أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في أوروبا والمنح الدراسية المتاحة فيها

أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في أوروبا والمنح الدراسية المتاحة فيها

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

الرسوم الدراسية الميسورة وجودة التعليم العالية والدراسة باللغة الإنجليزية وتوفر المنح الدراسية، من بعض أسباب جذب الجامعات الأوروبية للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم لدراسة جميع التخصصات المرتبطة بالعلوم الصحية وخاصّة تخصص الصيدلة. وحقيقةَ أغلب الجامعات الرائدة في مجال الصيدلة على مستوى العالم تقع في أوروبا. لذلك سوف نُخبركم في هذا الدليل الشامل عن أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في أوروبا والمنح الدراسية المتاحة فيها.

إن اخترت جامعات أوروبا لدراسة الصيدلة في الخارج، فأنت على الطريق الصحيح. هذه فرصتك بهدف تعلم اللغات الأجنبية واستخدامها على أرض الواقع مع مجتمع طلابي دولي متنوع. وكعامل في قطاع الصيدلة والعلوم الصحية، تحدّثك لأكثر من لغة أجنبية، مثل اللغة الفرنسية أو اللغة الألمانية أو اللغة الإسبانية وغيرها من اللغات المطلوبة في سوق العمل، سيدفع مسيرتك المهنية للأمام بكل تأكيد.

كما أنّ اختيارك لدراسة الصيدلة في جامعات أوروبا يُكسبك خبرة دولية ويساعدك في تعلم مهارات جديدة وتوسيع شبكة معارفك ويضعك على تواصل مباشر مع شركات الأدوية الرائدة في أوروبا والعالم. خاصّة أن الجامعات الأوروبية تمتلك برامج تبادل طلابي تسمح لك بإجراء فترات تدريب في جامعات أوروبية أخرى خلال فترة دراستك.

ما هي أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في أوروبا في عام 2024؟ 

سواء كنت ترغب بدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، اكتشف أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في أوروبا لهذا العام.

بصورة عامة، تعتبر جامعة أكسفورد University of Oxford في بريطانيا هي أفضل جامعة في أوروبا لدراسة الصيدلة في عام 2024. ويعود ذلك إلى السمعة الأكاديمية المرتفعة وقوّة هيئة التدريس والنسبة العليا لمعدل توظيف طلابها بعد التخرج.

لكن دعونا نتعرف على أهم الجامعات الأخرى:

10. جامعة أوتريخت Utrecht University (هولندا)

تعتبر جامعة أوتريخت Utrecht University من أقدم الجامعات الهولندية وأعرقها حيث تأسست في عام 1636. تقع في مدينة أوتريخت الهولندية، إحدى أجمل المدن الأوروبية وأكثرها أمانًا. تتميز بقربها من مطار أمستردام وبارتباطها بالقطارات بجميع أنحاء أوروبا.

تقدم جامعة أوتريخت تنوعًا كبيرًا من البرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بشكل كامل، منها 12 برنامج لدرجة البكالوريوس وأكثر من 90 برنامجًا لدرجة الماجستير.

تركّز مناهج جامعة أوتريخت الهولندية على التفكير النقدي والنقاشات والمرونة في التعليم والتدريس الشخصي والتفاعلي، وعبر انضمامك للجامعة ستصبح جزءًا من مجتمع دولي أكاديمي مبتكر يضمن لك مستقبل مهني باهر.

في تخصص الصيدلة، تقدم جامعة أوتريخت بكالوريوس العلوم الصيدلانية مدته ثلاث سنوات في تطوير الأدوية. أمّا لدرجة الماجستير تقدم الجامعة 3 برامج ماجستير هي:

  • التصنيع الحيوي Biofabrication
  • المعلوماتية الحيوية والتعقيد الحيوي Bioinformatics and Biocomplexity
  • الابتكار الدوائي Drug Innovation

يوجد في جامعة أوتريخت Utrecht University منح دراسية لدرجة البكالوريوس ومنح دراسية لدرجة الماجستير في العديد من التخصصات.

