الربح من البث المباشر في الفيس بوك.. 5 طرق مضمونة مع الشروط والتسجيل

الربح من البث المباشر في الفيس بوك.. 5 طرق مضمونة مع الشروط والتسجيل

يتم استخدام أداة البث المباشر في الفيس بوك أو ما يعرف Facebook Live Streaming من قبل أغلب منشئي المحتوى للتواصل والتقرّب من المتابعين بالإضافة إلى الوصول إلى عدد أكبر منهم. ومعرفة أنّ 1 من كل 5 فيديوهات يتم نشرها على الفيس بوك هو بث مباشر، يثبت لنا أنّ شريحة كبيرة من مستخدمي الفيس بوك يميلون لمشاهدة البث المباشر أكثر من غيره. منذ لحظة إطلاق ميزة البث المباشر، بدأ أغلب منشئي المحتوى بالبحث عن آلية الربح من البث المباشر في الفيس بوك. 

لمساعدتهم في الأمر، أتاحت إدارة الفيس بوك أكثر من طريقة لربح المال من البث المباشر. فإن كنت تتسائل ما هي الطريقة الأنسب لك للبدء بكسب المال من فيديوهات البث المباشر الخاصة بك، تعرّف معنا على أهم طرق الربح من البث المباشر في الفيس بوك وما هي شروط وكيفية البدء بالعمل في كل طريقة منها.

هل البث المباشر على الفيس بوك مفيد؟

يعتبر البث المباشر من أفضل الأدوات المتاحة للوصول لجمهور ضخم حتّى إن كنت قد بدأت حديثاً على الفيس بوك. حيث تتميز فيديوهات البث المباشر على الفيس بوك بأعداد مشاهدات أعلى وتفاعل أكبر بكثير، مقارنة مع أغلب المنشورات الأخرى. 

إن كنت قادر على تقديم شيء مميز عبر البث المباشر الخاص بك، تأكّد من أنّ البث المباشر هو أداة مثالية لزيادة قاعدتك الجماهيرية وبالتالي أرباحك المادية.

أهم إيجابية في البث المباشر أنّه يساعدك على بناء علاقات قوية مع متابعينك، مما يضمن لك عدم خسارتهم مع مرور الوقت. أضف أنّ مقاطع الفيديو المسجّلة مسبقاً تحتاج إلى تعديل وقص وتحرير مما يجعلها تأخذ وقتاً طويلاً. في حين أنّ البث المباشر لا يأخذ الكثير من وقتك وترى النتائج الفعلية على الفور. 

انظر: الربح من المقالات الفورية في الفيس بوك.. ما هي الشروط وكيفية التسجيل؟

طرق الربح من البث المباشر في الفيس بوك

يوجد 5 طرق أساسية يعتمد عليها أغلب الناشرين لكسب مبالغ مالية أكثر من جيدة من البث المباشر في الفيس بوك. سوف نخوض بالتفصيل في كل طريقة منها.

1. الربح من البث المباشر في الفيس بوك عبر الأحداث المدفوعة Paid Online Events 

إن لم تسمع عن الأحداث المدفوعة أونلاين في الفيس بوك أو ما يعرف Paid Online Events، فهي نوع من البث المباشر يقوم منشئي المحتوى بإنشائها والترويج لها بحيث يمكن للمتابع حضورها ومشاهدتها عند دفع مبلغ مادي معين يتم تحديده مسبقاً. عادة ما تكون الأحداث المدفوعة مخصصة للمحتوى الحصري والذي يرغب منشئ المحتوى بمشاركته مع الجمهور المستعد للدفع مقابله فقط. 

إذاً الخطوة الأولى هي إنشاء الحدث ومن ثمّ الترويج له لوضع متابعينك بالصورة، ولاحقاً بدء البث المباشر في وقت عرض الحدث. عند التحضير لهذا الحدث، اذكر معلومات مفصلة عن المحتوى الحصري الذي ستتحدث عنه في البث المباشر، لمحاولة جذب أكبر قدر ممكن من المشتركين. 

تعتبر الأحداث المدفوعة أونلاين مثالية لما يلي:

  1. استضافة دورات تدريبية عبر البث المباشر. 
  2. إنشاؤها للتواصل مع مؤثرين آخرين على الفيس بوك.
  3. التعاون مع منشئي محتوى آخرين لجمع التبرعات. 
  4. إنشاء علاقات قوية مع متابعينك والحصول على الدعم منهم.

شروط الربح من الأحداث المدفوعة Paid Online Events في الفيس بوك

لكي تكون مؤهلاً للربح من البث المباشر في الأحداث المدفوعة Paid Online Events في الفيس بوك، يجب أن تحقق صفحتك على الفيس بوك الشروط التالية: 

  1. الالتزام بسياسات تحقيق الربح لشريك الفيس بوك أو ما يعرف ب Partner Monetization Policies وأيضاً Paid Online Events Terms and Conditions.

أن يتم تقديم طلب القبول في تفعيل الأحداث المدفوعة من دولة من الدول المؤهلة للربح من الفيس بوك.

قد يهمك: أسرار الربح من الانستقرام: 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

كيف يمكن تفعيل ميزة الربح من من البث المباشر في الفيس بوك عبر الأحداث المدفوعة Paid Online Events؟ 

للبدء بالربح من البث المباشر عبر الأحداث المدفوعة، يحتاج الناشر إلى تقديم طلبه لتفعيل هذه الميزة في الفيس بوك والبدء بكسب المال. بعد تحقيق الشروط التي ذكرناها سابقاً، يمكن للناشر التقدم بطلب تفعيل الأحداث المدفوعة Paid Online Events وفقاً لما يلي:

1. استخدام Facebook Creator Studio

الخطوة الأولى هي الانتقال إلى Facebook Creator Studio وتسجيل الدخول إلى حسابك على الفيس بوك بحيث تظهر معلومات الصفحات التي تديرها.

استخدام Facebook Creator Studio لتفغيل الربح من الفيس بوك

2. تقديم طلب تفعيل الأحداث المدفوعة Paid Online Events 

الخطوة اللاحقة هي البحث عن monetization كما هو موضح في الصورة ومن ثمّ الضغط عليها لتقديم طلب تفعيل الربح من الأحداث المدفوعة Paid Online Events. قم باختيار صفحة الفيس بوك التي ترغب بتفعيل الإعلاتات عليها واضغط عليها. 

تقديم طلب تفعيل الأحداث المدفوعة Paid Online Events 

إن كانت الصفحة مؤهلة للبدء بالأحداث المدفوعة  والربح من البث المباشر في الفيس بوك، سوف يظهر لك مباشرة قسم “Paid Online Events” وبجانبه خيار “Set up” ويمكنك عندها الضغط عليها لتقديم طلب بتفعيل الأحداث المدفوعة Paid Online Events. 

بتفعيل الأحداث المدفوعة Paid Online Events. 

في حال لم يظهر لك هذا الخيار، هذا يعني أنّ الصفحة غير مؤهلة بعد لتفعيل ميزة الأحداث المدفوعة. للاطلاع على أسباب عدم أهلية الصفحة، اضغط على “Other Monetization Tools” وابحث عن قسم “Paid Online Events”. اضغط على “View Criteria” ومن ثمّ ستظهر لك أسباب عدم أهلية صفحتك لتفعيل الأحداث المدفوعة أونلاين.

قد يهمك: كيفية تحميل فيديوهات من اليوتيوب مجاناً وبدقة عالية تصل حتى 8K

2. الربح من النجوم Facebook Stars في البث المباشر في الفيس بوك 

تعتبر النجوم في الفيس بوك أو ما تعرف Facebook Stars طريقة شائعة لربح المال من فيديوهات البث المباشر في الفيس بوك. يمكن القول أنّ النجوم Stars هي العملة الافتراضية للفيس بوك. يمكن للمتابعين شراء النجوم Stars من داخل الفيس بوك ومن ثمّ إرسالها لك في قسم التعليقات لإظهار الدعم والمساندة وأيضاً لإبراز تعليقاتهم. 

يحصل الناشر على سنت واحد (0.01 دولار) مقابل كل نجمة يتم إرسالها من المتابعين. ولسحب الأرباح، الحد الأدنى للسحب هو 100 دولار أمريكي. إن كنت تسعى لكسب 1000 دولار أمريكي شهرياً، أنت بحاجة لتجميع ما لا يقل عن 100,000 نجمة من نجوم الفيس بوك. 

وتعتبر النجوم في الفيس بوك طريقة شائعة للربح من فيديوهات البث المباشر للألعاب والبث المباشر عن أسلوب الحياة للناشر. لذلك إن كنت تستخدم البث المباشر في الفيس بوك، فهي طريقة رائعة لكسب مبالغ مالية جيدة لكل بث تظهر به. 

كيف يمكن تفعيل الربح من النجوم Stars في البث المباشر في الفيس بوك؟

لا يوجد قيود معقدة لتفعيل ميزة الربح من النجوم في الفيس بوك. لتفعيل هذه الميزة، يجب الانتقال إلى Facebook Creator Studio وتسجيل الدخول إلى حسابك على الفيس بوك بحيث تظهر معلومات الصفحات التي تديرها.

الخطوة اللاحقة هي البحث عن monetization ومن ثمّ الضغط عليها لتقديم طلب تفعيل الربح من النجوم Stars في البث المباشر في الفيس بوك. 

في أغلب الحالات تكون الصفحة مؤهلة للبدء باستخدام ميزة النجوم Stars والربح من البث المباشر في الفيس بوك. عندها يظهر لك مباشرة قسم “Stars” وبجانبه خيار “Set up” ويمكنك عندها الضغط عليها لتقديم طلب بتفعيل النجوم Stars. 

اقرأ: كيف تخلق أفكار فريدة لتصميم شعار (لوجو) احترافي وجذّاب؟

الربح من النجوم Facebook Stars في البث المباشر في الفيس بوك 

بعد الضغط على “Set up” ستحتاج إلى الموافقة على شروط وأحكام هذه الميزة ومن ثمّ لاحقاً إنشاء حساب لتلقي المدفوعات من الفيس بوك، سواء عبر ذكر حسابك المصرفي أو حساب باي بال Paypal.

خطوات التقديم على النجوم Stars في البث المباشر في الفيس بوك

قد يُطلب منك تحديد هدفك من تفعيل النجوم، عندها يمكنك ذكر الأسباب الرئيسية لاختيارك تفعيل هذه الميزة. 

عندما يتم تفعيل هذا البرنامج، ستتمكن من الربح من أي بث مباشر تقوم به على الفيس بوك. سيظهر لمتابعينك شعار النجمة أسفل الشاشة، كما هو موضح في الصورة التالية. عندها يمكنهم الضغط على أيقونة النجمة لشراء النجوم وإرسالها لك.

أيقونة النجمة لشراء النجوم خلال البث المباشر في الفيس بوك
المصدر: facebook

انظر: ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد؟

3. الربح من الإعلانات في البث المباشر في الفيس بوك

يشار هنا إلى الإعلانات التي يمكن إدخالها في فيديوهات البث المباشر بعد الانتهاء من تسجيلها وحفظها إلى صفحتك على الفيس بوك. يمكنك الربح منها لكل ألف ظهور للإعلان. هذا المبدأ شبيه بآلية الربح من فيديوهات اليوتيوب. 

قبل تفعيل ميزة الربح من إعلانات فيديوهات البث المباشر والبدء بكسب المال، يجب الأخذ بعين الاعتبار الحاجة لتحقيق شروط التفعيل وإنشاء جذّابة من شأنها أن تُبقي جمهورك مهتماً بما فيه الكفاية لإعادة متابعة البث بعد انتهائه. 

يوجد 3 أنواع للربح من الإعلانات داخل فيديوهات البث المباشر على الفيس بوك Facebook 

  1. إعلانات ما قبل تشغيل الفيديو Pre-roll ads: يتم تشغيل هذا النوع من الإعلاتات قبل بدء فيديو البث المباشر الخاص بك.
  2. إعلانات أثناء مشاهدة الفيديو Mid-roll ads: تظهر للمشاهد أثناء مشاهدته لفيديو البث المباشر الخاص بك. 
  3. الإعلانات الصورية الثابتة Image ads: تظهر في الجزء السفلي من المحتوى (أسفل الفيديو) وهي خيار جيد للربح من فيديوهات الفيس بوك القصيرة. 

شروط تفعيل الربح من الإعلانات في فيديوهات البث المباشر في الفيس بوك

قبل البدء بتفعيل هذه الميزة، لابدّ من تحقيق ما يلي:

  • امتلاك ما لا يقل عن 600,000 دقيقة مشاهدة خلال آخر 60 يوماً من أي نوع من الفيديوهات تم تحميله على صفحتك على الفيس بوك. هذا يشمل الفيديوهات العادية والبث المباشر والفيديوهات القصيرة.
  • امتلاك ما لا يقل عن 10,000 متابع على صفحتك على الفيس بوك. 
  • وجود ما لا يقل عن 60,000 دقيقة مشاهدة من مقاطع البث المباشر في آخر 60 يوماً، وأن تمتلك 3 مقاطع بث مباشر على الأقل.

لمعرفة كيفية تفعيل الإعلانات في فيديوهات البث المباشر الخاصّة بك ألقي نظرة على الشرح في مقالنا السابق: الربح من فيديوهات الفيس بوك.. 4 طرق مضمونة للبدء مع الشروط والتسجيل !

4. الربح من البث المباشر في الفيس بوك عبر Brand Collabs Manager

يعتبر برنامج مدير العلامة التجارية Collabs أو يعرف بBrand Collabs Manager خياراً آخراً للربح من فيديوهات البث المباشر في الفيس بوك.

مبدأ عمل هذا البرنامج شبيه بالتسويق عن طريق المؤثرين أو influencer marketing، حيث يمكن للعلامات التجارية أن تدفع المال لمنشئي المحتوى لعرض منتجاتها أو الخدمات التي تقدمها على المتابعين. في هذه الحالة يوجد عنصرين أساسيين: العلامة التجارية ومنشئ المحتوى. 

للتقديم على هذا البرنامج، يجب تحقيق عنصرين رئيسيين هما:

  1. امتلاك ما لا يقل عن 1000 متابع على صفحتك على الفيس بوك. بالإضافة إلى تحقيق واحدة (فقط) من النقاط التالية: 
    • امتلاك ما لا يقل عن 15,000 تفاعل على المنشور. أو 
    • امتلاك 3000 ساعة مشاهدة من الفيديو خلال آخر 60 يوماً. أو 
    • تحصيل 30,000 دقيقة مشاهدة من فيديوهات التي لا تقل مدتها عن 3 دقائق, في آخر 60 يوماً. 
  2. أن يتم تقديم طلب القبول لتفعيل Brand Collabs Manager في الفيس بوك من دولة من الدول المؤهلة للربح من الفيس بوك.

عندما يتم اشتراكك في هذا البرنامج بنجاح، عليك الانتظار لكي يتم اكتشافك والتواصل معك من قبل العلامات التجارية المهتمة بالتعاون معك واستهداف جمهورك.

اخترنا لك: 10 مواقع أجنبية تدفع لك المال مباشرة مقابل مشاهدة بعض الفيديوهات!

5. الربح من اشتراكات المعجبين في البث المباشر في الفيس بوك

اشتراكات المعجبين أو ما يعرف ب Fan Subscriptions تسمح للناشرين بإخفاء البعض من محتوى فيديو البث المباشر الخاص بهم عن المتابعين وإتاحته فقط للجمهور الذي يدفع مبالغ شهرية رمزية مقابل الاشتراك. 

يمتلك الناشر كامل الحرية في تحديد سعر الاشتراكات عبر هذه الميزة، ولن يتقاضى الفيس بوك أي رسوم من الأرباح. أي يحصل الناشر على 100% من الأرباح.

لتحقيق هذه الميزة في الفيس بوك، يجب امتلاك ما لا يقل عن 10,000 متابع على صفحتك على الفيس بوك. بالإضافة إلى تحقيق واحدة (فقط) من النقاط التالية: 

  • امتلاك ما لا يقل عن 15,000 تفاعل على المنشور. أو 
  • امتلاك 180,000 دقيقة مشاهدة من الفيديو خلال آخر 60 يوماً.

يمكن تفعيل ميزة اشتراكات المعجبين للبدء بكسب المال من البث المباشر في الفيس بوك عبر الانتقال إلى Facebook Creator Studio وتسجيل الدخول إلى حسابك على الفيس بوك بحيث تظهر معلومات الصفحات التي تديرها، واختيار “Fan Subscriptions”.

النتيجة النهائية

إذاً بالملخص، يوجد 5 طرق للربح من البث المباشر Live Streaming في الفيس بوك وهي: 

  1. استضافة الأحداث المدفوعة أونلاين Paid online events. 
  2. تفعيل التبرعات عبر نجوم الفيس بوك Facebook Stars. 
  3. تفعيل الإعلانات ضمن فيديوهات البث المباشر in-stream ads. 
  4. التعاون مع العلامات التجارية Brand Collabs Manager. 
  5. تفعيل الاشتراكات في الفيس بوك Subscriptions. 

قد يهمك: دليل العمل في مجال تحرير الفيديو Video Editing وربح المال منه

نصائح تساعدك على النجاح في البث المباشر في الفيس بوك

1. استمد محتوى الفيديو من اهتمامات جمهورك

أسهل طريقة لتقديم محتوى عالي القيمة عبر سؤال متابعينك عن اهتماماتهم. لذلك لابدّ من إشراك جمهورك في اختيار المحتوى الذي ستتحدث عنه في فيديوهات البث المباشر الخاصّة بك. 

2. الترويج قبل أن تظهر بالبث المباشر في الفيس بوك

ابحث عن وسائل لإثارة الاهتمام لدى متابعينك قبل بدء البث المباشر الخاص بك. ستجد بذلك نسبة كبيرة من المتابعين ينتظرون ظهورك على الشاشة بفارغ الصبر. من أبرز الأمثلة إنشاء حدث تخبر فيه جمهورك عن موعد بدء البث المباشر. 

3. التخطيط المسبق لتجنّب الأخطاء

إن كنت جديد على البث المباشر في الفيس بوك لا يمكنك ترك انطباع سيء للمتابعين. يوجد العديد من المنافسين لك في الفيس بوك وانت بحاجة لأن تبرز بينهم. لذلك من المهم جداً التحضير الجيد قبل البدء ببث الفيديو. قم بتجربة الصوت والكاميرا والإضاءة والعناصر المحيطة بك وحاول التواجد في مكان قليل الضوضاء. 

4. اتخذ قرارات مسبقة عن موضع الكاميرا

 تأكد من استثمار الوقت الكافي للتفكير بكيفية ظهورك على الشاشة. فإن كنت تستخدم الموبايل للتصوير، عليك اختيار وضع الموبايل بوضع أفقي أو عمودي اعتماداً على الخيار الأنسب لك وللمحيط. فعلى سبيل المثال، قد يجعلك التصوير الأفقي قريباً جداً من الكاميرا.

5. اختر الوقت المناسب لبدء البث المباشر في الفيس بوك5

يلعب توقيت ظهورك في البث المباشر في الفيس بوك دوراً كبيراً في نجاحك. فلن تقوم ببدء البث عندما يتواجد جمهورك في العمل أو نائمين! استخدم إحصائيات الفيس بوك لمعرفة الوقت الذي يتفاعل فيه جمهورك مع منشوراتك واختيار التوقيت المناسب للبث المباشر اعتماداً على تواجد النسبة العظمى منهم. 

6. اعرض معلومات البث باستمرار

قد تبدأ بالتعريف عن نفسك في بداية البث المباشر على الفيس بوك، لكنك لن تقوم بإعادة ذلك في كل مرة ينضم فيها شخص جديد لمشاهدة البث! لذلك يُنصح بترك جملة تعريفية عنك وعن موضوع البث وجعلها تترأس المحتوى. مثال: “مرحباً، إذا انضممت إلينا للتو، فمرحباً بك في هذا البث المباشر. نحن نتحدث حالياً عن [ذكر الموضوع] وقد غطينا للتو [ذكر الموضوع السابق]. “

7. أظهر تفاعل كبير مع جمهورك أثناء البث المباشر

من أهم النصائح التي تُبقي جمهورك كمشاهدين، التفاعل معهم والترحيب بهم والاستجابة لطلباتهم وشكرهم بشكل دائم. يتم التعليق على البث المباشر في الفيس بوك أكثر بعشرة أضعاف من الفيديوهات المعدّة مسبقاً. حيث ينتظر الجمهور تفاعل مباشر من الناشر، مما يدعو المزيد من المشاهدين لمشاركة آرائهم وأفكارهم في التعليقات. 

8. استخدام قنوات ومصادر أخرى للترويج للبث المباشر الخاص بك

يمكنك بكل سهولة الترويج للبث المباشر على كامل منصات وسائل التواصل التي تتواجد عليها. حاول زيادة اهتمام جمهورك على هذه المنصات وتقديم أسباب مقنعة تدفعهم لفتح الفيس بوك ومشاهدتك في توقيت بدء البث المباشر. 

في النهاية أصدقائي، يمكنك الاعتماد على الطرق السابقة جميعها لبدء الربح من البث المباشر في الفيس بوك، أو اختيار الطرق التي تتناسب مع محتواك وجمهورك.

قبل البدء بتفعيل أي من الميزات السابقة، تأكّد من أنّك تقدّم محتوى مميز لجمهورك عبر البث المباشر في الفيس بوك. خاصّة أنّ أساس الربح من البث المباشر في الفيس بوك هو وجود قاعدة جماهيرية تربطك بها علاقة قويّة ومستعدة لدعمك ومساندتك في رحلة نجاحك. 

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر
شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!