8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا 2024 والعمل والعيش والاستقرار

8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا والعمل والعيش والاستقرار

تعتبر نيوزيلندا من أكثر الدول استقبالاً للمهاجرين من حول العالم. يمكن وضعها مع كندا، أستراليا وبعض الدول الأخرى ضمن قائمة أكثر الدول استقبالاً للمهاجرين. ولمعرفة إذا كانت الهجرة إلى نيوزيلندا هي الخيار الأمثل لك للعمل والعيش والاستقرار، لابدّ من التعرف على الخيارات المتاحة للهجرة إلى هذا البلد وبدء حياة جديدة هناك.

هذه الخطوة الجوهرية ترسم الطريق الصحيح أمامك للهجرة ولاحقاً التقديم على الإقامة الدائمة النيوزيلندية ومن ثمّ الجنسية النيوزيلندية. لذلك عبر هذا المقال سوف نتعرف على أهم 8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا ويمكن القول أنّها الوسائل الأكثر شيوعاً للهجرة والعمل والاستقرار في هذا البلد البعيد.

معلومات عن الهجرة إلى نيوزيلندا 2024

التسهيلات التي تقدمها نيوزيلندا للمهاجرين تجعلها من أفضل خيارات الهجرة إلى الخارج. صحيح أنّها لا تتفوق على تسهيلات الهجرة إلى كندا، لكنها أفضل بكثير من العديد من وجهات الهجرة الأخرى.

تبعاً لمعظم المصادر، نيوزيلندا بحاجة إلى العمال المؤهلين والأشخاص الموهوبين، والأهم أنّها ترحب بهجرة الطلاب والمهنيين. يكفي القول أنّ ربع سكان نيوزيلندا هم أجانب. لهذا السبب يعتبر الجو العام في البلاد مثالي للاندماج في مجتمع متنوع وغني بالثقافات.

إن كنت مهتم بالهجرة إلى نيوزيلندا، يُنصح بالبقاء على اطلاع دائم بآخر أخبار الهجرة والقوانين الجديدة التي يتم نشرها بين الحين والآخر. فبعض تأشيرات الهجرة إلى نيوزيلندا يفتح باب التقديم عليها لفترات زمنية محددة، وعندما تزداد الطلبات عليها تغلق عملية التقديم بهدف الدراسة والانتهاء من القسم الأعظم من الطلبات المُرسلة.

مميزات الهجرة إلى نيوزيلندا

  1. جودة الحياة مرتفعة: تحتل نيوزيلندا المرتبة الثامنة على مستوى العالم من ناحية جودة المعيشة.
  2. نمط حياة صحي: متوسط العمر المتوقع في نيوزيلندا هو 82 عاماً، مقارنة مع دول أخرى مشهورة: سويسرا 83 عاماً، الولايات المتحدة 79 عاماً، روسيا 72 عاماً واليابان 84 عاماً.
  3. الحرية: تعتبر نيوزيلندا من قادة دول العالم عندما يتعلق الأمر بالحرية الشخصية تبعاً لتصنيف Freedom House rating.
  4. شعب مُحب للبيئة: تعتبر نيوزيلندا من أنظف دول العالم وأكثرها اهتماماً بالبيئة، حيث أنّ السكان يهتمون بمحيطهم ومن الصعب جدّاً رؤية النفايات في الشارع!
  5. المناخ الجيد: يختلف المناخ في نيوزيلندا باختلاف المنطقة، ففي جنوب البلاد المناخ معتدل وبارد، في الشمال شبه استوائي ودافىء. وما يميز نيوزيلندا أنّها تتمتع بتنوع كبير من المناظر الطبيعية، من سلاسل الجبال الرائعة إلى الشواطئ المشمسة، والأنهار الجليدية المتلألئة إلى الغابات الفاتنة.
  6. نسبة الدخل إلى المصروف مرتفعة: تبعاً لمؤشر القوة الشرائية المحلية، تحتل نيوزيلندا المرتبة الثامنة عشر على مستوى العالم، متقدمة بذلك على دول عالمية مثل الولايات المتحدة، بلجيكا، النمسا والمملكة المتحدة. ويشير المؤشر السابق إلى أنّ المواطن يجني مال أكثر مقارنة مع مصروفه للمعيشة في البلاد.
  7. بلد متعدد الثقافات: مع ازدياد عدد برامج الهجرة إلى نيوزيلندا، سيجد المهاجر نفسه في بيئة مُرحبة ومتحابة نظراً للتنوع والتعدد الثقافي.
  8. أسلوب حياة سهل: الشعب النيوزيلندي شعب هادىء جدّاً، سواء في المدينة أو الريف ستجد أنّ نمط الحياة بسيط وغير معقّد أبداً.
  9. نظام تعليمي قوي: نيوزيلندا لديها أحد أفضل أنظمة التعليم في العالم. صنفت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نيوزيلندا على أنها “الدولة الأفضل أداءً من حيث جودة نظامها التعليمي”.
  10. نظام صحي مدعوم: نظام الصحة العامة في نيوزيلندا مدعوم من قبل الحكومة وهو مجاني بالكامل أو منخفض التكلفة، مما يجعل خيار الهجرة إلى نيوزيلندا أمراً جيداً.
  11. الإقامة الدائمة: بعد الهجرة إلى نيوزيلندا يمكن التقديم للحصول على الإقامة الدائمة في البلاد، بعد الإقامة المؤقتة لمدة عامين فقط.

