ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد

ما هي أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد 2022؟

إذاً أنت تبحث عن أفضل برنامج تعديل الصور للايفون والاندرويد؟ يوجد عشرات التطبيقات المتاحة في الآبل ستور Apple Store وجوجل بلاي ستور Google Play لتعديل وتحرير الصور، مما يجعل من عملية اختيار التطبيقات الأفضل بينها أمراً مربكاً للكثيرين. وكما نعلم، الحصول على الصورة المثالية عبر هاتفك يبدأ من التقاطها بطريقة فريدة وينتهي باستخدام برنامج تعديل الصور المناسب. سواء كنت مصور فوتوغرافي محترف أو قد بدأت للتو، استخدام برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد سوف يضفي طابعاً مميزاً على صورك ويجعلها تبدو أكثر احترافية. 

أفضل 10 برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد 2022

أحضرنا لكم عبر هذا المقال، 10 تطبيقات مجانية لتعديل الصور على الموبايل مجاناً، ولكل منها ميزاته التي تميزه عن التطبيقات والبرامج الأخرى. ومتأكدين من أنكم ستجدون ما تبحثون عنه عبر هذه القائمة. 

1. برنامج Snapseed 

برنامج Snapseed لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني بالكامل. 
  • متاح: على أنظمة أندرويد Android وآي أو إس iOS.
  • مميزات الاستخدام: أفضل برنامج مجاني على الايفون لتعديل الصور اليومية وبأدوات متقدمة. 

لماذا يعتبر برنامج Snapseed من أشهر برامج تعديل الصور على الايفون والاندرويد؟ لأنّه سهل الاستخدام والتصفح مع مجموعة قوية وفريدة من أدوات التعديل ومناسب للمصورين المبتدئين وذوي الخبرة السابقة في التصوير. في الحقيقة، إن كنت قد بدأت للتو بالتقاط الصور من الموبايل، فإن هذا التطبيق مثالي لك. 

تطبيق Snapseed مقدم من جوجل Google، ويتضمن مجموعة فريدة من أدوات تحسين الصور والعديد من  الفلاتر المعدة مسبقاً، مع إمكانية إنشاء فلاتر خاصّة بك من الصفر، وهذه الميزة لا تتيحها أغلب برامج تعديل الصور الأخرى على الموبايل. 

يحتوي البرنامج على كامل أدوات تعديل الصور الأساسية من الاقتصاص والتسوية وإنشاء الإطارات والكتابة على الصور وإضافة النقوش وما إلى ذلك. كما أنّ ميزة التوضيح sharpening تجعل من صورك المشوشة أكثر وضوحاً.

أدوات تعديل الصور في برنامج Snapseed 

تساعد أداة precision masking في التطبيق من التعديل على عمق الميدان في الصورة. غالباً ما يفعل المصورون ذلك لجعل الخلفية ضبابية بعض الشيء وجعل التركيز على إبراز العنصر الأمامي من الصورة. 

من أفضل الإضافات في هذا البرامج، أداة “الضبط الانتقائي Selective Adjust” والتي تسمح لك بتحديد منطقة معينة من صورتك وضبط التباين والسطوع والكثافة اللونية (التشبّع) لتلك المنطقة المختارة.  وأداة Portrait مثالية لإنشاء صور شخصية خالية من العيوب مع بشرة ناعمة وعيون متلألئة!

2. برنامج VSCO

برنامج VSCO لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني، مع إمكانية الحصول على 200 فلتر إضافي، بالإضافة إلى أدوات التحرير الإضافية، من خلال الاشتراك في عضوية VSCO X مقابل 19.99 دولاراً سنوياً.
  • متاح: على أنظمة أندرويد Android وآي أو إس iOS.
  • مميزات الاستخدام: أفضل برنامج مجاني على الايفون لإنشاء تعديلات جميلة باستخدام فلاتر أنيقة وبمظهر كلاسيكي. 

