كل ما تحتاج معرفته عن السنة التحضيرية في ألمانيا Studienkollegs

كل ما تحتاج معرفته عن السنة التحضيرية في ألمانيا 2022 Studienkollegs

تعتبر السنة التحضيرية في ألمانيا Studienkollegs أحد أهم الطرق المتبعة لتسهيل عملية الالتحاق بالجامعات الألمانية بالنسبة للطلاب الأجانب. ولاختيار برنامج السنة التحضيرية المناسب، لابدّ من التعرّف على أنواع هذا البرنامج والمؤهلات العملية المطلوبة للالتحاق به وأهم المراكز التعليمية المقدّمة له. فإذا كنت حاصل على شهادة الثانوية من خارج ألمانيا وترغب بالدراسة في الجامعات الألمانية، عبر هذا المقال التفصيلي سوف تتمكن من معرفة حاجتك لدراسة السنة التحضيرية في ألمانيا من عدمها، وما هي أهم الخطوات المتبعة للتقديم.

المحتويات عرض

ما هو برنامج السنة التحضيرية في ألمانيا؟

بالنسبة لأغلب الطلاب الأجانب الحاصلين على شهادات تعليمية من خارج ألمانيا، الالتحاق بالسنة التحضيرية يكون شرط رئيسي للتحضير لدخول الجامعات الألمانية وبدء الدراسة فيها. وهنا تلعب مؤسسة Studienkollegs التعليمية الألمانية دور كبير في إعداد الطلاب الأجانب وتقديم دورات تحضيرية لهم، تمنحهم الكفاءات العامّة واللغوية والمعلومات المتخصصة في مجالهم للنجاح بدراستهم في إحدى الجامعات الألمانية. 

من هم الطلاب الواجب التحاقهم بالسنة التحضيرية في ألمانيا؟ 

قبل الالتحاق بأي جامعة ألمانية، يجب أن يمتلك الطالب شهادة تعليم ثانوي تؤهل حاملها لدخول الجامعة أو تعرف باللغة الألمانية Hochschulzugangsberechtigung أو يشار بها إلى مؤهّل دخول الجامعة الألمانية. بصورة أوضح، دون امتلاك هذا المؤهل، لا يمكن الدخول مباشرة في نظام الجامعات الألمانية. 

ولربما السؤال الذي يخطر على بالك حالياً، هل الشهادة الثانوية التي أمتلكها تعادل هذا المؤهل الألماني؟ وهل يمكنني دخول الجامعة الألمانية بشكل مباشر أم أحتاج لسنة تحضيرية؟ 

بدايةً، يجب العلم أنّ الشهادات الثانوية الأجنبية التي تعادل الشهادة الثانوية الألمانية، تعتبر من مؤهلات الدخول في الجامعة بشكل مباشر دون الحاجة لدراسة السنة التحضيرية في ألمانيا. لكن في حال، الاعتراف بالشهادة الثانوية الأجنبية في ألمانيا بشكل جزئي أو بالأحرى لا تعادل هذه الشهادة الأجنبية المؤهل الألماني بالكامل، يحتاج الطالب لدراسة السنة التحضيرية لكي يعوّض عن الفرق الموجود بين شهادته الثانوية والشهادة الألمانية. 

وهنا نأتي للنقطة الأهم، كيف يتم التأكد من الاعتراف الألماني بالشهادة العلمية التي نمتلكها؟

انظر: دراسة الطب في ألمانيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا!

كيفية البحث في الاعتراف الألماني بالشهادة الأجنبية

سوف نحاول تبسيط الأمر قدر الإمكان. الخطوة الأولى هي الانتقال لموقع anabin.kmk.org، حيث يمكننا الحصول على جميع المعلومات التي نبحث عنها. لكن انتبه إلى أنّ الموقع متاح باللغة الألمانية فقط ولتبسيط الأمر عليكم يمكن استخدام المتصفح Google Chrome (بعد زيارة الصفحة اضغط زر الماوس الأيمن ومن ثم اختر Translate this page) للحصول على ترجمة كاملة للموقع إلى اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى (إن كنت لا تجيد اللغة الألمانية).