سلبيات الهجرة إلى نيوزيلندا

  • سكن باهظ الثمن: تعد نيوزيلندا واحدة من أغلى الدول في العالم عندما يتعلق الأمر بإيجار السكن، لذلك يتعين على المهاجرين إنفاق مبالغ مالية للانتقال في الفترة الأولى لهم.
  • الرطوبة: الرطوبة عالية جدّاً في البلاد والكثير من السكان يعانون من مشاكل مع الهواء الرطب.
  • دولة بعيدة: تقع نيوزيلندا على حافّة العالم! سيستغرق السفر إلى البلاد من معظم دول العالم أكثر من يوم، حتى مع رحلات السفر القصيرة. كما أنّ أسعار التذاكر مرتفعة للغاية مع حد أدنى للتكلفة يبلغ حوالي 800 دولار أمريكي.
  • الكوارث الطبيعية: الزلازل متفاوتة القوة تحدث باستمرار في البلاد.
  • قلة النشاطات الثقافية: نيوزيلندا رائعة إذا كنت ترغب في الارتباط بالطبيعة أو ممارسة الرياضة، ولكن أولئك الذين يسعون إلى الحفلات الموسيقية والمهرجانات والحياة الليلية الغنية سيصابون بخيبة أمل كبيرة!

8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا وبدء حياة جديدة

يوجد العديد من الطرق للهجرة والانتقال للعيش في نيوزيلندا، إليكم أهمها:

1. هجرة الطلاب إلى نيوزيلندا Student immigration

تتم هجرة الطلاب إلى نيوزيلندا على عدّة خطوات متتابعة، تنتهي بحصول الطالب على الجنسية النيوزيلندية.

إذاً، الخطوة الأولى للهجرة إلى نيوزيلندا كطالب دولي هي إيجاد المؤسسة التعليمية المناسبة للالتحاق بها، ثمّ التقديم لتحصيل قبول دراسي بهدف السفر والدراسة هناك.

من أهم شروط الدراسة في نيوزيلندا، إتقان اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن مستوى B2.

بعض الطلاب تعترضه مشكلة تكاليف الدراسة في نيوزيلندا لذلك يبدأون بالبحث عن منح دراسية أو مصادر تمويل أخرى قبل اختيار الجامعة المناسبة.

حالما حصلت على القبول الجامعي من إحدى الجامعات النيوزيلندية، يمكنك الانتقال إلى إجراءات التقديم على تأشيرة الطالب للسفر إلى نيوزيلندا.

الدراسة في نيوزيلندا هي طريقة مضمونة للحصول على عمل بدوام كامل في البلاد، فعندما تنتهي من دراستك يمكنك البقاء والعمل في نيوزيلندا، حسب القانون النيوزيلندي بعد الإقامة في البلاد والعمل لمدة عامين يمكنك التقديم على الإقامة الدائمة النيوزيلندية.