لا يمكن إنكار أنّ برنامج VSCO يعتبر من أفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد أيضاً. وهو البرنامج المثالي للحصول على فلاتر مثالية مُعدّة مسبقاً وتطبيقها على صورك للحصول على طابع قديم كما لو تم التقاطها باستخدام كاميرا فيلم تمثيلية. حيث تضيف هذه الفلاتر لمسة من الرقي إلى صورك وهي أفضل من أغلب الفلاتر المستخدمة في الانستقرام Instagram مثلاً. 

ويمكن استخدام جميع الفلاتر الموجودة ضمن التطبيق وأدوات التحرير للتعديل على مقاطع الفيديو على هاتفك الايفون أو الاندرويد أيضاً. يضاف إلى أنّ برنامج VSCO لتعديل الصور يحتوي على جميع أدوات التحرير الكلاسيكية، مثل التعديلات والاقتصاص وإضافة الإطارات والنقوش الصغيرة. كما يمكن استخدامه لضبط التعرض والتباين ودرجات اللون. 

أدوات تعديل الصور في برنامج VSCO

لكن من أهم مميزات استخدام هذا التطبيق هي إمكانية مشاركة صورك بعد الانتهاء من تعديلها مع مستخدمين تطبيق VSCO (كما هو الحال في نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي) أو مع شبكة اجتماعية أخرى – مثل Instagram.  كما يتيح إمكانية المشاركة على WhatsApp و SMS باستخدام ميزة المشاركة المضمنة.

3. برنامج Prisma 

برنامج Prisma  لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني، مع إمكانية الدفع مقابل اشتراك شهري أو سنوي للحصول على كامل الفلاتر وأدوات التحرير المتاحة في البرنامج. 
  • متاح: على أنظمة أندرويد Android وآي أو إس iOS.
  • مميزات الاستخدام: أفضل برنامج على الايفون لتحويل صورك إلى “لوحات” و”رسومات” فنية.

يشير مصممو برنامج Prisma لتعديل الصور للايفون والاندرويد إلى أنّه يعتمد على “الشبكات العصبية الاصطناعية”، والتي تمكّن المستخدم من جعل الصور تبدو كما لو تم رسمها من قبل بيكاسو أو مونش أو حتى سلفادور دالي!

بصورة أوضح، يمكن استخدام أكثر من 500 فلتر متاح في التطبيق لإضفاء طابع الرسم على صورك. مع ذلك، أغلب الفلاتر المتاحة عبر هذا البرنامج المذهل مناسبة للاستخدام في تعديل الصور الشخصية أو صور المناظر الطبيعية. 

بالإضافة إلى ذلك، كما هو الحال بالنسبة للبرنامج السابق (VSCO)، يمتلك برنامج Prisma مجتمعه الخاص عبر الإنترنت بما يشبه مجتمع الإنستقرام. بمجرد الانتهاء من تحرير وتعديل الصور على الايفون، يمكنك مشاركة صورك في موجز التطبيق أو حفظها مباشرة على جهاز الايفون الخاص بك أو مشاركتها على أي من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

4. برنامج Adobe Photoshop Express

برنامج Adobe Photoshop Express لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني بالكامل.
  • متاح: على أنظمة أندرويد Android وآي أو إس iOS.
  • مميزات الاستخدام: من أفضل البرنامج لتحرير وتعديل كافة أنواع الصور بشكل سريع. 

يقوم هذا البرنامج المميز التابع لشركة أدوبي الشهيرة بأخذ العديد من أفضل أدوات تعديل الصور الموجودة في الفوتوشوب Photoshop ويضعها بين يديك لاستخدامها على شاشة جوالك الصغيرة. مع ذلك، استخدام هذا التطبيق المميز غير صعب كما هو الحال بالنسبة لاستخدام الفوتوشوب، ومع أنّه مدعوم بالعديد من المميزات المتقدمة ولكنه سهل الاستخدام. 

يحتوي برنامج Adobe Photoshop Express على جميع أدوات التحرير التي يحتاج أي شخص، من الاقتصاص وتصحيح العين الحمراء وإمكانية تعديل السطوع والتباين والتشبع والفلاتر المختلفة وإضافة الإطارات وما إلى ذلك. لكن الجزء الأفضل من هذا البرنامج هو قسم الفلاتر الذكية والتي تعمل كفلاتر تلقائية لتصحيح المشكلات الشائعة في الصور، مثل درجة اللون ومشاكل التعرض، بضغطة زر واحدة.

كما أنّه يحتوي على العديد من أدوات تطبيق Lightroom (الذي سنذكره لاحقاً) ولكن بشكل مجاني بالكامل. باستخدام هذا البرنامج، يمكنك الولوج إلى الصور الموجودة في حسابك على Adobe Creative Cloud بشكل مباشر ومن ثم بدء التعديل عليها. 

للبدء باستخدام برنامج Adobe Photoshop Express، ستحتاج لإنشاء حساب Adobe ID مجاني. وعند الانتهاء من تعديل صورك، يمكنك حفظها على جوالك أو مشاركتها بشكل مباشر على وسائل التواصل الاجتماعي والعديد من المنصات الأخرى. 

5. برنامج  Adobe Photoshop Lightroom CC

برنامج Adobe Photoshop Lightroom CC لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني بالكامل.
  • متاح: على أنظمة أندرويد Android وآي أو إس iOS.
  • مميزات الاستخدام: من أفضل البرامج لتعديل كافة أنواع الصور للأشخاص ذوي الخبرة.

إذا كنت ترغب بنقل مهارات تعديل الصور لديك للايفون والاندرويد إلى المستوى الآخر، فعليك بتحميل برنامج  Adobe Photoshop Lightroom CC والبدء باستخدامه الآن. هذا التطبيق مشابه لبرنامج الحاسوب Adobe Photoshop Lightroom، بحيث يمنحك الوصول إلى كافة أدوات تحرير الصور الاحترافية ولكن من جوالك. من أهم ميزاته أنّه يدعم ملفات RAW (تنسيق صورة عالي الجودة شائع بين المصورين).

يوفر هذا التطبيق الاحترافي إمكانية إجراء تعديلات سريعة على الصور عبر مجموعة الفلاتر المعدّة مسبقاً. لكن أغلب أدوات التحرير فيه تتطلب من المستخدم امتلاك خبرة سابقة في تعديل الصور. حيث يركّز البرنامج على توفير مجموعة من أدوات التعديل عالية الجودة المقدّمة على شكل منزلقات بسيطة تسمح لك بضبط الضوء واللون والسطوع والضبابية والتشويه وغيرها في صورك. 

يمكن الاستفادة من غالبية أدوات البرنامج بشكل مجاني، لكن الوصول للأدوات المتقدمة، يحتاج المستخدم للاشتراك في النسخة المدفوعة والتي تتضمن ميزات التعديل التلقائي و Adobe Sensei (هو نظام ذكاء اصطناعي AI يقوم تلقائياً بوضع علامات على صورك بناءً على محتواها، مما يتيح لك العثور بسرعة على الصورة المثالية)، للتحكم المطلق في تعديلاتك على الصور.

هل أنت مهتم بكسب المال والجوائز من التصوير الفوتوغرافي؟ انظر أهم مسابقات التصوير الفوتوغرافي مع جوائز.

6. برنامج TouchRetouch

برنامج TouchRetouch لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: 2 دولار أمريكي.
  • متاح: على أنظمة أندرويد Android وآي أو إس iOS.
  • مميزات الاستخدام: من أفضل البرامج لإزالة الأشياء غير المرغوب فيها من صورك.

هل احتجت لإزالة شيء غير مرغوب به في صورك من قبل؟ إن كان جوابك هو نعم، فإنّ برنامج TouchRetouch هو الحل الأمثل للقيام بذلك! عبر ضغطة زر واحدة، يمكنك إزالة أي عنصر لا ترغب بوجوده في صورك. صحيح أنّ العديد من برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد تحتوي على أدوات إزالة العناصر من الصور، لكن هذا التطبيق مختص بهذه المهمة وهو من أسهل الأدوات المتاحة في السوق وأكثرها فعالية لإزالة أي عنصر من صورك. 

كل ما عليك فعله هو تمرير إصبعك لتمييز العنصر الذي ترغب بإزالته من الصورة، ومن ثمّ شاهده يختفي! حيث يقوم برنامج تعديل الصور هذا باستبدال أي عنصر محذوف بوحدات البكسل من المنطقة المحيطة به من الصورة. 

يمكنك إزالة بقع الغبار والأسلاك والأشخاص والطيور والتجاعيد والشوائب في الصور الشخصية والأشياء الأخرى دون إتلاف صورك. كما يمكنك إعادة استنساخ أي عنصر من الصورة وجعله يتكرر باستخدام أداة الاستنساخ في هذا البرنامج. 

تعلم التصوير الفوتوغرافي عبر مقال أفضل كورسات تعليم التصوير الفوتوغرافي من الصفر حتّى الاحتراف ! أو يمكنك الاطلاع على كامل دورات التصوير الفوتوغرافي المجانية عبر موقع موندو.

7. برنامج Photoleap

برنامج Photoleap لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني، مع إمكانية الحصول على ميزات إضافية مقابل 3 دولار شهرياً أو شراء البرنامج مرة واحدة مقابل 64.99 دولار أمريكي.
  • متاح: على نظام آي أو إس iOS فقط.
  • مميزات الاستخدام: من أفضل البرامج لإجراء تعديلات فنية على الصور.

حصل هذا التطبيق المميز المجاني لتعديل الصور على الايفون على جائزة Apple Design في عام 2017. ومن أهم ميزاته، القدرة على مزج الصور معاً لإنشاء تأثيرات فريدة ومميزة. حيث يشبه عمله مبدأ إضافة الطبقات في برنامج Photoshop، مما يسمح للمستخدم بإضافة خلفيات أو تراكيب مميزة إلى صورك وتطبيق تأثيرات مختلفة على كل طبقة منها. 

الجانب السلبي من هذا التطبيق، هو أنّ الإصدار المجاني يسمح لك باستخدام طبقتين فقط في وقت واحد، ولإضافة طبقات أكثر إلى صورك، تحتاج للاشتراك بالنسخة المدفوعة منه.  

يضاف أنّ برنامج Photoleap ليس الأداة المثالية للمبتدئين في تعديل الصور على الايفون أو الاندرويد، حيث يحتاج المستخدم لامتلاك بعض الخبرة السابقة في استخدام هذا البرنامج. مع ذلك، يوجد العديد من الفيديوهات التعليمية المفيدة التي تساعدك في احتراف استخدام برنامج Enlight Photoleap بعدّة ساعات. وهذه الفيديوهات يمكنك إيجادها على قناة البرنامج نفسه على اليوتيوب

8. برنامج Afterlight 

برنامج Afterlight لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني، مع إمكانية الحصول على ميزات إضافية في النسخة المدفوعة.
  • متاح: على أنظمة أندرويد Android وآي أو إس iOS.
  • مميزات الاستخدام: من أفضل البرامج للتعديلات الشاملة والتراكبات الفنية وإنشاء الفلاتر الخاصّة بك. 

يطلق هذا البرنامج المميز على نفسه عبارة “all-in-one, feature-packed” أو “كل ما تحتاجه في مكان واحد مع كامل الميزات”، وفي الحقيقة هذا وصف عادل! فإن كنت تبحث عن برنامج تعديل صور للايفون والاندرويد شامل بأدوات متقدمة وواجهة مستخدم بسيطة، فإنّ تطبيق Afterlight 2 هو الخيار الأمثل لك للبدء! 

يحتوي هذا البرنامج الرائع على أدوات متكاملة لتعديل صورك بسهولة والحصول على نتائج مذهلة. بدءً من أدوات ضبط التعرض وتدرج اللون والتشبع والتباين والاقتصاص والحدّة، وانتهاءً بمجموعة الفلاتر المعدّة مسبقاً والمذهلة المتاحة ضمن التطبيق.

حيث يحتوي التطبيق على أكثر من 130 فلتراً تم إنشاؤها من قبل مصورين مشهورين من حول العالم لكي تناسب جميع اللمسات التي تبحث عنها في صورك. 

يضاف أنّ خيارات إضافة النص والقوالب الجاهزة القابلة للتخصيص تعتبر طريقة ممتعة لإضافة رسومات إلى صورك، أمّا أدوات التعريض المزدوج فتتيح لك إنشاء مجموعة فريدة من الصور الممزوجة تجذب انتباه الأشخاص. كما يعمل التطبيق أيضاً مع ملفات RAW على iOS أو Android.

