دليل الدراسة في كندا وشروط وتكاليف وخطوات التقديم على الجامعات الكندية

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

تُصنف كندا كثالث أكثر وجهة مطلوبة للدراسة في الخارج من قبل الطلاب الدوليين. حيث تضم أكثر من 100 جامعة حكومية وخاصّة تقدم عبرها ما يزيد عن 15,000 برنامج في كافة التخصصات. كما تحتضن كندا 10 من أفضل جامعات في العالم ويوجد فيها ثلاثة من أفضل 20 مدينة طلابية في العالم (مونتريال وفانكوفر وتورنتو). واختيارك الدراسة في كندا سيضمن لك جودة تعليم فريدة ومستقبل مهني ناجح على كافة الأصعدة.

فإن كنت مستعدّا للتعرف على خياراتك المتاحة للسفر والدراسة في الجامعات الكندية وما هي شروط وخطوات التقديم، سنتعرف في هذا الدليل الشامل على كامل معلومات الدراسة في كندا.

نظام التعليم في كندا

نظام التعليم العالي الفريد في كندا يجعلها من أكثر وجهات الدراسة في الخارج. بصورة عامّة، تتولى حكومات المقاطعات والأقاليم الكندية مسؤولية وضع أسس نظام التعليم في مؤسساتها التعليمية. مع ذلك، يتبع جميعها المعايير الموضوعة من قبل الحكومة الكندية لضمان تعليم عالي الجودة في كافة أنحاء البلاد.

يتم توفير التعليم العالي في كندا بالدرجة الأولى من قبل الجامعات والكليات والمعاهد الفنية، الحكومية منها والخاصّة.

يعتمد نظام التعليم الكندي على نظام الساعات المعتمدة أو ما يُعرف Credits، حيث يحصل الطلاب على هذه الساعات المعتمدة كلما أنهوا دورة تدريبية من برنامجهم. يساعدهم ذلك في الاستفادة من هذه الساعات المعتمدة إن رغبوا في التحويل لدراسة برنامج آخر أو الانتقال لجامعة أخرى، حيث لا يحتاجوا للبدء من الصفر.

بالنسبة للغة التدريس في كندا، فإنّ اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية هما اللغتان الرسميتان في كندا. بالتالي يمكن للطلاب الدوليين اختيار الدراسة بإحدى اللغتين، أو في بعض المؤسسات التعليمية يمكن الالتحاق بدورات تُقدم باللغتين الإنجليزية والفرنسية معًا.

يقدم لكم هذا الفيديو نظرة سريعة عن نظام التعليم الكندي:

تصنيف الجامعات الكندية

إن كنت تتساءل ما هي أفضل الجامعات للدراسة في كندا، فكما تحدثنا في مقالنا السابق عن أفضل 10 جامعات في كندا فإنّ جامعة ماكجيل McGill University هي أفضل جامعة للدراسة في كندا، بالإضافة إلى جامعة تورنتو University of Toronto وجامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia، والتي تندرج ضمن أفضل 50 جامعة في العالم.

ويمكنكم الاعتماد على تصنيف topuniversities الشهير لتقييم جودة التعليم في الجامعات الكندية.

يخصص موقع الحكومة الكندية لمعلومات الدراسة في كندا خريطة شاملة توضح كامل المؤسسات التعليمية المعترفة في البلاد، بحيث يمكنكم تصفحها وفقًا للمقاطعة والمدينة كما هو موضح في الصورة. ويمكنكم الوصول إلى هذه الأداة من هنا: educanada.ca.

أمّا الطلاب الذين يبحثون عن جامعات كندية ميسورة التكلفة، ننصح بقراءة مقالنا التالي: أرخص 15 جامعة في كندا وتكاليف الدراسة في كل منها

أنواع الدرجات العلمية في نظام التعليم الكندي

في نظام التعليم العالي الكندي يتم تقديم الشهادات العلمية التالية وإليكم أيضًا المؤسسات التعليمية التي يتم تقديم هذه الدرجات فيها:

  • الشهادات والدبلومات (1-2 سنوات): تقدمها الكليات، كليات المجتمع، الكليات التقنية.
  • درجة الزمالة Associate Degree (سنتين): كليات المجتمع، الجامعات.
  • البكالوريوس (4 سنوات): الجامعات، كليات المجتمع.
  • دبلوم الدراسات العليا (1-2 سنوات): كليات المجتمع والجامعات.
  • الماجستير (سنتين): الجامعات.
  • الدكتوراه (4-7 سنوات): الجامعات.

يوجد خيارات واسعة من الكليات والجامعات في كندا، لذلك يوجد أداة مساعدة للطلاب للعثور على الدورات والبرامج المناسبة في كامل كندا، حيث يمكنكم البحث حسب الموضوع أو الفئة واللغة والمدينة أو الدرجة أو الدبلوم أو الشهادة.

لاستخدام أداة البحث عن البرامج في كندا انظروا هذا الرابط: w05.educanada.ca أو يمكنكم استخدام هذا الموقع: universitystudy.ca.

إيجابيات الدراسة في كندا

  • قوّة الشهادة الكندية. تحتل كندا المرتبة الخامسة على مستوى العالم في قوّة نظام التعليم العالي، تبعًا لإحصائيات QS World Ranking.
  • تنوّع وقوّة الجامعات الكندية. يوجد ما يقارب 20 جامعة كندية بين أفضل 500 جامعة في العالم.
  • الأمن والأمان في كندا. تحتل كندا المرتبة السادسة على مستوى العالم كأكثر البلدان أمانًا، تبعًا لتصنيف worldpopulationreview.
  • الدعم المقدّم للطلّاب الأجانب في كندا. تعمل الحكومة الكندية بشكل دائم على دعم الطلاب الأجانب، مع وجود ميّزات كثيرة يحصل عليها الطالب الأجنبي خلال فترة الدراسة في كندا.
  • تنوّع ثقافي واجتماعي كبير. برامج الهجرة إلى كندا الكثيرة دليل على تشجيع البلاد للهجرة، مما يجعل المجتمع الكندي مجتمع متعدد الثقافات.
  • مستوى معيشة ورفاهية مرتفعة. تحتل كندا المرتبة الثالثة على مستوى العالم في جودة المعيشة تبعًا لتصنيف موقع usnews.
  • إمكانية الاستقرار والعيش في كندا بعد الانتهاء من الدراسة. وجود عدّة برامج تدعم هجرة الطلّاب واستقرارهم في كندا، من أهمّها برنامج “Express Entry”، يجعل من كندا هي المكان المثالي للعيش بعد الانتهاء من الدراسة. مع فرص للحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الكندية بسهولة.
  • التقدّم والتطوّر التكنولوجي في كندا. تعتبر كندا من الدول الرائدة في مجال التكنولوجيا، وتعتبر من أفضل الدول لدراسة الاختصاصات المتعلقة بهذا المجال.

انظر: دراسة الطب في كندا.. التكاليف والشروط والمنح الدراسية وتعديل الشهادة للأطباء

سلبيات الدراسة في كندا

يمكن القول أنّ سلبيات الدراسة في كندا قليلة نسبيًا ولكن أردنا الإشارة إلى أهم النقاط التي تعتبر سلبية بالنسبة للبعض:

  • تكاليف المعيشة المرتفعة. قد تكون أجور العاملين مرتفعة في كندا، إلا أنها بالمقابل تُصنف ضمن أغلى الدول للعيش والاستقرار. وكطالب أجنبي في كندا سينعكس الأمر سلبيًا على تكاليف الإيجار والمواصلات والأكل والشرب.
  • تكاليف الدراسة المرتفعة. تكلفة الدراسة في كندا أخفض من تكاليف الدراسة في بريطانيا أو تكاليف الدراسة في أستراليا، لكتها بكل تأكيد أعلى من تكاليف الدراسة في أغلب الدول من حول العالم.
  • الطقس البارد. الطقس في كندا بارد في أغلب المناطق خاصّة في فصل الشتاء، وبالنسبة للبعض يعتبر الطقس البارد سلبية!

انظر: 7 من أهم سلبيات وعيوب الهجرة الى كندا لابدّ من معرفتها قبل الهجرة

تكاليف الدراسة في كندا

تكاليف الدراسة في كندا

كما ذكرنا سابقًا، تعتبر تكاليف الدراسة في كندا للطلاب الدوليين مرتفعة بعض الشيء. مع ذلك، جودة التعليم المرتفعة والأمان المهني تستحق منك استثمار المال بكل تأكيد.

يوجد اختلاف واضح في تكاليف الدراسة في كندا بين المقاطعات الكندية. فمثلاً أغلى مقاطعة كندية للدراسة حسب إحصائيات الحكومة الكندية هي مقاطعة Ontario. بينما أرخص مقاطعة كندية للدراسة هي Newfoundland and Labrador.

بصورة عامّة، متوسط تكاليف الدراسة سنويًا في كندا لدرجة البكالوريوس هو 20,000 دولار كندي. ولدرجات الماجستير والدكتوراه هو 10,000 دولار كندي. في بعض المقاطعات الكندية قد تنخفض تكلفة دراسة البكالوريوس إلى 10,000 دولار كندي وللدراسات العليا إلى 4000 دولار كندي.

تكاليف دراسة السنة التحضيرية في الجامعات الكندية  تتراوح بين 8,000 – 25,000 دولار كندي سنويًا. ومتوسط تكاليف دراسة الدبلوم في كندا هو 10,000 دولار كندي سنويًا، مع إمكانية إيجاد برامج بتكلفة أقل أو تكلفة أعلى اعتمادًا على التخصص والجامعة.

ويمكنكم الاطلاع على موقع الحكومة الكندية لمعلومات إضافية عن تكلفة الدراسة في كل مقاطعة كندية.

التكاليف الطلابية المرافقة لرسوم الجامعات الكندية

عند التخطيط للسفر والدراسة في كندا لابدّ معرفة أنّ التكاليف لا تتوقف على الرسوم الجامعية وحسب، بل يوجد تكاليف أخرى مرفقة أعلى بكثير. فكيف ستتمكن من العيش في كندا في أثناء فترة الدراسة؟ خاصّة خلال السنة الأولى لك.

تبعًا لموقع الدراسة الجامعية الكندي متوسّط تكاليف المعيشة للطالب في كندا هو 15,000 دولار كندي سنويًا. تغطي هذه التكاليف السكن والطعام والشراب والسفر والتأمين وغيرها.

لهذا السبب، من أهم شروط الدراسة في كندا كما سنرى لاحقًا، امتلاك الطالب ما لا يقل عن 20,000 دولار كندي في حسابه البنكي أو حساب أحد والديه أو الكفيل وهذا شرط أساسي تطلبه السفارة الكندية لضمان أنّ الطالب قادر على تحمل تكاليف المعيشة قبل منحه تأشيرة الدراسة إلى كندا.

لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي: تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

كيف يمكن تخفيف أعباء تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا؟ 

كطالب دولي في كندا، أنت مؤهل للعمل بدوام جزئي خلال فترة الدراسة. يحق للطلاب الدوليين في كندا العمل بمعدل 24 ساعة أسبوعية سواء في الجامعة التي يدرسون فيها أوخارجها. وفي هذه الحالة، يحق لهم العمل في وظيفة واحدة أو أكثر طالما أنّه يلتزمون بشروط تصريح الدراسة الخاص بهم.

خلال فترة الأعطال المقررة في العام الدراسي،  مثل عطلات الشتاء والصيف، أو أسبوع القراءة، لا يوجد قيود على عدد الساعات الأسبوعية ويمكن للطلاب الدوليين العمل بدوام كامل.

واعتمادًا على خبرتك والمنطقة التي تعمل بها والقطاع الوظيفي، يمكنك كطالب في كندا كسب ما بين 13 – 20 دولار كندي لساعة العمل الواحدة. لمعلومات إضافية عن العمل في كندا للطلاب ننصح بقراءة مقالنا التالي: العمل في كندا للطلاب الأجانب.

خيار آخر لتمويل دراستك في كندا هو اقتناص فرص المنح الدراسية المتاحة. تقدم الحكومة الكندية والمؤسسات والمنظمات والجامعات الكندية العديد من المنح الدراسية في كندا للطلاب الدوليين. لمعلومات إضافية ننصح بقراءة مقالنا التالي: 12 برنامج منح دراسية في كندا 2024.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

المواقع التالية مليئة، حرفيًا مليئة، بالمنح الدراسية المقدمة للدراسة كندا مجانًا والتي يمكنكم تفقّدها من هنا:

الاعتراف بالشهادات الأجنبية في كندا

عند التقديم لتحصيل القبول الجامعي في كندا، كل كلية وجامعة كندية لديها نظامها الخاص لتقييم مؤهلاتك العلمية الحاصل عليها خارج كندا. في هذه المرحلة، أنت بحاجة لتقديم مستنداتك مترجمة للغة الإنجليزية أو الفرنسية إن لم يتم إصدارها بهذه اللغة.

بصورة أوضح، لا يمكن ذكر طريقة واحدة للاعتراف بشهاداتك العلمية من خارج كندا لأنّ عملية التقييم والاعتراف تختلف من جامعة كندية لأخرى، لذلك الخطوة الجوهرية هنا هي اختيار الجامعة الكندية ومن ثمّ إرسال مستنداتك لها للتقييم.

في بعض الحالات الخاصّة، قد تحتاج إلى طلب خدمات هيئة التقييم العامة في كندا والتي تقوم بتقييم مؤهلاتك وتصدر نتائج الاعتراف لاستخدامها للتسجيل في الجامعات.

وعند حصولك على نتائج التقييم، قد تتمكن من الالتحاق ببرنامجك الدراسي بشكل مباشر أو قد تضطر لإعادة بعض المواد الدراسية والنجاح فيها أو الخضوع لسنة تحضيرية في كندا قبل البدء ببرنامجك الجامعي.

يوجد أيضًا هيئات أخرى للتقييم والاعتماد في كندا ويمكنك إيجاد قائمة معترفة منها في هذا الموقع: canalliance.org.

تحدثنا في هذا الفيديو عن كيفية البحث عن المؤهلات العلمية التي تحتاج للتقييم والاعتراف للعمل بها في كندا:

شروط الدراسة في كندا

من المهم معرفة كامل شروط التقديم للسفر والدراسة في كندا لأنّه من الجوهري تحقيقها جميعها عند التقديم. من أهم شروط الدراسة في كندا:

    1. إتقان اللغة الإنجليزية. يُطلب منك تقديم شهادة إحدى الاختبارات الرسمية لإثبات مستوى اللغة الإنجليزية، وعادة ما يُطلب مستوى  B2 أو ما لا يقل عن درجة 6 في اختبار الأيلتس IELTS Test.
    2. امتلاك المصادر المالية الكافية. بدءًا من يناير 2024 من شروط التقديم على فيزا الدراسة الكندية امتلاك ما لا يقل عن 20,000 دولار كندي في حساب بنكي شخصي أو لأحد الوالدين، مما يعكس قدرة الطالب على تحمل أعباء المعيشة خلال فترة الدراسة. لمعلومات إضافية انظر هنا: canada.ca.
    3. تقديم مؤهلاتك الأكاديمية السابقة ليتم معادلتها من قبل الجامعة. كما شرحنا في القسم السابق.
    4. القبول الجامعي. للسفر والدراسة في كندا لابدّ من تحصيل القبول الجامعي قبل التقديم على تأشيرة الدراسة. يجب أن يكون القبول الجامعي من مؤسسة كندية معتمدة في البلاد DLI:
    5. تحقيق أي متطلبات إضافية للجامعات. مثل السنة التحضيرية الكندية المخصصة للطلاب الدوليين الذين لا يحققون شروط الالتحاق بالجامعات الكندية وتكون مدتها  8 أشهر. بعد الانتهاء منها يمكن للطالب بدء دراسة مرحلة البكالوريوس أو الماجستير بشكل مباشر في الجامعة نفسها أو في جامعة كندية أخرى.
    6. التأمين الصحي. الحصول على تأمين صحي شامل هو شرط أساسي للدراسة في كندا. تعرفوا عليه عبر مقال التأمين الصحي للطلاب في كندا: ما هو التأمين المناسب؟ وماذا عن التكلفة؟.
    7. مكان للسكن. سواء كان سكن في الجامعة أم سكن في غرفة أم استوديو خارج الجامعة، لابدّ من امتلاك عنوان للسكن عند التقديم على تصريح الدراسة الكندي. تعرفوا على خيارات السكن من هنا: السكن في كندا للطلاب.. كيف تجد السكن الطلابي المناسب؟
    8. تحقيق متطلبات فيزا الدراسة في كندا. تختلف متطلبات التأشيرة باختلاف بلد الطالب، لهذا يُنصح بتفقد المستندات المطلوبة للتقديم قبل حجز موعد لدى السفارة الكندية.
    9. خطاب التصديق الإقليمي PAL.بدءًا من عان 2024، ستقوم المقاطعات والأقاليم الكندية بقبول عدد محدد من الطلاب الدوليين وبالتالي تم إدخال هذا الخطاب الذي يتم إصداره من قبل حكومة المقاطعة التي ستدرس فيها ويؤكد أنّه تم تخصيص مقعد لك للدراسة في هذه المقاطعة.
    10. خطاب التفسير Letter of explanation. يساعد هذا الخطاب موظف السفارة الكندية على فهم أهدافك من السفر للدراسة في كندا.