في حال أنهيت دراستك في بلد خارج نيوزيلندا، فلا تقلق لأنّ الحكومة النيوزيلندية تدعم هجرة الطلاب الخريجين الأجانب وتقدم لهم تصاريح عمل خاصة للاستقرار في البلاد.

معلومات مهمة للطلاب عن نيوزيلندا

  • متوسط تكلفة المعيشة: 994 دولار أمريكي شهرياً.
  • تكلفة السنة التحضيرية (للطلاب الراغبين بالالتحاق ببرامج البكالوريوس في الجامعات النيوزيلندية): حوالي 12,800 دولار أمريكي سنوياً.
  • تكلفة دورات اللغة الإنجليزية: متوسط 200 دولار أمريكي في أسبوع.
  • تكلفة الدراسة في الجامعات النيوزيلندية: ابتداءً من 18,000 دولار نيوزيلندي في السنة (أي ما يعادل 12,500 دولار أمريكي سنوياً).
  • شهادة اللغة الإنجليزية المطلوبة: اختبار الأيلتس IELTS كحد أدنى 6.0.
  • عدد الجامعات في نيوزيلندا: 55 جامعة حكومية وخاصة.
  • الجامعات في أفضل 200 جامعة عالمية: جامعتان.

لمعلومات إضافية عن هجرة الطلاب إلى نيوزيلندا وكيفية الحصول على تأشيرة الدراسة انظر الموقع الرسمي للحكومي عبر هذا الرابط.

2. هجرة العمال المهنيين إلى نيوزيلندا Professional immigration

تدعم نيوزيلندا هجرة العمالة المهنيين المهرة والمؤهلين تأهيلاً عالياً، ويظهر هذا الدعم الواضح عبر إنشاء تأشيرة سفر وإقامة خاصّة بهم تعرف بتأشيرة إقامة من فئة المهاجرين المهرة Skilled Migrant Category Resident Visa.

إن كنت تمتلك الخبرة اللازمة في مجال عملك ولديك المهارات اللازمة للمساهمة في نمو اقتصاد نيوزيلندا فأنت مؤهل لهذه التأشيرة.

عملية التقديم على هذه التأشيرة بالنسبة للعمال المهرة تبدأ عبر تقديم ما يعرف “رسالة إبداء الاهتمام (EOI) Expression of Interest”، والتي يمكن الوصول إليها عبر هذا الرابط، من ثمّ تعبئتها بالمعلومات اللازمة عن نوع العمل الخاص بك، الخبرة والمؤهلات التي تمتلكها وما إلى ذلك.

يعتمد التقييم الرئيسي في هذا النوع من تأشيرات الهجرة إلى نيوزيلندا على عدد النقاط التي يحصل عليها المتقدم وفقاً لتوزيع نقاط الهجرة والسفر في نيوزيلندا.

تشترط تأشيرة إقامة من فئة المهاجرين المهرة Skilled Migrant Category Resident Visa الحصول على 160 نقطة كحد أدنى لكي يكون الشخص مؤهل للتقديم عليها.

يتم تقييم الطلب ومنح النقاط اعتماداً على عدة عوامل، منها إتقان اللغة الإنجليزية، الاعتراف بشهاداتك العلمية والمهنية في نيوزيلندا، إذا كانت مهنتك من المهن الأعلى طلباً للعمل في البلاد، ونقاط إضافية عند امتلاكك لعقد عمل وغيرها من المعايير الأخرى.
للحصول على معلومات إضافية عن آلية توزيع النقاط للعمال المهرة يمكنك الاطلاع على هذا الرابط.

عملية اختيار وقبول المتقدمين للهجرة إلى نيوزيلندا عبر هذه الفئة تتم كل أسبوعين تقريباً.

لا تشترط التأشيرة على المتقدم الحصول على عقد عمل في نيوزيلندا، لكنّ امتلاكه لعقد عمل يمنحه نقاط أعلى وبالتالي تزداد فرصه في القبول والهجرة إلى نيوزيلندا. أمّا بالنسبة للتكلفة، فضع بعين الاعتبار أنّك بحاجة لدفع متوسط ما قدره 380 دولار مقابل التقديم على تأشيرة الهجرة هذه.