انظر أيضاً: 12 وظيفة عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها من المنزل

9. برنامج Carbon

برنامج Carbon لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني، مع ميزات إضافية في النسخة المدفوعة مقابل 19.99 دولاراً سنوياً.
  • متاح: على نظام آي أو إس iOS فقط.
  • مميزات الاستخدام: أفضل برنامج لتعديل وإنشاء صور مذهلة بالأسود والأبيض. 

إن كنت تبحث عن أداة واحدة مثالية تساعدك على تحويل أي صورة ملونة إلى صورة مذهلة بالأبيض والأسود بضغطة زر واحدة، فيجب عليك تحميل برنامج Carbon الآن! يحتوي التطبيق على 58 من الفلاتر المعدّة مسبقاً بتأثيرات مختلفة بالأبيض والأسود وتأثيرات سينمائية مذهلة، هذا يساعدك في العثور على نمط يناسب صورتك بسهولة.

كما يدعم هذا البرنامج المميز لتعديل الصور للايفون على أدوات إضافية مثل أدوات التحرير لضبط اللون والتعرض وأداة “Kuwahara” التي تساعدك على إنشاء تأثير رسومي على صورك. كما يمكن استخدام التطبيق لتحرير صور RAW.

يضاف أنّ واجهة المستخدم البسيطة تسهل بشكل كبير عملية تعديل أي صورة في ثوانٍ معدودة، قبل مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي أو حفظها على جوالك. مع أنّ البرنامج متاح للاستخدام المجاني، إلّا أنّ اشتراكه السنوي للحصول على كامل الميزات مقابل أقل من 20 دولار منخفض جداً، ويستحق استثمار بعض من قبل المهتمين.

اخترنا لك: لا تبدأ بالعمل من المنزل قبل الاطلاع على هذه الخطوات الجوهرية للنجاح

10. برنامج Bazaart

برنامج Bazaart لتعديل الصور على الآيفون والأندرويد

  • السعر: مجاني، مع ميزات إضافية في النسخة المدفوعة.
  • متاح: على نظام آي أو إس iOS فقط.
  • مميزات الاستخدام: من أفضل البرامج للتعديلات الفنية على الصور.

يقدم برنامج Bazaart المميز تأثيرات وأدوات فريدة لجعل صورك الفوتوغرافية تبدو أكثر احترافية وجذباً. وعبر أدوات المونتاج والكولاج المتاحة في التطبيق، يمكن للمستخدم الجمع بين عناصر تصميم متعددة لإنشاء شيء جديد كلياً وفريد من نوعه. من أهم مميزاته إمكانية تحريك أجزاء من أي صورة لتحصل على تأثير سريالي مذهل عليها. 

وللأشخاص المبتدئين في تعديل وتحرير الصور للايفون، فإنّ أدوات الإزالة الفورية للخلفية أو تغيير خلفية الصور والقوالب المعدة مسبقاً في برنامج Bazaart ستساعدكم كثيراً في القيام بالعمل. ولرواد الانستقرام، يحتوي التطبيق أيضاً على تصميمات جاهزة للتعديل عليها ونشرها في ستوري (قصًص) الانستقرام. 

ومع أنّ استخدام التطبيق مجاني بالكامل لكافّة المستخدمين، يمكن الوصول إلى كافة أدوات التطبيق والاستفادة من كافة المميزات عبر الاشتراك في النسخة المدفوعة والتي تكلف بين 8 دولار أمريكي شهرياً أو 48 دولار أمريكي سنوياً.

هذه كانت أهم وأفضل برامج تعديل الصور للايفون والاندرويد في الوقت الحالي ومتأكدين أنّكم ستجدون تطبيقات تعديل الصور التي تبحثون عنها ضمنها!

هل تبحث عن فرص ووظائف للعمل عن بعد؟ تفقد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

تعرف على مقالات مهمة لك عبر قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

شارك مع الأصدفاء!
error: هذه الميزة غير متاحة!