انظر: مميزات فيزا البحث عن عمل في هولندا وكيف تحصل عليها؟ واقرأ: ما هي أسباب رفض فيزا هولندا للطلاب؟ 9 أسباب لرفض فيزا الدراسة الهولندية

9. جامعة أوبسالا Uppsala University (السويد)

جامعة أوبسالا Uppsala University هي جامعة بحثية دولية رائدة في مجال العلوم والمنح الدراسية والتعليم العالي. تصنّف دائمًا بين أفضل 100 جامعة في العالم، وبين أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في أوروبا، مع خبرة تتجاوز 500 عامًا في مجال التعليم.

تقدّم الجامعة السويدية العديد من البرامج التي يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بشكل كامل، وخاصّة لدرجة الماجستير. وحصولك على شهادة جامعية من جامعة أوبسالا Uppsala University يضمن لك اعترافًا دوليًا بتعليمك وحصولك على مؤهلات تؤهلك لدخول أسواق العمل السويدية والدولية.

بالنسبة لدراسة الصيدلة، تقدم جامعة أوبسالا السويدية لمرحلة الماجستير 3 برامج للصيدلة وهي ماجستير المستحضرات الصيدلانية الحيوية، ماجستير اكتشاف المخدرات وتطويرها، وماجستير النمذجة الصيدلانية. كما يوجد برنامج الدكتوره في الصيدلة للطلاب الدوليين المهتمين بالأبحاث العلمية.

يوجد في جامعة أوبسالا Uppsala University منح دراسية لدرجة البكالوريوس ومنح دراسية لدرجة الماجستير في العديد من التخصصات.

اقرأ: أفضل 20 منح دراسية في الصين.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

8. كلية ترينيتي دبلن Trinity College Dublin في جامعة دبلن (إيرلندا)

جامعة دبلن University of Dublin هي الجامعة الرائدة في أيرلندا وأفضل جامعة في البلاد في التعليم والبحث والابتكار. تعتبر من أقدم جامعات أيرلندا منذ تأسيسها في عام 1592 وتقع في قلب مدينة دبلن مكوّنة من 3 كليات رئيسية هي كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية الهندسة والرياضيات والعلوم، وكلية العلوم الصحية.

يلتحق بالجامعة 18,000 طالب وطالبة، وقد تم تصنيفها بين أكثر 16 جامعة في العالم احتضانًا للطلاب وأعضاء الهيئة  التدريسية الدوليين، والذين يأتون من 120 جنسية مختلفة، مما يجعلها حرمًا جامعيًا دوليًا متنوعًا وغنيًا.

في مجال دراسات الصيدلة، تقدّم جامعة ترينيتي برنامج درجة البكالوريوس في الصيدلة بمدة دراسة 5 سنوات، بالإضافة إلى 3 برامج للماجستير في الصيدلة وهي: ماجستير تصنيع الأدوية، ماجستير العلوم الصيدلانية، ماجستير الصيدلة في المستشفيات.

يوجد في كلية ترينيتي دبلن Trinity College Dublin العديد من المنح الدراسية المتاحة لدرجة البكالوريوس ودرجة الماجستير لأكثر من تخصص منها الصيدلة.

اقرأ: ما هي أفضل جامعات الطب في كندا؟ وكم تكلفة دراسة الطب فيها؟

7. جامعة لوفان الكاثوليكية KU Leuven (بلجيكا)

تقع جامعة لوفان الكاثوليكية KU Leuven البلجيكية في مدينة لوفان على بُعد 30 كلم من عاصمة بلجيكا وأوروبا، بروكسل. في عام 2025 تحتفل الجامعة بالذكرى الــ 600 لتأسيسها، مما يجعلها واحدة من أقدم الجامعات في أوروبا.

تشتهر الجامعة بجذبها لألمع العقول الرائدة في الأوساط الأكاديمية ويتكون طاقمها التدريسي من خيرة أعضاء هيئة التدريس الرائدين في صناعاتهم.

تضم جامعة لوفان 15 كلية تعليمية مع مئات البرامج المتاحة لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. والمثير للاهتمام أنّ جميع هذه الكليات مصنفة بين أفضل 100 كلية في العالم وفقًا لمجالاتها التخصصية.