تقييم وآلية التقديم لهجرة العمال إلى نيوزيلندا

من أهم شروط التقديم على تأشيرة إقامة من فئة المهاجرين المهرة Skilled Migrant Category Resident Visa:

  • عمر المتقدم أقل من 55 سنة.
  • امتلاك عدد نقاط لا يقل عن 160 نقطة.
  • امتلاك شهادة لغة إنجليزية IELTS 6.5 أو PTE 58 أو TOEFL iBT 79 أو FCE 176 أو OET B  أو شهادة الدراسة في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو أستراليا أو أيرلندا أو نيوزيلندا – سنتان للبكالوريوس أو عام واحد لدورات الماجستير.
  • أن يكون الحد الأدنى لأجور العمل الذي ستلتحق فيه لا يقل عن 18 دولار أمريكي في الساعة الواحدة بالنسبة للوظائف ضمن الفئات الأولى والثانية والثالثة. لا يقل عن 37 دولار أمريكي في الساعة للوظائف ضمن الفئات الرابعة والخامسة. يمكن الاطلاع على قائمة الوظائف مقسمة ضمن فئات عبر التصنيف القياسي الأسترالي والنيوزيلندي للمهن (ANZSCO).
بالنسبة لعملية التقديم فتتم عبر تقديم ما يعرف “رسالة إبداء الاهتمام (EOI) Expression of Interest” المذكورة مسبقاً، بعد ذلك ستحصل على دعوة للتقديم على تأشيرة السفر إلى نيوزيلندا، لاحقاً تقديم المستندات المطلوبة للحصول على هذه التأشيرة خلال مدة زمنية لا تتجاوز 4 أشهر منذ لحظة إصدار الدعوة، وأخيراً احصل على التأشيرة وهاجر إلى نيوزيلندا.

3. هجرة العمالة إلى نيوزيلندا Labor immigration

تختلف هجرة العمالة إلى نيوزيلندا عن هجرة العمالة المهنيين المهرة، أنّ الأولى لا تشترط اكتساب خبرة كبيرة في مجال عملك. بل يتم الاعتماد على فرص العمل التي حصلت عليها للانتقال والعمل في نيوزيلندا.

بصورة أوضح، يحتاج المتقدم للحصول على وظيفة بشكل مسبق وضمان حصوله على عقد عمل وتلقي دعوة رسمية من إحدى المؤسسات النيوزيلندية.

يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّه تبعاً للقانون النيوزيلندي يمكن لصاحب العمل توظيف شخص أجنبي في حال لم يجد شخص نيوزيلندي لملء الشاغر الوظيفي، بالتالي الأمر يحتاج لبعض الجهد.

في حالات استثنائية يتم التغاضي عن الأمر السابق. مثلاُ إذا كانت مهنة المتقدم من المهن المطلوبة بكثرة في نيوزيلندا (المهن التي يوجد فيها نقص عمالة).

عادة ما يتم دعم الشخصيات البارزة في الفن والرياضة والثقافة عبر هذه التأشيرة.

أمن أهم المواقع الإلكترونية للبحث عن عمل في نيوزيلندا نجد المواقع التالية: TradeMe، Seek، Working In New Zealand، New Kiwis، WorkHere

كما يمكنكم الاطلاع على مقالات سابقة عن أهم مواقع البحث عن عمل:

تأشيرات هجرة العمالة إلى نيوزيلندا

تعرفوا عبر هذا الجدول الشامل على أهم تأشيرات الهجرة والعمل في نيوزيلندا:

