تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS) للإقامة الدائمة في أستراليا

تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS) للإقامة الدائمة في أستراليا

تعتبر تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS) أو باللغة الإنجليزية Employer Nomination Scheme (ENS) (الفئة الفرعية 186) إحدى التأشيرات المتاحة للهجرة والعمل والعيش والاستقرار في أستراليا لفترات زمنية طويلة. التقديم على هذه التأشيرة ممكن من قبل الأشخاص المقيمين أو الذين أقاموا في أستراليا أو الذين لم يدخلوا أستراليا من قبل. فما هي أهم مميزات هذه الفيزا، وما هي شروط وخطوات التقديم عليها؟ تابعوا كامل معلومات هذه التأشيرة عبر هذا المقال.

ما هي تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل Employer Nomination Scheme (ENS) (الفئة الفرعية 186)؟

تسمح هذه التأشيرة الأسترالية لأصحاب العمل الأستراليين المؤهلين، برعاية العمال الأجانب ذوي المهارات المناسبة وترشيحهم للسفر والعمل والعيش في أستراليا بشكل دائم.

أي بصورة أوضح، هذه الفيزا، هي تصريح إقامة دائمة للعامل الماهر القادم من خارج أستراليا. ويمكن التقديم على هذه التأشيرة من قبل الأشخاص الذين يعملون في أستراليا كمقيمين مؤقتين، أو الأشخاص الذين يعيشون خارج أستراليا. 

انظر: أفضل المهن في أستراليا | الوظائف الأعلى أجراً في أستراليا مع الرواتب

ما هي مميزات الحصول على تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS)؟ 

من أهم ميزات هذه التأشيرة أنّها تمنح الإقامة الدائمة في أستراليا للمتقدم وعائلته. بالإضافة إلى ما يلي:

  • العمل والعيش في أستراليا إلى أجل غير مسمى.
  • فرصة للدراسة في أستراليا
  • التسجيل في برنامج Medicare، وهو برنامج رعاية صحية تديره الدولة في أستراليا.
  • فرصة التقدم للحصول على الجنسية الأسترالية.
  • رعاية الأقارب المؤهلين للحصول على مجموعة متنوعة من التأشيرات الأسترالية المؤقتة والدائمة.
  • على الرغم من أن التأشيرة تُمنح على أساس أن حاملها ماهر في مهنة معينة، إلا أنه بمجرد منحها، لا تتطلب منك التأشيرة البحث عن عمل أو العمل في مهنتك. 

قد يهمك: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في أستراليا؟

ما هي شروط التقديم للحصول على فيزا مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS) في أستراليا؟ 

يوجد 3 مسارات مختلفة لهذه التأشيرة، وللتقديم عليها يوجد ثلاث متطلبات مشتركة بين جميع هذه المسارات، ومتطلبات خاصّة اعتماداً على المسار المختار للهجرة إلى أستراليا. 

المتطلبات العامّة والمشتركة بين المسارات الثلاثة هي: 

  • الحصول على ترشيح من قبل صاحب عمل أسترالي. 
  • أن يكون عمر المتقدم أقل من 50 عاماً. 
  •  استيفاء المهارات والمؤهلات ومتطلبات اللغة الإنجليزية.

المسارات الثلاثة لفيزا مشروع ترشيح صاحب العمل

للتقديم على تأشيرة العمل الأسترالية هذه، يوجد 3 مسارات مختلفة وهي:

1. مسار انتقال الإقامة المؤقتة  Temporary Residence Transition Stream

هذا المسار مخصص للعمالة المهرة الموجودين في أستراليا بتأشيرة فئة فرعية مؤقتة للعمل المؤقت temporary Temporary Work (Skilled) Subclass 457.

من أهم شروط التقديم على هذا المسار، أن يكون العامل قد أكمل عامين من العمل في نفس المهنة مع صاحب العمل الأسترالي الذي سيقوم بترشيحه للحصول على تصريح الإقامة الدائمة عبر  فيزا مشروع ترشيح صاحب العمل.

كما يجب على صاحب العمل أن يستمر في استيفاء معدل وشروط الرواتب المقدمة للعامل كما في السوق الأسترالي.

