كيفية تعلم إدخال البيانات Data Entry ذاتياً من المنزل

كيفية تعلم إدخال البيانات Data Entry ذاتياً من المنزل

تلعب البيانات دوراً جوهرياً في صناعة القرار لأي صناعة في العالم، لهذا السبب نجد طلب كبير على العاملين في هذا المجال. حيث تكمن المهمة الرئيسية لمُدخل البيانات في جمع البيانات الأولية وإدخالها في الأنظمة أو ما يعرف بقاعدة البيانات. فإن كنت من المهتمين بالعمل في مجال إدخال البيانات أو أي مجال مرتبط به، لابدّ أنك تبحث عن فرصة لشق طريقك في تعلم إدخال البيانات Data Entry وتطوير المهارات اللازمة للنجاح والتفوق في هذا المجال.

سنتحدث في هذا الدليل عن كامل المعلومات والمصادر التي تحتاجها لتعلم إدخال البيانات Data Entry مجاناً وذاتياً من المنزل.

أساسيات قبل البدء في تعلم إدخال البيانات Data Entry

إن كنت ترغب بشغل وظيفة في مجال إدخال البيانات أو تسعى لتعلم أساسيات هذا المجال لرفع فرص توظيفك في مجالات وظيفية أخرى، ففي أغلب الحالات ستتمكن من تحقيق أهدافك من خلف شاشة حاسوبك. فوفقاً لموقع flexjobs.com المتخصص بنشر الوظائف عن بُعد، عادة ما يُطلب شهادة المرحلة الثانوية أو ما يعادلها للتقديم على وظائف في مجال إدخال البيانات.

بصورة عامّة، يوجد مهارات أساسية لابدّ لمُدخل البيانات أن يمتلكها للنجاح في هذا المجال، من أهمها:

  1. مهارة سرعة الكتابة على الحاسوب: إن كنت لا تمتلك خبرة كبيرة في استخدام الكيبورد للكتابة، فقد تحتاج لإجراء تدريب مكثّف لامتلاك مهارة الكتابة السريعة على الحاسوب لأنّها أحد أهم المهارات المطلوبة للنجاح في مجال إدخال البيانات.
  2. مهارة دقة الكتابة: يتطلب العمل في مجال إدخال البيانات عن بُعد مستوى عالي من الدقة والكفاءة، بقدر أهمية السرعة.
  3. معرفة أساسية لبرامج مطلوبة: لا يتطلب العمل في إدخال البيانات عبر الإنترنت خبرة في برامج معقّدة أو غامضة، لكنّها بالطبع تتطلب معرفة أساسية لبرامج شائعة. تحدثنا عنها في مقالنا السابق بعنوان: أفضل برامج إدخال البيانات التي يستخدمها مُدخل البيانات المميز
  4. مهارة الاهتمام بالتفاصيل: في أغلب الحالات سوف تتعامل مع كميات كبيرة من البيانات، وعليك التركيز ومعرفة تصفية المعلومات غير المهمة والتركيز على إدخال المهمة منها.
  5. مهارة التركيز العالي: يُنصح بالعمل في بيئة هادئة والابتعاد عن جميع عوامل التشتيت، خاصّة أنّ تركيزك قد يبدأ بالانخفاص بعد التعامل مع كميات كبيرة من البيانات.
  6. مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين: لابدّ من امتلاك مهارات عالية في التواصل مع زملائك في فريق العمل وأيضاً العملاء الخارجيين.
  7. المهارات التنظيمية: ستحتاج لقدرات تنظيمية عالية لتقسيم البيانات إلى مجموعات سهلة الفهم أو إنشاء قوائم مرجعية لجعل مهماتك سهلة وقابلة للإنجاز.
  8. إدارة الوقت: النتائج الجيدة تبرز في تسليم الأعمال قبل الموعد النهائي وبدون أي أخطاء.
  9. الدافع الذاتي: عليك إيجاد طرق لتحفيز نفسك بشكل مستمر أثناء العمل لكي لا يؤثر الأمر على أدائك سلبياً.

تحدثنا عن هذه المهارات اللازمة ومعلومات أخرى مفيدة في مقالنا السابق بعنوان: بوابتك للعمل في وظيفة إدخال البيانات وكسب المال عبر الإنترنت

تعلم إدخال البيانات Data Entry

يوجد العديد من المصادر المتاحة لتعلم إدخال البيانات بنفسك من المنزل. اخترنا لكم أهمها.

أفضل دورات إدخال بيانات ومعالجة النصوص أونلاين

تعتبر دورات تعلم إدخال البيانات وسائل مثالية لتعلم أهم المهارات الأساسية للمبتدئين في هذا المجال. اخترنا لكم مجموعة من أهم الدورات المتاحة أونلاين لتعلم إدخال البيانات ومعالجة النصوص:

دورات منصة أليسون alison لتعلم إدخال البيانات أونلاين مجاناً

تقدّم منصّة أليسون مجموعة رائعة من الدورات التدريبية المجانية لتعلم إدخال البيانات أونلاين مع العديد من النصائح والحيل والمعرفة التي ستحتاجها لإعداد نفسك للحصول على وظيفة مثالية في إدخال البيانات.

ستركّز هذه الدورات على تطوير مهارات متعددة لديم مثل الكتابة والنسخ واستخدام الكمبيوتر وإدارة الوقت والقدرات التنظيمية والمهارات الإدارية والمزيد.

للوصول إلى دورات أليسون في تعلم إدارة البيانات، يمكنكم الضغط على هذا الرابط Free Online Data Entry Courses، ومن ثمّ تصفح الدورات المتاحة والاختيار بين 17 دورة مجانية متاحة.

دورات منصة أليسون alison لتعلم إدخال البيانات أونلاين مجاناً

لابدّ من الأخذ بعين الاعتبار أنّ جميع الدورات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بالكامل، كون محتوى المنصة متاحة بهذه اللغة.

اقرأ: 9 مواقع لبيع الصور الفوتوغرافية على الإنترنت للمبتدئين والمحترفين وكسب المال

دورات منصة يوديمي udemy لتعلم إدخال البيانات أونلاين

مع تنوّع كبير لمجموعة من أفضل دورات تعلم إدخال البيانات ومعالجة النصوص أونلاين، تعتبر يوديمي المنصة المثالية لتعلم كل شيء عن إدخال البيانات من الصفر حتى الاحتراف.

إليكم مجموعة من أفضل دورات تعلم إدخال البيانات على منصة يوديمي:

  • دورة Data Entry Course for Beginners: احصل على المهارات المطلوبة لنقل مستواك في إدخال البيانات من المبتدىء حتى المتقدم. تقدم هذه الدورة أيضاً أمثلة حية عن تطبيق عملي ومثال مباشر لوظيفة سهلة في هذا المجال مقابل 15 دولار للساعة.
  • دورة Data Entry Skills: A Complete Data Entry Course from Scratch: دورة شاملة لاكتساب مهارات إدخال البيانات وكيفية اقتناص الوظيفة المناسبة. تركّز على أهم المهارات المطلوبة وكيفية استخدام أهم الأدوات والبرامج المستخدمة من قبل مُدخل البيانات. ميزة إضافية هي التركيز على كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في مهام إدخال البيانات.
  • دورة Microsoft Excel – Excel from Beginner to Advanced: دورة احتراف استخدام Microsoft Excel من الألف إلى الياء. يعتبر هذا البرنامج من أهم الأدوات استخداماً في إدخال البيانات وبعد الانتهاء من هذا الدورة ستكون خبير حقيقي في استخدام برنامج Microsoft Excel.
  • دورة Complete Data Entry Skills Course – Learn Data Entry Skills: دورة أخرى مثالية لتعلم مهارات إدخال البيانات الأساسية للمبتدئين. صحيح أنّها دورة قصيرة لا تتجاوز ساعة ونصف، لكنّها غنية بالمعلومات القيّمة.
  • دورة Complete Advanced Data Entry Application in Microsoft Excel: دورة شاملة عن تطبيق إدخال البيانات، نموذج إدخال البيانات، إدارة إدخال البيانات، الإكسل المتقدم، الجدول المحوري، المخططات المحورية، نموذج إدخال البيانات وغيرها الكثير.
  • دورة Google Sheets – The Comprehensive Masterclass: دورة متقدّمة ومفيدة جداً لتعلم تحليل البيانات المعقّدة. تعلم كيفية استخدام جداول بيانات جوجل بشكل احترافي وكيفية تطبيقها في إدخال البيانات.

جميع دورات تعلم إدخال البيانات السابقة مدفوعة، لكنّها متاحة بأسعار زهيدة تبدأ من 9 دولار، وهي تكلفة منخفضة جداً مقابل قيمتها الحقيقية.

اقرأ: موقع يوديمي l كل ما تحتاج معرفته وأكثر عن أشهر مواقع التعليم عن بعد!

