مميزات فيزا البحث عن عمل في السويد وكيف تحصل عليها؟

مميزات فيزا البحث عن عمل في السويد وكيف تحصل عليها؟

انضمت السويد مؤخراً إلى قائمة الدول الأوروبية التي تمتلك تأشيرة مخصصة للأجانب للسفر والبحث عن عمل فيها. وأعلنت الحكومة السويدية عن بدء العمل بتأشيرة البحث عن عمل الجديدة في شهر أبريل من عام 2022. مانحةً الأشخاص المهتمين الفرصة للحصول على تأشيرة قصيرة الأمر للسفر إلى السويد دون الحاجة لعقد عمل مسبق. فما هي شروط التقديم على فيزا البحث عن عمل في السويد؟ ماذا عن المستندات المطلوبة وكيفية التقديم عليها؟ 

ما هي فيزا البحث عن عمل في السويد؟ 

أحدثت السويد مفاجأة كبيرة بإطلاقها برنامج تأشيرة البحث عن عمل للأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي. ودخلت هذه التأشيرة حيز التنفيذ منذ منتصف العام 2022. وكما هو الحال بالنسبة لفيزا البحث عن عمل في هولندا أو فيزا البحث عن عمل في ألمانيا أو فيزا البحث عن عمل في البرتغال، تقدم هذه التأِشيرة تسهيلات كبيرة للأشخاص المؤهلين للسفر وإيجاد العمل المناسب لهم في السويد أو بدء مشروعهم التجاري الخاص. 

تمنح التأشيرة حاملها الصلاحية بالسفر إلى السويد للبحث عن وظيفة تناسب مؤهلاته الأكاديمية أو المهنية. وفي حال إيجاد الوظيفة المناسبة له أو تمكن من بدء مشروع تجاري خاص به، سيتمكن من البقاء في السويد للعمل والعيش والاستقرار.

شروط التقديم على فيزا البحث عن عمل في السويد

لكي تكون مؤهل للتقديم على فيزا البحث عن عمل في السويد، الشرط الأول هو أن تكون مقيم خارج السويد، بالإضافة إلى تحقيق مجموعة من الشروط من أهمها: 

1. امتلاك جواز سفر ساري المفعول

يجب تقديم جواز سفر ساري المفعول لكامل مدة إقامتك في السويد عبر فيزا البحث عن عمل. إن كان جواز سفرك على وشك الانتهاء، ستحتاج لتجديده قبل التقديم.

كما يجب تقديم نسخة عن كامل الصفحات الموجودة في جواز سفرك والتي تُظهر البيانات الشخصية والصورة والتوقيع ورقم جواز السفر وبلد المصدر وفترة الصلاحية وإذا كان لديك إذن بالعيش في بلدان أخرى غير موطنك. 

انظر: 7 من أهم سلبيات وعيوب الهجرة الى كندا لابدّ من معرفتها قبل الهجرة

2. حاصل على شهادة جامعية للتعليم العالي

يُشترط أن يكون المتقدم حاصل على شهادة جامعية للتعليم العالي advanced level degree من خارج السويد، سواء:

  • درجة الماجستير المكونة من 60 ساعة معتمدة. أو
  • درجة الماجستير المكونة من 120 ساعة معتمدة Credits. أو
  • الدرحة المهنية التي تعادل بين 60-330 ساعة معتمدة Credits. أو
  • درجة الدراسات العليا أو الدكتوراه Postgraduate/PhD.

3. امتلاك المصادر المالية الكافية

يجب أن تثبت امتلاك المال الكافي لإعالة نفسك أثناء فترة الإقامة في السويد عبر تأشيرة البحث عن عمل. وتشترط السفارة السويدية امتلاك ما لا يقل عن 13,000 كرونة سويدية (حوالي 1250 يورو) عن كل شهر ستقيم فيها في السويد.

بصورة أوضح، إن كنت تخطط للإقامة في السويد لمدة 5 أشهر للبحث عن عمل، يجب إثبات امتلاك ما لا يقل عن 13,000 × 5 = 65,000 كرونة سويدية (ما يعادل 6250 يورو). طبعاً بالإضافة إلى تكاليف الطيران السفر إلى السويد. 

اقرأ: برنامج الهجرة الجديد إلى مقاطعة New Brunswick الكندية مع تسهيلات للطلاب الدوليين

4. امتلاك تأمين صحي شامل

يجب امتلاك تأمين صحي فعّال طيلة فترة إقامتك في السويد عبر فيزا البحث عن عمل. وعادة ما يُطلب تأمين صحي شامل يغطي تكاليف كل من الطوارىء والرعاية الطبية الأخرى، بالإضافة إلى رعاية الأسنان وإمكانية العودة إلى وطنك عند الحاجة لأسباب طبية.

عند إرسال طلبك للتقديم على تأشيرة البحث عن عمل، يجب إرفاق بوليصة التأمين الخاص بك مع طلبك. 

5. تعبئة طلب التقديم على فيزا البحث عن عمل في السويد

يٌطلب من المتقدم تعبئة طلب تصريح الإقامة للأشخاص المؤهلين تأهيلاً عالياً للبحث عن عمل أو بدء نشاط تجاري خاص في السويد (قم بتحميله عبر هذا الرابط).

ستجد ضمن نموذج الطلب هذا جميع المستندات التي تحتاج لتقديمها. وجب التنويه إلى أنّ نموذج الطلب مرفق مع خطاب موافقة تمنح أنت من خلاله الصلاحية للمجلس السويدي للتعليم العالي (UHR) للتواصل مع مؤسسات التعليم العالي التي درست بها للتأكد من صلاحية شهاداتك العلمية. 

انظر: هل تبحث عن عمل في هولندا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في هولندا

6. إجادة اللغة السويدية أو اللغة الإنجليزية

لكي تتمكن من إيجاد العمل المناسب لك في السويد خلال فترة صلاحية تأشيرة البحث عن عمل، تحتاج لإجادة اللغة التي ستتواصل بها أثناء العمل. ضع بعين الاعتبار أنّ اللغة الرسمية في السويد هي اللغة السويدية وأغلب الوظائف المتاحة تكون باللغة السويدية.

لذلك، إن كنت تعتمد على مهاراتك في اللغة الإنجليزية للسفر وإيجاد عمل مناسب هناك، ستجد صعوبة أكبر نظراً لأنّ فرص العمل أقل.

آلية التقديم على فيزا البحث عن عمل في السويد

يجب تقديم طلب الحصول على فيزا البحث عن عمل في السويد مع بقية المستندات المذكورة سابقاً وأي مستند إضافي يتم طلبه منك إلى السفارة أو القنصلية السويدية في بلدك.

في حال لا يوجد سفارة سويدية في بلدك، يمكنك تقديم طلبك إلى السفارة أو القنصلية السويدية في أقرب دولة لبلد إقامتك. يُنصح بالتواصل مع السفارة أو القنصلية السويدية للحصول على معلومات إضافية وحجز موعد مسبق والتعرّف على رسوم تقديم الطلب بالكامل. 

تفقد السفارات والقنصليات السويدية من حول العالم عبر هذا الموقع: swedenabroad.se.

يجب أن يتم تقديم جميع المستندات إلى السفارة أو القنصلية السويدية مع ترجمة محلفة معتمدة للغة الإنجليزية أو اللغة السويدية إن تم إصدارها بلغات أخرى.

قد يهمك: فيزا العمل في أستراليا… ما هي أنواع تاشيرات العمل والشروط وخطوات التقديم؟

ما هي مدة فعالية فيزا البحث عن عمل في السويد؟ 

يتم إصدار تأشيرة البحث عن عمل في السويد لمدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد عن 9 أشهر. إن حصلت على وظيفة في السويد أو تمكنت من بدء مشروعك التجاري الخاص، تصبح مؤهل لتجديد الإقامة عبر تحويل إقامة الباحث عن عمل إلى إقامة عامل في السويد والتي يتم منحها لعدة سنوات قابلة للتجديد. 

في حال لم تجد وظيفة مناسبة أو لم تتمكن من بدء مشروعك التجاري الخاص في السويد خلال فترة فعالية تأشيرة البحث عن عمل، ستحتاج للعودة إلى بلدك عند انتهاء صلاحية التأشيرة. 

هل يمكنك السفر مع عائلتك عن طريق تأشيرة البحث عن عمل في السويد؟ 

هذه التأشيرة لا تصلح لإحضار عائلتك معك إلى السويد في الفترة الأولى. حالما تصل إلى السويد وتجد الوظيفة المناسبة أو تبدأ مشروعك الخاص، يمكنك تحويل التأشيرة إلى إقامة عمل في السويد وعندها ستتمكن من التقديم لإحضار عائلتك إلى السويد.

اخترنا لك: الشركات الكندية تبحث عن موظفين | وظائف العمل المتاحة في كندا

الخطوات التي تلي تقديم طلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل في السويد

بعد إرسال طلبك للحصول على هذه التأشيرة، تقوم السفارة أو القنصلية السويدية بدراسة طلبك. في حال الموافقة عليه يتم منحك إقامة سارية المفعول في السويد لمدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد عن 9 أشهر. ستحتاج إلى زيارة السفارة أو القنصلية السويدية التي قدمت فيها لأخذ بصماتك وصور شخصية والحصول على التأشيرة. 

انتبه إلى أنّ حصولك على فيزا البحث عن عمل في السويد لا يؤهلك للعمل في البلد أثناء تواجدك داخل الأراضي السويدية عبر إقامة الباحث عن عمل. لأن الهدف الأساسي من التأشيرة هو مساعدتك للبحث عن وظيفة مناسبة أو تقييم فرص إنشاء مشروعك التجاري الخاص. 

عند إيجاد العمل المناسب لك في السويد أو الرغبة بإطلاق مشروعك التجاري الخاص، يمكنك التقديم من داخل السويد لتحويل إقامة الباحث عن عمل إلى إقامة عامل في السويد. ومنذ لحظة تقديم الطلب لتحويل نوع الإقامة، يمكنك البدء بالعمل الذي وجدته أو إطلاق مشروعك التجاري الخاص أثناء قيام وكالة الهجرة السويدية بمعالجة طلبك الجديد. 

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل وآخر الأخبار عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

وإن كنت مهتم بالهجرة إلى كندا لا تفوت مقالات قسم الهجرة إلى السويد!

مقالات ذات صلة:

بعض المصادر

شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!