اسم التأشيرةالفئةشرط العمرمدة فعالية التأشيرةمدة دراسة الطلبالتكلفة
Talent (Accredited Employer) Work Visaمتقدم مع عرض عمل من صاحب عمل معتمد في البلاد.الحد الأقصى 55 عاماً30 شهرشهرين454 دولار أمريكي
Talent (Arts, Culture and Sports) Work Visaشخصيات بارزة في مجالات الفن والثقافة والرياضة.الحد الأقصى 55 عاماً30 شهر3 أشهر454 دولار أمريكي
Essential Skills Work Visaمقدم الطلب مع عرض عمل بدوام كامل.ما يصل حتى 5 سنوات4 أشهر354 دولار أمريكي
Long Term Skill Shortage List Work Visaمرشح مع عرض عمل من قائمة نقص المهارات.الحد الأقصى 55 عاماً30 شهر3 أشهر454 دولار أمريكي
Religious Worker Work Visaمتقدم مع عرض عمل من منظمة دينية.ما يصل لسنتين4 أشهر354 دولار أمريكي

للاطلاع على كامل أنواع تأشيرات العمل في نيوزيلندا انظر الموقع التالي.

4. هجرة رجال الأعمال إلى نيوزيلندا Business immigration

تفتح نيوزيلندا أبوابها للهجرة لكل من رجال الأعمال والمستثمرين نظراً لأنّ المشاريع الجديدة في الدولة تساهم في دعم اقتصادها.

تشترط هجرة رجال الأعمال إلى نيوزيلندا استثمار مبالغ مالية ضخمة. كما يحتاج المتقدم إلى امتلاك خطة عمل مدروسة وواضحة وتُظهر أنّ الاستثمار في البلاد سيعود بالفائدة على الاقتصاد.

يضاف أنّ هذا النوع من الهجرة النيوزيلندية يحتاج إلى وقت أطول مقارنة مع الأنواع الأخرى من تأشيرات الهجرة. حيث يحتاج المتقدم للقيام بالعديد من الإجراءات القانونية وإيجاد الوسائل المناسبة لتحويل الأموال والاستثمار في البلاد.

ضمن فئة هجرة رجال الأعمال إلى نيوزيلندا Business immigration يمكن إيجاد 3 أنواع رئيسية من التأشيرات المتاحة:

1. تأشيرة العمل Global Impact

  • يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين المقبولين في زمالة إدموند هيلاري Edmund Hillary Fellowship التقدم إلى الهجرة النيوزيلندية عبر هذه التأشيرة.
  • عدد الأشخاص المقبولين محدود ويقدر ب 400 شخص خلال 4 سنوات.
  • تمنحك التأشيرة الأحقية بالعمل والعيش في نيوزيلندا لمدة 36 شهراً.
  • عبر هذه التأشيرة يمكن التقديم على الإقامة الدائمة في نيوزيلندا بعد قضاء 30 شهراً في البلاد.

أمّا بالنسبة لآلية التقديم فتتم كخطوة أولى عبر التقدم بطلب للحصول على زمالة إدموند هيلاري (EHF)، ثمّ تلقي خطاب قبول من قبل الزمالة السابقة (يتم إرسال الخطابات مرتين في السنة).

لاحقاً جمع الوثائق اللازمة واجتياز الفحص الطبي وأخيراً التقديم بطلب على هذه التأشيرة بعد تلبية كافة المتطلبات الأخرى.

2. تأشيرة عمل رجال الأعمال Entrepreneur Work Visa

  • هذه التأشيرة مخصصة للأشخاص الراغبين بالعمل على حسابهم الخاص في نيوزيلندا (القيام بأعمال تجارية).
  • عبر هذه التأشيرة يمكنك شراء مشروع جاهز أو بدء مشروع جديد.
  • يحتاج المتقدم إلى إنشاء خطة عمل واضحة ومفصّلة عن نوع العمل.
  • يجب أن يمتلك المتقدم ما لا يقل عن 100 ألف دولار نيوزيلندي للاستثمار في مشروعه الخاص.
  • تشترط الحصول على 120 نقطة للهجرة كحد أدنى.
  • تمتلك أول سنة بالكامل من فترة الإقامة في نيوزيلندا لبدء نشاطك التجاري.
  • يمكن اصطحاب أفراد العائلة إلى نيوزيلندا عبر هذه الفيزا.
  • تمنحك هذه الفيزا الأحقية بالحصول على الإقامة الدائمة الخاصة برجال الأعمال بعد سنتين من العمل على حسابك الخاص.

