كيف أطور من مهاراتي في التسويق؟ كيفية تحسين وتطوير مهارات التسويق الإلكتروني

كيف أطور من مهاراتي في التسويق؟ كيفية تحسين وتطوير مهارات التسويق الإلكتروني

في حين تعتمد معظم الشركات والمشاريع الصغيرة أو الكبيرة على التسويق الإلكتروني، أصبح من المهم اكتساب المهارات اللازمة لهذا النوع من التسويق. فعدا عن أنه التسويق الرائج حالياً، فهو يشهد أيضاً تنافساً كبيراً بين أصحاب العمل لسرعة التواصل مع الجمهور والفرص الكثيرة المتاحة لاكتساب المزيد من العملاء.

لذلك لابد من التعرف أكثر على مهارات التسويق الإلكتروني التي تشكل أهم الخطوات في أي مشروع تجاري وفي أي مجال كان. وفي الخطوات العشرة التالية سنتعلم كيف يمكننا تحسين وتطوير مهارات التسويق الإلكتروني بأفضل وأسرع الوسائل.

كيفية تطوير مهارات التسويق الإلكتروني

إليكم أفضل النصائح والتقنيات لتحسين وتطوير مهاراتكم في التسويق الإلكتروني:

1. احصل على شهادات في التسويق الإلكتروني

أغلب الافراد الراغبين بدخول عالم التسويق الإلكتروني لا يعلمون من أين يبدأون. فإذا كنت ستبدأ رحلتك في هذا المجال بمفردك، فإنّ التعلم الذاتي قد يُشعرك بالضياع نظراً لكثرة المحتوى وتنوّعه.

من هنا تأتي أهمية دورات تعلم التسويق الإلكتروني، بدلاً من إضاعة وقتك في البحث عمّا تحتاج لتعلمه، يمكنك توفير الكثير من الجهد والوقت عبر اتباع دورات تم إنشاؤها من قبل خبراء محترفين.

الخطوة الأهم في هذه المرحلة هي اختيار المصادر الموثوقة للالتحاق بهذه الدورات، خاصّة إن كانت دورات تتطلب منك استثمار بعض المال للالتحاق بها.

نشرنا في موقع موندو العديد من الدورات المجانية المتاحة لمساعدتكم في تعلم التسويق الإلكتروني ذاتياً من المنزل ويمكنكم الوصول إليها عبر هذا الرابط تعلم التسويق الإلكتروني.

2. اختر تخصص التسويق الإلكتروني الأنسب لك

يُقال أنّ أفضل وسيلة للنجاح في مجالك هو أن تعلم القليل عن كل شيء وكل شيء عن شيء واحد. أي بصورة أوضح، من الأفضل لك أن تختار تخصص معين في التسويق الإلكتروني وتتعلم كل شيء عنه وأن تعلم القليل عن التخصصات الأخرى في التسويق الإلكتروني.

الفرد الخبير في تخصص واحد سوف يتفوق دائماً على الخبير العام.

على سبيل المثال، بدلاً من تسمية نفسك مسّوق رقمي، كن متخصصاً في مجال تسويق المحتوى، وبعد أن تتعلم كل شيء عن تسويق المحتوى يمكنك التوسّع قليلاً لتعلم أساسيات مجالات التسويق الإلكتروني الأخرى.

انظر: تعلم مهارات جديدة: 10 مهارات مطلوبة يمكنك تعلمها بنفسك عبر الإنترنت

3. تطوير مهاراتك التسويقية الخاصة

يمكن أن تنقسم المهارات التسويقية لمحورين وهما المهارات الصلبة Hard skills والمهارات الناعمة Soft skills، حيث تتمثل المهارات الصلبة Hard skills بتطوير مهارتك في الحصول على عوائد أكبر في استثمارات الشركة من خلال دراسة البيانات المتاحة لك، وبالتالي المساهمة في زيادة أرباح الشركة.

أما المهارات الناعمة Soft skills فهي عبارة عن تطوير مهاراتك في التواصل مع الآخرين وقدرة التأثير على العملاء وإقناعهم بالمنتج أو الخدمة. تحتاج هذه المهارات للتطوير الدائم عبر متابعة المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، بالإضافة لاكتساب الخبرة من مواقع التسويق المحترفة والتي يمكن أن تقدم بعض الندوات لدعم المسوقين.

