دليل الدراسة في ألمانيا وشروط وتكاليف وخطوات التقديم على الجامعات الألمانية

دليل الدراسة في ألمانيا وشروط وتكاليف وخطوات التقديم على الجامعات الألمانية

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تُصنف ألمانيا كخامس أكثر وجهة مطلوبة للدراسة في الخارج من قبل الطلاب الدوليين الذين تتجاوز أعدادهم 500,000 طالب وطالبة ملتحقين بـــ 400 مؤسسة تعليمية ألمانية. فإنّ كنت مُستعدًا للانضمام إليهم والدراسة في مجموعة من أفضل جامعات في العالم وبأقل الرسوم الدراسية الممكنة وتأمين مستقبل مهني ناجح سواء في ألمانيا أو خارجها، سنتعرف في هذا الدليل الشامل عن كامل معلومات الدراسة في ألمانيا.

نظام التعليم في ألمانيا

قبل السفر للدراسة في ألمانيا، لابدّ من فهم آلية نظام التعليم العالي في ألمانيا. دعونا نأخذ نظرة سريعة:

مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا بعد المرحلة الثانوية لا تقتصر على الدراسة في الجامعات وحسب، كونه يوجد 3 أنواع مختلفة من مؤسسات التعليم العالي هي:

الجامعات Universities: خيار شائع للطلاب الباحثين عن تعليم أكاديمي عملي ونظري والحصول على شهادات مثل البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. مع أنّ أغلب الجامعات الألمانية تتضمن أكثر من كلية، إلّا أنّه يوجد في ألمانيا جامعات متخصصة في مجالات معينة مثل الجامعات التقنية أو الجامعات الطبية أو الجامعات التربوية وغيرها.

جامعات العلوم التطبيقية: University of applied sciences (FH): تُلقب باللغة الألمانية Fachhochschulen وتقدم دورات أقل شمولية مقارنة مع الجامعات. تركّز على النهج العملي والتطبيقي لتأهيل الطلاب لدخول سوق العمل مباشرة بعد التخرج.

أكاديميات الفن أوالسينما أوالموسيقى: مؤسسات تعليمية متخصصة للطلاب المهتمين بدراسة الفن والأزياء والتصميم والموسيقى والأفلام والإعلام في ألمانيا، ويتم فيها التركيز على النواحي النظرية والعملية في هذه التخصصات. وعادة ما يُطلب من المتقدمين النجاح في اختبارات مرتبطة بالتخصص قل قبولهم في هذه الأكاديميات.

مؤسسات تعليمية خارج نظام التعليم العالي

مؤسسات التدريب المهني Berufsakademien: يمكن اعتبار هذه المؤسسات مزيج بين التعليم الأكاديمي والتدريب المهني، حيث يأخذ الطالب الدروس النظرية في مؤسسة تعليمية Studienakademie ومن ثمّ ينتقل لإجراء التدريب المهني الحي في مؤسسة تدريبية. تتميز الدراسة هنا بأنّ الطالب يحصل على المال خلال فترة التدريب المهني.

لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي: التدريب المهني في ألمانيا: دراسة وتدريب وكسب للمال من اليوم الأول لك!

الكليات الفنية Fachschulen: تقدم دورات تختص بتأهيل الأفراد الذين أنهو برنامج تدريب مهني ليكتسبوا خبرة أكبر في مجالهم ولرفع مؤهلاتهم.

لمعلومات إضافية عن أنواع المؤسسات التعليمية في ألمانيا يمكن تفقد هذا الرابط datenportal.bmbf.de.

تصنيف الجامعات الألمانية CHE

إن كنت تتسائل ما هي أفضل الجامعات للدراسة في ألمانيا، فكما تحدثنا في مقالنا السابق عن أفضل 11 جامعة في ألمانيا والمنح الدراسية المتاحة فيها، فإنّ أفضل جامعة للدراسة في ألمانيا هي جامعة ميونخ التقنية Technische Universität München وتأتي أيضًا جامعة هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg. واللتان تعتبران من أفضل 50 جامعة في العالم.

تصنيف الجامعات الألمانية الشهير CHE هو التصنيف الأكثر شمولًا وتفصيلًا لمؤسسات التعليم العالي الألمانية HEI. يقوم بتصنيف هذه الجامعات بناءً على 35 تخصص علمي مختلفة ويعتمد على تقييمات الطلاب والأساتذة الملتحقين بهذه الجامعات للحصول على أدق النتائج.

يساعدك تصنيف الجامعات الألمانية CHE في معرفة أفضل الجامعات لدراسة برنامج المختار في ألمانيا. يمكنكم تفقد هذا التصنيف من هنا: CHE University Ranking.

أنواع الدرجات العلمية في نظام التعليم الألماني

درجة البكالوريوس هي أول مؤهل للتعليم العالي في ألمانيا وتتراوح مدة الدراسة فيها بين 6 إلى 8 فصول دراسية (3-4 سنوات) لأغلب التخصصات العلمية. حصولك على هذه الدرجة يؤهلك للدخول في سوق العمل أو مواصلة التعليم لدرجة الماجستير.

أمّا بالنسبة لدرجة الماجستير فتتراوح فترة الدراسة فيها بين 1-2 سنوات، ويمكن للطالب الاختيار بين برامج الماجستير ذات التوجّه البحثي أو الموجهة نحو الممارسة العملية لدخول سوق العمل.

أمّا الطلاب المؤهلين تأهيلًا عاليًا فيمكنهم الالتحاق بدرجات الدكتوراه في نظام التعليم العالي الألماني والانتهاء منها بين 3-5 سنوات. وتخصصات الدكتوراه التي يمكن إجراؤها في ألمانيا مُدرجة في هذا الرابط higher-education-compass.de.

يتم استكمال درجات الدكتوراه في الجامعات أو مؤسسات التعليم العالي المماثلة بالتعاون مع معاهد البحوث غير الجامعية. وتشير الإحصائيات إلى وجود ما يزيد عن 200,000 من طلاب الدكتوراه في ألمانيا.

لإيجاد البرنامج الدراسي المناسب لك في ألمانيا، ننصح باستخدام أحد محركي البحث الشهيرين عن برامج الدراسة في ألمانيا وهما: محرك البحث عن التخصصات study-in-germany.de ومحرك البحث عن التخصصات daad.de.

انظر: العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية.. أهم الوظائف وتأشيرات السفر

إيجابيات الدراسة في المانيا

يوجد العديد من الإيجابيات التي تدفعك للسفر والدراسة في ألمانيا دون تردد، إليك أهمها:

  1. جودة التعليم في الجامعات الألمانية مرتفعة جدًا وتحتل معظم الجامعات الألمانية أعلى قوائم أفضل الجامعات في العالم. يضاف أنّ الجامعات مدعومة بطاقم تدريس أكاديمي عالمي ومجهزة بأفضل الأدوات والتقنيات المتطورة للتدريس.
  2. الدراسة في الجامعات الحكومية الألمانية دون أي رسوم دراسية. فقط يحتاج الطالب لدفع رسوم فصلية تتراوح بين 100 – 350 يورو للحصول على بطاقة الطالب والميزات التي تأتي معها، مثل بطاقة وسائل النقل.
  3. يمكن الدراسة في العديد من الجامعات الألمانية باللغة الإنجليزية.
  4. نسبة القبول في الجامعات الألمانية مرتفعة نسبيًا ولهذا السبب تعتبر خامس أكبر وجهة دراسية.
  5. يمتلك الطلاب حرية التنقل في دول الاتحاد الأوروبي دون الحاجة للتقديم على تأشيرة.
  6. يمكن للطلاب العمل في ألمانيا في أثناء الدراسة بمعدل 20 ساعة أسبوعية.
  7. يمكن العمل في ألمانيا بعد الانتهاء من الدراسة وتتميز البلاد بمعدل بطالة منخفض جدًا وبرواتب عالية.
  8. إمكانية التقديم على الإقامة الدائمة والجنسية الألمانية بعد العمل في البلاد لعدد سنوات محدد.

سلبيات الدراسة في ألمانيا

يمكن القول أنّ سلبيات الدراسة في ألمانيا قليلة نسبيًا ولكن أردنا الشارة غلى أهم النقاط التي تعتبر سلبية بالنسبة لبعض الطلاب:

  1. تكلفة المعيشة في ألمانيا مرتفعة بعض الشيء. عند مقارنة ألمانيا مع باقي الدول الأوروبية، فالتكاليف منطقية وليست مرتفعة، لكن عند مقارنتها مع روسيا أو تركيا أو الصين مثلًا، فتكاليف المعيشة في ألمانيا أعلى.
  2. اللغة الألمانية. صحيح أنّ صعوبة أو سهولة أي لغة هي أمر نسبي يختلف من شخص لآخر، لكن على العموم تعلم اللغة الألمانية يحتاج إلى جهد ووقت، وبالتالي إن لم تمتلك العزيمة الكافية قد تجد صعوبة في تعلم هذه اللغة والدراسة بها.
  3. الطقس. الطقس في ألمانيا بارد بعض الشيء وبالنسبة للبعض يعتبر الطقس البارد سلبية!