3. تأشيرة إقامة رجال الأعمال Entrepreneur Resident Visa

  • هذه التأشيرة للأشخاص الذين عملوا لحسابهم الخاص في نيوزيلندا لمدة 6 أشهر على الأقل أو أداروا شركة لمدة عامين بتأشيرة أخرى تسمح بالعمل الحر.
  • يمكن اصطحاب أفراد العائلة إلى نيوزيلندا عبر هذه الفيزا.
  • هذه التأشيرة تمنحك حق الإقامة الدائمة الخاصة برجال الأعمال في نيوزيلندا.

5. هجرة المستثمرين إلى نيوزيلندا Business immigration

تختلف فيزا هجرة المستثمرين إلى نيوزيلندا عن تأشيرة رجال الأعمال، بأنّ تأشيرة الأولى تتطلب من المتقدم استثمار مبلغ معين في دعم الاقتصاد النيوزيلندي بدلاً من الحاجة لبدء مشروع جديد والعمل على حسابه الخاص.

إذاً الشرط الرئيسي للتقديم على تأشيرة هجرة المستثمرين إلى نيوزيلندا هو استثمار مبلغ من المال والاحتفاظ بهذه الاستثمارات للوقت المحدد من قبل القانون النيوزلندي.

من أهم ميزات فيزا هجرة المستثمرين إلى نيوزيلندا أنّه بعد عدة سنوات من الإقامة في البلاد يمكنك التقديم للحصول على الإقامة الدائمة.

يوجد فئتين من تأشيرة المستثمرين إلى نيوزيلندا وهما تأشيرات الفئة الأولى وتأشيرات الفئة الثانية.

الفرق أنّ تأشيرات الفئة الثانية تتطلب استثمار بمبلغ مالي أقل مقارنة مع تأشيرات الفئة الأولى، ولكن في نفس الوقت يترافق ذلك مع متطلبات إضافية مثل تحصيل عدد نقاط معين من نقاط الهجرة وغيرها.

معلومات تأشيرات الاستثمار والمبالغ المطلوبة:

التأشيرةInvestor Plus Visa (الفئة الأولى)Investor Visa (الفئة الثانية)
الاستثمار10 مليون دولار نيوزيلندي3 مليون دولار نيوزيلندي
المدة الزمنية للاستثمار3 سنوات4 سنوات
مدة الإقامةدائمةدائمة
شرط شهادة اللغة الإنجليزية غير مطلوبمطلوب
العمردون قيودأقل من 65 عاماً
الخبرة في مجال إدارة الأعمالدون قيود3 سنوات على الأقل
الحاجة للبقاء في نيوزيلندا44 يوم في السنة
تكلفة التقديم عليها3500 دولار أمريكي443 دولار أمريكي

لمعلومات إضافية عن أنواع التأشيرات للاستثمار تفقد هذا الموقع.

6. هجرة الزواج إلى نيوزيلندا Marriage immigration

يمكن لأي شخص أجنبي الحصول على تأشيرة إقامة في نيوزيلندا على أساس الزواج من مقيم/ة دائمة أو مواطن/ة نيوزيلندي/ة.

تبلغ تكلفة التقديم تأشيرة هجرة الزواج إلى نيوزيلندا Marriage immigration ما يقارب 1500 دولار أمريكي. ويمكن القول أنّ تأشيرة هجرة الزواج هي من أسهل طرق الهجرة إلى نيوزيلندا.

أمّا بالنسبة للمتطلبات الرئيسية لهجرة الزواج إلى نيوزيلندا:

  1. أن يكون عمر الشخص أكثر من 18 سنة (في حال كان عمر الشريك 16-17 سنة، فيجب الحصول على موافقة الوالدين).
  2. يجب أنّ يتم إظهار أن الشخصين التقوا وتزوجوا قبل التقديم على التأشيرة.
  3. يجب أن لا يكون الزوج/ة من الأقرباء (كما هو محدد في قانون الزواج لعام 1955).
  4. أن تكون العلاقات حقيقية وذات أهداف طويلة الأمد.
  5. يجب أن تكون العلاقات مستقرة، مع إمكانية استمرارها.
  6. يمكنك اصطحاب الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 24 عامًا أو أقل، بشرط أن يكونوا غير متزوجين.

