الربح من جروبات الفيس بوك.. 7 طرق لجعل الجروب مصدر دخل عالي

الربح من جروبات الفيس بوك.. 7 طرق لجعل الجروب مصدر دخل عالي

تعتبر جروبات الفيس بوك أو تعرف Facebook Groups منبر مثالي للتواصل ومشاركة الاهتمامات والتعبير عن الآراء مع آلاف الأشخاص المماثلين لاهتماماتك من حول العالم. وبما أنّها عادة ما ترتبط بقاعدة جماهيرية كبيرة جاهزة للتفاعل والمشاركة، يمكن اعتبار جروبات الفيس بوك كمنجم للذهب، وإن أردت استخلاص الذهب منها، كل ما عليك معرفته هو كيفية تعدينه! لذلك إن كنت تتسائل عن كيفية الربح من جروبات الفيس بوك، اخترنا لك عبر هذا المقال أفضل الطرق المتبعة من قبل منشئي المحتوى لكسب مبالغ مالية أكثر من جيدة من جروبات الفيس بوك فقط. 

حقائق وأرقام عن جروبات الفيس بوك

يقصد آلاف مستخدمي الفيس بوك الجروبات المُنشأة من قبل منشئي المحتوى بحثاً عن إجابات لأسئلتهم أو لإيجاد الإلهام أو متابعة آخر التطورات في المجالات التي تهمهم. لذلك، العنصر الجوهري في نجاح أي جروب على الفيس بوك، هو المحتوى المفيد والفريد والقادر على جذب المتابعين وإبقائهم في تفاعل مستمر مع أي منشور يتم طرحه. 

تشير آخر إحصائيات الفيس بوك إلى وجود جمهور كبير يستخدم جروبات الفيس بوك، حيث بلغ أعداد مستخدميها أكثر من 1.8 مليار مستخدم شهرياً. مما يجعلها مصدراً موثوقاً للوصول إلى عدد مستخدمين كبير. إليك مجموعة من الحقائق عن جروبات الفيس بوك.

  • يشير التقرير الصادر عن The Governance Lab بجامعة نيويورك إلى أنّ 77% من المشمولين في الدراسة يعتبرون الجروبات التي ينضموا إليها جزء من حياتهم. 
  • يوجد أكثر من 70 مليون آدمن أو مشرف على جروبات الفيس بوك من حول العالم. 
  • أكثر من نصف مستخدمي الفيس بوك من حول العالم (1.5 مليار مستخدم) جزء من 5 جروبات أو أكثر على الفيس بوك.
  • أكثر من 50% من مستخدمي جروبات الفيس بوك يستمرون فيها لمدة لا تقل عن عام. 
  • القسم الأكبر من مستخدمي جروبات الفيس بوك ينضم إليها لتحقيق الفائدة في المجالات التي يهتموا بها.

طرق الربح من جروبات الفيس بوك

هنالك خيط رفيع بين الربح من جروبات الفيس بوك والمحافظة على المتابعين المشتركين عبر نشر محتوى مميز. إن كنت قد أمضيت عدّة أشهر في بناء قاعدة جماهيرية في جروب على الفيس بوك، أنت بغنى عن اتباع الطرق الخاطئة لكسب المال وإبعاد المتابعين عنها. يجب المحافظة على نزاهة الجروب التي تديرها وإيلائها أهمية أكثر من الربح المادي وخاصّة في الفترة الأولى. 

أنا على علم مسبق بأنّ إدارة جروب على الفيس بوك هو أمر صعب جداً ويتطلب الكثير من الجهد والوقت. لذلك سأحاول مساعدتك عبر هذا المقال لكي لا يذهب جهدك سدىً وتتمكن من كسب مبالغ مالية مقابل أتعابك.  

انظر: الربح من فيديوهات الفيس بوك.. 5 طرق مضمونة للبدء مع الشروط والتسجيل

1. الربح من جروبات الفيس بوك عبر ميزة العضوية المدفوعة Paid Membership

إن تمكنت من إدارة جروب على الفيس بوك بمحتوى فريد، فالاستفادة من خدمة العضوية المدفوعة طريقة مثالية للبدء بالربح من جروبات الفيس بوك. يمكنك تبادل المنفعة مع متابعينك، بحيث تقدم لهم أنت محتوى حصري ومميز وهم بالمقابل يدفعون لك اشتراك عضوية شهري بمبلغ تحدده أنت مسبقاً. 