انظر: هل تبحث عن وظائف في أستراليا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في أستراليا 

2. مسار الدخول المباشر Direct Entry Stream

هذا المسار مخصص للأشخاص الذين لم يسبق لهم العمل في أستراليا أو عملوا في أستراليا لفترة قصيرة من الزمن. ولكن يكون المتقدم مؤهلاً للحصول على مسار الدخول السريع وتصريح الإقامة الدائمة في أستراليا، يجب عليه التقديم من خارج أستراليا.

بالإضافة إلى ترشيح صاحب العمل الأسترالي وتحقيق شرط العمل ومستوى اللغة الإنجليزية، يحتاج المتقدم إلى الحصول على فرصة عمل مستقبلية بدوام كامل لمدة لا تقل عن عامين ويفضل أن تكون المهنة مدرجة ضمن قائمة المهن الماهرة الموحدة في أستراليا Consolidated Skilled Occupations List (CSOL) وأن يمتلك خبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال عمله.

3. مسار اتفاقية العمل Labour Agreement stream 

هذا المسار مخصص للأشخاص الذين يحملون تأشيرة عمل مؤقت في أستراليا من الفئة الفرعية 457 ويتم رعايتهم من قبل صاحب العمل من خلال اتفاقية عمل. لكي تكون مؤهلاً، يجب أن تستوفي شروط العمر والمهارات المطلوبة ومتطلبات اللغة الإنجليزية المنصوص عليها في الاتفاقية.

قد يهمك: أستراليا l تعديلات جديدة على اختبار التقديم على الجنسية الأسترالية

كيفية التقديم على تأشيرة برنامج ترشيح صاحب العمل (الفئة الفرعية 186)

للتقديم على هذه التأشيرة اتبع الخطوات التالية:

1. تحقق من استيفاء كامل الشروط

بعد التأكد من تحقيق الشروط العامّة لهذه التأشيرة التي تمنحك إقامة دائمة في أستراليا، من الترشيح والعمر والمهارات ومتطلبات اللغة الإنجليزية، انظر إلى الشروط التي يمكنك تحقيقها من المسارات الثلاثة المتاحة.

2. الحصول على ترشيح صاحب العمل

قبل التمكن من تقديم الطلب للحصول على هذه التأشيرة من الفئة الفرعية 186، يجب أن يقوم صاحب العمل بتقديم الترشيح الخاص بك إلى وزارة الشؤون الداخلية الأسترالية (DHA). وأنت بالمقابل، يجب عليك التقديم على هذه التأشيرة في أقل من ستة أشهر بعد الموافقة على ترشيح صاحب العمل من قبل الوزارة الأسترالية.

3. تحضير المستندات المطلوبة

بالإضافة إلى الترشيح، سيطلب منك مستندات داعمة لطلبك للحصول على هذه التأشيرة والإقامة في أستراليا. يمكنك تفقد المستندات الداعمة المطلوبة عبر موقع الحكومة الأسترالية.

4. إرسال طلبك عبر الإنترنت

تتطلب تأشيرة برنامج ترشيح أصحاب العمل (الفئة الفرعية 186) التقدم بالطلب عبر الإنترنت. وأثناء عملية تقديم طلبك، يجب أن تكون جميع المستندات جاهزة وأن تكون مستعد لدفع رسوم طلب التأشيرة عبر الإنترنت. لمعلومات إضافية عن كيفية التقديم عبر الإنترنت، انظر الموقع الرسمي للحكومة الأسترالية.

5. انتظار النتيجة

عملية دراسة الطلب والموافقة عليه من قبل DHA  قد تأخذ عدّة أشهر، وعليك أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار.

6. استلام التأشيرة والسفر أو البدء بالعمل

حالما أتت الموافقة، يمكنك استلام التأشيرة والسفر إلى أستراليا للبدء بالعمل (في حال التقديم من الخارج) أو إكمال عملك في البلاد (في حال التقديم من داخل البلاد). 

هذه كانت أهم المعلومات التي تحتاجونها عن تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS) للهجرة إلى أستراليا والبقاء فيها بشكل دائم دون أي قيود. ففي حال تحقيق شروط أحد مسارات هذه التأشيرة، يمكن للمتقدم البدء بعملية التقديم في أقرب فرصة ممكنة لأن الحصول على هذه التأشيرة يستغرق وقت طويل كما رأينا، لكن النتيجة تستحق عناء الانتظار بكل تأكيد!

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

معلومات إضافية عن أستراليا عبر مقالات قسم الهجرة والسفر إلى أستراليا.

تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS) للإقامة الدائمة في أستراليا
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!