وجب التنويه إلى أنّ جميع الخطوات التي سوف تذكر مشروحة في هذا الفيديو أو يمكنك رؤية الشرح اللاحق:

1. زيارة موقع الاعتراف بالشهادات الأجنبية

بعد الانتقال إلى الموقع السابق نقوم بالضغط على القسم الثالث من القائمة وهو  qualifications with university entrance أو باللغة الألمانية Schulabschlüsse mit Hochschulzugang. زيارة موقع الاعتراف بالشهادات الأجنبية

2. اختيار دولة صدور الشهادة العلمية

 لاحقاً نقوم بالضغط على Search. نختار الدولة المناسبة ولتكن (سوريا) على سبيل المثال (قم باختيار دولتك). 

اختيار دولة صدور الشهادة العلمية

3. اختيار نوع الشهادة العلمية الحاصل عليها

نلاخظ ظهور ثلاثة أنواع من الشهادات الثانوية السورية المعترفة في ألمانيا: ثانوية الفرع العلمي، الفرع الأدبي والشريعة.

اختيار نوع الشهادة العلمية الحاصل عليها

بالضغط على ثانوية الفرع العلمي مثلاً (Ash-shahada ath-thanawiyya al-‘amma al-far ‘al-‘ilmi)، تظهر لنا معلومات مفصّلة عن المعدل التراكمي المطلوب وكيفية الالتحاق بالجامعات الألمانية.

انظر: شروط الدراسة في ألمانيا | ثمانية خطوات تبعدك عن حلمك

وأيضاً: ما هو اختبار TestAS الألماني؟ وهل تحتاجه للدراسة في ألمانيا؟

4. تفقد المعدل التراكمي المطلوب

لاحظ في المربع الأول من الحقل الأول، في القسم (Additional conditions) نلاحظ أنّه إن كان المعدّل الدراسي للشهادة الثانوية السورية الحاصل عليها الطالب بين 60-69% عندها يجب على الطالب الالتحاق بالسنة التحضيرية في ألمانيا قبل التقديم للالتحاق بأي جامعة ألمانية (يظهر ذلك ضمن قسم Assessment test / preparatory college (for all focus courses) في الصورة).

الاعتراف بالشهادات الثانوية في ألمانيا

أما أسفل القسم Direct access (subject-oriented)، نلاحظ أنّ الانتهاء من دراسة سنة جامعية واحدة في سوريا، يمنح المتقدم دخول مباشر للجامعات الألمانية دون الحاجة للقيام بالسنة التحضيرية.

لكن دراسة الجامعة في ألمانيا تكون شبيهة بالفرع العلمي الذي بدأ فيه المتقدم دراسته الجامعية في سوريا أو مرتبطة به. على سبيل المثال: بدأ الطالب دراسة الهندسة المدنية في سوريا وأنهى السنة الأولى منها، يمكنه الانتقال لبدء دراسته في ألمانيا ودخول إحدى الجامعات الألمانية بشكل مباشر لدراسة الهندسة المدنية (دون الحاجة لسنة تحضيرية). 

في الحقل الثاني من نفس الصفحة التي ضغطنا عليها (الصورة في الأسفل)، نلاحظ أنّ الطالب القادم للدراسة في ألمانيا بشهادة ثانوية علمية سورية وبمعدل تراكمي أعلى من 70%، يمكنه الدخول للدراسة في الجامعات الألمانية بشكل مباشر دون الحاجة للقيام بسنة تحضيرية. أي حتى لو لم يُنهي سنة جامعية واحدة، لأن معدله التراكمي أعلى من 70%.

التقديم على أي جامعة ألمانية بالشهادة الثانوية

5. تفقد قاعدة بيانات موقع الداد الألماني 

كخيار آخر مشابه للخطوات السابقة، يمكن تفقد قاعدة بيانات موقع الداد الألماني، والتي تساعدك على التأكد من استيفائك لكامل شروط ومتطلبات الالتحاق بالجامعات الألمانية.

قد يهمك: دراسة التمريض في ألمانيا وشروط وكيفية معادلة الشهادة الأجنبية

أنواع السنة التحضيرية في ألمانيا للطلاب

يوجد أكثر من نوع للسنة التحضيرية في ألمانيا للطلاب الأجانب، وتختلف برامج السنة التحضيرية فيما بينها باختلاف التخصص الدراسي المستهدف للدراسة في ىالجامعة الألمانية لاحقاً. كما أنّ نوع مؤسسة التعليم العالي الألمانية تلعب دوراً مهماً في اختيار السنة التحضيرية المناسبة. فالسنة التحضيرية الألمانية للدخول في جامعة تختلف عن السنة التحضيرية للدخول في جامعة للعلوم التطبيقية. 

وهنا لابدّ من الإشارة إلى أنّ السنة التحضيرية Studienkolleg لبدء الدراسة في الجامعة، تهيئ الطالب للدخول في جميع أنواع مؤسسات التعليم العالي سواء جامعات أو جامعات علوم تطبيقية أو غيرها، أمّا السنة التحضيرية Studienkolleg المرتبطة بالدراسة في جامعات العلوم التطبيقية تؤهل الطلاب فقط للدراسة في إحدى جامعات العلوم التطبيقية.

مع أنّ التركيز الأساسي للسنة التحضيرية هو تطوير الكفاءات العامة والمهارات اللغوية الضرورية لدى الطلاب، إلّا أنّه يوجد عدة أنواع لهذا البرنامج، وأنواع السنة التحضيرية في ألمانيا هي:  

أنواع السنة التحضيرية للدراسة في الجامعة الألمانية

يوجد 5 أنواع من السنة التحضيرية للدراسة في الجامعة وهي: 

للطلاب المحتملين في طب الأسنان ، والطب ، والطب البيطري ، والصيدلة ، والكيمياء الحيوية ، والمعلوماتية الحيوية ، وعلم الأحياء وغيرها من برامج الدرجات الطبية أو البيولوجية أو الصيدلانية)

  • السنة التحضيرية M: هذه السنة التحضيرية مخصصة للتحضير لدراسة طب الأسنان، الطب، الطب البيطري، الصيدلة، الكيمياء الحيوية، المعلوماتية الحيوية، علم الأحياء وغيرها من برامج التخصصات الطبية أو البيولوجية أو الصيدلانية في الجامعات الألمانية.
  • السنة التحضيرية W: مخصصة لدراسة برامج إدارة الأعمال والاقتصاد (BWL و VWL) ودراسات العلوم الاجتماعية. 
  • السنة التحضيرية G: مخصصة للعلوم الإنسانية أو برامج الدراسات الألمانية. 
  • السنة التحضيرية T: مخصصة للتحضير لدرجات العلوم الطبيعية، باستثناء الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء، وغيرها من البرامج الرياضية العلمية أو التقنية. 
  • السنة التحضيرية S: مخصصة لبرامج اللغة.

انظر: نظام التعليم في أستراليا بكامل تفاصيله | دليل الطالب الأجنبي

أنواع السنة التحضيرية للدراسة في جامعة العلوم التطبيقية 

يوجد 4 أنواع من السنة التحضيرية للدراسة في جامعة العلوم التطبيقية وهي: 

  • السنة التحضيرية TI: مخصصة لدراسة برامج الدراسة الفنية والهندسات.
  • السنة التحضيرية WW: مخصصة لبرامج الاقتصاد.
  • السنة التحضيرية GD: يتم تقديمها للتحضير للبرامج الإبداعية والفنية.
  • السنة التحضيرية SW: مقدمة لتخصصات العلوم الاجتماعية.

تكلفة السنة التحضيرية في المانيا

في حال التحاق الطالب بالسنة التحضيرية العامّة في المؤسسات التعليمية الألمانية فعادة لا يوجد أي تكلفة للسنة التحضيرية (باستثناء رسوم الفصل الدراسي الإدارية والتي تتراوح بين 50-250 يورو). مع ذلك، تفرض مؤسسات السنة التحضيرية الخاصّة رسوماً دراسية قد تصل حتى 3000 يورو. 

يرجى ملاحظة أنّ رسوم الفصل الدراسي الإدارية ليست رسوم دراسية! تُستخدم رسوم الفصل الدراسي في ألمانيا لدفع تكاليف أعمال إدارة الجامعة (للتسجيل وإعادة التسجيل)، والخدمات الطلابية (Studentenwerk) وأنشطة مجلس الطلاب أو اتحادهم (AStA). بالإضافة للحصول على تذكرة الفصل الدراسي، والتي تمكن الطلاب من استخدام وسائل النقل العام في المدينة وحولها دون أي تكلفة إضافية.

