباني.
  • تسهل الأعمال الورقية: إذا تقدمت بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية، فسيكون من السهل تجاوز البيروقراطية الإسبانية كلما احتجت إلى بدء أي عملية قانونية.
  • الحصول على دعم ومساعدات من الحكومة الإسبانية: تقدّم الحكومة الإسبانية الكثير من المساعدات المالية والصحية لمواطنيها، وأنت ستصبح منهم.

على الرغم من أنّ أكثر الطرق شيوعاً وأسهلها للحصول على الجنسية الإسبانية هي عن طريق الولادة (ولادة الشخص داخل الأراضي الإسبانية من أب وأم حصلا على الجنسية الإسبانية)، إلّا أنّه يوجد خيارات أخرى غير صعبة يمكن الاستفادة منها من قبل الأجانب للحصول على الجنسية الإسبانية.

وإن كنت تتسائل كم سنة أحتاج للإقامة في إسبانيا للحصول على الجنسية الإسبانية؟ (الحنسية عن طريقة إقامة الأجنبي في إسبانيا)، فلابدّ من معرفة أنّه للحصول على الجنسية في إسبانيا عن طريق الإقامة، تحتاج للعيش في إسبانيا لمدة 10 سنوات متتالية دون انقطاع.

لكن طبعاً يوجد طرق أخرى لتسريع عملية الحصول على الجنسية الإسبانية بوقت أقصر وهذا ما سنراه في الأقسام اللاحقة.

قانون الجنسية الإسباني

يتم تنظيم قانون الجنسية الإسبانية من خلال واحدة من أكثر الوثائق الأساسية للبلاد، القانون المدني، المنشور عام 1889. ومع ذلك، فقد نفذت السلطات العديد من التعديلات والتي تؤثر على طريقة حصولك على الجنسية الإٍسبانية.

على سبيل المثال، تلك التي تأتي محددة في المرسوم الملكي 1004/2005. هذا المرسوم الملكي يوافق على اللائحة التي تنظم إجراءات اكتساب الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة.

انظر: ما هو خطاب الدعوة للسفر إلى إسبانيا؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟

الفرق بين الإقامة الدائمة والجنسية في إسبانيا

قد يبدو الأمر محيراً بعض الشيء، هل الجنسية الإسبانية أفضل من الإقامة الدائمة؟ وما هو الخيار الأفضل للإقامة على المدى الطويل في البلاد؟

سواء عبر الإقامة الدائمة أو الجنسية الإسبانية، ستحصل على حق الإقامة والعمل في البلاد لأجل غير مسمى، مع ذلك يوجد اختلافات بسيطة.

الإقامة المؤقتة في إسبانيا

الإقامة المؤقتة في إسبانيا هي التصريح الذي يسمح لك بالبقاء في إسبانيا لمدة تزيد عن 90 يوماً وأقل من 5 سنوات. ويوجد أشكال مختلفة للإقامة المؤقتة، مثل الإقامة بهدف الدراسة أو العمل.

تتميز أنواع الإقامة المؤقتة بأنّها قابلة للتجديد طالما أنّ المقيم يستمر بتحقيق شروط الإقامة التي يستفاد منها.

بعد الإقامة المؤقتة في إسبانيا لمدّة 5 سنوات، يصبح المقيم مؤهل للتقديم على الإقامة الدائمة الإسبانية، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ مدة الإقامة غير القانونية لا يتم احتسابها وأنّ الإقامة في إسبانيا عبر تأشيرة طالب يتم احتساب نصفها.

على سبيل المثال، إن أقمت في إسبانيا لمدة 4 سنوات للدراسة، يتم احتسابها كسنتين من المدة اللازمة للتقديم على الإقامة الدائمة.

الإقامة الدائمة في إسبانيا

الحصول على الإقامة الدائمة في إسبانيا هو عملية أسرع بعض الشيء مقارنة مع الجنسية الإسبانية. في حال حصولك على الإقامة الدائمة، يمكنك تجديدها كل 5 سنوات دون أي عوائق.

عملياً إن كان هدفك الأساسي هو الإقامة والعمل، فعبر الإقامة الدائمة يمكنك تحقيق ميزات الحصول على الجنسية يشكل كامل ولكن خلال مدة زمنية أقصر.

الجنسية الإسبانية

طالما حصلت على الإقامة الدائمة، أنت مؤهل للتقديم على الجنسية الإسبانية بعد الإقامة لمدة 5 سنوات في إسبانيا عبرها. مع ذلك، يوجد طرق ومسارات أخرى أسرع سنتعرف عليها في الأقسام اللاحقة.

