لمتحدثي العربية.. كيف تصطاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا؟

لمتحدثي العربية.. كيف تصطاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا؟

يتميز سوق العمل الألماني باستقطابه للعمالة المهرة من كافة دول العالم ومن مختلف الخلفيات. كما أنّ انفتاحه لكافة الشركات الدولية يرفع من فرص الوظائف الشاغرة ويقلل من نسبة البطالة في البلاد بشكل كبير. والعديد من الأسباب تدفع الشركات في ألمانيا للبحث عن أفراد ناطقين باللغة العربية، سواء لاستهداف المجتمع الناطق باللغة العربية الذي أصبح يشكل جزء مهم من المجتمع الألماني أو للانفتاح على السوق العربي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لذلك إن كنت ممن يبحثون عن فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا سنساعدك في هذا الدليل لإيجاد ما تبحث عنه بسهولة.

كيفية إيجاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا

لا يمكن القول أنّه يوجد وفرة من الوظائف المتاحة في ألمانيا للناطقين باللغة العربية، لكنها بالطبع موجودة. وبعد إجراء بحث شامل من قبلنا، وجدنا صعوبة في اكتشاف الطريقة الأمثل لإيجادها نظراً لقلّة المصادر والمواقع المخصصة لنشر هذه الوظائف للناطقين باللغة العربية.

بصورة عامّة، تعلم اللغة الألمانية وإتقانها هو أمر جوهري للنجاح في الاندماج في المجتمع الألماني وإثبات جدارتك في سوق العمل. ليأتي التحدث باللغة العربية كورقة رابحة ترفع من فرص توظيفك بشكل كبير في العديد من الوظائف.

سأشارك معكم الطريقة المثالية لإيجاد وظائف باللغة العربية في ألمانيا بحيث يمكنكم توفير ساعات من البحث عبر الإنترنت عنها. وهذه الطريقة مجرّبة وفعّالة بشكل كبير خاصّة على المدى الطويل.

سر استخدام موقع لينكد إن Linkedin لإيجاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا

إن لم تستخدم موقع لينكد إن Linkedin من قبل، فلابدّ من إنشاء حساب مجاني عليه وتجهيز ملفك الشخصي بشكل كامل للبدء بالتقديم على الوظائف المنشورة في ألمانيا. إنشاء حساب جديد على موقع لينكد إن LinkedIn هو أمر بغاية السهولة، فقط انتقل للصفحة الرئيسية عبر هذا الرابط وابدأ رحلتك.

قبل الانتقال للخطوات اللاحقة لابدّ من تهيئة حسابك بشكل كامل، لذلك ننصح بقراءة مقالنا التالي: كيف تستخدم موقع لينكد إن LinkedIn للحصول على وظيفة بسرعة.

أيضاً ستجد فائدة كبيرة جداً في قراءة هذا المقال وتهيئة ملفك الشخصي بشكل احترافي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي: كيفية استخدام شات جي بي تي ChatGPT لإنشاء سيرة ذاتية احترافية.

أهمية استخدام الكلمات المفتاحية في إيجاد وظائف باللغة العربية في ألمانيا

تختلف الوظائف التي تظهر لك على موقع لينكدإن باختلاف الكلمات المفتاحية التي تستهدفها في مربعات البحث. لذلك بعد الانتقال إلى حسابك، اضغط على مربع JOBS وادخل “Germany” في مربع الموقع الجغرافي والكلمات المفتاحية التي سنذكرها لاحقاً في مربع البحث عن الوظائف.

بدأنا باستخدام الكلمة المفتاحية “Arabic language” ليظهر لنا العديد من الوظائف. قد لا تتطلب جميع الوظائف اللغة العربية، لأنّ الكلمة المفتاحية المستهدفة عامّة وليست محددة، لذلك قد تضطر لمراجعة تفاصيل الوظائف الظاهرة لإيجاد الأنسب بينها.

عندما بحثنا في الوظائف المتاحة عن فرص عمل للناطقين باللغة العربية في ألمانيا باستخدام الكلمة المفتاحية “Arabic language” ظهر لنا مثال واضح في الصورة التالية:

استخدام الكلمة المفتاحية Arabic language للبحث عن فرص عمل للناطقين باللغة العربية في ألمانيا

يبدو أنّ شركة KAYAK تبحث عن عامل مستقل مختص يتحدث اللغة العربية بهدف التسويق لمنتجات الشركة في السوق العربي. يوجد أيضاً مهارات أخرى مطلوبة للتقديم على الوظيفة، لكنها مثال جيد عن وظائف باللغة العربية في ألمانيا.

خيار آخر هو استهداف الكلمة المفتاحية “Arabisch” والتي تعني اللغة العربية باللغة الألمانية. في الصورة التالية، مثال عن وظيفة “مستشار للعملاء Kundenberater” تتطلب اللغة الألمانية والإنجليزية، لكن تحدّث اللغة العربية هو ميزة ترفع من فرص قبول المتقدم بشكل كبير.

استخدام الكلمة المفتاحية Arabisch للبحث عن فرص عمل للناطقين باللغة العربية في ألمانيا

قررنا استهداف كلمة مفتاحية أخرى في مربع البحث وهي “Arabic teacher” للبحث عن وظائف متعلقة بتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها في ألمانيا. وجدنا العديد من الوظائف التي تناسب هذا المنصب.

على سبيل المثال، يظهر في الصورة بالأسفل وظيفة مدرس للغة العربية عن بُعد أو بشكل حضوري مع شركة Nachhilfeunterricht، ويمكن للفرد المؤهل أن يكسب ما بين 15 يورو و 35 يورو للساعة الواحدة.

استخدام الكلمة المفتاحية Arabic teacher للبحث عن وظائف باللغة العربية في ألمانيا

هذه 3 كلمات رئيسية تساعدك في إيجاد غالبية الوظائف التي تتطلب اللغة العربية في ألمانيا. لكن الأمر لم ينتهي هنا بعد.

انظر: فرص العمل من المنزل في ألمانيا.. كيف تجد شغل أونلاين في ألمانيا بسهولة

واقرأ أيضاً: مميزات فيزا البحث عن عمل في ألمانيا وكيف تحصل عليها؟

كيف تحصل على إشعارات دائمة حول أحدث الوظائف المنشورة باللغة العربية في ألمانيا؟

بعد أن رأينا كيف يمكن إيجاد فرص عمل للناطقين باللغة العربية في ألمانيا، من غير المنطقي أن ندخل إلى لينكد إن كل يومين ونعاود إدخال الكلمات المفتاحية الواحدة تلو الأخرى. يكفي إدخالها مرة واحدة فقط والاستفادة من ميزة فريدة في موقع لينكد إن وهي تفعيل الإشعارات حول الوظائف التي تتضمن الكلمة المفتاحية التي نبحث عنها.

للقيام بذلك، بعد إدخال كل كلمة مفتاحية، نبحث أسفلها عن “Set Alert” كما هو موضح في الصورة بالأسفل، ونقوم بتفعيلها.

كيف تحصل على إشعارات دائمة حول أحدث الوظائف المنشورة باللغة العربية في ألمانيا؟

هذا يعني أنّه كلّما تم نشر وظيفة جديدة تتضمن الكلمة المفتاحية التي فعّلنا الإشعارات لها، سيصلك إشعار على بريدك الإلكتروني يُخبرك بذلك.

لنأخذ مثال: إن استخدمنا الكلمة المفتاحية “Arabic language” في مربع البحث وقمنا بتفعيل الإشعارات عبر الضغط على “Set Alert”، سيصلنا إشعار جديد على البريد الإلكتروني (الذي أنشأت به حسابك على لينكد إن) كلّما تم نشر وظيفة تتضمن الكلمة المفتاحية “Arabic language”.