يمكن للمشاركين في برنامج السنة التحضيرية Studienkollegs الاستفادة من امتيازات الطلاب مثل الوجبات الرخيصة في الكافيتريات، وفرصة المشاركة في البرامج الرياضية أو الاستخدام المجاني لمكتبة الجامعة وكذلك وسائل النقل العام في بعض المدن.

اخترنا لك: تكاليف الدراسة والمعيشة في ألمانيا للطلاب: دليل تفصيلي من الألف للياء !

خطوات التقديم لدراسة السنة التحضيرية في ألمانيا

للتقديم لدراسة السنة التحضيرية في ألمانيا، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1. تأكّد من أن مؤهلاتك الأكاديمية معترفة في ألمانيا

كما ذكرنا ضمن قسم الطلاب الواجب التحاقهم بالسنة التحضيرية، يجب اتباع الخطوات للتأكّد من أنّك بحاجة لدراسة السنة التحضيرية في ألمانيا كشرط للالتحاق بالجامعات الألمانية. فقد تتمكن من الدخول بشكل مباشر للدراسة في الجامعة دون دراسة السنة التحضيرية. 

بعد التأكّد من حاجتك لدراسة السنة التحضيرية، يمكنك الانتقال للخطوات اللاحقة. 

2. ايجاد برنامج السنة التحضيرية الألماني المناسب

في حال قمت باختيار إحدى الجامعات الألمانية للدراسة في ألمانيا، تفقد موقعها الإلكتروني أو تواصل مع الجامعة، لأنّ أغلب الجامعات لديها برنامج السنة التحضيرية Studienkolleg الحكومي الخاص بها أو تتعاون بشكل وثيق مع مراكز السنة التحضيرية الخاصة.

هذا يساعدك في تنسيق كامل الإجراءات عن طريق الجامعة الألمانية، كما تضمن أنّ الشهادة التي ستحصل عليها بعد النجاح في اختبار السنة التحضيرية معترفة في هذه الجامعة. 

على سبيل المثال، تطلب بعض الجامعات مثل جامعة شتوتغارت من الطلاب الأجانب الوافدين حضور دورة تحضيرية في معهد كارلسروه للتكنولوجيا (KIT) أو في جامعة روبريخت كارلس هايدلبرغ.

السنة التحضيرية الحكومية أم الخاصّة؟

من المهم أيضاً التمميز بين السنة التحضيرية Studienkollegs الحكومية والخاصّة. فبرنامج السنة التحضيرية الحكومي يضمن لك مقعد لإجراء اختبار التقييم النهائي الحكومي المعترف في ألمانيا. مع لذلك، يوجد القليل من برامج السنة التحضيرية الخاصّة التي يمكنها تقديم مؤهل تعليمي معترف في ألمانيا.

 لهذا السبب، الكثير من الأشخاص يلتحقون بالسنة التحضيرية الخاصة للتحضير للاختبار النهائي، ومن ثمّ بعد الانتهاء من الدراسة يخضعون لاختبار السنة التحضيرية الحكومي.

هذا الأمر ممكن ولكن مع بعض القيود، فالطلاب الذين دخلوا السنة التحضيرية الحكومية منذ البداية، يضمنون مقعد لهم لإجراء الاختبار النهائي المعترف، أمّا عدد المقاعد المحددة للطلاب الذين درسوا السنة التحضيرية الخاصّة أو قاموا بالدراسة من المنزل فهو محدود. 

قد يهمك: ما هي مميزات وعيوب الدراسة في ماليزيا للطلاب الأجانب؟ 

3. تحقيق شروط دراسة السنة التحضيرية في ألمانيا

تختلف شروط ومتطلبات دراسة السنة التحضيرية في ألمانيا بشكل كبير من مؤسسة تعليمية لأخرى ومن تخصص دراسي لآخر. لذلك لابدّ من اختيار برنامج السنة التحضيرية الموافق للتخصص الذي ترغب بدراسته للتمكن من معرفة شروط هذا البرنامج بالتحديد. 