من سلبيات الحصول على الجنسية الإسبانية أو عملياً أن تصبح مواطناً إسبانياً، هي أنّك بحاجة للتخلي عن جنسيتك الأصلية من أجل الحصول على الجنسية في إسبانيا، لأنّ إسبانيا لا تسمح بالجنسية المزدوجة.

إذا كنت ترغب بالاحتفاظ بجنسيتك الأصلية، فربما خيار الإقامة الدائمة في إسبانيا أفضل بالنسبة لك.

اقرأ: هل تبحث عن عمل في إسبانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في إسبانيا

ما هي طرق الحصول على الجنسية الإسبانية؟

هناك أربع طرق رئيسية تساعدك في الحصول على الجنسية الإسبانية:

  1. العيش والإقامة في إسبانيا لعدد سنوات كافٍ (الجنسية عن طريق الإقامة).
  2. الزواج من مواطن/ة إسبانية (الجنسية عن طريق الزواج).
  3. أن تكون حفيداً لمواطن إسباني (الجنسية عن طريق النسب).
  4. عبر أولادك (الجنسية الاختيارية).

كل طريقة لديها متطلبات مختلفة، وهذا ما سنتعرف عليه:

1. الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة Spanish citizenship by residency

يعتبر الخيار الأكثر شهرةً من بين الخيارات المتاحة، ويتطلب الأمر منك الإقامة في إسبانيا دون انقطاع لمدة 10 سنوات متتالية (مع وجود استثناءات للحصول على الجنسية في مدة زمنية أقل، سنراها لاحقاً).

عند إكمال المدة الزمنية اللازمة، ستكون مؤهل للتقديم للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق ما يعرف بالتجنيس أو يعرف بNaturalization.

يمكن الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة من قبل أي شخص طالما يحقق شروطها بالكامل، وخاصّة شرط العيش في إسبانيا. لذلك الخطوة الأهم في هذه العملية هي إيجاد الوسيلة المناسبة لدخول إسبانيا والإقامة فيها للمدة الزمنية الكافية.

فمثلاً يمكن السفر إلى إسبانيا بهدف الدراسة أو العمل ومن ثمّ تجديد إقامتك بشكل سنوي حتى تتمكن من تحقيق شرط المدة الزمنية اللازمة (10 سنوات).

ما هي المدة التي أحتاجها للعيش في إسبانيا للحصول على الجنسية؟

بصورة عامّة، يحتاج الأجنبي القادم إلى إسبانيا عبر تأشيرة الدراسة أو العمل أو أي تأشيرة قانونية أخرى إلى 10 سنوات إقامة ليصبح مؤهل للتقديم على الجنسية الإسبانية. مع ذلك، يوجد حالات محددة، يمكن فيها تقصير المدة الزمنية اللازمة للتقديم على الجنسية وهي:

  • بعد 5 سنوات فقط إذا كنت لاجئاً في إسبانيا.
  • سنتان إذا كنت أجنبياً قادماً من أي بلد في أمريكا اللاتينية أو أندورا أو غينيا الاستوائية أو الفلبين أو البرتغال. في هذه الحالات فقط، لن تحتاج للتخلي عن جنسيتك الأصلية، وستحصل على جنسية مزدوجة.
  • سنة واحدة فقط في الحالات التالية:
      • للمتزوجين من مواطن/ة إسباني.
      • أطفال / أحفاد من مواطني إسبانيا.
      • الأشخاص المولودين في الأراضي الإسبانية.
      • الأشخاص الذين تم وضعهم قانونياً في الحضانة أو الوصاية لمواطن إسباني أو مؤسسة إسبانية لمدة عامين متتاليين، بما في ذلك أولئك الذين لا يزالون في هذه الحالة وقت تقديم الطلب.
      • الأشخاص المولودين خارج إسبانيا لأب أو أم أو جد من أصل إسباني.

