ما هو اختبار الستيب STEP؟ وما هي أقسامه وكيف يمكن التحضير له والتسجيل عليه؟

ما هو اختبار الستيب STEP؟ وما هي أقسامه وكيف يمكن التحضير له والتسجيل عليه؟

يعتبر اختبار الستيب STEP أو اختبار كفايات اللغة الانجليزية، أحد أشهر الاختبارات المحلية في المملكة العربية السعودية لتقييم كفاءة اللغة الإنجليزية. وسنوياً يتقدم آلاف الطلاب لهذا الاختبار المحلي بهدف الالتحاق بالجامعة لاحقاً أو العمل أو السفر أو لأسباب أخرى. فإن كنت مستعد للبدء بالتحضير لاختبار الستيب ولا تعلم من أي تبدأ، عبر هذا المقال الشامل سوف نتعرف على اختبار الستيب STEP عن قرب، وما هي أقسامه الأربعة وكيف يمكن التحضير له مجاناً من المنزل وفي النهاية سنرى طريقة التسجيل عليه.

ما هو اختبار الستيب STEP؟

اختبار الستيب STEP أو يعرف باختبار كفايات اللغة الانجليزية، هو اختصار لمصطلح Standardized Test of English Proficiency أو الاختبار الموحد لإتقان اللغة الإنجليزية. وهو اختبار محلي تابع لهيئة قياس وتقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية. يعتبر اختبار قريب بعض الشيء من اختبارات تقييم الكفاءة في اللغة الإنجليزية المعتمدة (مثل اختبار الأيلتس IELTS أو اختبار التوفل TOEFL)، بالتالي يهدف إلى تقييم مستوى اللغة الإنجليزية لدى المتقدم. وقد بُني اختبار الستيب وفقًا للإطار  الأوروبي المشترك للغات (Common European Framework of Reference for Languages).

ما هي استخدامات اختبار الستيب STEP؟ 

بما أنّه اختبار محلي، هذا يعني أنّه مخصّص للاستخدام ضمن المملكة العربية السعودية في مجالات محددة وهي: 

  1. الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية.
  2. الالتحاق ببرامج الابتعاث.
  3. دراسة البرامج الجامعية التي تشترط مستوى معين في اللغة الإنجليزية وخاصّة دراسات اللغة الإنجليزية.
  4. الحصول على شهادة تحدد مستوى المتقدم أو درجة تأهيله في اللغة الإنجليزية.​
  5. دراسة السنة التحضيرية.
  6. يمكن استخدامه للتقديم على بعض الوظائف التي تتطلب مستوى معين باللغة الإنجليزية في القطّاع الخاص.
  7. الالتحاق ببعض الكليات العسكرية. 
  8. معلمو اللغة الإنجليزية الراغبون في الحصول على شهادة. 

قد يهمك: أفضل 10 بودكاست لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

معلومات عامّة عن اختبار الستيب STEP

  • مدة اختبار الستيب STEP تتراوح من ساعتين ونصف الى 3 ساعات.
  • قد يتضمن اختبار الستيب بين 117-133 سؤال.
  • صلاحية اختبار الستيب هي 3 سنوات.
  • كامل أسئلة اختبار الستيب هي أسئلة اختيار من متعدد.
  • عدد المرات التي يمكنك فيها إجراء اختبار ستيب (كفايات اللغة الإنجليزية) هي عشر مرات خلال ثلاث سنوات.
  • رسوم اختبار الستيب أو سعر اختبار الستيب هو 150 ريال سعودي.
  • لا يمكن تحديد درجة الستيب المطلوبة، لأنّ الأمر يعتمد على أسباب الخضوع للاختبار والجهة الطالبة له. بصورة عامة، الحصول إلى درجة ستيب بين 80-60 يشير إلى مستوى متوسط من اللغة الإنجليزية وعلى درجة ستيب بين 100-80 يشير إلى مستوى جيد من اللغة الإنجليزية. 
  • تعلن نتائج اختبار الستيب المحوسب خلال 3 أيام عمل، فيما يستغرق صدور نتائج اختبار الستيب الورقي  حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار.

انظر: اختبار الأيلتس المحوسب Computer-delivered IELTS واختلافه عن الاختبار الورقي

ما هي أقسام اختبار الستيب STEP؟ 

يتألف اختبار الستيب من عدد من الأسئلة تتراوح بين 117-133 سؤال من نوع الاختبار من متعدد. وقد تم تصميم اختبار قياس الستيب أو اختبار الكفاية باللغة الإنجليزية لتقييم مستوى اللغة لدى المتقدم في 4 أقسام رئيسية من الاختبار وهي: 

1. فهم القراءة باللغة الإنجليزية Reading Comprehension

فهم القراءة باللغة الإنجليزية Reading Comprehension

يشكل قسم فهم القراءة باللغة الإنجليزية Reading Comprehension ما يعادل 40% من اختبار الستيب. وفي هذا القسم من الاختبار، وبعد قراءة فقرة متوسطة الطول حول موضوع معين (أو في بعض الأحيان فقرات قصيرة)،

يُطلب من المتقدم الإجابة على مجموعة من الأسئلة متعددة الخيارات مرتبطة بالفقرات السابقة. حيث تقيّم هذه الأسئلة فهم المتقدم لما قرأه وقدرته على الإجابة بشكل صحيح. ومن أهم الأسئلة التي يتم طرحها في هذا القسم من اختبار الستيب نجد:

معنى المفردات Word Meaning

في هذا النوع من الاسئلة، يحتاج المتقدم إلى اختيار المعنى المرتبط بالمفردات التي يتم ذكرها كما أتت في سياق النص. بمعنى آخر، بعض المفردات قد تحمل أكثر من معنى، لكن المهم هو اختيار المعنى المناسب بما يتوافق مع السياق التي أتت فيه بالنص.

على سبيل المثال، المفردة Star تحمل أكثر من معنى، وقد تأتي في النص ضمن تعبير a star student أو تشير إلى star in a movie، وقد ترتبط هذه المفردة مع إحدى الفقرات التي تتحدث عن السماء ك stars in the sky. فكما نرى، في كل مثال تأتي مفردة star بمعنى مختلف عن المثال الآخر.

اقرأ: ما هي أساسيات القراءة في اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى؟

القراءة لتنفيذ إحدى المهمات Reading to perform a task

في هذا النوع من الأسئلة، قد يمنح الطالب اتجاهات أو وصل أو نماذج أو خرائط أو رسوم بيانية، ويطلب منه جمع المعلومات المناسبة من النصوص المرافقة.

في هذه الحالة، يجب إجراء مسح سريع للنص للبحث عن المعلومات المهمة المرتبطة وعدم قضاء وقت طويل في القراءة مفردة مفردة. لذلك من المهم اكتساب مهارات المسح البصري السريع للنص قبل الخضوع للاختبار.

إظهار الفهم العام Demonstrating General Understanding

من الأمثلة التي تظهر أنّ الطالب لديه فهم عام للنص نجد:

  • الإجابة عن أسئلة متعلقة ببعض الصياغات في النص.
  •  تحديد الفكرة العامة للنص أو الفقرة.
  •  ترتيب التتابع الصحيح للأحداث أو تحديد علاقة السبب-النتيجة.
  •  تحديد معلومات مهمة مذكورة في النص أو أحياناً الإشارة إلى التشابهات أو الاختلافات الموجودة.
  •  الإشارة إلى مصطلح أو مفردة يتم التنويه إليها في النص.

قد يهمك: أفضل مواقع تعلم وتحسين القراءة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

خلق تفسير Developing an Interpretation

في هذا النمط من الأسئلة، يحتاج المتقدم إلى التعمّق بشكل أكبر في النص وإظهار الفهم التام لما يقرأه. هنا الأسئلة قد تتضمن:

  • الإشارة إلى علاقة السبب-النتيجة أو تعرف  cause-effect relationship.
  • توقّع نتائج أو أحداث مستقبلية.
  • الإشارة إلى بعض النتائج المتوقعة اعتماداً على حقائق أو أحداث محددة في النص.

فحص المحتوى Examining Content

فحص المحتوى يتطلب من المتقدم التحليل النقدي والتقييم الشامل للنص. وقد يتم طرح أسئلة عن:

  • الإشارة إلى نتيجة متوقعة عن الدافع أو السبب لكتابة النص.
  • تحديد فيما إذا كانت أجزاء من النص هي حقائق أم وجهات نظر أو ما شابه ذلك.

2. القسم الثاني عن فهم التراكيب النحوية Sentence Structure (Grammar)

القسم الثاني عن فهم التراكيب النحوية Sentence Structure (Grammar)

يشكل قسم فهم التراكيب النحوية Sentence Structure (Grammar) ما يعادل 30% من اختبار الستيب. وضمنه يُطلب من المتقدم اختيار الجواب الصحيح الذي يعطي الجمل تراكيب نحوية صحيحة. والنقاط النحوية التي يتم التركيز عليها في هذا القسم من اختبار الستيب هي:

  • زمن الفعل verb tense: وهذا يتضمن الأفعال الشاذة، الأزمنة الشرطية Conditional، المبني للمجهول Passive voice، وreported speech، وشرطية الأفعال modals verbs.
  • التوافق بين الفعل/الفاعل subject/verb agreement.
  • الاستخدام الصحيح للصفات adjectives، الضمائر adverbs، أدوات التعريف definite articles، حروف الجر prepositions، صيغة الفعل gerunds، صيغة المصدر infinitives، والأسماء المعدودة وغير المعدودة.

بصورة أوضح، يُطلب من المتقدم أن يجيب على عدة أسئلة حول نقاط شاملة عن القواعد النحوية في اللغة الإنجليزية. وبعض الدلائل التي قد تساعدك في تحديد الكلمة أو الكلمات التي تختارها:

  • العلاقات النحوية المتوافقة مع القواعد النحوية الموجودة في الجملة.
  • قد توفر العلاقات المنطقية دليلًا للمساعدة في تحديد الإجابة الصحيحة.
  • إذا كان السؤال يحتوي على فراغين، فتأكد من أن الإجابة التي تختارها تناسب الفراغين. في بعض الأحيان قد تكون الإجابة على أحد الفراغات صحيحة، لكن الإجابة المقترحة للفراغ الآخر ليست كذلك.
  • يجب أيضًا مراعاة المنطق للكلمة أو الكلمات التي تكمل الجملة بفراغين.
  • قد يبدو أن لبعض الأسئلة إجابتان صحيحتان. انتبه جيدًا في مثل هذه الحالات إلى ظلال المعنى التي تشير إلى الخيار الأفضل وبالتالي الجواب الصحيح.

انظر: برنامج Grammarly مجاناً لتصحيح أخطاء الكتابة والقواعد في اللغة الإنجليزية

3. استيعاب اللغة الإنجليزية المسموعة Listening Comprehension

استيعاب اللغة الإنجليزية المسموعة Listening Comprehension

يشكل قسم استيعاب اللغة الإنجليزية المسموعة 20% من اختبار الستيب. سيستمع المتقدم إلى حوارات مختلفة متبوعة بمجموعة من الأسئلة المرتبطة بهذه الحوارات. بعض الحوارات ستكون أقصر من غيرها.

هنا ستجد أنّ الحوار الأول قصير ولديه سؤالين فقط. أمّا الحوار الثاني عادةً ما يكون أطول ولديه 9 أسئلة. يتم الإجابة على الأسئلة المرتبطة بكل حوار بعد الانتهاء من الاستماع إليه مباشرة. وفي ورقة الأسئلة الخاصّة بك، سيتم الإشارة إلى أنّ كل سؤال مرتبط بالحوار الأول أو الثاني.

في هذا القسم من اختبار الستيب، من المفيد أن تقوم بتدوين الملاحظات أثناء الاستماع لكل تسجيل صوتي، بحيث يمكنك تذكر نقاط معينة أو معلومات مهمة للاستخدام لاحقاً. لكن لا تقم بتدوين الكثير من الملاحظات لأنّ ذلك قد يؤثر سلباً على تركيزك.

انتبه أنّ الملاحظات التي تقوم بتدوينها هي للاستخدام الشخصي فقط، ولن يتم اعتبارها أجوبة، لذلك لا حاجة للكتابة بأسلوب صحيح مئة بالمئة وإنّما حاول الكتابة بالطريقة الأنسب والأسرع لك.

قد يهمك: مهارة الاستماع في اللغة الإنجليزية: كيف يمكن تقويتها بخطوات بسيطة؟

ملاحظات مهمة في قسم استيعاب اللغة الإنجليزية المسموعة من اختبار الستيب:

  1. ستستمع إلى كل تسجيل صوتي مرة واحدة فقط.
  2. ستستمع إلى كل سؤال مرة واحدة فقط.
  3. قم باختيار الإجابة الصحيحة مع تقدمك، ولا تترك أي إجابات فارغة لوقت لاحق.
  4. أثناء الاستماع إلى التسجيلات الصوتية لاختبار الستيب، لن تحصل على النص أو الأسئلة بشكل مكتوب أمامك، وإنّما ستستمع إليها فقط. على ورقة الأسئلة الخاصّة بك، ستجد الخيارات المحتملة لكل سؤال فقط.
  5. بعد الاستماع إلى كل سؤال، ستحصل على بعض الوقت لاختيار الإجابة الأنسب. ولن تحصل على وقت إضافي للعودة إلى أسئلة سابقة، لذلك قم بالإجابة على كل سؤال بعد الانتهاء من الاستماع له.

اقرأ: أفضل مواقع تعلم وتحسين الاستماع للغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. التحليل الكتابي باللغة الإنجليزية Compositional Analysis (Writing)

التحليل الكتابي باللغة الإنجليزية Compositional Analysis (Writing)

يشكل قسم التحليل الكتابي باللغة الإنجليزية 10% من نتائج اختبار الستيب. ويُطلب من المتقدم اختيار نمط الكتابة الأنسب في السياق المُعطى في السؤال.

والجواب الأنسب قد يعتمد على استخدام الأحرف الكبيرة capitalization واستخدام علامات الترقيم punctuation واستخدام التسلسل الصحيح للمفردات في الجملة والتموضع الصحيح للمعلومات اعتماداً على تنسيق الفقرة أو كما سترى في العديد من الأمثلة لاحقاً، الأسئلة التي تطلب من المتقدم أن يحدّد البنية أو المفردات غير الصحيحة.

وفي هذه المرحلة استخدام العديد من المفردات مثل: but, and, or, however, since, because, until, as a result, on the other hand, never, usually, sometimes, always، يشير إلى أنّ المتقدم قادر اختيار الخيار الأكثر منطقية للسياق المحدد في الفقرات.

قد يهمك: أفضل مواقع تعلم وتحسين الكتابة باللغة الإنجليزية للمبتدئين والمستويات الأخرى

كيفية التحضير لاختبار الستيب والتسجيل عليه

تبعاً لهيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية، فإنّ الأسئلة التي يتم طرحها في اختبار الستيب للغة الإنجليزية، لا يحصل عليها الطالب من المقررات الدراسية أو الكتب أو أي مراجع محددة، وإنّما يعتمد الاختبار بشكل كامل على حصيلة المتقدم في اللغة الإنجليزية من خلال امتلاك المهارات والخبرة اللازمة والتجارب الحياتية المتراكمة من دراسة واستخدام اللغة الإنجليزية. 

مع ذلك، يشير مركز القياس إلى أهمية الاطلاع على نماذج من اختبار التسيب وكيفية الإجابة عنها، مما يساعد المتقدم على أخذ فكرة مسبقة عن طبيعة الاختبار والجو العام له. 

دعنا نخبرك أنّه لا  داعي للقلق من اختبار الستيب وأنّه يمكن الحصول على درجة مرتفعة فيه بكل سهولة في حال تم التحضير له بالشكل المناسب. فجميع المصادر تشير إلى أنّه أسهل بكثير من اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة من حول العالم (مثال اختبارات التوفل أو الأيلتس). كما أنّ تجربة الطلاب السابقين تشير على أنّ الحصول على درجات بين 90-100 هو أمر أسهل مما تتوقع. 

يوجد العديد من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها للبدء بالتحضير لاختبار الستيب ولكن أغلبها من اشخاص خضعوا للاختبار بشكل مسبق ويشاركون تجاربهم مع المتقدمين الجدد، عبر منصات مختلفة مثل اليوتيوب أو الفيس بوك أو التلغرام وغيرها. 

1. استخدام نماذج اختبار الستيب التجريبية 

من أفضل الطرق لتقييم مستواك في اللغة الإنجليزية وأخذ فكرة مسبقة عن طبيعة الاختبار بأقسامه الأربعة والآلية التي يجب اتباعها للإجابة عن كافة الاختبار بالوقت المحدد. ولقد قمنا مسبقاً بإجراء بحث شامل لإيجاد أهم هذه المصادر المجانية وتحدثنا عنها في مقال سابق يمكن قراءته من هنا: نماذج اختبار الستيب: كيف تحصل على اختبار الستيب تجريبي مجاناً؟

اقرأ أيضاً: أفضل 8 مواقع لإجراء اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية مجاناً عبر الإنترنت

2. قراءة كتب التحضير لاختبار الستيب

يوجد العديد من الكتب الأكاديمية للتحضير لاختبار الستيب. والتي يمكن الحصول عليها من العديد من المكتبات أو يمكن تحميل أهمها المتاح عبر الإنترنت من هنا:

الكتاب الرسمي من مركز القياس للتعريف عن اختبار الستيب والتحضير له. تحميل
كتاب Spelling Rules تحميل
كفايات كم اللغة الإنجليزية – أمل القحطاني تحميل
جميع القواعد – عمر الحوراني تحميل
زيادة 20 درجة في اختبار القدرات – ناصر العبدالكريم تحميل
التراكيب النحوية – ناصر العبدالكريم تحميل
كفايات ستيب – فهد البابطين تحميل

3. متابعة قناة دليلك للستيب

قناة دليلك للستيب على اليوتيوب هي إحدى أهم القنوات المتخصصة بالحديث عن اختبار الستيب من جميع النواحي. يمكن التعرف على الاختبار بشكل مفصل وأهم النصائح والمصادر والتقنيات التي تساعد على نيل درجة عالية فيه عبر متابعة فيديوهات هذه القناة التعليمية. يمكن زيارة القناة عبر الضغط على هذا الرابط.

طريقة التسجيل في اختبار الستيب

عملية التسجيل على اختبار الستيب تتم بشكل إلكتروني بالكامل، وعملية التسجيل على الاختبار مفتوحة على مدار العام.

1. الدخول إلى حساب المستفيد

الخطوة الأولى هي الانتقال إلى موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر هذا الرابط، ومن ثمّ الضغط على “ملف المستفيد” في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة (كما هو موضح في الصورة).

الدخول إلى حساب المستفيد للتسجيل في اختبار الستيب

2. إنشاء حساب خاص بك

بعد الدخول إلى ملف المستفيد، تحتاج إلى إنشاء حساب جديد عبر الضغط على “سجّل الآن”. هنا يحتاج المستخدم إلى تعبئة 4 حقول عن: المعلومات الأساسية والمعلومات الشخصية ومعلومات الدراسة ومن ثمّ إكمال العملية.

في حال امتلاك حساب على موقع قياس، بعد الدخول إلى ملف المستفيد، يمكنك وضع رقم السجل المدني ومن ثمّ كلمة المرور وتسجيل الدخول.

3. إيجاد اختبار الستيب للتسجيل

إيجاد اختبار الستيب للتسجيل

بعد الدخول إلى حسابك على موقع قياس، سيظهر ملفك الشخصي وفيه أكثر من قائمة، منها قائمة الاختبارات التي تم التسجيل فيها، وقائمة الاختبارات التي يمكن التسجيل فيها، وقائمة الاختبارات السابقة والملغاة، بالإضافة إلى قائمة النتائج. وفي أسفل الصفحة، يظهر لك السجيل المالي في ملفك، وكيفية شحن الرصيد أو تحويله لمستفيد آخر.

اضغط على أيقونه “الاختبارات المتاحة للتسجيل”، وهنا يمكنك فلترة البحث عن اختبار الستيب الورقي أو المحوسب. بعد إيجاد خيار الاختبار الأنسب لك، يمكنك الضغط على التسجيل، وبعد ذلك قم بقراءة التعليمات التي تظهر لك على الشاشة بشكل كامل واضغط على متابعة.

4. إيجاد مركز اختبار الستيب الأقرب إليك

بعد اختيار التسجيل في اختبار الستيب والموافقة على الأحكام، يظهر لك خيار الموافقة على مشاركة موقعك الجغرافي. عندها ستظهر لك مقرات اختبار الستيب الموافقة لموقعك الجغرافي وعندها يمكنك اختيار المركز المناسب لك. قم باختيار 3 مراكز من قريبة منك و قم بالاطلاع على إمكانية التسجيل في الأنسب منها.

5. اختيار التاريخ والتأكد من المعلومات

بعد اختيار مركز اختبار الستيب الأنسب، تظهر لك قائمة بالتواريخ التي يمكن إجراء اختبار الستيب فيها. لاحظ أنّ التواريخ المتاحة هي التواريخ المظللة. ولاحقاً يمكنك اختيار وقت الاختبار في اليوم المختار.

يظهر بعدها ملخص الحجز، ثمّ يمكن التأكد من معلوماتك الشخصية، يليها قائمة كاملة من تعليمات الاختبار والتي يجب الموافقة عليها. بعد الموافقة، تنتقل إلى صفحةش التأكيد لحجز موعد اختبار الستيب. هنا تنتهي عملية التسجيل في اختبار الستيب ويجب لاحقاً تسديد سعر اختبار الستيب (150 ريال سعودي) لضمان حجز مقعد لك لإجرائه.

قد يهمك: ما هي أهم الكلمات المستخدمة في اختبار الأيلتس IELTS Test وكيف تتعلمها؟

كما يمكنك مشاهدة هذا الفيديو للاطلاع على خطوات التسجيل في اختبار الستيب:

درجات اختبار الستيب

اختبار الستيب يقيس مستوى الشخص من مبتدىء إلى متقدم باللغة الإنجليزية. وتتراوح درجات اختبار الستيب من 0 إلى 100 درجة. مع ذلك، يتم استخدام درجات اختبار الستيب لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية لدى الشخص وفقاً لما يلي:

  • الحصول على درجة أقل من 40 في الستيب يشير إلى أنّ الشخص لديه مستوى ضعيف في اللغة الإنجليزية.
  • مستوى مبتدئ باللغة الإنجليزية: الحصول على درجات ستيب بين 60-40. 
  • المستوى المتوسط باللغة الإنجليزية:  الحصول على درجات ستيب بين 80-60. 
  • المستوى الجيد باللغة الإنجليزية: الحصول على درجات ستيب بين 100-80.

هذه كانت أهم المعلومات التي تحتاج لمعرفتها عن اختبار الستيب الشهير لتقييم الكفاءة في اللغة الإنجليزية.

يمكنك الاستفادة من المقالات المنشورة في قسم تعلم اللغة الإنجليزية للحصول على أفضل المصادر المتاحة والموثوقة لتعلم اللغة!

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعّالة لتعلم اللغات الأجنبية، ألقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

ما هو اختبار الستيب STEP؟ وما هي أقسامه وكيف يمكن التحضير له والتسجيل عليه؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!