10 نصائح تساعدك على التواصل في مجالك المهني كمحترف

10 نصائح تساعدك على التواصل في مجالك المهني كمحترف

تعدّ مهارة التواصل في مجالك المهني من أهم المهارات التي يُنصح أن تكتسبها في الوقت الحالي. حيث يدعم ذلك حضورك الاجتماعي وتفاعلك مع الأشخاص كالأصدقاء أو زملاء العمل أو المدراء وأصحاب العمل. وفعلياً، تكوين شبكة اتصالات ومعارف في عالم الأعمال مهم للغاية، فهو سيدعم طريقك المهني ليس فقط بالحصول على الفرص الذهبية وإنما في تنمية مهاراتك ومعرفتك في مجالك من خلال التواصل مع الخبراء من جهة وتبادل المعلومات والخبرة مع زملائك من جهةٍ أخرى. 

نصائح تساعدك على التواصل في مجالك المهني

سنقدم في مقالنا أفضل النصائح التي ستزيد من قدرتك على إنشاء شبكات تواصل واسعة مع الآخرين سواءً في مجالك المهني أو في مجالات أخرى.

1. التحدث مع أشخاص جدد

في كل مرة تسنح لك الفرصة بحضور أحداث أو نشاطات مرتبطة بمجال عملك، حاول أن تجري محادثات مع أشخاص جدد، من خلال البدء بإلقاء التحية. حاول إجراء محادثة سريعة والتعرف على الشخص عبر قضاء 10 دقائق معه مثلاً، لمعرفة ما إذا كان يوجد بينكما قواسم مشتركة في المجال المهني أو الهوايات.

عبر استغلال الفرصة للتحدث مع أكثر من شخص مما سوف تتمكن من توسيع شبكتك الخاصة من المعارف في مختلف الاتجاهات.

انظر: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة

2. البحث عن أحداث جديدة وحضورها

يعدّ حضور الأحداث والمناسبات التي تثير اهتمامك من أفضل الأساليب التي تسمح لك بلقاء أشخاص يشاركونك نفس الاهتمام والنشاطات، أو مقابلة معارفك من الحضور. وبالتالي تعزيز القواسم المشتركة بينكم. حيث تشكل الأحداث المنظمة مكان جيد لمناقشة المواضيع والمجالات المشتركة. مما يتيح لك الكثير من الفرص لتطوير نفسك في التعليم والعمل

3. بناء علاقات قوية مع أشخاص حقيقيين

لن يكون كافياً أن تلتقي وتتعرف بالأشخاص من خلال المحادثات السريعة فهي ليست إلّا مجرد تدريبات لكسر الحواجز بين الأشخاص. إذ لا يمكن للمحادثات القصيرة أن تعطي انطباعاً متكاملاً عن شخصية المرء وحضوره.

ولذلك فأنت بحاجة لبناء علاقات قوية مع الأشخاص على أرض الواقع لتعزيز وجودك الاجتماعي، عبر إنشاء محادثات موسعة حول المواضيع المشتركة القيمة والهادفة مع الآخرين، وبهذا ستكون قادراً على بناء دائرة علاقات اجتماعية قوية مع الأشخاص المناسبين.

اقرأ: أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل وكيف ستغير حياتك المهنية

4. بطاقة عمل مبتكرة

إذا كنت تسعى لتكون كالأشخاص المحترفين وتبين مهارتك فيما تفعله، فاحرص على تصميم بطاقة العمل الخاصة بك بما يشبهك ويشبه مجال عملك. فحين تقدم بطاقتك المهنية بأفكارك المبتكرة في الوقت الملائم وللأشخاص المناسبين ستزيد من رغبتهم في التعرف عليك أكثر وإجراء المزيد من المحادثات والتواصل معك في أي وقت.

5. كن واثقاً بنفسك

عند تواصلك مع الآخرين في أي مكان أو في مختلف الأحداث الاجتماعية، عزز ثقتك بنفسك من خلال إظهار ذلك على تعابير وجهك وجسدك مما يساعدك على التحدث أيضاً بثقة وإجراء محادثاتٍ ناجحة مع الآخرين.