اقرأ: الهجرة العائلية إلى كندا.. الشروط والتكاليف وخطوات التقديم

فيزا الدراسة في كندا للطلاب الدوليين

فيزا الدراسة في كندا للطلاب الدوليين

التأشيرة التي يحصل عليها الطالب الدولي للعيش في كندا بهدف الدراسة تدعى تصريح الدراسة الكندي Study permit. هذا التصريح المخصص للطلاب يكون ساري المفعول طيلة فترة برنامجك الدراسي مع 90 يومًا إضافية لمساعدتك للتحضير لمغادرة كندا أو للتقدم بطلب لتمديد إقامتك في البلاد.

لا تخلط بين التأشيرة التي تحصل عليها من السفارة الكندية وتصريح الدراسة الكندي. تأشيرة السفارة هي فيزا إقامة مؤقتة أو تعرف تصريح سفر إلكتروني (eTA) والهدف الرئيسي منه هو دخول الأراضي الكندية عند وصولك. لكن للإقامة في كندا طيلة فترة الدراسة، لابدّ من التوجّه إلى مركز الهجرة الأقرب إليك للحصول على تصريح الدراسة الكندي study permit.

سواء للتقديم لدراسة دورة للغة الإنجليزية أو القيام بالسنة التحضيرية أو أي دورات تأهيلية أو للالتحاق بأي برنامج في أي مؤسسة تعليمية كندية، يمكنك الحصول على تصريح الدراسة الكندي، طالما أنّ مدة برنامجك أكثر من 6 أشهر.

في حالات خاصة ومحددة جدًا، قد يتم إعفاء الأفراد من التقديم على تصريح الدراسة الكندي. بصورة عامة، تم تصميم أداة مساعدة من قبل موقع الحكومة الكندية للتأكد من حاجتك للحصول على فيزا الدراسة في كندا قبل الشروع بأي خطوة.. يمكنك زيارة هذا الرابط: ircc.canada.ca

التقديم على فيزا الدراسة في كندا

عملية التقديم على فيزا الدراسة في كندا تتم أونلاين بالدرجة الأولى. والخطوة الأولى هي التحقق من أهليتك للتقديم على تأشيرة الدراسة الكندية عبر تفقد موقع الحكومة الكندية لتقييم أهلية المتقدمين للحصول على التأِشيرة.

عند الانتهاء من الاستبيان والتأكّد من أهليتك للتقديم على تصريح الدراسة الكندي، سيتم تزويدك برمز مرجعي مخصص (على سبيل المثال: AP756967260) أعلى “Document Checklist” الخاصة بك. عندها قم بحفظ قائمة المستندات المطلوبة منك والرمز المرجعي لانّك ستحتاج له لاحقًأ.

قم بإنشاء حساب أو تسجيل الدخول على موقع الهجرة الكندي Sign in to your IRCC secure account. تأكّد من تأمين كافة المستندات المطلوبة ومن ثمّ ادفع رسوم دراسة الطلب والتي تعادل 150 دولار كندي.

لمعلومات إضافية انظر: فيزا الدراسة في كندا.. ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

اقرأ: ما هي مدة معالجة فيزا كندا؟ وكيف أصبحت المدة أقصر لهذا العام؟

العمل في كندا للطلاب بعد التخرج

بعد الانتهاء من الدراسة في كندا، يمتلك الطالب خيار البقاء في كندا للعمل واكتساب الخبرة في مجال دراسته. تخصص الحكومة الكندية لهذا الغرض ما يُعرف بتصريح العمل بعد التخرج (Post-graduation work permit (PGWP والي يمكن التقديم عليه من داخل كندا أو من خارجها.

