أفضل ألعاب تقوية الذاكرة وكيف يمكن لممارستها أن تغير حياتك

أفضل ألعاب تقوية الذاكرة وكيف يمكن لممارستها أن تغير حياتك

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تشير الأبحاث إلى أنّ ألعاب تقوية الذاكرة لها دور مهم في تحسين الذاكرة القصيرة والطويلة الأمد، مما يؤدي بدوره إلى تحسين أداء الفرد المعرفي ومهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي. ويبدو أنّ هذه التحسينات تساهم في زيادة الإنتاجية والسعادة وتقليل التوتر. ولتحقيق أقصى استفادة من ألعب تقوية الذاكرة والتركيز لابدّ من ممارستها بشكل منتظم.

سنتعرف في هذا المقال على أفضل ألعاب تقوية الذاكرة بحيث يمكنك اختيار الأنسب فيما يبنها. لكن قبل ذلك، دعونا نعرّف هذه الألعاب وآلية عملها وأهم الفوائد التي يمكن تحقيقها منها.

ما هي ألعاب تقوية الذاكرة وأهم فوائدها؟ 

كما يُقال “استخدمه أو افقده”. هذه المقولة لا تنطبق على صحتنا الجسدية والعضلية فحسب، بل على صحتنا العقلية أيضاً. وألعاب تقوية الذاكرة هي وسيلة ممتعة ومفيدة لتمرين عقلك وتحسين ذاكرتك.

أظهرت الأبحاث أنّ ممارسة ألعاب تقوية الذاكرة لمدة 15 دقيقة فقط في اليوم يمكن أن يحسّن من وظائف الدماغ. بصورة عامّة، ألعاب الذاكرة تتحدى العقل وتساعد المادة الرمادية في أدمغتنا – الجزء الذي يؤثر على الذاكرة – على النمو والتوسّع.

يدعمها بحث آخر آظهر أنّ ألعاب تدريب الدماغ قد تساعد في تحسين مستويات الانتباه والذاكرة وزمن الاستجابة والتفكير المنطقي، في حال تم ممارستها بشكل منتظم خلال فترة زمنية طويلة.

وتمارين تدريب الدماغ لا تشمل الألعاب وحسب، بل يوجد العديد من الوسائل التي تقوّي من ذاكرتك والتي تحدثنا عنها في مقالنا السابق بعنوان: لذاكرة  قوية.. 10 تمارين بسيطة لتقوية الذاكرة بنسية 200%.

اقرأ أيضاً: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

ما هي أفضل ألعاب تقوية الذاكرة؟ 

إليكم مجموعة من أفضل ألعاب تقوية الذاكرة:

1. لعبة بانوراما الألغاز Jigsaw puzzles

فتاة تلعب انوراما الألغاز Jigsaw puzzles لتقوية الذاكرة

بانوراما الألغاز هي لعبة ألغاز تتضمن مجموعة من القطع المقطوعة التي تتطلب ترتيبات تجميع للحصول على الصورة الكاملة.

تعتبر بانوراما الألغاز من ألعاب تقوية الذاكرة الفعّالة، حيث تعمل على تنشيط الجانبين الأيمن والأيسر من دماغ المستخدم في وقت واحد. كما تعزز لعبة تقوية الذاكرة هذه من الروابط بين خلايا الدماغ مما يساهم في تحسين سرعة الاستجابة العقلية ويقوّي من الذاكرة قصيرة الأمد.

بما أنّ الفرد بحاجة للنظر إلى قطع فردية وتحديد الأماكن المناسبة لها في الصورة الكبيرة، تعزز هذه اللعبة التفكير البصري المكاني. كما أنّ زيادة قوّة الانتباه وتقليل التوتر وتطوير مهارات حل المشكلات هي من أهم فوائد لعب بانوراما الألغاز.

يمكن ممارسة لعبة بانوراما الألغاز إمّا بشرائها كلعبة ملموسة أو عبر استخدام تطبيقات الجوال المجانية مثل تطبيق بانوراما الألغاز على أنظمة الأندرويد وتطبيق الألغاز: بانوراما كلاسيكية على أنظمة الأي أو إس للآيفون.

اقرأ: أفضل 8 حلقات من TED talks عن زيادة الإنتاجية Productivity

2. لعبة سودوكو Sudoku

شخص يلعب لعبة سودوكو Sudoku

سودوكو ببساطة هي لغز مرتبط بالأرقام من 1 حتى 9. يتألف اسمها من أحرفٍ يابانية Su تعني “الرقم”، وDoku تعني “مفردة” وتعني الكلمة كاملةً “الرقم الوحيد”. قواعد لعب سودوكو بسيطة جداً وهي مشروحة بالتفصيل على الموقع الرسمي للعبة باللغة العربية من هذا الرابط: sudoku.com/ar.

تعتبر سودوكو من أهم وأفضل ألعاب تقوية الذاكرة، كونها تعتمد على الذاكرة العاملة بشكل اساسي لحفظ الأرقام، ثم تتطلب استخدام التفكير المنطقي لمعرفة ملأ الفراغات.

إن كنت جديد على لعبة سودوكو فلا داعي للقلق لأنّها متوفرة بدرجات متفاوتة من الصعوبة ويمكن البدء كمبتدىء.

لا يقتصر دور لعبة سودوكو في تقوية ذاكرتك وحسب، بل تمتد فوائدها لتشمل:

  • زيادة التركيز: نظراً لكونها تتطلب اللعب بتأني والتركيز على كل ما تفعله.
  • التعلم: كلّما قمت بحل المزيج من ألغاز سودوكو تزداد سرعتك مما يشير غلى سرعة تعلمك.
  • الاسترخاء: قضاء 10 دقائق فقط في لعب سودوكو يساعد في تخفيف التوتر بشكل كبير.
  • مهارات حل المشكلات: يتعلم اللاعبون كيفية اتخاذ القرارات واتخاذ الإجراءات بتردد أقل.

يمكنك البدء بلعب سودوكو أونلاين عبر موقعها الرئيسي من هذا الرابط: sudoku.com/ar أو يمكن استخدام تطبيقات الأجهزة الذكية مثل تطبيق سودوكو-الألغاز سودوكو على أنظمة الأندرويد وتطبيق لعبة لغز سودوكو على أنظمة الأي أو إس للآيفون.

انظر: وفقاً لستيف جوبز.. عيش حياة سعيدة وناجحة يتطلب 5 أشياء بسيطة

3. لعبة الكلمات المتقاطعة

فتاة تمارس الكلمات المتقاطعة

أحد أهم الألعاب الكلاسيكية لتقوية الذاكرة هي الكلمات المتقاطعة. كما نعلم الهدف منها هو ملء المربعات البيضاء للحصول على كلمات أو عبارات، لهذا السبب تحسّن من معرفتك اللغوية بشكل كبير.

تشكّل الكلمات المتقاطعة تحديّاً عقلياً كبيراً، والعديد من الدراسات أظهرت أنّ أداء المهام المعرفية الصعبة إلى حد ما مفيد للصحة المعرفية والدماغية. يضاف أنّ ألغاز الكلمات المتقاطعة المصممة جيداً تساهم في إشراك مناطق متعددة في الدماغ للبحث عن الكلمات الصحيحة وتحفّز اتصالات جديدة في الدماغ.

يمكنك الحصول على الكلمات المتقاطعة من أي جريدة محلية أو يمكنك شراء كتاب الكلمات المتفاطعة أو إن كنت تفضل استخدام الشاشات، يوجد العديد من تطبيقات الكلمات المتقاطعة على الجوال مثل تطبيق الكلمات المتقاطعة المتاح على أنظمة الأندرويد والآخر المتاح على أنظمة الأي أو إس للآيفون.

كما يمكن لعب الكلمات المتقاطعة أونلاين عبر المواقع الإلكترونية مثل موقع: iwaha.com.

نظراً لأنّه من الممكن إجهاد عقلك عند الإقراط بلعب الكلمات المتقاطعة، يكفي حل لغز واحد صعب في اليوم.

اقرأ: ما هي أفضل تطبيقات تنظيم الوقت Time Management؟ (الأندرويد والايفون)

4. لعبة الشطرنج 

شخص يلعب الشطرنج

تساعدك الشطرنج على تحسين ذاكرتك القصيرة والطويلة الأمد. أنت بحاجة للذاكرة قصيرة الأمد لتحليل لوحة اللعب بشكل كامل وخلق استراتيجية لكل خطوة. بينما تحتاج للذاكرة طويلة الأمد لتوقّع تحركات الخصم والتاكّد من أنّ كل حركة ستساعدك على الفوز.

الجميل حول الشطرنج أنّها من ألعاب تقوية الذاكرة المناسبة لجميع الأعمار من الأطفال والمراهقين والشباب وكبار السن.

تمتد أهمية لعب الشطرنج لتأثيراتها الإيجابية على الأطفال الملتحقين بالمدارس. فقد أظهرت دراسات مختلفة أنّها تساعدهم في تقوية الذاكرة والإبداع ومدى الانتباه وتمنحهم مهارات تنظيمية أفضل.

مقارنة مع الأفراد الذين لا يلعبون الشطرنج، يبدو أنّ لاعبي الشطرنج لديهم وظائف دماغية أفضل ونشاط دماغي أعلى. من المثير للاهتمام أيضاً أنّهم يظهرون أداءً أعلى في الذاكرة السمعية (القدرة على تذكر ما تعلمته من خلال السمع).

كما تعزز هذه اللعبة من مهارات حل المشكلات والتفكير النقدي لدى الأفراد. حيث يكتسب لاعبوها القدرة للتعامل مع الصعوبات في العديد من مواقف الحياة.

قد يهمك: كيف تكون واثق من نفسك.. 9 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس 

5. لعبة Lumosity

الموقع الرئيسي للعبة Lumosity

Lumosity هي منصة شاملة للعشرات من ألعاب تقوية الذاكرة وتدريب الدماغ. الفرد غير مقيد بلعبة واحدة، بل يمكنه تجربة العديد منها واختيار الأنسب فيما بينها.

يوجد تقييد على النسخة المجانية من هذا التطبيق، حيث يمكن للمستخدم إنشاء حساب مجاني ولعب 3 ألعاب مجانية فقط يومياً. للمشاركة في عدد أكبر من الألعاب خلال اليوم سيحتاج المستخدم للترقية للنسخة المدفوعة والتي قد تكلفه 15 دولار أمريكي شهرياً مع وجود خصومات في حال التسجيل لمدة سنة أو أكثر.

يمكنك استخدام المنصة أونلاين عبر موقعها الرئيسي من هذا الرابط: lumosity.com أو يمكن استخدام تطبيق الأجهزة الذكية على أنظمة الأندرويد أوأنظمة الأي أو إس للآيفون.

انظر: هل تعاني من التشتت الذهني؟ إليك 10 نصائح لمضاعفة مدة تركيزك

6. لعبة Elevate

الموقع الرئيسي للعبة Elevate

تتبع اللعبة إلى شركة Elevate Labs التي تهدف إلى تحسين القدرات العقلية للأفراد. ساعدت الشركة أكثر من 50 مليون فرد من حول العالم وحصلت لعبتها على جائزة آبل Apple لأفضل تطبيق العام.

يضم تطبيق Elevate ما يعادل 35 لعبة مختلفة لتدريب الدماغ وتقوية الذاكرة، والتي يطغى عليها الطابع التعليمي. بصورة عامّة، تركّز ألعاب تقوية الذاكرة في تطبيق Elevate على القراءة والكتابة والمحادثة والرياضيات، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص اللعب.

يمكن للأفراد استخدام النسخة المجانية من التطبيق المتاح على أنظمة الأندرويد أوأنظمة الأي أو إس للآيفون، أو يمكنهم الحصول على ميزات إضافية عبر الاشتراك بالنسخة المدفوعة من التطبيق.

7. لعبة Peak

الموقع الرئيسي للعبة Peak

تم تصميم Peak بإشراف خبراء في علم الأعصاب والعلوم المعرفية والتعليم. وهو منصّة شاملة تضم العديد من ألعاب تقوية الذاكرة والتركيز والقدرات العقلية والتي تم برمجتها بالشراكة مع أكاديميين من جامعات رائدة مثل كامبريدج وجامعة نيويورك.

من أهم ميزات التطبيق أنّه مجاني بالكامل ويمكن استخدامه دون الحاجة للاتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى إمكانية مراقبة تقدّمك ومقارنته مع أصدقائك والدخول في منافسات معهم.

يبدو أنّ قضاء 10 دقائق يومياً على تطبيق Peak يساعد الفرد في تحقيق نتائج ممتازة على المدى الطويل. يمكن للأفراد استخدام النسخة المجانية من التطبيق المتاح على أنظمة الأندرويد أو أنظمة الأي أو إس للآيفون.

اقرأ: كيفية إنشاء جدول يومي لتنظيم الوقت ونصائح لاستخدامه والالتزام به

8. لعبة Braingle

الموقع الرئيسي للعبة Braingle

يمتلك موقع Braingle الرائع أكبر مجموعة من الألعاب الذهنية في العالم، حوالي 15000 لعبة ذكاء مختلفة لتقوية الذاكرة والقدرات العقلية والتركيز والانتباه وغيرها. إن تبحث عن ألعاب تقوية الذاكرة في موقع Braingle فاستهدف قسم Mentalrobics ضمنه.

يمكنك إنشاء الألغاز والألعاب الخاصة بك على الموقع، وأيضاً مشاركتها مع المستخدمين الآخرين. هذا ما يجعل ألعاب تقوية الذاكرة والتركيز في ازدياد دائم على الموقع.

9. لعبة BrainGymmer 

موقع شهير آخر يحتوي العديد من الألغاز والاختبارات والألعاب لتدريب الدماغ وتقوية الذاكرة. تم إنشاء الموقع بمساعدة مجموعة من علماء الأعصاب وينشط عليه أكثر من 500,000 مستخدم من حول العالم.

الاشتراك المجاني في موقع BrainGymmer مقيّد بعض الشيء، حيث يمكن للمستخدم لعب 10 ألعاب وستة اختبارات. للوصول لكامل الألعاب والميزات الأخرى في الموقع لابدّ من الاشتراك بالنسخة المدفوعة والتي تكلّف 34 دولار أمريكي مدى الحياة.

10. ألعاب تتطلب تعدد المهام

يشخص يلعب ألعاب تقوية الذاكرة على الموبايل

عند البحث عن الألعاب المثالية لتقوية الذاكرة، ركّز على إيجاد الألعاب التي تتطلب منك القيام بأكثر من مهمة. يساعدك تعدد المهام في الألعاب على تحسين ذاكرتك العاملة وتذكر المعلومات الضرورية عند الحاجة لحل المشاكل.

على سبيل المثال، ألعاب الفيديو هي خيار ممتاز لتعزيز قوّة الدماغ نظراً لأنّها تتطلب مهارات تعدد المهام.

اقرأ: هل تعدد المهام أمر جيد؟ 10 أسباب لتتوقف عن كونك شخص متعدد المهام

أهم النصائح الإضافية لتقوية ذاكرتك

فيما يلي بعض النصائح الإضافية لمساعدتك في تقوية ذاكرتك وقدراتك المعرفية:

  1. التأمل: أشارت الأبحاث إلى أنّ التأمل يزيد من المادة الرمادية في الدماغ، وهو جزء الدماغ الذي يؤثر مباشرة على الذاكرة والإدراك. كما تم إثبات أنّ تقنيات التأمل والاستراخاء تساهم في تحسين الذاكرة قصيرة الأمد للأفراد من مختلف الأعمار. اقرأ عن أهمية التأمل من مقال: أفضل 5 من فوائد التأمل في تحسين التركيز اليومي.
  2. النوم جيداً: يلعب النوم دوراً مباشراً في العملية التي يتم فيها تحويل الذكريات قصيرة الأمد إلى ذكريات طويلة الأمد، حيث يعزز ويقوّي من الذاكرة. يوصي الخبراء بالنوم بين 7 – 9 ساعات يومياً للبالغين.
  3. ممارسة الرياضة: تساهم الرياضة المنتظمة في نمو وتطوير الخلايا العصبية مما يؤدي بدوره إلى تحسين صحة الدماغ.

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

10 أساليب للتعلم بسرعة وأول 5 منها لا يعلم بها إلا القليلون

10 مواقع وتطبيقات لاستماع وتحميل الكتب الصوتية لملء أذنيك بمعلومات قيّمة

كيف تقرأ بسرعة؟ 10 خطوات لتحسين قدرتك على القراءة السريعة

بعض المصادر: indeed, verywellmind