يمكنك الحصول على دخل شهري ثابت من اشتراك المتابعين، وهي بديل رائع للإعلانات أو الروابط الخارجية. عند الاعتماد على الربح من العضوية المدفوعة في جروبات الفيس بوك، يعتمد مقدار المال الذي يمكن كسبه على عدد الأعضاء المنضمين.

كمثال من الحياة الواقعية، يدفع الأشخاص اشتراك شهري للانضمام إلى مجموعات أو نوادي من اهتماماتهم، وهذا الشيء ينطبق على الفيس بوك إن أحسنت التعامل مع الأمر. 

عند تفعيل ميزة العضوية المدفوعة في جروبات الفيس بوك، تمتلك خياران: 

  • قبول طلبات المستخدمين في الجروب أولاً ومن ثمّ منحهم خيار للاشتراك بالعضوية المدفوعة للحصول على محتوى حصري.
  • الفرض على المستخدمين دفع اشتراك العضوية ليتم قبولهم كأعضاء في الجروب الخاص بك على الفيس بوك.

مهما كانت الطريقة التي تفضلها، يمكنك اتباع الخطوات التالية لطلب دفع اشتراك العضوية:

1. جعل جروب الفيس بوك خاصّة Private

الخطوة الأولى لطلب اشتراك العضوية من المستخدمين قبل أن يصبحوا أعضاء في الجروب الخاصّة بك هي جعل الجروب خاصّة أو بمعنى آخر جعل محتوى الجروب يظهر فقط للأعضاء المقبولين فيها. للقيام بذلك، انتقل إلى الجروب المستهدفة وابحث عن قسم إدارة Manage. اضغط على هذا الخيار وابحث عن خيار إعدادات المجموعة Group Settings.

جعل جروب الفيس بوك خاصّة Private

كما هو موضح بالصورة في الأعلى، نقوم بجعل الجروب خاصّة Private، والآن لن يظهر محتوى الجروب الخاصّة بك لغير الأعضاء.

الخطوة اللاحقة هي البحث عن الخيار الثاني ضمن نفس القائمة السابقة وهو “من يمكنه الموافقة على طلبات الأعضاء Who can approve member requests” ومن ثمّ اختيار “المدراء والمشرفون فقط Only admins and moderators”. بهذه الطريقة تضمن أنّك أنت وشركائك فقط يمكنكم قبول طلبات الأعضاء الجدد.

اقرأ: الربح من المقالات الفورية في الفيس بوك.. ما هي الشروط وكيفية التسجيل؟

2. إعداد مدفوعات اشتراك العضوية الشهرية

يوجد أكثر من منصّة تساعدك على ضبط مدفوعات شهرية للأعضاء المنضمين إلى جروب الفيس بوك الخاصّة بك، من أشهرها باي بال Paypal. للقيام بذلك، عليك إنشاء حساب باي بال للأعمال PayPal business account (إن لم تمتلك حساب مسبقاً). 

بعد إنشاء حساب الباي بال الخاص بك، ابحث عن خيار “أدوات Tools” في القسم العلوي من الصفحة ومن ثمّ من القائمة المنسدلة اختر المدفوعات المتكررة Recurring Payments. لاحقاً قم باختيار “إنشاء زر اشتراك Create a Subscription Button” في الجانب الأيمن من الشاشة. 

إعداد مدفوعات اشتراك العضوية الشهرية في جروب الفيس بوك

كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات الموضحة في القسم اللاحق وإدخال مبلغ اشتراك العضوية الذي ترغب بأن يدفعه متابعينك للانضمام إلى الجروب الخاصة بك، بالإضافة إلى اختيار دورة الدفع (كل شهر مثلاً). في المثال الموضح في الصورة بالأسفل، تم اختيار أن يكون مبلغ اشتراك العضوية هو 5 جنيه استرليني شهرياً.