أمّا الشروط الأساسية لدراسة السنة التحضيرية في ألمانيا فهي:

  • امتلاك الشهادة الثانوية العامّة مع كشف الدرجات الموافق. يوجد أكثر من شهادة علمية معترفة من أهمها: High School Diploma, Baccalaureate، A-Levels, GCSE.
  • إجادة اللغة الألمانية: لغة التدريس في السنة التحضيرية هي اللغة الألمانية حصراً، وبالتالي امتلاك المستوى الكافي من اللغة الألمانية هو شرط أساسي ليتم قبولك في برنامج السنة التحضيرية. ويطلب شهادة لغة ألمانية بمستوى B1 ليتم قبول الطالب في السنة التحضيرية. لمعلومات إضافية انظر مقال: ما هو مستوى اللغة المطلوب للدراسة في ألمانيا؟
  • السيرة الذاتية CV (انظر مقال: كيفية كتابة CV ناجحة مع نماذج سيرة ذاتية احترافية CV Templates).
  • ترجمة معتمدة للغة الألمانية للمستندات السابقة. 
  • هناك معايير أخرى للقبول في Studienkolleg. يتم تحديدها من قبل المؤسسات التعليمية المقدّمة لها.

يمكنكم الاطلاع على أهم المصادر لتعلم اللغة الألمانية مجاناً عبر قسم تعلم اللغة الألمانية.

4. التقديم لحجز مقعد في برنامج السنة التحضيرية

في الرغبة بالتقديم لحجز مكان لك للقيام بالسنة التحضيرية في ألمانيا Studienkolleg، فإن الأمر يختلف اعتماداً على التخصص العلمي أو مؤسسة التعليم العالي التي تختارها.

بشكل عام، في أغلب الأحيان لا يمكن للمتقدمين التقدم مباشرة للحصول على مقعد في العديد من برامج Studienkollegs الحكومية، لذلك يمكن التقديم مباشرة إلى المؤسسة التعليمية التي ترغب بالدراسة فيها أو أو التقديم على السنة التحضيرية عبر موقع uni-assist أو يمكن التقديم لبرامج السنة التحضيرية الخاصّة عبر المراكز التي تتيحها للطلاب الأجانب.

انظر: ما هي أفضل الجامعات العربية للعام الجديد؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية 

5. الحصول على فيزا الدراسة في ألمانيا

بعد أن يتم قبول الطالب في السنة التحضيرية في ألمانيا، الخطوة التالي هي التقديم للحصول على فيزا الطالب بهدف السفر والدراسة هناك. وبالإضافة إلى خطاب القبول في برنامج السنة التحضيرية، يحتاج الطالب لتحقيق مجموعة من الشروط يمكن الاطلاع عليها عبر مقال كيف تحصل على الفيزا الدراسية الصحيحة للسفر والدراسة في ألمانيا؟

6. إجراء امتحان قبول السنة التحضيرية في المانيا

بعد الحصول على فيزا الدراسة والوصول إلى ألمانيا، يمكن للطالب الخضوع لاختبار القبول في السنة التحضيرية. ليس من المفترض أنّ يكون امتحان القبول بهذه الصعوبة.

الهدف الأساسي من الامتحان هو تقييم مستوى الطالب من المعرفة المطلوبة في المواضيع المتعلقة بالتخصص العلمي الذي يرغب بدراسته لاحقاً، بالإضافة إلى تقييم مستوى اللغة الألمانية لديه. 

محتوى امتحان القبول يعتمد بشكل أساسي على التخصص العلمي المستهدف للدراسة، فمثلاً بعض اختبارات القبول تتضمن امتحان الرياضيات واللغة الألمانية، وبعضها الآخر يتضمن اختبار اللغة الألمانية فقط. 

لكن النجاح في امتحان قبول السنة التحضيرية في ألمانيا شرط أساسي لبدء الدراسة فيها، خاصّة أنّ عدد الطلبات لدراسة السنة التحضيرية أعلى من عدد المقاعد المتاحة للدراسة.

ما هي مدة السنة التحضيرية في ألمانيا؟ 

مدة السنة التحضيرية في ألمانيا هي فصلين دراسيين، مع ذلك، قد يتم تقليص هذه المدة إلى فصل دراسي واحد بالنسبة للطلاب ذوي الأداء الأكاديمي الجيد جداً، لأنّه بإمكانهم إجراء “Feststellungsprüfung” (اختبار التأهيل الجامعي) في نهاية الفصل الدراسي. وعدد ساعات الدراسة الأسبوعية في السنة التحضيرية تقارب 30 ساعة من الدروس في الأسبوع. 