شروط الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الإقامة (التجنيس)

بالإضافة إلى شرط العيش في إسبانيا لمدة 10 أو 5 أو سنتين أو سنة، يجب استيفاء الشروط التالية:

  • يتم احتساب عدد السنوات التي تواجدت فيها في إسبانيا بشكل قانوني فقط. أي في حال تواجدت في إسبانيا بوضع غير قانوني لسنة أو أكثر، لا يتم احتساب هذه المدة من المدة المؤهلة للتقديم على الجنسية الإسبانية.
  • يجب أن تكون قد عشت في إسبانيا لعدد السنوات المطلوبة دون أي انقطاع. أي لا يمكنك مغادرة البلاد لمدة زمنية طويلة، حيث يمكن مغادرة البلاد لمدة لا تتجاوز 3 أشهر في السنة الواحدة، وينصح بعدم تكرار هذا الأمر بشكل سنوي.
  • من المهم جدّاً إظهار السلوك المدني المناسب. ستتحقق السلطات من سجلاتك الجنائية وسجلات الشرطة لمعرفة ما إذا كان هناك أي سلوك متضارب. الحصول على مخالفات قيادة السيارة أو التأخر في تجديد بطاقة إقامتك يمكن أن يعمل ضدك.
  • يجب إتقان اللغة الإسبانية والخضوع لاختبار الكفاءة في اللغة وتحصيل مستوى A2 كحد أدنى.

اقرأ: هكذا يمكنك دخول إسبانيا كسائح والحصول على إقامة للبقاء فيها !

2. الجنسية الإسبانية عن طريق الزواج Citizenship by marriage

تعتبر من أسرع الطرق للحصول على الجنسية في إسبانيا، فبدلاً من الانتظار لمدة 10 سنوات، يمكنك التقديم للحصول عليها بعد عام واحد فقط.

يُمنح هذا النوع من الجنسية للأجانب المقيمين بشكل قانوني في إسبانيا والمتزوجين من مواطن/ة إسباني/ة. لكن لا يتم قبول الزواج المدني “pareja de hecho” أو زوجان مطلقان.

عندما يقوم الشخص بالزواج من مواطن/ة إسباني/ة يحصل بشكل مباشر على تصريح إقامة وعمل من خلال تأشيرة أحد أفراد الأسرة في الاتحاد الأوروبي.

بعد 12 شهراً من العيش مع زوجتك (هذا مهم جدّاً)، ستتمكن من بدء عملية التقديم على الجنسية الإسبانية. ضع في اعتبارك أن الوقت المحتسب من المدة اللازمة للتقديم على الجنسية الإسبانية يبدأ من اللحظة التي تحصل فيها على بطاقة إقامتك في إسبانيا.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنك ستحتاج إلى تقديم شهادة زواجك، يجب عليك التأكد من تسجيل الزواج في إسبانيا.

3. الجنسية الإسبانية الاختيارية Citizenship by option

يشار هنا إلى إمكانية الحصول على الجنسية الإسبانية من قبل شخص حصل أحد والديه على الجنسية الإسبانية من قبل (الجنسية حسب الأصل citizenship by origin).

فمثلاً عندما تبدأ في تقديم طلب للحصول على الجنسية عن طريق الإقامة (الخيار الأول)، وأنت لديك أطفال وقمت بتضمين شهادة ميلاد أطفالك في الطلب، فسيكون بإمكانهم أن يصبحوا مواطنين إسبان فيما بعد عبر الجنسية الاختيارية citizenship by origin.

في هذه الحالة يجب أن يكون عمر المتقدم عبر هذا الخيار أقل من 18 عاماً، لكن في بعض الحالات يمكن التقديم على الجنسية حتى عمر 20 سنة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن التقديم على الجنسية الإسبانية عبر هذا المسار من قبل  الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً والذين تم تبنيهم من قبل مواطنين إسبان، وأولئك الذين يخضعون لوصاية إسبان.

انظر: كيف تحصل على تصريح للعمل والعيش في إسبانيا؟ دليل تأشيرات العمل الإسبانية

4. الجنسية الإسبانية عن طريق النسب Citizenship by descent

يمكن لأطفال الوالدين (الحاصلين على الجنسية الإسبانية) التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية بشكل مباشر عبر هذا المسار. وفي حال الأحفاد أيضاً، يمكن التقديم على الجنسية الإسبانية عن طريق هذا الخيار.