دورات منصة كورسيرا Coursera لتعلم إدخال البيانات أونلاين مجاناً

تتميز دورات منصة كورسيرا Coursera بجودة محتوها كونها مصصمة من قبل مؤسسات تعليمية وجامعات عالمية، وليس من قبل أفراد كما هو الحال بالنسبة للمنصات السابقة. على سبيل المثال دورة Work Smarter with Microsoft Excel مصممة من قبل شركة مايكروسوفت وهي دورة مثالية وغنيّة بالمعلومات القيمة لإتقان استخدام برنامج Microsoft Excel.

يوجد تنوّع كبير من الكورسات المتاحة على المنصة، وسنترك لكم حرية البحث واختيار الدورة الأنسب لكم. ما يساعدكم في التعلم على منصة كورسيرا أنّ العديد من الدورات ستكون مترجمة للغة العربية، مما يسهّل من عملية التعلم.

قد يهمك قراءة: أفضل دورات تعلم اللغة الإنجليزية المترجمة للعربية من منصة كورسيرا Coursera

انظر أيضاً الدورات المجانية المتاحة على موقعنا موندو عبر قسم دورات أونلاين مجانية

أفضل قنوات اليوتيوب في تعلم إدخال بيانات ومعالجة النصوص أونلاين

يعتبر اليوتيوب أداة لا غنى عنها في رحلة التعلم الذاتي لإدخال البيانات. اخترنا لكم أهم قنوات اليوتيوب لتعلم إدخال البيانات:

قناة Azharul Rafy على اليوتيوب

أحد أهم وأشهر قنوات اليوتيوب لتعلم إدخال البيانات مع Azharul، المستقل الذي حصل على أعلى تقييم على موقع Upwork في عام 2014 والمدرّب الأكثر مبيعاً على موقع Udemy لعام 2020.

يخصص Azharul على قناته قائمة تشغيل مكونة من 36 فيديو عن تعلم إدخال البيانات للمبتدئين والتي يمكن الاطلاع عليها من هذا الرابط Data Entry Tutorials. بالإضافة إلى وجود فيديوهات مفيدة جداً تتحدث عن تجربة صاحب القناة في العمل في إدخال البيانات على منصات العمل الحر المختلفة، مثل هذا الفيديو الذي يتحدث عن تجربته مع إدخال البيانات على موقع FIVERR:

أو هذا الفيديو الذي يتحدث فيه عن كيفية إنشاء البورتفوليو أو ملف نماذج الأعمال أو بالإنجليزية Portfolio لضمان الحصول على وظائف في مجال إدخال البيانات:

قد يهمك: 12 وظيفة من المنزل عالية الأجر يمكن تعلمها ذاتياً والقيام بها عن بُعد

قناة Kevin Stratvert على اليوتيوب

يساعدك Kevin عبر قناته على اليوتيوب على تعلم العديد من المهارات، منها فيديوهات تعليمية عن إدخال البيانات Data Entry، مثل الفيديو الذي يتحدث فيه عن البرنامج التعليمي لنموذج عمل إدخال بيانات Excel:


مع أكثر من 2 مليون متابع على اليوتيوب، ستحقق فائدة كبيرة من هذا القناة الرائعة وتتعلم ذاتياً من المنزل.

انظر: 10 طرق لكسب المال من مواقع العمل الحر باستخدام شات جي بي تي ChatGPT

قناة Leila Gharani على اليوتيوب

تهدف Leila عبر قناتها على اليوتيوب إلى تقديم دروس تعليمية مميز لتعلم استخدام العديد من البرامج منها Microsoft Excel وPower BI وPowerPoint وVBA وOneNote ومنتجات Office الأخرى وجداول بيانات جوجل وغيرها.

على سبيل المثال في الفيديو التالي، تتحدث Leila عن تعلم كيفية إنشاء نموذج إدخال بيانات Excel بسرعة في جداولك دون الحاجة إلى VBA أو وحدات الماكرو:

هذه كانت أهم المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في تعلم إدخال البيانات data entry ذاتياً من المنزل. انطلق الآن لاختيار الأنسب من بينها وتأكّد أنّه مع التركيز والمثابرة يمكنك اكتساب كامل المهارات اللازمة للنجاح في مجال إدخال البيانات والحصول على وظيفة في هذا المجال أو دعم سيرتك الذاتية للجصول على وظائف في مجالات وظيفية أخرى.

يمكنك قراءة مقالات مشابهة في قسم تطوير الذات وبناء الشخصية.

هل تبحث عن فرص لكسب المال بكل سهولة من المنزل؟! تفقّد مقالات قسم العمل عبر الإنترنت.

مقالات ذات صلة: 

error: هذه الميزة غير متاحة!
Scroll to Top