تضم جامعة لوفان أكثر من 64,000 طالب وطالبة و24% منهم طلاب دوليين من 150 جنسية مختلفة. يستفاد الطلاب الملتحقين بالجامعة من أحدث المنهاهج التعليمية والمختبرات والمكتبات التي تضمها الجامعة.

ضمن كلية الصيدلة والطب، تقدم جامعة لوفان 6 برامج للبكالوريوس هي بكالوريوس في علم الأحياء، الكيمياء الحيوية والتكنولوجيا الحيوية، العلوم الطبية الحيوية، هندسة العلوم البيولوجية، العلوم الصيدلانية، والكيمياء. في حين تقدم العديد من برامج الماجستير ضمن هذه الكلية من أهمها: ماجستير في الرعاية الصيدلانية، وماجستير في تطوير الأدوية، وماجستير العلوم الصناعية: الكيمياء الحيوية وماجستير في البيولوجيا الجزيئية.

تقدم جامعة لوفان الكاثوليكية KU Leuven العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين من مختلف دول العالم.

انظر: أفضل 8 منح دراسية في فرنسا.. التمويل ومواعيد وطرق التسجيل

6. جامعة كوبنهاغن University of Copenhagen (الدنمارك)

جامعة كوبنهاغن University of Copenhagen هي جامعة رائدة في مجال البحث العلمي والابتكار والتعليم بأعلى معايير الجودة الدولية. تأسست في عام 1479 وبذلك تعتبر من أقدم الجامعات في دول شمال أوروبا.

تضم هذه الجامعة الدنماركية أكثر من 40,000 طالب وطالبة منهم 10% طلاب دوليين، وبذلك تعتبر من أكير المؤسسات التعليمية في دول شمال أوروبا.

تمتلك الجامعة اتفاقيات وشراكات مع العديد من الشركات العامة والخاصة المحلية والدولية، مثل  GlaxoSmithKline وMicrosoft وNovo Nordisk، مما يساعد طلابها في التدرب لدى خبراء الصناعات.

تستقبل الجامعة جوالي 2000 طالب دولي جديد سنويًا وتقدم لهم تعداد جيد من برامج درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في 6 كليات مختلفة. وبالنسبة للصيدلة، تقدم الجامعة برنامج واحد في بكالوريوس الصيدلة، وبرنامج آخر للماجستير بعنوان العلوم الصيدلانية وأيضًا برنامج للدكتوراه، وقوّة هذه البرامج جعلتها واحدة من أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في أوروبا.

تقدم جامعة كوبنهاغن University of Copenhagen منح دراسية لدرجة الماجستير في العديد من التخصصات منها الصيدلة.

انظر: أرخص 9 جامعات في ماليزيا وتكاليف الدراسة في كل منها

5. جامعة مانشستر University of Manchester (المملكة المتحدة)

يتم تصنيف جامعة مانشستر University of Manchester بين أفضل 30 جامعة في العالم بصورة عامة، كونها جامعة مرموقة من الطراز الرفيع والتاريخ العريق في مجال التعليم. من أهم إنجازات الجامعة المساعدة في تطوير أول كمبيوتر حديث في العالم في عام 1948، وكانت المكان الذي قام فيه إرنست رذرفورد بتقسيم الذرة لأول مرة في عام 1917.

تمتلك جامعة مانشستر أعلى نسبة من الطلاب الدوليين بين جامعات المملكة المتحدة، حيث يشكلون أكثر من 25% من تعداد طلاب الجامعة قادمون من 180 جنسية مختلفة.

تشتهر جامعة مانشستر بوجود تعداد كبير من البرامج سواء للدورات التأسيسية والسنة التحضيرية ودرجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وماجستير إدارة الأ‘عمال.

في مجال الصيدلة، تقدم الجامعة درجة البكالوريوس في تخصص الصيدلة وهو برنامج MPharm بمدة 4 سنوات، في حين تقدم للماجستير في الصيدلة أكثر من برنامج وهي:

  • الصيدلة السريرية
  • الرعاية الصحية القائمة على الأدلة
  • تطوير الأدوية على أساس النموذج
  • تطوير الأدوية القائمة على النماذج – النمذجة الدوائية والديناميكية الدوائية
  • التكنولوجيا الصيدلانية وضمان الجودة
  • الصحة العامة (برنامج عبر الإنترنت)

تتميز جامعة مانشستر بأنّ خريجيها يتمتعون بمعدل توظيف يصل حتى 94% بعد التخرج.

جامعة مانشستر هي جامعة رائدة في تقديم المنح الدراسية سنويًا للطلاب الدوليين من خارج بريطانيا، ويمكنكم إيجاد أهم هذه المنخ الدراسية المكررة سنويًا من هذا الرابط manchester.ac.uk.

انظر: تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا للطلاب مع مبالغ تفصيلية

4. جامعة ليدن Leiden University (هولندا)

في المرتبة الرابعة بين أفضل 10 جامعات لدراسة الصيدلة في أوروبا نجد جامعة ليدن Leiden University، أقدم جامعة في هولندا. تضم الجامعة خيرة من أعضاء هيئة التدريس والعلماء البارزين وتضمن لطلابها جودة تعليم فريدة ترسم لهم طريق واضح للنجاح المهني.

تضم جامعة ليدن الهولندية أكثر من 35,000 طالب وطالبة من 121 دولة مختلفة من حول العالم، وتقدّم 16 برنامج لدرجة البكالوريوس وأكثر من 200 برنامج للماجستير وجميعها يتم تدريسها باللغة الإنجليزية بالكامل.

في مجال الصيدلة، تعتبر الجامعة رائدة في برنامج بكالوريوس العلوم الصيدلانية الحيوية، وتقدم لدرجة الماجستير في الصيدلة البرامج التالية:

  • ماجستير الصيدلة.
  • نظم الطب الحيوي وعلم الصيدلة
  • الصيدلة الصناعية
  • العلوم الصيدلانية الحيوية والتواصل العلمي والمجتمع
  • العلوم الصيدلانية الحيوية والتعليم
  • العلوم الصيدلانية الحيوية

توفر جامعة ليدن Leiden University قائمة طويلة من برامج المنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين لدرجات البكالوريوس والماجستير.

3. جامعة نوتنغهام University of Nottingham (المملكة المتحدة)

جامعة نوتنغهام University of Nottingham هي مؤسسة تعليمية بريطانية رائدة في التميز الأكاديمي والبحث العلمي، مع أكثر من حرم جامعي من حول العالم، منها الصين وماليزيا. جامعة نوتنغهام موطن لأكثر من 50,000 طالب وطالبة من 150 دولة مختلفة من حول العالم.

العديد من اكتشافات جامعة نوتنغهام غيّرت العالم، بدءًا من تطوير تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي وحتى النضال المستمر ضد العبودية الحديثة والجوع العالمي، والمزيد.

يمكنك الاختيار بين تنوع كبير لبرامج درجات البكالوريوس والماجستير في الجامعة. لدرجة البكالوريوس فقط، يوجد ما لا يقل عن 500 برنامج. بالنسبة للبرامج المتعلقة بالصيدلة، تقدم جامعة نوتنغهام البرامج التالية للبكالوريوس:

  • برنامج الصيدلة MPharm لمدة 4 سنوات بدوام كامل.
  • العلوم الصيدلانية مع مرتبة الشرف لمدة 3 سنوات بدوام كامل.
  • الصيدلة مع التدريب الأساسي المتكامل MPharm لمدة 5 سنوات بدوام كامل.
  • الصيدلة مع مرتبة الشرف 3 سنوات بدوام كامل.

أمّا لمرحلة الدراسات العليا، تقدم الجامعة العديد من البرامج لكافة التخصصات، وللصيدلة يوجد 4 برامج دراسات عليا مرتبطة هي:

  • ماجستير الممارسة السريرية المتقدمة (ما يصل حتى 3 سنوات بدوام جزئي).
  • ماجستير اكتشاف المخدرات (سنة واحدة بدوام كامل).
  • اكتشاف الأدوية مع التدريب الصناعي (حوالي سنتين بدوام كامل)
  • دكتوراه صيدلة/MRes4 لمدة 4 سنوات.

حالما حصلت على شهادة جامعية من جامعة نوتنغهام ستضمن لنفسك مستقبل مهني باهر، كونها مشهورة بالدعم الوظيفي للطلاب المتخرجين وعرض فرص التوظيف بعد التخرج وأيضًا دعم رواد الأعمال.

تقدم جامعة نوتنغهام University of Nottingham تنوع كبير من المنح الدراسية للطلاب الدوليين سواء للبكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه أو للرياضة أو البحوث العلمية.

اقرأ: دراسة الطب في ألمانيا.. كل ما تحتاجه لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا !

2. جامعة معهد كارولينسكا Karolinska Institutet (السويد)

يقع معهد كارولينسكا السويدي الشهير Karolinska Institutet أو اختصارًا KI في العاصمة ستوكهولم، وهو مؤسسة تعليمية مكوّنة من كلية واحدة فقط هي كلية العلوم الطبية والصحية.

يتم تصنيف معهد كارولينسكا السويدي دائمًا بين أفضل 50 جامعة في العالم وأفضل 10 جامعات في أوروبا سواء لدراسة الصيدلة أو للتخصصات الطبية الأخرى. حيث يتمتع بسمعة طيبة ومؤثرة في مجال البحث العلمي والابتكار عالي الجودة.

تقدم هذه الجامعة السويدية الرائدة 11 برنامجًا يتم تدريسها بشكل كامل باللغة الإنجليزية، بما يتضمن برنامج واحد للبكالوريوس في الطب الحيوي Biomedicine، و10 برامج للماجستير في:

  • علم وظائف الأعضاء والصيدلة الانتقالية
  • ريادة الأعمال الحيوية
  • الطب الحيوي
  • الصحة العالمية
  • اقتصاديات الصحة والسياسة والإدارة
  • التقنيات الجزيئية في علوم الحياة
  • علوم التغذية
  • علوم الصحة العامة
  • علم السموم
  • الإحصاء الحيوي وعلوم البيانات

يعتمد المنهاج التعليمي في معهد كارولينسكا على التعلم التفاعلي ويركّز على التواصل الوثيق بين الطلاب والمعلمين مما يسهل من المشاركة النشطة للطلاب. كما يستضيف المعهد سنويًا مؤتمرات ومحاضرات من أفراد درسوا سابقًا في المعهد وحصلوا على جوائز نوبل.

تقدم جامعة معهد كارولينسكا Karolinska Institutet العديد من المنح الدراسية لدرجات البكالوريوس والماجستير.

انظر: دراسة الطب في كندا.. التكاليف والشروط والمنح الدراسية وتعديل الشهادة للأطباء

1. جامعة أكسفورد University of Oxford

رأينا في مقالنا السابق عن أفضل 10 جامعات في العالم لهذا العام بأنّ جامعة أكسفورد University of Oxford هي أفضل جامعة في العالم لعام 2024، وتحتل المرتبة الأولى بين أفضل الجامعات في العالم للعام الثامن على التوالي.

جامعة أكسفورد University of Oxford في بريطانيا هي أيضًا أفضل جامعة في أوروبا لدراسة الصيدلة في عام 2024. وهي جامعة حكومية بحثية وأقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية والمصادر تشير إلى أنّها ثاني أقدم جامعة في العالم بشكل عام.

بنسبة طلاب دوليين ملتحقين تتجاوز 42%، تعتبر جامعة أوكسفورد في بريطانيا من أكثر الجامعات البريطانية والعالمية استقبالاً للطلاب الأجانب من كافّة الدول.

تعتبر حامعة أوكسفورد من أهم وأكبر الجامعات في العالم تقديمًا للمنح الدراسية وسنويًا تقوم بتمويل آلاف الطلاب الدوليين. يمكنكم إيجاد قائمة شاملة من أهم منحها الدراسية في هذا الرابط: ox.ac.uk/admissions

يمكن الاطلاع على فرص الدراسة في دول مختلقة من حول العالم عبر قسم الدراسة في الخارج.

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر: topuniversities.com