اقرأ: دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا !

تكاليف الدراسة في ألمانيا

تكاليف الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا منخفضة التكلفة مقارنة ببقية الدول الأوروبية وبالعديد من الدول خارج أوروبا. وتكاليف الدراسة في ألمانيا هي نفسها للألمان والأوروبيين والطلاب القادمين من خارج أوروبا. 

بصورة عامة تكلفة الدراسة في ألمانيا لا ترتبط بدفع أي رسوم دراسية، ونظريًا يمكن القول أنّ الدراسة مجانية. مع ذلك، يحتاج الطالب لدفع رسوم إدارية تتراوح بين 100 – 350 يورو للفصل الدراسي الواحد. 

يحصل الطالب مقابل دفع الرسوم الفصلية على بطاقة الطالب في ألمانيا والتي تخوّل حاملها حق استخدام وسائل النقل العامة في المنطقة التي يعيش مجانًا 

تنطبق رسوم الدراسة المجانية على الجامعات الحكومية في كافة المقاطعات الألمانية باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ Baden-Württemberg الألمانية، والتي فرضت رسوم دراسية على الطلّاب الأجانب منذ 2017، ويبلغ متوسّط الرسوم 2000-3000 يورو للسنة الدراسية في جامعاتها.

التكاليف الطلابية المرافقة لرسوم الجامعات الألمانية

عند التخطيط للسفر والدراسة في ألمانيا لابدّ معرفة أنّ التكاليف لا تتوقف على الرسوم الجامعية وحسب، بل يوجد تكاليف أخرى مرفقة أعلى بكثير. فإن كانت رسوم الدراسة ميسورة، كيف ستتمكن من العيش في ألمانيا أثناء فترة الدراسة؟ خاصّة خلال السنة الأولى لك.

تبعًا لمنظّمة الداد DADD الألمانية متوسّط تكاليف المعيشة للطالب في ألمانيا هو 850 يورو شهريًا. تغطي هذه التكاليف السكن والطعام والشراب والسفر والتأمين وغيرها.

لهذا السبب، من أهم شروط الدراسة في ألمانيا كما سنرى لاحقًا، امتلاك الطالب ما لا يقل عن 10,236 يورو بعد إيداعه في حساب بنكي مغلق Sperrkonto في ألمانيا. هذا شرط أساسي تطلبه السفارة الألمانية لضمان أنّ الطالب قادر على تحمل تكاليف المعيشة قبل منحه تأشيرة الدراسة إلى ألمانيا.

لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي: تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

كيف يمكن تخفيف أعباء تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا؟ 

كطالب دولي في ألمانيا، أنت مؤهل للعمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة. يحق للطلاب الدوليين في ألمانيا العمل بمعدل 20 ساعة أسبوعية سواء في الجامعة التي يدرسون فيها أو البحث عن وظيفة طلابية في المدينة التي يقيمون فيها. أمّا في أيام العطل الفصلية والصيفية فلا يوجد قيود على عدد ساعات العمل.

يمكن لخدمات الطلاب في الجامعات والممثل المحلي لـ Bundesagentur für Arbeit (وكالة التوظيف الفيدرالية) تقديم معلومات للطلاب حول الوظائف المتاحة.

واعتمادًا على خبرتك والمنطقة التي تعمل بها والقطاع الوظيفي، يمكنك كطالب في ألمانيا كسب ما بين  400-700 يورو شهريًا. لكن يجب العلم أنّه في حال كسبت ما يصل إلى 450 يورو شهريًا فلست بحاجة لدفع أي ضرائب في ألمانيا. إن كان دخلك أعلى من 450 يورو، ستحتاج رقم ضريبي وسيتم خصم نسبة من دخلك شهريًا.

خيار آخر لتمويل دراستك في ألمانيا هو اقتناص فرص المنح الدراسية المتاحة. تقدم الحكومة الألمانية والمؤسسات والمنظمات والجامعات الألمانية العديد من المنح الدراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين. منظمة الداد DAAD الألمانية وحدها تقدّم سنويًا ما يزيد عن 100 ألف منحة دراسية للطلاب الألمان والدوليين على حد سواء.

لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي: أفضل 30 منح دراسية في ألمانيا 2024.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا

للتقديم للدراسة في ألمانيا لأي مرحلة دراسية، لابدّ من تقديم مؤهلاتك الأكاديمية السابقة ليتم معادلتها وفقًا لنظام التعليم الألماني. هذه العملية ليست معقدة في أغلب الحالات ويمكن أن تتم بشكل مباشر أو تتطلب خطوات اعتراف إضافية مثل إجراء اختبارات وما إلى ذلك، كما هو الحال بالنسبة للتخصصات الطبية على سبيل المثال.

لتقديم مؤهلاتك الأكاديمية ليتم الاعتراف بها في ألمانيا الخطوة الأولى هي الانتقال لموقع anabin.kmk.org.

انتبه إلى أنّ الموقع متاح باللغة الألمانية فقط ولتبسيط الأمر عليكم يمكن استخدام المتصفح Google Chrome لترجمة للموقع إلى اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى.

وجب التنويه إلى أنّ جميع الخطوات التي سوف تذكر مشروحة في هذا الفيديو أو يمكنك رؤية الشرح اللاحق:

قم بالضغط على القسم الثالث من القائمة وهو  qualifications with university entrance أو باللغة الألمانية Schulabschlüsse mit Hochschulzugang. زيارة موقع الاعتراف بالشهادات الأجنبية

نقوم بالضغط على Search لاختيار دولة صدور الشهادة العلمية. نختار الدولة المناسبة ولتكن (سوريا) على سبيل المثال (قم باختيار دولتك).

اختيار دولة صدور الشهادة العلمية

نلاخظ ظهور ثلاثة أنواع من الشهادات الثانوية السورية المعترفة في ألمانيا: ثانوية الفرع العلمي، الفرع الأدبي والشريعة.

اختيار نوع الشهادة العلمية الحاصل عليها

بالضغط على ثانوية الفرع العلمي مثلاً (Ash-shahada ath-thanawiyya al-‘amma al-far ‘al-‘ilmi)، تظهر لنا معلومات مفصّلة عن المعدل التراكمي المطلوب وكيفية الالتحاق بالجامعات الألمانية.

في قسم (Additional conditions) نلاحظ أنّه إن كان المعدّل الدراسي للشهادة الثانوية السورية الحاصل عليها الطالب بين 60-69% عندها يجب على الطالب الالتحاق بالسنة التحضيرية في ألمانيا قبل التقديم للالتحاق بأي جامعة ألمانية.

الاعتراف بالشهادات الثانوية في ألمانيا

أما أسفل القسم Direct access (subject-oriented)، نلاحظ أنّ الانتهاء من دراسة سنة جامعية واحدة في سوريا، يمنح المتقدم دخول مباشر للجامعات الألمانية دون الحاجة للقيام بالسنة التحضيرية.

في الحقل الثاني من نفس الصفحة (الصورة في الأسفل)، نلاحظ أنّ الطالب السوري بشهادة ثانوية علمية وبمعدل تراكمي أعلى من 70%، يمكنه الدخول للدراسة في الجامعات الألمانية بشكل مباشر دون الحاجة للقيام بسنة تحضيرية. أي حتى لو لم يُنهي سنة جامعية واحدة، لأن معدله التراكمي أعلى من 70%.

التقديم على أي جامعة ألمانية بالشهادة الثانوية

كخيار آخر مشابه للخطوات السابقة، يمكن تفقد قاعدة بيانات موقع الداد الألماني، والتي تساعدك على التأكد من استيفائك لكامل شروط ومتطلبات الالتحاق بالجامعات الألمانية.

لمعلومات إضافية عن السنة التحضيرية اقرأ: كل ما تحتاج معرفته عن السنة التحضيرية في ألمانيا Studienkollegs

شروط الدراسة في ألمانيا

من المهم معرفة كامل شروط التقديم للسفر والدراسة في ألمانيا لأنّه من الجوهري تحقيقها جميعها عند التقديم. من أهم شروط الدراسة في ألمانيا:

  1. تعلم اللغة الألمانية. تقديم شهادة رسمية تُثبت مستواك في اللغة الألمانية بما لا يقل عن B2 ليس شرط للقبول الجامعي وحسب، بل هو شرط أساسي للحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا. إلّا في حال كانت دراستك باللغة الإنجليزية بالكامل، عندها يتم قبول شهادة اللغة الإنجليزية. لمعلومات إضافية اقرأ: ما هو مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا؟ (الألمانية والإنجليزية).
  2. امتلاك المصادر المالية الكافية. من شروط التقديم على فيزا الدراسة الألمانية امتلاك حساب بنكي مُغلق في ألمانيا مع ما لا يقل عن 10,236 يورو لتغطية رسوم الدراسة والمعيشة للسنة الأولى على الأقل.
  3. تقديم مؤهلاتك الأكاديمية السابقة ليتم معادلتها لنظام التعليم الألماني. كما شرحنا في القسم السابق.
  4. تحقيق متطلبات الالتحاق بالجامعات الألمانية. قد تضع بعض الجامعات الألمانية شروطها الخاصة، مثل الحاجة للنجاح في اختبار TestAS لدراسة درجة البكالوريوس. لمعلومات أكثر انظر: ما هو اختبار TestAS الألماني؟ وهل تحتاجه للدراسة في ألمانيا؟.
  5. القبول الجامعي. للسفر والدراسة في ألمانيا لابدّ من تحصيل القبول الجامعي قبل التقديم على تأشيرة الدراسة.
  6. التأمين الصحي. الحصول على تأمين صحي شامل هو شرط أساسي للدراسة في ألمانيا. تعرفوا عليه عبر مقال التأمين الصحي للطلاب في ألمانيا: ما هو التأمين المناسب لك؟ وماذا عن التكلفة؟.
  7. مكان للسكن. سواء كان سكن في الجامعة أم سكن في غرفة أم استوديو خارج الجامعة، لابدّ من امتلاك عنوان للسكن عند التقديم على تأشيرة الدراسة.
  8. تحقيق متطلبات فيزا الدراسة في ألمانيا. تختلف متطلبات التأشيرة باختلاف بلد الطالب، لهذا يُنصح بتفقد المستندات المطلوبة للتقديم قبل حجز موعد لدى السفارة الألمانية.

انظر: دراسة التمريض في ألمانيا وشروط وكيفية معادلة الشهادة الأجنبية

فيزا الدراسة في ألمانيا للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي

قبل السفر للدراسة في ألمانيا أنت بحاجة للحصول على فيزا طالب تؤهلك لدخول البلاد والإقامة فيها بشكل قانوني طيلة فترة الدراسة. يوجد 3 أنواع رئيسية لتأشيرات الدراسة الألمانية وهي:

1. فيزا تعلم اللغة الألمانية German Language Course Visa

هذه التأشيرة مخصصة للطلاب الراغبين بالالتحاق بكورس مكثّف لتعلم اللغة الألمانية في ألمانيا والتي يمكن أن تتراوح مدته بين 3 – 12 شهرًا. من أهم شروط التقديم على هذه الفيزا أن تكون عدد الساعات الأسبوعية لدورة اللغة الألمانية لا تقل عن 18 ساعة.

فيزا قابلة للتجديد طالما الغرض من التمديد هو الاستمرار في تعلم اللغة الألمانية وليس الالتحاق ببرنامج دراسي آخر. لا يمكن تحويل هذه التأشيرة إلى فيزا طالب من داخل الأراضي الألمانية.

2. فيزا طالب مقدم الطلب (تأشيرة لطلب الدراسة) Visum Zur Studienbewerbung

تاشيرة مخصصة للطلاب الذين حصلوا على قبول مبدئي من إحدى الجامعات الألمانية لكنهم يحتاجون لإجراء اختبارات أو مقابلات مع الجامعة للحصول على القبول النهائي. من أبرز الأمثلة عليها الكورس التحضيري للاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا Studienkolleg، الكورس التمهيدي Propaedeutic course، والتدريب الأولي الإجباري Mandatory preliminary internship.

مدة التأشيرة 3 أشهر قابلة للتجديد لمدة 6 أشهر. ويمكن تحويلها إلى فيزا طالب من داخل الأراضي الألمانية.

3. فيزا الطالب Germany Student Visa

تأشيرة مخصصة للطلاب الحاصلين على قبول نهائي في برنامج تابع لمؤسسة تعليمية ألمانية معترفة في البلاد للدراسة بدوام كامل أو لإجراء السنة التحضيرية قبل البدء بالتخصص في الجامعة. وهي التأشيرة الألمانية الأكثر شيوعًا للدراسة في ألمانيا، كونها قابلة للتجديد وتسمح للطالب بالعمل 20 ساعة أسبوعية وميزات أخرى.

التقديم على فيزا الدراسة في ألمانيا

التقديم على فيزا الدراسة في ألمانيا يتم عبر حجز موعد مسبق لدى السفارة الألمانية المتواجدة في بلدك أو البلد المجاور أو البلد الذي تمتلك إقامة قانونية فيه.

يمكنك عبر هذا الموقع تفقّد مواقع السفارات الألمانية واختيار السفارة المناسبة ومن ثم الاطلاع على التاريخ المناسب لحجز موعد مع السفارة.

يُنصح بالتواصل مع السفارة للتأكد من كامل المستندات المطلوبة، من ثمّ تحقيق كامل شروط الدراسة في ألمانيا التي ذكرناها سابقًا، مع تحضير مستندات مطلوبة للفيزا مثل تعبئة طلب التقديم على التأشيرة، شهادة اللغة الألمانية، مؤهلاتك الأكاديمية، السيرة الذاتية، رسالة التحفيز وصور شخصية.

عادة ما يتم دراسة طلب فيزا الدراسة في ألمانيا بين 6-12 أسبوع منذ لحظة تقديم الطلب. مع العلم أنّه في بعض الحالات قد تأخذ وقت أطول، والأمر يعتمد على البلد وضغط الطلبات على السفارة الألمانية.

لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي: كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للدراسة في ألمانيا؟

العمل في ألمانيا للطلاب بعد التخرج

بعد الانتهاء من  دراستك في إحدى المؤسسات التعليمية الألمانية، يمكن للطالب الدولي أن يحصل على تصريح إقامة تصل فعاليته إلى 18 شهرًا للبحث عن عمل. هذا ما يُعرف فيزا البحث عن عمل في ألمانيا. لكن للتقديم على هذه الإقامة، يجب إكمال دراستك بنجاح وامتلاك تأمين صحي ساري المفعول وإثبات قدرتك على تحمل أعباء المعيشة خلال فترة البحث عن عمل في ألمانيا.

عندما تجد عمل مناسب، يمكنك التقديم للحصول على تصريح إقامة العامل المؤهل في ألمانيا أو البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

بعد العمل في ألمانيا لمدّة 3 سنوات ستتمكن من التقديم على الإقامة الدائمة للطلاب في ألمانيا أو تُعرف بإقامة تصريح التسوية Settlement Permit والتي تسمح لك بالعيش والعمل في ألمانيا لأجل غير مسمى. كما تسهل عليك إحضار عائلتك.

بموجب قانون الجنسية الجديد في ألمانيا، يمكنك التقديم على الجنسية الألمانية بعد العمل والإقامة في ألمانيا بين 4 – 5 سنوات فقط.

كيف يمكن البحث عن وظائف في ألمانيا بعد التخرج؟ 

لمن يطمح للبقاء في ألمانيا للعمل واكتساب الخبرة، فإن سوق العمل الألماني مليء بالوظائف الشاغرة في كافة القطاعات الوظيفية. فمؤخرًا فتحت ألمانيا الهجرة للعمال الباحثين عن عمل عبر برنامج الهجرة الجديد “بطاقة الفرصة Chancenkarte”. يأتي هذه البرنامج لسد العجز الحاصل في سوق العمل الألماني.

بصورة عامّة، من أشهر طرق إيحاد الوظائف الشاغرة في ألمانيا هي استخدام مواقع البحث عن عمل في ألمانيا. وإن كانت وظيفتك ضمن قائمة المهن الأعلى طلبًا في ألمانيا فتأكد من أنّك ستجد وظيفة خلال بضعة أيام فقط.

يوجد طرق أخرى مبتكرة للبحث عن وظائف بعد الانتهاء من الدراسة في ألمانيا وتحدثنا عنها في موضوعنا السابق عن أفضل طرق البحث عن وظيفة.

هذه كانت أصدقائي كافة المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها حول الدراسة في ألمانيا وبشكل مختصر. آن الأوان لتقييم مؤهلاتكم العلمية والمادية ومعرفة إن كانت ألمانيا هي الخيار المثالي لكم للدراسة في الخارج.

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في ألمانيا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

لمتحدثي العربية.. كيف تصطاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا؟

فرص العمل من المنزل في ألمانيا.. كيف تجد شغل أونلاين في ألمانيا بسهولة

كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟

إليك 8 طرق للهجرة إلى نيوزيلندا والعمل والعيش والاستقرار

بعض المصادر: goethe.de, eurydice.eacea.ec.europa.eu,