تم الموافقة على قانون الأحفاد الجديد منذ مدة زمنية ليست ببعيدة وأصبح الأمر ممكن. لذلك إذا كنت حفيداً لمواطن/ة إسباني/ة وتندرج ضمن إحدى المجموعات التالية، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الإسبانية:

  • أبناء الأشخاص الذين حصلوا على جنسيتهم من خلال الذاكرة التاريخية Memoria Democrática ولكنهم لم يتمكنوا من الحصول على الجنسية الاختيارية عندما دخل القانون حيز التنفيذ لأنهم كانوا أكبر من 18 عاماً.
  • أحفاد النساء الإسبانيات اللواتي ولدن في إسبانيا وتزوجن من مواطنين غير إسبان قبل وضع دستور عام 1978.
  • أحفاد المواطنين الإسبان الذين حصلوا على جنسية دولة أخرى بعد مغادرة إسبانيا قبل ولادة أطفالهم (سبب أنّه لا يمكن لأطفالهم أن يصبحوا مواطنين إسبان).
  • أحفاد مواطني إسبانيا الذين فقدوا الفرصة، حتى عندما كانت لديهم إمكانية الحصول على الجنسية الاختيارية، لأنهم أصبحوا أكبر من 18 عاماً.

قد يهمك: الدليل الكامل للدراسة في إسبانيا | تكاليف المعيشة وفرص العمل والاستقرار

شروط وخطوات التقديم على الجنسية الإسبانية

كيفية التقديم على الجنسية الإسبانية وشروط عامة

عملية التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية ليست معقدة من ناحية الإجراءات، وسنرى الخطوات المطلوبة.

شروط التقديم للحصول على الجنسية الإسبانية

الخطوة الأولى للتقديم على الجنسية الإسبانية هي تأمين الوثائق التالية. ضع في اعتبارك أنه بناءً على الطريقة التي ستتبعها للحصول على الجنسية الإسبانية، قد يوجد مستندات إضافية مطلوبة:

  • امتلاك جواز سفر ساري المفعول وبطاقة الإقامة الإسبانية  NIE (في أغلب مسارات الهجرة إلى إسبانيا والحصول على الجنسية).
  • تصريح الإقامة القانوني في إسبانيا، هذا يعني أنّه لا يمكنك التقديم على الجنسية الإسبانية في حال تواجدت داخل أراضي البلاد بشكل غير قانوني. لكن في حالات الجنسية عن طريق النسب، يمكن الحصول على الجنسية من خارج إسبانيا.
  • شهادة الميلاد.
  • تقرير يثبت عدم وجود مشاكل قانونية بحقك: من المهم ألا يكون لديك أي سجلات إجرامية أو ما شابه ذلك، على الرغم من أنه يمكنك إيجاد حل إيجابي إذا كانت لديك مشكلة بسيطة يمكن حلها.
  • في حال تقديمك للحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق الزواج، ستحتاج لتقديم وثيقة زواج.
  • وثيقة تثبت مكان إقامتك الحالي في إسبانيا أو تعرف ب padrón والتي يمكن الحصول عليها من السلطات المعنية داخل البلاد.
  • اجتياز الاختبارات المطلوبة للتقديم على الجنسية الإسبانية (DELE A2 و CCSE).
  • إن كان المتقدم يسعى لتقديم طلب لكي يحصل الأطفال أيضاً على الجنسية، يجب تقديم شهادة ميلادهم.
  • دفع الرسوم المتعلقة بتقديم الطلب والتي تقدر ب 100 يورو.
  • إثبات امتلاك المصادر المالية الكافية.
  • إقرار بالتنازل عن الجنسية السابقة. هذا ليس مطلوباً من مواطني دول أمريكا اللاتينية أو أندورا أو الفلبين أو غينيا الاستوائية أو البرتغال أو يهود السفارديم من أصل إسباني.
  • حلف اليمين أو الوعد بالولاء للملك وطاعة الدستور والقوانين الإسبانية.

انظر: كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟

الاختبارات المطلوبة للتقديم على الجنسية الإسبانية: DELE A2 و CCSE

للحصول على جواز سفر إسباني وتصبح مواطناً إسبانياً، يجب عليك اجتياز اختبارين مختلفين للمواطنة:

  • اختبار DELE A2: وهو اختبار مستوى الكفاءة في اللغة الإسبانية لإثبات أنك تمتلك مستوى كافي من اللغة. إذا كنت تحمل جنسية أي بلد في أمريكا اللاتينية أو أي دولة متحدثة باللغة الإسبانية، فلا داعي لإجراء هذا الاختبار.
  • اختبار CCSE: وهو اختبار معلومات ثقافية عن إسبانيا. اختبار متعدد الخيارات مدته 45 دقيقة يسألون فيه بشكل أساسي عن الحكومة الإسبانية والفن والتلفزيون والثقافة والجغرافيا.
  • يتم تنظيم كلا الاختبارين من قبل معهد سرفانتس.