يمكنك تدريب نفسك على الوقوف بشكل مستقيم والمحافظة على التواصل البصري أثناء المحادثات وأن تبين أنك تشعر براحة في المحادثة، مما يمنح الثقة والطمأنينة للشخص الآخر في المحادثة. كما يُعد تحضير الإجابات على بعض الأسئلة الشائعة فكرةً جيدة لزيادة ثقتك بنفسك وإثبات حضورك أثناء إجراء المحادثات.

انظر: كيفية كتابة CV ناجحة مع نماذج سيرة ذاتية احترافية CV Templates

6. ابق على تواصل

لابد من الحفاظ على التواصل مع دائرة معارفك الخاصة من وقتٍ لآخر. وسواءً بالاتصال أو عن طريق المراسلة، سيكون من الجيد التواصل في العلاقات الجديدة من خلال التعبير عن سرورك بمعرفتهم ورغبتك بالبقاء على تواصل لمناقشة المواضيع والمصالح المشتركة. وبحسب طبيعة العلاقة والشخص يمكنك أيضاً اقتراح موعد لقاء قريب.

وإذا كان الحدث الاجتماعي أو جهة الاتصال الجديدة تتمحور حول توظيف الرجل المناسب في المكان المناسب، يمكنك المبادرة بإرسال بريد الكتروني المرفق بسيرتك الذاتية والتعبير عن شكرك وسعادتك بلقائهم.

7. مساعدة الآخرين

عند بناءك لدائرة معارف مع الآخرين، ستشكل أنت جزءً منها، أي أنك لابد وأن تتبادل الفائدة مع الآخرين. إذ يمكنك تقديم ما تستطيع من مساعدة، كتعريف جهات الاتصال ببعضهم البعض، أو المساعدة في توظيف أحدهم، أو تزويدهم بما لديك من معلومات مما يساعدهم في التعلم والعمل.

قد يهمك: 9 أقسام يبحث عنها أصحاب العمل في الملفات الشخصية على موقع LinkedIn

8. عاود التواصل مع العلاقات القديمة

في زخم الحياة المهنية والاجتماعية والاختلاف ما بين مجالات العمل واهتمامات الأشخاص، قد لا تكون قادراً على التواصل بشكلٍ دوري مع جهات الاتصال الأقدم في دائرة معارفك.

لكن يمكنك دائماً أن تعود للتواصل معهم عن طريق الاتصال أو المراسلة، كما يمكنك البحث والتعرف عن وضعهم المهني الحالي، بالإضافة لاقتراح اجتماع شخصي قريب لمعاودة التواصل ما بينكم.

9. البحث عن جهات اتصال جديدة عبر النت

بعيداً عن التواصل الشخصي، يمكنك أن تبني علاقات قوية مع الآخرين عبر الانترنت، وعلى حسابات التواصل الاجتماعي.

إذا كنت تمتلك ملفاً تعريفياً احترافي فحريٌ بك عرضه في حسابك، وإن كانت منصات التواصل الاجتماعي أحد اهتماماتك، فقد وجدت أحد أفضل الأساليب للتعرف على أشخاص مهمين في مجالك المهني وغيره.

حيث ستجد من خلال البحث في الوسائط الاجتماعية الكثير من الخبراء والزملاء الذي يمكن ضمهم لجهات الاتصال بمراسلتهم عبر المواقع أو مراسلتهم شخصياً.

انظر: 12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

10. إنشاء شبكة تواصل خاصة بك

إذا كنت تمتلك مهارة في التخطيط لأنشطة تفاعلية وفي قيادة المجموعة، ستكون فكرةً جيدة أن تؤسس مجموعتك الخاصة. ابدأ الجمع ما بين جهات الاتصال والوصل ما بينهم من خلال الدعوة لاجتماعات وتبادل المعلومات والمنفعة حول الاهتمامات المشتركة. هذا سيمنح الأعضاء راحة وثقة أكبر في التواصل مع بعضهم وتطوير العلاقات المهنية والاجتماعية.

سواءً كنت تبحث عن وظيفة جديدة أو تسعى للترقية في وظيفتك الحالية أو مجرد أنك ترغب في توسعة وتعزيز دائرة المعارف الخاصة بك، ستجد أن النصائح السابقة من أفضل النصائح لتقوية التواصل في مجالك المهني مع الآخرين.

تعرف على مقالات مشابهة عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

بعض المصادر
شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!