لتكون مؤهلًا للتقديم على تصريح العمل بعد التخرج PGWP يجب أن تكون شهادتك من مؤسسة تعليمية كندية معتمدة DLI وأن تقوم بالتقديم خلال 180 يومًا من لحظة حصولك على درجاتك النهائية.

يسمح لك تصريح العمل بعد التخرج بالبقاء في كندا لفترة زمنية تعتمد بشكل أساسي على البرنامج الذي أنهيته:

  • برنامجك أقل من 8 أشهر: لست مؤهلاً للحصول على تصريح العمل بعد التخرج PGWP.
  • البرنامج أطول من 8 أشهر ولكن أقل من عامين: تُمنح PGWP صالح لنفس مدّة البرنامج الدراسي.
  • البرنامج لمدة عامين أو أكثر: تُمنح PGWP صالحة لمدة 3 سنوات.
  • إذا أكملت أكثر من برنامج واحد: قد تتمكن من الحصول على PGWP يجمع بين المدة الزمنية لهذه البرامج.

فرص الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الكندية للطلاب

الطلاب الدوليين الذين أنهوا الدراسة في كندا مؤهلون للتقديم على الإقامة الدائمة الكندية عبر أكثر من برنامج للهجرة إلى كندا. ومن أشهر مسارات الهجرة للطلاب نجد: مسار فئة الخبرة الكندية Canadian Experience Class، وبرنامج العمال المهرة الفيدرالي Federal Skilled Worker Program، وطبعًا رنامج المرشح الإقليمي الشهير Provincial Nominee Program.

الشيء المشترك بين جميع برامج الهجرة هو حاجة الطالب لامتلاك خبرة في سوق العمل الكندي، والتي يمكن الحصول عليها عبر العمل في كندا بواسطة تصريح العمل بعد التخرج PGWP.

مع ذلك، تقدم بعض المقاطعات الكندية تسهيلات للطلاب، مثل برنامج هجرة مقاطعة New Brunswick الكندية الذين يسمح للطلاب بالإقامة والعمل في المقاطعة بانتظار إقامتهم الدائمة، طالما أنّهم تخرجوا من واحدة من 4 كليات مهنية خاصّة في المقاطعة. لمعلومات أكثر انظر: برنامج الهجرة الجديد إلى مقاطعة New Brunswick الكندية مع تسهيلات للطلاب الدوليين.

كما تحدثنا في مقالات سابقة عن برامج الهجرة المختلفة للعديد من المقاطعات الكندية من أهمها: الهجرة الى مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور الكندية، والهجرة الى مقاطعة يوكون الكندية، والهجرة الى مقاطعة أونتاريو الكندية، والهجرة الى مقاطعة مانيتوبا الكندية، والهجرة الى مقاطعة كيبيك الكندية.

يمكن االتقديم للحصول على الجنسية الكندية وحمل جواز السفر الكندي، بعد 3 سنوات من الحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

كيف يمكن البحث عن وظائف في كندا بعد التخرج؟ 

لمن يطمح للبقاء في كندا للعمل واكتساب الخبرة، فإن سوق العمل الكندي مليء بالوظائف الشاغرة في كافة القطاعات الوظيفية.

بصورة عامّة، من أشهر طرق إيحاد الوظائف الشاغرة في كندا هي استخدام مواقع البحث عن عمل في كندا. وتحدثنا في مقال سابق أيضًا عن شركات التوظيف الكندية تبحث عن عمال | وظائف العمل المتاحة في كندا.

يوجد طرق أخرى مبتكرة للبحث عن وظائف بعد الانتهاء من الدراسة في كندا وتحدثنا عنها في موضوعنا السابق عن أفضل طرق البحث عن وظيفة.

هذه كانت أصدقائي كافة المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها حول الدراسة في كندا وبشكل مختصر. آن الأوان لتقييم مؤهلاتكم العلمية والمادية ومعرفة إن كانت كندا هي الخيار المثالي لكم للدراسة في الخارج.

إليكم بعض المواقع والأدوات المفيدة لكم في تخطيط سفركم للدراسة في كندا: canada.ca/en/services، universitystudy.ca، educanada.ca.

هل أنت مهتم بالدراسة في كندا؟ كل ما تحتاج لمعرفته ضمن مقالات قسم الدراسة في كندا.

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر: educanada.ca، mcgill.ca