15 فيلم فرنسي مثالي لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام

15 فيلم فرنسي مثالي لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام

أن تكون محباً لتعلم اللغات ومشاهدة الأفلام هو أمر رائع، فإن تعلم لغة جديدة وتحسين مستواك من خلال مشاهدة الأفلام ممتع بشكلٍ استثنائي. وبالأخص في لغات الفن العالمي كاللغة الفرنسية، إذ يوجد الكثير من الأفلام الناجحة والمناسبة لمتعلمي الفرنسية من مختلف المستويات. وقد لا يكون فهم الفيلم الفرنسي لأول مرة أمراً سهلاً، إلا أنه ليس مستحيلاً ويمكن فهمه بالتدرج كمتابعته مع الترجمة أولاً، ثم التركيز على النص الفرنسي المرفق. عبر هذا المقال سوف نتعرف على 15 فيلم فرنسي مثالي من حيث سهولة فهمها لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام.

نصائح مفيدة لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام

إن كنت حقّاً تسعى لتطوير مستوى اللغة الفرنسية لديك، فعليك الأخذ بعين الاعتبار أنّ مشاهدة الفيلم مرة واحدة غير كافٍ أبداً، ستحتاج لمشاهدته عدّة مرات، وستتفاجأ بأنك ستتعلم شيء جديد في كل مرة تشاهده.

إليك بعض النصائح حول كيفية القيام بذلك:

  • الاستمتاع بالفيلم الفرنسي: كخطوة أولى يمكنك مشاهدة الفيلم بشكل طبيعي مع ترجمة، بحيث تصبح حبكة الفيلم وأحداثه مألوفة لديك، شاهده أكثر من مرة إن رغبت بذلك.
  • الخطوة الثانية، التركيز على الترجمة: في هذه المرحلة ستحتاج لتركيز كبير على الترجمة المرفقة مع الفيلم الفرنسي، عليك محاولة ربط المفردات المذكورة مع ترجمتها، وهذا الأمر يحتاج منك لجهد وتركيز كبيرين. لا بأس بكتابة بعض المفردات التي تجدها مهمة بالنسبة لك جانباً. لكن قد تجد صعوبة كبيرة في التركيز خلال كامل الفيلم، لذلك يمكنك تقسيم الفيلم إلى عدّة أقسام (20 دقيقة لكل قسم مثلاً) وإعادة القسم أكثر من مرة إن رغبت بذلك.
  • ثالثاً، قم بتشغيل التسميات التوضيحية Closed Captioning باللغة الفرنسية: قم بإخفاء الترجمة العربية وفعّل التسمية التوضيحية الفرنسية، والآن أصبح لديك الشخصيات تتحدث باللغة الفرنسية والمفردات ظاهرة أمامك. وطالما أصبح الفيلم مألوف لديك فستتمكن من وضع معانٍ مبدئية للمفردات من سياق الحديث وكما انّك ستجد مفردات تعلم معناها مسبقاً.
  • تحدّث بصوت مرتفع: حاول القراءة باللغة الفرنسية ونطق بعض المصطلحات والجمل بصوت مرتفع، والأهم حاول تقليد الشخصيات والتحدّث مثلها. أو يمكنك أخذ دور إحدى الشخصيات والتحدّث بدلاً عنه.
  • أخيراً، شاهد الفيلم دون ترجمة: أصبحت في المرحلة النهائية وأصبح بالإمكان إزالة الترجمة المرفقة مع الفيلم. ستجد أنّ الحوار بين الشخصيات مألوف لديك وستمتلك القدرة على فهم معظم ما يقال في الفيلم!

قائمة أفلام فرنسية مفيدة لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام

تم اختيار هذه القائمة من الأفلام والأخذ بعين الاعتبار بساطة اللغة الفرنسية المستخدمة ووضوح نطقها، لذلك أنت بحاجة لمستوى متوسط من اللغة الفرنسية للاستمتاع بها وتحقيق الفائدة المرجوة!

1. فيلم Gemma Bovery (2014) 

فيلم دراما/ كوميدي من بطولة الممثل الفرنسي الشهير Fabrice Luchini ذو الأسلوب المذهل في التمثيل. يمثل أحداث الفيلم شخصيتين رئيسيتين وهما زوجان من انجلترا انتقلا مؤخراً لفرنسا، لذلك فإن حديثهما باللغة الفرنسية سيكون أبطأ بعض الشيء رغم معرفتهم الجيدة باللغة.

قد يهمك: 15 مسلسل فرنسي يُنصح بها لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

2. فيلم Kirikou Et La Sorcière (1998)

يعدّ من أجمل أفلام الرسوم المتحركة والتي يعشقها الكبار قبل الصغار، ومناسب تماماً لمتعلمي اللغة الفرنسية المبتدأين، حيث تتحدث الشخصيات بشكل أبطأ من العادة مما يتيح الفرصة للمبتدأين لفهم المحادثات الكثيرة الموجودة في الفيلم. وهو إحدى الأفلام التي تدور أحداثها في افريقيا مما يعرفنا على اللكنة الفرنسية الافريقية.

3. فيلم Monsieur Ibrahim Et Les Fleurs Du Coran (2002)

من الأفلام الرائعة التي أخرجها François Dupeyron ولعب بطولته عمر الشريف، صاحب متجر تركي والذي يصبح صديقاً لصبي يهودي بشكلٍ غير متوقع. ويعدّ الفيلم سهل الفهم لعد احتواءه على حوارات عديدة وغالباً ما تكون بين الشخصيتين الرئيسيتين وبإيقاع بطيء أيضاً.

انظر: لماذا نتعلم الفرنسية؟ 10 فوائد تدفعك لتعلم اللغة الفرنسية !

4. فيلم La Marche De L’Empereur (2004)

فيلم وثائقي مبتكر عن حياة البطاريق الصعبة وهو من إخراج Luc Jacquet. يناسب النوع المشابه من الأفلام الوثائقية متعلمي اللغة الفرنسية نظراً لأنه يحمل تعليقاً صوتياً لشخص واحد قد تم اختياره لصوته الواضح والجميل وغالباً ما تكون جودة الصوت في هذه الأفلام مثالية لتعلم اللغة رغم صعوبة المفردات التي سنسمعها. 

5. فيلم Potiche (2010)

فيلم كوميدي من إخراج François Ozon والذي يضم نخبة مذهلة من الممثلين الفرنسيين مثل Catherine Deneuve, Gérard Depardieu, Fabrice Luchini.

تدور أحداث الفيلم في عام 1977، عن زوجة تقضي معظم أيامها في رعاية زوجها وتقديم الطعام له، لكنها ستتولى عمله وإدارة المصنع فيما بعد. رغم تحدث الممثلين بسرعة إلا أنه يمكنك التقاط كل ما يدور في الحوار، وهو حقاً من أمتع الأفلام التي يمكن مشاهدتها.

انظر أيضاً: أفضل أفلام وثائقية لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين وللمستويات الأخرى

6. فيلم Rosalie Blum (2015)

من أكثر الأفلام الممتعة والجذابة لحواراته المكتوبة باحترافية. من إخراج Julien Rappeneau وبطولة Noémie Lvovsky, Kyan Khoj, i Alice Isaaz الفيلم درامي/ كوميدي، تدور قصته حول رجل يلتقي بامرأة غامضة وهو متأكد من معرفته السابقة لها ولكن لا يعرف كيف. الفيلم ممتع للغاية ويسهل فهمه لسرعته البطيئة نوعاً ما. 

7. فيلم OSS 117، Le Caire, Nid D’Espions (2006)

الفيلم كوميدي من بطولة الممثل الفرنسي الحائز على جائزة الأوسكار Jean Dujardin. ويتمحور الفيلم حول شخصية شبيهة بشخصية جيمس بوند ولكن بطابع ساخر. حقق الفيلم نجاحاً كبيراً في فرنسا والعالم، فهو ممتع للغاية ويناسب متعلمي اللغة من المستوى المتوسط.

اقرأ: 10 روايات وكتب فرنسية سهلة القراءة لتعلم اللغة الفرنسية

8. فيلم Alceste À Bicyclette (2013)

يعدّ الفيلم سهل الفهم لأنه عبارة عن حوار بين شخصيتين رئيسيتين يمثلهما الممثلين الرائعين  Lambert Wilson و Fabrice Luchini. تم تصوير هذا الفيلم المذهل على L’ile de Ré ويضم العديد من حوارات Molière.

9. فيلم Il Y A Longtemps Que Je T’Aime (2008)

فيلم دراما حزين ويثير مشاعر البكاء لدى المشاهدين، وهو من بطولة Philippe Claudel وKristin Scott Thomas. وعلى الرغم من أن اللغة الانجليزية هي لغة الشخصية الرئيسية، إلا أنها درست في مدرسة ثنائية اللغة وتتحدث الفرنسية بشكلٍ رائع مما يجذبك أكثر لمتابعة الفيلم. الفيلم رائع ويُنصح بمشاهدته.

10. فيلم Le fabuleux destin d’Amélie (2001)

تتمحور أحداث الفيلم حول شخصية Amélie الشابة التي تساعد الناس في عثورهم على السعادة بطريقها لتغلبها على مخاوفها. يظهر الفيلم فروق السلوكيات البشرية للأشخاص والجانب الإيجابي من الحياة المعاصرة في فرنسا في أجواءٍ شاعرية ورومانسية. يناسب الفيلم المستوى المبتدأ والمتوسط.

انظر: أفضل 11 بودكاست لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

11. فيلم Les Intouchables (2011)

يعدّ الفيلم من أنجح الأعمال الدولية وهو من إخراج Olivier Nakache وEric Toledano. وهو عبارة عن مزيج من اللغة الفرنسية الرسمية والعامية، مما يجعله مناسباً للمستويين المبتدأ والمتوسط. كما أن سيكون مفيداً للقادمين على مقابلات عمل باللغة الفرنسية لاحتوائه على محادثات عدة متعلقة بالعمل.

12. فيلم La grande vadrouille (1966)

الفيلم من إخراج Gerard Oury وبطولة Bourvil وLouis de Funds المميزين. وهو عبارة عن قصة كوميدية تاريخية كلاسيكية مشهورة في فرنسا والتي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية بعد إسقاط طائرة بريطانية فوق فرنسا وكيف قام بعض المدنيين بتهريب 3 طيارين من باريس. اشتهر الفيلم لقدرته على الجمع ما بين أحداث الحرب في فرنسا وحس الفكاهة على حدٍ سواء. الفيلم مناسب للمستويين المبتدأ والمتوسط.

قد يهمك: 10 أساليب للتعلم بسرعة وأول 5 منها لا يعلم بها إلا القليلون

13. فيلم Persepolis (2007)

يناسب الفيلم المستوى المتوسط، وهو فيلم رسومٍ متحركة ولكنه مناسب للبالغين، وهو تجسيد للشخصية الروائية Marjane Satrapi والتي نشأت خلال فترة الثورة الإسلامية. ويعرض الفيلم سرد رائع لقصة حياتها وهو من إخراج Satrapi وVincent Paronnaud. تتحدث شخصيات الفيلم بهدوء وبطء مما يتيح فهم كل الحوارات والمحادثات.

14. فيلم La belle verte (1996)

الفيلم من نوع الخيال العلمي وهو من إخراج Coline Serreau. وتظهر الأحداث Serreau الشخصية الرئيسية في الفيلم على أنها شخصية فضائية وصلت لباريس بعد التحالف بين المجرات الذي يهدف لتحقيق التفاهم والانسجام بين الكائنات الحية، وأهمية الحفاظ على البيئة والمساحات الخضراء. يعدّ الفيلم من أفضل أفلام تعلم اللغة الفرنسية وبالأخص المستويات المتوسطة.

اقرأ: لا تفقد مهاراتك اللغوية! كيف تحافظ على مستواك في اللغة الأجنبية مدى الحياة؟ 

15. فيلم Tanguy (2001)

الفيلم اجتماعي/ كوميدي من إخراج Étienne Chatiliez. وتتمحور أحداث الفيلم حول شاب ينوي أن يستقر مع والديه إلى الأبد بعد أن وعدته أمه بذلك، ومن ثم تعبر عن ندمها بمحاولاتها الجاهدة هي وزوجها بمحاولة إقناعه وحمله على المغادرة. الفيلم ممتع بأحداثه والفكاهية الكلاسيكية وهو مناسب للمستويات المتوسطة.

كما شاهدنا فهناك العديد من الأفلام الفرنسية المتنوعة والتي تناسب أذواقاً مختلفة من الكوميدي، أو الخيال العلمي أو الدراما. وبكل الأحوال تُعتبر هذه الأفلام من أفضل اامصادر لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام، والتي ستساعدك على التقاط اللكنة واللهجة الصحيحة للغة، علاوةً على ذلك ستستمتع بوقتك وتزيد من معرفتك بالثقافة والعادات والفرنسية.

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الفرنسية عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

بعض المصادر

15 فيلم فرنسي مثالي لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!