قد يهمك: ما هي أهم المنح الدراسية لتمويل دراستك ومعيشتك في ألمانيا للعام الجديد؟

الامتحان النهائي للسنة التحضيرية الألمانية “Feststellungsprüfung” (اختبار التأهيل الجامعي)

بعد الانتهاء من دراسة السنة التحضيرية Studienkolleg، يصبح الطالب مستعد للخضوع لاختبار التأهيل الجامعي Feststellungsprüfung. لا يمكن حصر محتوى الاختبار ضمن موضوع واحد، لأنّ يغطي عدّة مواضيع ومجالات مرتبكة بالتخصص الدراسي الذي يرغب الطالب بدراسته لاحقاً. لكن جميع الاختبارات تشترك بوجود اختبار مستوى اللغة الألمانية. 

بعد النجاح في الاختبار الألماني Feststellungsprüfung، يمكن للطالب البدء بدراسته الجامعية لدرجة البكالوريوس في التخصص المختار. وكما ذكرنا سابقاً في قسم السنة التحضيرية الحكومية أم الخاصّة، يمكن إجراء هذا الاختبار المعترف بعد دراسة السنة التحضيرية الخاصّة أو التحضير من المنزل، ولكن عدد المقاعد لهؤلاء الطلاب تكون عادة محدودة. 

مواعيد التقديم على السنة التحضيرية الألمانية

تبعأً للمؤسسة المسؤولة عن إصدار مؤهلات الالتحاق بالجامعة، يفضل البدء بالتقديم على السنة التحضيرية في ألمانيا قبل 8 أسابيع من المواعيد النهائية للتقديم. يحتاج الطالب الوقت الكافي لتحقيق كامل الشروط والمتطلبات وإرسال جميع المستندات المطلوبة. 

أمّا المواعيد النهائية للتقديم على السنة التحضيرية فهي: 

  • تاريخ 15 يوليو من كل عام، للالتحاق بالسنة التحضيرية التي تبدأ في الفصل الشتوي. 
  • تاريخ 15 يناير من كل عام، للالتحاق بالسنة التحضيرية التي تبدأ في الفصل الصيفي. 

مع ذلك، يحدد عدد من الجامعات الألمانية مواعيد نهائية مبكّرة للسنة التحضيرية. لذلك تواصل مع الجامعة التي ترغب بالدراسة فيها. 

انظر: فيزا الدراسة في تركيا: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول عليها؟

هل يوجد بديل السنة التحضيرية في المانيا؟

في حال الرغبة بالدراسة في الجامعات الألمانية، فإن البديل الوحيد للسنة التحضيرية في ألمانيا هو امتلاك شهادة ثانوية معادلة للشهادة الثانوية الألمانية وتمنح حاملها حق الدخول المباشر للدراسة في الجامعات الألمانية. كما في مثالنا السابق عن الشهادة الثانوية من سوريا، والتي تمنح حاملها إمكانية الدخول المباشر للدراسة في جامعات ألمانيا في حال كان معدل الطالب التراكمي أعلى من 70%. 

مع ذلك، دراسة السنة التحضيرية ليست أمر إجباري للدخول في الجامعات الألمانية، بل الشرط الوحيد هو تجاوز الاختبار النهائي Feststellungsprüfung، ويوجد العديد من الطلاب الذي يحضرون لهذا الاختبار من المنزل دون الالتحاق بسنة تحضيرية. لكن، كما ذكرنا سابقاً، عدد المقاعد المتاحة لهؤلاء الطلاب لإجراء الاختبار محدودة.

هذه كانت أهم المعلومات التي يحتاجها كل طالب راغب بالالتحاق بالجامعات الألمانية مع شهادة ثانوية أجنبية، ونتمنى أن تجدوا كامل المعلومات التي تبحثون عنها ضمن هذا المقال!

لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في ألمانيا عبر قسم الدراسة في ألمانيا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

يمكن تحميل هذا الملف لمعلومات إضافية عن دراسة الطب في ألمانيا. وقم بتحميل هذا الملف المتاح باللغة العربية عن تعديل الشهادة الطبية الأجنبية في ألمانيا.

شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!