ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في أستراليا؟

ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في أستراليا؟

كما كل البلدان الجاذبة للطلاب بغرض الدراسة في جامعاتها، تنص أستراليا بعض القوانين الهامة لانتقاء الطلاب الراغبين في الدراسة لدى جامعاتها المتميزة ومنحهم تأشيرة الطلاب الاسترالية لبدء رحلتهم الدراسية في البلد. فإذا كنت راغباً في الدراسة في استراليا وتبحث عن دليل يضم الخطوات الصحيحة للتقديم والحصول على فيزا الدراسة في أستراليا، فهذا المقال موجه لك؛ حيث سنقدم لك أهم المعلومات والطريقة الحديثة والصحيحة للتقديم.

تأشيرة الطالب إلى أستراليا

بهدف حصولك على تأشيرة الطلاب في أستراليا، لابد أن تثبت جدارتك وإيفاءك للشروط والمتطلبات الأساسية أمام وزارة الشؤون الداخلية الاسترالية، من:

  • متطلبات الوافد المؤقت الحقيقي (Genuine Temporary Entrant (GTE.
  • المتطلبات المالية.
  • متطلبات إجادة اللغة الإنجليزية.
  • متطلبات الصحة والشخصية.
  • كما ستحتاج أيضاً إلى إكمال نموذج طلب تأشيرة طالب أسترالي، ودفع رسوم طلب التأشيرة، وربما حضور مقابلة.

لابد أنك تسأل عن متطلبات الوافد المؤقت الحقيقي والتي جاءت في رأس القائمة.

الوافد المؤقت الحقيقي في أستراليا Genuine Temporary Entrant (GTE) 

تم إدراج هذا الشرط للتقديم على فيزا الدراسة في أستراليا في نوفمبر 2011، والذي ينص على أن طالب التأشيرة الأسترالية يجب أن يكون قادراً على إظهار نية حقيقية للبقاء في أستراليا مؤقتاً لغرض الدراسة، أو لمرافقة الطالب باعتباره معالاً (أي الزوج أو الطفل) أو كوصي، وسينظر متخذو القرار في وزارة الداخلية في العوامل التالية:

  • الظروف في بلد الشخص.
  • الظروف المحتملة بالنسبة للمتقدم في أستراليا.
  • قيمة الرسوم الدراسية للبرنامج الذي سيلتحق به المتقدم في أستراليا.
  • تاريخ الهجرة أو السفر إلى أستراليا.

ومن أجل تحديد ما إذا كنت تفي بمتطلبات الوافد المؤقت الحقيقي GTE، قد يُطلب منك حضور مقابلة في أقرب سفارة أو قنصلية أسترالية منك. وقد يحتاج بعض المتقدمين فقط إلى ملء استمارة طلب التأشيرة.

انظر ايضاً:ما هي أفضل الجامعات العربية للعام الجديد؟ تعرفوا على أقوى الجامعات العربية

قد يهمك: دراسة الطب في ألمانيا: كل ما تحتاج معرفته لبدء مسيرتك كطبيب ناجح في ألمانيا!

استمارة فيزا الدراسة في أستراليا

في البداية يتقدم جميع الطلاب الدوليين للحصول على نفس التأشيرة، ألا وهي تأشيرة الطالب (Student Visa (Subclass 500، والتي لابد من التقدم للحصول عليها أولاً عبر الإنترنت.

لكن قبل التقدم للحصول على التأشيرة الأسترالية للدراسة، يجب تحصيل مستند القبول النهائي والالتحاق بالجامعة الأسترالية، تعرف ب (Confirmation of Enrolment (COE، أو يمكن تقديم رسالة عرض تؤكد قبولك في دورة مسجلة ومعترفة من قبل سجل الكومنولث Commonwealth للمؤسسات التعليمية والدورات للطلاب الأجانب (CRICOS).

يتمثل القبول النهائي أو (COE) في شكل رمز أونلاين، ستحتاج إلى إدخاله في القسم المحدد له في طلب التأشيرة عبر الإنترنت (Subclass 500) والتي ذكرناها مسبقاً. وللحصول على رمز القبول النهائي (COE) ستحتاج في أغلب الحالات لدفع قسم من الرسوم الدراسية للجامعة الاسترالية التي تم قبولك فيها. 

(Confirmation of Enrolment (COE: هو مستند صادر عن الجامعة يحتوي على تفاصيل محددة تتعلق بمقدم الطلب والدورة التدريبية التي تم قبوله فيها. يستخدم هذا المستند لدعم طلب التأشيرة إلى أستراليا.

وفيما بعد ستكون قادراً على تغيير نوع البرنامج الذي تم قبولك فيه إن رغبت بذلك، ولكن فقط للدراسة في نفس المستوى الدراسي أو مستوى دراسي أعلى (مثلاً تم قبولك في البكالوريوس، يمكنك تغيير البرنامج لأي تخصص بكالوريوس أو ماجستير).

في حال رغبت بتغيير البرنامج والدراسة بدورة أو برنامج بمستوى أدنى (مثلاً تم قبولك في الماجستير، وترغب بتغييره لدراسة البكالوريوس) عندها ستحتاج إلى التقديم للحصول على تأشيرة طالب جديدة ولا يمكن الاستمرار على نفس التأشيرة التي تم منحك إياها. 

ولمعرفة ترتيب مستويات المراحل الدراسية في أستراليا وتجنب الانتقال من مستوى معين إلى مستوى أدنى، يمكن الاطلاع على إطار التأهيل الأسترالي Australian Qualification Framework (AQF)

اخترنا لك أيضاً:

شروط التقديم على فيزا الدراسة في أستراليا

شروط التقديم على فيزا الطالب في أستراليا

أثناء التخطيط للتقديم على تأشيرة الدراسة في أستراليا، دائماً ما يُفضل التقديم عليها قبل 6 أسابيع على الأقل من بدء البرنامج الدراسي في أستراليا. 

عند الانتهاء من تقديم طلب تأشيرة الطالب الأسترالية عبر الإنترنت، سيتوجب عليك تحقيق الشروط التالية لكي تحصل على فيزا الطالب في أستراليا:

1. شرط امتلاك المصادر المالية الكافية

بالانتقال إلى شرط المتطلبات المالية، سيتوجب عليك تقديم دليل على توفر مبلغ مادي كافي لتغطية الرسوم الدراسية وتكاليف السفر والمعيشة. في فبراير 2018، تم تقدير المبلغ الذي يحتاجه الطالب في أستراليا لإثبات توفر تكاليف المعيشة، “بغض النظر عن الرسوم الدراسية والسفر” بمبلغ 20،290 دولار أسترالي، أي حوالي 13،750 دولار أمريكي لمدة عام.

أما في حال وجود مرافقين (مثل الزوج والأطفال)، فستحتاج أيضاً لإظهار دليل على قدرتك على تغطية تكاليف المعيشة لهم، بما في ذلك الرسوم المدرسية.

أو في حالة أخرى، يمكنك إظهار دليل على أن زوجتك أو أحد الوالدين على استعداد لدعمك مادياً، وأنهم يكسبون ما لا يقل عن 60،000 دولار أسترالي، أي حوالي 40،660 دولار أمريكي سنوياً.

2. شرط إجادة اللغة الإنجليزية 

إتقان اللغة الإنجليزية هو أحد أهم شروط التقديم للدراسة في أستراليا، ومع أنّه ليس شرط مباشر للتقديم على التأشيرة، إلّا أنّه شرط جوهري لتحصيل القبول من جامعة أسترالية وبالتالي التقديم على تأشيرة الطالب كخطوة لاحقة.

فإذا لم تكن قادماً من دولة ناطقة باللغة الإنجليزية، أو لم تكمل الدراسة لمدة خمس سنوات على الأقل في بلد يتحدث الإنجليزية، فستحتاج لإثبات قدرتك على التحدث باللغة الإنجليزية بمستوى جيد جيداً.

تشمل الاختبارات المؤهلة IELTS و TOEFL و Pearson Test of English (PTE) Academic و Cambridge Advanced English (CAE). وتختلف درجة اختبار اللغة الإنجليزية التي يجب تحقيقها باختلاف نوعية البرنامج الذي ترغب بدراسته، سواء برنامج جامعي أو سنة تحضيرية قبل جامعية أو دورة مكثفة في اللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب (ELICOS).

3. شرط التأمين الصحي والفحوص الطبية

قد يُطلب من بعض الطلاب إجراء فحص طبي أو فحص إشعاعي لإثبات أنهم يتمتعون بصحة جيدة. وينطبق هذا، على سبيل المثال، على أولئك الذين يعتزمون العمل والتدريب كطبيب أو طبيب أسنان أو ممرضة. وفي هذه الحالة، يتوجب عليك حضور موعد مع طبيب تم منحه التصريح لذلك من قبل إدارة الهجرة الأسترالية.

وباستثناء الطلاب من بلجيكا أو النرويج، والطلاب القادمون من السويد الذين حصلوا على تأمين صحي من خلال Kammarkollegiet؛ يتعين على جميع الطلاب الاجانب الحصول على التامين الصحي الأسترالي للطلاب الأجانب (OSHC).

حيث يمكنك شراء هذا التأمين الصحي من جامعتك، أو مباشرةً من أحد المزودين الخمسة المعتمدين في أستراليا: Australian Health Management و BUPA Australia و Medibank Private و Allianz Global Assistance و Nib OSHC. وستختلف تكلفة التأمين الصحي وفقاً لمقدم خدمة التأمين الصحي ومدته.

ملاحظة: أعلنت الحكومة الأسترالية أنها ستفتح حدودها للطلاب الدوليين اعتباراً من 1 ديسمبر 2021. وأي طالب قادم إلى أستراليا يجب أن يكون حاصل على لقاح فيروس الكورونا، وأن يقوم بإجراء اختبار PCR في غضون 3 أيام قبل دخول أستراليا، وأن يمتثل لمتطلبات الحجر الصحي في الولاية أو الإقليم الذي وصلوا إليه. 

4. شرط المتطلبات الشخصية

تتمثل متطلبات الشخصية بأن تكون ذا شخصية وتصرفات جيدة لدخول أستراليا. وسيتضمن ذلك فحص السجل الجنائي، للتأكد من عدم وجود سجل جنائي على الطالب.

وقد تحتاج أيضاً للحصول على شهادة مخالصة جزائية (أو شهادة شرطة) أو الحصول على بيان من الشرطة، وقد يُطلب منك إكمال نموذج إقرار قانوني للشخصية Character Statutory Declaration Form.

5. شرط القبول في برنامج بدوام كامل 

الطلاب المسجلين في دورة دراسية بدوام كامل مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في أستراليا من نوع Subclass 500. لا تتأهل الدورات بدوام جزئي ودورات التعلم عن بعد للتقديم على هذه الـتأشيرة.

قد يهمك: ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في كندا؟

المستندات المطلوبة للتقديم على فيزا الدراسة في أستراليا

بكل تأكيد ستحتاج لبعض الوثائق الهامة لتقديم طلبك والحصول على الفيزا الدراسية إلى أستراليا. ويتوفر ذلك من خلال أداة موقع الويب الخاص بوزارة الشؤون الداخلية الأسترالي، التي ستزودك بقائمة من المستندات المطلوبة تبعاً لخلفيتك التعليمية والبلد الذي تأتي منه وللعديد من المعايير الأخرى. وعادةً، يجب على الطلاب إرسال ما يلي:

  • نموذج طلب تأشيرة طالب أسترالي مكتمل (157A).
  • دفع رسوم طلب التأشيرة الأسترالية، تقدر حالياً بـ 620 دولار أسترالي، أي حوالي 420 دولار أمريكي في معظم الحالات.
  • نسخة من صفحة البيانات الحيوية لجواز السفر، وقد يُطلب من بعض الطلاب تقديم جواز سفرهم فعلياً.
  • القبول النهائي من الجامعة الأسترالية Certificate of Enrolment أو عرض القبول.
  • دليل على امتلاك المصادر المالية الكافية.
  • دليل على تغطية التأمين الصحي.
  • نتائج اختبار إتقان اللغة الإنجليزية.
  • نتائج فحص السجل الجنائي.
  • أربع صور حديثة بحجم جواز السفر.

وبعدها ستقوم بتجميع المستندات الداعمة الخاصة بك ومسحها ضوئياً، وستحتاج إلى إنشاء حساب والتقدم على تأشيرة الطالب في أستراليا باستخدام نظام تطبيق ImmiAccount عبر الإنترنت.

ما هي المدة الزمنية لتأشيرة الدراسة في أستراليا؟

تستغرق معالجة معظم طلبات الفيزا الأسترالية أربعة أسابيع. 

  1. إذا كنت تدرس في أستراليا لدورة دراسية تزيد مدتها عن 10 أشهر وتنتهي في نهاية العام الدراسي الأسترالي (عادةً منتصف ديسمبر)، فستكون تأشيرتك سارية المفعول عادةً حتى 15 مارس من العام التالي. على سبيل المثال تنتهي دورتك الدراسية في ديسمبر 2021، وستكون تأشيرتك سارية حتى 15 مارس 2022.
  2. إذا كانت دورتك الدراسية أطول من 10 أشهر وانتهت في الفترة من يناير إلى أكتوبر، فستكون تأشيرتك سارية لمدة شهرين بعد الانتهاء من الدورة التدريبية. على سبيل المثال. تنتهي الدورة في فبراير 2022، ثم تُمنح تأشيرة الطالب الخاصة بك حتى أبريل 2022
  3. أمّا بالنسبة للبرامج ذات المدة 10 أشهر أو أقل في أستراليا، ستكون تأشيرتك صالحة لمدة شهر واحد أطول من مدة الدورة.
  4. وفي ظل بعض الظروف، قد يكون من الممكن التقدم للحصول على تأشيرة أخرى في نهاية الدورة التدريبية.

استخدام تأشيرة الدراسة في أستراليا

عند حصولك على تأشيرة الطالب الخاصة بك، ستوفر لك العديد من المزايا:

يسمح لك بدخول أستراليا بتأشيرة الطالب الخاصة بك حتى 90 يوم قبل بدء دورتك الدراسية. وفي غضون سبعة أيام من الوصول، يجب عليك إبلاغ مزود التعليم الخاص بك بعنوان إقامتك، أو إذا قمت بتغيير العنوان.

أثناء حصولك على تأشيرة طالب في أستراليا، يمكنك العمل لمدة تصل إلى 40 ساعة كل أسبوعين خلال فترة الفصل الدراسي، وبدوام كامل في أيام العطلات. كما يتم إصدار التأشيرة تلقائياً بإذن للعمل، على الرغم من أنه لا يُسمح لك ببدء العمل حتى تبدأ الدورة التدريبية الخاصة بك، ومن المهم ألا تعتمد على العمل الجزئي المتاح لك خلال هذه الفترة من أجل إعالة نفسك أو عائلتك أثناء وجودك في أستراليا. لمعلومات إضافية انظر مقال: شروط العمل في أستراليا للطلاب الأجانب أثناء الدراسة وبعدها.

إذا كنت تدرس الماجستير عن طريق البحث أو الدكتوراه، فليس لديك أي قيود على العمل. ويمكنك أن تضع في اعتبارك أن أي عمل مطلوب كجزء من الدورة التدريبية الخاصة بك غير مشمول في المدة المحددة للعمل كطالب في أستراليا. أضف إلى ذلك أنه لا يتم تضمين العمل التطوعي أيضاً في حد الـ 40 ساعة إذا كان لمؤسسة غير ربحية ولصالح المجتمع.

أثناء حصولك على تأشيرة طالب، ستحصل على التزامات معينة يجب الوفاء بها، ويجب أن تظل مسجلاً في دورة تدريبية مسجلة في CRICOS، وتحضر الفصول الدراسية بانتظام، وتحقق تقدماً واضحاً في الدورة التدريبية، وتحافظ على التأمين الصحي OSHC. 

ومن المهم أيضاً الاطلاع على شروط التأشيرة التي يجب أن تلتزم بها أنت ومن يرافقك؛ وقد يؤدي خرق شرط من شروط التأشيرة إلى إلغاء التأشيرة.

الخاتمة

قد تجد بعض الصعوبة في تأمين متطلبات وشروط فيزا الدراسة في أستراليا للطلاب، إلا أن أستراليا تعتبر من أفضل البلدان لتستثمر بنفسك وبتعليمك. لذا فإن رحلة الدراسة في أستراليا تستحق بذل بعض الجهد في تأمين متطلبات تأشيرة الطلاب بكل تأكيد. 

لما لا تلقي نظرة على كامل معلومات الدراسة والمعيشة في أستراليا عبر قسم السفر والهجرة إلى أستراليا.

قد يهمك أيضاً الاطلاع على وجهات الدراسة في الخارج عبر قسم الدراسة في الخارج.

ما هي شروط وخطوات التقديم للحصول على فيزا الدراسة في أستراليا؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!