تقدر المدة الزمنية لدراسة طلب الهجرة إلى نيوزيلندا عن طريق الزواج ما يصل حتى 11 شهراً، وتمنحك هذه التأشيرة حق الحصول على الإقامة الدائمة بعد مرور سنتين من إقامتك في البلاد.

كما انّه يتم تقييم المدة الزمنية للزواج، القدرة المادية للشريكين وامتلاك مكان للسكن أم لا وغيرها من المعايير.

7. الهجرة الإنسانية إلى نيوزيلندا Humanitarian immigration

مع أنّ نيوزيلندا تقدم خيار الهجرة الإنسانية إليها، لكنه ليس بالأمر السهل، خاصّة أنّه يتم قبول هجرة حوالي 750 شخص فقط سنوياً للأشخاص الوحيدين و300 تأشيرة إنسانية للعائلات.

عادة لا يمكن التقديم على الهجرة الإنسانية من خارج نيوزيلندا وإنّما يحتاج المتقدم للسفر والتواجد داخل حدود البلاد، وبالتالي تكمن الصعوبة لهؤلاء الأشخاص في طريقة السفر بشكل قانوني لدخول نيوزيلندا.

غالبية المهاجرين لأسباب إنسانية إلى نيوزيلندا هم من سكان الشرق الأوسط وجنوب آسيا وبعض الدول الأخرى التي تعاني من وضع سياسي غير مستقر.

عادة ما يقوم بعض الأشخاص بإيجاد طريقة للسفر إلى نيوزيلندا ومن ثمّ يقومون بالتخلص من جوازات السفر الخاصة بهم أو يقومون بالسفر بجوازات سفر مزورة ومن ثم التخلص منها، لكن انتبه إلى أنّه إن لم تمتلك وثيقة تثبت هويتك، يمكن أن ينتهي بك الأمر في السجن.

يحق للمهاجرين لأسباب إنسانية في نيوزيلندا الحصول على رعاية طبية مجانية والعمل والتقدم للحصول على الإقامة الدائمة في نيوزيلندا.

كيفية التقديم للحصول على اللجوء في نيوزيلندا

  1. عليك التواجد في البلاد ومن ثمّ إظهار الحاجة للتقديم بطلب للجوء الإنساني وما هي الدوافع. يجب عليك الاتصال بممثل وزارة الأعمال والابتكار والتوظيف، بما في ذلك مسؤول الهجرة أو مسؤول اللاجئين والحماية. يمكنك أيضًا الاتصال بضابط جمارك أو ضابط شرطة.
  2. إذا لزم الأمر، فابحث عن مستشار هجرة مرخص أو محام لمساعدتك في القيام بالإجراءات. إذا لم يكن لديك المال، يمكنك طلب المساعدة المالية.
  3. قم بملء طلب تأكيد المطالبة بوضع اللاجئ والحماية في نيوزيلندا (INZ 1071) وأرسله إلى فرع اللاجئين (RSB). يتم تقديم الطلب إلى مسؤول شؤون اللاجئين والحماية.
  4. قم بكتابة مستند تصف فيه الأسباب التي دفعتك للسفر والهروب من بلدك، وأرسله إلى فرع اللاجئين (RSB). قم بكتابة هذه المستند قبل أسبوعين أو ثلاثة من المقابلة التي ستجرى معك.
  5. إجراء مقابلة مع مسؤول الحماية الإنسانية بعد 4-10 أسابيع من تقديم الطلب.
  6. إرسال أي مستندات داعمة يتم طلبها منك.
  7. الانتظار حتى يتم مراجعة طلبك وإصدار النتيجة (عادة يتم دراسة الطلبات بين 6-8 أشهر).
  8. في حال حصلت على الموافقة ستتمكن من الاستفادة من كافة الميزات والخدمات التي يحصل عليها طالبو الحمابة الإنسانية في نيوزيلندا.

لمعلومات إضافية عن اللجوء في نيوزيلندا انظر هذا الموقع.

إذا كان بإمكان شخص ما الحصول على الحماية في وطنه أو بلد ثالث، فإن نيوزيلندا لا تمنح الحماية. كما لن تُمنح الحماية لمن يُشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة، على سبيل المثال، جرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية.