مبلغ اشتراك العضوية في جروب الفيس بوك هو 5 جنيه استرليني شهرياً
المصدر: kite.ly

بعد الانتهاء من إعداد حساب الباي بال والمدفوعات المتكررة شهرياً، ننتقل للخطوة الأخيرة وهي إعلام الراغبين بالانضمام إلى العضوية المدفوعة والحصول على المحتوى الحصري (أو إعلامهم أنّه لن يتم قبول طلبهم للانضمام قبل دفع العضوية) بالحاجة لدفع المبلغ المادي الذي قمت باختياره.

إذاً انتقل إلى الفيس بوك وافتح الجروب ومن ثم قم بتحديث الوصف الخاص بها ليتضمن رابط الدفع الذي حصلت عليه من باي بال. انظر كيف وضعنا المعلومات في الصورة في الأسفل. لكن الأهم من وضع رابط دفع اشتراك العضوية هو ذكر معلومات عن المحتوى الحصري الذي ستقدمه والأسباب التي ستدفع المستخدم للاشتراك بالعضوية المدفوعة. 

انظر: الربح من البث المباشر في الفيس بوك.. 5 طرق مضمونة مع الشروط والتسجيل

رابط دفع اشتراك العضوية في وصف جروب الفيس بوك

2. الربح من جروبات الفيس بوك عبر بيع المنتجات للأعضاء

لنكن صريحين، أغلب منشئي المحتوى لا يعتمدون على صناعة المحتوى فقط لكسب المال، فنجد أغلبهم يطلق المنتج أو المنتجات الخاصّة بهم بعد فترة قصيرة من انطلاقهم. وأنت كمشرف أو مدير على جروبات الفيس بوك، تعلم ما هي اهتمامات الأعضاء بالدرجة الأولى أكثر من أي شخص آخر. دع هذه المعرفة تساعدك في تحديد المنتجات أو السلع التي يمكنك إطلاقها. 

فإن كنت فناناً وتدير جروب على الفيس بوك تهتم بالفن، قم بإنشاء وبيع قطع فنية محدودة الإصدار أو لوحات أو أدوات للرسم أو أي شيء يتعلق بالفن. وإن كنت تجيد صناعة الحرف اليدوية وتدير مجموعة مهتمة بالأمر، فابدأ بالتسويق للمنتجات التي تقوم بابتكارها وتصنيعها.  

أمّا في حال كنت مصمم مواقع إلكترونية أو تطبيقات، فعليك بعرض أعمالك السابقة على أعضاء المجموعة وعرض خدماتك مقابل مبالغ مالية مخصصة لهم. في الوقت الحالي، من أشهر المنتجات التي يتم بيعها على جروبات الفيس بوك هي الملابس، فإن كنت تصممم الملابس أو تهتم بالموضة والأزياء، استغل قاعدتك الجماهيرية في جروب الفيس بوك لعرض منتجاتك المميزة. 

قد يهمك: أسرار الربح من الانستقرام: 8 طرق موثوقة لكسب المال ونصائح للمبتدئين

إنشاء متجرك الإلكتروني والبدء ببيع المنتجات 

إنشاء متجرك الإلكتروني والبدء ببيع المنتجات  على الفيس بوك

ستنقل عملك لمستوى متقدم إن امتلكت متجرك الخاص لبيع المنتجات الخاصّة بك. وهنا نشير إلى المتاجر الإلكترونية التي يمكنك إنشاؤها أونلاين خلال دقائق معدودة.

لست بحاجة لامتلاك خبرة في إنشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية، بل يوجد منصات شهيرة لإنشاء المتاجر الإلكترونية خلال ثوانٍ والترويج لها، مثل متجر expandcart (متاح باللغة العربية) ومتجر Shopify. لكن ستحتاج لاستثمار بعض المال عبر المواقع السابقة للحصول على متجرك الإلكتروني الخاص. 

لا تنسى أنّ نجاح الربح من جروبات الفيس بوك عبر بيع منتجاتك وسلعك للأعضاء ليس بالأمر السهل. فمن المهم جداً أن تقدم محتوى فريد ومنشورات مفيدة تجعل الأعضاء يثقون بك وباختياراتك ويعتمدون عليك كمصدر موثوق للحصول على المعلومات.

كخيار آخر، يمكنك إنشاء متجر خاص بك عن طريق الفيس بوك نفسه. يمكن تخصيص المتجر في الفيس بوك بحيث يبدو كمتجر إلكتروني أكثر من كونه صفحة على الفيس بوك. لكن ضع بعين الاعتبار أنّ الفيس بوك يسمح ببيع المنتجات المادية والمحسوسة فقط، اي لا يمكن بيع خدمات أونلاين أو مواد يمكن تحميلها وغيرها. 

إنشاء متجر الفيس بوك أو Facebook Shops

يمكن إنشاء متجر الفيس بوك أو Facebook Shops وتفعيله على الانستقرام أيضاً. للحصول على متجر الفيس بوك الخاص بك وبدء الربح من جروبات الفيس بوك عبر بيع المنتجات، لابدّ من إعداد حساب جديد خاص بك على Facebook’s Commerce Manager، ومن ثمّ إنشاء مجموعة collection ولاحقاً تخصيص واجهة المتجر الجديد لك وأخيراً نشر المتجر الخاص بك وجعله حي.

قد يهمك: كيفية تحميل فيديوهات من اليوتيوب مجاناً وبدقة عالية تصل حتى 8K

شاهد هذا الفيديو لمساعدتك في إنشاء المتحر الخاص بك على الفيس بوك والإنستقرام: 

سر نجاح المبيعات عبر جروبات الفيس بوك هو تقديم القيمة والمنفعة إلى جانب التسويق. فلن ينضم إليك آلاف الأشخاص لرؤية منشورات غير مفيدة ومبيعات على مدار اليوم، هم يبحثون عن القيمة والفائدة. حاول إدخال عنصر المتعة في منشوراتك أو قم بتقديم خصومات للأعضاء وقم بالتفاعل مع الأعضاء والإجابة عن كافة استفساراتهم بين الحين والآخر.

3. الربح من جروبات الفيس بوك عبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

الربح من جروبات الفيس بوك عبر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

في حال لا يمكنك تحمل تكاليف فتح المتجر الخاص بك، يوجد طريقة أخرى لربح المال من بيع المنتجات دون الحاجة لاستثمار أي مبلغ مادي. التسويق بالعمولة أو ما يعرف Affiliate Marketing هو قيامك ببيع منتجات متاجر أخرى وحصولك على نسبة من الأرباح لك منتج تقوم ببيعه. ليس بالضرورة أن تسوّق لمنتجات مادية ومحسوسة فقط، بل يمكنك التسويق لخدمات أونلاين أيضاً.

عند التسويق بالعمولة، يمكنك الترويج لمنتجات معينة عبر الحصول على رابط شرائها عبر الإنترنت أو طلب كود خصم من الشركة التي تتعامل معها ومنحه للأعضاء في مجموعتك.

في الحالة الاولى، ستحصل  على عمولة محددة مسبقاً لكل منتج يتم شرائه من قبل متابع ضغط على الرابط المُروّج له. في الحالة الثانية، تحصل على عمولة مادية لكل منتج يتم شراؤه باستخدام كود الخصم الخاص بك. 

من أشهر برامج التسويق بالعمولة برنامج أمازون Amazon وأيضاً منصة Clickbank أو منصة Impact والتي تتيح لك التعاون مع عشرات الشركات من حول العالم. مع أنّها طريقة رائعة للربح من جروبات الفيس بوك (في حال امتلاك المهارات الكافية للتسويق)، إلّا أنّ السلبية الوحيدة هي أنّك لن تحصل على أي عائد مادي ما لم يقم الأعضاء بشراء ما تروّج له. 

للنجاح في التسويق بالعمولة، قم بالترويج لمنتجات قمت بتجربتها سابقاً وتضمن جودتها للأعضاء المنضمين إلى الجروب الخاصة بك، لأنّهم يثقون بك وأنت بغنى عن خسارة متابعينك مقابل الترويج لمنتج سيء.

انظر: أشهر مواقع العمل عبر الإنترنت في تدريس اللغة العربية أونلاين

4. الربح من جروبات الفيس بوك عبر تخصيص مساحة إعلانية 

الربح من جروبات الفيس بوك عبر تخصيص مساحة إعلانية 

إن كنت تمتلك عدد معتبر من الأعضاء في جروب الفيس بوك الخاصة بك فهذا الخيار لك! لنقل 25,000 عضو في مجموعتك، وقسم كبير منهم يتشارك بنفس الاهتمامات. هذه فرصتك لبيع مساحة إعلانية لأي جهة مهتمة بالأمر. من أبرز الأمثلة نجد: 

  1. بيع المساحة المخصصة لصورة الغلاف Cover Photo في الجروب، حيث يمكنك تحديد الأسعار لوضع إعلان هناك لكل 24 ساعة أو لكل أسبوع ….
  2. إنشاء منشور إعلاني في الجروب وتثبيته في الأعلى وتحديد الأسعار أيضاً مقابل اليوم أو الأسبوع وما إلى ذلك. 
  3. الترويج والإعلان لمنتجات أو خدمات معينة في منشورات الجروب الخاصة بك وإرفاق رابط قابل للتتبع ومن ثمّ قبض المال من الجهة المُعلنة لكل نقرة على الرابط. 
  4. المساح للمعلن بنشر منشورات في الجروب الخاصّة بك تؤدي إلى صفحاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو إلى دورة تدريبية يقدمونها أو خدمات وما إلى ذلك. 

هذه كانت أمثلة يمكن اتباعها لبدء الربح من جروبات الفيس بوك عبر بيع مساحة إعلانية. وللترويج لذلك، يمكنك ذكر معلومات حول الأمر في وصف الجروب أو في منشور مخصص وتثبيته في أعلى المجموعة. يمكنك الطلب من الأشخاص المهتمين بالتواصل معك للاتفاق والخوض في التفاصيل.

لا تخطىء وتقوم ببيع مساحات إعلانية لمنتجات وخدمات غير مرتبطة بمحتوى الجروب الخاص بك. أنت الشخص الوحيد المسؤول عن أي إعلان يتم عرضه ويجب أن تحقق الفائدة المرجوة للأعضاء لديك، ولا تقم بالترويج لإعلانات غير مرغوب بها أو منتجات غير ذي صلة.

اخترنا لك: هل أنت طالب؟ إليك أهم 17 من الوظائف للطلاب للعمل بدوام جزئي

5. الربح من جروبات الفيس بوك عبر الشراكة مع علامات تجارية

الربح من جروبات الفيس بوك عبر الشراكة مع علامات تجارية

لا نبالغ إن ذكرنا أنّ أي علامة تجارية معروفة تبحث عن مؤثرين ومنشئي محتوى لإجراء شراكة Partnership معهم بهدف الترويج لمنتجاتها. هذه فرصتك لاستغلال جروبات الفيس بوك التي تديرها وإجراء شراكة مع علامات تجارية تقدم خدمات ومنتجات مرتبطة بالمحتوى الذي تديره. 

إن كنت نشط على جروبات الفيس بوك التي تديرها مع قاعدة جماهيرية كبيرة، تأكّد من أن الكثير من العلامات التجارية ستجدك وتعرض عليك الشراكة. غير ذلك، يمكنك أنت إيجادها والتواصل معها. خير مثال على ذلك برنامج الفيس بوك الشهير Brand Collabs Manager، والذي يربط منشئي المحتوى على الفيس بوك مع العلامات التجارية من حول العالم. 

هناك بعض السلبيات لاستخدام البرنامج السابق، منها الحاجة للإقامة في دولة من الدول المؤهلة للربح من الفيس بوك، بالإضافة إلى الحاجة لامتلاك صفحة على الفيس بوك وليس جروب فقط. حيث يمكن تفعيل هذه الميزة عن طريقة صفحة نشطة ومن ثمّ يمكن الاستفادة منها في الجروبات. 

لذلك، قد تجد سهولة أكبر في الوصول إلى العلامات التجارية المحلية في منطقتك والشراكة معها. ننصحك بالاطلاع على مقالة مهمة تم نشرها من قبل businessinsider عن الطرق التي يتبعها المؤثرين ومنشئي المحتوى للوصول إلى الشركات والشراكة معها.

انظر: 10 مواقع أجنبية تدفع لك المال مباشرة مقابل مشاهدة بعض الفيديوهات!

6. الربح من جروبات الفيس بوك عبر بيع دوراتك التعليمية أونلاين

الربح من جروبات الفيس بوك عبر بيع دوراتك التعليمية أونلاين

بدلاً من التركيز على عرض الإعلانات والتسويق لمنتجات علامات تجارية أخرى، ما رأيك بالتركيز على تحقيق الفائدة للأعضاء لديك في جروب الفيس بوك؟ يعتبر إنشاء دورة تدريبية ملهمة ومفيدة خياراً مثالياً لنشر الفائدة والاستفادة. مع ذلك، أنت بحاجة للتخصص في مجالات معينة وامتلاك مهارات كبيرة فيها لتتمكن من تعليمها لأشخاص آخرين. 

الأمر لا يعتمد على الدورات التدريبية المصوّرة، بل يمكنك إنشاء دورة تدريبية على هيئة نص منسّق ومنظّم يحتوي على معلومات قيّمة.

فإن كنت مبتدىء في هذا المجال، يمكنك البدء بنشر دورات مجانية بهدف كسب جمهور يثق بمحتواك وقدرتك على التأثير. مع الزمن، يمكنك البدء بإنشاء دورات تدريبية مدفوعة وصدقني ستجد عشرات المتابعين مستعدين لدفع المال لتحقيق الفائدة من محتواك. 

في حال اختيار الدورات المصورّة ضمن فيديوهات، غالباً ما تحتاج لمنصة يمكنك نشر دورتك عليها ومن ثمّ التسويق لها في جروبات الفيس بوك التي تديرها ودعوة الأعضاء للانضمام. ومن الجيد أن تقدم خصومات للأعضاء في الجروب الذي تديره على الفيس بوك مما يزيد من عدد الملتحقين بالدورة. 

يعتبر موقع يوديمي Udemy خياراً جيداً لنشر دوراتك وتسعيرها بمبالغ تتراوح بين 10 – 100 دولار أمريكي تبعاً لجودتها. وابدأ دوراتك باستهداف المبتدئين في المجال الذي تتخصص به. للبدء يمكنك الاطلاع على مقالنا السابق: دليل صناعة فيديوهات تعليمية ناجحة من الصفر وحتّى الشهرة!

كما ننصح بالاطلاع على الدورات المجانية المتاحة في قسم دورات أونلاين مجانية على موقعنا لتعلم مهارات جديدة وتعلم كيفية تعليمها.

7. الربح من جروبات الفيس بوك عبر زيادة أعداد الزوار إلى منصات أخرى

إن كنت تدير جروبات على الفيس بوك إلى جانب مواقع إلكترونية أو قناة على اليوتيوب أو حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، فيمكنك الحصول على عدد كبير من الزيارات عبر جروبات الفيس بوك. فالمواقع الإلكترونية والمدونات عادة ما تعتمد على أرباح أدسنس بالدرجة الأولى. هذه الأرباح تزداد مع ازدياد عدد الزيارات. هذا هو الحال لأي قناة على اليوتيوب أيضاً. 

لذلك تعتبر جروبات الفيس بوك مكان مثالي لمشاركة مقالاتك أو فيديوهات عبر روابط خارجية تقود الأعضاء إليها. مع ذلك، أنت بحاجة للمحافظة على تنوّع المحتوى والابتعاد عن نشر الروابط فقط. فأغلب مستخدمي الفيس بوك لا يحبّذون مغادرته إلى مواقع أخرى. 

زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني أو قناتك على اليوتيوب تساعد على زيادة ظهورك في محركات البحث وبالتالي زيادة أعلى في حركة المرور. لهذا السبب لا تستخف بقوّة وفعالية الزيارات التي يمكن أن تحصل عليها من جروبات الفيس بوك التي تديرها.

اقرأ: أفضل 20 برنامج على الإطلاق لزيادة متابعين الانستقرام وتنمية حسابك مجاناً

8. نصائح لزيادة التفاعل في جروبات الفيس بوك

قد تجد جروبات على الفيس بوك مع آلاف الأعضاء دون أي تفاعل يذكر على المنشورات. صدقني أنت بغنى عن وصولك لهذه المرحلة. أهم نقطة في المحافظة على جمهورك، هو دفعهم للتفاعل مع المنشورات في الجروب. إليك مجموعة من النصائح التي تساعدك على زيادة التفاعل في جروبات الفيس بوك.

1. معرفة الوقت المناسب للنشر

تشير الإحصائيات إلى أنّ مستخدم الفيس بوك مؤهل لرؤية 1500 منشور في صفحته الرئيسية في اليوم الواحد. بين هذه الحركة الكبيرة، يجب أن يكون هدفك هو الظهور بن المنشورات الأولى. لذلك يجب عليك دراسة إحصائيات الجروب الخاصة بك على الفيس بوك واختيار الوقت المناسب للنشر حين يكون القسم الأكبر من الأعضاء نشطين.

لاحقاً يمكنك جدولة المنشورات باستخدام أداة الجدولة التي يتيحها الفيس بوك للمحافظة على معدل نشر يومي بالتوقيت نفسه.

2. استخدام الصور في منشوراتك

عليك أن تعلم أنّ التفاعل مع الفيديوهات على الفيس بوك (6.01%) أعلى من التفاعل مع الصور (4.81%) أو الروابط (3.36%) أو المنشورات (2.21%). كما نرى، تتلقى الفيديوهات والصور تفاعلاً أكبر من المشاركات النصية فقط. لذلك لابدّ من إدخال الصور والفيديوهات في منشوراتك داخل جروب الفيس بوك التي تديرها.

3. طرح الأسئلة واستخدام استطلاعات الرأي

من أكثر المنشورات التي تحقق التفاعل والإعجاب والتعليق هي الأسئلة التي تطرحها على أعضاء المجموعة. أضف أنّ استخدام أدوات أخرى متاحة مثل استطلاعات الرأي، تبقى تفاعل حي في مجموعتك.

4. اطرح مسابقات مع جوائز

اعتماداً على المحتوى الذي تركز عليها الجروب التي تديرها، يمكنك إنشاء مسابقات بسيطة وتقديم هدايا مجانية للرابحين. تعزز هذه الفكرة من تفاعل الأعضاء بشكل كبير.

5. دع الجمهور يشارك

من الصعب إدارة جروب على الفيس بوك وجعلها عامّة ويمكن لأي شخص النشر فيها، مع ذلك، حاول الموافقة على منشورات الأعضاء ذات الصلة بمحتوى الجروب. وكفكرة داعمة، قم بتشجيع المشاركات التي تحقق تفاعل كبير بين الأعضاء. فأي شخص يشعر بالسعادة عندما يتم تقديره لأي إنجاز يقوم به. هذا الأمر يشجّع بقيّة الأعضاء على المشاركة وإبداء آرائهم، مما يرفع من مستوى التفاعل في جروب الفيس بوك بشكل كبير.

الخاتمة

كما رأينا يوجد أكثر من طريقة لبدء الربح من جروبات الفيس بوك وكسب مبالغ مالية مرتفعة في أغلب الحالات. مع ذلك، أنت بحاجة لتقديم محتوى مميز وفريد قادر على جذب عدد كبير من الأعضاء المستعدين للتفاعل والبقاء في الجروبات التي تديرها. 

نتمنى أن تجد في مقالنا كامل المعلومات التي تبحث عنها عن الربح من جروبات الفيس بوك، وسنحاول تحديثه بشكل دائم في حال تم إحداث أي تغييرات في سياسة الفيس بوك مع الزمن.

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل وكسب المال عن بعد؟ تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة:

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!