ابدأ التسويق عبر الواتس آب WhatsApp بشكل صحيح الآن!

ابدأ التسويق عبر الواتس آب WhatsApp بشكل صحيح الآن!

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

إذا لم تكن تستخدم تطبيق الواتس آب WhatsApp في المراسلة والمحادثات حتى الآن، فلابد أن تقوم بتحميله بعد قراءة المقال وبالأخص إذا كنت في طور تأسيس مشروع تجاري أو قمت بتأسيسه. حيث لم يعد تطبيق الواتس آب يقتصر على المحادثات والتواصل ما بين العائلات والأصدقاء، بل يمكن القول أنه أصبح التسويق عبر الواتس آب من أهم المنصات المخصصة لتسويق الخدمات والمنتجات للشركات الصغيرة والكبيرة على حدٍ سواء. وهذا ما نناقشه في القادم من مقالنا.

أهمية التسويق عبر الواتس اب WhatsApp

مع أكثر من ملياري مستخدم لتطبيق الواتس آب في العالم، بات من المهم توسيع استخدامه لأكثر من مجرد المحادثات الشخصية. فمع زيادة احتمال شراء العملاء للمنتجات والخدمات بنسبة 90% لابد أن تدخل المنصة في سباق أفضل المنصات الاجتماعية في التسويق الإلكتروني.

وفقاً لأبحاث الواتس آب، يختار 61% من الأشخاص إرسال رسالة إلى الشركة بشكل مباشر بدلاً من إيجاد رقم الهاتف الخاص بها وإضافته، و59% من المستخدمين يفضلون التواصل بسرعة عبر الواتس آب على إرسال بريد إلكتروني.

اقرأ: ما هي أهمية التسويق الإلكتروني E-marketing في نجاح أي مشروع؟

أما عن أهم ميزات التسويق عبر الواتس آب فهي:

1. بناء علاقة قوية مع العملاء

أثبتت الإحصائيات أن معظم العملاء يفضلون التعامل مع الشركات التي توفر خدمة المحادثات الشخصية، حيث يسمح ذلك ببناء الثقة ما بين الطرفين.

وفعلياً فإن استخدام الواتس آب في التواصل مع العملاء يوفر الكثير من المصاريف من جهة ويساعد في الحفاظ على زبائن دائمين للشركة من جهةٍ أخرى. يتم ذلك من خلال تقديم عروض خاصة، الإبلاغ عن الحسومات، أو إرسال التهاني في الأعياد والمناسبات.

2. ارتفاع معدل استجابة العملاء

لاحظت الشركات ارتفاع معدل الاستجابة من قبل العملاء من خلال مراسلتهم عبر تطبيقات المحادثة أو البريد الالكتروني. وكون النسبة الأكبر من الأشخاص حول العالم يعتمدون تطبيق الواتس آب للمحادثة، فهو يعد من أفضل التطبيقات لذلك.

حيث تتمتع قنوات المراسلة والدردشة بشعبية كبيرة وبمعدل فتح 98% مقارنة مع متوسط معدل نقر 25% لرسائل البريد الإلكتروني. يفضل المستخدم إجراء محادثة ثنائية الجانب مع الشركة على واتس آب بدلاً من إجراء محادثة عبر البريد الإلكتروني.

3. نسبة مبيعات أعلى

يشعر العملاء بثقةٍ أكبر حين تعاملهم مع الشركات النشطة على برامج المحادثة مثل الواتس آب، مما يرفع من احتمال شرائهم الخدمة أو المنتج بنسبة 27%. ولهذا فإن مجرد إضافة رقم واتس آب على عناوين وجهات الاتصال الخاصة بالشركة سيساعد على تزايد نسبة المبيعات بشكلٍ مستمر.

4. تكاليف تسويق منخفضة

من أهم مزايا التسويق عبر الواتس آب هي انخفاض التكلفة المادية، وبالأخص إذا كانت الشركة حديثة العهد ولا تملك سوى ميزانية قليلة للتسويق. حيث يمكن إطلاق قناة تسويقية عبر الواتس اب، واكتساب المزيد من العملاء ورفع نسبة المبيعات بمبلغ قليل من المال؛ مما يوفر الكثير في ميزانية المشروع.

انظر: أهم أنواع التسويق الإلكتروني وكيف تنجح في تسويق مشاريعك

استراتيجية التسويق عبر الواتس آب

أما عن كيفية التسويق عبر الواتس آب، فهناك عدة خطوات تساعدك في الحصول على أكبر قدر ممكن من المزايا المذكورة من قبل. ألا وهي:

1. تحديد الهدف الأساسي والالتزام بالخطة

كما أي خطوة جديدة في مجال الأعمال، يتطلب منك التسويق عبر الواتس آب تحديد هدفك الرئيسي من المشروع. إذ لابد أن ترسم خطة تسويقية واضحة لمشروعك وتحدد الهدف من الحملة، فإما هي لاكتساب عملاء جدد أو الاحتفاظ بعملاء الشركة وكسب ثقتهم للمزيد من الصفقات الناجحة.

كما من المهم الالتزام بتنفيذ الحملة التسويقية ومتابعة المسار التسويقي اللازم لتحقيق الهدف الرئيسي منها.

2. تحديد الجمهور المستهدف

إن أهم سر لنجاح الحملة التسويقية عبر الواتس آب هي معرفة العملاء المستهدفين من المنتج أو الخدمة وفهم تفكيرهم وفهم احتياجاتهم.

ويمكنك اكتشاف وتحديد المستخدمين المستفيدين من الحملة التسويقية من خلال القيام ببعض الإحصائيات من العملاء الحاليين للشركة أو الجدد من خلال سؤالهم عن المنتجات أو الخدمات وفائدتها لهم.

وهناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعد على تخصيص العملاء المستهدفين من الحملات التسويقية، مثل Google Analytics و CRM و Facebook و Google Ads وأيضاً البرامج التي سنتحدث عنها في قسم لاحق من هذا المقال.

تعلم التسويق الإلكتروني مجاناً عبر مقالنا السابق بعنوان: تعلم التسويق الإلكتروني – 25 دورة أونلاين مجانية لدخول عالم التسويق

3. تحميل نسخة الواتس آب للأعمال WhatsApp Business

نظراً لشهرة التطبيق في عالم الأعمال، فقد وفرت الشركة نسخة متطورة من الوتس آب خاصة بالحسابات التجارية (الواتس آب للأعمال).

يتضمن الواتس آب للأعمال العديد من الميزات، كتوفير ملفات تعريفية تجارية تضم المعلومات الأساسية للشركة من عناوين وأرقام تواصل والمواقع الالكترونية. بالإضافة لوجود قسم خاص بالشرح عن المنتج أو الخدمة. كما يمكن تفعيل ميزة الرد الفوري على الرسائل الواردة في الواتس آب للأعمال.

مع أنّ استخدام تطبيق واتس آب للأعمال WhatsApp Business مجاني بالكامل، إلّا أنّه يفتقر لوظائف متقدمة للتسويق، مثل القدرة على إعداد حملات جزئية والإشعارات الترويجية. لهذا السبب تم إطلاق WhatsApp API للولوج لميزات تسويق متقدمة. إلّا أنّ هذه الخدمة مدفوعة. (انظر قسم أفضل برامج التسويق عبر الواتس آب في الأسفل).

4. ابتكار شخصية للعلامة التجارية

قبل أن تطلق خطتك التسويقية عبر الواتس آب، ستكون بحاجة لتمييز علامتك التجارية والتي يجب أن تكون مؤلفة من صفات وقيم تتمتع بها شركتك، مما يكسب الثقة للعملاء والمستهلكين للتعامل معك والتفاعل مع الحملات التسويقية.

اقرأ: خطوات إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً للمبتدئين بدون أي خبرة

5. إنشاء وتعزيز قائمة بجهات الاتصال

إلى جانب تواصل العملاء السابقين مع الشركة، فلا بد من إنشاء قائمة كبيرة من جهات الاتصال الجديدة، وفعلياً يمكن توظيف نماذج الاشتراك بتقديم منتج مجاني أو حسومات خاصة لنقلهم إلى منصات التواصل كالفيس بوك أو البريد الالكتروني أو الواتس آب.

مما يتيح الفرصة للعميل باختيار المنصة المفضلة والتفاعل مع الحملة التسويقية وبالتالي ارتفاع نسبة المبيعات.

لابدّ من البحث عن طرق مبتكرة لحثّ العملاء المحتملين على إرسال رسائل إليك، ومن أبرز الطرق إنشاء رابط WhatsApp أو رمز QR، بحيث تكسب أداة “انقر للدردشة” والتي تسهل على العملاء التواصل معك.

قم بتوفير رابط الواتس آب أو رمز QR في منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، في المحادثات التي تتم على منصات تواصل اجتماعي أخرى، على موقعك الإلكتروني، بعد أن يتم شراء منتج عبر موقعك، في تطبيق الموبايل الخاص بك، في حملات التسويق عبر الرسائل، في مراكز البيع الخاصة بك، في بطاقات العمل الخاص بك وبموظفيك.

اقرأ: كيف يمكن زيادة متابعين الانستقرام مجاناً ومن الصفر حتى الشهرة

6. تطوير أسلوب التواصل

من المهم أن تتواصل مع عملائك بأسلوب راقي ومناسب، كونه تطبيق المحادثة الأكثر تداولاً واستخداماً في العالم.

على سبيل المثال، ليس من الجيد أن ترسل عشرات الرسائل والإعلانات يومياً. ومن الأفضل أن تتذكر إرسال بعض الوسائط المتعددة من مقاطع الفيديو أو الصور الترفيهية أو الثقافية بناءً على محتوى العلامة التجارية وسماتها الخاصة. ومن المهم أن يكون المحتوى مفيد وبجودة عالية.

دع رسائلك الترويجية على الواتس آب جاذبة للانتباه. تشير الأبحاث إلى أنّه لديك 4 ثوانٍ للفت انتباه العملاء من رسالتك. بالتالي إن لم تكن الرسالة مختصرة وواضحة وجذّابة، لن تحصل على انتباه الأفراد المستهدفين.

قبل إطلاق رسائلك الترويجية على قاعدة جماهيرية كبيرة عبر الواتس آب، قم بتجربتها على عينة قليلة من العملاء وقيّم التفاعل الحاصل فقد تحتاج حملتك لتعديلات أو إضافات لحسين عملية اتخاذ الإجراء من قبل العملاء.

7. الاهتمام بخدمة العملاء

حين وصولك لنقطة التراسل مع العملاء، لابد أن تقدم لهم خدمة محترفة وبجودة عالية.

من الضروري أن يشعر العميل بدعم العلامة التجارية له واستجابتها لاستفساراته بأسرع وقتٍ ممكن، وذلك من خلال توظيف روبوت مجهز ضمن برنامج واتس آب للأعمال للرد الأوتوماتيكي المبرمج على الأسئلة الأكثر تداولاً ، إلى جانب الرد السريع على العميل عند طرحه لأسئلة أخرى.

8. تنشيط الحساب

إذا أردت تمييز حسابك التجاري على الواتس اب وترغب باكتساب المزيد من العملاء والاحتفاظ بالزبائن السابقين، فلا يكفي الرد على استفسارات العملاء والإجابة على أسئلتهم دون تقديم ما يحفزهم لمتابعة الحساب باستمرار.

يمكنك تنشيط الحساب من خلال إنشاء مجموعات تجمع ما بين العملاء لمشاركتهم كل جديد، أو تنشيط حالات الواتس آب بحملات تسويقية من حسومات وعروض متجددة. كما يمكنك استخدام ميزة الفهرس لعرض جميع منتجاتك أو خدماتك بما يصل إلى 500 خانة وتجديدها باستمرار.

انظر: كيفية زيادة التفاعل في الانستقرام – 7 خطوات بسيطة كافية لإيصال محتواك !

أفضل أدوات وبرامج التسويق عبر الواتس آب 

يشير “برنامج التسويق عبر الواتس آب” إلى استخدام برنامج خارجي (غير الواتس آب) لإرسال رسائل تسويقية للعملاء والمشتركين عبر الواتس آب. فالأدوات التسويقية لتطبيق الواتس للأعمال محدودة بعض الشيء، لهذا السبب أطلق الواتس آب واجهة برمجة تطبيقات تسمى WhatsApp Business Platform أو كما تعرف WhatsApp API.

توفر هذه الأداة الجديدة أدوات تسويقية متقدمة عبر الواتس آب لكنها غير مرتبطة بواجهة مستخدم خاصّة بها، مما يتطلب من المستخدم ربط WhatsApp API مع برنامج آخر يمنحه إمكانية الوصول لواجهة مستخدم مبسّطة لإنشاء رسائل الواتس آب وإدارتها وإرسالها وتتبعها وما إلى ذلك.

يوجد أكثر من برنامج متاح لإدارة حملاتك التسويقية عبر واتس آب للأعمال، ويُنصح باستخدام البرامج التي يسهل دمجها مع  تطبيق WhatsApp Business API ويمكن إنشاء وإدارة الحملاتال تسويقية عبرها بسهولة وبتكلفة معقولة. من أهم برامج التسويق عبر الواتس آب نجد:

1. برنامج WATI

برنامج WATI هو شريك WhatsApp API للرسائل الجماعية وعمليات البث واتصالات العملاء. وهو من أبسط الأدوات وأسهلها لاستخداماً خاصّة للأشخاص عديمي الخبرة في هذا المجال.

يتميز بواجهة مستخدم بسيطة ومُنشىء السحب والإفلات الذي يساعد في إنشاء رسائل مخصصة مميزة لإجراء حملات تسويقية عبر الواتس آب.

مع ذلك، لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذا البرنامج يعمل مع الواتس آب فقط، بالتالي إن كنت تسعى للتسويق عبر أكثر من قناة أو منصة، فلا يعتبر خيار جيد.

يضاف أنّه لا يوجد نسخة تجريبية مجانية لهذا البرنامج وسعر الاشتراك الشهري فيه هو 49 للاشتراك القياسي، و98 دولار شهرياً للاشتراك الاحترافي. مثلاً، تتضمن خطة الاشتراك القياسية  1000 محادثة مجانية شهرياً.

اخترنا لك: كيف تخلق أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي وجذّاب؟

2. برنامج Twilio 

يقدم Twilio واجهة مستخدم مدمجة وسهلة الاستخدام للتسويق عبر الواتس آب والرسائل القصيرة والمكالمات الصوتية والبريد الإلكتروني.ويتميز بأنه يدعم التسويق متعدد القنوات إلّا أنّ كل قناة تسويق لها خطة اشتراك منفصلة.

مع ذلك، يحتاج Twilio لامتلاك بعض الخبرة في مجال التكنولوجيا لاستخدامه ويمكن استخدامه بشكل مجاني لميزات محدودة، في حين أنّ استخدام الميزات الكاملة غير مرتبط باشتراك شهري، وإنّما يدفع المستخدم المال مقابل رسائل الواتس آب المرسلة فقط.

تكلفة الرسالة هي مجموع معدل رسائل WhatsApp وعلامة Twilio(هي 0.005 دولار لكل رسالة).

3. برنامج NovoChat 

هذا البرنامج عبارة عن منصة تسويق دردشة متعددة القنوات ويستخدم بشكل خاص من قبل المتاجر الإلكترونية.

يتكامل NovoChat مع WhatsApp و Messenger و Telegram و LINE. كما يقدم البرنامج عمليات تكامل مع Shopify و EasyStore مما يسمح للمستخدمين بالترويج لمنتجات جديدة برسائل تسويقية. ويتميز بلوحة تحكم بسيطة الاستخدام مع ميزات متقدم لمتابعة أداء رسائلك المرسلة والتفاعل الآني معها.

يمتلك برنامج NovoChat أربع خطط مدفوعة تتراوح تكلفتها بين 7 -200 دولار شهرياً اعتماداً على طلب المستخدم. ويمكن تجربة النسخة المدفوعة منه لمدة 7 أيام مجاناً.

قد يهمك: 10 مواقع تدفع لك المال مقابل إبداء رأيك من المنزل ببعض المنتجات!

أمثلة عن حملات التسويق المباشرة عبر الواتس آب WhatsApp

يجب أن يكون محتوى رسائل الواتس آب التي ترسلها للعملاء جذاباً لزيادة معدل المبيعات أو الاشتراكات وغيرها. إليك بعض الأمثلة عن حملات الواتس آب التي تشجّع المستخدمين على بدء محادثة معك:

  • إرسال المنتجات الجديدة التي تطلقها إلى العملاء لديك عبر الواتس آب.
  • تقديم توصيات ونصائح حول المنتجات بناءً على نشاط العملاء السابق.
  • مشاركة العروض والخصومات مع العملاء بناءً على نشاط شرائهم السابق. 
  • مطالبة العملاء بالترقية والحصول على مميزات أفضل.
  • تذكير العملاء بتجديد اشتراكهم في حال تقديم خدمات باشتراكات شهرية أو سنوية. 
  • إرسال إشعارات حول المنتجات التي قمت بتجديدها بعد أن نفذت من مخازنك.

يمكن أن تشكل منصة التسويق عبر الواتس آب فرصة كبيرة لزيادة المبيعات ولاكتساب السمعة الجيدة إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة،

كما حال العديد من الشركات العالمية التي أبدعت في استخدام الواتس آب كمنصة لحملاتها التسويقية الناجحة، مثل Klook، Netflix، Adidas، وغيرها الكثير. لذا لا تتردد أبداً في إنشاء حسابك التجاري الخاص على الواتس آب والذي سيساعد مشروعك وحملاتك التسويقية على النجاح بأفضل شكل.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

[su_accordion][su_spoiler title=”بعض المصادر” open=”no” style=”default” icon=”plus” anchor=”” anchor_in_url=”no” class=””]sendpulse, businesschat[/su_spoiler][/su_accordion]

Visited 1 times, 1 visit(s) today