الأشخاص الذين يمكنهم التقديم بطلب الحماية الإنسانية في نيوزيلندا

يمكن للأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الإنسانية الحصول على اللجوء في البلاد. يشمل هذا الأشخاص الذين هم خارج بلد إقامتهم الدائمة، والتي قد تعرضهم العودة إليها لخطر انتهاك حقوق الإنسان على أساس:

  • العنصرية.
  • الجنسية.
  • العضوية في مجموعة اجتماعية معينة.
  • الدين.
  • وجهات نظر سياسية.

الشخص الذي يحتاج إلى الحماية هو الشخص الذي يؤدي ترحيله من نيوزيلندا إلى تعريضه لخطر التعذيب والحرمان من الحياة وسوء المعاملة.

8. هجرة الأسرة إلى نيوزيلندا Family immigration

يحق للشركاء والأبناء والآباء من مواطن أو مقيم دائم في نيوزيلندا الحصول على تأشيرة إقامة دائمة. مع العلم أنّه يمكن أن تختلف المتطلبات وحزمة المستندات – يجب تحديدها على أساس كل حالة على حدة.

المتطلبات الأساسية لهجرة الأسرة إلى نيوزيلندا:

  • إجادة اللغة الإنجليزية في IELTS 5.0، TOEFL 35، PTE 36، FCE 154، OET C.
  • أن يكون المتقدم بصحة جيدة.
  • الخصائص الشخصية الجيدة.
  • تحقيق الشروط المطلوبة من الدخل المادي الكافي وغيرها من الشروط.

أنواع التأشيرات المتاحة لهجرة الأسرة إلى نيوزيلندا

اسم التأشيرةالفئةالتكلفة
Dependent Child Resident Visaيمكن التقديم عبر هذه التأشيرة للأبناء (حتى 24 سنة) من مواطن أو مقيم دائم في نيوزيلندا1,609 دولار أمريكي
Parent Resident Visaيمكن التقديم للوالدين إن كان الشخص المقيم حاصل على إقامة دائمة في البلاد350 دولار أمريكي
Parent Retirement Resident Visaيمكن التقديم للآباء المتقاعدين من قبل شخص حاصل على إقامة دائمة ولديه دخل مادي كافي2,661 دولار أمريكي
Refugee Family Support Resident Visaإن كان المقيم حاصل على إقامة لجوء يمكنه التقديم للم شمل الأسرة من زوج/ة وأبناء (حتى عمر 24 سنة)72 دولار أمريكي

عملية التقديم على هجرة الأسرة إلى نيوزيلندا

  • تعبئة طلب “رسالة إبداء الاهتمام (EOI) Expression of Interest” ينص على الرغبة في التقدم للحصول على تأشيرة لأفراد الأسرة.
  • يتلقى الشخص الدعوة من فرد أو أفراد العائلة المقيمين في نيوزيلندا.
  • تقديم المستندات المطلوبة للحصول على الإقامة،

التقديم على الجنسية النيوزيلندية

يمكن الحصول على الجنسية النيوزيلندية بثلاث طرق:

  • عند الولادة في نيوزيلندا.
  • إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية النيوزيلندية.
  • بالتجنس (الإقامة في البلاد لعدة سنوات معينة).

شروط الحصول على الجنسية في نيوزيلندا عبر التجنيس

  1. معرفة جيدة باللغة الإنجليزية، والتي يتم التحقق منها في مقابلة.
  2. العيش في نيوزيلندا لمدة 5 سنوات متتالية. كل عام، يجب أن تقضي 8 أشهر على الأقل في البلد (في حال التقديم عن طريق التجنيس).
  3. نية البقاء في نيوزيلندا: خطط للحياة والعمل والدراسة والعقارات المملوكة أو المستأجرة في الدولة، وما إلى ذلك.
  4. لا توجد مشاكل عليك مع القانون.

هذه كانت أهم 8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا والعيش والعمل والاستقرار، والآن يتبقى عليكم اختيار مسار الهجرة الأفضل والذي يتناسب مع إمكانياتكم وطموحاتكم!.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر