فيزا العمل في أستراليا… ما هي أنواع تاشيرات العمل والشروط وخطوات التقديم؟

فيزا العمل في أستراليا - ما هي أنواع تاشيرات العمل والشروط وخطوات التقديم؟

في حال كنت تمتلك المهارات والخبرة اللازمة في مجال عملك لتصبح جزءاً من القوى العاملة في أستراليا للمساهمة في تعزيز الاقتصاد الأسترالي، فقد تكون مؤهلاً للهجرة إلى أستراليا عبر من خلال التقدم للحصول على فيزا عمل في أستراليا. تم تصميم تأشيرات العمل الأسترالية لتشجيع العمالة المهرة من الخارج بالتقديم والحصول على فرصهم لشغل المناصب الشاغرة في القطاعات المختلفة من سوق العمل الأسترالي. حيث تعتبر أستراليا من أفضل الوجهات المقصودة للهجرة والعمل في الخارج. وعبر هذا المقال سوف نتعرف على أنواع فيزا العمل في أستراليا وشروط التقديم على كل منها. 

محتوى المقال

نقاط مهمة قبل التقديم على فيزا العمل في أستراليا

تعتبر أستراليا من أجمل دول العالم للمعيشة والعمل والاستقرار، مع جودة معيشة عالية ومعدلات توظيف مرتفعة جداً ووجود أكثر من برنامج هجرة يساعد العمال الأجانب في تسهيل عملية الإقامة فيها.

سنوياً تحدد الحكومة الأسترالية قائمة مطولة من المهن الأعلى طلباً في أستراليا والتي تعكس حاجة السوق الاسترالي للعمال المهرة في مجالات معينة بهدف سد النقص الموجود في عدّة قطاعات وظيفية. لمعلومات إضافية عن الأمر انظر مقالنا السابق: المهن المطلوبة في أستراليا.. قائمة محدّثة من المهن اللازمة للهجرة.

للتقديم للحصول على فيزا العمل في أستراليا، لابدّ من معرفة أنّ أغلب تأشيرات العمل الأسترالية تعتمد على نظام نقاط الهجرة الأسترالي. حيث يوجد عدّة معايير يتم أخذها بعين الاعتبار لمنح العمالة الراغبين بالتقديم على فيزا عمل أسترالية الفرصة لتقييم أهليتهم قبل التقديم عليها.

قد يهمك: هل تبحث عن وظائف في أستراليا؟ أفضل مواقع البحث عن عمل في أستراليا

شروط التقديم على فيزا العمل الأسترالية وآلية حساب نقاط الهجرة

إليك نظرة سريعة عن أغلب النقاط التي يتم تقييمها في طلب المتقدمين كشروط أساسية للتقديم على أغلب تأشيرات العمل الأسترالية: 

  1. العمر: إن كان عمر المتقدم بين 18-25 عاماً يحصل على 25 نقطة، وبين 25-33 عاماً يحصل على 30 نقطة، وبين 33-40 عاماً يحصل على 25 نقطة. أمّا العمر بين 40-45 فيحصل على 15 نقطة من نقاط الهجرة إلى أستراليا.
  2. مهارات اللغة الإنجليزية: يحصل المتقدم على نقاط تتراوح بين 0-20 نقطة اعتماداً على مستواه في اللغة الإنجليزية. 
  3. خبرة العمل ذات الصلة من خارج أستراليا: لا يحصل المتقدم على أي نقطة في حال امتلاك خبرة عمل تقل عن 3 سنوات. خبرة العمل بين 5-8 سنوات في المجال ذي الصلة تُكسب 10 نقاط. الخبرة الأكثر من 8 سنوات تُكسب 15 نقطة.
  4. خبرة العمل من داخل أستراليا: يحصل المتقدم على 5 نقاط مقابل خبرة العمل بين 1-3 سنوات من داخل أستراليا، وما يعادل 10 نقاط على خبرة العمل بين 3-5 سنوات، و15 نقطة مقابل خبرة العمل بين 5-8 سنوات وما يعادل 20 نقطة مقابل خبرة العمل التي تتجاوز 8 سنوات داخل أستراليا. 
  5. المؤهلات الأكاديمية: الحصول على جائزة أو دورة معترفة في مجال عملك يُكسبك 10 نقاط، والحصول على دبلوم أو مؤهل تجاري من مؤسسة تعليمية أسترالية يُكسبك 10 نقاط. أمّا درجة البكالوريوس من جامعة أسترالية أو جامعة دولية معترفة تمنحك 15 نقطة. ودرجة الماجستير أو الدكتوراه من مؤسسة تعليمية أسترالية أو مؤسسة خارجية معترفة تمنحك 20 نقطة من نقاط الهجرة. 
  6. المؤهلات الأكاديمية التخصصية: درجة الماجستير عن طريق البحث أو الدكتوراه من مؤسسة تعليمية أسترالية تضمنت دراسة لمدة عامين دراسيين على الأقل في مجال ذي صلة — 5 نقاط.
  7. متطلبات الدراسة في أستراليا: عندما يفي الطالب بكامل متطلبات الدراسة في أستراليا فإنّه يحصل على 5 نقاط إضافية.
  8. سنة الخبرة المهنية في أستراليا: إكمال سنة خبرة مهنية في مجال العمل ذي الصلة، 5 نقاط. 
  9. إجادة لغة المجتمع المحلي: إثبات الكفاءة في لغة المجتمع الأسترالي المحلي يمنح المتقدم 5 نقاط. 
  10. الدراسة في منطقة إقليمية: عند الحصول على مؤهل أكاديمي أو دبلوم أو شهادة تجارية من مؤسسة تعليمية تقع في إحدى المناطق الإقليمية، يحصل المتقدم على 5 نقاط.
  11. مهارات الشريك/ة: يستوفي معايير العمر واللغة الإنجليزية والمهارة – 5 نقاط.
  12. الترشيح أو الكفالة: يحصل المتقدم على 10 نقاط في حال تم ترشيحه من قبل صاحب عمل أسترالي أو ولاية أو إقليم معين.

لمعلومات إضافية ننصح بالاطلاع على مقالنا السابق: كيف يمكنك زيادة نقاط الهجرة إلى أستراليا لضمان تأشيرة الهجرة؟

تأشيرات العمل في أستراليا التي تمنح حاملها الإقامة الدائمة مباشرة

تأشيرات العمل في أستراليا التي تمنح حاملها الإقامة الدائمة مباشرة

دعونا نبدأ قائمتنا من تأشيرات العمل الأسترالية بذكر تأشيرات العمل التي تمنح حاملها الإقامة الدائمة في أستراليا مباشرة، بحيث يمكنه الهجرة إلى أستراليا والعمل  والعيش والاستقرار فيها بشكل دائم ولاحقاً التقديم على الجنسية الأسترالية.

1. فيزا عمل مشروع ترشيح صاحب العمل Employer Nomination Scheme (الفئة الفرعية 186 subclass)

تسمح لك فيزا مشروع ترشيح صاحب العمل أو تعرف Employer Nomination Scheme (الفئة الفرعية 186 subclass) بالعمل والعيش مع عائلتك في أستراليا بشكل دائم.

للتقديم عليها يُطلب من المتقدم الحصول على ترشيح أو رعاية من صاحب عمل أسترالي. يُثبت الترشيح للحكومة الأسترالية أنّ العامل لديه المهارات اللازمة لشغل الوظيفة الشاغرة في أستراليا.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تقييم معايير أخرى منها العمر والمهارات والخبرة المطلوبة ومتطلبات اللغة الإنجليزية، ونقاط إضافية تختلف بين المسارات الثلاث المرتبطة بفيزا مشروع ترشيح صاحب العمل. مسارات التقديم على هذه الفيزا هي: 

  • مسار انتقال الإقامة المؤقتة  Temporary Residence Transition Stream.
  • مسار الدخول المباشر Direct Entry Stream.
  • مسار اتفاقية العمل Labour Agreement stream.

لمعلومات إضافية انظر المقال السابق: تأشيرة مشروع ترشيح صاحب العمل (ENS) للإقامة الدائمة في أستراليا

2. فيزا العامل المستقل الماهر 189 Skilled Independent Visa

تمنح هذه التأشيرة حاملها حق الإقامة الدائمة في أستراليا له ولعائلته إلى أجل غير مسمى. وتم تصميم هذه الفيزا للأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على ترشيح صاحب عمل أسترالي أو ترشيح من قبل حكومة ولاية / إقليم للهجرة إلى أستراليا. نظراً لذلك، يعتمد التقييم في قبول المتقدمين على فيزا العمل هذه على نظام نقاط الهجرة الأسترالي. 

ومن أهم شروط التقديم على فيزا العامل الماهر المستقل أن يكون عمل المتقدم ضمن إحدى المهن المدرجة في قائمة المهن المطلوبة في استراليا (PMSOL)، أن يتراوح عمر المتقدم بين 18-44 عاماً، مع تلبية متطلبات اللغة الإنجليزية ومتطلبات الصحة والشخصية وتقديم طلب التعبير عن الاهتمام Expression of Interest (EOI).

لمعلومات إَضافية انظر المقال السابق: تأشيرة العامل الماهر المستقل (فئة فرعية 189) للإقامة والعمل في أستراليا

3. فيزا المواهب المتميزة Distinguished Talent Visa (Subclass 124)

تمنح فيزا المواهب المتميزة مقدم الطلب (صاحب الموهبة) وأفراد أسرته الفرصة للعيش كمقيمين دائمين في أستراليا. تم تصميم فيزا العمل هذه للأشخاص المعترف بهم دولياً لإنجازاتهم الاستثنائية والمتميزة في: مهنة أو فنون أو رياضة أو بحث علمي أو في الأوساط الأكاديمية. يمكن التقدم على هذه التأشيرة المميزة من داخل أستراليا أو من خارجها.

شروط التقديم على فيزا المواهب المتميزة في أستراليا

للتقديم على هذه الفيزا المميزة للهجرة والعمل في أستراليا، يجب تحقيق مجموعة من الشروط:

  1. أن يكون لدى المتقدم سجل معترف به دولياً من الإنجازات الاستثنائية والمتميزة في الموهبة التي يمتلكها. 
  2. أن يظهر المتقدم أنّه مستعد لبذل جهده لاستثمار موهبته في أستراليا والعمل بها. 
  3. أن يتم ترشيح المتقدم من قبل مواطن أسترالي، أو شخص مقيم دائم في أستراليا أو مواطن نيوزيلندي مؤهل أو منظمة أسترالية تتمتع بسمعة جيدة أو جامعة معترفة وما شابه ذلك. 
  4. أن يثبت المتقدم إتقانه للغة الإنجليزية. 
  5. امتلاك الصحة الجيدة. 
  6. عادة ما يتم تفضيل الأشخاص بين الأعمار 18-55 عاماً. 
  7. دفع رسوم التقديم على هذه التأشيرة والتي تقدر ب 4000 دولار أسترالي.

انظر: ما هي أفضل مدينة للعمل في أستراليا؟ أفضل 7 مدن لإيجاد فرص العمل

4. تأشيرة المرشحين المهرة (الفئة الفرعية 190) Skilled Nominated visa

إنّ تأشيرة المرشحين المهرة (الفئة الفرعية 190) الأسترالية أو تعرف Skilled Nominated visa (subclass 190)، هي تأشيرة للهجرة والإقامة الدائمة في أستراليا للعمالة المهرة ذوي المواهب المميزة والذين يعملون حالياً في مجالات محددة مثل  العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEMM). 

من آهم ميزات هذه التأشيرة الأسترالية أنّه تمكّن حاملها من العمل والعيش في أستراليا بشكل دائم، والدراسة أو التسجيل في برنامج الرعاية الصحية المُدار من قبل الحكومة الأسترالية مع فرصة للتقدم بالحصول على الجنسية الأسترالية. يضاف أنّه بإمكانه كفالة أفراد عائلته وأقاربه للهجرة إلى أستراليا والحصول على الإقامة الدائمة فيها.

لكنها تتطلب من مقدم الطلب إكمال اختبار المهارات وأن يتم ترشيحه من قبل حكومة الولاية أو الإقليم.

تعرف على كامل معلومات هذه التأشيرة الأسترالية للهجرة عبر مقالنا السابق: تأشيرة المرشحين المهرة 190 Skilled Nominated visa للهجرة والعمل في أستراليا.

تأشيرات العمل في أستراليا مع إقامة مؤقتة 

تأشيرات العمل في أستراليا مع إقامة مؤقتة 

يشار بالهجرة المؤقتة، إلى تأشيرات السفر للعمل إلى أستراليا القابلة للتجديد، والتي تمنح حاملها حق دخول البلاد والعيش فيها طيلة مدة فعالية هذه التأشيرات، وبالتالي يحتاج المتقدم لتجديدها بشكل مستمر. تكمن فائدتها، في أنها تمهد الطريق أمام الشخص وترفع فرصه بشكل كبير في الحصول على الإقامة الدائمة في البلاد، ومن ثمّ الجنسية الأسترالية.

5. فيزا عمل الخريجين المهرة والمعترف بهم للعمل في أستراليا 476 Skilled, Recognized Graduate Visa

تم إطلاق فيزا العمل هذه مؤخراً من قبل الحكومة الأسترالية مستهدفةً الخريجين الجدد في مجال الهندسة من العديد من الجامعات من حول العالم.

تسمح لك هذه التأشيرة بالعيش والعمل في أستراليا لمدة 18 شهراً متتالية. وبعد انقضاء هذه المدة، يمكن التقدم بطلب للحصول على أنواع أخرى من تأشيرات العمل الأسترالية وإكمال مدة العمل اللازمة للهجرة والحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا.

من أهم ميزات هذه التأشيرة الأسترالية أنّ المتقدم ليس بحاجة للحصول على ترشيح من صاحب عمل أسترالي أو ولاية أو جامعة أسترالية، مما يجعلها أسهل من ناحية الشروط مقارنة مع أغلب تأشيرات الهجرة إلى أستراليا الأخرى. 

لمعلومات إضافية شاملة عن هذه التأشيرة انظر مقالنا السابق: تأشيرة الخريج الجديد المؤهل 476 Skilled, Recognized Graduate للعمل في أستراليا

6. فيزا عمل نقص المهارة المؤقتة (فئة فرعية 482) Temporary Skill Shortage Visa

تأشيرة نقص العمالة الماهرة المؤقتة (الفئة الفرعية 482) أو كما تعرف بتأشيرة TSS، هي تأشيرة عمل للهجرة إلى أستراليا، تساعد أصحاب العمل الأستراليين والشركات على رعاية أي عامل من خارج أستراليا وإحضاره للعمل والعيش في البلاد.

لذلك إذا كنت تمتلك المهارات اللازمة لشغل منصب في أي مجال عمل متاح في أستراليا، يمكن لصاحب العمل الأسترالي أن يكفلك للسفر إلى أستراليا عبر هذه التأشيرة. 

يوجد 3 تيارات مختلفة للحصول على تأشيرة نقص العمالة الماهرة المؤقتة Temporary Skill Shortage visa (subclass 482):

  • التيار قصير المدى The Short-Term stream.
  • التيار متوسط المدى The Medium-Term stream.
  • تيار اتفاق العمل The Labour Agreement stream.

ويمكن الحصول على هذه التأشيرة لمدة سنتين قابلة للتجديد أو 4 سنوات مع إمكانية التقديم على الإقامة الدائمة الأسترالية ومن ثمّ الجنسية الأسترالية عند تحقيق شروطها. تفقد كامل معلومات هذه التأشيرة المميزة للهجرة إلى أستراليا عبر مقالنا السابق: تأشيرة نقص العمالة الماهرة المؤقتة 482 للهجرة والعمل في أستراليا.

7. فيزا عمل صاحب العمل الماهر برعاية إقليمية Skilled Employer Sponsored Regional (Provisional) Visa (Subclass 494)

تم إطلاق هذه التأشيرة مؤخراً من قبل الحكومة الأسترالية لدعم برامج الهجرة إلى أستراليا. تتيح تأشيرة العمل هذه لحاملها حق الإقامة والعيش والعمل والدراسة في مناطق إقليمية معينة في أستراليا.

تم إنشاء هذه الفيزا خصوصاً لأصحاب العمل الأستراليين في مناطق إقليمية معينة لمعالجة نقص اليد العاملة فيها، عبر رعاية العمال المهرة الأجانب وإحضارهم إلى أستراليا للعمل لديهم. 

تعتبر تأشيرة Skilled Employer Sponsored Regional Visa (Subclass 494) من أهم تأشيرة الهجرة إلى أستراليا لأنّ أكثر من 10,000 عامل ماهر يهاجر إلى أستراليا عبر هذه التأشيرة سنوياً. 

يتمتع حامل تأشيرة صاحب العمل الماهر برعاية إقليمية (الفئة الفرعية 494) بالعديد من الميزات، منها: يحصل حامل هذه التأشيرة على إقامة في أستراليا لمدة 5 سنوات متواصلة من تاريخ منح التأشيرة، ويكون مؤهل للسفر من وإلى أستراليا عدة مرات كما يحلو له خلال هذه المدة.

يضاف أنّ حامل هذه التأشيرة يمكنه تحويل تأشيرة الهجرة هذه إلى إقامة أسترالية دائمة عندما يعيش وبعمل في أستراليا لمدة 3 سنوات في المنطقة الإقليمية التي تم قبوله فيها.  تفقد كامل معلومات هذه التأشيرة المميزة للهجرة إلى أستراليا عبر مقالنا السابق: تأشيرة صاحب العمل الماهر برعاية إقليمية 494 للهجرة والعمل في أستراليا.

8. فيزا عمل اتفاقية هجرة المنطقة المحددة (تأشيرة DAMA) أو Designated Area Migration Agreement

اتفاقية هجرة المنطقة المحددة (DAMA) هي اتفاقية رسمية بين الحكومة الأسترالية وسلطة ولاية أو إقليم أسترالي أوأصحاب العمل / الشركات المعتمدة العاملة في المنطقة المحددة ذات الصلة.

تسمح DAMA لأصحاب العمل في مناطق معينة من أستراليا برعاية العمال المهرة وشبه المهرة في الخارج للوظائف التي لا يستطيعون شغلها بالعمال المحليين. وهي مصممة خصيصاً لمعالجة النقص الحالي والمتزايد في سوق العمل الأسترالي وشروط وأحكام التوظيف المحلية.

ومن أهم ميزات هذه التأشيرة أنّها إحدى مسارات الحصول على الإقامة الدائمة في أستراليا وتشمل مجموعة واسعة من المهن التي تعكس النقص في سوق العمل الأسترالي، بالإضافة إلى أنّها لا تشترط عمر محدد ومدتها هي 5 سنوات كاملة.

للتقديم على هذا النوع من التأشيرات، يجب على أصحاب العمل الحصول على التأييد من ممثل المنطقة المعينة قبل تقديم طلب اتفاقية العمل عبر الإنترنت من خلال Immiaccount. وعند الموافقة على اتفاقية عمل DAMA، ستكون الشركة قادرة على ترشيح ورعاية العمال المهرة وشبه المهرة في الخارج للقدوم للعمل في أستراليا. 

لمعلومات إضافية عن هذه التأشيرة، انظر موقع دائرة الهجرة الأسترالية immi.homeaffairs.gov.au.

اقرأ: الحصول على الجنسية الأسترالية: الشروط والمتطلبات وطرق التقديم

9. فيزا عمل التدريب Training Visa (الفئة الفرعية 407)

فيزا عمل التدريب (الفئة الفرعية 407) مخصصة للأشخاص الذين يرغبون في القدوم إلى أستراليا بشكل مؤقت للمشاركة في التدريب المهني أو التطوير المهني. والخبرة التي يكتسبونها في أستراليا، تساعدهم في الحصول على عمل لاحقاً والتقديم على أنواع أخرى من تأشيرات الهجرة للعيش والعمل والاستقرار في البلاد. 

يمكن التقديم على تأشيرة التدريب الأسترالية عبر 3 فئات مختلفة:

  1. فئة المؤهلات الخارجية overseas qualification: تتيح هذه الفئة للطلاب المسجلين حالياً في مؤسسة تعليمية أجنبية والمطلوب منهم إكمال فترة تدريب عملي أو بحث أو مراقبة للحصول على مؤهلاتهم، فرصة إجراء تدريب منظم في أستراليا لمدة تصل إلى ستة أشهر. 
  2. فئة الدعم الحكومي government support: تسمح هذه الفئة بالتدريب المهني المنظم في مكان العمل والذي يحظى بدعم وكالة حكومية في أستراليا أو الحكومة في موطن المتدرب المرشح.
  3. فئة التطوير المهني professional development: تتيح هذه الفئة لأصحاب العمل في الخارج إرسال موظفيهم الإداريين أو المحترفين إلى أستراليا لإجراء برنامج تطوير مهني مخصص للتدريس وجهاً لوجه في فصل دراسي أو بيئة مماثلة.

تعرف على كامل معلومات هذه التأشيرة عبر موقع الحكومة الأسترالية للهجرة والعمل immi.homeaffairs.gov.au.

بالإضافة إلى تأشيرات العمل السابقة، يوجد العديد من تأشيرات العمل الأخرى المخصصة للعمال المهرة القادمين من الخارج للعمل في سوق العمل الأسترالي. يمكنك الاطلاع على أنواع فيزا العمل الأسترالية عبر هذا الموقع الرسمي للحكومة الأسترالية.

ما هي تكاليف التقديم على تأشيرة العمل في أستراليا؟

متوسط تكلفة التقديم على أغلب تأشيرات العمل الأسترالية المذكورة سابقاً هو 4000 دولار أسترالي أو ما يعادل 2900 دولار أمريكي، باستثناء تأشيرات العمل التالية:

  • تأشيرة نقص المهارات المؤقتة: 1265 دولار أسترالي للتيار قصير المدى أو 2645 دولار أسترالي للتيار متوسط المدى.
  • تأشيرة العمالة الماهرة الإقليمية (المؤقتة): 360 دولار أسترالي.
  • تأشيرات العمل المؤقت: 310 دولار أسترالي إلا في ظروف محدودة.
  • تأشيرة المواهب المتميزة: 4110 دولار أسترالي.

ما هي خطوات التقديم على فيزا العمل في أستراليا؟

تختلف خطوات التقديم على تأشيرات العمل من تأشيرة لأخرى، لذلك ننصح بالاطلاع على روابط المقالات المرفقة مع كل تاشيرة لفهم كامل الشروط وكيفية التقديم عليها.

بصورة عامّة، يمكن لأي شخص مؤهل للتقديم، إرسال طلبه عبر إنشاء حساب على موقع وزارة الشؤون الداخلية للحكومة الأسترالية عبر ImmiAccount. إذا كانت تأشيرتك تتطلب دعوة رسمية للتقديم، فيمكنك إرسال طلب التعبير عن الاهتمام Expression of Interest (EOI) على موقع SkillSelect.

هذه كانت أهم المعلومات التي تحتاجون لمعرفتها عن أشهر أنواع فيزا العمل في أستراليا للعمالة المهرة القادمين من الخارج للدخول في سوق العمل الأسترالي.

تعرّف على أفضل الدول للهجرة والعمل في الخارج عبر قسم الهجرة إلى الخارج!

معلومات إضافية عن أستراليا عبر مقالات قسم الهجرة والسفر إلى أستراليا.

فيزا العمل في أستراليا… ما هي أنواع تاشيرات العمل والشروط وخطوات التقديم؟
شارك مع الأصدقاء!
تمرير للأعلى
error: هذه الميزة غير متاحة!