قد يهمك: العمل في ألمانيا بدون شهادة جامعية.. أهم الوظائف وتأشيرات السفر

أهم المصادر الأخرى لإيجاد وظائف للناطقين باللغة العربية في ألمانيا

أهم المصادر الأخرى لإيجاد وظائف للناطقين باللغة العربية في ألمانيا
فتاة تستخدم الحاسوب للبحث عن وظائف شاغرة

مع أنّ لينكد إن هو مصدر لا غنى عنه لتخصيص عمليات البحث عن الوظائف وإيجاد وظائف باللغة العربية في ألمانيا، إلّا أنّه يُنصح أيضاً باستخدام منصات أخرى متخصصة في هذا المجال. إليكم أهم المنصات التي تنشر وظائف للعرب في المانيا:

موقع Stepstone

مع أنّ مقر الشركة المسؤولة في هولندا، إلّا أنّ هذا الموقع نشط بشكل كبير في سوق العمل الألماني. حيث يدخل مع شراكة مع أهم الشركات الألمانية والدولية في ألمانيا ويسهل على أصحاب العمل نشر وظائفهم الشاغرة في ألمانيا.

لإ]جاد أهم الوظائف المتاحة باللغة العربية في موقع Stepstone، يمكنك اتباع نفس آلية استخدام الكلمات المفتاحية التي ذكرنها في قسم استخدام لينكد إن. استخدام مربع البحث المتقدم في الصفحة الرئيسية للموقع لإدخال الكلمة المفتاحية التي تتضمن شيء مرتبط باللغة العربية وفي المربع المجاور يمكنك تحديد المدينة الألمانية أو اختيار البحث على مستوى كامل ألمانيا.

موقع Arbeitsagentur

هذا موقع الوكالة الفيدرالية الألمانية للتوظيف  (Bundesagentur für Arbeit)، وهو مصدر موثوق للغاية لإيجاد فرص عمل للناطقين باللغة العربية في ألمانيا. مع ذلك، أغلب الوظائف المنشورة على الموقع تتطلب إتقان اللغة الألمانية، لكن إتقان اللغة العربية في بعض الوظائف يمنحك ميزة إضافية تبرزك بين المتقدمين.

من الصفحة الرئيسية للموقع، استخدم مربعات البحث المتقدمة لاستهداف الكلمات المفتاحية المرتبطة بالوظائف التي تتطلب اللغة العربية كما شرحنا سابقاً.

موقع Glassdoor

استخدام موقع Glassdoor لاستهداف وظائف باللغة العربية في ألمانيا
استخدام موقع Glassdoor لاستهداف وظائف باللغة العربية في ألمانيا

موقع ينشط على المستوى الدولي مع وظائف لا تحصى في سوق العمل الألماني. يتميز الموقع بخيارات أكثر لتخصيص عملية بحثك عن الوظائف في ألمانيا، مثل إدخال الراتب الوظيفي ووقت نشر الوظيفة وترتيب الوظائف حسب تقييم الشركات وغيرها الكثير.

لاستهداف وظائف باللغة العربية في ألمانيا استخدم مربع البحث في الواجهة الرئيسية للموقع وادخل أهم الكلمات المفتاحية المرتبطة.

لمعلومات إضافية انظر الدليل التالي: هل تبحث عن وظائف في ألمانيا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في ألمانيا

الشركات الألمانية التي تستهدف السوق العربي

شهد السوق العربي مؤخراً توسعاً كبيراً وأصبح موقع جذب لعشرات الشركات الدولية. لذلك من الطبيعي أن نجد العشرات من الشركات الألمانية التي تستهدف الأفراد في الوطن العربي وتنظر إليهم كعملاء محتملين. ساعد ذلك في خلق العديد من الوظائف في ألمانيا التي تتطلب اللغة العربية كمهارة أساسية لشغلها.

لإيجاد هذه الوظائف، أنت بحاجة لإجراء بحث شامل عن الشركات الألمانية التي تستهدف السوق العربي وتفقد وظائفها الشاغرة أو إرسال سيرتك الذاتية لهم.

كخيار آخر، يمكنك أيضا ًتحديد الشركات العربية التي لها فروع في ألمانيا ومحاولة التواصل معهم للتقديم على وظائفهم الشاغرة.

هذه كانت أهم وأفضل الوسائل التي يمكنك الاعتماد عليها لإيجاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا. عليك الآن البدء بالتدرّب على استخدام هذه الأدوات لكي تتمكن من اقتناص الوظائف المنشورة بسرعة.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج! واقرأ مواضيع مشابهة في قسم الهجرة غلى ألمانيا.

هل أنت مهتم بالدراسة في ألمانيا؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في ألمانيا.

مقالات ذات صلة: