أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات الأخرى

انضموا إلى قناتنا على التيليجرام Telegram لتصلكم جميع الفرص!
قناة موندو على التيليجرام

بغض النظر عن الأهداف التي تدفعك لاختيار تعلم اللغة الفرنسية، يمكن أن تساعدك كتب تعلم اللغة الفرنسية في البدء بطريقة صحيحة لإتقان هذه اللغة. يكفيك معرفة أنّه يتم تأليفها من قبل مدرسين ذوي خبرة كبيرة في تعليم اللغة الفرنسية لغير الناطقين بها. هذا يجعلها موارد مثالية لتقوية كافة مهارات اللغة الفرنسية من قراءة واستماع ومحادثة وكتابة.

لذلك إن كنت مستعداً لاختيار كتاب تعلم اللغة الفرنسية الأفضل لك وحمله معك أينما ذهبت، سنُخبرك في هذا المقال عن أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية. 

كيفية اختيار كتب تعلم اللغة الفرنسية المناسبة

مهما اختلفت التقنيات التي تعتمد عليها لتعلم اللغة الفرنسية، لابدّ لك من إدخال الكتب التعليمية في خطة التعلم الخاص بك. وبما أنّ طريقة التعلم والاستيعاب تختلف من فرد لآخر، يمكن القول أنّ كتاب اللغة الفرنسية المثالي يفي بالمعايير التالية:

  • أن تتوافق كتب تعلم اللغة الفرنسية مع عمر المتعلم، كون طرق التعلم تختلف بين الأطفال والمراهقين والبالغين.
  • أن تتوافق كتب تعلم اللغة الفرنسية مع مستوى المتعلمين. في هذا السياق، يمكن الاعتماد على الكتب التي تتوافق مع الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات (المستويات من A1 حتى C2).
  • من المهم احتواء كتاب تعلم اللغة الفرنسية على محتوى غني يعدّ المتعلمين لمواقف الحياة اليومية التي يمر بها المتحدثون الناطقون باللغة الفرنسية.
  • من المفيد أيضاً أن تتضمن كتب تعلم اللغة الفرنسية رسوم توضيحية تسهل من عملية الفهم.
  • يُفضل أن يُرفق أي كتاب مع تمارين عملية أو قرص مضغوط للتسجيلات الصوتية أو تطبيقات مساعدة. يساعد ذلك في تطبيق ما تتعلمه على الفور وفي تطوير مهارات الاستماع للغة الفرنسية بشكل كبير.
  • أن يكون تصميم كتاب تعلم اللغة الفرنسية جذّاباً ومنظّماً بحيث يسهل تصفحه والتنقل فيه.

اقرأ: 10 روايات وكتب فرنسية سهلة القراءة لتعلم اللغة الفرنسية

أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتوسط والمتقدمة

لتحقيق أكبر فائدة ممكنة من كتب تعلم اللغة الفرنسية، اخترنا لكم الكتب التعليمية التي تساعدك على تعلم اللغة الفرنسية باللغة الفرنسية نفسها. إليكم أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية:

1. سلسلة كتب تعلم التواصل المتقدم باللغة الفرنسية Communication progressive du francais

من أكثر الكتب استعمالاً من قبل أساتذة اللغة الفرنسية لتدريس طلابهم كيفية المحادثة والحوار باللغة الفرنسية بثقة تامة. تغطي هذه السلسلة أغلب المواقف اليومية التي قد يتعرض لها متحدث اللغة الفرنسية وتؤهله بشكل كامل للخوض في حوارات والتواصل بسلاسة بدءاً من المستوى المبتدىء A1 حتى المستوى المتقدم C1.

يوجد 3 كتب لتعلم المحادثة باللغة الفرنسية ضمن هذه السلسلة. يتكون كل درس في كل كتاب من حوار طويل أو حوارين قصيرين بين ناطقين أصليين للغة الفرنسية، وفي القسم السفلي من كل درس يوجد قسم مختصر يغطي أهم القواعد والمفردات والتعابير والمصطلحات المستخدمة في هذه الحوارات. في حين أنّ الصفحة التالية للحوارات تحتوي على العديد من التمارين التفاعلية للعمل على ما تعلمته.

كامل محتوى سلسلة الكتب هذه باللغة الفرنسية، بالتالي يمكنك تعلم اللغة الفرنسية باللغة نفسها، وهو أفضل ما يمكنك القيام به للحصول على نتائج مضمونة.

تأتي سلسلة كتب تعلم المحادثة باللغة الفرنسية مع أقراص مضغوطة تتضمن الحوارات المجراة، واختبارات تقييم لما تعلمته والعديد من الرسوم التوضيحية الملونة والتمارين مع كتيب إجابات منفصل.

اقرأ: أفضل كورسات تعلم اللغة الفرنسية أونلاين (14 كورس مجاني ومدفوع)

2. كتاب Bescherelle. La conjugaison pour tous لتعلم الفرنسية

يشير مدرسي اللغة الفرنسية إلى أنّ أي متعلم للغة الفرنسية يجب أن يمتلك كتاب Bescherelle! يُقال أنّه لا يوجد طالب في دولة ناطقة باللغة الفرنسية إلّا مع كتاب Bescherelle في حقيبة ظهره.

هذا الكتاب المميز يركّز على تصريف الأفعال باللغة الفرنسية ويشرح كل شيء عن الأمر. وقد تم تسميته على شرف مؤلف المعاجم والنحوي الفرنسي في القرن التاسع عشر لويس نيكولاس بيشيريل.

الخبر الجيد أنّ الكتاب خضع لتحديثات مهمة مؤخراً وأصبح أفضل من السابق وأهم من أي وقت مضى. النسخة الجديدة تشتمل على ثلاثة أجزاء تكميلية مع جميع المعلومات اللازمة للعثور على الأشكال التي يأخذها أي فعل في اللغة الفرنسية وكيفية تهجئته.

الجيد أنّ هذه الكتاب يأخذ بعين الاعتبار الأفعال الخاصة باللغة الفرنسية المستخدمة في ببلجيكا وكندا ودول أفريقيا الناطقة بالفرنسية.

يوجد 3 كتب داعمة أخرى للكتاب السابق وهي تتحدث حول قواعد اللغة الفرنسية وكيفية اكتساب مفردات اللغة الفرنسية واكتساب مهارة الكتابة باللغة، ويمكن الحصول عليها من هنا:

اقرأ: أيضاً: 12 قناة مثالية على اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية من المنزل

3. كتب تعلم قواعد اللغة الفرنسية Grammaire en Dialogues

سلسلة مثالية من كتب تعلم اللغة الفرنسية المتخصصة بشرح قواعد اللغة بشكل مميز وفريد. توضّح سلسلة الكتب الفرنسية هذه قواعد اللغة الفرنسية بأسلوب واضح وبسيط وتربط كل قسم بأمثلة من حوارات واقعية باللغة الفرنسية مع تمارين تفاعلية.

يتم إصدار سلسلة الكتب هذه من قبل CLE International وهي دار نشر كتب فرنسية مشهورة على مستوى العالم في مساعدة الطلاب على التحضير لامتحانات DELF & DALF الفرنسية.

تتألف سلسلة كتب تعلم اللغة الفرنسية Grammaire من 4 أجزاء تستهدف كامل مستويات اللغة الفرنسية من المستوى A1 حتى المستوى C1، بالتالي يوجد مرونة كبيرة في اختيار الكتاب الذي يناسبك مستواك في اللغة الفرنسية.

يُقسم كل فصل دراسي في الكتب إلى 3 صفحات رئيسية، الصفحة الأولى تتضمن حوارات مستمدة من الحياة اليومية للفرنسيين، وفي الصفحة الثانية يتم تسليط الضوء على القواعد النحوية في هذه الحوارات، والصفحة الثالثة تتضمن تمارين عملية لتطبيق ما تعلمته من قواعد اللغة الفرنسية.

بالإضافة إلى أنّ كامل الحوارات المذكورة في سلسلة الكتب هذه يتم تسجليها في أقراص مضغوطة تأتي مع كل كتاب منها.

انظر: أفضل مواقع تعلم اللغة الفرنسية مجاناً للمبتدئين والمستويات الأخرى

4. كتب تعلم مفردات اللغة الفرنسية Vocabulaire en dialogues

تعتبر هذه السلسلة، الصادرة عن دار نشر الكتب الفرنسية الشهير CLE International أيضاً، خياراً مثالياً لمتعلمي اللغة الفرنسية الذين يرغبون باكتساب أهم المفردات والعبارات الشائعة في اللغة الفرنسية. يركّز الكتاب على الكلمات الأكثر استخداماً في الحياة اليومية مما يساعد المتعلم على توفير الكثير من الوقت والتركيز على تعلم ما سيستخدمه فعلاً في حديثه اليومي باللغة الفرنسية.

يتم تقسيم دروس هذه السلسة من كتب تعلم اللغة الفرنسية إلى فئات ووحدات حول مواضيع مختلفة مثل: الطعام، الملابس، الرياضة، التسوق، الأدب، الأسرة، الترفيه والطقس وما إلى ذلك. ومحتوى الكتب متاح باللغة الفرنسية بشكل كامل، مما يساعدك في الانغماس التام باللغة أثناء التعلم وتحقيق نتائج مذهلة في وقت قياسي.

يتألف كل فصل في الكتب من 5 صفحات رئيسية: صفحتان من الحوارات المأخوذة من الحياة الواقعية للفرنسيين، تليها صفحة ونصف من تمارين الفهم الشفوي من شروحات ورسوم توضيحية وتركيز واضح على أهم العبارات في الحوارات المذكورة، وأخيراً صفحة ونصف من التمارين والتدريبات المتنوعة على استخدام المفردات الجديدة التي تعلمتها لعدم نسيانها.

بالإضافة إلى أنّ كامل الحوارات المذكورة في سلسلة الكتب هذه يتم تسجليها في أقراص مضغوطة تأتي مع كل كتاب منها.

قد يهمك: 15 فيلم فرنسي مثالي لتعلم اللغة الفرنسية من الأفلام

5. سلسلة كتب تعلم قواعد اللغة الفرنسية Grammaire progressive du francais

إحدى أشهر كتب تعلم قواعد اللغة الفرنسية والتي يعتمد عليها آلاف الطلاب من حول العالم لفهم وإتقان استخدام قواعد اللغة الفرنسية بشكل صحيح. يوجد 3 كتب ضمن هذه السلسلة والتي تستهدف مستويات اللغة الفرنسية من A1 حتى B2، بالتالي يمكن للمتعلم اختيار الكتاب الأنسب لمستواه الحالي في اللغة الفرنسية.

يتضمن كل كتاب أكثر من 250 تدريباً عملياً تفاعلياً لضمان فهمك العميق والشامل للقواعد المستخدمة في اللغة الفرنسية، مع أكثر من 20 اختباراً لقياس تقدمك وأنشطة متنوعة أخرى.

تشتهر هذه السلسلة من كتب تعلم اللغة الفرنسية بتنظيم أكثر من جيد، حيث يجد متعلم اللغة الفرنسية درس القواعد في الصفحة اليسرى والتمارين العملية في الصفحة اليمنى. وهي خيار ممتاز للدراسة الذاتية للغة الفرنسية دون معلم، نظراً للتنسيق الجيد والشرح العميق لكل نقطة.

كامل محتوى هذه السلسلة متاح باللغة الفرنسية، مما يساعدك في التركيز على اللغة بشكل أكبر ويسرّع من عملية تعلمك للغة بشكل واضح وملموس.

6. كتاب Grévisse du collège

بفضل هذا الكتاب الشامل لتعلم اللغة الفرنسية ستتمكن من الوصول إلى العديد من الدروس المتكاملة حول تعلم قواعد اللغة الفرنسية والتصريف واللفظ الصحيح والمفردات باللغة الفرنسية وكيفية الكتابة. يتضمن الكتاب أكثر من 500 تمرين شامل على كامل مهارات اللغة الفرنسية و50 جدول لتصريف جميع الأفعال.

الكتاب متاح باللغة الفرنسية بالكامل ومخصص للمستوى A2. يتضمن قسم مخصص للآداب وطرق مختلفة للتعليم لتلبية احتياجات الطلاب كافة.

اقرأ: أفضل 11 بودكاست لتعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتقدمة

7. كتاب Lire et écrire en français

هذا الكتاب لتعلم اللغة الفرنسية مثالي للمستويات المبتدئة A1. يتضمن العديد من الدروس المبسّطة لاكتساب العديد من المفردات الجديدة باللغة الفرنسية والتدرب على استخدامها عبر أنشطة سهلة للغاية.

يركّز الكتاب على تعليم القراءة والكتابة باللغة الفرنسية، ويتألف من حوالي 70 صفحة تبدأ بمقدمة عن القراءة وكتابة أحرف اللغة الفرنسية.

8. كتاب 500 Exercices de Phonetique

يركز هذا الكتاب المثير للاهتمام على تعليم النطق واللفظ الصحيح في اللغة الفرنسية، وهو مثالي للمستويات المبتدئة A1 ​​/ A2. كما يتم إرفاقه مع تمارين إضافية لتحسين الكتابة باللغة الفرنسية.

كتاب تفاعلي يدرّبك على النطق والإيقاع وطريقة إصدار الأصوات باللغة الفرنسية. لذلك يأتي مع قرص مضغوط يتضمن كامل التمارين الصوتية والتسجيلات.

اقرأ: أفضل تطبيقات تعلم اللغة الفرنسية بسرعة (للأيفون والأندرويد)

9. كتاب Le DALF – 100% réussite – C1 – C2

برافقك هذا الكتاب المميز لتعلم اللغة الفرنسية في رحلة تحضيرك لإجراء اختبار اللغة الفرنسية DELF. يقدم لك العديد من التمارين والأنشطة الأكثر شيوعاً في الاختبار وسضمن نجاحك في الاختبار مئة بالمئة. يأتي الكتاب مع قرص مضغوط و4 نماذج من اختبار DELF B2 لضمان تحضيرك للاختبار على أكمل وجه.

هذه كانت أصدقائي مجموعة مختارة من أفضل كتب تعلم اللغة الفرنسية للمبتدئين والمستويات المتوسطة. صحيح أنّ طريقة التعليم تختلف بين الكتب السابقة، إلّا أنّها تشترك بهدف واحد وهو تعليمك اللغة الفرنسية بسلاسة تامة.

يمكنكم الاطلاع على معلومات مهمّة عن تعلّم اللغة الفرنسية عبر قسم تعلم اللغة الفرنسية.

إذا كنت تبحث عن مصادر موثوقة وطرق فعالة لتعلم لغات أخرى، لما لا تلقي نظرة على قسم تعلم اللغات الأجنبية!

مقالات ذات صلة:

Visited 1 times, 1 visit(s) today