بالنسبة للاختبار الثاني (اختبار CCSE) فإنّ معهد سرفانتس ينشر جميع الأسئلة عبر الإنترنت (عادة ما يكون هناك إجمالي 300 سؤال)، لذلك يمكنك بسهولة التدرب عليها بشكل مسبق. أيضاً لديك 3 فرص للنجاح في هذا الاختبار وعادة ما تكون تكلفته 85 يورو.

انظر: هل تبحث عن عمل في ألمانيا؟ هذه أفضل 8 مواقع البحث عن عمل في ألمانيا 

تقديم الطلب للحصول على الجنسية الإسبانية

بمجرد استيفاء جميع المتطلبات والانتهاء من جميع الأوراق، ستحتاج إلى إرسالها إلى السلطات المعنية في إسبانيا. لديك خياران مختلفان:

  • يمكنك تقديم ملفك شخصياً في مركز السجل المدني.
  • يمكنك القيام بذلك على الإنترنت، عبر هذا الموقع: sede.mjusticia.gob.es.

إن قمت بتقديم طلبك عبر الإنترنت، يمكنك توفير الكثير من الوقت ولا داعي للحصول على موعد مسبق لدى السلطات المحلية، يضاف أنّه عادة ما تحصل على الجواب بشكل أسرع مقارنة مع تقديم الطلب بشكل شخصي.

اقرأ: 20 وظيفة في كندا لا تحتاج لشهادات جامعية وتمنح رواتب مرتفعة!

كم تستمر دراسة طلب التقديم على الجنسية الإسبانية؟

في الحقيقة عملية دراسة طلبات التقديم على الجنسية الإسبانية قد تأخذ وقت طويل. نظرياً وتبعاً للقانون الإسباني يتم دراسة الطلب خلال سنة واحدة فقط، لكن الواقع أنّ المعاملات في إسبانيا تجري بشكل بطيء بعض الشيء! لذلك قد يأخذ الأمر بين 1-3 سنوات لإصدار القرار النهائي بالقبول أو الرفض لطلبك للحصول على الجنسية الإسبانية.

ولتسريع العملية، يمكنك الاستعانة بمحامي من داخل إسبانيا، حيث يمكنه مساعدتك في كافة الإجراءات ويتابع الطلب بشكل مستمر حتى تحصل على الرد بفترة زمنية أقصر.

بعد تلقيك للنتيجة وقبول طلبك للحصول على الجنسية الإسبانية، سيكون لديك 6 أشهر من الزمن لإنهاء العملية. وعادة ما تحتاج للحصول على موعد مسبق للمتابعة في الإجراءات، لذلك حاول حجز موعد بعد قبولك بسرعة.

أسباب رفض طلب الحصول على الجنسية الإسبانية

من الأسباب الأكثر شيوعاً لرفض طلب الحصول على الجنسية في إسبانيا نجد:

  • الحكومة تجد أن لديك سجلات جنائية، سواء كانت جنائية أو قضائية.
  • غادرت إسبانيا عدة مرات خلال سنوات إقامتك، أو أنك كنت بالخارج لفترة طويلة جداً. يمكن أن يؤدي هذا إلى فهم أنك فقدت الرغبة في الحصول على الجنسية الإسبانية.
  • مقدم الطلب لا يظهر أي نوع من النشاط القانوني في إسبانيا، على سبيل المثال، لم يدرس أو يعمل في إسبانيا، مما يجعل من الصعب التحقق من درجة اندماجه مع المجتمع الإٍسباني.

كيف يتم استرجاع الجنسية الإسبانية في حال فقدانها؟

عند فقدان الجنسية الاسبانية، توجد إمكانية استرجاعها إذا توفرت الشروط التالية:
  • أن يكون المعني بالأمر مقيماً بصفة قانونية في اسبانيا، غير أن هذا الشرط لا يتم تطبيقه على المهاجرين أو أبنائهم. كما أنه يمكن أن يتم الإعفاء من هذا الشرط من قبل وزارة العدل في حال تضافر الظروف الاستثنائية.
  • يتعين على المعني بالأمر أن يصرح أمام المكلف بسجل الحالة المدنية برغبته في استرجاع الجنسية الاسبانية.
  • يجب تقييد استرجاع الجنسية بسجل الحالة المدنية.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالدراسة في إسبانيا لا تفوت مقالات قسم الدراسة في إسبانيا!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top