اقرأ: أهمية التسويق عبر التليجرام وكيف تستغله لمضاعفة أرباحك

4. مواكبة أحدث التطورات في التسويق الإلكتروني

من الرائع أن يكون التسويق الإلكتروني متجدد باستمرار، إلا أنه سيكون من الضروري لمن يعمل في المجال أن يواكب التطورات سواءً في الإعلانات أو الصناعات، استراتيجيات البيع، أو تجارب العملاء وغيرها. وكمسوق إلكتروني لابد أن تبقى على اطلاع بكل جديد لتستبق الفرصة بتقديم أحدث الإعلانات بأحدث الأساليب لكسب العملاء.

من أفضل الطرق للقيام بذلك هي مراقبة مدونات التسويق الإلكتروني المشهورة وتحديد الممارسات التي تؤيدها هذه المنصات أو تعارضها.

كما أنّ مواقع الويب والصفحات الخاصة بمنافسيك هي أماكن مثالية للبحث عن اتجاهات السوق الحالية والقادمة. قم بإنشاء قائمة شاملة بأسماء أهم منافسيك وقم بزيارة مواقعهم وصفحاتهم من وقت لآخر، وعندما تلاحظ وجود ممارسات يتبناها معظم منافسيك، قد يكون الوقت قد حان للانضمام لهذه النزعة.

اقرأ: ابدأ التسويق عبر الواتس آب WhatsApp بشكل صحيح الآن!

5. تأسيس علامتك التجارية الخاصة

على غرار ظهورك في مجال التسويق الإلكتروني، ستتمكن من انتهاز الكثير من فرص العمل عند تأسيس علامتك التجارية الخاصة. سيسهل عليك ذلك من خلال الترويج لعملك وأفكارك على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك مما يزيد من أعداد المتابعين الأوفياء وبالتالي اكتساب المزيد من العملاء.

يعتبر التدوين من أفضل الطرائق الرائجة لبناء متابعينك واكستاب الخبرة في مجال التسويق الإلكتروني. في هذه الحالة، يمكنك إنشاء قائمة بأهم المدونات المختصة بمجالك ومن ثمّ البحث عن الفجوات في محتواها لتستهدفها.

على سبيل المثال، إن كنت مهتم بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكنك كتاب دليل شامل عن التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing، والتركيز على المعلومات التي لم يذكرها المنافسين.

تأكّد من نشر محتوى عالي الجودة لأنّ المحتوى هو أفضل طريقة لبناء قاعدة جماهيرية كبيرة والتفاعل مع متابعيك باستمرار. وتذكّر أنّ المحتوى عالي الجودة يعني مصداقية أعلى وفرصة أعلى لمشاركة محتواك وبالتالي الوصول لجمهور أكثر.

انظر: ما هي أفضل تطبيقات تنظيم الوقت Time Management؟ (الأندرويد والايفون)

6. تحليل البيانات

سواءً في تقييم القدرة الشرائية أو الحصول على عائد ثابت لاستثمارات الشركة، يساهم تحليل ودراسة البيانات في ضمان الحصول على نتائج دقيقة. حيث سيساعدك على توجيه حملاتك التسويقية للجمهور المناسب، كما يمكن أن يحدد لك استراتيجية الحملة التسويقية وضمان فعاليتها ونجاحها.

لهذا السبب تعد مهارات إعداد التقارير من أهم المهارات الموجودة. للبدء، خذ بعض الوقت للتعرف على كيفية عمل Google Analytics وSearch Console. ستكون هاتان الأداتان حجر الزاوية في العملية بأكملها، لذا كلما تعلمتهما مبكرًا – كلما كان ذلك أفضل.

بعد ذلك، ستحتاج إلى معرفة كيفية استخدام الأدوات لتبسيط عملية إعداد التقارير – تساعد برامج مثل Excel أو Google Sheets في تنظيم البيانات وتبسيط عملية إعداد التقارير.

وأخيرًا، تعرف على أدوات التسويق التي تستخدمها بانتظام. يمكن أن يكون من الصعب التعود على أدوات تخطيط الكلمات الرئيسية وأدوات تحسين محركات البحث وإدارة علاقات العملاء، لذا فإن قراءة قواعد المعرفة ذات الصلة ومنشورات المدونات ومشاهدة أدلة الفيديو حول المواضيع أمر جدير بالاهتمام.

اقرأ: خطوات إنشاء صفحة ويب احترافية مجاناً للمبتدئين بدون أي خبرة

7. ضمان الظهور الإلكتروني

من المهم أن تفرض حضورك في السوق الإلكتروني بحيث يلفت انتباه أصحاب العمل لملفك ومهاراتك التسويقية، سواءً على مدونتك وموقعك الخاص، أو حسابك الشخصي في LinkedIn، ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

سيمنحك عرضك لمؤهلاتك ومهاراتك بطريقةٍ احترافية الكثير من فرص العمل الهامة التي تساعد في تحسين سيرتك الذاتية في مجال التسويق الإلكتروني واحدة تلو الأخرى.

8. تكيف مع التطورات

يتطلب منك التسويق الإلكتروني أن تكون مرناً للغاية وبالأخص إذا كنت تعمل ضمن فريقٍ تسويقي. كما ذكرنا فإن مجال التسويق الإلكتروني يتجدد باستمرار ويرحب بالأفكار المبتكرة والتي تتضاعف بظل المنافسة الكبيرة ما بين الشركات وأصحاب المشاريع التجارية.

لهذا لابد من التكيف مع التطورات وتغيير الأسلوب التسويقي باستمرار، بالإضافة للاستماع لآراء الفريق التسويقي ومنح الفرصة لزملاء العمل بشكلٍ عام بإبداء آراءهم لإطلاق حملاتٍ تسويقية ناجحة.

قد يهمك: ما هي أسس تصميم الشعار Logo؟ مع 7 نصائح لتصميم شعار مميز

9. تمتع بروح المغامرة

يعد مجال التسويق الإلكتروني مجالاً إبداعياً ويتطلب الكثير من الابتكار والمغامرة. لا تقف أبداً في مكانك، فهناك العديد من التجارِب التسويقية التي تنتظر مهارتك لإطلاقها والتي ستساهم في نجاح الحملة التسويقية.

وإن لم تفعل فعلى الأقل ستكون قد اكتسبت خبرةً كافية لتعديلها أو لطرح أفكارٍ جديدة لحملاتك التالية. وفعلياً هذا ما تبحث عنه معظم الشركات في أي مسوقٍ إلكتروني.

10. متابعة التعليقات

بما أن التسويق الإلكتروني هو إحدى واجهات الشركة، لا بد من متابعة التعليقات حول الحملات التسويقية وتقييم مدى تقبل الجمهور لها.

كما من المهم أن تتعرف على آراء الخبراء وأن تكون منفتحاً لتقبل النقد البناء الذي يمكن أن ينقل حملاتك التسويقية إلى مستوىً آخر. ولهذا لا تتردد أبداً في سؤال ذوي الخبرة في مجالك وعملك عن رأيهم بالحملات التسويقية وكيف يمكن العمل على تحسينها والسعي لنجاحها بشكلٍ أكبر.

انظر: أفضل مجالات العمل في فايفر Fiverr للمبتدئين بدون أي مهارة أو خبرة 

11. تطوير الذات

بعيداً عن تطوير مهارات التسويق الإلكتروني، فإن تطوير الذات بالنسبة إليك هو من أهم الخطوات التي يجب أن تعمل عليها في أي مجالٍ كان.

اعمل على شحن حياتك بالطاقة الإيجابية من خلال تحديد أهداف لتحقيقها والعمل على إنجازها بأفضل ما عندك. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تلتحق بكورس بما يساعدك على الابتكار في عملك أو في هواياتك، أو في اكتساب مهارةٍ جديدة. كل ذلك سيمدك بالطاقة الإيجابية وسيساعدك على تطوير ذاتك في حياتك الشخصية والمهنية على حدٍ سواء.

12. تواصل مع الآخرين

سواءً في الحياة الواقعية أو على منصات التواصل الاجتماعي، اسعى دائماً للتواصل مع الأشخاص ذوي الخبرة من مجالك أو من خارجه.

يمكنك دائماً أن تطلب الاستشارة لتعزيز معلوماتك ودعم ومهاراتك أو حتى اكتساب مهاراتٍ جديدة قد تبدو صعبة ولكن يمكن اكتسابها عند الاحتكاك بأصحاب الخبرة والمحترفين في مجالهم، وبالتالي يمكنك تبادل خبرتك معهم أيضاً، مما يزيد من الابتكار والإبداع في مجال التسويق الإلكتروني وغيره.

اقرأ: 10 نصائح تساعدك على التواصل في مجالك المهني كمحترف

فعلياً يعد مجال التسويق الإلكتروني أحد أهم المجالات وأكثرها رواجاً في العصر الرقمي، ولهذا إن كنت تسعى لوظيفةٍ في هذا المجال، اتبع النصائح السابقة ومع القليل من الجهد ستجد وظيفتك المثالية خلال وقتٍ قصير.

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة: 

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top